نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف.

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 01:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-20-2004, 02:20 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الاسلام التقليدي يتعارض تماما مع مبادئ حقوق الانسان والديمقراطية (Re: Roada)

    شكرا يا رودا على إيراد المقالات وعلى إيراد بوستي عن الأزهر..
    أثناء بحثي في الشبكة عثرت على هذا المقال المترجم عن كاتب إيراني..
    http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-492/_nr-44/_p-1/i.html
    إيران

    تجديد الشريعة الإسلامية



    الاسلام التقليدي يتعارض تماما مع مبادئ حقوق الانسان والديمقراطية. وهذا التعارض لا يتعلق بالتفسير فقط، بل بالقرآن والأحايث النبوية أيضا، تصريح أدلى به الفقيه الإيراني محسن كديور. بهمان نيرومند يعرّف به


    يعد محسن كديور من اشهر المصلحين بين رجال الدين الايرانيين. وكان محسن كديور الذي ولد عام 1959 يود أن يصبح مهندسا كهربائيا، ولكنه ترك المدرسة العليا للتقنية في شيراز جنوب إيران بعد قليل من الفصول الدراسية، واتجه الى مدينة قم المقدسة، حيث قضى سبعة عشر عاما في المركز الديني متفرغا لدراسة الشريعة الاسلامية والفلسفة والتصوف.

    وبعد ذلك بعامين حصل على درجة الدكتوراه من المدرسة العليا للمعلمين، ثم قضى السنوات التي تلت كمعلم وباحث. وصدر له حتى الآن اثني عشر كتابا وعديدا من المقالات في الجرائد والمجلات، و يقوم حاليا بالتدريس في قسم الفلسفة بالمدرسة العليا للمعلمين.

    رجل صريح ولا يخشى المخاطر

    ومما عرف به كديور أنه كان يستخدم معلوماته الدينية الفلسفية بصراحة وحزم في مجال السياسة وحتى في الحياة اليومية، وهو ما يعتبر مخاطرة قوية، خاصة فيما يتعلق بالقسوة والعنف اللتان يستخدمها الحكام الاسلاميون ضد النقاد.

    ولقد أودى به حديث صحفي أجراه مع الجريدة اليومية "خرداد" إلى السجن ثمانية عشر شهرا، عندما حصر جهود الجمهورية الاسلامية على مدى عشرين عاما في احدى المحاضرات بعنوان "الحكم على الارهاب من وجهة نظر دينية". ولكن كديور لم يكن يهاب أحدا، فلقد قال في احدى كلماته التى ألقاها في حفل تذكاري عن سلسلة القتل عام 1998، والذى قتل فيها الزوجان السياسيان فروهر والكاتبان محمد مختاري ومحمد جعفر بوينده:

    "لقد حكم علي قبل خمس سنوات بالسجن لمدة ثمانية عشر شهرا، لأنني احتججت على القتل الوحشي، وأكرر اليوم نفس احتجاجي آنذاك". لقد انعقدت محاكمات مزيفة ضد بعض المجرمين، ولم تكن ضد أولائك الذين وراء ذلك الجرم. وطالب كديور، الذى أصبح عضوا في مجلس إدارة "جمعية الدفاع عن حرية الرأي" أن يقدم هؤلاء إلى القضاء. وكما هو الحال عند معظم المصلحين كانت الشريعة الاسلامية من أكبر اهتمامات كديور، كما كان جوهر فكره وحواره يكمن في مسألة موافقة الشريعة الاسلامية لاتفاقية حقوق الانسان والديمقراطية. وكان رأي كديور هي إحدى الآراء الأكثر تطرفا، التي نشرت علنا حتى الآن.

    فهو يرى أن الاسلام يفهم على طريقتين، طريقة تقليدية وأخرى معاصرة. ولقد أثبت منذ وقت قصير في حديث له مع مجلة "آفتاب" أن الاسلام التقليدي يتعارض تماما مع مبادئ حقوق الانسان والديمقراطية. وهذا التعارض لا يتعلق بالتفسير فقط، الذى أودى بالمسلمين على مر التاريخ إلى الضلال، بل يتعلق أيضا بأركان الدين الاسلامي الأساسية والقرآن والأحايث النبوية.

