علم الحديث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 11:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-13-2004, 06:37 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم الحديث (Re: قرشـــو)



    مكونات الحديث :

    (1) السند:

    تعريفه لغة :
    المعتمد وسمي بذلك لأن الحديث يستند إليه ويعتمد عليه.
    واصطلاحا :
    سلسلة الرجال الموصلة للمتن.

    رواية الحديث :
    طرق التحمل :
    صد بطرق التحمل الطرق التي أخذ الراوي بها الحديث وتلقاه عن شيوخه.
    وطرق نقل الحديث وتحمله على أنواع, نقدم على بيانها بيان أمور :

    أحدها :
    يصح التحمل قبل وجود الأهلية فتقبل رواية من تحمل قبل الإسلام وروى بعده, وكذلك رواية من سمع قبل البلوغ وروى بعده, ومنع قوم ذلك فأخطؤوا لأن الناس قبلوا رواية أحداث الصحابة : كالحسن والحسين وابن عباس وعبدالله بن الزبير والنعمان بن بشـير وغيرهم من غير تفريق بين ما تحملوه قبل البلوغ وبعده, ومن أمثلة ما تحمل في حال الكفر حديث جبير بن مطعم المتفق عليه : أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في المغرب بالطور, وكان جاء في فداء أسرى بدر قبل أن يسلم, وفي رواية للبخاري (.....وذلك أول ما وقر الإسلام في قلبي).

    الثاني :
    يصح سماع الصغير إذا عقل وضبط عن أحمد بن حنبل أنه سئل : متى يجوز سماع الصبي؟ فقال : إذا عقل وضبط. فذكر له عن رجل أنه قال : لايجوز سماعه حتى يكون له خمس عشرة سنة, فأنكر أحمد بن حنبل قوله وقال : بئس القول !. ونقل القاضي عياض أن أهل الصنعة حددوا أول زمن يصح فيه السماع للصغير بخمـس سنين, وهذا رأي الجمهور ; وحجتهم في ذلك ما رواه البخاري وغيــره من حديث محمود بن الربيع قال : عقلت من النبي - صلى الله عليه وسلم - مَجَّـةً مَجَّها في وجهي من دلو وأنا ابن خمس سنين, وبوب عليه البخاري : متى يصح سماع الصغير؟
    قال ابن الصلاح والصواب اعتبار التمييز فإن فهم الخطاب ورد الجواب كان مميزا صحيح السماع وإن لم يبلغ خمسًا.

    وطرق تحمل الحديث ثمانية :

    1 - السماع
    من لفظ الشيخ وهو أرفع الأقسام وأعلى طرق التحمل عند الجمهور, والسماع ينقسم إلى إملاء وتحديث من غير إملاء, وسواء كان من حفظه أو من كتابه, والإملاء أعلى من غيره وإن استويا في أصل الرتبة.

    2 - القراءة
    القراءة على الشيخ ويسميها أكثر المحدثين عرضًا من حيث إن القارئ يعرض على الشيخ ما يقرؤه كما يعرض القرآن على المقرئ ـ لكن قال شيخ الإسلام ابن حجر في شرح البخاري : بين القراءة والعرض عموم وخصوص , فالقراءة أعم من العرض ـ وتتحقق القراءة على الشيخ سواء قرأت عليه بنفسك أو قرأ غيــرك عليه وأنت تسمع, وكانت القراءة من كتاب أو حفظ, أو كان الشيخ يحفظ ما يُقرأ عليه أو لا يحفظه لكن يمسك أصله هو أو ثقة غيره, ولاخلاف أنها رواية صحيحة إلا ما حكي عن بعض من لا يعتد بخلافه.

    3 - الإجازة
    وهي الإذن بالرواية لفظًا أو كتابة, واختلفوا أيضًا في مرتبتها عن ما قبلها وأصح الآراء أنها دون القراءة على الشيخ والسماع منه.
    والإجازة سبعة أضرب كالتالي :

    1 - أن يجيز معينًا لمعين مثل أن يقول الشيخ لتلميذه : أجزتك كتابي هذا مثلا, واختلفوا في حكم الرواية والعمل بها والذي عليه الجمهور واستقر عليه الرأي أنه يجوز الرواية والعمل بها, وإن كان قد أبطلها جماعة من المحدثين كشعبة الذي قال : لو جــازت الإجازة لبطلت الرحلة. وهي إحدى الروايتين عن الشافعي.

    2 - أن يجيز غير معين لمعين مثل أن يقول الشيخ : أجزتكم مسموعاتي, والخلاف في جواز الرواية به هنا أقوى من سابقه.

    3 - أن يجيز غير معين بلفظ العموم كأن يقول الشيخ : أجزت المسلمين أو أهل زماني, والخلاف في حكمه أشد.

    4 - أن يجيز للمجهول أو بالمجهول ويتشبث بذيلها الإجازة المعلقة بالشرط : مثل أن يقول أجزت لمحمد بن خالد وفي وقته جماعة مشتركون في هذا الاسم ولا يعين أحد منهم, أو يقول أجزت لفلان أن يروي عني كتاب السنن وهو يروي جماعة من كتب السنن ولايعين, وإذا قال (أجزت لمن يشاء فلان) فهذا فيه جهالة وتعليق شرط فالظاهر أنه لا يصح.

    5 - أن يجيز لمعدوم كأن يقول : أجزت لمن يولد لفلان, وله صورتان : أن يعطف المعدوم على موجود أو لا, والأول أولى بالجواز قياسًا على الوقف.

