نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
الأحزاب الطائفية!! توضيح لسبب وصف الأحزاب الطائفية!! (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ العزيز طلعت الطيب،
تحية طيبة
سؤالك عن الأحزاب في مداخلتك السابقة يحتاج لكثير من الضوء، ولذا أعطيت هذا الجزء من البوست عنوانا منفصلا..
قولك:
Quote: ويهمنى فى هذا الخصوص ان احاول الاجابة على سؤال هام جدأ وهو اننا كثيرآ ما نسمع احزابنا العقائدية تردد كلمة طائفية فى وصفها لحزبى الامة والاتحادى الديمقراطى فهل ذلك الوصف صحيح ام ان المسالة ليست سوى محاولات لذر الرماد فى العيون؟ |
للإجابة على هذا السؤال يجدر بنا أن نعرف ما هي الطوائف المقصودة وكيف نشأت؟؟ قبل عهد المهدية كان للطرق الصوفية في المجتمع السوداني المسلم مكانا مقدّرا، وكانت زعامة الطريقة تنتقل إلى الأبناء من الآباء في غالب الأحوال؛ وقد وجدت الطريقة الختمية رعاية خاصة من جانب الحكم التركي المصري.. وعندما جاءت المهدية نشبت عداوة وحرب بينها وبين الطريقة الختمية التي رفضت الدخول في صفوف المهدية، مما أدى إلى هجرة السيد محمد عثمان الميرغني، والد السيد علي الميرغني، إلى مصر.. ثم عاد السيد علي الميرغني إلى السودان بعد نهاية الدولة المهدية.. لم ينس مناصرو المهدية دعوتهم ولم ينس أعداؤها ما لحق بهم إبان فترة حكمها.. بطبيعة الحال لم تكن الإدارة الاستعمارية البريطانية مطمئنة إلى الأنصار ولكنها أيضا لم تكن مطمئنة للختمية وذلك لعلاقتهم بمصر، ولكن بالرغم من ذلك أظهرت تأييدها للختمية.. يقول الدكتور منصور خالد في كتابه: "السودان: أهوال الحرب وطموحات السلام": "تأييد السلطات الجديدة للختمية زاد من شكوك الأنصار، وزادت تلك الشكوك باستمرار الختمية في التعاطف مع مصر، في وقت كان فيه الأنصار لا يخفون مخاوفهم من دعاوى مصرحول حق السيادة على السودان.. نتيجة لهذه المخاوف والشكوك والاختلافات في الرؤى عقب حلول الحكم الثنائي، وللاضطهاد خلال فترة حكم المهدية في الثمانينيات من القرن التاسع عشر، اتسم الحوار بين الطائفتين بالخصومة والصراع مما أغرق النظام السياسي في عداوات تجاوزت الحد، ولم يكن من ورائها ثمة طائل." انتهى.. وقد عرف المستعمر كيف يستغل هذه العداوة في قسمة المجتمع الشمالي بين طائفتي الأنصار والختمية وذلك باحتواء زعيمي هاتين الطائفتين الكبيرتين، السيد علي الميرغني والسيد عبد الرحمن المهدي.. بدأت الحركة السياسية التي قادت إلى الاستقلال بمؤتمر الخريجين عام 1938. لقد كان المؤتمر صورة للمجتمع السوداني الشمالي إذ كان الخريجون منقسمون بين الأنصار والختمية.. فى سنة 1942 حصل التحول الكبير بخروج الأحزاب السياسية عن مؤتمر الخريجين بعد أن استفحلت الانقسامات داخله.. ظهرت أولا الأحزاب الاتحادية الأشقاء ومن معهم ثم حزب الأمة ثانيا.. لقد كان لوضع زعيمي الطائفتين المالي المتميز دور في تمويل العمل الحزبي.. هذه كانت بداية علاقة الأحزاب بالطائفية الدينية في السودان.. يقول الدكتور منصور في كتابه آنف الذكر: "بيد أن المرء يلمس اختلافاً واضحاً بين أسلوب الطائفتين في التعامل مع أمور السياسة؛ فقيادة الأنصار، من جانب، تبنت كل الجماعات السياسية المؤيدة للاستقلال، وقدمت لها كل الدعم المادي والمعنوي، إلا أنها أيضا بنت سياستها