مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 07:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-24-2004, 07:11 PM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي (Re: humida)

    استيقظت في الصباح بمزاج جميل.
    قررت أن أذيب الفرحة في فنجان قهوة, أن أبدأ النهار بإقامة علاقة جميلة وكسولة مع الحياة, أن أفك ربطة عنق الوقت, وأترك قميصي مفتوحاً لرياح المصادفة.
    قصدت المعرض في حدود الثانية عشرة, واثقاً أنها لن تغادر الفندق باكراً, نظراً لعادتها الصباحية الكسولة.
    منت أشك أن تحضر يومها.كان اليوم الأول لوجودها في باريس, ولم يكن من الطبيعي أن تأتي إلى الرواق لمشاهدة معرض خالد, حال خروجها إلى المدينة. لكن, لم أكن أريد أن أفوت أي احتمال لمرورها.
    كنت مستعداً أن أجلس طويلاً على كرسي الوقت, في مخادعة الزمن خشية انفراط حبات مسبحة الصبر. لا أرتجي ثواباً غير لهفة القبلة الأولى.
    أحب ذلك التبذير الجميل في الحب. بي ولع بكل أنواع الهدر الجنوني, عندما يتعلق الأمر بغاية عاطفية.
    وكنت قبل كل هذا رجلاً طاعناً في الصبر, بحكم مهنتي.

    أوحدي كنت أنتظرها تائهاً بين تلك اللوحات؟ خطر لي أننا كنا ننتظرها معاً.. أنا ولوحاته. أنا وهو. وهذه أيضاً مصادفة عجيبة أخرى.
    كأنما الحياة تفكك نسيج قصته وتعيد نسجها منن جديد باستبداله بي في كل موقف. هكذا حدثت الأشياء في تلك الرواية التي أحفظها عن ظهر قلب.. عن ظهر مقلب!
    هكذا كان ينتظرها هو نفسه في بداية "ذاكرة الجسد", عساها تأتي وتزور معرضه ثانية بمفردها.
    بالترقب نفسه, بنفس الإصرار واليأس والأمل, كان يروح ويجيء داخل هذه القاعة التي قدّم فيها أول معرض له, والتي تشهد اليوم معرضه الأخير. كان حسب قوله رجلاً "وفياً للأمكنة.. في أزمنة الخيانة".
    منذ ذلك الحين, كم مر على هذا المعرض من لوحات قبل أن تعود " حنين" لتأخذ مكانها على جدار, كما لو أ، الزمن بالنسبة لها ظل معلقاً كما الجسر المرسوم عليها.
    سعادتي هذا الصباح تعود أيضاً لأنني اشتريتها بعد أن عقدت تلك الصفقة المجنونة مع زيان.أدرك دون أن أشرح له أكثر, أنه لا يملك سواي وريثاً لها.
    هي لي إذن.. وأنا في هذه القاعة ملك متوج بها, أختبر فرحة أ، أفلس, مقابل قطعة قماش مصلوبة على جدار أسميتها قسنطينة!

    كان الوقت يمر رتيباً.
    مرت ثلاث ساعات على وجودي في القاعة. قررت أن أقصد المقهى على الرصيف المقابل لأحتسي قهوة.
    اخترت طاولة بمحاذاة واجهة زجاجية. حتى ألمحها في حالة قدومها. لكنني بعد بعض الوقت فوجئت بمراد يدخل الرواق.
    حمدت الله لأنني ما كنت هناك. فربما ظل معي طوال الوقت وأفسد علي لقائي بها لو جاءت.
    عجبت لمروره, فما كان من تقاليده زيارة المعارض أكثر من مرة, ولا كان مهتماً بلوحات زيان.. أو بصاحبها.
    ولو أطال البقاء لاعتقدت أنه غير عادته. لكنه بدا كما لو أنه جاء لسبب آخر, أو لملاقاة شخص ما. ربما ما كان سوى فرانسواز.
    اقتنعت بذلك وأنا أراها تودعه عند الباب بحميمية, وهو يطبع قبلة على خدها, بينما ذراعه تخاصرها بمودة تتجاوز البراءة.
    هي حتماً حسبتني غادرت الرواق إلى البيت. وهو ما توقع أن أكون هنا قبالة خيانته.
    عبرتني سحابة كآبة, وأدركت سر سؤاله الدائم لي, متى أنوي العودة إلى الجزائر, بذريعة أنه يريد إرسال شيء معي بعدما تأكد أنني لا أملك سوى تأشيرة سياحية, وأنني أقيم في بيتها. أما هو فلم يكن يريد الإقامة عندها..بقدر ما كان يرى بن فخذيها أوراق إقامته في فرنسا وربما.. مشروع جواز سفر " أحمر"!

