لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-05-2006, 11:32 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ (Re: عوض محمد احمد)

    عزيزي الأخ عوض،
    تحية المودة
    أشكرك على التعليق والتواصل.. أثناء كتابتي للمداخلة أدناه رأيت مداخلتك..

    Re: اول مقال للطاهر ساتى بعد عودته من محنته وسجنه ......

    ومناسبة وضعها لك هنا هي أنك تصف نفسك بالعلماني وتنادي بالعلمانية.. وأنا أسميها الدولة القائمة على الدستور والقانون العادل.. والآن إلى بعض نقاطك..


    قولك:
    Quote: أشكرك على إيراد مقال الاخ الدكتور القراى. و حقيقة بعد كل النقاشات في هزا البوست أرى ان مقال القراى يجلى بعض جوانب الغموض في موقف الجمهوريين من نظام مايو و حقيقة اجدنى الآن أكثر تفهما له من زى قبل.

    الحمد لله وهذا هو المطلوب.. وصدقني أن ما قاله الأخ القراي هنا هو ما كان يردده في أركان النقاش بجامعة الخرطوم في ذلك الوقت..

    قولك:

    Quote: بيد ان لدى ثمة ملاحظات على مجمل الخطاب الجمهوري خصوصا في محاوراتهم مع الآخرين:
    1. يتجنب الخطاب الجمهوري الرد بصورة لا لبس فيها على بعض ما يورده الخصوم من ترهات مثل رفع التكاليف عن الشهيد الاستاذ محمود محمد طه
    .
    أؤكد لك بأن الجمهوريين لا يتجنبون الإجابة على هذا الموضوع.. لا في الماضي ولا الآن.. إيه رأيك تسمع كلام الأستاذ نفسه في هذا الخصوص:
    http://alfikra.org/talk_page_view_a.php?talk_id=13&page_id=1
    ولا بأس من نقل سؤالين مباشرين وإجابة الأستاذ محمود عليهما اختصارا لنقر الماوس خاصة إذا كانت الشبكة بطيئة.


    Quote: ماذا يقول الأستاذ عن الصلاة كوسيلة وليست غاية ؟

    الأستاذ: الصلاة أعظم عمل العبد ، أعلي العبادة اللفظية قولك "لا إله إلا الله" وأعلي العبادة العملية "الصلاة" ، وقد جمعن هذه في العبارة القرآنية "إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه" ، فالكلم الطيب "لا إله إلا الله" والعمل الصالح علي قمته الصلاة وكما سبقت الإشارة في إجابة سابقة أن الفرد هو وحده الغاية من جميع السعي من إنزال القرآن وإرسال الرسول وتشريع الشريعة، والصلاة الشرعية المعروفة عندنا في الدين بهيئتها وأوقاتها هي أكبر وسيلة لتوصيل الفرد إلي مقام حريته ، والصلاة تقع علي مستويين كلاهما ورد في الحديث: "الصلاة معراج العبد إلي ربه" .. وهذه هي الصلاة الصغرى التي جاء بها جبريل إلي النبي في مكة. جاءه بأوقاتها وبهيئة وضوئها وبهيئة أدائها. "والصلاة صلة بين العبد وربه" وهذه هي الصلاة الكبرى التي لم يكن جبريل حاضرها لحظة فرضها. كلا مستويين الصلاة وسيلة كما قررنا ، ولكن وسيلة الصلاة الكبرى اقرب إفضاء إلي الغاية ذلك لأن بها تتم الشريعة الفردية.
    الصلاة الصغرى هي تكليف النبي بالأصالة وتكليف الأمة بالتبعية والتقليد ، فالنبي فيها أصيل والأمة فيها مقلدة له. هي وسيلة إذا أحسن التوسل بها وذلك بإتقان تقليد النبي. توصل إلي الصلاة الكبرى وذلك بسقوط التقليد وقيام الأصالة. والنبي الكريم هو داعي الصلاة الصغرى بقوله ، وعمله .. وهو داعي الصلاة الكبرى بقوله ، وعمله ، وحاله. فإذا سار المقلد بإتقان فإنه يصير إلي حال يشبه حال النبي من صدق التوجه إلي الله وحضوره معه وفراغ باله عما سواه وهذه الحال هي الأصالة في مقابل التقليد.. فالتقليد المتقن يفضي إلي الأصالة وهذا ما نقول به .. نحن لا نقول بإسقاط الصلاة ، وإنما نقول بإسقاط التقليد حتى يفضي إلي الأصالة ويسقط التقليد .. وتقوم الأصالة تأسيا بالنبي الكريم .. وعند الأصالة يأخذ الأصيل صلاته بلا واسطة .. فهو إذن علي صلاة ولكن شريعته فيها شريعة فردية وليست شريعة جماعية.

