موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 05:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.حيدر بدوي صادق( Haydar Badawi Sadig)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-19-2005, 09:11 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم (Re: حسن الملك)

    رد من الكاتب الخبير النوبي مكي ادريس..موجها لبعض محرفي الحضارة من امثال بشاشا الدنقلاوي التايواني انقله لكم من ارشيف :
    http:// nubianforum.com
    'النوبيون ورثة الكوشيين، فماذا يقول القائلون
    هل يصح أن نطلق اسم ممالك نوبية على الممالك المسيحية وغيرها التي قامت بشمال السودان مثل ، واوات موقور، نوباتيا ، مقوريا ألوديا (كما كتب الآب فانتيني) ؟ وهل يريد البعض أن نمسح اسم النوبة من الملف التاريخي السوداني ، ولمه ، في هذا الوقت بالذات؟ لماذا يصرّون على إعادة تسمية مراحل التاريخ حسب أهوائهم، لماذا لا نترك الماضي،ونصلح حال الحاضر، ونصالح الزمن القادم؟ لماذا؟ هذه الأسئلة دارت بخلدي وأنا أطالع صفحة (تيارات وآراء) بعدد جريدة الخرطوم بالاثنين 27 نوفمبر 2000م ، وفي مقال كتبه الدكتور مبارك بابكر الريح ، بعنوان (في الجدل بين قومية التراث السوداني والعصبية النوبية) ص3.
    بلاد السودان ،إسم، أطلقه العرب على الأراضي الواقعة غرب البحر الأحمر ( ترجمة لكلمة إثيوبيا التي أطلقها الإغريق) ، واسم السودان السياسي، أطلق على السودان الإنجليزي،آناء الاستقلال ، وبعد مراجعة دولة مالي ( السودان الفرنسي) والتي اختارت لنفسها اسم (مالي) اسمها التاريخي القديم، ولا أريد أن أسأل لماذا لم يطلق السودانيون اسم (كوش) على دولتهم الجديدة. أو لماذا الإصرار الآن ، على تغريب النوبيين من مملكة كوش القديمة،وهم ورثتها، وتسمية التمثال الكوشي بأنّه للملك (السوداني) العظيم ، ولم يقولوا الملك الكوشي!! كما يدعو الأستاذ الدكتور يوسف مختار الأمين وبتأييد مطلق من البروفيسور عبد القادر محمود،(جامعة الرياض) الذي قال عنه( كان مختاراً لكلماته،يعني بها ما يقول،وعلى علم بما يعني،وصادقاً دقيقاً في وصفه، فالملك المنسوب له التمثال ،أياً كان،سوداني وعظيم حقاً ! وليس بصحيح وصفه بأنه نوبي سوداني!) ، ما رأي الدكتور وهو أعلم الناس ، بأنّ إعادة تركيب وترقيع التاريخ ،مسألة محفوفة بالمخاطر،وتجافي الأمانة العلمية. التاريخ معني بالقول بأن مملكة كوش ورثها النوبيون،الذين أكّدوا وجوداً في شمال ما سمي مؤخراً بالسودان،لا خارجه، والنوبيون أقاموا صروح حضاراتهم (الغير قابلة للمحو) على أنقاض مملكة كوش، مثل ( قيام مملكة سنّار على أنقاض مملكة علوة المسيحية) ، ولا أحد يملك حق إعادة تسمية أياً من المملكتين لأغراض وأهواء خاصة.
