نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
الأخ خليل والجميع تحية طيبة قرأت اليوم مقالا طويلا كتبه الدكتور محمد وقيع الله ونشر في موقع سودانايل يرد فيه على مقال الدكتور عمر القراي بعنوان "الحوار العجيب".. ليس في نيتي التعقيب على كل ما جاء في رد الدكتور محمد وقيع الله.. ولكني مهتم بالتعقيب على ما كتبه بشأن أحداث الجزيرة أبا وما زعمه في حواره الأول بأن الجمهوريين تآمروا مع نظام مايو، وأنهم أصدروا بيانات كثيرة في تأييد ضرب الأنصار في ذلك الوقت تحديداً.. وقد اعتمد الدكتور على ما جاء في لقاء صحفي أجراه الأستاذ عبد الله جلاب مع الأستاذ محمود ونشر بتاريخ 11 ديسمبر 1972.. اللقاء موجود في موقع الفكرة الجمهورية على هذا الرابط: http://alfikra.org/talk_page_view_a.php?talk_id=8&page_id=1
وهذا ما كتبه الدكتور محمد وقيع الله في مقاله الأخير ويعقبه تعليقي على بعض نقاطه.. التحريض ضد الأنصار! ولذلك انكر علي قولي عن شيخه إنه كان يتآمر مع عصابة مايو ضد الأنصار وقال:" وحين ذكر الصحافي ان هناك من يقول بأن محاكمة الاستاذ محمود كانت عملاً سياسياً اجاب وقيع الله (قد يكون.. لكن هو ايضاً لم يكن بريئاً من التآمر السياسي ضد خصومه. وقد تآمر مع حكومة نميري والشيوعيين ضد الانصار، وايد ببيانات كثيرة ضرب الانصار يوم ضربوا في الجزيرة ابا عام 1970م..) ولم يخبرنا وقيع الله كيف تآمر الاستاذ مع حكومة نميري ضد الانصار؟! او ماذا جاء في احد البيانات التي قال انها كثيرة؟!" .. ويا لشقاء مجادلي هذا فهاهو يطلب بنفسه مني الآن أن أتكلم، وها قد حان الحين لأخبره الخبر اليقين. فقد ظل حزبه الجمهوري يؤيد الحكم الشيوعي المايوي ويشيد بقيامه بسحق الأنصار الشرفاء. وفي هذا يقول محمود محمد طه مشيدا بالنظام المايوي -:" ان النظام الحاضريجد تبريره الكافي في انه منذ البداية سار في اتجاه تصفية الطائفية بصورة لم يسبق لها مثيل في العهود السابقة ولا يمكن لهذا الشعب أن يدخل عهد كرامته ومن ثم ديمقراطيته الا اذا تخلص من النفوذ الطائفي، و ليست الطائفية تنظيما فحسب وانما عقيدة .. و لا تحارب العقيدة بالسلاح وان حورب التنظيم بالسلاح. وانما يجب أن يسير مع السلاح الذي أضعف التنظيم "الطائفي" نشر الوعي بالدعوة الى الاسلام الصحيح"... قال محمود محمد طه هذا القول النُّكر المستنكر في حواره مع عبد الله جلاب. وفي ذلك الحوار نفسه قال:" إن هذا العهد قد قوض نظام الأحزاب الفاسدة ، وهو قد ضرب الطائفية ضربة كسرت شوكتها ولكنها لم تقتلع جذورها". إن هذا هو قول محمود محمد طه بنصه وفصه أدلى به للصحفي المايوي عبد الله جلاب في يوم الاثنين 11-12-1972م. وكما هو واضح فإن صاحب القول لا ينكر في هذا النص استخدام السلاح ضد الأنصار، بل إنه يقر ذلك ويؤيده، ويبدو وكأنه يحرض على المزيد من استخدامه. والآن فماهو هذا السلاح الذي استخدم ضد الأنصار، ولم يعترض محمود على استخدامه بل أقره ووافق عليه وبدا كأنه يحرض على المزيد منه حتى يكتمل كسر الكيان الأنصاري عسكرياً و يتم اقتلاعه تماماً من جذوره العقائدية الغائرة؟؟ إنه ليس سوى سلاح الطيران الرهيب الذي اجتلب من الخارج وتم به حصد الألوف المؤلفة من جماهيرالأنصار الأطهار، وهدم به مسجدهم الجامع العامر المسمى بمسجد الكون بالجزيرة أبا، و هشم بوابل قصفه قصر امامهم الإمام الهادي المهدي، ذلكم الزعيم الوطني الديني الكبير الذي نهض يقاوم المد اليساري الباغي حتى قتل دون ذلك فيما نحسبها شهادة كريمة له رحمه الله تعالى. إن في هذا الكلام الموثق الذي ننقله عن عبد الله جلاب والذي هو موجود حتى الآن - ونرجو أن يظل موجودا ابدا- بالموقع الإلكتروني للحزب الجمهوري، لرد كاف على مجادلي هذا الذي كتب بـ (الصحافة ) يرد علي وينكر قولي بأن محمود محمد طه كان يؤيد ضرب الأنصار بالجزيرة أبا. ومن أسف فإن هذا الشخص الذي ينعي عليَّ جهلي وقلة اطلاعي على مصادر الحزب الجمهوري لا يدري هو نفسه شيئا عن وجود هذه المقابلة الصحفية الدامغة والمدمرة على الموقع الإلكتروني لحزبه. وبهذه المناسبة فأرجو ان يكون في إيرادي لهذا النص على صفحات (الصحافة) الغراء رد مباشر كذلك على من علقوا على حواري مع الأستاذ صلاح شعيب على المواقع الإلكترونية، وقاموا بالرد النافي على من سألوا عن صحة قولي ان زعيم الجمهوريين لم يكن بريئا من الناحية السياسية وانه حرض ببياناته واقواله على ضرب الانصار، وزعم هؤلاء النفاة ان ما قلت انه موجود على صفحات الانترنيت من هذه الاقوال غير موجود فيها لدى التحقيق. وفي الحق فاني قد حزنت كثيرا لدى قراءتي لتعليقهم ذاك، لاني كنت أظن ان هذا الشباب الطالع الذي يكتب هذا الكلام على شبكة العنكبوت ادرى مني بما هو موجود على تلك الشبكة او غير موجود. ولقد قلت لنفسي على إثر ذلك اني لا ألزم نفسي باحضار هذا النص لهؤلاء الشباب من مصدره - وهوالموقع الإلكتروني للحزب الجمهوري!- طالما اني ارشدتهم إلى طريق الوصول اليه. ولكني اكتشفت بأني قد اسأت التقدير بلا ريب، فهذا شخص جمهوري كبير يقول إنه يحمل شهادة دكتوراه ( في علم لا ادري ماهو)، ويزعم انه على صلة بمناهج النظر والبحث والتحقيق، ثم لا يدري بعد ذلك شيئا عن وجود هذا النص من عدمه في أدبيات الحزب الذي ينتمي اليه!!
يقول الدكتور محمد وقيع الله قاصدا دكتور عمر القراي: ولذلك انكر علي قولي عن شيخه إنه كان يتآمر مع عصابة مايو ضد الأنصار
أشك في أن الدكتور يعي ما يكتب عندما يقول بأن الأستاذ محمود تآمر.. فهو بالقطع لا يعرف الأستاذ محمود.. الاتهام المجاني أمر سهل ولكن يلزم الدكتور وقيع الله أن يأتي بالبينة على ما وضعت تحته خطاً من هذه العبارة وإلا فهو من الكاذبين " وقد تآمر مع حكومة نميري والشيوعيين ضد الانصار، وايد ببيانات كثيرة ضرب الانصار يوم ضربوا في الجزيرة ابا عام 1970م.."
