هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 09:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-29-2004, 09:47 PM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: Habib_bldo)

    شيء من الماضي السوداني
    ويسألونك عن النوبة واللغة النوبية
    محمد علي بريمة [email protected]
    التعريف بالنوبة ؟
    جاء في الكتاب المقدس الحديث عن النوبة ما يلي: " مسرايم Mesraim ابن حامHam أخو كشKush وكنعان Kanaan ، جاء من ميسوبتيميا Mesopotamia ** أرض ما بين النهرين؛ ليستقر على ضفاف النيل مع أولاده ( مسرايم وكنعان وكش) وهُم " سود البشرة " هذا ما نقله ماسبيرو Maspero عن كش Kus( kush) "، ومن المعلوم أن كش هو جد النوبا(Nuba )1 الذي تم تعريبه إلى "النوبة بدلا عن نوبا".
    وينبغي ألا يتبادر إلى الذهن بأن أرض ما بين النهرين؛هي بلاد العراق كما أرادت بذلك بعض المراجع، ولكن المقصود بها أرض سنار Sennar التي جاءت في الكتاب المقدس أيضا، وسنار في السودان (بلاد النوبة)، وتقع ما بين النهرين (النيلين) الأبيض والأزرق، أما ضفاف النيل المذكور فالمراد منه السودان الحالي (الوجه القبلي) الذي يبدأ من ملتقى النيلين عند الخرطوم جنوبا، و(الوجه البحري) الذي يقابل بحر الروم شمالا، وهذه التسميات جاءت بعد أن تم تصنيف المنطقة سياسيا. ونوبة الأجنج (الكدروعلى وجه الخصوص) يسمون مصر في اللغة النوبية الجبلية كيميدKemmid وهي معروفة تاريخيا بهذا الاسم. ويسمى نوبة الأجنغ الفراعنة (فرا نيرو Fra-ni-iru)، الذي جاء منه إسم فرعون في اللغة العربية، وPharao باللغة الإنجليزية. ومعلوم بالطبع أن النيل يبدأ من قلب السودان إلى البحر الأبيض المتوسط،، وهي أرض الأخوين كوش (Kush ) نوبية و(Mesraim ) مصرية.
    ومما ذكرته أعلاه فالنوبة ينحدرون من حام (Ham / Kam/Cham ) حسب ما قاله الكتاب المقدس المعروف بالعهد القديم، الذي يمثل الصورة السابقة للعهد الجديد، وهو الإنجيل. والنوبا هم النوبة ( المعربة ) سواء كتب اسمهم بالألف نوبا /نوباوي، أم نوبة / نوبي بالتعريب. حيث أن اللغة العربية حرة في استخدام الألفاظ الأعجمية، وفي تحويل صوت الألف /a/ إلى التاء المربوطة /ة/ التي لا تستخدم بهذه الصورة في اللغة النوبية.
    وقد جاء في دائرة المعارف البريطانية 1 كذلك الحديث عن النوبة ما نصه:" وقد أنشأ النوبة ممالك في أرض السودان عرفت ببلاد (كُش Kush )، التي اعتبرت أول بلد قام بصهر الحديد واستعماله، كما قاموا ببناء الأهرامات في كل من مروي، ونبتة، ونوري، والبركل، والكرو ".
    ويقول عنهم أنتا ديوب 2 (1974: 169) : "إن النوبة هم أول من استخدم الكتابة في
    أعمالهم"، مؤكدا بذلك ما جاء في دائرة المعارف البريطانية.
    والنوبة يعرفون أيضا بلغتهم شأنهم في ذلك شأن بقية شعوب الأرض كالعرب الذين يتحدثون اللغة العربية، والإنجليز الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية، والصينيون اللغة الصينية، ولا يهم إن كانت كانتونيةCantonese أم مندرين، والملايو يتحدثون اللغة الملايوية ...، فجميع هذه الشعوب يرتبطون بلغاتهم المعروفة باسمهم أو بأرضهم، وعليه فالنوبة: "هم (السودانيون) الذين يتكلمون اللغة النوبية باختلاف بيئاتهم" حسب تعريف توماس سيبوك1 . وهذا الكلام يتطابق مع ما يقال عادة : إن "من تعلم لغة قوم صار منهم". ولهذا السبب يسمى السودانيون عربا لأن دولتهم رَسَّمت اللغة العربية عليهم، وهم ليسوا كذلك، وهذه الحقيقة البدهية ينكرها بعض الناس عندما يتعلق الأمر بالنوبة الذين يتكلمون اللغة النوبية.