    نسب إليكم (إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر و أنا لا أفعل الفحشاء والمنكر لذلك لا أصلي) ما رأيكم ؟

    الأستاذ: فالقول المنسوب لي بأني قد إنتهيت عن الفحشاء والمنكر ولذلك لا أصلي ، قول خطأ .. جاء من عدم الدقة في فهم ما أقول. فإن غرض الصلاة ليس فقط أن تنهي عن الفحشاء والمنكر وإنما غرضها الأعظم من هذا ، والأبعد مدى هو الذي يجعلها لا غنى عنها لأحد ، إنما هو إنشاء العلاقة بين العبد والرب وهى علاقة دائما وأبدا "سرمدية" تحتاج إلي إعادة ومراجعة.


    قولك:
    Quote: 2. ان روح الفكر الجمهوري (كما أراها) هو التجديد الزى وردت خطوطه العريضة في مؤلف الاستاذ عن الرسالة الثانية. لا أدرى لما لا يركز الكتاب الجمهوريون على ما يزخر به هزا التجديد المبارك من وعود طيبة مثل الدفاع عن قيمة الحرية و رفع لواء حقوق المرأة عاليا و احترام آدمية الإنسان.

    الجمهوريون الذين يكتبون يفعلون ما تقوله.. مجرد عمل موقع لكتب الأستاذ محمود هو بسبيل من هذا التركيز.. ولولا أن الحيز يضيق لأوردت لك تعليقات الزائرين للموقع.. وقد كان لهذا المجهود أثره الكبير في ظهور ترجمة كتاب "الرسالة الثانية" للغة الفرنسية واللغة الإيطالية بجانب اللغة الانجليزية التي قام بها الدكتور عبد الله النعيم.
    قولك:

    Quote: 3. بعض الكتابات (خصوصا كتاباتك آخى ياسر) تجنح إلى الدفاع بصورة سافرة عن مجمل التجربة المايوية بدلا من التركيز على شرح ملابسات موقف الجمهوريين منها دون الوقوع في فخ مناصرة نظام دكتاتوري كما فعل الدكتور القراى و بدا أكثر إقناعا خصوصا لأناس معادين لمايو.

    أنا أرحب جدا بالنقد وخصوصا عندما يأتي من شخص يقدر الأستاذ محمود ويحترمه.. ولكني أؤكد لك بأنني لا أدافع عن مجمل التجربة المايوية، وإنما أحاول بالفعل شرح ملابسات موقف الجمهوريين.. ولذلك أستعين بكتابات جمهوريين آخرين وأبرزها في المنبر.. ولكن لو لاحظت فإن كتابة الأخ القراي الأخيرة لم تختلف إلا في بعض التفاصيل عن كتابته التي نقلها الأخ عمر عبد الله في مداخلة هنا بعاليه، كما نقلها قبله الإبن قصي في مداخلة في بوست الإبن خالد بحر. وكل هذه المداخلات أفيد منها كثيرا في إتمام كتابي الذي هو تحت الإعداد عن "قراءة في حياة وفكر الأستاذ محمود وعصره في السودان" ومسألة موقف الحركة الجمهورية من نظام مايو هو باب كبير في هذا الكتاب..

    قولك:

    Quote: 4. أرى ان هناك ما يشبه التعميم في النظر إلى ما تسمونه في أدبياتكم بالطائفية و أرى ان الموقف الشديد العداء تجاهها من قبلكم قد يكون غير مفهوم. الطائفية أكثر تقدما من القبلية. ان قصارى ما وصل له "الطائفيون" في ايزاء الجمهوريين هو حكم محكمة شرعية غير مختصة، حكم أشبه بالفتاوى، لا يترتب عليه ضرر و لا يجلب نفعا، بينما اهرق النظام(غير الطائفي) دم واحد من أعظم مفكري العصر الحديث (الاستاذ محمود). يغض الخطاب الجمهوري النظر عن إسهام الطائفية في تحقيق الاستقلال و في و الحفاظ على وحدة البلاد من خلال تجميع مجموعات فبلية و جهوية كثيرة في كيانين كبيرين. ان الموقف المعمم من "الطائفية"، على سبيل المثال، قد منع فرصة حوار حقيقي مع مفكر كبير مثل الإمام الصادق المهدي تزخر كتاباته بكثير من الأفكار و الاجتهادات الجريئة و المعتدلة.