أما ما أورده الدكتور وقيع من اللقاء الصحفي الذي أجراه الصحفي عبد الله جلاب مع الأستاذ محمود فهو أولا ليس "بيان"، وثانيا لم يحدث في يوم الحدث أو في تلك الأيام وإنما حدث في أواخر عام 1972، وهو بالتالي ليس دليلا كما يزعم الدكتور بأن الأستاذ أصدر بيانا.. ولذا أقول للدكتور بأن تكرار الاتهام وترديد الأكاذيب لا يمنحها الصدقية فللقراء عقول.. وسأضع له كلماته التي كررها مرة أخرى ليتدبرها فقد يعود لرشده:
فأرجو ان يكون في إيرادي لهذا النص على صفحات (الصحافة) الغراء رد مباشر كذلك على من علقوا على حواري مع الأستاذ صلاح شعيب على المواقع الإلكترونية، وقاموا بالرد النافي على من سألوا عن صحة قولي ان زعيم الجمهوريين لم يكن بريئا من الناحية السياسية وانه حرض ببياناته واقواله على ضرب الانصار
والآن إلى نص مقابلة الصحفي عبد الله جلاب مع الأستاذ محمود وهي واضحة في كلماتها وسأضع خطوطا تحت الكلمات والعبارات التي يحسن بالقارئ أن يركز فيها..
محمـــود محمـــد طــــه يقــــول:
• هناك فرق بين الشريعة الاسلامية وبين الدستور • في القرآن الكريم آيات اشتراكية وأخري رأسمالية • وهناك أيضا آيات للوصاية وأخري للمسئولية • الدستور لا يوجد الا في الاسلام تحقيق عبد الله جلاب - الاثنين 11-12-1972م
ذهبت الي الاستاذ محمود محمد طه في منزله بالثورة .. لأجري معه هذا الحديث ، لم يذهلني المنزل البسيط الذي يسكن فيه ، اذ أن البساطة شيء عرف به محمود أصلا ، كما لم يذهلني مظهره البسيط ومجلسه بين من معه .. يخدمهم ويصب لهم الشاي دون أدني تكلف .. فكل ذلك من صميم صفات الرجل .. بل كنت مشدودا الي مقابلة أجريتها معه سنة 1968 ابان محكمة الردة كما يقول .. وجدت أن الزمن يكاد يكون متقاربا. اذا ماذا فعلت تلك الأربع سنوات في الرجل وفي تفكيره؟ الاجابة ربما تكون صعبة جدا .. ولا يمكن الوصول اليها في جلسة واحدة .. وكما دخلت ذلك المنزل وفي رأسي عديد من الأسئلة خرجت وفيه أسئلة أكثر. (س) قلت : أنت تفرق بين الشريعة والدستور الاسلامي ؟؟ (ج) الاسلام هو المعني الكبير الذي يحتويه القرآن. والقرآن يحتوي الاسلام في مستويين .. مستوى العقيدة .. ومستوى العلم .. أو مستوى الأيمان ومستوى الايقان .. وشريعته في البعث الأول أو الرسالة الأولي تنزلت لمستوى الايمان لتخاطب أمة المؤمنين .. وأدخر شريعته في المستوى الثاني لتفصل في حينها فتكون كافية لتطلعات أمة المسلمين .. وشريعته في البعث الأول قامت على جزء من القرآن هو الآيات المدنية وأعتبرت هي صاحبة الوقت يومئذ ونسخت الآيات المكية … والفرق الأساسي فيما نحن بصدده من الدستور الاسلامي هو أن الآيات المدنية هي آيات وصاية والآيات المكية هي آيات مسئولية ، وانما يلتمس الدستور في آيات المسئولية وليس له وجود على الأطلاق في آيات الوصاية. (س) ولهذا السبب أنت تقول ليس هناك دستور اسلامي في الشريعة الحاضرة ؟؟ (ج) اذا أردنا الدستور الاسلامي فان علينا أن نبعث آيات الأصول - الآيات المكية - التي كانت منسوخة في البعث الأول وننسخ آيات الفروع التي كانت عاملة يومئذ ويجيء من هذا الصنيع تطوير التشريع الاسلامي فيما يخص أمر المال وأمر السياسة .. بمعنى أن يفتح هذا الطريق لتطوير الزكاة من الآية الصغري "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم ان صلاتك سكن لهم" وهي آية رأسمالية ملطفة .. الى آية الزكاة الكبرى "يسألونك ماذا ينفقون قل العفو" وهي آية اشتراكية .. وسيكون بهذا التطوير من حق المشرع الاسلامي أن يحرم ملكية وسائل الانتاج علي الفرد الواحد أو الأفراد القليلين في صورة شركة. وهذا التحريم يعتبر أول منازل الاشتراكية .. أما في السياسة فسيكون الانتقال من آية الشورى "وشاورهم في الأمر .. فاذا عزمت فتوكل علي الله .. ان الله يحب المتوكلين" وهي آية وصاية الي آيتي "فذكر انما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر" وهما آيتا مسئولية .. ومن ثم آيتا حرية .. ومن هاهنا الدستور. هذا الأمر يخضع للتطوير وهو مطلوب اليوم .. ولا يخضع للتطوير تشريع العبادات ولا تشريع القصاص ولا تشريع الحدود. (س) وحتى يأتي طور الدستور الذي تقول عليه ، ما العمل ؟؟ (ج) العمل اليوم يجب أن يتجه الي اعداد الشعب ليكون في أدني مراتب الأهلية للحكم الديمقراطي .. فان هذا الشعب لم يحكم حكما ديمقراطيا في جميع عصوره. ويجب أن يكون واضحا، فان ما كان عليه العمل في عهود الأحزاب المختلفة من أنتخابات تعقد ومن دستور مؤقت ومن محاولات لوضع الدستور الدائم (والدستور الاسلامي بالذات) انما كان سلسلة من التضليل. فقد كان هذا الشعب تتقسمه الطائفية في محورين كبيرين: الأنصار والختمية. وكان يوجه من زعماء الطائفية توجيها جعله تحت أسوأ انواع الوصاية .. الوصاية التي ترى مصلحتها في أن يظل الناس جهلاء .. ولذلك فقد كانت الأجهزة الديمقراطية نوعا من التضليل الذي يحاول أن يضفي على نفسه صفة المشروعية .. ان هذا الشعب يحتاج الى وصاية على أن تكون وصاية مخلصة رشيدة .. وما ينبغي لهذه الوصاية أن توهم الشعب بأنه يعيش في ظل ديمقراطية. لأنها ان فعلت ذلك تورطت في أسلوب من التضليل للشعب لا يليق بالأوصياء الرشدة. ومن هذا المنطلق أجدني غير موافق علي المحاولة المبذولة اليوم لوضع دستور وبالذات على مسودة الدستور المطروحة علي مجلس الشعب اليوم. ان النظام الحاضر يجد تبريره الكافي في انه منذ البداية سار في اتجاه تصفية الطائفية بصورة لم يسبق لها مثيل في العهود السابقة ولا يمكن لهذا الشعب أن يدخل عهد كرامته ومن ثم ديمقراطيته الا اذا تخلص من النفوذ الطائفي ، وليست الطائفية تنظيما فحسب وانما عقيدة .. ولا تحارب العقيدة بالسلاح وان حورب التنظيم بالسلاح. وانما يجب أن يسير مع السلاح الذي أضعف التنظيم "الطائفي" نشر الوعي بالدعوة الي الاسلام الصحيح المفهوم فهما متجددا ومتواكبا مع بشرية اليوم .. وما يجب عمله اليوم هو استيقان الوضع القائم من انه مرحلي يعد الشعب لأن ينهض نهضته المرتقبة التي تجعله أهلا للدستور الاسلامي الصحيح .. الذي يقوم علي بعث آيات الأصول ونسخ آيات الفروع ويقوم علي المنهاج التربوي الذي به يكون الأفراد أحرارا ديمقراطيين. ذلك بأن الدساتير والقوانين والأجهزة الديمقراطية من مجالس نيابية وسلطات مستقلة وحدها لا تجعل الناس أحرارا ولا تجعلهم ديمقراطيين ولا حتى أهلا للديمقراطية. وانما التربية وحدها هي التي تغير الناس وتجعلهم في طريق التغيير المستمر وثم تخرجهم من طور الوصاية الى طور المسئولية. عندي أن هذا النظام القائم مبرر بما يكفي ان سار علي هذين الأسلوبين وهو لا يحتاج الي اصطناع دستور ولكنه يحتاج الي ما يمكن أن يسمى ميثاقا وطنيا يهيئ مرحلة الإنتقال لأن تسلم الأمور إلي مرحلة الإستقرار حيث يتم وضع الدستور الإسلامي الصحيح. (س) ماذا تعني بالديمقراطية ؟؟ (ج) الديمقراطية هي حق الخطأ. ان تملك أن تقول وأن تعمل ثم تتحمل مسئولية قولك وعملك وفق قانون دستوري ، والقانون الدستوري هو الذي يملك أن يوفق في سياق واحد بين حق الفرد للحرية وحق المجتمع للعدالة والأمن. فإنك بهذا الحق "حق الخطأ" تحرز الحرية وتفلح في تقريرها وهي أن ليس هناك دستور على الإطلاق إلا في الإسلام .. وما يلفت النظر في ديمقراطية الإسلام انها تنزلت إلي أرض الناس ووضعت البدايات وليس لنهايتها آخر .. وهذا الحديث إنما يؤخذ من أن الإسلام هو دين الأميين نبيه أمي وأمته أميه .. بمعنى أنه لا يشترط فيمن يدخل مداخله ويسير في مراقيه أن يكون علي تحصيل مسبق وإنما هي لا اله إلا الله تستقبل بقلب سليم وفطرة نقية .. وشعبنا يملك من ذلك ذخيرة طيبة. (س) هل يمكن أن توضح مرحلة الإنتقال ؟؟ (ج) إن العهد الحاضر هو خير عهود الحكم الوطني التي مرت بهذه البلاد ، ويجب أن يعرف لنفسه هذه الميزة وأن ..؟؟؟ تستغل الشعب بإسم الدين لتصرفه عن مصالحه وتسخره لمصالحها هي وتحتفظ له بالجهل والغفلة. لقد كانت هناك نظم ديمقراطية في مظهرها توجه الطائفية فيها المواطنين ليصوتوا بالإشارة لنائب لا يعرفهم ولا يعرفونه .. إن هذا العهد قد قوض نظام الأحزاب الفاسدة ، وهو قد ضرب الطائفية ضربة كسرت شوكتها ولكنها لم تقتلع جذورها ، ولاتزال الطائفية قائمة في عقول بعض الناس وفي قلوبهم. ويمكن لهذا النظام أن يجد تبرير إستمراره في كونه حائلا بين الشعب وبين عودة النظام الطائفي الفاسد إلي الحكم ويجب أن يتصف رجاله بالشجاعة والإخلاص والصدق الذي يكسبهم إحترام الناس ويجب أن يلتمسوا المقدرة علي حلول مشاكل المواطنين الإقتصادية والسياسية بالقدر الذي يمكن لإستمرارهم حتى يفصل