    بلعت كوب الماء على عجل.. ذلك الذي أحضره لي النادل مجاناً مع القهوة.. كما ليساعدني على ابتلاع غصة.
    غادرت المقهى بعد ذلك بدون أن أعود إلى الرواق كما كنت أنوي.
    قصدت المترو عائداً إلى البيت. انشقت السماء فجأة بسيول من الأمطار كأنها تبكي نيابة عني. كنت دون مظلة.. أمشي متقدماً في وحل الأحاسيس الإنسانية.
    عندما عادت فرانسواز في المساء, قالت بتذمر وهي تخلع معطفها:
    - أتمنى ألا أجد هذا الطقس في انتظاري في ( نيس) .. يا إلهي كم كرهت المطر!
    سألتها:
    - متى تنوين السفر؟
    - صباح الجمعة.. سأقضي هناك نهاية الأسبوع وأعود الإثنين صباحاً.
    لم أقل شيئاً. مددتها فقط بصورة والدتها كما أعددت بروازها الزجاجي دون إطار.
    قبلتني على خدي موشوشة:

    - Oh merci.. elle est mieux ainsi.!
    قلت أنا أعابث شعرها الأحمر:
    - تدرين.. في الماضي كان حزني يعود لعجزي على جعل الرائحة ترى على الصورة. الآن لم أعد أحزن مذ طوّرت آلة تصويري.
    قالت مصدقة:
    - حقاً! كيف؟
    أجبت متهكماً:
    - الآن مثلاً.. بإمكانك ألا تتكلمي. ما أطبقت شفتيك عنه سألتقطه بعدسة في داخلي.
    لم أتوقع منها أن تفهم, ولذا لم أعجب وهي تجيبني:
    - أتكون اخترعت الصورة الفاضحة؟
    - لا .. اخترعت فاجعة الصورة!

    اشتقت فجأة إلى خالد. وحده كان سيفهم جملة على هذا القدر من وجع السخرية. فهو من اخترع قبلي " فاجعة اللوحة".. وهو من سبقني إلى تقاسم هذا البيت مع امرأة.. لا تتفجع سوى أمام النشرة الجوية!
    سألتها بعد ذلك, إن كانت تفضل أن أقيم في مكان آخر أثناء غيابها.
    قالت محتجة:
    - أبداً.. كيف فكرت في شيء كهذا!
    - في جميع الحالات.. سأعود بعد أسبوعين أو ثلاثة إلى الجزائر. وسأغادر الشقة حتماً قبل خروج زيان من المستشفى. لا أريد أن يعلم بإقامتي هنا.
    أضفت:
    - وبالمناسبة..أنوي شراء هاتف خلوي يمكنك أن تطلبينني عليه لأنني لا أرد على الهاتف كما تعلمين, خشية أن يكون زيان على الخط, فهو يعرف صوتي.
    - فكرة جيدة.. في جميع الحالات, من يتصلون بي أثناء غيابي بإمكانهم أن يتركوا لي رسالة صوتية على الهاتف.