    6 - أن يجيز ما لم يتحمله كأن يجيز ما لم يسمعه أصلا ليرويه المجاز وهو ممنوع على الصواب.

    7 - أن يجيز المجاز كأن يقول : أجزتك مجازاتي, وقد منعه بعض من لا يعتد به, والصحيح الذي عليه العمل جوازه.

    4 - المناولة
    وهي أن يعطي الشيخ الطالب أصل سماعه أفرعا مقابلا به كتابه, ويقول له : هذه روايتي عن فلان فاروه عني.

    وهي صحيحة والأصل فيها ما علقه البخاري في العلم :
    (أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كتب لأمير السرية كتابا وقال : لا تقرأه حتى تبلغ مكان كذا وكذا. فلما بلغ ذلك المكان قرأه على الناس وأخبرهم بأمر النبي - صلى الله عليه وسلم -), والمناولة ضربان :
    مقرونة بالإجازة وغير مقرونة, فالمقرونة أعلى مراتب الإجازة, وغير المقرونة مثل أن يناوله مقتصرا على : هذا سماعي فالصحيح أنه لا تجوز الرواية بها.والرأي الصحيح أن المناولة أقل درجة من السماع والقراءة وهو رأي الأئمة.

    5 - الكتابة
    هي أن يكتب الشيخ ما سمعه أو بعضًا من حديثه لحاضر عنده أو غائب عنه, سواء كتب بخطه أو كُتب عنه بأمره.
    وهي ضربان : مقرونة بالإجازة وهذا الضرب في الصحة والقوة كالمناولة المقرونة بالإجازة, والضرب الثاني الكتابة المجردة من الإجازة وقد منع الرواية بها قوم, منهم القاضي أبو الحسن الماوردي الشافعي, وأجازها كثير من المتقدمين والمتأخرين منهم منصور والليث بن سعد, ويكفي في الكتابة معرفة خط الكاتب, وقد اشترط بعضهم البينة وهو رأي ضعيف.

    6 - الإعلام
    وهو إعلام الشيخ الطالب أن هذا الحديث أو الكتاب سماعه من فلان دون أن يأذن في روايته عنه, وقد جوز الرواية به كثير من أصحاب الحديث والفقه والأصول, والظاهر منهم ابن جريج وابن الصباغ, والصحيح أنه لا تجوز الرواية به لكن يجب العمل به إن صح إسناده, وقطع بهذا الرأي الغزالي في المستصفى.

    7 - الوصية
    وهي أن يوصي الشيخ بكتاب يرويه عند موته أو سفره لشخص, وقد جوز بعض السلف - رضوان الله عليهم - للموصى له أن يروي بتلك الوصية لأن في دفعها نوعًا من الإذن, وقد منعه البعض لكن الصواب جوازه إذ إن الوصية أرفع رتبة من الوجادة بلا خلاف, وهي معمول بها عند الشافعي وغيره فهذا أولى.

    8 - الوِجَادة
    مصدر للفعل (وجد) وهو مصدر مولد غير مسموع من العرب وهي أن يجد الراوي أحاديث بخط شيخ يعرفه, لم يسمعها من الشيخ ولم يأذن له الشيخ بالرواية عنه.
    وعن العمل بالوِجادة فقد نقل عن معظم المحدثين المالكيين وغيرهم أنه لا يجوز, وروي جوازه عن الشافعي ونظار أصحابه وقطع بعض المحققين الشافعيين بوجوب العمل بها عند حصول الثقة.
                  

العنوان الكاتب Date
علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:18 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:21 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:25 AM
    Re: علم الحديث خضر عطا المنان09-13-04, 06:30 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:29 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:31 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:37 AM
    Re: علم الحديث 3bdo09-13-04, 07:37 AM
      Re: علم الحديث Frankly09-13-04, 07:53 AM
        Re: علم الحديث 3bdo09-14-04, 11:06 PM
          Re: علم الحديث ابو جهينة09-14-04, 11:13 PM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-14-04, 11:23 PM
  صيغ الأداء قرشـــو09-14-04, 11:27 PM
    Re: صيغ الأداء ABUHUSSEIN09-15-04, 11:01 AM
      Re: صيغ الأداء قرشـــو09-16-04, 01:20 AM
  اسماء الرواة قرشـــو09-16-04, 01:32 AM
  Re: علم الحديث حمزاوي09-16-04, 01:47 AM
    Re: علم الحديث قرشـــو09-16-04, 02:37 AM
  Re: علم الحديث بلدى يا حبوب09-16-04, 06:26 AM
    Re: علم الحديث Frankly09-17-04, 10:16 AM
      Re: علم الحديث قرشـــو09-18-04, 01:42 AM
        Re: علم الحديث قرشـــو09-18-04, 02:04 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-18-04, 02:16 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-18-04, 02:21 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-19-04, 01:09 AM
    Re: علم الحديث Frankly09-19-04, 03:27 AM
      Re: علم الحديث Frankly09-19-04, 12:08 PM
      Re: علم الحديث قرشـــو09-20-04, 11:39 PM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-20-04, 11:48 PM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-20-04, 11:52 PM
  علماء الحديث قرشـــو09-22-04, 04:54 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-22-04, 04:56 AM
  درجات الحديث قرشـــو09-23-04, 00:32 AM
  Re: علم الحديث Yassir7anna09-23-04, 01:51 AM
    Re: علم الحديث قرشـــو09-25-04, 06:02 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-25-04, 06:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de