الزمن بين عهد تسلط الطائفية وما يكون عليه مصير هذا الشعب في مقبل أيامه. نحن لا نعتقد أن الإنتقال يمكن أن يتم من عهد الوصاية إلي عهد المسئولية بغير التوعية الرشيدة .. ولا نظن أن الطائفية يمكن ان تجتث من اصولها الا بنشر الفكر الاسلامي الصحيح وهذا ما ظللت اعمل له واخواني منذ عهد وقد اخذت امور الوعي تستقيم نوعا ما واصبحت دائرة من يعيشون الاسلام بصدق واخلاص تتسع كل يوم وستكون نهاية المرحلة يوم يظهر الجيل الاسلامي ظهورا يجعله لا يرضي بغير الدستور الاسلامي الصحيح والتشريع الاسلامي المتطور المتجاوب مع قامة المجتمع الكوكبي الحاضر..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-19-06, 09:19 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-19-06, 09:29 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | mohamed osman bakry | 10-19-06, 09:40 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-19-06, 09:54 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | محمد حسن العمدة | 10-19-06, 10:02 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | kamalabas | 10-19-06, 10:53 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-19-06, 12:17 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-19-06, 01:46 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yaho_Zato | 10-19-06, 02:19 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-19-06, 03:03 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-20-06, 08:47 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | kamalabas | 10-19-06, 04:47 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 10-19-06, 05:34 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-20-06, 08:53 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Haydar Badawi Sadig | 10-20-06, 10:11 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-20-06, 12:13 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Walid Safwat | 10-20-06, 03:05 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Walid Safwat | 10-20-06, 03:25 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 10-20-06, 04:09 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Walid Safwat | 10-21-06, 01:46 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 10-21-06, 06:22 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-21-06, 08:29 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | محمد حسن العمدة | 10-28-06, 04:15 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-28-06, 06:57 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | محمد عادل | 10-28-06, 07:13 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-28-06, 07:30 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | طلعت الطيب | 10-28-06, 07:55 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | lana mahdi | 10-28-06, 08:24 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-28-06, 10:01 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | lana mahdi | 10-28-06, 10:07 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-28-06, 10:18 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | طلعت الطيب | 10-28-06, 10:38 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | lana mahdi | 10-28-06, 11:00 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-29-06, 00:48 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | إسماعيل وراق | 10-29-06, 01:02 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-29-06, 01:26 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | إسماعيل وراق | 10-29-06, 01:48 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-29-06, 02:03 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | محمد حسن العمدة | 10-29-06, 04:31 