    بعد ذلك, عندما تقاسمنا السرير نفسه للنوم, وجدتني عاجزاً عن ضمها بدون مشقة, أو تقبيل شفتيها الرفيعتين بدو استجداء بلاهة الحواس.
    كان عزائي أن كل مساء: ملايين البيوت ينزل عليها الليل كما ينزل علينا, بذلك القدر من نفاق المعاشرة, وأن ملايين الناس غيري لا يدري كيف يهربون من وشاية الليل الفاضحة لاغترابهم الجسدي عن أقرب الناس إليهم.
    تذكرت زوجتي التي إستطاعت أن تسرق مني طفلاً بفضل ذرائع فراش الزوجية.
    ففي حوادث السرير, يحدث أن تصطدم بشخص ينام جوارك أو أن تلامس شيئاً منه وجد في متناول جسدك.
    أثناء تسكعك في أزقة الأقدر, قد تتعثر بحب امرأة مرتكباً حادثاً عاطفياً للسير, ولكن امرأة أخرى هي التي تحبل منك إثر حادث سرير!
    دوماً كان لي سوء ظن بالفرح, ارتياب من البهجة المضللة للعيد. فليس العيد سوى الاستعداد له, تماماً كعيد انتظاري إياها.
    عندما غادرت البيت ظهراً متجهاً إلى الرواق. كانت المدينة مزدانة كما لتستخف بي.
    أسريعاً جاءت نهاية السنة؟ أم هم التجار دوماً على عجل كي يبيعوك عيداً ليس عيدك. فنحن نصنع أعيادنا الحقيقية في غفلة من كل الأعياد.
    أليست هي من كانت تقول إننا نحتاج إلى مدينة ثالثة ليست قسنطينة ولا الجزائر, لا تكون مدينتي, ولا مدينتها. مدينة خارج خارطة الخوف العربية, نلتقي فيها دون ذعر؟
    هي ذي باريس, وحب ينتمي للشتاء, لبائع الكستناء المشوية, لليل ينزل على عجل, لمطر يظل يهطل, لواجهات مرشوشة برذاذ الثلج إليها.
    لو أثلجت وهي هنا, يا إله الشتاء, لو تكوّم الثلج عند باب بيت انغلق علينا كي أختبر تلك العدوانية الجميلة للثلج, عندما يتساقط في الخارج ونكون معاً جوار مدفأة الأشواق.

    لكنها لم تأتِ. والثلج واصل تساقطه داخلي, وأنا أنتظرها في الرواق مبعثراً بين ارتياب الاحتمالات, مدافعاً عن هشاشة الممكن بمزيد من الانتظار.
    كانت لغيابها الرهيب المحرق, غيابها الشهي الصقيعي, امرأة جميل معها حتى أن تخلف موعداً.
    عندما يئست من مجيئها, عاودتني الحاجة إلى لقاء زيان عساني أطمئن على أخباره وأتسقط أخبارها, داعياً الله كي لا يجمعني بها عنده تفادياً لمصادفة لن يخرج منها أحدنا سالماً.
    كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما قصدته.

    فاجأتني باقة ورد منتقاة بذوق راقٍ جوار طاولة سريره. كانت في الغرفة ذبذبات بهجة, خلقتها الورود الصفر والبنفسجية.
    وجدته سعيداً. ربما سعادة المتكئ ضاحكاً على خرائبه.
    بدا لي خفيفاً ومفلساً. لا تدري ما الذي سرق منه بالتحديد ليكون حزيناً ساخراً إلى ذلك الحد.
    همّ بالنهوض لاستقبالي. لكنني طلبت منه ألا يغادر سريره. فوضع على الطاولة المجاورة كتاباً كان يقرأه. وقال وأنا أنحني لتقبيله:
    - أهلاً.. توحشناك يا راجل.. وين راك غاطس؟
    أجبت كمن يرد عنه شبهة السعادة التي يرى فيها المريض اعتداءً على حزنه:
    - راني غاطس في المشاكل.. على بالك.
    كان جواباً على الطريقة الجزائرية. يحمل كمّا من الشكوى والتذمر التي لست مضطراً لشرح أسبابها, ما دام الذي يستمع إليها " على بالو" بحكم أنه غارق حتماً في المشاكل نفسها.. لكونه جزائرياً!
    وكما ليفهم مصدر مشاكلي فاجأني سائلاً:
    - هل أنت متزوج؟
    قلت ساخراً:
    - أحياناً
    - وأحياناً أخرى؟
    - متشرد عاطفي.
    أضفت ممازحاً كما لأطمئنه:
    - لكنني رجل حذر.. ألزم جغرافيتي!
    رد ضاحكاً:
    - أنت تذكرني بصديق كان يحترف المغامرة المحسوبة, أي أنه ما كان مغامراً, ولا كان وفياً. كان يخاف الأمراض الشائعة, وكنت أقول له عندما يدعي الاستقامة " إن الوفاء المبني على الرعب الوبائي, كالسلام المبني على الرعب النووي, لا يعوّل عليه. فاختر صفك يا رجل.. ولا تحد عنه, كن خائناً بجدارة.. أو مخلصاً كما لو بك مس من وفاء!"
    كانت تلك المرة الأولى التي سألني فيها عن حياتي الخاصة. أعطاني الحق في أن أطرح عليه السؤال نفسه. قلت:
    - وهل أنت متزوج؟
    رد ضاحكاً:
    - لأنني أكره الخيانة رفضت الزواج. فالزواج الناجح يحتاج إلى شيء من الخيانة لإنقاذه. إنه مدين لها بدوامه, بقدر ما هي مدينة له بوجودها. فلا أكثر كآبة من إحساسك بامتلاك أحد.. أو بامتلاكه لك إلى الأبد.
    أنا أرفض امتلاك شيء, فكيف أقبل بامتلاك شخص ومطالبته بالوفاء الأبدي لي بحكم ورقة ثبوتية. لا أظنني قادراً على أن أكون من رعاة الضجر الزوجي في شراشف النفاق.
    أضاف بعد شيء من الصمت:
    - تدري.. أجمل شيء في الحياة وفاء مغلف بالشهوة. أما الأتعس فشهوة مكفنة بالوفاء!
    من أين له صفاء الذهن ليصل إلى حكمة كهذه, وهو جالس بين قوارير الأدوية ومصل الكلمات. ومتى خبرَ هذا؟ ومع من؟
    كان لعينيه جمالية تعب مزمن. ولكنه كان يبدو غير حزين.
    - أراك سعيداً اليوم.
    رد ضاحكاً
    - حقاً؟ وما جدوى أن تتعذب؟ لا تصدق أن العذاب يجعلك أقوى وأجمل, وحده النسيان يستطيع ذلك. عليك أن تلقي على الذاكرة تحية حذرة, فكل عذاباتك تأتي من التفاتك إلى نفسك.
    عندما راح يسكب لنفسه كوب ماء, دققت في ذلك الكتاب الموجود على الطاولة المجاورة لسريره, كان كتاباً صغيراً ليس على غلافه ما يلفت النظر. عنوانه:

    - Les jumeaux de Nedjma.
    لكن فضولي لاكتشاف مطالعات رجل, ما رأيت كتاباً قبل اليوم على طاولته, جعلني أمد يدي تلقائياً لأتصفحه, غير متوقع المفاجأة التي كانت تنتظرني داخله.

    لم يقل شيئاً وأنا آخذه عن الطاولة. بدا وكأنه فوجئ بتصرفي.
    تأملت العنوان, ثم فتحت الكتاب تلقائياً على الصفحة الأولى, وإذ بي أمام إهداء بخطها!
    كلمات لم أقرأها بعد أن أحسست أن نظراته تراقبني صمتاً. أحرجني كبرياء صمته. ربما كان يختبر قلة ذوقي أو وقاحتي في التجسس على سره الكبير.
    اكتفيت بقراءة التاريخ المكتوب على الإهداء.
    استنتجت أنها زارته هذا الصباح. وأدركت من أين جاءت باقة الورد الجميلة وعلبة الشوكولاطة الفاخرة جوار سريره. فهمت أيضاً ذكاء تلك الطرفة, عندما قال ليقنعني بفضائل الشوكولاطة مصراً على أن يضيفني منها:
    - الشوكولاطة لا تعطيك نشوة وطاقة للإبداع فحسب, بل للذتها تساعدك على ابتلاع أي مذاق مر يرافقها, مسهلة عليك الموت لحظة تلقّيك رصاصة. حتى إن هامنغواي عندما كتب لزوجة أبيه طالباً منها أن تبعث ببندقية أبيه التي انتحر بها, أرسلتها إليه مرفوقة بعلبة شوكولاطة لعلمها أنه يريدها.. كي ينتحر!
    يا لذكاء هذا الرجل وجمال تهكمه!
    كما ليذهب بكلامنا منحىً بعيداً عن تلك المرأة, قال وهو يراني أعيد الكتاب إلى مكانه:
    - إنه كتاب جميل. فيه تفاصيل مذهلة لم أكن أعرفها عن موت كاتب ياسين. سجنت معه في 8 ماي 1945 في سجن الكديا, عشت معه كل ولادة " نجمة", كنا جيلاً بحياة متشابهة, بخيبات عاطفية مدمرة, بأحلام وطنية أكبر من أعمارنا, بآباء لم نتعرف عليهم يوماً, بأمهات مجنونات من فرط خوفهن علينا. كنا نتشابه تقريباً جميعنا في كل شيء. ولم نعد نختلف بعد ذلك إلا في موتنا.