التعبوية على أمجاد المهدية. من جانب الآخر، تركت قيادة الختمية مجال التنظيم السياسي مستقلاً، مكتفية بتقديم دعم أنصارها الجماهيري للحزب الذي يقع عليه اختيارها، وكانت قيادة الختمية حريصة كل الحرص على إبراز تلك الخصوصية للطائفة، فعندما أخذ، مثلا، بعض السياسيين الموالين للطائفة (الدرديري محمد عثمان ومحمد الحسن دياب وميرغي حمزة وخلف الله خالد) التداول في أمر المشاركة في مؤسسات الحكم الثنائي، وأشاروا في لقاءاتهم الجماهيرية بما يفيد تأييد قيادة الختمية لهم، أصدرت تلك القيادة بياناً يقول: "الختمية طائفة دينية تنتظم سواداً أعظم من الشعب السوداني ولم تكن هيئة سياسية ولا تمثلها هيئة سياسية وإنما بعض الختمية ينتسبون بصفاتهم الشخصية كمواطنين وآراؤهم هي آراء أحزابهم التي ينتمون إليها وأنهم لا يمثلون بتلك الآراء الطائفة الختمية. أكثر وضوحا في التعبير عن التمايز بين الطائفة والأحزاب، الرأي الذي أبداه السيد علي الميرغني عندما أوفد الاستقلاليون وفدا إلى الأمم المتحدة بقيادة السيد صديق المهدي لينقل رأي أبيه وجماهير الاستقلاليين حول مستقبل السودان. جاء في برقية الميرغني: كنت أرى أنه من مصلحة السودان ألا يتدخل زعيم ديني في مسائل السياسة، الأمر الذي أطال إحجامي عن الخوض فيها، وذلك حرصا على أن يمارس جمهور الشعب حقه السياسي بحرية تامة من غير تأثير. أما الآن وقد تطورت الأهداف، وتدخل زعيم ديني بإيفاد مندوب عنه، فنبدي أنه لا يمثل إلا أقلية". انتهى.. من هذا يستطيع المرء القول بأن حزب الأمة كان أكثر ارتباطا بطائفة الأنصار وزعيمها السيد عبد الرحمن المهدي من ارتباط الأحزاب الاتحادية بزعيم طائفة الختمية السيد علي الميرغني.. كيف حدثت الهيمنة الطائفية على الأحزاب؟: مرة أخرى دعونا نقرأ ما كتبه الدكتور منصور خالد من استقراء لذلك الوضع في كتابه آنف الذكر: "على أن فترة الحرب العالمية الثانية كانت نقطة حاسمة في تطور السودان السياسي لعدة أسباب: أولاً لأنها شهدت بدايات نهضة فكرية بين المتعلمين في السودان، وثانياً لتساوق تلك النهضة مع نمو ملحوظ في ثروات قيادات الطوائف، مما أكسب القيادات سلاحاً جديداً وهاماً في معاركها السياسية. هذا الثراء لم يجيء من فراغ، بل كان نتيجة سياسة بريطانية محكمة. فرغم مخاوف البريطانيين من الأنصار باعتبارهم القوة الأكثر تعبئة وحشداً لقواتها، وكذلك الأشد خطراً بين الطوائف السودانية، آثروا أن يستخدموا مع زعيم الأنصار سياسة الاستمالة بدلاً من العزل. ومن الغريب أن السيد عبد الرحمن المهدي لم يُبد أي مناهضة مكشوفة للنظام حتى يقابل بذلك الجفاء. مبلغ الظن أن تلك المخاوف كانت تعود لتعصب أنصار المهدي وعدائهم الظاهر للأتراك الجدد. وكما ذكرنا من قبل، أشعلت تركيا نيران ثورة إسلامية ضد بريطانيا عندما دخلت ضدها في الحرب العالمية الأولى. ولربما رأى البريطانيون أن التعاون مع المهدي باعتباره خصماً تقليديا للأتراك واستمالته لجانبهم، قد يفيد في تحييد القوى المناصرة لمصر، وتبعاً لذلك لدولة الخلافة. وبالفعل أصدر المهدي بياناً لأنصاره ذكر فيه أن أعداءهم الحقيقيين هم الأتراك وليس البريطانيين. وكانت بداية الاستمالة هي السماح للمهدي بالعودة إلى الجزيرة أبا، وإقطاعه أرضاً كبيرة استغلها بمهارة في الزراعة وبدعم غير منكور من