الاغتصــــــاب...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 10:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-05-2004, 02:00 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاغتصــــــاب... (Re: shawgi badri)

    الشكر لك يا أستاذ شوقي بدري والتحايا..

    أنا أيضا قد سعدت بكتابة الأخ المسافر.. وأتمنى أن تتواصل كتابته..

    ذكرتني بعض كتابات الأخ المسافر بما أورده الأستاذ محمد إبراهيم نقد من وثائق في كتابه "علاقات الرق في المجتمع السوداني"..


    Quote: وثيقة (25) C.S.60/A/I
    س. أ. وِلسْ
    مدير المخابرات
    حكومة السودان 1926
    تقرير حو الرق
    الفصل الثاني

    1ـ الشكل الوحيد من أشكال الاسترقاق الذي تعاملت معه الحكومة بتسامح كان شكل رقيق البيت. على أن معنى هذا المصطلح لم يضبط بعد، ويزداد تعقيدا بتعدد دلالات كلمة استرقاق، التي تعني للرجل البريطاني معادلاً مختلفاً تماماً عما تعنيه للعربي في لغته.
    إذ يصعب على الرجل البريطاني أن لا تثير كلمة رقيق في ذهنه صورة مجموعات موثقة بالسلاسل تلهبها السياط الطويلة "وكوخ العم توم". لكن تصور العرب لوضع الرقيق ليس بذات درجة القسوة واللاإنسانية التي استغلت بها أوربا تجارة الرقيق.

    2ـ يفترض في رقيق البيت أن يولد الرقيق في كنف العائلة. وما أن يشب طفل الرقيق حتى يكلف برعي الأغنام حتى يصل السن التي تؤهله لرعي الأبقار أو الإبل حسب طبيعة المنطقة. وقد تكلف البنت برعي الأغنام ثم الأبقار، لكنها عادة ما تعاد للبيت لأداء روتين خدمات البيت والتدبير المنزلي. أما في أراضي السواقي، فالأطفال يساعدون في تافه الأعمال مثل حث ثور الساقية أو محاحاة الطير..

    3ـ وما أن تبلغ الفتاة سن المراهقة حتى تصبح فريسة لأحد ذكور العائلة وقد تُفرد لتعيش مع أحد الأبناء الشبان، دون أن يمنع ذلك الآخرين من العلاقة معها، وربما تُقدم كرمز لكرم الضيافة ترحابا بضيف مرموق. وعندما تصل سنوات النضج، غالبا ما ترزق بأطفال. ورغم أن إجراءات الحكومة تمنع اعتبار أولئك الأطفال جزءاً من ممتلكات سيدها أو سهما في ورثته، فإن العرب يعتبرون أولئك الأطفال جزءاً من ممتلكات الأسرة، وقوة عمل الجيل القادم. وما أن تذبل نضارة شبابها وجاذبيتها، حتى يُدفع بها للعمل في الحقل.. وكثيرا ما يصبح أفضل وضع تتمناه أن يؤجرها سيدها كخادمة لشخص يوفر لها على الأقل لقمة تقيم أودها. وبما أن أطفالها يبقون تحت سطوة عائلة سيدها، فهي عادة ما تستنكف عن إبداء أي شكوى أو تبرم خوفاً من أن تفقدهم. فالاستئناف للمحاكم الشرعية عادة ما يسفر عن حكم بحق السيد في رعاية الأطفال..

    4ـ ما أن يبلغ الفتى أشده في المديريات الواقعة على النيل، حتى يُدفع بحن شاق العمل الزراعي في أرض الساقية، ونحو رعي القطيع ومشاق الزراعة المطرية في مناطق البدو والبادية. وفي الغالب الأعم يرتبط الفتى الرقيق بفتاة من الأرقاء في المناطق المجاورة، ليتحول هذا الارتباط إلى أحد أهم مصادر شكوى الأرقاء عندما يغادر أحد السيدين المنطقة وتنفصم عرى ذلك الارتباط العشوائي.

