بداية ثورة في السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 01:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.حيدر بدوي صادق( Haydar Badawi Sadig)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-07-2005, 05:44 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بداية ثورة في السودان (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الأستاذ عادل أمين،

    فور شروعي في الإعداد لتعليقي عليك، تنبهت إلى مقال كتبه، أخي وصديقي الدكتور النور حمد، من ضمن سلسة مقالات تنشر له في جريدة الأضواء. أرجو أن تتابعها، وإن لم تكن تفعل فإنني على استعداد لانزال بعضها ههنا. إليك آخرها. وهو ما زال طازجاً!!! ولأن المقال يحوي كل ما وددت أن أقوله لك، ولأنه يثبت حجية بعض النفاط التي تفضلت بها، فإنني سأكتفي به في هذا الطور من أطوار نقاشنا المفيد بإذن الله.

    ******************************

    مستقبل الفكرة الجمهورية
    (21)
    النور حمد

    ربما مثل موقف الجمهوريين الداعم لنظام مايو أحد أهم العوامل التي حالت بين كثير من المعجبين بفكر وشخصية الأستاذ محمد محمد طه، وبين الإنخراط في صفوف العمل الجمهوري، خاصة في حقبة السبعينات، والنصف الأول من حقبة الثمانينات. فقد شهدت تلك الحقبتان أكثر حالات العمل الجمهوري تكثيفا واتساعا، إذ أصبح وجود الجمهوريين بكتبهم ومطبوعاتهم الأخرى، وبأركانهم اليومية للحوار وجودا يوميا، في الشارع العام، كما في الجامعات والمعاهد العليا. غير أن الأستاذ محمود محمد طه، كما سبق الإشارات مرارا في هذه السلسلة، لم يكن مهتما بما تجلبه حركته من منضوين جدد من حيث العدد، بقدر ما كان مهتما بما تجلبه من حيث النوع. وقد أكد ذلك للجمهوريين مرارا وتكرارا.

    من ناحية أخرى، لم يكن الأستاذ محمود محمد طه يحفل كثيرا بما يقول به معارضوه في التنظيمات السياسية القائمة، من كونه قد أصبح مساندا لنظام عسكري ديكتاتوري. فالأستاذ محمود محمد طه، كما هو معروف، رجل عرك الحركة الوطنية منذ تخلقاتها الأولى في ثلاثينات القرن الماضي. كما أنه قد عرف قادتها عن كثب. فهو قد ثبر آفاق أولئك القادة المعرفية، والسياسية، والأخلاقية، منذ البدايات الأولى التي أخذت فيها نجومهم في اللمعان. ويبدو أن معرفة الأستاذ محمود محمد طه اللصيقة بقامات قادة الحركة الوطنية، وبعجلتهم إلى مقاعد السلطة، وبضمور تطلعاتهم وأحلامهم من أجل أمتهم، هو الذي جعله يختلف معهم في وقت مبكر جدا حول المسار الذي يجب سلوكه من أجل سودان مستقل. قال الأستاذ محمود في في الأربعينات وهو ينتقد هرولة أبكار المتعلمين نحو البيتين الطائفيين الكبيرين: ((قد يخرج الإنجليز اليوم أو غدا ثم لا نجد أنفسنا أحرارا ولا مستقلين)). يضاف إلى ذلك، أن الأستاذ محمود محمد طه قد عرف عمليا عبر تاريخ الحكومات الوطنية التي أعقبت الإستقلال، التلاعب بالمبادئ الديمقراطية الذي ظلت تمارسه قيادات الأحزاب السياسية المختلفة.

    شاهد الأستاذ محمود تسليم حكومة حزب الأمة، التي رأس وزارتها عبدالله خليل، عقب الإستقلال بسنتين، مقاليد الحكم لإنقلاب الفريق عبود. كما شاهد في حقبة الديمقراطية الثانية التي أعقبت ثورة أكتوبر، مؤامرة حل الحزب الشيوعي، التي لم يترفع فيها حزبا الأمة والإتحادي، عن السير وراء الحملة الغوغائية التي أثارتها جبهة الميثاق الإسلامي بقيادة الدكتور حسن الترابي، عقب حادثة طالب معهد المعلمين العالي، مما أدى إلى تعديل الدستور، وحل الحزب الشيوعي السوداني، وطرد نوابه المنتخبين من البرلمان. وهم نواب منتخبون بواسطة الشعب، بل ومن دوائر الخريجين التي تمثل دوائر الوعي النخبوي.