السلطة. ومع فرص الرخاء التي وفرت لزعيم الأنصار، اتجه الحكم الاستعماري إلى دعم القيادات الدينية الأخرى: السيد علي الميرغني والشريف يوسف الهندي، إما في صورة مشروعات زراعية، أو بمساندة طبقة التجار التي تنتمي غالبيتها العظمى للختمية. وهكذا تجمعت للنُخب التقليدية (قادة الطوائف الدينية وزعماء القبائل الذين يدورون في فلكم) كل أدوات النفوذ. فإلى جانب السلطة الدينية ـ وهي سلطة مرتضاة من الناس جعلت منهم قادة طبيعيين ـ أضيف سلاحان آخران: السيطرة على وسائل الإنتاج، والقرب من السلطة الإدارية النافذة. )) انتهى.. اللافت للنظر أنه بالرغم من طائفية الحزبين الكبيرين، الأمة والاتحادي الديمقراطي، إلا أنه لم يتم إقحام الدين في السياسة، إذ لم توافق لجنة الدستور والجمعية التأسيسية بعد الاستقلال على فكرة الدستور الإسلامي التي تقدمت بها الجماعات الإسلامية.. يخبرنا الدكتور منصور خالد في كتابه المذكور عن هذه المسألة في صفحة 288: (( حينما طرح الدستور الإسلامي للمناقشة لأول مرة عارضت الأحزاب الطائفية المقترحات التي تقدمت بها الجماعات الإسلامية لكيما يصبح الدستور وثيقة دينية. وكان البرلمان قد أقر تكوين جميعية تأسيسية من مجلسيه لوضع الدستور، عقدت أول اجتماع لها في 22 مايو 1958 للتدارس في المشروع الذي تقدمت به اللجنة التي أنيط بها وضع مسودته. ومن بين المقترحات التي تسلمتها الجمعية مقترح من القوى الإسلامية بزعامة الإخوان المسلمين تدعو فيه إلى تبني دستور إسلامي للحكم. جاء في ذلك المقترح أن بلداً كالسودان، حيث الهيكل الاجتماعي قائم على العادات العربية والسنن الإسلامية، وحيث أن غالبية أهله من المسلمين، فمن الواجب أن تُستقى المبادئ العامة للدستور من الإسلام. اضاف الإخوان في مقترحهم أن القوانين التي تحكم البلاد ينبغي أن تُسنَّ وفقاً لمبادئ الإسلام الأساسية وأوامره؛ كما زعمت أن الإسلام دين ودولة، ولا يمكن ممارسته كاملاً إلا في ظل دستور إسلامي. )) انتهى.. ولكن هذه الأحزاب لم تبق على هذا الموقف في فترة الحكم النيابي الثاني بل استجابت لابتزاز جماعة جبهة الميثاق الإسلامي، الأخوان المسلمون وأنصار السنة "الوهابية" وأصبحت متبنية لفكرة الدستور الإسلامي، وقطعت في سبيل فرضه شوطا كبيرا لم يتوقف إلا بمجيء انقلاب مايو.. وقد تنكر نميري لمبادئ مايو وقام بتطبيق صورة شائهة جدا اشتهرت بقوانين سبتمبر، ولم تستطع الأحزاب إلغاء تلك القوانين عندما جاءت للحكم بعد فترة مايو.. ثم جاء من بعدها نظام الجبهة القومية الإسلامية، الترابي وجماعته، ليعيد العمل بقوانين نميري، أكثر من ذلك، أضاف إليها مادة لم تكن موجودة من قبل، ألا وهي مادة الردة.. وبهذا الصنيع أصبحت الجبهة الإسلامية أسوأ بما لا يقاس من الأحزاب الطائفية.. آمل أن تكون أحزاب الأمة والاتحادي الديمقراطي قد وعت درس تطبيق قوانين مستمدة من الشريعة الإسلامية وخطورتها على السلام والأمن في بلد متعدد الأعراق والديانات والأعراف والثقافات كالسودان. آمل أن يعمل الجميع على إقامة نظام حكم يبعد الدين عن السياسة بصورة حاسمة، ويلغي كل قوانين الهوس والتخلف التي فرضها نظام الجبهة الترابشيرية.. مثل هذا النظام توجد نواة صالحة له في اتفاقية سلام نيفاشا، ولكنها تنتظر أن يلتف حولها الشماليون من حزبيين تقليديين وتقدميين..
