الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.حيدر بدوي صادق( Haydar Badawi Sadig)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-01-2003, 05:48 AM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! (Re: Dr.Elnour Hamad)

    الأخ الكريم عمر علي
    الفرق عندي أن الفكرة كفكرة ـ أعني أي فكرة ـ وأخص هنا على وجه الخصوص، فكرة الأستاذ محمود محمد طه، إنما تمثل فضاء كبيرا، له بداية ربما لامست مساحة صغيرة من الأرض التي يقف عليها عامة المسلمين. وله نهاية، ربما ظلت معلقة فوق رؤوس الناس، حتى حين. وبعض الأفكار التي وردت في التاريخ، ظلت معلقة على الدوام، يقاربها الصفوة حينا بعد حين، ولا يعيرها العامة إلتفاتا.

    الفكرة، وأعني هنا، أي فكرة، ربما لا تكون مفهومة للجميع، في مستوى سبحاتها العليا. ولكن ربما يجرى فهمها في إطار المشترك، مما سبقها من أفكار. وفكرة الأستاذ محمود بنت على ما قبلها. وهو النصوص المقدسة الإسلامية، مضافا إليها الرؤية العامة للكون، والحياة، وقصة الخلق، وكثير من القيم (اليهوديمسيحية). وقد أسمى الأستاذ محمود محمد طه ذلك، في كتابه الرسالة الثانية من الإسلام، (الثالوث الإسلامي). وكان يعني به، كلا من، اليهودية، والنصرانية، والإسلام. كما بنى الأستاذ محمود على الفكر الإسلامي، في عمومه، وعلى المنحى التصوفي منه، على وجه الخصوص. ولذلك فإن تجربة التنظيم الجمهوري، التي رعاها الأستاذ محمود محمد طه، في عقدي السبعينات، والثمانينات، تقع في إطار المشترك، مما بشرت به فكرة الأستاذ محمود، ومما كان موروثا، ولم يكن الظرف يسمح بتجاوزه.

    لم يكن مسموحا للجمهوريين الحديث في الفكرة الجمهورية، من على المنابر العامة، حتى منتصف السبعينات. وكان الأستاذ محمود محمد طه، هو المتحدث الوحيد، طيلة الحقبة الممتدة، من بداية الخمسينات، وحتى منتصف السبعينات. وقد امتدت هذا الحقبة، كما ترى، إلى ربع قرن. والسبب أن الفكرة غريبة ـ وهي لا تزال غريبة، إلى اليوم ـ على الساحة الفكرية الإسلامية. ولم يكن لينهض بعبء الدفاع عنها، أمام الفقهاء، ورجال الدين الأزهريين، من حفظة النصوص، وقراء المتون والحواشي، سوى صاحبها. وقد تكفل الأستاذ محمود بذلك العبء وحده، فكان يطوف المدن السودانية، واحدة، واحدة، ميشرا بفهمه الجديد. وقد لقي مقاومة شرسة من رجال الدين، إينما حل. ولكنه كان من سعة الإطلاع، ومن قوة العارضة، ومن حفظ النصوص، بالدرجة التي جعلت له اليد العليا، على كل معارضيه. وهذا هو ما قاد إلى مسلسل التآمر المتصل على حياته، والذي أنتهى بإعدامه في 18 يناير 1985. وحين آنس الأستاذ محمود تمكنا في شباب الجامعات الذين اجتمعوا حوله في نهايات الستينات، وبداية السبعينات، تمكنا من أساسيات فكرته، وقدرة على شرحها، والدفاع عنها، إذن لهم في الحديث. وكان ذلك في منتصف السبعينات، كما تقدم.

    الشاهد أن تجربة التنظيم الجمهوري، والذي لا أطلق عليه، إسم تنظيم، إلا مجازا، تجربة محدودة جدا. أعني تجربته في العمل العام، ومخاطبة الناس، في الشوارع، وفي المنابر العامة، وفي الكتابة إلى الصحف. هذه التجربة، رغم الدوي الكبير الذي أحدثته، في المجتمع السوداني، لم تتعد العشر سنوات!

