علم الحديث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 11:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-16-2004, 01:32 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اسماء الرواة (Re: قرشـــو)

    اسماء الرواة :

    1 - المتفق والمفترق

    تعريفه لغة :
    المتَّفِق اسم فاعل من الاتفاق والمفترِق اسم فاعل من الافتراق.
    واصطلاحا :
    أن تتفق أسماء الرواة وأسماء آبائهم أو كناهم وأنسابهم لفظا وخطا وتختلف أشخاصهم.

    صوره :
    للمتفق والمفترق صور سبعة هي :

    1 - أن تتفق أسماء الرواة وأسماء آبائهم كالخليل بن أحمد فإن من تسمى بهذا الاسم ستة نفر

    أولهم : النحوي المعروف شيخ سيبويه.
    والثاني : أبو بشر المزني البصري.
    والثالث : أصبهاني روى عن روح بن عبادة.
    والرابع : أبو سعيد السجزي القاضي الحنفي.
    والخامس : أبوسعيد البستي القاضي روى عنه البيهقي.
    والسادس : أبو سعيد البستي الشافعي فاضل متصرف في علوم دخل الأندلس.

    2 - أن تتفق أسماء الرواة وأسماء آبائهم وأجدادهم أو أكثر من ذلك محمد بن يعقوب بن يوسف النيسابوري اثنان كلاهما في عصر واحد أحدهما هو المعروف بأبي العباس الأصم والثاني أبو عبدالله بن الأخرم الشيباني الحافظ

    3 - أن تتفق كنى الرواة وأنسابهم كأبي عمران الجوني, وينطبق هذا الوصف على اثنين

    الأول : عبدالملك بن حبيب الجوني التابعي.
    الثاني : موسى بن سهل بن عبدالحميد البصري وهو متأخر الطبقة.

    4 - أن تتفق أسماء الرواة وكنى آبائهم ومن ذلك صالح بن أبي صالح, وهم أربعة نفر
    الأول : مولى التوأمة واسم أبيه نبهان.
    والثاني : الذي أبوه أبو صالح ذكوان السمان.
    والثالث : السدوسي وروى عن علي وعائشة وعنه خلاد بن عمر.
    والرابع : مولى عمرو بن حريث واسم أبيه مهران.

    5 - أن تتفق أسماء الرواة وأسماء آبائهم وأنسابهم ومن ذلك محمد بن عبدالله الأنصاري, وهما اثنان متقاربان في الطبقة
    الأول : القاضي المشهور أبو عبدالله الذي روى عنه البخاري.
    والثاني : أبو سلمة وهو ضعيف واسم جده زياد.

    6 - أن يتفق الرواة في الاسم فقط أو الكنية فقط, ويقع ذكره في السند من غير ذكر الأب او نسبة تميزه, وهو النوع المعروف بـ(المهمل) ومن ذلك حماد, لا يعرف هل هو ابن زيد أو ابن سلمة ويعرف بحسب من روى عنه.
    ومن ذلك إذا أطلق (عبدالله) وشبهه فإذا قيل بالمدينة فهو ابن عمر, أو بمكة فهو ابن الزبير, أو بالكوفة فهو ابن مسعود, أو بالبصرة فهو ابن عباس, أو بخراسان فهو ابن المبارك.

    7 - أن يتفق الرواة في النسبة من حيث اللفظ ويفترقوا في المنسوب إليه, ومن ذلك الحنفي فهو ينسب إلى بني حنيفة القبيلة وينسب أيضا إلى المذهب الفقهي.

    فائدته
    1 - عدم ظن المتفقين في الاسم شخصًا واحدًا مع أنهم جماعة.

    2 - التمييز بين المتفقين في الاسم فربما كان أحدهما ثقة والآخر ضعيفًا.

    ويمكن التمييز بين المتفق من أي قسم من الأقسام السابقة عن طريق الراوي عنه أو المروي عنه أو ببيانه في طريق آخر.فإن لم يبين واشتركت الرواة فمشكل جدا يرجع فيه إلى غالب الظنون والقرائن أو يتوقف, وللخطيب البغدادي فيه كتاب (المتفق والمفترق)

    2 - المؤتلف والمختلف

    تعريفه لغة :
    المؤتلف اسم فاعل من الائتلاف بمعنى الاجتماع والاتفاق, والمختلف‎ : اسم فاعل من الاختلاف ضد الاتفاق.واصطلاحا :
    أن تتفق أسماء الرواة أو ألقابهم أو كناهم أوأنسابهم خطا, وتختلف لفظا.والمؤتلف والمختلف منتشر لا ضابط في أكثره وإنما يضبط بالحفظ تفصيلا, وهذه أشياء مما دخل منه تحت الضبط مما يكثر ذكره