    مد يده إلى جارور الطاولة الصغيرة الموجودة على يمينه. أخذ سيجارة لم يشعلها. ظل ممسكاً بها كما لو كان أشعلها. ثم قال:
    - أنتمي إلى جيل النهايات الغريبة غير المتوقعة. عندما قرأت في هذا الكتاب تفاصيل موت كاتب ياسين في فرنسا التي تصادفت مع موت ابن عمه مصطفى كاتب, ثم كيف شيعت جنازته في الجزائر, فكرت في قول مالرو " لا يحدث للإنسان ما يستحقه, بل ما يشبهه".
    موت ياسين كحياته, موت موجع ومشاغب ومسرحي ومعارض ومحرض وساخر.
    تصور.. يوم مات ياسين في مدينة ( غرونوبل) في 29 أكتوبر 1989 حدث زلزال في الجزائر. ولكن نشرة الأخبار ذلك المساء كانت تتضمن فتوى بثتها الإذاعة الوطنية, أصدرها المفتي محمد الغزالي رئيس المجلس الإسلامي لجامعة قسنطينة, ومستشار الرئيس بن جديد آنذاك, يعلن فيها أن مثل هذا الرجل ليس أهلاً لأن يواريه تراب الجزائر, ويحرم بحكمها دفنه في مقبرة إسلامية. ولكن ياسين ظل حتى بعد موته يستخف بالفتاوى وبكل أنواع السلطات. حملت نعشه النساء كما الرجال. لأول مرة, رجل تحمل نعشه فرقة مسرحية بكاملها.
    كانت نكتته الأخيرة أن تعطلت سيارة الـ " البيجو" 504 التي كانت تنقل جثمانه, لكثرة الممثلين الذين كانت تحملهم, مما جعل المشيعين يترجلون ويذهبون به إلى المقبرة على الأقدام وسط زمامير السيارات والزغاريد ونشيد الأممية الذي كانوا ينشدونه باللغة البربرية.
    لم يستطع الإمام ولا الرسميون شيئاً لإسكات كاتب ياسين حياً ولا ميتاً. ولم يستطيعوا منع القدر أن يجعله يدفن في أول نوفمبر تاريخ اندلاع الثورة الجزائرية. كان أول من أدخل الفوضى والديمقراطية والزغاريد إلى المقابر كما أدخلها قبل ذلك إلى المعتقلات والسجون!
    قلت متعجباً:
    - إنه لموت طريف حقاً.. لم أسمع بهذه التفاصيل من قبل.
    قال ساخراً:
    - ليس هذا الطريف في حد ذاته, إنما تشكيلة الموت في غرابة أقداره كما عرفه جيلنا. تصور يا رجل: لي صديقان كلاهما من رجال التاريخ وكبار مجاهدي الثورة, أحدهما مات قهراً والآخر مات ضحكاً. هل تصدق هذا؟ أنت سمعت حتماً بعبد الحفيظ بوالصوف؟
    - طبعاً.. كان مدير الاستخبارات العسكرية أثناء الثورة.
    - أتدري كيف مات هذا الرجل الصلب المراس الذي اشتهر بغموضه وأوامره التي لا رحمة فيها في التصفيات الجسدية للأعداء كما للرفاق؟ توفي سنة 1980 إثر أزمة قلبية فاجأته وهو يضحك ضحكاً شديداً على نكتة سمعها من صديق عبر الهاتف!
    كان قد انسحب من الحياة السياسية نهائياً بعد الاستقلال, رافضاً أي منصب قيادي وأصبح بإمكانه أن يموت ضاحكاً!
    أليست نهايته أفضل من نهاية سليمان عميرات, رفيق سلاحه الذي مات بعد ذلك حزناً بسكتة قلبية أثناء معركة الفاتحة على جثمان محمد بوضياف, رفيق سلاحهما الآخر الذي سقط مغتالاً؟
    لم ينج من هذه اللعنة حتى من مات من جيلنا شهيداً ميتة الأبطال. أورث نحس جيله إلى ذريته, كالشهيد البطل مصطفى بن بولعيد الذي اغتيل ابنه عبد الوهاب وهو في الخمسين من عمره في 22 آذار 1995 , نهار اغتيل أبوه على أيدي الفرنسيين قبل تسعة وثلاثين سنة, بعد أن نصب له الإرهابيون حاجزاً وهو في طريقه إلى بلدته " باتنة" ليشارك ككل سنة في التأبين الذي يقام في ذكرى استشهاد أبيه.
    ربما كانت في هذه الميتة بالذات كل فاجعة جيلنا. رجل مثل مصطفى بن بولعيد , أحد رموز مقاومتنا, تهديه الجزائر جثمان ابنه في يوم استشهاده.. أي وطن هذا؟