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-29-06, 06:33 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | lana mahdi | 10-29-06, 06:45 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Bakhaf | 10-29-06, 06:54 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-29-06, 09:39 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | محمد حسن العمدة | 10-29-06, 10:43 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Frankly | 10-29-06, 11:29 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | محمد عادل | 10-29-06, 12:41 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 10-31-06, 10:59 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-01-06, 10:23 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | محمد حسن العمدة | 11-01-06, 08:27 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | طلعت الطيب | 11-01-06, 08:57 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-02-06, 06:22 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-04-06, 07:22 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 11-04-06, 09:18 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Elmoiz Abunura | 11-04-06, 01:53 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | محمد حسن العمدة | 11-04-06, 03:16 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-04-06, 04:56 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 11-05-06, 01:09 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | طلعت الطيب | 11-05-06, 02:29 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-05-06, 06:46 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 11-11-06, 09:23 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | طلعت الطيب | 11-05-06, 09:38 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | tmbis | 11-05-06, 10:05 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-06-06, 07:45 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | طلعت الطيب | 11-08-06, 01:50 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-09-06, 05:25 PM |
الأحزاب الطائفية!! توضيح لسبب وصف الأحزاب الطائفية!! | Yasir Elsharif | 11-10-06, 10:38 PM |
Re: الأحزاب الطائفية!! توضيح لسبب وصف الأحزاب الطائفية!! | othman mohmmadien | 11-11-06, 03:09 AM |
معنى أن يكون الحزب طائفيا!! | Yasir Elsharif | 11-11-06, 07:57 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | lana mahdi | 11-11-06, 10:45 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-11-06, 01:57 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 11-11-06, 02:06 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | othman mohmmadien | 11-12-06, 04:17 AM |
الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | Yasir Elsharif | 11-11-06, 07:22 PM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | othman mohmmadien | 11-12-06, 04:45 AM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | خالد خليل محمد بحر | 11-12-06, 09:11 AM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | Yasir Elsharif | 11-13-06, 05:06 PM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | Abureesh | 11-14-06, 00:20 AM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | othman mohmmadien | 11-14-06, 07:58 AM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | Abureesh | 11-14-06, 10:44 AM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | السر عبدالله | 11-14-06, 11:02 AM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | othman mohmmadien | 11-14-06, 02:25 PM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | othman mohmmadien | 11-14-06, 02:25 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-14-06, 11:04 PM |
|
|
|