مآلات دولة "الطهارة الفرعونية"00 و تنامي الظاهرة الوهابية كافراز حتمي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 00:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-20-2004, 11:30 PM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مآلات دولة "الطهارة الفرعونية"00 و تنامي الظاهرة الوهابية كاف (Re: atbarawi)

    الأخ العزيز السر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد
    أحيي فيك حسن الاستقبال، وجمال الاستهلال، وأشكرك على جميل الإصغاء وكريم الإطراء، والحق أن الفضل لك، ولولا خشيتي من أن أقابل إطراء بإطراء لأسهبت لكن حسبي وحسبك.

    أولاً: التحييز الفكري واضح في كتاباتك، وهو حتما ليس مما يعاب متى ما كان منصفاً، لكن ألا ترى أن قولك " هدمت كل أركان الأخلاق" فيه ليّ لأعناق الحقائق، وإطلاق للعنان دون ضابط، وغيره مما نزهت نفسك عنه، هذا للتمثيل فقط، وإلا فبقية الإطلاقات أيضا يصح عليها الكلام ذاته.
    ثانياً توصيفك للصراع الأيدلوجي في معرض حديثك عن تعريف السلفية، وزعمك أن أهل السنة والجماعة تمخضت عن انتصار مدرسة الحديث على مدرسة الرأي التي يمثلها المعتزلة، هو امتداد للخلط الذي بدا في مفهومك للسلفية.
    ذلك لأن مدرسة الرأي لا صلة لها بالمعتزلة إطلاقاً، وهي من مدارس أهل السنة والجماعة، وقد نتج عنها فقه هو الأوسع انتشاراً في عصرنا الحاضر ألا وهو الفقه الحنفي، ولا أظن أن هناك من يخرج مدرسة الرأي من إطار أهل السنة والجماعة.
    كذلك تعريفك للسلفية بأنها هي التي تستمد منظومها الفكري والمنهجي من المذهب الحنبلي، هو تعريف فقهي حدي، لأن السلفية ليست مدرسة فقهية، كما أن المذهب الحنبلي ليس له أصول فكرية أو منهجية مختلفة عن المذاهب الفقهية الأخرى المعتبرة خاصة المذاهب الثلاثة الباقية، وفوق كل هذا أكثر الجماعات التي تسمى سلفية اليوم ليست حنبلية المذهب، بل يعلنونها صريحة أنهم لا يتبعون مذهبا وأن الدليل الصحيح هو مذهبهم، لذلك شاع اسم الخامسية في السودان لوصف بعض جماعاتهم هنا، ويُعنى بها أتباع المذهب الجديد الذي لا يتبع لأحد المذاهب الأربعة المعروفة، إن تعريفك الفقهي للسلفية يخرج منها أعداداً هائلاً من أصحاب الاسم.
    كذلك عبارة الفقة القروسطي هذه لم استسغها، لأن القرون الوسطى مصطلح أوربي، يذكرهم بعهود الظلام التي كانوا يعيشونها، أما نحن فقد كنا في أفضل أحوالنا، حيث سطع نور الرسالة، وشاع العلم والمعرفة، و الفقه فقد تقلب في تاريخه مثله مثل كل المفردات الفكرية الأخرى لكنه وعبر التاريخ كان هناك من يحملون شعاع النبوة، ويميزون بين الثابت والمتغير، والأصوليون يعرفون القاعدة الشهيرة التي تقرر آن الفتوى تتغير زماناً ومكاناً وحالاً، ويدركون أن الفتوى التي لا تفقه المتغيرات، ويتحقق فيها المناط، وتراعى فيها الغايات والمآلات ليست بفتوى. هذه السعة في الفهم هي نتاج مدرسة أهل السنة والجماعة بلا ريب.

    ثالثاً: فيما يخص المملكة العربية السعودية فالعجب عندي مرده للانتقائية التي تعاملتَ بها مع مفهوم السلفية والوهابية، وهي تعكس تحييزاً واضحاً، فعند الكثيرين يعد تيار الإصلاح في تياراً سلفياً أصيلاً، فلماذا أخرجته من السلفية، كما أن القاعدة أقرب فكراً للإصلاحيين منها لهيئة كبار العلماء، فلم عكست الأمر، كذلك ليس العيب أن تنظر للأمور من ثقب أيدلوجي، لأن الأيدلوجية هي تصور للحياة وللحركة فيها، هي الخريطة الكبيرة التي تبين لنا مواضع الأشياء والعلاقات بينها، هي أساس كل فعل إرادي كما قال الامام ابن القيم عن التصور، ففكرنا لا شك يؤثر على نظرتنا، تماماً كزوج العدسات، ولكن العيب أن تكون العدسات انتقائية تكبّر الصغير وتصغّر الكبير، وحينها يحدث التحييز الفكري غير المنصف الذي ذكرناه.


    نقطة أخيرة جديرة بالاهتمام هي مناقشتك للوهابية أو السلفية من حيث التطبيق لا من حيث الفكرة، وهذا خطأ منهجي، تماماً كمن يريد أن يحاكم الإسلام بأفعال المسلمين، فقصة المحجبات غير المتدينات، والمطوع السفية ونحوه لا تخدم مناقشتك للسلفية، لأن السلفية ببساطة لم تدع إلى ذلك. أما ما ذكرته من أن قيم الجاهلية لا تجد من يتصدى لها هناك فهو من قبيل التعميم والإطلاق الذي عبته عليك.

    ختاماً لك شكري وتقديري

    (عدل بواسطة نزار محمد عثمان on 09-21-2004, 02:28 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
مآلات دولة "الطهارة الفرعونية"00 و تنامي الظاهرة الوهابية كافراز حتمي atbarawi07-22-04, 04:54 AM
  Re: مآلات دولة "الطهارة الفرعونية"00 و تنامي الظاهرة الوهابية كاف Adil Osman07-22-04, 06:23 AM
    Re: مآلات دولة "الطهارة الفرعونية"00 و تنامي الظاهرة الوهابية كاف atbarawi07-23-04, 10:55 PM
      Re: مآلات دولة "الطهارة الفرعونية"00 و تنامي الظاهرة الوهابية كاف muntasir09-18-04, 10:25 PM
        Re: مآلات دولة "الطهارة الفرعونية"00 و تنامي الظاهرة الوهابية كاف atbarawi09-18-04, 11:44 PM
          Re: مآلات دولة "الطهارة الفرعونية"00 و تنامي الظاهرة الوهابية كاف نزار محمد عثمان09-19-04, 01:09 AM
  Re: مآلات دولة "الطهارة الفرعونية"00 و تنامي الظاهرة الوهابية كاف Deng09-19-04, 06:55 AM
    Re: مآلات دولة "الطهارة الفرعونية"00 و تنامي الظاهرة الوهابية كاف mansur ali09-19-04, 11:14 AM
      Re: مآلات دولة "الطهارة الفرعونية"00 و تنامي الظاهرة الوهابية كاف atbarawi09-20-04, 04:01 AM
        Re: مآلات دولة "الطهارة الفرعونية"00 و تنامي الظاهرة الوهابية كاف نزار محمد عثمان09-20-04, 11:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de