    النوبيون لا يمنعون أحداً من الانتماء للتاريخ القديم ،كما لا يحق لأحد ، أن ينكر أصالتهم في النسيج الإثني السوداني الحديث ،

    أكّد البروفيسور عبد القادر ،وهو المختص في مجاله ، وأول من درس اللغة المروية(الكوشية)، أكّد أنّه (… لم يرد في المصادر المصرية والسودانية القديمة منذ القدم (!!) حتّى اختفاء مروي من التاريخ، ذكر لأي مكان في اسمه نون وباء بحيث تجوز قراءته بأنّه اسم النوبة..) وكان من المنتظر منه، أن يذكر قبل ذلك، متى برزت اللغة المصرية القديمة ، التي جاءت كلمة (نبو) في جذرها ، والتي أطلقت على البلاد الواقعة جنوب مصر القديمة وهي ذات الرقعة التي اتّسعت لأهل كوش وللنوبيين من بعدهم( الأستاذ الباحث فتحي الصنفاوي - مصري)
    النوبة بشمال الوادي، جزء مكمّل للمجموعات النوبية الأخرى، بجبال النوبة وجبل الحراز والميدوب والبرقد وغيرهم من المجموعات الإثنية الإفريقية الأخرى، والتي امتزجت بالوافدة من الغزاة والمهاجرين والمهجّرين إلى السودان منذ أقدم العصور، عرباً وأعاجم ، من شتى المناحي ، ومن ثم افرزوا هذا النسيج السوداني المتميّز.
    من حق د. مبارك بابكر الريح ،أن يعتقد بأنّ النوبة ، هم الذين أثبتوا وجوداً في المنطقة ( من أسوان إلى الشلال الرابع) ، لا غير ، إستناداً لفتوى الكاتب الإغريقي Era-tosthenes ، في عام 2000 ق.م، ومن حقّه أن يدلّل على أن مملكة كوش (عاصمتها كرمة)، ومملكة كوش الثانية (نبتا مروي) ، لم تكن ممالك نوبية. ولكنّها لشعب عريق من أصول سامية وحامية وإفريقية .ولكن د. مبارك بابكر الريح لم يوضح في سياق طرحه، إلى أي الأمم كان النوبة ينتمون ، بعد أن أكّد أنهم لا ينتمون إلى ( سام أو حام ، بل أنهّم لم يكونوا أفارقة؟
    ومن حق الدكتور مبارك بابكر الريح، أن يؤكد بروز اسم النوبة ، بواسطة الكتّاب والمؤرخين ،( لم يذكر أحداً منهم )، بعد نهاية مملكة كوش الأولى ، نحو 2000 قبل الميلاد ، ولكنّه ، يجافي الحقيقة عندما يذكر أن مملكة كوش الأولى(نفسها) ، بلغت قمّة ازدهارها حوالي عام 1700 قبل الميلاد ( الأعوام قبل الميلاد تتراجع)
    التعصّب القبلي ، والتقوقع في جغرافية المكان، ، برغم التبرير الكبير الذي ساقه الدكتور مبارك ، حول مسبباته وبروزه كظاهرة، هي القاعدة وليست الاستثناء في بلادنا التي ظلت قاعدة التعامل فيها على الأساس القبلى العشائري والطائفي قبل وبعد الاستقلال ، ولا زالت هذه السمة هي الغالبة، والقطرية التي لم تتأطر بعد في بلادنا ، تلك التي يرتكز عليها الدكتور، لبناء قاعدة العصبيات الثلاثة ، هي الآن عصب قضايا الهوية التي اندرجت في ملفّات المحاور الوفاقية التوفيقية، لرأب الصدع الوطني، أليس هذا الموضوع الذي نتحاور فيه جزءاً من هذا التقوقع الجغرافي والعصبية الجهوية التي رمى به النوبة (تحديداً) في الشمال السوداني؟ . أنّ دور النوبة النيليين في الحياة الاجتماعية، السياسية والثقافية في فجاج الوطن،ومواضع القرار، والتضحية بالأرض والنفس والنفيس ، من أجل الشعب السوداني، خير دليل على رؤيتهم القطرية ، واحساسهم القومي المتنامي ، وما انحيازهم إلى التفاخر بتراث الأجداد وخصوصيتهم الثقافية والإثنية ، إلاً مظهراً من مظاهر الاعتزاز بالانتماء لهذه الأرض التي اتّسعت للجميع . ( لهذا لم يطالب النوبيون بقيام كيان سياسي يعبّر عن تطلّعاتهم ، أو دولة خاصّة بهم ، ولم يرفعوا السلاح ).