    1 - على العموم من غير اختصاص بكتاب كسلام فكله مشدد اللام إلا خمسة والد عبدالله بن سلام الإسرائيلي الصحابي, ومحمد بن سلام بن الفرج البيكندي شيخ البخاري, وسلام بن محمد بن ناهض المقدسي - وسماه الطبراني سلامة, وجد محمد بن عبدالوهاب بن سلام المعتزلي الجبائي, وسلام بن أبي الحقيق.

    2 - ما اختص بالصحيحين فقط أو هما مع الموطإ كيسار كله بالمثناة ثم المهملة إلا محمد بن بَشَّار فبالموحدة والمعجمة, ومثل (بشر) كله بكسر الموحدة وإسكان المعجمة إلا أربعة فبضم الموحدة وأهمال السين وهم عبدالله بن بُسر الصحابي, وبُسر بن سعيد, وبُسر بن عبيدالله, وبُسر بن محجن الديلمي.

    3 - المتشــابه

    تعريفه لغة :
    المتشابه اسم فاعل من (التشابه) بمعنى التماثل, ويراد به هنا
    المُلْتَبِس
    واصطلاحا :
    اتفاق أسماء الرواة لفظا مع اختلاف أسماء الآباء لفظا لاخطا أو العكس

    صوره
    له صورتان :

    1 - أن تتفق أسماء الرواة وتختلف أسماء الآباء, ومن أمثلته موسى بن علي, فكلهم بفتح العين إلا موسى بن عُلَي بن رباح فهو بضم العين ومنهم من يفتحها.

    2 - أن تختلف أسماء الرواة وتتفق أسماء الآباء, ومن أمثلته سريج بن النعمان - بالسين المهملة والجيم - جده مروان للؤلؤي البغدادي, روى عنه البخاري. وشريح بن النعمان - بالشين المعجمة والحاء - تابعي له في السنن الأربعة حديث واحد عن علي بن أبي طالب وكلاهما مصغر.

    فائدته
    ضبط أسماء الرواة صونا من الالتباس والوهم والخطأ فيها.

    4 - المُبهـم

    تعريفه لغة :
    اسم مفعول من الإبهام, وهو ضد الإيضاح

    واصطلاحا :
    هو من أُبهم اسمه في المتن أو في السند من الرجال والنساء.
    أقسامه

    المُبهم يكون أربعة أقسام وهي :

    1 - أن يكون المبهم رجلا أو امرأة, أو رجلين أو امرأتين أو رجالا أو نساءً, وهو أكثر الأنواع غموضا وأشدها إبهاما, كحديث ابن عباس أن رجلا قال : يا رسول الله, الحج كل عام؟ والرجل هو الأقرع بن حابس, وكحديث السائلة عن غسل الحيض, فقال لها النبي : (خذي فِرصة) وهي أسماء بنت يزيد بن السكن, وفي رواية لمسلم هي أسماء بنت شَكَل.

    2 - أن يكون المبهم الابن أو البنت أو الأخ أو الأخت أو ابن الأخ أو ابن الأخت, كحديث أم عطية في غسل بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - بماء وسدر, وهي زينب - رضي الله عنها.

    3 - أن يكون المبهم العم أو العمة أو الخال أو الخالة أو الأب أو الأم أو الجد أو الجدة ونحوهم, كرواية رافع بن خديج عن عمه في المخابرة وهو ظهير بن رافع بن ظهير بن الحارث, وكعمة جابر التي بكت أباه لما قتل يوم أحد كما في الصحيح وهي فاطمة بنت عمرو بن حرام وقعت مسماة في مسند الطيالسي.

    4 - أن يكون المبهم الزوج أو الزوجة أو العبد أو أم الولد, ومنه زوج سبيعة الأسلمية الذي ولدت بعد وفاته بليال, والحديث في الصحيحين, وهو سعد بن خولة, ومنه زوجة عبدالرحمن بن الزبير التي كانت تحت رفاعة القرظي فطلقها واسمها تميمة بنت وهب بفتح التاء, وقيل بضمها, وقيل : سهيمة.

    من المبهم ما لم يصرح بذكره بل يكون مفهوما من سياق الكلام, كقول البخاري : (وقال معاذ : اجلس بنا نؤمن ساعة) فالمقول له ذلك مطوي, وهو الأسود بن هلال.