    أيضا، شاهد الأستاذ محمود التضييق على فكره في فترة الديمقراطية الثانية، حين كان الأزهري رئيسا لمجلس السيادة. فقد واجه محاولات السلطات المتكررة لإلغاء محاضراته تبنيا لحجج رجال الشؤون الدينية وزعمهم بأن محاضراته قد تثير الأمن. كما شاهد الهرولة نحو الدستور الإسلامي، وتصريحات الإمام الهادي المهدي، والرئيس إسماعيل الأزهري وهما يزايدان في وجهة إجازة ما سمي بـ "الدستور الإسلامي". وهو دستور أشارت كل المؤشرات أنه سوف يكون حجر الأساس في إقامة ديكتاتورية مدنية. بل إن الأمر قد تداعى حتى وصل درجة الحكم عليه بالردة في عام 1968. وقد تم ذلك الحكم في حقبة ديمقراطية، تحت سمع وبصر الأحزاب السياسية، وتحت مظلة الدستور الذي ينص على كفالة الحقوق الأساسية، كحرية الإعتقاد، وحرية التنظيم، وحرية التعبير، وتحت الزعم بوجود فصل بين السلطات، والزعم بوجود قضاء مستقل.

    جرى الحكم بردة الأستاذ محمود محمد طه في حقبة الديمقراطية الثانية في 18 نوفمبر من عام 1968. وبعد ستة شهور فقط، من صدور ذلك الحكم قام إنقلاب مايو 1969. وقد أوقف انقلاب مايو من الناحية العملية الخطوات المتسارعة لإقرار "الدستور الإسلامي". كما أوقف أيضا، أي تداعيات محتملة كان من الممكن أن تترتب على حكم الردة الذي صدر في نوفمبر 1968. فكما هو معلوم، فقد طالب الذين تقدموا بدعوى الردة ضد الأستاذ محمود، بأن يتم حل الحزب الجمهوري، وقفل دوره، ومصادرة كتب الأستاذ محمود محمد طه، وتطليق زوجته منه، ومؤاخذة من يتبعون مذهبه، وفصلهم من العمل، إلخ.

    الشاهد أن مجيء مايو مثل عمرا جديدا للحركة الجمهورية التي اقترب معارضوها من كتم أنفاسها. فقد أخذت أنشوطة حبل الإعدام تشتد حول رقبتها، بعد صدور حكم الردة في نوفمبر 1968. لم يكن الخيار بالنسبة للأستاذ محمود محمد طه خيارا بين "ديمقراطية" و"ديكتاتورية" كما يصور ذلك الناقدين لموقفه من مايو. وإنما كان خيارا بين "ديكتاتوريتين" إحداهما أقل شرا من الأخرى. وقد اختار الأستاذ محمود ديكتاتورية مايو، لما رأى فيها من توفر لمدى زمني أطول نسبيا. فالأستاذ محمود لم يكن ساعيا لكرسي كما هو معروف عنه. وإنما كان ساعيا لإيجاد حيز زمني يستثمره لدفع حركة الوعي من جهة، ولتقوية النواة التي كان يعدها لكي تحمل فكره في المستقبل، من الجهة الأخرى.

    بمجيء مايو أصبح الجمهوريون والشيوعيون، خارج دائرة الخطر الماحق. وقد كان الجمهوريون والشيوعيون، القوتين الأكثر استهدافا من قبل القوتين السياسيتين الكبيرتين (الأمة والإتحادي) مضافا إليهما جبهة الميثاق الإسلامي. لقد أنفقت هذه القوى فترة الديمقراطية الثانية التي لم يتعد عمرها الأربع سنوات والنصف، في استهداف الشيوعيين والجمهوريين. جاء الشيوعيون إلى مقاعد البرلمان عقب ثورة أكتوبر في انتخابات حرة نزيهة. أكثر من ذلك فهم جاءوا ممثلين للخريجين. ولكن الأحزاب الكبيرة تآمرت مع جبهة الميثاق الإسلامي، بقيادة الدكتور حسن الترابي، على إخراجهم من البرلمان وعلى حل حزبهم. وما أن أطاحت مايو بالديمقراطية الثانية حتى جاء الشيوعيون إلى الواجهة في ركابها. فكانوا المعلنين لتوجهاتها الإشتراكية، والرافعين لشعارتها التقدمية كما جرت العبارة الشائعة. وكانوا حداتها، وناظمي أدبها الثوري، وغنائها. أما الأستاذ محمود محمد طه، الذين تم الحكم بردته تحت سمع وبصر نظام يدعي الديمقراطية، فقد أعلن تأييده السلبي لمايو، وانصرف إلى حال سبيله مستثمرا العمر الجديد الذي وهبه مجيء مايو لحركته، في نشر فكره وعلى تربية الأفراد المنضمين لدعوته. وهذا هو المشروع الذي نذر الأستاذ محمود له نفسه، منذ أن خرج من خلوته في عام 1951.