ياسر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-19-06, 09:19 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-19-06, 09:29 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | mohamed osman bakry | 10-19-06, 09:40 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-19-06, 09:54 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | محمد حسن العمدة | 10-19-06, 10:02 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | kamalabas | 10-19-06, 10:53 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-19-06, 12:17 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-19-06, 01:46 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yaho_Zato | 10-19-06, 02:19 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-19-06, 03:03 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-20-06, 08:47 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | kamalabas | 10-19-06, 04:47 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 10-19-06, 05:34 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-20-06, 08:53 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Haydar Badawi Sadig | 10-20-06, 10:11 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-20-06, 12:13 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Walid Safwat | 10-20-06, 03:05 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Walid Safwat | 10-20-06, 03:25 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 10-20-06, 04:09 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Walid Safwat | 10-21-06, 01:46 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 10-21-06, 06:22 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 10-21-06, 08:29 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | محمد حسن العمدة | 10-28-06, 04:15 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-28-06, 06:57 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | محمد عادل | 10-28-06, 07:13 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-28-06, 07:30 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | طلعت الطيب | 10-28-06, 07:55 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | lana mahdi | 10-28-06, 08:24 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-28-06, 10:01 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | lana mahdi | 10-28-06, 10:07 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-28-06, 10:18 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | طلعت الطيب | 10-28-06, 10:38 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | lana mahdi | 10-28-06, 11:00 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-29-06, 00:48 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | إسماعيل وراق | 10-29-06, 01:02 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-29-06, 01:26 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | إسماعيل وراق | 10-29-06, 01:48 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-29-06, 02:03 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | محمد حسن العمدة | 10-29-06, 04:31 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-29-06, 06:33 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | lana mahdi | 10-29-06, 06:45 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Bakhaf | 10-29-06, 06:54 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 10-29-06, 09:39 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | محمد حسن العمدة | 10-29-06, 10:43 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Frankly | 10-29-06, 11:29 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | محمد عادل | 10-29-06, 12:41 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 10-31-06, 10:59 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-01-06, 10:23 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | محمد حسن العمدة | 11-01-06, 08:27 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | طلعت الطيب | 11-01-06, 08:57 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-02-06, 06:22 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-04-06, 07:22 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 11-04-06, 09:18 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Elmoiz Abunura | 11-04-06, 01:53 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | محمد حسن العمدة | 11-04-06, 03:16 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-04-06, 04:56 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 11-05-06, 01:09 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | طلعت الطيب | 11-05-06, 02:29 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-05-06, 06:46 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | خالد خليل محمد بحر | 11-11-06, 09:23 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | طلعت الطيب | 11-05-06, 09:38 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | tmbis | 11-05-06, 10:05 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-06-06, 07:45 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | طلعت الطيب | 11-08-06, 01:50 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-09-06, 05:25 PM |
الأحزاب الطائفية!! توضيح لسبب وصف الأحزاب الطائفية!! | Yasir Elsharif | 11-10-06, 10:38 PM |
Re: الأحزاب الطائفية!! توضيح لسبب وصف الأحزاب الطائفية!! | othman mohmmadien | 11-11-06, 03:09 AM |
معنى أن يكون الحزب طائفيا!! | Yasir Elsharif | 11-11-06, 07:57 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | lana mahdi | 11-11-06, 10:45 AM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-11-06, 01:57 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Abureesh | 11-11-06, 02:06 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | othman mohmmadien | 11-12-06, 04:17 AM |
الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | Yasir Elsharif | 11-11-06, 07:22 PM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | othman mohmmadien | 11-12-06, 04:45 AM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | خالد خليل محمد بحر | 11-12-06, 09:11 AM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | Yasir Elsharif | 11-13-06, 05:06 PM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | Abureesh | 11-14-06, 00:20 AM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | othman mohmmadien | 11-14-06, 07:58 AM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | Abureesh | 11-14-06, 10:44 AM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | السر عبدالله | 11-14-06, 11:02 AM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | othman mohmmadien | 11-14-06, 02:25 PM |
Re: الدكتور محمد وقيع الله يكرر أكاذيبه مرة أخرى!!! | othman mohmmadien | 11-14-06, 02:25 PM |
Re: هل أيد محمود محمد طه ضرب الانصار فى الجزيره أبا عام1970..؟ | Yasir Elsharif | 11-14-06, 11:04 PM |
|
|
|