    فكرة الأستاذ محمود محمد طه، كما هو واضح، من أدبياتها، فكرة تستهدف إحداث تحول جذري، في مفاهيم المسلمين، عن الإسلام. هذه فكرة انقلابية، وتصادم كل السائد، وكل المستقر منذ ألف وأربعمائة سنة. مثل هذه الفكرة، لن تبلغ غايتها، في يوم، وليلة. وقد كان الأستاذ محمود يعرف ذلك. وحين طرح الأستاذ محمود فكره، على الناس، عبر الخمسينات، والستينات، والسبعينات، تجمع حوله بعض المتفتحين من السودانيين، ممن لم يستوعبهم اليسار، بطرحه العلماني، وباشكالاته التنظيمية. مضافا إلى ذلك، تعثر تجربة الكتلة الشرقية، في التطبيق الإشتراكي، وما صحبها من مصادرة للحريات العامة. ومن الناحية الأخرى، لم تستوعب هؤلاء أيضا، أدبيات الإسلامويين، التهييجية العاطفية، الفجة. فوجدوا، من ثم ملاذهم، في فكر الأستاذ محمود محمد طه. ولم يتجاوز عدد هؤلاء، حتى منتصف السبعيات، المائتين! وحين تم إعدام الأستاذ محمود لم يتعد المجتمع الجمهوري، كله، رجالا، ونساء وأطفالا، شيبا، وشبابا، ألفا ونيف!

    شهدت بداية حقبة السبعينات، نشأة بيوت الإخوان الجمهوريين، بحي الثورة. وقد كانت مدارس للتسليك. ومصطلح التسليك، مصطلح صوفي معروف. وهو مشتق من كلمة السلوك. ويعني في الفضاء الصوفي، تجويد العبادة، وتجويد المعاملة، من أجل التحلى بالأخلاق السامية. وقد كان المتصوفة، يهتمون بالسلوك، بأكثر مما يهتم به أهل السنة، في عموم أمرهم. وقد تميز الصوفية، على من عداهم، برسم نهج تربوي، سلوكي، يومي، به يتطور الأفراد في مجال التحقق، بالقيم الرفيعة. وهذا من الأمور التي لم تلق حظا من البحث، من قبل دارسينا حتى الآن. يكتفي السنة، في عموم أمرهم، بإقامة الأركان، من صلاة وصيام، وحج، إلخ. في حين يرى المتصوفة أن التحقيق يحتاج، نهجا يوميا، وجهدا، ومثابرة، وإرشادا، من شيخ. وبهذا، فقد عكس المتصوفة إداركا متقدما لقضية التربية، فات على أهل السنة، الغارقين في الطقوسيات، وفي إعادة تدوير حواشي ومتون الفقه التي فقدت حرارة الإتصال بالواقع الحي.

    تبنى الأستاذ محمود المنهج الصوفي، لتربية الجمهوريين. وكان يقول للجمهوريين، إن الناس سوف يأتون لهذه الفكرة، وأنه ليس لديه ما يخشاه في هذه الناحية. غير أن ما يخشاه، هو ان يأتي الناس، ثم لا يجدون الجمهوريين، مستعدين لهم. والذي حدث عقب 18 يناير، لم يكن سوى دليل عملي عاى نقص الإستعداد هذا.

    وأعود لنقطتي الأولى، التي قلت فيها أن تنظيم الجمهوريين، كان واقعا في المنطقة المشتركة، بين موروث التصوف، وبين ما تريد الفكرة الجمهورية، أن يكون عليه الحال، في مقبل الأيام. والجمهوريون كجسد، لا يمثلون، في حقيقة الأمر، التجانس الذي يراهم به الرائي من الخارج. فمنهم من هو أقرب إلى السلف، في حقيقة الأمر. ومنهم من هو أقرب إلى روح العصر، ونبضه. ولذلك هناك فرق، بين ما تدعو إليه الفكرة ـ أي فكرة ـ وبين ما يتخندق فيه أتباعها. فالستالينية، والماوية ـ مثلا ـ كانتا تريان أنهما أنما تترجمان عن الماركسية خير ترجمة. في حين كان اليسار الجديد، يرى عكس ذلك، تماما. وهذا مثال واحد فقط. ما أراه اليوم، ان فكر الأستاذ محمود، أكبر من أن يتكلس في جسد تنظيمي. وهذا ما حدا بي للخروج به، غلى الهواء الطلق. التنظيم، يخنق الفكرة ـ أي فكرة ـ. ولربما جاء الوقت الذي نعيد فيه النظر، في التنظيم، بشكله النضالي، الذي وسم حقبة الحداثة.

    لم أعد من المؤمنين بالتنظيم، بشكله الحداثوي االمعروف. ولقد بلغ التنظيم لدى التيارات اليسارية، درجة الصنم المعبود. وكما ترى، فإن هذا الأمر، متشابك، ومتعدد الزوايا. ولذلك فسوف أواصل في حلقة قادمة، لأتحدث عن (صنم التنظيم الحداثوي)، ثم أعرج على نقطة العلمانية، التي تفضلت بإثارتها. ولك الشكر، مرة أخرى.
                  

