د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 12:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.النور حمد(Dr.Elnour Hamad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2005, 01:07 AM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرك لمحمد ابو جودة (Re: محمد أبوجودة)

    العصر الأموي وفجر البراغماتية الإسلامية:

    "الملك المتوارث" كان سمة المرحلة .. و"الخلافة" حالة عارضة!

    (10)


    تعرضت في الحلقات السابقات لرأي الدكتور طه حسين القائل بأن الدعوة الإسلامية قد مثلت حين جاءت في القرن السابع الميلادي، قفزة كبيرة، مقارنة بما كان عليه حال الناس وقتها. كما سبق أن أوردت ما قال به الدكتور محمد عمارة، الذي تتطابق رؤيته مع رؤية طه حسين في هذا المنحى، من أن القيم المتعلقة بملكية المال، والداعية إلى الشراكة، ونبذ الإكتناز، قد جاءت محلقة فوق رؤوس الناس. وحقيقة لم يتمثل تلك القيم في واقع السلوك اليومي سوى قلة ممن كانوا حول النبي. ومنهم على سبيل المثال، أبو بكر وعمر وعلي. ويرى طه حسين أنه ما كان لتلك القيم الرفيعة أن تعمر طويلا إذ أن الواقع لم يكن مهيأ لها تماما. ولذلك، فسرعان ما عاد ذلك الواقع إلى ما كان عليه. وقد سبق أن أشرت إلى أن حروب الردة قد كانت بسبب امتناع الأعراب عن إيتاء الزكاة. فالإسلام قد جاء بنهج إشتراكي ثوري، لم يكن الظرف التاريخي مهيأ له، ولم تكن النفوس مهيأة لقبوله أيضا.

    لقد عارض أبو سفيان بن حرب الدعوة الإسلامية، أبتداء. وقد كانت معارضته للدعوة امتدادا طبيعيا لصراع طويل حول زعامة قريش يرجع إلى الأخوين اللذان يقال أنهما ولدا توأمين وهما هاشم، جد الهاشميين، وعبد شمس جد الأمويين. يقول المقريزي، في كتابه، "النزاع والتخاصم فيما بين بني أمية وبني هاشم"، ((يقال: إن هاشما وعبد شمس ولدا توأمين، خرج عبد شمس في الولادة قبل هاشم، ولقد لصقت أصبع أحدهما بجبهة الآخر، فلما نزعت دمي المكان، فقيل: سيكون بينهما، أو بين بينهما دم، فكان ذلك)).. انتهى نص المقريزي.

    عارض أبو سفيان دعوة النبي بسبيل من تلك العداوة القديمة الممتدة القائمة على التنافس، ولم ينطق أبو سفيان بالشهادتين إلا حين فتح مكة. والراجح أن أبا سفيان قد أسلم مضطرا، ولم يحسن إسلامه. لم يفهم أبو سفيان أبدا، أن دعوة النبي دعوة من السماء، وإنما ظل دائما يراها مجرد وسيلة جديدة توصل إليها بنو هاشم ممثلين في شخص النبي، هدفها الأول والأخير هو سحب الوجاهة والزعامة من بني عبد شمس. يقول المقريزي في كتابه "النزاع والتخاصم" المشار إليه عاليه: ((روي عن الحسن أن أبا سفيان دخل على عثمان رضي الله عنه حين صارت الخلافة إليه، فقال: قد صارت إليك بعد تيم وعدي، (يشير إلى أبي بكر وعمر)، فأدرها كالكرة ـ وفي رواية فتزقفوها تزقف الكرة ـ وأجعل أوتادها بني أمية، فإنما هو الملك، وما أدرى ما جنة ولا نار. فصاح به عثمان رضي الله عنه، قم!! فعل الله بك وفعل)).. انتهى نص المقريزي.

    من النص أعلاه يتبين أن أبا سفيان لم يكن يرى المسألة كلها سوى صراع بين أبناء عمومة بينهم تنافس قديم على القيادة! ولكن، رغم المقاومة الشديدة، انتصرت الدعوة الإسلامية على أبي سفيان، وعلى كل وجهاء قريش. ولم يجد أبو سفيان في نهاية الأمر بدا من أن يسلم، وكذلك فعلت زوجه، هند بنت عتبة.