    التراث القومي السوداني ،ملك لكل أهل السودان، والتراث النوبي يمثّل جزءاً أصيلاً منه، فكيف نهب النوبيون، كل التراث القومي السوداني ، وممّن؟ ولمن سيستردّ هذا التراث المنهوب؟ إنّ نوبة السودان من القوميات الأساسية ، ومن كان أصيلاً في الكل لا يطلب الجزء.
    والمدقّق في المقال يكتشف أن الدكتور قد جانبته الدّقة فيما ذكره في العمود الثاني(حدث ذلك بعد نهاية مملكة كوش الأولى نحو 2000ق.م )، وفي العمود الرابع يذكر( وأول مملكة قامت في شمال السودان ،مملكة كوش، قبل نحو عام 2000 ق.م ).
    وقال في العمود السادس: في مملكة كوش كانت تستخدم الفيلة في النقل وفي الحروب، ونجد رسومات لذلك في معبد الأسد بالنقعة ، وهو تأثير من الحضارة الهندية ، ( لم يذكر المصدر ) كأن الفيل حيوان هندي!
    قال:عن مملكة كوشوتمثّلت خصائص التراث السوداني(بحسب ما سيكون) بالتنوع والثراء في أصول البشر وفيما خلّفوه من تراث!!!!! ) من قال هذا؟
    ويواصل الدكتور: (وتمّثل ثراؤها في لغاتها، ، خاصة الكوشية ( يعني المروية)التي نقشت وكتبت بأحرف تختلف عن الأبجدية الهيروغلوفية وقواعدها،ولا علاقة لها باللهجة النوبية الحديثة).
    أولاً، لا يستطيع د. مبارك ولا غيره الحكم بثراء اللغة المروية التي لا زالت قيد البحث لفك طلاسمها ، والمعروف عنها متواضع جداً ولم يتمكّن أحد من قراءة أي من نصوصها المكتشفة ، أمّا الأبجدية الهيروغلوفية التي ذكرها ، فهي ليست أبجدية ، وليست لها قواعد كما يعتقد ، وإنّما (أسلوب كتابة= خط) لكتابة اللغة المصرية القديمة ، أماّ اللهجة النوبية الحديثة، التي ذكرها ، أرجو أن أوضّح أنّ اللهجة اصطلاحاً ، تطلق على طريقة تداول لغة ما بأسلوب مميز، مثل اللهجة السورية ، أو المصرية في إطار اللغة العربية. وعن اللغة النوبية يقول المؤرخون بأنّها لغة قديمة،قدم الحضارة النوبية، لأنه لا حضارة بدون لغة،، وقد كتبت قديماً بأحرف اللغة المصرية القديمة (السودانية، لاحقاً)، وكتبت في العصر المسيحي بأحرف مأخوذة من الأبجدية القبطية ( المأخوذة من الأبجدية اليونانية) ،بعد إضافة أحرف جديدة تعبر عن القيم الصوتية النوبية الغير موجودة في اللغتين القبطية واليونانية، فهي لغة نوبية وليست لهجة حديثة.(كتاب: اللغة النوبية ، كيف نكتبها،د. مختار خليل كبّارة ،مركزالتوثيق والدراسات النوبية القاهرة يناير 1997 م).
    عبقرية المروية , هذه اللغة غير المفهومة حتي الان, تكمن في حقيقة ابتداع الرمز للتعبير عن الصوت بديلا للرسم في الهيروغليفية مما ادي لانتشارهافجعل كتاب الملوك يدفنون مع العامة وليس في مدافن الملوك لان موهبة الرسم لا يملكها الجميع.
    ثانيا: ما معنى أن يصرّ الدكتور مبارك على تجاوز كلمة النوبة عندما يكون الحديث عن حملة إنقاذ أثار النوبة التي تولّت تنفيذها هيئة اليونسكو،(في مصر والسودان)!!؟؟.
    لقد إدّعى د. مبارك بابكر في ذيل العمود الخامس (أنّ حضارة مملكة كوش، كانت منفتحة على حضارات العالم القديم عن طريق التجارة مع مصر الفرعونية ومصر الإغريقية ومصر الرومانية ومصر العربية /الإسلامية) !؟؟ هكذا؟ فقط لا غير!! . ولا تعليق . أن الأماني لا تصنع التاريخ ، ومن صنعوا التاريخ ، لم يتّسع وقتهم لكتابته.