    توقف في تلك اللحظة شريط التسجيل. انتبه إلى أنني كنت فتحت المسجل, قال وأنا أقلب الشريط:
    - خليك م التسجيل يا راجل.. التاريخ " الحلّوف" راه يسجل!
    قلت مازحاً في محاولة للتخفيف من مرارته:
    - التاريخ يسجل لكن أنا أنشر. أريد نشر هذه المقابلة كشهادة عن تلك المرحلة.
    رد بتهكم مر:
    - أية مرحلة؟ تلك المرحلة لم تنته يا رجل. الجزائري يعيش جدلية تدمير الذات, هو مبرمج لإبادة نفسه والتنكيل بها عندما لا يجد عدواً لينوب عنه في ذلك. تظن أن الإرهابيين كان لهم الفضل في بدعة قتل الكتاب والقضاة والأطباء والسينمائيين والشعراء والمحامين والمسرحيين.. الجزائر لها تقاليد في قتل مثقفيها.. وأنا كنت في صفوف المجاهدين عندما في خدعة هدفها إلحاق ضرر نفسي بالمقاومة, أوحت فرنسا للعقيد عميروش بأن بين رجاله من يعملون مخبرين لصالح الجيش الفرنسي. فقام في يوليو 1956, وبعد محاكمة سريعة, بقتل ألف وثمانمائة من رجاله, في حادثة تاريخية شهيرة باسم " La bleuite". فوراً وجهت أصابع الاتهام إلى المثقفين, أي إلى المتعلمين الذين تركوا دراساتهم ليلتحقوا بالجبهة, والذين بسبب علمهم وثقافتهم الفرنسية لم تكن جبهة التحرير تثق في ولائهم. أما القتلة الذين انقضوا عليهم فكانوا رفاقهم من المجاهدين القرويين والأميين في معظمهم, والذين منذ البدء لم يغفروا لهم تميزهم عنهم بالمعرفة. واليوم أيضاً لم يتغير شيء. كل جاهل يثأر لجهله بقتل مثقف بعد المزايدة عليه في الإيمان والتشكيك في ولائه للوطن. وها نحن في ما بقي لنا من ضحايا الإرهاب ضد المثقفين.
    توقف ليسألني فجأة:
    - هل اشتريت تلك اللوحة؟
    وقبل أن أجيب, فتح الجارور يبحث عن شيء. أخرج ولاعة, أشعل السيجارة التي كان ممسكاً بها طوال الوقت.
    وبدون أن أقول له شيئاً أجاب متهكماً من تعجبي لتدخينه في المستشفى:
    - لا تهتم.. أنا أنتمي إلى جيل من الرجال المجبولين بالعصيان.
    ثم أعاد سؤاله بصيغة أخرى:
    - ماذا ستفعل بتلك اللوحة؟
    - سآخذها معي إلى قسنطينة عندما أعود بعد أسبوعين أو ثلاثة.
    ثم أردفت خشية أن يكون قد غير رأيه:
    - ستبقى بتصرفك. بإمكانك أن تراها عندما تزور قسنطينة.
    - لم أعد أتردد على قسنطينة. لم يبق لي فيها أحد ولا شيء. آخر مرة زرتها منذ سنة ونصف لأحضر جنازة ابن أخي حسان.شعرت أنها مدينة لم تعد تصلح إلا صورة على بطاقة بريدية أو جسراً على لوحة. بدت لي جسورها هرمة تعبة, كأنها شاخت وتساقطت عنها حجارتها, كأفواه تعرت عن أسنانها, كسحنة من يعبرونها بملامح تعرت من تعابيرها, مسرعين حيناً.. متثاقلي الخطى أحياناً أخرى, تائهين حائرين, كمن ينتظر فاجعة.
    - ربما لأنك زرتها في ظرف حزين.
    - ما كان لي يوماً معها موعد سعيد. دوماً غادرتها مفجوعاً. رافضاً عقد ميثاق مع الوحل الذي أتى على كل شيء. لا أريد أن أكون هناك عندما تخلع قسنطينة حجارتها.. وتنزلق نحو وهد الهاوية.
    صدقني منذ اغتيال بوضياف أصبحت أكره حتى السفر إلى الجزائر, فبموته مات شيء فينا. عندما جاؤوا به متضرعين كي ينقذ الجزائر ويكون رئيسها, ما ظنوا أن ذلك الرجل الذي جبلته السجون والمنافي وخيانات الرفاق, على هزاله, ما كان يصلح لإبرام صفقة فوق الجثث فحولوه إلى جثة كي نتعلم من جثته.
    ألا ترى كل ذلك الحجر المتساقط علينا بعده؟ بإمكاننا الآن أن نواصل التراشق بذلك الكم من الأسئلة. ما عاد السؤال " من قتل بوضياف؟" صار :" صوب أي مصب ذاهب بنا الوحل؟ صوب أي وحل ذاهب بنا التاريخ؟"

