|
Re: الاغتصــــــاب... (Re: shawgi badri)
|
الشكر لك يا أستاذ شوقي بدري والتحايا..
أنا أيضا قد سعدت بكتابة الأخ المسافر.. وأتمنى أن تتواصل كتابته..
ذكرتني بعض كتابات الأخ المسافر بما أورده الأستاذ محمد إبراهيم نقد من وثائق في كتابه "علاقات الرق في المجتمع السوداني"..
Quote: وثيقة (25) C.S.60/A/I س. أ. وِلسْ مدير المخابرات حكومة السودان 1926 تقرير حو الرق الفصل الثاني
1ـ الشكل الوحيد من أشكال الاسترقاق الذي تعاملت معه الحكومة بتسامح كان شكل رقيق البيت. على أن معنى هذا المصطلح لم يضبط بعد، ويزداد تعقيدا بتعدد دلالات كلمة استرقاق، التي تعني للرجل البريطاني معادلاً مختلفاً تماماً عما تعنيه للعربي في لغته. إذ يصعب على الرجل البريطاني أن لا تثير كلمة رقيق في ذهنه صورة مجموعات موثقة بالسلاسل تلهبها السياط الطويلة "وكوخ العم توم". لكن تصور العرب لوضع الرقيق ليس بذات درجة القسوة واللاإنسانية التي استغلت بها أوربا تجارة الرقيق.
2ـ يفترض في رقيق البيت أن يولد الرقيق في كنف العائلة. وما أن يشب طفل الرقيق حتى يكلف برعي الأغنام حتى يصل السن التي تؤهله لرعي الأبقار أو الإبل حسب طبيعة المنطقة. وقد تكلف البنت برعي الأغنام ثم الأبقار، لكنها عادة ما تعاد للبيت لأداء روتين خدمات البيت والتدبير المنزلي. أما في أراضي السواقي، فالأطفال يساعدون في تافه الأعمال مثل حث ثور الساقية أو محاحاة الطير..
3ـ وما أن تبلغ الفتاة سن المراهقة حتى تصبح فريسة لأحد ذكور العائلة وقد تُفرد لتعيش مع أحد الأبناء الشبان، دون أن يمنع ذلك الآخرين من العلاقة معها، وربما تُقدم كرمز لكرم الضيافة ترحابا بضيف مرموق. وعندما تصل سنوات النضج، غالبا ما ترزق بأطفال. ورغم أن إجراءات الحكومة تمنع اعتبار أولئك الأطفال جزءاً من ممتلكات سيدها أو سهما في ورثته، فإن العرب يعتبرون أولئك الأطفال جزءاً من ممتلكات الأسرة، وقوة عمل الجيل القادم. وما أن تذبل نضارة شبابها وجاذبيتها، حتى يُدفع بها للعمل في الحقل.. وكثيرا ما يصبح أفضل وضع تتمناه أن يؤجرها سيدها كخادمة لشخص يوفر لها على الأقل لقمة تقيم أودها. وبما أن أطفالها يبقون تحت سطوة عائلة سيدها، فهي عادة ما تستنكف عن إبداء أي شكوى أو تبرم خوفاً من أن تفقدهم. فالاستئناف للمحاكم الشرعية عادة ما يسفر عن حكم بحق السيد في رعاية الأطفال..
4ـ ما أن يبلغ الفتى أشده في المديريات الواقعة على النيل، حتى يُدفع بحن شاق العمل الزراعي في أرض الساقية، ونحو رعي القطيع ومشاق الزراعة المطرية في مناطق البدو والبادية. وفي الغالب الأعم يرتبط الفتى الرقيق بفتاة من الأرقاء في المناطق المجاورة، ليتحول هذا الارتباط إلى أحد أهم مصادر شكوى الأرقاء عندما يغادر أحد السيدين المنطقة وتنفصم عرى ذلك الارتباط العشوائي.
في البادية ينال الراعي الحر أجراً على عمله من نسل الأبقار أو الإبل أو الماشية كل سنة، إضافة إلى مستلزمات غذائه. لكن الأرقاء لا ينالون أجراً سوى مستلزمات غذائهم ـ مع مراعاة أنهم بطريقة أو أخرى يتصرفون في ألبان القطيع ومستخرجاتها.. وقد ينال الرقيق العامل في أرض الساقية نصيبا من المحصول، زيادة على تصرفه في ألبان أبقار الساقية. وإذا ما حدث وأفاد الرقيق بشكل أو آخر من نصيبه من المحصول وما يعود عليه من الألبان ومستخرجاتها، في امتلاك أين نوع من الملكية الشخصية، فإنه يفتقر لأبسط الضمانات لحماية ممتلكاته، التي قد يفقدها إذا ما توفي السيد، وحُصرت تركته بما فيها الأرقاء وما يملكون لتوزع على الوارثين..
5ـ يحدث أن يستخدم الأعيان بعض أرقائهم في إدارة شؤونهم العائلية وأعمالهم بثقة تامة. لكن هذه المجموعة من الأرقاء تمثل الاستثناء لا القاعدة. وهي تحظى بالمعاملة الحسنة. وقد لا تختار الانفصال أو الانعتاق حتى لو اُعطيت الخيار...