    موقف الأستاذ محمود والجمهوريين من الطائفية سابق لمهزلة محكمة الردة بزمن طويل، وعلى العموم فموقفهم منها ليس سببه عداء مع الطائفية أو لدور الأخيرة في تلك المؤامرة المهزلة، برغم خطورتها.. وما جاء في كتب الجمهوريين عن الطائفية أملته مواقف الطائفية نفسها، وقبل ذلك أملته مصلحة الشعب السوداني التي يثمنها الجمهوريون كثيرا، حتى ولو غابت هذه الحقيقة عن كثير من أفراد الشعب، نتيجة للتضليل ونقص المعلومات.. ومصير الحقيقة أن تظهر، طال الزمن أم قصر.. وليس صحيحا أن هناك عداء أو تحاملا وإنما هو نقد بناء ولكنه بصدق شديد وبدون مجاملة.. ونعم الطائفية صيغة متقدمة على القبلية ولكن قسمة السودان الشمالي بين الطائفتين الكبيرتين بسبب ما حدث في المهدية قاد إلى تبديد طاقات السودانيين الشماليين وأعاق التطور الحزبي كثيرا.. والجمهوريون حفظوا لرجال الحكم الوطني من الطائفتين جهدهم في تحقيق الاستقلال.. فقد جاء في كتاب "معالم على طريق تطور الفكرة الجمهورية خلال ثلاثين عاما 1945 ـ 1975" الجزء الثاني ما نصه:

    Quote: ثورة أكتوبر
    لقد ثار الشعب على الحكم العسكري وأسقطه في أكتوبر عام 1964م وتكونت حكومة أكتوبر الأولى.. وقد أنيط بها المضي في تحقيق ما نادت به الثورة من شعارات الإشتراكية والديمقراطية وعزل الطائفية..
    وقد كان تقويم الجمهوريين لثورة أكتوبر أنها ثورة مجيدة، وهي، على عظمتها، تمثلت في الجانب العاطفي فقط، وينقصها الجانب الفكري، ولقد نبه الجمهوريون إلى إمكان الإرتداد إلى عهد ما قبل الحكم العسكري، عهد سيطرة الأحزاب الطائفية، ومن بيانهم في هذا الصدد المنشور بتاريخ 12 نوفمبر 1964م بجريدة "السودان الجديد" نقتطف هذه الفقرات:
    (إن ما وفق إليه هذا الشعب الكريم، من تمام الوحدة وسلامة الفطرة، وصلابة العود، وسداد الرأي في مقاومة الحكم العسكري لهو مثل يحتذى، وعلى كل حال مثل تقل نظائره في التاريخ.
    ونحن الآن نعيش في نشوة الظفر، وما ينبغي لنا أن نذهل عما ينطوي عليه الموقف من جلائل العبر.. إن الحكم العسكري سيء، من حيث هو عسكري، ولا يجد له ما يبرره على الإطلاق إلا أمراً واحداً هو قصور الشعب الذي يخضع له، وعجزه عن حكم نفسه بأساليب الكرامة والشرف. ولقد تعرضنا لهذا العجز المهين في ساعة من ساعات تاريخنا القصير في ممارسة حكم أنفسنا، حتى استهدفت البلاد للنفوذ الخارجي حين باع نوابنا أنفسهم لمن يدفع أكثر، وأصبحت حكومتنا الدستورية معرضة للسقوط غداة فتح البرلمان.. ولمصلحة من سقوطها؟؟ لمصلحة الدولة التي تقدمت بدفع ثمن النواب على أيدي ساسة يعرفهم الناس جيداً..
    ما ينبغي أن نذهل في نشوة الظفر بإسقاط الحكم العسكري عن حقيقة هامة وهي أن هذا الحكم جاء في ساعة رهيبة كان فيها بمثابة إنقاذ للبلاد من النفوذ الخارجي الذي مكن له فشل قادة الأحزاب. إننا إن ذهلنا عن هذه الحقيقة نكون حريين أن نتورط في نفس الخطأ الذي جعل الحكم العسكري على سوئه بمثابة إنقاذ للبلاد.. وما ينبغي أيضاً أن نفهم من هذه العبارة، أن قادة الأحزاب رجال شريرون، قليلو الوطنية.. بل على النقيض، فإنهم رجال طيبون شديدو الوطنية، ولكنهم لا يملكون فلسفة الحكم التي تعصمهم عن الخطأ، وتجعلهم قادة للشعب عن كفاية ومقدرة.. وظاهرة إنعدام فلسفة الحكم ظاهرة اتسمت بها حركتنا الوطنية منذ فجرها الباكر، وكثيراً ما نعاها عليها الحزب الجمهوري في كتاباته المستفيضة. والآن فإن الخطر ماثل.. وهو ماثل في صعيدين.. الصعيد الأول أن الأحزاب، وقد علمت شدة كراهية الناس لماضي حكمها، ستعود تحت تكتلات جديدة، وبأسماء جديدة، وستتبنى شعارات جديدة في عبارات منمقة ومزينة بفنون الصياغات الفنية. ولكنها في حقيقتها، ما هي إلا الخواء القديم، ونحن نخشى أن كثيراً من الناس سينخدع لهذا المظهر الكاذب، ونعلم أن قادة الأحزاب أنفسهم سينخدعون له.. ولا عاصم للناس من أن ينخدعوا إلا إذا علموا أن فلسفة الحكم عند الأحزاب لا تهبط عليها فجأة، وإنما هي امتداد لفلسفة قادتها، ونظرتهم للحياة، وأخلاقهم، وميزان القيم عندهم، في معيشتهم اليومية. فالقادة المحبون للرئاسة، الكلفون بالتسلط، الفرحون بالجاه والثروة، لا يمكن أن يعطوا أحزابهم فلسفة حكم صالحة.. "فأنت لا تجني من الشوك العنب")