    إن هذا الرأي يعد رأيا ثوريا، إذا اعتبرنا – حسب مفهوم المسلمين - أن القرآن هو كلام الله، وأن الأحاديث النبوية هي وحي من الله تعالى. كما أثبت كديور أنه يوجد في الاسلام حقوق متمايزة تتعلق بفئات مختلفة، مثل المسلمين والمسيحيين واليهود، أو الرجال والنساء، ولا توجد أية حقوق تسري على الانسانية جمعاء، بغض النظر عن تبعية الدين أو الجنس أو الوضع الاجتماعي. ويرى كديور أنه لن تتحقق الديمقراطية بدون ضمان حقوق الانسان.

    وهنا نتسائل أين المخرج من هذا المأزق!
    يرى كديور أن مطامح الفقهاء الذين يطالبون بالتوفيق بين الاسلام من ناحية والديمقراطية وحقوق الانسان من ناحية أخرى، ما هي إلا مطامح مختلقة، وأن بعضهم يحاول جاهدا أن يلغي تعاليم الاسلام التي تتعارض مع حقوق الانسان، أو تبريرها بقدر الامكان، بينما يحاول البعض الآخر ابراز النقاط من القرآن والسنة التي تتوافق مع حقوق الانسان.
    إن كديور لن يرض بهذا التلفيق والترقيع، لأنه ليس هناك شك في وجود تعارض مع حقوق الانسان، ليس فقط مع بعض التعاليم الموجودة في الأحاديث النبوية فحسب، بل في القرآن أيضا. والمهم هنا كيفية التعامل مع مثل هذه التعاليم، لأن الاسلام التقليدي يرى أن القرآن الكريم ما هو إلا كلام الله الذي لايمس وهو صالح للأبد، وأن الاسلام المعاصر يرفض هذا الرأي في بعض الأمور.

    إن علوم الاسلام - حسب وجهة نظر كديور – يمكن تقسيمها إلى أربعة فروع. الفروع الثلاثة الأولى منها الايمان بالله والرسل، فالاخلاق والآداب، ثم الصلاة. وهذه الفروع لايمكن المساس بها وهي صالحة للأبد. أما الفرع الرابع الذي ينظم حياة البشر في المجتمع، كقوانين التجارة، وحقوق الفرد، والعقوبات وما شابه ذلك، فكل هذه المجالات – كما يرى المعاصرون – متعلقة بالعصر ويمكن، بل ولابد أن تتغر حسب متطلبات العصر، حتى ولو كانت مذكورة في القرآن الكريم.

    إن تجديد الشريعة الاسلامية حسب متطلبات العصر هو المفتاح الوحيد الذي يفتح الأبواب إلى العالم الحديث وإلى حقوق الانسان و الديمقراطية. فكيفية التعايش، وممارسة السياسة، والتربية، والتعليم، والعقوبات، كل ذلك ينظمه العقل والحكمة والخبرة والعلم، حسب المعطيات والأحوال التي تتغير باستمرار. وفي النهاية لايعني هذا سوى أن التشريع الاسلامي لابد وأن يصاغ من جديد، وأن تنفصل السياسة عن الدين.

    بقلم بهمان نيرومند، صحفي ومثقف إيراني مقيم في ألمانيا
    ترجمة عبده شعيب
                  

العنوان الكاتب Date
نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. Roada09-19-04, 11:45 AM
  Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. Roada09-19-04, 11:52 AM
  Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. Roada09-19-04, 04:26 PM
  Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. Adil Osman09-19-04, 10:23 PM
  Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. samo09-19-04, 10:49 PM
    Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. Habib_bldo09-19-04, 11:53 PM
  الاسلام التقليدي يتعارض تماما مع مبادئ حقوق الانسان والديمقراطية Yasir Elsharif09-20-04, 02:20 AM
  Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. Roada09-20-04, 07:46 PM
    Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. عارف الصاوي09-21-04, 06:22 AM
  Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. برهان تاج الدين09-21-04, 12:03 PM
    Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. تاج السر حسن09-21-04, 12:26 PM
      Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. OMDRMAN09-21-04, 12:51 PM
  Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. Roada09-21-04, 04:17 PM
    Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. برهان تاج الدين09-22-04, 00:03 AM
  Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. samo09-21-04, 11:11 PM
    Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. تاج السر حسن09-21-04, 11:20 PM
      Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. تاج السر حسن09-22-04, 11:16 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de