    شهد النصف الأول من عقد السبعينات أنفجارا كبيرا في حركة النشر عند الجمهوريين. فبنظرة سريعة إلى النصف الأول من عقد السبعينات، نجد أن ستة عشرا كتابا وكتيبا قد صدرت للاستاذ محمود محمد طه في فترة لم تتجاوز الأربعة أعوام (1970 ـ 1974). الأمر الذي يدل على سباق الأستاذ محمود مع الزمن. فقد صدر كتاب "أسئلة وأجوبة ـ الجزء الأول" في يناير 1970، وكتاب "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري"، في يناير 1971، وصدر أيضا كتيب "خطوة نحو الزواج في الإسلام" في يناير 1971، ثم صدر كتاب "أسئلة وأجوبة ـ الجزء الثاني" في نوفمبر 1971. وتلا ذلك كتاب "تطوير شريعة الأحوال الشخصية" في ديسمبر 1971.

    في مايو من عام 1972 صدر كتابا "الثورة الثقافية"، و"تعلموا كيف تصلون". أما في أبريل 1973 فقد صدر كتاب "رسائل ومقالات ـ الجزء الأول"، وأعقبه كتاب، "الله نور السموات والأرض"، في مايو من نفس العام. وفي أكتوبر من نفس العام صدر كتابا، "الإسلام وإنسانية القرن العشرين"، ثم كتاب "الماركسية في الميزان". أما عام 1974، فقد شهد نشر ثلاثة كتب، هي، "الإسلام والفنون" في مارس، ثم، "الدعوة الإسلامية الجديدة" في سبتمبر، ثم، "الدين والتنمية الإجتماعية"، في ديسمبر. فالقول بسباق الأستاذ محمود محمد طه مع الزمن ليس استنتاجا مبنيا على تحليل مسار حركته، أو استقراء لتواريخ نشر الكتب فحسب، وإنما هو أمر تدعمه أيضا أقوال الأستاذ محمود نفسه. فقد كان يكرر وباستمرار "مافي زمن"، "مافي وقت كتير". كما كان يقول للجمهوريين حين بدأوا يتولون مهمة التأليف: "السرعة عندنا مطلوبة دائما، لكننا لا نقدم السرعة على التجويد".

    تشير كثير من الروايات المنقولة عن الأستاذ محمود أنه كان يعرف بأنه سوف يموت مقتولا. ويبدو أن الأستاذ محمود كان مستيقنا من هذا الأمر، ويبدو أنه ظل يعد نفسه باستمرار لساعة المواجهة التي كان موقنا من أنها آتية لا محالة. ولربما أشارت بعض المقابلات وبعض الأقوال التي سمعها قلة من المقربين منه، مما لم ينتشر كثيرا بين الناس، أنه عرف الصورة التي سوف يختم بها حياته منذ فترة خلوته برفاعة التي امتدت بين عامي 1948 و1951. ولذلك فقد ظل في سباق شديد مع الزمن. فإما أن يستثمر الزمن ويغرس فكرته عن طريق الكتابة والنشر، وعن طريق خلق نواة وكادر قادرين على حملها ونشرها مستقبلا، وإما أن يتم القضاء عليها قبل ذلك، فتذهب ريحها قبل أن تخلق لنفسها جذورا قابلة للإنبات مرة أخرى. وقد سمعت من أحد الإخوان الجمهوريين الذين حضروا حادثة الاعتداء عليه، حين كان يلقى محاضرة في مدينة الأبيض، في نهاية الستينات، حيث ضربه رجل بعكاز على رأسه وهو على المنصة، حتى سقط، أنه قال لاحقا: ((الزول دا استعجل ساكت، وقت الضربة ما جاء)).