    حين وصلت الخلافة إلى عثمان، رأى أبو سفيان أن الزعامة قد عادت إلى بني أمية مرة أخرى. فطلب من عثمان، أن يجعل أوتادها بني أمية. ولم يقف أبوسفيان عند ذلك الحد، وإنما تطوع بإيضاح وجهة نظره في القضية كلها، وذلك حين قال: ((فإنما هو الملك، ولا أدرى ما جنة ولا نار))!! مما حدا بعثمان إلى انتهاره وطرده. وعلى الرغم من أن عثمان قد استنكر قولة أبي سفيان تلك، وقام بطرده، إلى أن واقع الأمر قد جرى فيما بعد وفق ما طلبه أبو سفيان. فقد أوكل عثمان ولاية الأمصار الهامة لبني أمية، كما اقتطع لهم أراضي الدولة مما أعطاهم القوة والمنعة، وجعلهم يسيطرون.

    يرى الباحث الإسلامي، المغفور له، الأستاذ، خليل عبد الكريم، في كتابه "الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية" إن الخروج من نظام الشورى إلى نظام التوريث قد كان أمرا طبيعيا متماشيا مع حالة التحول الإقتصادي التي أصابت الدولة الإسلامية نتيجة للفتوحات الكبيرة. فمجلس شورى القبيلة نظام عرفته الجزيرة العربية قبل الإسلام. ولكن حين تطور مجتمع الجزيرة العربية من مجتمع قبلي، إلى مجتمع دولة ذات سلطة مركزية، أصبح شبيها بغيره من المجتمعات المتطورة في الإمبراطوريات المجاورة. وقد حتمت تلك النقلة تحوله من نظام الشورى القبلي إلى نظام التوريث الملكي الإمبراطوري الذي كان السمة السائدة في تلك الحقبة التاريخية في كل المجتمعات التى بلغت طور سلطة الدولة المركزية.

    يرى خليل عبد الكريم، أن التباكي على نهاية دولة الخلافة، ونهاية نظام الشورى، والإتجاه إلى ذم معاوية بوصفه قد قاد انقلابا على مفهوم الخلافة وقام من ثم بتحويله من شورى، إلى "ملك عضوض" اتجاه يفتقر إلى التفهم العميق للظرف التاريخي. ولذلم فهو يري أن من يستخدمون عبارات "ملك عضوض"، و"قيصرية كسروية نجاشية"، في ذم الطور الأموي للحضارة الإسلامية، يجهلون الواقع الموضوعي لذلك العصر أو يتجاهلونه ويقول في ذلك: ((إن الذين يبالغون في استعمال مثل تلك العبارات يجهلون أو يتجاهلون الظروف المادية التي طرأت على نظام الحكم فبدلته. ذلك أنه من المستحيل بعد الفتوحات التي تمت والتي صبت في خزائن المسلمين وجيوبهم ثروات أسطورية ما كانوا يحلمون بها مجرد حلم، والإحتكاك بالحضارتين الفارسية والبيزنطية، وتطور طرق وأدوات وعلاقات الإنتاج، والتغييرات الجغرافية في أماكن الإقامة من صحارى قاحلة إلى وديان الأنهار الخصيبة ذات الغلال الوفيرة، إلى توفر أعداد مهولة من العمالة الممثلة في العبيد إلى ترقِّي العيش ولطافته واقتناء الجواري الحسان من جنسيات متعددة .... إلخ، من المستحيل أن يظل نظام الحكم كما كان قبليا. ومن المستحيل ألا تتحول (حكومة القبيلة) التي كانتى سائدة في عهد الخلفاء الراشدين إلى (حكومة مركزية). ومن أهم مقومات الحكومة المركزية وجود جيش نظامي يدين بالولاء المطلق للحاكم وفي هذه اللحظة بالذات يستطيع الحاكم أن يفرض سلطته على المحكومين ويورث موقعه من يريد إبنا أو أخا ... إلخ. فالذي فعله معاوية من توريث الخلافة لابنه يزيد كان أمرا طبيعيا لانحلال الشكل القبلي في الحكم وتحوله إلى حكم مركزي ولو كان أي شخص آخر مكان معاوية "صحابيا أو غير صحابي" لفعل ما فعله معاوية في هذه الخصوصية، يعلل الأستاذ العقاد تحول "الخلافة الرشيدة"إلى "ملك عضوض" بأنه (لم يكن طبيعيا أن يصمد الناس على سنة النبوة أكثر من جيل واحد تثوب بعده الطبائع إلى فطرتها). ويشرح ذلك بأن (الناس في إبان النضال والحمية الدينية تنسى المطامع وتسمو على الحزازات ولكنها بعد قليل تركن آخر الأمر إلى الأرض حيث لا حافز ولا مستنهض)..)) .. انتهى نص الأستاذ خليل عبد الكريم.