    في البادية ينال الراعي الحر أجراً على عمله من نسل الأبقار أو الإبل أو الماشية كل سنة، إضافة إلى مستلزمات غذائه. لكن الأرقاء لا ينالون أجراً سوى مستلزمات غذائهم ـ مع مراعاة أنهم بطريقة أو أخرى يتصرفون في ألبان القطيع ومستخرجاتها.. وقد ينال الرقيق العامل في أرض الساقية نصيبا من المحصول، زيادة على تصرفه في ألبان أبقار الساقية. وإذا ما حدث وأفاد الرقيق بشكل أو آخر من نصيبه من المحصول وما يعود عليه من الألبان ومستخرجاتها، في امتلاك أين نوع من الملكية الشخصية، فإنه يفتقر لأبسط الضمانات لحماية ممتلكاته، التي قد يفقدها إذا ما توفي السيد، وحُصرت تركته بما فيها الأرقاء وما يملكون لتوزع على الوارثين..

    5ـ يحدث أن يستخدم الأعيان بعض أرقائهم في إدارة شؤونهم العائلية وأعمالهم بثقة تامة. لكن هذه المجموعة من الأرقاء تمثل الاستثناء لا القاعدة. وهي تحظى بالمعاملة الحسنة. وقد لا تختار الانفصال أو الانعتاق حتى لو اُعطيت الخيار...

    6ـ في أسواق المدن، وحيثما يتجمع التجار، يؤجر الرقيق من الجنسين للتجار للعتالة والنظافة والكنس والخدمة المنزلية، مقابل مقايضة سلعية أو ما يعادل الأجر عيناً، مما يضفي على الرقيق طابع "المحصول النقدي". ويرحب موظفو الدولة بخدمة الأمة أو الجارية لكونها أقل أجراً من الحرة ـ 60 قرشاً للجارية في الشهر مقابل 90 ـ 100 قرش للحرة، فضلاً عن أن الحرة ترغب في الزواج والاستقرار. وبصفة عامة فإن تأجير الرقيق لهذا العمل أو ذاك يعتمد على حجم العائد من الأجر على السيد، رغم مخاوف السيد من فرص الهرب التي يوفرها هذا العمل أو ذاك للرقيق.. على سبيل المثال أجّر سيد رقيقه لأحد موظفي الحكومة مقابل جنيه في الشهر. ثم اتضح له أن رقيقه يمكن أن يعمل في المستشفى مقابل جنيهين في الشهر، فحوّله إلى المستشفى. لكن العمل في منزل الموظف كان يوفر للرقيق وجبات طعام مجانية لا توفرها المستشفى. فهرب! ويميل المُلاّك إلى تأجير رقيقهم، لأن الأرقاء أنفسهم كانوا يفضلون الخدمة في البيوت على شقاء العمل في الزراعة التي كثيراً ما كانوا يهربون منها. وستغل الملاّك الإناث من الأرقاء في الدعارة، فيتركوهن يعشن كما يحلو لهن مقابل مبلغ محدد من المال يدفعنه شهرياً.

    7ـ العرض الموجز لشتى أشكال استخدام الرقيق، يوضح أن مصطلح رقيق البيت يستعمل في السودان في الممارسة اليومية ليفصح عن وضع رقيق البيت في أدق معانيه ـ أي خادم مستخدم في البيت.

    وقد يسهل سرد حالات استثنائية لأرقاء اعتنى بهم ملاكهم وعلموهم حتى علا شأنهم، وإن ظلوا رقيقاً. لكن مثل هذه الحالات نادرة لا تكاد تذكر، فيها يظل المالك هو الرابح الأول.

    8ـ الاستنتاج العام الذي يمكن استخلاصه مما ورد أعلاه، يجب أن يخضع لتعديل معقول، لحقيقة أن التقديرات التي يقدمها المواطنون والموظفون الرسميون في هذه الفترة تشير إلى أن [3 أرباع] الرقيق الآن من النساء. وأن غالبية الأرقاء الذين ما زالوا مستقرين تعمل في الأرض على أساس المرابحة، وأن وضع الأرقاء أصبح أقرب إلى كونه مسألة اللون والمركز الاجتماعي، منه إلى ادعاء أو دعوى يستطيع السيد أن يفرضها. وهكذا، فإن المشكلة الحقيقية للرقيق في السودان تتعلق بالنساء فقط.