    يعرف المبهم بوروده مسمى في بعض الروايات وذلك واضح, وبتنصيص أهل السير على كثير منهم, وربما استدلوا بورود حديث آخر أسند لذلك الراوي المبهم في ذلك, قال العراقي : وفيه نظر لجواز وقوع تلك الواقعة لاثنين.

    فائدتـه
    1 - معرفة مبهم السند للحكم على الحديث بالصحة أو الضعف.
    2 - معرفة مبهم المتن لمعرفة صاحب القصة خاصة إذا كان فيالحديث منقبة له.


    5 - الوُحـــــدان

    تعريفـه لغــة :
    الوُحْدان جمع واحد
    واصطلاحا :
    من الرواة الذين لم يرو عن كل واحد منهم إلا راوٍ واحد
    مثاله في الصحابة : وهب بن خنبش, وعامر بن شهر, وعروة بن مضرس, ومحمد بن صيفي لم يرو عنهم غير الشعبي, واختلفوا في عامر فقيل : إن ابن عباس روى عنه قصة رواها سيف بن عمر في الردة, وفي عروة فقد ذكر المزي أن ابن عمه حميد الطائي قد روى عنه. وانفرد قيس بن أبي حازم بالرواية عن أبيه وعن دُكَين وعن الصُّنابِح بن الأعسر ومرداس بن مالك الأسلمي, واختلفوا فى انفراده بالرواية عن الصنابح قال العراقي : بل روى عنه أيضا الحارث بن وهب.
    ومن الصحابة من لم يرو عنه غير ابنه, ومنهم : المسيب بن حزن القرشي والد سعيد, ومعاوية بن حيدة والد حكيم, وقرة بن إياس والد معاوية, وأبو ليلى الأنصاري والد عبدالرحمن.
    وفي التابعين : أبو العشراء فإنه لم يرو عنه غير حماد بن سلمة, وتفرد الزهري عن نيف وعشرين من التابعين, منهم فيما ذكره الحاكم محمد بن أبي سفيان بن حارثة الثقفي, وعمرو بن أبي سفيان بن العلاء الثقفي.

    فائدته
    معرفة المجهول إذا لم يكن صحابيًّا, فلا يقبل.
    وهناك من اشترك في الرواية عنه اثنان تباعد ما بين وفاتيهما, ومثاله محمد بن إسحاق السراج روى عنه البخاري والخفاف وبين وفاتيهما مائة وسبع وثلاثون سنة أو أكثر, وفائدته حلاوة علو الإسناد في القلب, وألا يظن سقوط شيء من الإسناد.

    6 - المفردات

    المفردات : أن يتفرد الراوي باسم أو كنية أو لقب لا يشاركه فيها غيره من الرواة والعلماء.
    أقسامــه

    1 - التفرد في الأسماء :
    ومثاله في الصحابة : أَجْمَدُ بالجيم وهو ابن عُجيان, وجُبَيْب بن الحارث وغلط من جعله بالخاء, وشَكَل بن حميد العبسي, وصدي بن عجلان أبو أمامة, وصنابح بن الأعسر.
    ومن غير الصحابة : أوسط بن عمرو البجلي وهو تابعي, تَدوم بن صبح الكلاعي, وجِيلان بن فروة, وزر بن حبيش, وسُعير بن الخمس, ومستمر بن الريان.

    2 - التفرد في الكنى :
    ومثاله أبو العُبَيْدَيْن اسمه معاوية بن سبرة من أصحاب ابن مسعود وله حديثان أو ثلاثة, وأبو العُشَراء الدارمي اسمه أسامة بن مالك بن قهطم, وأبو مُعَيْد اسمه حفص بن غيلان الهمداني روى عن مكحول وغيره.

    3 - التفرد في الألقاب :مثاله سفينة مولى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو لقب فرد اسمه مهران, مِنْدَل بن علي وهو لقب واسمه عمرو, وسُحنون - بضم السين وفتحها - واسمه عبدالسلام بن سعيد التنوخي.
    فائدته
    هو فن حسن يوجد في أواخر الأبواب ويفيد عدم الوقوع في الخطأ والتحريف في هذه الأسماء.