    وما قال به الأستاذ خليل عبد الكريم لا يخلو من بصيرة. فنظام توريث الحكم نظام ساد حقبة تاريخية طويلة من تاريخ البشر على الأرض. وأحب أن أضيف إلى ما تفضل به الأستاذ خليل عبد الكريم، أن نظام التوريث قد ارتبط بالإضافة إلى نشأة وتطور مفهوم الدولة المركزية، ببعض المفاهيم الدينية المتعلقة بالحق الإلهي المقدس في الحكم. فغالب مجتمعات إفريقيا الغربية، مثلا، تعتمد نظام الـحق الإلهي المقدس divine kings وهو نظام اعتمدته أيضا مجتمعات حضارة وادي النيل القديمة في كل من مصر والسودان.

    ارتبط مفهوم توريث الحكم في بعض مناحيه بمفهوم "نبل الدم" مما يجعل الحق في الحكم حصرا، في سلالة بعينها. ورؤية الشيعة، مثلا، لحق علي بن أبي طالب وذريته في الحكم تقوم هي الأخرى على مفهوم "نبل الدم". وهي رؤية تؤمن في عموم الأمر، أن كل من تحدر دمه من تلك السلالة يصبح صالحا بالنشأة لولاية أمر الناس! ويسمي بعضنا هذا "الشرف"، أي النسب الشريف الذي يرجع إلى علي بن أبي طالب، ومن ثم، إلى فاطمة، وإلى، النبي الكريم، في نهاية الأمر.

    غير أن من أهم ما قام به الإسلام هو كسره لقاعدة الدم تلك. وقد كانت تلك ثورة كبيرة على ما كان سائدا وقتها. فقد دفع الإسلام بقضية المساواة بين الناس إلى أفق جديد غير مألوف، به تحولت به القيمة من نسب الدم، إلى نسب الدين، أو قل إلى نسب الأخلاق. لم يكن أبو بكر، وعمر من البيت النبوي، ولكنهما أصبحا خليفتي النبي بحكم سبقهما، وبحكم تجسيدهما العالي للقيم النبوية. ولذلك يمكن القول، وبلا مواربة أن خلافة أبو بكر، وعمر قد مثلت دلالة على ديمقراطية الإسلام، في ذلك الإطار التاريخي، بأكثر مما كان يمكن أن تمثله خلافة علي، أو ذريته. كما أنها رسمت بشكل ما صورة المستقبل الإنساني العريض حين تتخطى الأمور عوائق الدم، والعنصر، واللون، والجندر. ومن هذا المنطلق يمكننا أن ننظر إلى النقلة الأموية من زاوية جديدة وأكثر شمولا في رؤية المركب في مسار التاريخ، رغم كل التحفظات التي يمكن أن تساق ضد بني أمية.

    يحصر الأدب الشيعي الذي تطور بعد الفتنة الكبرى حق الحكم في الدم النبوي. وبهذا يبقي الأدب الشيعي مفهوم ولاية العهد على ما كان عليه الحال في الحضارات القديمة التي اعتمدت نظام "الحق الإلهي المقدس للملوك" . فلو تولى آل البيت الحكم واستمروا فيه لربما سلب ذلك الإسلام من أهم ما جاء به وهو يبشر ويمهد للعهد الديمقراطي المستقبلي. فمفهوم "ولاية الفقيه" الشيعي والذي يشكل أساس الحكم في إيران اليوم، مبني على "أحقية الدم" التي تقوم على عقيدة أن من تسرى في عروقه دماء نبوية أحق من غيره بالإمامة وبالقيادة الدينية والسياسية. ولو ساد ذلك المنحى الشيعي سيادة تامة لربما ألصق بالإسلام شيئا من النزعة العنصرية. فسيطرة الأمويين، رغم كل ما يمكن أن يقال عنها، قد أغلقت الباب أمام ظهور سلالة من الملوك الذين يحكمون بحق الإنتساب لدم النبي الكريم. كما أن ذم معاوية بوصفه بقعة سوداء في التاريخ الإسلامي ربما مثل منحى تبسيطيا يحتاج منا إلى كثير من إعادة النظر.