    والمصادر العربية ربطت تعريف أرض النوبة بقولها: " وقد أُطلقت كلمة النوبة، وأرض النوبة في المصادر العربية بين القرنين التاسع والسادس عشر الميلاديين على منطقة واسعة، تمتد بين أسوان شمالا، ومملكة علوة (سوبا) جنوبا، من دون حد فاصل. وقد استخدم هذا الاسم مرادفا لمعنى السودان " ( أحمد الياس ) 2. وبالرغم من تحفظاتنا لهذا التعريف الأخير لمحدوديته التي تهمل أهم مناطق النوبة الأصيلة، والحقيقية في كردفان ( الحرازة)، وشمال ودار فور ( الميدوب)، لا يسعنا إلا أن نقول: إن القبائل النوبية تعتبر من أقدم سكان السودان الذين ذكرهم بعض المؤرخين القدماء، مثل: هيرودوت Herodotus الذي يذكر أنه زار مصر في القرن الخامس قبل الميلاد، وكانت مصر آنذاك قد فقدت استقلالها منذ مائة سنة تحت الفرس حتى سنة (525) ق.م ، وبعد ذلك خضعت مصر تحت سيطرة غزاة من مسيدونيا (مكدونيا) بلاد اليونان بقيادة الاسكندر (333) ق.م. ثم تلاهم الرومان بقيادة يوليوس قيصر (50) م. ثم جاء العرب في القرن السابع الميلادي، ثم خلفهم الاتراك في القرن السادس عشر الميلادي، ومن بعدهم جاء الفرنسيون بقيادة نابليون (1799) م، وتلاهم الانجليز في القرن التاسع عشر الميلادي. وبالطبع فقد غيرت هذه الشعوب بألوانها البيضاء ( الحمراء) السحنة المصرية الداكنة ( السوداء) إلى ما هي عليه الآن في بعض مناطقها ، وخاصة بلاد النوبة حتى سنار.
    وقد سجل هيرودوت وووصف في كتاباته بعد أن شاهد بعينية سكان مصر بأنهم "سود البشرة، وأن مصر سوداء" 1 . ومن المؤرخين الذين ذكروا اسم النوبة ديودورسDeodorize ، وبتوليمىPtolemy (بطليموس) في كتاباتهما في القرن الرابع قبل الميلاد (375) ق.م، وكذلك ذكرهم ماسبيرو (1848: 1916 ) Maspero.وينفرد أنتا ديوب (1974)م بقوله : "إن بعض قبائل السنغال من النوبة"، ويدلل على ذلك بأمثلة من لغتهم.
    كما ورد اسم النوبة في بعض كتب المؤرخين المسلمين، مثل المقريزى والمسعودى،
    والأسواني، بالإضافة إلى ما ذكر عنهم في زمن المماليك المصريين في عهد السلطان قلاوون 2 .
    والنوبة الذين يشملهم هذا الحديث هم نوبة مصر، والسودان، بقبائلهم المتجانسة القاطنين على ضفاف النيل، أو النوبيين الأجنغ الذين أطلق عليهم مؤخرا "اسم نوبة الجبال للتفريق بينهم وبين نوبة النيل في شمال السودان وجنوبي مصر " كما قال استيفنسن3 وغيره من اللغويين والباحثين من دون أن يفرقوا في كتاباتهم نوبة ونوبا مكتفين بالاختلاف المكاني فقط بالنيليين والجبليين، وهذا هو الأمر الطبيعي.
    وما يستدعي قول هذا الكلام هو أن اسم النوبة يشمل قبائل أخرى متعددة، ما فتئت
    تحتفظ بأسمائها النوبية التي تطلق على فروعهم، مثل: كاجا كاتول، وأرمل، والفرجاب والدواليب في مناطق جبل الحرازة، الذي ما زال يضم في شعابه تماثيل فرعونية نوبية، وبارا، وخرسي، وسودري، الغديات وغيرهم في كردفان، وفي دارفور مثل: البرقد ببطونة المتعددة (99) بطنا، والميدوب وغيرهم، وهذه البلبلة لا تنم في تقديري عن جهل إذا أحسنا الظن، بل عن قصد. ولمن لا يعرف فإن هذه الأسماء جميعها من دون استثناء نوبية لها معانيها، وأنها فقط نطقت باللغة العربية.
    ولا بد من الإشارة إلى أن تسمية النوبة فيما مضى، كانت مقصورة فقط على المتحدثين باللغة النوبية في شمال السودان وجنوب مصر، ولكن بعد دراسات، واكتشافات، وبحوث عديدة قام بها نفر من الباحثين الأوربيين، مثل: زيلرز، ماينهوف، مكمايكل، مكديرميد وزوجته، وقرينبرج، وتكر وبريان، وآدمز،واستيفنسن، وانجلكا، وهيرمان بيل ... " منذ القرن التاسع عشر الميلادي، "اتسع مدلول النوبية ليشمل جميع القبائل السودانية الزنجية في شمال السودان، وجنوب مصر من دون غيرهم" كما يقول بذلك محمد عوض محمد 1 .
    ولمواصلة تلك الجهود، ما زال البعض يبحث ويضيف أبعادا واكتشافات جديدة في الدراسات النوبية، مثل ما جاء من حقائق لم تخطر على بال الكثيرين من السودانيين، في المنتدى التاسع للسانيات النيلية الصحراوية، الذي عقد في معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية، بجامعة الخرطوم في يناير من هذا العام.