    ثالثا: أين كان هذا الدور المتعاظم للأثريين في ، الهجمة الشرسة التي تقودها ، الحكومات ضد المقدرات الأثرية السودانية المنهوبة كما يقول الجميع؟واين هم من ضياع درب الكباش. وأين هي صفحات هذا التاريخ الكبير في المناهج الدراسية(السودانية) ،وأين كانت هذه الأصوات التي تنادي باسترداد التراث السوداني من العصبيات العرقية واللغوية والمكانية ، أين كانت عندما ابتلعت الأمواج مكان القلب منها ، في حلفا وقراها ؟ وماذا يقولون الآن ، في مشروع خزان كجبار الذي يهم بابتلاع آخر أثر لمملكة (كوش) التي ينتمي إليها ذلك التمثال الكوشي العظيم؟
                  

العنوان الكاتب Date
موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Haydar Badawi Sadig08-12-05, 07:11 PM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم zoul"ibn"zoul08-12-05, 08:44 PM
    Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم rani08-12-05, 09:12 PM
      Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Haydar Badawi Sadig08-13-05, 09:14 AM
        Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم حسن الملك08-13-05, 01:26 PM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Mohamed Elgadi08-13-05, 01:42 PM
    Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Haydar Badawi Sadig08-13-05, 03:21 PM
      Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Haydar Badawi Sadig08-13-05, 03:26 PM
        Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم أبوتقى08-13-05, 10:33 PM
          Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم حسن الملك08-13-05, 11:39 PM
            Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Haydar Badawi Sadig08-14-05, 09:34 AM
              Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم ترهاقا08-14-05, 10:06 AM
                Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Haydar Badawi Sadig08-14-05, 10:34 AM
                  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم ترهاقا08-15-05, 11:33 AM
                    Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم حسن الملك08-15-05, 11:26 PM
                      Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم حسن الملك08-16-05, 00:09 AM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم قرشـــو08-16-05, 00:34 AM
    Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Haydar Badawi Sadig08-16-05, 07:28 PM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Bashasha08-16-05, 11:12 PM
    Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم حسن الملك08-17-05, 04:28 AM
      Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم حسن الملك08-17-05, 06:49 AM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Bashasha08-17-05, 08:24 AM
    Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Haydar Badawi Sadig08-17-05, 03:14 PM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Bashasha08-17-05, 04:45 PM
    Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم ترهاقا08-17-05, 05:07 PM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Bashasha08-17-05, 05:50 PM
    Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Haydar Badawi Sadig08-17-05, 06:51 PM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Bashasha08-17-05, 08:15 PM
    Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم حسن الملك08-18-05, 09:41 AM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Bashasha08-18-05, 11:01 AM
    Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Haydar Badawi Sadig08-18-05, 01:21 PM
      Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Haydar Badawi Sadig08-18-05, 01:44 PM
        Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم حسن الملك08-19-05, 08:56 AM
          Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم حسن الملك08-19-05, 09:11 AM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم zoul"ibn"zoul08-19-05, 08:05 PM
    Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم حسن الملك08-21-05, 00:04 AM
      Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم Haydar Badawi Sadig08-21-05, 02:58 PM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم zoul"ibn"zoul08-21-05, 08:18 PM
    Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم حسن الملك08-22-05, 03:33 AM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم zoul"ibn"zoul08-24-05, 07:35 PM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم zoul"ibn"zoul08-28-05, 04:56 PM
    Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم حسن الملك08-28-05, 10:55 PM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم zoul"ibn"zoul08-29-05, 08:05 PM
    Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم حسن الملك09-05-05, 00:13 AM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم zoul"ibn"zoul09-05-05, 07:45 PM
    Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم حسن الملك09-06-05, 11:34 PM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم zoul"ibn"zoul09-07-05, 05:23 PM
  Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم zoul"ibn"zoul09-08-05, 08:21 PM
    Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم حسن الملك09-10-05, 00:00 AM
      Re: موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم حسن الملك10-23-05, 06:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de