|
Re: أم درمان: بين الأستاذ محمود وشوقى بدرى (Re: عبدالله عثمان)
|
امدرمان والتكريس للوسطية:::
الحثالةو الحتالة تلكم الكلمات المتشابهه فى اللفظ وغير متقاربة فى المعنى ,,الحثالة,,من منا نطقها كثيرا وتنكر لها قليلا ؟,,الحثالة,,اهى الا شى فى وجود كل الاشياء؟ ام اهى بقايا قازورات المدن العارية على جب الاسفلت ,,فيم قيلت ؟ومن القائل ؟ومن المقصود؟؟؟؟اسئلة لا املك لها اجابة فى هذا الوطن المترامى المتداخل المتباعد المتماسك المتناقض ففيه كل تناقضات النفس البشرية الامارة بالسوء وفيه سكينتها وسكونها تلكم مشيئة الله فينا هو خالقنا وهو العليم بخفايا ما فى الصدور ,,,لنا الله شئنا ام ابينا نحن نحمل ملامح هذا البلد السودان لا اجد نفسى مختلفا مع كل القائلين بان لامدرمان خصوصية تاريخية بالرغم من وجود العديد من المدن تاريخيا هى بلا شك اى تلك المدن احق بكل تلك الاحتفائية المفروضة على افئدة و وجدان الشعب السودانى,,ولدت امدرمان وترعرت فى فترة دولة المهدية واكتسبت كل الزخم بالتحديد فى فترة مابعد الامام المهدى وهى فترة الخليفة عبدالله التعايشى وهى فترة بلوغ امدرمان مرحلة الزهو بروح الشباب والنظر للاخر كانه آفة وتلكم الفترة بلا شك هى ليست موضوع نقاشنا هنا وان كان لها مالها من اثر كبير فى نفوس اهل امدرمان وتزكية انفسهم واعلا شان المدينةالفاضلة .ثم الوصول لمرحلة النضوج وهى مربط الفرس( مرحلة الخريجين والاستقلال ) منها وبها بدات مرحلة الوصاية على الاخر والتاثير فيه ثقافيا ونفسيا واديدلوجيا ومن ثم الاستيعاب والانصهار التام او الرفض فالهجرة العكسية,,,وهى مرحلة سنركز عليها فى هذا النقاش
ظلت امدرمان ومازالت تدعوالى التكريس الى الوسطية اى حشر كل السودان حشرا فى امدرمان فكانت هنا امدرمان وكانت لغة اهل امدرمان وكان الغير فى نظر الامدرمانيين بعيدا عن الحضارة ودخيلا على المجتمعات المتمدنة والمتحضرة ,,إنا ها هنا إنا بنو امدرمان الفاضلة إنا الاستقلال وإنا الرياضة وإنا الفن وإنا بلا غرور بناة السودان ونحن اماجد الماضى ونحن المستقبل,,تجاهل او لنقول تناسى لان التجاهل شى والنسيان شى اخر وحتى لا نكون مجحفين بعض الشى تناسى الامدرمانيين فى قمة النشوة بتكريس الثقافة الوسطية على اهل السودان ,,تناسو ان مدنا كانت كالنجوم يهتدى بها الرعاة فى الفلاة كانت ومازالت سليلة حضارات ماقبل التاريخ لاتدعى كل ذلك الشرف والتمجيد والميكافيلية فى التعامل مع الاخر بل على العكس تماما مازالت تنجب وتنجب وامدرمان تستوعب فى عملية تناسلية فريدة لولا اصرار امدرمان فى ممارسة عملية الاستيعاب اصرارا غريبافى الاختيار والانتقاء على حسب مواصفات المدينة الفاضلة,, عند الخروج من قوقعة الوسطية الامدرمانية آنا شئنا شمالا وغربا وشرقا وجنوبا نجد تلكم المدن وما انا مهم كتبت بمنصف لتلك المدن ولعل فضلها يعلمه ابنائها مع اول بشارات المحصول الجديد القادم لهم مع ضيف عزيز ملى بالرمال سلك دروبا ترابية ومشاق جمة(ربما قد تكون اخر رحلة للقادم الجديد للمدينة الفاضلة,,من يعلم قد تستوعبه سريعا وقد تلفظه فيعاود العام القادم مع حفنة من المحصول الجديد مرافقا لمريض مع ملحوظة صغيرة فى اخر الخطاب للابن البار,,المصاريف ماوصلت وماتنقطع) ويتناسونهذلك الفضل العظيم بموشر الراديو والاستماع الى معلقات كرومة وسرور او فلتكن جولة فى سوق العناقريب والمحطة الوسطى او مشاهدة مبارة بين بيت المال ضد ودنوباوى,, لله در تلك المدن فهى تنجب والوسطية تستوعب ويكون رد الجميل فى قمة الانبهار بالوسط الانغماس فى الذات الامدرمانية ونواصل انشاء الله الحلقة القادمة : 1/امدرمان النشاة والتطور:معسكر,,سجن,,قرية,,مدينةاليوتيبا 2/نحن اولاد امدرمان 3/كيف قامت الحضارات العالمية وماهى مقومات الحضارة مقارنة بحضارة امدرمان 4/امدرمان واستيعاب الاخر,,الجدار الفاصل(بوابةعبدالقيوم) 5/قصيدة:امدرمان الحتالة *الحتالة:فى تعريف اهلنا للحتالة هواخر العنقود ,,وهو معروف فى الاسرة بكثرة ضجيجه وحركته والتعامل بالاومر والدلال واجابة الطلبات وانصياع افراد الاسرة له ووووووووووووو حتى ولو كان اقل افراد الاسرة عطاء شكرا استاذى عبدالله للموضوع الجميل وانشاء الله معك وبك فى سودان الكل
|
|
|
|
|
|