    من يقرأ أدبيات الأستاذ محمود محمد طه، ومن يتأمل سيرة حياته، يعرف أنه قد نذر نفسه، ومنذ بداياته الأولى لأمر جلل. ولربما يمر وقت، قد يطول وقد يقصر، قبل أن يتعرف الناس بشكل كبير على مقامه كعارف رباني، ورث خير ما في التراث الديني الصوفي، وكمفكر رؤيوي تمكن من اختراق حجب الواقع الظرفي للمتشكل الراهن، الذي عادة ما يسد أفق الرؤية على أكثريتنا. جاء في الخطاب الذي بعث به الأستاذ محمود محمد طه، في 18 أغسطس 1952، إلى اللواء محمد نجيب، عقب الإطاحة بالنظام الملكي في مصر قوله:

    (( أما بعد فإن مسألة خلع الملك عن العرش، بالطريقة التي تمت بها، توفيق كبير.. ولكن ينبغي ألا تحمل أكثر مما تحمل من دلائل النجاح، وإنما يجب أن ينظر إليها على أنها مسألة لها ما بعدها.. وسيكون الحكم لها، أو عليها، على ضوء ما يحصل عليه العهد الجديد من نجاح، أو من إخفاق.. وإنه لحق أن العهد القديم قد بلغ من الفساد حدا يكاد يجعل أي عهد يأتي بعده، مهما كان حظه من الإصلاح ضئيلا، عهدا مقبولا.. ولكنه حق أيضا أن الملك السابق، رغم فساد حكمه، قد كان عامل إستقرار ضد الفوضى.. وسيكون هذا الإنقلاب شرا على مصر إن استجر بها إلى عدم الإستقرار.. والحزم يقضي بألا تستبعد هذا الإحتمال، بدافع من التفاؤل، وحسن الظن.. ذلك بأن هذا الإنقلاب ثورة.. وفي كل ثورة قدر من التفريط، والإفراط، يتداعى بأمور الناس إلى الفوضى، في يسر، وسرعة، وهم لا يشعرون.. ولا يدرأ عن مصر سوء المنقلب إلا أمران: الحزم، والفهم.. أما الحزم فيقضي بأن تتولى كل أمور مصر بنفسك وأن تكون، في غير مواربة، ولا رياء، المسئول الأول والأخير، أمام الشعب المصري، وأمام العالم أجمع، عن إستقرار العهد الجديد في البلاد.. وأن تستخدم، من الساسة من شئت، ومن الخبراء، والفنيين، المصريين والأجانب، من إستطعت.. على أن يكونوا مستشارين، وأعوانا، ومنفذين، مسئولين أمامك أنت، وتُحاسب أنت على سيئات أعمالهم، أكثر مما يحاسَبون.. ولا تخافن اسم ((الدكتاتور))، إن كنت تقدر على أن تكون ((دكتاتورا)) مصلحا.. فإن عيب ((الدكتاتورية)) ليس في ذاتها، وإنما هو في أعمالها.. فإن أُحْسِنَتْ، فهي خير وسائل حكم عهود الإنقلاب.. وهي خير وسائل الحكومات لدى الشعوب المتأخرة، على كل حال)).. انتهي