    7 - من ذكر بأسماء أو ألقاب أو كنى مختلفة
    المراد به : راوٍ ذكر بأسماء أو صفات مختلفة من كنى أو ألقاب أو أنساب, إما من جماعة من الرواة عنه يعرفه كل واحد بغير ما عرفه الآخر, أو من راو واحد عنه يعرفه مرة بهذا ومرة بذاك, فيلتبس على من لا معرفة عنده, بل على كثير من أهل المعرفة والحفظ.مثاله : محمد بن السائب الكلبي المفسر العلامة في الأنساب أحد الضعفاء وهو هو أبو النضر المروي عنه حديث تميم الداري وعدي بن بداء في قصتهما النازل فيها قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم) الآية رواها عنه باذان عن ابن عباس, ومحمد بن السائب كنيته أبو النضر , وحماد عن السائب راوي حديث : (ذكاة كل مَسك دباغه) رواه - عنه عن إسحاق عن عبدالله بن الحارث عن ابن عباس - أبو أسامة حماد بن أسامة, وسماه حمادا أخذا من محمد, وهو أبو سعيد الذي روى عنه عطية العوفي التفسير وكناه بذلك ليوهم الناس أنه إنما يروي عن أبي سعيد الخدري, وهو أبو هشام الذي روى عنه القاسم بن الوليد الهمداني عن أبي صالح عن ابن عباس حديث : (لما نزلت قل هو القادر) الحديث, وكناه بابنه هشام وهو محمد بن السائب بن بشر الذي روى عنه ابن إسحاق أيضًا.
    فائدته
    والحاجة ماسة إلى هذا العلم لمعرفة التدليس.

    8 - الكــــنى

    تعريفه
    الكُنى : جمع كنية وهي ما صدر بأب أو أم, أو ابن أو ابنة أو أخ أو أخت أو عم أو عمة أو خال أو خالة.والمراد هنا معرفة أسماء ذوي الكنى

    أقسامه
    له تسعة أقسام ابتكرها ابن الصلاح هي :

    1 - الذين سموا بالكنى فأ سماؤهم كناهم لاأسماء لهم غيرها وهو ضربان
    الأول : من له كنية أخرى سوى الكنية التي هي اسمه كأبي بكر بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي اسمه أبو بكر وكنيته أبو عبدالرحمن.
    والثاني : من لا كنية له غير الكنية التي هي اسمه كأبي بلال الأشعري الراوي عن شريك

    2 - الذين عرفوا بكناهم ولم نقف على أسمائهم ولا على حالهم فيها هل هي كناهم أو غيرها, كأبي مويهبة مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

    3 - الذين لقبوا بالكنى ولهم غير ذلك أسماء وكنى كأبي تراب اسمه علي بن أبي طالب وكنيته أبو الحسن, ولقبه بها النبي - صلى الله عليه وسلم - حين قال له : قم يا أبا تراب وكان نائمًا عليه.

    4 - من له كنيتان أو أكثر كعبدالملك بن عبدالعزيز بن جريج كانت له كنيتان أبو الوليد وأبو خالد.

    5 - من اختلف في كنيته فذكر له على الاختلاف كنيتان أو أكثر دون اسمه كأسامة بن زيد فقد قيل يكنى أبا زيد وقيل : أبا محمد, وقيل : أبا عبدالله, وقيل : أبا خارجة.

    6 - من عرفت كنيته واختلف في اسمه كأبي بصرة الغفاري قيل : اسمه حُميل بالحاء المهملة- مصغرا - بَجِيل بالجيم المفتوحة - مكبرا.

    7 - من اختلف في اسمه وكنيته معًا كسفينة مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقد قيل : اسمه عُمير وقيل : صالح وقيل : مهران, وكنيته أبو عبدالرحمن وقيل أبو البختري.

    8 - من عرف بالاسم والكنية ولم يختلف في واحد منهما كأبي عبدالله مالك بن أنس, وأبي عبدالله محمد بن إدريس الشافعي, وأبي حنيفة النعمان.

    9 - من اشتهر بكنيته مع العلم باسمه واسمه مع ذلك غير مجهول كأبي إدريس الخولاني عائذ الله بن عبدالله.

    فائدته

    معرفة أسماء ذوي الكنى حتى لا يعتقد أن الراوي الواحد اثنان. وهناك نوع آخر على الضد من هذا النوع ويقصد به معرفة كنى الذين اشتهروا بأسمائهم, وجعله بعضهم قسمًا من أقسامه.