    لقد تحفظ خليل عبد الكريم على توريث معاوية لإبنه يزيد بالذات. أما رأيه في مبدأ التوريث، بصفة عامة فهو يقول: ((فمعاوية إذ فعل ذلك لم يكن لشر في نفسه أو لفساد في طبعه أو لخبث في طويته كما يحاول الكثيرون أن يصوروه. بل إن الظروف هي التي كانت قد نضجت، وهي التي دفعته دفعا إلى ذلك المسلك. ولو كان أي شخص خلافه في مكانه، صحابيا أو غير صحابي، مبشرا بالجنة أو موعودا بصقر وبئس المصير، لسار في الدرب عينها ولصنع ما صنع معاوية)) .. انتهى نص خليل عبد الكريم.

    الشاهد أن التاريخ لا يتغير بالتعاليم، ولا بالأماني وحدهما وبمعزل عن نضج الظروف الموضوعية المتشابكة والمعقدة، التي تجعل التغيير ممكنا. فدولة الخلافة لم تكن سوى نموذجprototype لمستقبل الإسلام. وهو نموذج لم يتم تشكيله وفق المثال الأعلى الوارد في القرآن، وإنما وفق ما سمح به الظرف التاريخي وقتها. وهنا تكمن أهمية رؤية الأستاذ محمود محمد طه الشاملة، إلى جملة المسألة.
    (يتواصل الأسبوع المقبل)


                  

العنوان الكاتب Date
د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-08-05, 02:20 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-08-05, 02:22 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Agab Alfaya01-09-05, 11:12 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! khider01-10-05, 01:05 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 09:32 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-10-05, 11:55 AM
  I encourage U to keep in dedicating to us such topics elhilayla01-10-05, 12:49 PM
    Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics Dr.Elnour Hamad01-10-05, 01:40 PM
    Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics abuguta01-10-05, 01:51 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! merfi01-10-05, 01:57 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! إيمان أحمد01-10-05, 02:10 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! ودرملية01-10-05, 06:41 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 07:38 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! atbarawi01-10-05, 08:00 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-10-05, 08:35 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! عبدالله عثمان01-11-05, 00:03 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! بهاء بكري01-11-05, 00:30 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-11-05, 09:20 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! b_bakkar01-11-05, 04:41 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Khatim01-11-05, 09:07 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-11-05, 10:33 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 00:06 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 09:18 AM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 09:33 AM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! b_bakkar01-12-05, 03:19 PM
              Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-12-05, 10:09 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! democracy01-13-05, 05:58 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Amani Alsunni01-13-05, 07:17 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة01-14-05, 09:52 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! ست البنات01-14-05, 10:37 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! مبيوع01-14-05, 10:59 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! democracy01-19-05, 08:15 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-19-05, 10:45 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-20-05, 00:24 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yaho_Zato01-20-05, 01:48 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! atbarawi01-20-05, 06:01 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-21-05, 08:04 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Faisal Salih01-21-05, 01:39 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 08:58 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 09:12 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-21-05, 09:47 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yaho_Zato01-22-05, 10:21 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Raja01-22-05, 10:50 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-22-05, 12:53 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah01-25-05, 04:09 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-25-05, 07:24 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-26-05, 03:49 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-26-05, 08:22 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif01-30-05, 06:35 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad01-30-05, 11:50 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-02-05, 05:15 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif02-03-05, 04:32 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! راشد يحى مدلل02-06-05, 11:02 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-11-05, 01:21 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-11-05, 03:33 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-12-05, 10:08 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-12-05, 02:11 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-14-05, 04:38 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-15-05, 00:57 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Yasir Elsharif02-15-05, 03:18 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! شتات02-15-05, 07:27 AM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-15-05, 09:25 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة02-16-05, 02:18 PM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:07 PM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:13 PM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-26-05, 03:26 PM
          Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-26-05, 07:01 PM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-28-05, 06:26 PM
            Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! munswor almophtah02-28-05, 07:13 PM
              Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad02-28-05, 09:05 PM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-08-05, 05:40 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-09-05, 09:44 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-10-05, 01:20 AM
    Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-10-05, 10:45 AM
      Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! Dr.Elnour Hamad03-11-05, 09:14 AM
        Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! EXORCIST704-03-05, 01:07 AM
  Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! محمد أبوجودة03-14-05, 00:24 AM
  Re: شرك لمحمد ابو جودة Agab Alfaya04-02-05, 10:12 PM
    Re: شرك لمحمد ابو جودة محمد أبوجودة04-03-05, 00:11 AM
      Re: شرك لمحمد ابو جودة Dr.Elnour Hamad04-03-05, 01:07 AM
      Re: شرك لمحمد ابو جودة Dr.Elnour Hamad04-03-05, 01:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de