|
Re: حضارة "الفراعنة السود" ثمرة تنقيبات جديدة في مصر النوبية - نز (Re: Husam Hilali)
|
الاستاذ حسام هلالي شكرا علي هذه الاضاءة
Quote: المجهولة لأفريقيا السوداء ممالك قوية: الكرمة، النبتة، المروي، ولكل منها كبارها وعواصمها وعمقها الجغرافي، والى بعيد ثقافتها وحضارتها وبعض نكهة فرعونية هي كالصدى لفتوحات لم تتوقف للجار الفرعوني الطامع دوماً بوضع يده على مصادر الثروات الافريقية كالذهب والعاج وجلود الحيوانات وريش النعام...
|
اذا لم اكن مخطئا احسست من هذا المقتطف ان الكاتب رغم انه يعترف بفكرة الجوار الافريقي للجار الفرعوني الطامع .الا انه يفصل بين افريقيا و دولة الفراعنة في شمال شرق القارة اورد الشيخ انتا ديوب السنغالي الnew Africanist المعروف من الستغال في كتابه المثير للاشجان الاصول الزنجية للحضارة الفرعونية اورد تلخيصا للاتجاهات الاثارية في تفسير اصل الحضارة الفرعونية و المحزن في هذه الاتجاهات انها تحاول ان تقول ان الحضارة الفرعونية ذات اصل سامي ( متوسطي) اي انها ذات اصل اسيوي . الرد علي هذا الزعم غاية في السهولة و هو اذا كانت الحضارة الفرعونية الافريقية السوداء الاصيلة من اصول سامية اين هي اثار المصدر السامي او المتوسطي التي يمكن الارتكان اليها لتبرير هذا الادعاء بمعني لماذا لا يشتمل الشام او بلاد ما بين النهرين علي معمار مشابه للمعمار الفرعوني الفريد المتمثل في شكل المدفن الملكي(الهرم) او المعبد او الاله او التحنيط . الاتجاه الثاني اكثر غرابة و هو الاتجاه القائل ان بناة الاهرام هم غزاة قادمون من الفضاء القريب او البعيد . كل هذا الجهد العنصري فقط من اجل عدم الاعتراف لهذا البذخ التاريخي بأصله الافريقي فقط باحترام المكان او الجغرافيا . الجانب الثاني ان عمق الجنوبي للحضارة الفرعونية يمتد الي ابعد من الخرطوم ربما حتي الي كهوف جبال النوبة علي حسب افادة برفسير غبوش في احد التسجيلات التلفزيونية(السودان) الاتجاهين وصمهما الشيخ انتا ديوب بالعنصرية و اجتهد في ايجاد العلاقات اللسانية بين لغات افريقيا الغربية مثل لغة الولوف و اللغة الهيروغلوفية . ال التعريف في الكلمات ( الكرمة و هي كرما و النبتة هي نبتا و المروي و مروي ) تثير احساسا بعدم التعمق في موضوعات تاريخ السودان طه جعفر
|
|
|
|
|
|