    ساد بيننا صمت الفاجعة.
    ثم , لا أدري كيف حدثت الأشياء. اتجهت نحو السرير كمن يحتضن صخرة خشية أن يجرفه السيل, ضممته.. وفاجأني البكاء.
    حتماً, كانت دموع مؤجلة تجمعت داخلي كغيمة مثقلة تبحث عن جو مناسب لتهطل.
    قلت كمن يبرر حماقة:
    - خالد.. نشتيك.
    لم يحتج لأنني ناديته خالد, ولا تعجب أن يكون حبه ذريعتي للبكاء.
    تصرف كما لو كان من عادة الرجال أن يبكوا. ضمني دون أن يفهم ما بي, أو ربما أدرك أكثر مما قلت, لكنه لم يبكِ, من مثله يدمع فقط, قال:
    - لا تحزن.. خلقت الأحلام كي لا تتحقق!
    أثناء ضمه لي اقشعر جسدي وأنا أصطدم بالفراغ الذي خلفته ذراعه الناقصة. كنت أختبر لحظتها كيف ضمها. كيف بإمكان رجل بذراع وحيدة أن يضم إنساناً آخر إلى صدره. لم أعد أدري أكنت أبكيها فيه.. أم أبكيه فيها؟ أو أنني أبكي نفسي بينهما.
    هي التي كانت هنا وجلست على هذا الكرسي مكاني. لكأنها ما زالت بيننا. أشم عطر غيابها.