    في الحلقة المقبلة
    الرقيق والمحاكم الشرعية
                  

العنوان الكاتب Date
الاغتصــــــاب... shawgi badri08-17-04, 02:52 PM
  Re: الاغتصــــــاب... Roada08-17-04, 03:03 PM
    Re: الاغتصــــــاب... Abureesh08-17-04, 03:49 PM
    Re: الاغتصــــــاب... alin08-23-04, 08:22 AM
  Re: الاغتصــــــاب... إيمان أحمد08-17-04, 08:30 PM
  Re: الاغتصــــــاب... ahmed haneen08-18-04, 00:22 AM
    Re: الاغتصــــــاب... خالد08-18-04, 01:23 AM
  Re: الاغتصــــــاب... mohammed alfadla08-18-04, 01:10 AM
    Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri08-18-04, 10:43 AM
    Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri08-18-04, 10:43 AM
      Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri08-18-04, 10:47 AM
        Re: الاغتصــــــاب... saif massad ali08-18-04, 11:01 AM
      Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri08-18-04, 11:01 AM
        Re: الاغتصــــــاب... Abureesh08-18-04, 11:49 AM
          Re: الاغتصــــــاب... هشام مدنى08-18-04, 12:13 PM
            Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri08-18-04, 02:14 PM
            Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri08-18-04, 02:15 PM
  Re: الاغتصــــــاب... ahmed haneen08-18-04, 10:05 PM
  Re: الاغتصــــــاب... ahmed haneen08-22-04, 10:37 PM
    Re: الاغتصــــــاب... nour tawir08-23-04, 00:12 AM
  Re: الاغتصــــــاب... nour tawir08-23-04, 00:23 AM
    Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri08-23-04, 10:11 AM
    Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri08-23-04, 10:11 AM
      Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri08-23-04, 12:13 PM
        Re: الاغتصــــــاب... عبدالعظيم عبدالله08-24-04, 03:14 PM
  Re: الاغتصــــــاب... ahmed haneen08-26-04, 07:43 AM
    Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri08-28-04, 01:09 AM
      Re: الاغتصــــــاب... المسافر08-29-04, 00:40 AM
        Re: الاغتصــــــاب... Tumadir08-29-04, 02:14 AM
  Re: الاغتصــــــاب... أبوالزفت08-29-04, 03:10 AM
  Re: الاغتصــــــاب... Khaalaleyaal08-29-04, 05:18 AM
    Re: الاغتصــــــاب... المسافر08-30-04, 01:24 AM
      Re: الاغتصــــــاب... المسافر08-31-04, 00:05 AM
        Re: الاغتصــــــاب... المسافر08-31-04, 08:55 PM
          Re: الاغتصــــــاب... nazar hussien08-31-04, 10:39 PM
            Re: الاغتصــــــاب... طلال عفيفي09-01-04, 03:53 AM
  Re: الاغتصــــــاب... willeim andrea09-01-04, 05:28 AM
    Re: الاغتصــــــاب... محمد حسن العمدة09-02-04, 09:41 AM
      Re: الاغتصــــــاب... المسافر09-04-04, 02:11 AM
        Re: الاغتصــــــاب... المسافر09-04-04, 09:46 PM
          Re: الاغتصــــــاب... ibrahim eldeen09-05-04, 07:30 AM
            Re: الاغتصــــــاب... المسافر09-05-04, 10:05 AM
              Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri09-05-04, 11:01 AM
              Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri09-05-04, 11:01 AM
              Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri09-05-04, 11:02 AM
              Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri09-05-04, 11:02 AM
              Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri09-05-04, 11:03 AM
              Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri09-05-04, 11:03 AM
              Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri09-05-04, 11:03 AM
              Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri09-05-04, 11:05 AM
  Re: الاغتصــــــاب... Yasir Elsharif09-05-04, 02:00 PM
    Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri09-05-04, 02:26 PM
  Re: الاغتصــــــاب... Khaalaleyaal09-05-04, 09:42 PM
    Re: الاغتصــــــاب... nazar hussien09-05-04, 10:23 PM
      Re: الاغتصــــــاب... المسافر09-06-04, 12:58 PM
        Re: الاغتصــــــاب... المسافر09-10-04, 05:46 AM
          Re: الاغتصــــــاب... المسافر09-16-04, 11:06 AM
            Re: الاغتصــــــاب... المسافر09-22-04, 10:53 PM
              Re: الاغتصــــــاب... المسافر10-04-04, 00:04 AM
                Re: الاغتصــــــاب... shawgi badri10-08-04, 04:58 AM
  Re: الاغتصــــــاب... ahmed haneen10-08-04, 10:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de