    9 - الألقــــاب

    تعريفه
    الألقاب : جمع لقب واللقب كل وصف دل على مدح أو ذم والمراد به معرفة ألقاب الرواة حتى لا يظن أنها أسامي وأن يجعل من ذكر باسمه في موضع وبلقبه في موضع شخصين كما اتفق لكثير ممن ألف وهو على قسمين

    أحدهما مايجوز التعريف به وهو مالا يكرهه الملقب
    الثاني :
    مالا يجوز التعريف به وهو مالا يكرهه الملقب وهذا نموذج منها مختار قال الحافظ عبدالغني بن سعيد المصري : رجلان جليلان لزمهما لقبان قبيحان :
    الضال : لقب معاوية بن عبدالكريم وقد ضل في طريق مكة.
    الضعيف : لقب عبدالله بن محمد وكان ضعيفًا في جسده. وقيل : لقب به من باب الأضداد لشدة إتقانه وضبطه.
    عارم : لقب محمد بن الفضل أبي النعمان وكان بعيدًا من العرامة وهي الفساد.

    صاعقة : لقب محمد بن عبدالرحيم أبي يحيى, لقب به لشدة حفظه.
    فائدته
    تمييز الألقاب عن الأسماء لئلاتلتبس به فيظن أنهما اثنان.

    10 - المنسوبون إلى غير آبائهم

    المراد به : معرفة من نسب إلى غير أبيه من الرواة
    أقسامه

    ينقسم المنسوبون إلى غير آبائهم إلى أربعة أقسام :

    1 - المنسوبون إلى أمهاتهم كمعاذ ومعوذ وعوذ - أو عوف - أبناء عفراء بنت عبيد بن ثعلبة وأبوهم الحارث بن رفاعة بن الحارث من بني النجار, ومنهم بلال ابن حمامة المؤذن صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبوه رباح, ومنهم سهل وسهيل وصفوان أبناء بيضاء أبوهم وهب بن ربيعة بن عمرو بن عامر القرشي الفهري وغيرهم كثير.

    2 - المنسوبون إلى جداتهم كيعلى ابن مُنْيَة وهو صحابي مشهور وهي أم أبيه.

    3 - المنسوبون إلى جدهم كأبي عبيدة بن الجراح, وهو عامر بن عبدالله بن الجراح, ومجمع بن جارية, وهو مجمع بن يزيد ابن جارية.

    4 - المنسوبون إلى غير أبائهم لسبب كالمقداد بن عمرو بن ثعلبة الكندي, يقال له : ابن الأسود لأنه كان في حجر الأسود بن عبد يغوث فتبناه.

    فائدته
    دفع توهم التعدد إذا نسب هؤلاء الرواة إلى آبائهم.
                  

العنوان الكاتب Date
علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:18 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:21 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:25 AM
    Re: علم الحديث خضر عطا المنان09-13-04, 06:30 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:29 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:31 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:37 AM
    Re: علم الحديث 3bdo09-13-04, 07:37 AM
      Re: علم الحديث Frankly09-13-04, 07:53 AM
        Re: علم الحديث 3bdo09-14-04, 11:06 PM
          Re: علم الحديث ابو جهينة09-14-04, 11:13 PM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-14-04, 11:23 PM
  صيغ الأداء قرشـــو09-14-04, 11:27 PM
    Re: صيغ الأداء ABUHUSSEIN09-15-04, 11:01 AM
      Re: صيغ الأداء قرشـــو09-16-04, 01:20 AM
  اسماء الرواة قرشـــو09-16-04, 01:32 AM
  Re: علم الحديث حمزاوي09-16-04, 01:47 AM
    Re: علم الحديث قرشـــو09-16-04, 02:37 AM
  Re: علم الحديث بلدى يا حبوب09-16-04, 06:26 AM
    Re: علم الحديث Frankly09-17-04, 10:16 AM
      Re: علم الحديث قرشـــو09-18-04, 01:42 AM
        Re: علم الحديث قرشـــو09-18-04, 02:04 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-18-04, 02:16 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-18-04, 02:21 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-19-04, 01:09 AM
    Re: علم الحديث Frankly09-19-04, 03:27 AM
      Re: علم الحديث Frankly09-19-04, 12:08 PM
      Re: علم الحديث قرشـــو09-20-04, 11:39 PM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-20-04, 11:48 PM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-20-04, 11:52 PM
  علماء الحديث قرشـــو09-22-04, 04:54 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-22-04, 04:56 AM
  درجات الحديث قرشـــو09-23-04, 00:32 AM
  Re: علم الحديث Yassir7anna09-23-04, 01:51 AM
    Re: علم الحديث قرشـــو09-25-04, 06:02 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-25-04, 06:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de