    عندما أراد بعد ذلك أن يغادر سريره ليودعني, أوقع المزهرية بحركة من يده وهو يحاول الاستناد إلى الطاولة.
    انحنيت متأسفاً أرفعها من الأرض وأجمع الورود.
    قال كمن يعتذر عن حماقة:
    - في الفترة الأخيرة أصبحت مصاباً بعمى الأطراف. ما مررت بشيء إلا واصطدمت به. دعك من جمعه.. ستحضر الممرضة للملمته.. إنه ورد فقط وهو آيل للذبول!
    ثم أردف بتهكم وحده يتقنه:
    - حتى وإن سقطت ذراعي.. حاذر أن تلتقطها.
    - أنت تعاكس قصيدة محمود درويش.
    " سقطت ذراعي فالتقطها
    وسقطت جنبك فالتقطني"
    قاطعني مواصلاً:
    - " واضرب عدوك بي.."
    - أتعرفها؟
    رد مبتسماً:
    - أعرفها؟ كم أعرفها! كانت القصيدة المفضلة لصديقي زياد. كان دوماً يقول: ليتني كاتبها. فأعلق " لا تهتم.. إن سقطت سألتقطك بذراعي الوحيدة". لأنني مع زياد كنت أعرف كم العدو الذي سأقذف بجسده في اتجاهه. لكنك إن التقطت ذراعي فعلى من ستقذفها؟
    واصل بسعادة:
    - بالمناسبة عندما أغادر المستشفى سأطلعك على بعض أشعار زياد.
    - أما زالت في حوزتك حتى اليوم؟
    - طبعاً.. قد أفرط بلوحاتي ولا أفرط بها.. مشكلتي دوماً كانت إرث الشهداء.
    افترقنا دون أن أدرك إن كان يومها أكثر سعادة أو أكثر حزناً من العادة.
    كان يتصرف باستخفاف المفلس. يدخن ويدرك أن في السجائر مضرة له. وطلب مني أن أحضر له قارورة ويسكي صغيرة من تلك التي تقدم في الطائرات لملء كأس واحدة, غير معني بأنه ممنوع من تناولها مع دوائه. وينسى أن يأخذ دواءه لأنه يدري أن لا جدوى من الدواء. ويأكل أشياء قد تتدهور بها صحته عسى بها ترتفع معنوياته التي لا تتغذى سوى بالمحظورات.
    أظنه كان سعيداً, غير أن السعادة لم تكن لها علاقة بباقة الورد, ولا بالشوكولاطة الفاخرة التي أحضرتها له, والتي وضع حبات منها في جيبي وهو يودعني, ولا بذلك الكتاب الذي تلقاه منها, كما تلقى هامنغواي البندقية من زوجة أبيه.
    سعادته كانت بسبب سماح الطبيب له بمغادرة المستشفى يوم الأربعاء, فقد كان يخطط لمشاريع كثيرة أولها زيارة معرضه وجمع ما بقي من لوحاته.
    أما مرارته, فكان سببها السري على الأرجح كون المرأة التي أحبها عادت بعد أن شفي منها لتعوده وتتفرج عليه في بشاعة مرضه الأخير.
    هو نفسه قال مرة إنه عندما يشعر بأنه أصبح بشعاً في علاقة, ينهيها ويهرب حتى عندما يكون الطرف الآخر وطناً. لكن أين كان بإمكانه أن يهرب وهو رهين سرير المرض؟
    أتوقع أن يكون استأصل الزائدة العاطفية وراح يختبر قدرته على تجميل البشاعة بالسخرية. كذلك اليوم الذي اعتذر لي فيه مازحاً لعدم استطاعته مغادرة سريره كالعادة والجلوس معي بسبب استلقائه على ظهره ووجود ذراعه الوحيدة موصولة إلى أنبوب مصل الدواء.
    قال متهكماً:
    - في هذا الوضع تماماً رسم ميكيل أنجلو سقف كنيسة ( كابيلا سيستينا). ظل هكذا يرسم وهو ممدد عارياً على السقالة لعدة أشهر ويده اليمنى مرفوعة إلى السقف. كان يرفض الاستعانة بالمساعدين ويصر على إنجاز رسم السقف وحده. وكان لأوجاع جسده يقول " أعيش في الجحيم.. وأرسم لوحة". وكان البابا يتسلق السلم الخشبي ويصعد للتجسس عليه ومباركته!
    أحياناً يكرم المرء في وضع مهين! وهو ما يذكرني بقول جميل لمناضل سيق إلى الشنق. فسئل قبل إعدامه " هل ليك ما تقوله قبل الموت؟" فأجاب جلاده " يكفي فخراً أن أموت وقدماي فوق رؤوسكم".
    ليست المهانة أن أكون في هذا الوضع. إنما في كوني هنا أضاجع الموت في سرير. قصدت السرير دوماً لمنازلة الحب!
                  

العنوان الكاتب Date
مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 06:56 PM
  Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 06:58 PM
    Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 06:59 PM
      Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:01 PM
        Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:02 PM
          Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:05 PM
            Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:06 PM
              Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:07 PM
                Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:09 PM
                  Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:11 PM
                    Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:13 PM
                      Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:14 PM
                        Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:16 PM
                          Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:17 PM
                            Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:19 PM
                              Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:20 PM
                                Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:21 PM
                                  Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:23 PM
  Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي Hani Abuelgasim07-24-04, 07:28 PM
    Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:34 PM
  Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي Hani Abuelgasim07-24-04, 07:47 PM
    Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-24-04, 07:53 PM
      Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي حبيب نورة07-25-04, 03:15 AM
        Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-26-04, 01:26 AM
          Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida07-28-04, 01:51 AM
  Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي alin07-28-04, 06:34 AM
    Re: مقتطفات من كتاب .. عابـــر ســرير .. أحلام مستغانمي humida08-01-04, 07:30 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de