العنوان الكاتب Date
الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Haydar Badawi Sadig11-27-03, 08:13 PM
  Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! muntasir11-27-03, 09:12 PM
    Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Haydar Badawi Sadig11-28-03, 04:14 PM
      Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! الطيب بشير01-25-04, 07:58 AM
  Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! adil amin11-28-03, 05:22 PM
  Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! kamalabas11-29-03, 01:24 AM
    Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Dr.Elnour Hamad11-29-03, 05:34 AM
  Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Yasir Elsharif11-29-03, 11:16 AM
  Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! ودقاسم11-29-03, 02:17 PM
    Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Abureesh11-29-03, 03:05 PM
      Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! ودقاسم11-29-03, 03:13 PM
  Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Alsawi11-29-03, 02:37 PM
    Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Haydar Badawi Sadig11-29-03, 09:42 PM
    Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Dr.Elnour Hamad11-29-03, 09:59 PM
  Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! omar ali11-29-03, 11:20 PM
    Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Dr.Elnour Hamad11-30-03, 01:14 AM
      Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! إسماعيل وراق11-30-03, 08:51 AM
        Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Dr.Elnour Hamad11-30-03, 11:39 AM
          Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! إسماعيل وراق11-30-03, 11:50 AM
          Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! doma12-01-03, 11:49 AM
        Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Abdel Aati11-30-03, 02:26 PM
          Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Dr.Elnour Hamad11-30-03, 07:58 PM
          Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Abureesh11-30-03, 08:33 PM
            Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Haydar Badawi Sadig11-30-03, 10:28 PM
  Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! omar ali11-30-03, 11:28 PM
    Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Dr.Elnour Hamad12-01-03, 00:19 AM
      Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Dr.Elnour Hamad12-01-03, 05:48 AM
  Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! omar ali12-01-03, 09:00 AM
  Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! ودقاسم12-01-03, 10:46 AM
    Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Abdel Aati12-01-03, 12:47 PM
      Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Abureesh12-01-03, 02:33 PM
        Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Abdel Aati12-01-03, 03:08 PM
        Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! ودقاسم12-01-03, 03:25 PM
          Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Abureesh12-01-03, 04:10 PM
            Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! إسماعيل وراق12-02-03, 09:16 AM
              Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Dr.Elnour Hamad12-02-03, 10:24 AM
            Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! ودقاسم12-02-03, 11:55 AM
  Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Emad Batran12-02-03, 11:41 AM
    Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! أحمد أمين12-02-03, 01:30 PM
      Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Shinteer12-02-03, 01:50 PM
        Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Haydar Badawi Sadig12-03-03, 00:42 AM
          Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! degna12-03-03, 02:47 AM
            Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Haydar Badawi Sadig12-03-03, 08:22 PM
              Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! degna12-05-03, 10:10 AM
  الفكرة الجمهورية .. الطرق الصوفية .. والطائفية Yasir Elsharif12-05-03, 09:53 PM
    Re: الفكرة الجمهورية .. الطرق الصوفية .. والطائفية Haydar Badawi Sadig12-07-03, 09:46 PM
      Re: الفكرة الجمهورية .. الطرق الصوفية .. والطائفية Yasir Elsharif12-14-03, 03:01 PM
        Re: الفكرة الجمهورية .. الطرق الصوفية .. والطائفية Yasir Elsharif12-16-03, 02:12 AM
          Re: الفكرة الجمهورية .. الطرق الصوفية .. والطائفية Haydar Badawi Sadig12-16-03, 07:47 PM
            Re: الفكرة الجمهورية .. الطرق الصوفية .. والطائفية Yasir Elsharif12-16-03, 08:25 PM
              Re: الفكرة الجمهورية .. الطرق الصوفية .. والطائفية Haydar Badawi Sadig12-17-03, 04:23 AM
                Re: الفكرة الجمهورية .. الطرق الصوفية .. والطائفية Yasir Elsharif12-17-03, 06:42 PM
                Re: الفكرة الجمهورية .. الطرق الصوفية .. والطائفية Yasir Elsharif12-17-03, 08:16 PM
  Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! الطيب بشير01-19-04, 01:01 AM
  Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! الطيب بشير01-19-04, 02:37 AM
    Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! د.أحمد الحسين01-19-04, 12:54 PM
      Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! الطيب بشير01-19-04, 08:45 PM
      Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Yasir Elsharif01-21-04, 08:21 AM
        Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! الطيب بشير01-21-04, 08:36 AM
      Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! adil amin01-26-04, 11:54 AM
  Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! الطيب بشير01-26-04, 05:59 AM
  Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! حمزاوي01-26-04, 02:02 PM
    Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Haydar Badawi Sadig01-26-04, 09:09 PM
      Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Haydar Badawi Sadig02-07-04, 08:56 PM
  Re: الجمهوريون: الفكرة والمجتمع؟! Yasir Elsharif02-09-04, 01:31 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de