    ومما يلاحظ أن هذا التشويه بدأ منذ أن دخل الرحالة الأربيون السودان، وتعمق
    إبان التركية السابقة، وازداد عمقا في فترة الحكم الثنائي الذي لم يواجه بعداء
    أشد ضراوة من عداء النوبة، ومما يؤسف له أن الذين ورثوا الحكم في البلاد ساروا
    بنفس خطى المستعمر بل أكثر قسوة وشدة واجحافا على النوبة.
    فعندما بدأ الرحالة الأوربيون يتقاطرون على بلاد السودان في القرن الثامن عشر الميلادي، كانت معلوماتهم محدودة، ولم يكونوا يعرفون عنه شيئا يذكر، سوى
    أن أهله يسمون نوبة. وقد اعتقد جيمس بروس 1 (James Bruce : 1768-73) أن كل القبائل السودانية الزنجية، أو المتزنجة هم نوبيون، ولهذا السبب أضاف كلمة
    "نوبة " قبل كل اسم من أسماء القبائل السودانية، وذلك لإنتشار العنصر النوبي
    الطاغي على سواه في جميع بلاد السودان.
    وفي حوالي سنة 1829م أطلق الأوربيون اسم " النوبة الحقيقيون Nuba Proper "
    على سكان الجبال، ولكن سرعان ما تركوا هذه المسميات بسبب الخلط الذي وقعوا
    فيه، ولوجود قبائل نوبية أخرى لم ترد في حسبانهم. ومن الغريب أن بعض الرحالة
    من الأوربيين قالوا إنهم وجدوا في سنار من الوثنيين من يتحدث اللغة النوبية،
    متناسين أن سنار كانت جزءا من المملكة النوبية التي حكمها بالطبع النوبة وليس
    سواهم.
    ثم تمحور اسم نوبة الجبال، ويبدو أنه مستمر في تحوره وتمحوره إلى "نوبا" كما
    يريده البعض، وهذا الإضطراب والتغيير ينم عن صورة يحس بها من يقرأها، أنها
    تعني فقط النوبة الذين يعيشون في الجبال الواقعة في جنوب كردفان دون غيرهم.
    وما فتيء يتغير الاسم إلى أن صار اليوم نوبا ونوباوي بدلا من نوبة ونوبي ربما
    في جميع الكتابات السودانية من دون استثناء؛ حسب مشيئة بعض المؤرخين الذين
    عربوها على مزاجهم، وكأنهم بهذا يلقون بذلك شبح الاسترقاق وسواد البشرة عن
    كواهلهم. وهكذا ظهر التحريف في كتابات مصطفى مسعد، ويوسف فضل، وغيرهما، وربما في جميع الصحف السيارة في سودان اليوم.
    ومن الواضح أن هذا الاستخدام المزدوج ( نوبا ونوبة ) مغلوط ومدسوس، الهدف منه إدخال فكرة لفصل القبائل النوبية السودانية عن بعضها بعضا، والتشكك في انتمائها للأصل الواحد؛ مما يوحي للقارىء أنها عبارة عن قبائل متنافرة يصعب وضعها في بوتقة واحدة من حيث ثقافتها، وأصولها، ولغتها/ لهجاتها، وتاريخها، بل حضارتها، وتقاليدها الموروثة، التي شهد بها هيرودوت أبو التاريخ، أو كما جاء في الكتاب المقدس الذي أشرنا إليه أعلاه.
    للحديث بقية
                  

العنوان الكاتب Date
هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي EMU إيمو06-29-04, 03:44 PM
  Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي elmahasy06-29-04, 04:07 PM
    Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي EMU إيمو06-29-04, 04:31 PM
      Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي Habib_bldo06-29-04, 06:55 PM
        Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي aymen06-29-04, 09:47 PM
          Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي الكيك06-30-04, 04:03 AM
            Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي حسن الملك06-30-04, 05:28 AM
  Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي Bashasha06-30-04, 05:56 AM
    Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي aymen06-30-04, 06:09 AM
  Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي ودقاسم06-30-04, 06:15 AM
    Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي ابو جهينة06-30-04, 06:57 AM
      Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي aymen06-30-04, 07:13 AM
        Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي Habib_bldo06-30-04, 08:47 AM
  Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي حمزاوي06-30-04, 08:14 AM
    Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي الكيك06-30-04, 08:46 AM
      Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي ابو جهينة06-30-04, 09:34 AM
        Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي aymen06-30-04, 10:35 AM
          Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي ابو جهينة06-30-04, 02:00 PM
            Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي aymen06-30-04, 02:43 PM
              Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي ابو جهينة06-30-04, 02:49 PM
                Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي aymen12-08-04, 08:16 AM
                  Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي munswor almophtah12-09-04, 07:56 PM
                    Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي ابو جهينة12-10-04, 03:22 AM
                    Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي ابو جهينة12-10-04, 03:31 AM
                    Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي ابو جهينة12-10-04, 03:32 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de