    يتواصل الأسبوع المقبل
                  

العنوان الكاتب Date
بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-03-05, 03:25 PM
  Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-04-05, 02:50 AM
    Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-05-05, 01:55 AM
      Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-06-05, 08:19 PM
        Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-07-05, 05:44 PM
          Re: بداية ثورة في السودان adil amin07-02-05, 04:26 AM
    Re: بداية ثورة في السودان adil amin09-07-07, 07:22 PM
  Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-08-05, 03:33 AM
    Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-08-05, 10:03 AM
      Re: بداية ثورة في السودان yumna guta06-08-05, 10:29 AM
        Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-08-05, 08:33 PM
          Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-09-05, 03:02 AM
            Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-10-05, 01:30 PM
              Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-11-05, 02:45 AM
                Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-12-05, 06:17 PM
                  Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-14-05, 02:04 AM
                    Re: بداية ثورة في السودان محسن عبدالقادر06-14-05, 02:39 AM
                      Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-14-05, 11:16 AM
                        Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-14-05, 11:20 AM
                        Re: بداية ثورة في السودان محسن عبدالقادر06-14-05, 01:40 PM
                          Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-14-05, 04:53 PM
                            Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-14-05, 05:00 PM
                              Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-15-05, 08:23 AM
                                Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-15-05, 11:11 AM
                              Re: بداية ثورة في السودان محسن عبدالقادر06-16-05, 07:51 AM
                                Re: بداية ثورة في السودان محسن عبدالقادر06-16-05, 08:15 AM
  Re: بداية ثورة في السودان بلدى يا حبوب06-16-05, 08:26 AM
    Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-17-05, 06:28 AM
  Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-17-05, 08:29 AM
    Re: بداية ثورة في السودان Hassan Osman06-17-05, 09:01 AM
      Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-18-05, 01:50 AM
        Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-18-05, 03:15 PM
        Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-18-05, 03:16 PM
          Re: بداية ثورة في السودان محسن عبدالقادر06-19-05, 10:11 AM
            Re: بداية ثورة في السودان Hassan Osman06-19-05, 10:28 AM
              Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-20-05, 09:53 AM
                Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-20-05, 09:58 AM
                  Re: بداية ثورة في السودان Hassan Osman06-21-05, 01:48 AM
                    Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-21-05, 09:43 AM
                      Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-22-05, 03:53 AM
              Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-22-05, 03:36 AM
  Re: بداية ثورة في السودان بلدى يا حبوب06-21-05, 10:04 AM
    Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-21-05, 10:16 AM
  Re: بداية ثورة في السودان Sabri Elshareef06-22-05, 08:14 AM
    Re: بداية ثورة في السودان Hassan Osman06-22-05, 10:53 AM
      Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-23-05, 03:20 AM
        Re: بداية ثورة في السودان Hassan Osman06-23-05, 03:52 AM
          Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-23-05, 10:41 AM
            Re: بداية ثورة في السودان Hassan Osman06-24-05, 07:49 AM
            Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-24-05, 08:04 AM
              Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-24-05, 06:22 PM
                Re: بداية ثورة في السودان Hassan Osman06-25-05, 09:38 AM
              Re: بداية ثورة في السودان محسن عبدالقادر06-25-05, 09:37 AM
                Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-26-05, 08:35 AM
                  Re: بداية ثورة في السودان محسن عبدالقادر06-26-05, 11:16 AM
                    Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-27-05, 02:30 AM
                    Re: بداية ثورة في السودان Hassan Osman06-27-05, 02:51 AM
                      Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-27-05, 08:46 AM
                        Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-27-05, 09:19 AM
                          Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-27-05, 09:26 AM
                            Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-27-05, 09:31 AM
                              Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-28-05, 02:22 AM
                                Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-28-05, 12:30 PM
  Re: بداية ثورة في السودان lana mahdi06-28-05, 12:33 PM
  Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-29-05, 01:52 AM
    Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-29-05, 09:58 AM
      Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-29-05, 10:00 AM
        Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-29-05, 06:33 PM
  Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-30-05, 00:48 AM
    Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig06-30-05, 02:58 PM
      Re: بداية ثورة في السودان adil amin07-01-05, 09:37 AM
        Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig07-01-05, 08:03 PM
          Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig07-02-05, 11:40 AM
            Re: بداية ثورة في السودان adil amin07-03-05, 01:50 AM
              Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig07-03-05, 07:44 PM
                Re: بداية ثورة في السودان adil amin07-04-05, 01:37 AM
                  Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig07-04-05, 10:58 AM
                    Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig07-05-05, 01:32 PM
                    Re: بداية ثورة في السودان adil amin07-06-05, 02:34 AM
                      Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig07-06-05, 09:52 AM
                  Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig07-10-05, 07:41 AM
  Re: بداية ثورة في السودان بلدى يا حبوب07-06-05, 11:31 AM
    Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig07-06-05, 01:24 PM
      Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig07-06-05, 08:34 PM
  Re: بداية ثورة في السودان adil amin07-07-05, 03:35 AM
    Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig07-07-05, 01:16 PM
      Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig07-08-05, 08:59 AM
        Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig07-09-05, 10:39 AM
  Re: بداية ثورة في السودان بلدى يا حبوب07-10-05, 01:44 PM
  Re: بداية ثورة في السودان adil amin07-11-05, 03:31 AM
    Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig07-11-05, 11:10 AM
      Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig07-12-05, 03:06 PM
        Re: بداية ثورة في السودان Haydar Badawi Sadig07-13-05, 11:29 AM
          Re: بداية ثورة في السودان بكرى ابوبكر06-27-07, 05:37 AM
            Re: بداية ثورة في السودان فاروق حامد محمد06-27-07, 08:41 AM
              Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-27-07, 11:41 AM
                Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-27-07, 11:47 AM
                  Re: بداية ثورة في السودان adil amin06-27-07, 11:53 AM
  Re: بداية ثورة في السودان adil amin07-12-07, 09:14 AM
  Re: بداية ثورة في السودان adil amin07-26-07, 08:38 AM
    Re: بداية ثورة في السودان Hassan Osman09-09-07, 08:47 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de