6ـ في أسواق المدن، وحيثما يتجمع التجار، يؤجر الرقيق من الجنسين للتجار للعتالة والنظافة والكنس والخدمة المنزلية، مقابل مقايضة سلعية أو ما يعادل الأجر عيناً، مما يضفي على الرقيق طابع "المحصول النقدي". ويرحب موظفو الدولة بخدمة الأمة أو الجارية لكونها أقل أجراً من الحرة ـ 60 قرشاً للجارية في الشهر مقابل 90 ـ 100 قرش للحرة، فضلاً عن أن الحرة ترغب في الزواج والاستقرار. وبصفة عامة فإن تأجير الرقيق لهذا العمل أو ذاك يعتمد على حجم العائد من الأجر على السيد، رغم مخاوف السيد من فرص الهرب التي يوفرها هذا العمل أو ذاك للرقيق.. على سبيل المثال أجّر سيد رقيقه لأحد موظفي الحكومة مقابل جنيه في الشهر. ثم اتضح له أن رقيقه يمكن أن يعمل في المستشفى مقابل جنيهين في الشهر، فحوّله إلى المستشفى. لكن العمل في منزل الموظف كان يوفر للرقيق وجبات طعام مجانية لا توفرها المستشفى. فهرب! ويميل المُلاّك إلى تأجير رقيقهم، لأن الأرقاء أنفسهم كانوا يفضلون الخدمة في البيوت على شقاء العمل في الزراعة التي كثيراً ما كانوا يهربون منها. وستغل الملاّك الإناث من الأرقاء في الدعارة، فيتركوهن يعشن كما يحلو لهن مقابل مبلغ محدد من المال يدفعنه شهرياً.
7ـ العرض الموجز لشتى أشكال استخدام الرقيق، يوضح أن مصطلح رقيق البيت يستعمل في السودان في الممارسة اليومية ليفصح عن وضع رقيق البيت في أدق معانيه ـ أي خادم مستخدم في البيت.
وقد يسهل سرد حالات استثنائية لأرقاء اعتنى بهم ملاكهم وعلموهم حتى علا شأنهم، وإن ظلوا رقيقاً. لكن مثل هذه الحالات نادرة لا تكاد تذكر، فيها يظل المالك هو الرابح الأول.
8ـ الاستنتاج العام الذي يمكن استخلاصه مما ورد أعلاه، يجب أن يخضع لتعديل معقول، لحقيقة أن التقديرات التي يقدمها المواطنون والموظفون الرسميون في هذه الفترة تشير إلى أن [3 أرباع] الرقيق الآن من النساء. وأن غالبية الأرقاء الذين ما زالوا مستقرين تعمل في الأرض على أساس المرابحة، وأن وضع الأرقاء أصبح أقرب إلى كونه مسألة اللون والمركز الاجتماعي، منه إلى ادعاء أو دعوى يستطيع السيد أن يفرضها. وهكذا، فإن المشكلة الحقيقية للرقيق في السودان تتعلق بالنساء فقط. |
في الحلقة المقبلة الرقيق والمحاكم الشرعية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 08-17-04, 02:52 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | Roada | 08-17-04, 03:03 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | Abureesh | 08-17-04, 03:49 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | alin | 08-23-04, 08:22 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | إيمان أحمد | 08-17-04, 08:30 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | ahmed haneen | 08-18-04, 00:22 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | خالد | 08-18-04, 01:23 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | mohammed alfadla | 08-18-04, 01:10 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 08-18-04, 10:43 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 08-18-04, 10:43 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 08-18-04, 10:47 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | saif massad ali | 08-18-04, 11:01 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 08-18-04, 11:01 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | Abureesh | 08-18-04, 11:49 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | هشام مدنى | 08-18-04, 12:13 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 08-18-04, 02:14 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 08-18-04, 02:15 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | ahmed haneen | 08-18-04, 10:05 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | ahmed haneen | 08-22-04, 10:37 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | nour tawir | 08-23-04, 00:12 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | nour tawir | 08-23-04, 00:23 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 08-23-04, 10:11 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 08-23-04, 10:11 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 08-23-04, 12:13 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | عبدالعظيم عبدالله | 08-24-04, 03:14 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | ahmed haneen | 08-26-04, 07:43 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 08-28-04, 01:09 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | المسافر | 08-29-04, 00:40 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | Tumadir | 08-29-04, 02:14 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | أبوالزفت | 08-29-04, 03:10 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | Khaalaleyaal | 08-29-04, 05:18 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | المسافر | 08-30-04, 01:24 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | المسافر | 08-31-04, 00:05 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | المسافر | 08-31-04, 08:55 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | nazar hussien | 08-31-04, 10:39 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | طلال عفيفي | 09-01-04, 03:53 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | willeim andrea | 09-01-04, 05:28 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | محمد حسن العمدة | 09-02-04, 09:41 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | المسافر | 09-04-04, 02:11 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | المسافر | 09-04-04, 09:46 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | ibrahim eldeen | 09-05-04, 07:30 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | المسافر | 09-05-04, 10:05 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 09-05-04, 11:01 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 09-05-04, 11:01 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 09-05-04, 11:02 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 09-05-04, 11:02 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 09-05-04, 11:03 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 09-05-04, 11:03 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 09-05-04, 11:03 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 09-05-04, 11:05 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | Yasir Elsharif | 09-05-04, 02:00 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 09-05-04, 02:26 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | Khaalaleyaal | 09-05-04, 09:42 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | nazar hussien | 09-05-04, 10:23 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | المسافر | 09-06-04, 12:58 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | المسافر | 09-10-04, 05:46 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | المسافر | 09-16-04, 11:06 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | المسافر | 09-22-04, 10:53 PM |
Re: الاغتصــــــاب... | المسافر | 10-04-04, 00:04 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | shawgi badri | 10-08-04, 04:58 AM |
Re: الاغتصــــــاب... | ahmed haneen | 10-08-04, 10:26 AM |
|
|
|