    وجاء في الجزء الأول من نفس الكتاب هذه الفقرة:

    Quote: دور الحركة الوطنية في نيل الاستقلال
    اننا ونحن نسجل هذه الشذرات من تاريخ الجمهوريين ، نلاحظ أن الحركة الوطنية قد ووجهت من الجمهوريين بالنقد القوي ، بل العنيف أحيانا ، لما رأوا من تراخيها في مواجهة الانجليز ، وانعزالها عن الشعب ، مما أوجد فراغا في ميدان الفكر بصفة عامة ، وفراغا في ميدان الحماس بصفة خاصة ، فكان لابد للجمهوريين من أن يملأوا ، في ذلك الوقت ، فراغ الحماس ، ويستنهضوا الحركة الوطنية لتتجاوب معهم .. ومن هذا المنطلق كان مايصدر منهم من كلمات يتسم بالصلابة والمواجهة الحاسمة ولكن لم يغب عن بالنا ، نحن الجمهوريين ، وماينبغي أن يغيب عن بال أحد ، أن رجال الحركة الوطنية الآخرين قد أدوا دورا مقدرا في سبيل جلاء الاستعمار ، وفي اتمام السودنة ، وإقامة أول حكومة سودانية بعد الاستقلال .. فان الدور الذي قام به رجال مثل السيد علي الميرغني ، والسيد عبدالرحمن المهدي ، وأعوانهما من السياسيين ، دور كبير..

    ان صلات فريق منهم ، وهم الاتحاديون ، بمصر ، وصلات الفريق الآخر ، وهم الاستقلاليون ، ببريطانيا ، قد أذكت روح المنافسة بين دولتي الحكم الثنائي ، وساعدت كثيرا على الاتفاق الذي تم في القاهرة ، عام 1953 ، اذ اتفقت كلمة الاحزاب السودانية ، اتحادية ، واستقلالية ، على قبول اقامة الحكم الذاتي واجراء الاستفتاء على مصير السودان : استقلالا أم اتحادا مع مصر .. وقبلت ، من ثم ، حكومتا مصر وبريطانيا مااتفق عليه السودانيون .. ولما قامت الحكومة الانتقالية استطاع السودانيون أن يختصروا الأمر ، فلم يحتاجوا الى اجراء الاستفتاء الشعبي على مصير السودان وانما اتفقت الاطراف المختلفة ، وأعلنوا الاستقلال من داخل البرلمان ، في أول يناير 1956م .. هذه هي فضيلة الحركة الوطنية .. ولكن الجمهوريين كانوا يرشحونها للاضطلاع بدور أعظم مما قامت به .. كانوا يريدونها أن تتجه الى الشعب فترشّده وتفك اساره من قبضة النفوذ الطائفي الذي لايزال يعاني منه حتى اليوم .. وكان الجمهوريون يريدون اختصار التجارب وقطع الطريق أمام محاولات الحكم الفاشلة .. ولكن وقد وقع ماكان يحذره الجمهوريون فلا ضير ، فان التجارب تعجم عود الشعب وتورثه الحكمة ، وتهديه الى الصواب ..


    وكنت قد أوضحت في مداخلاتي بعاليه، وبما أوردته من كتابات المحللين والمؤرخين المرموقين كيف قامت الأحزاب السودانية بالتنكر للعهد الذي أعطوه للجنوبيين بمنحهم الفيدرالية، كما أنهم لم ينصفوهم في أن يكون لهم نصيب جيد من الوظائف التي خلت في عملية السودنة، خاصة في جنوب البلاد، وكانت هذه واحدة من أفدح الأخطاء التي قادت إلى تعقيد مشاكل السودان.. كما أنني قد أوضحت كيف أن الحزبين الطائفيين المتنافسين كانا يكيدان لبعضهما البعض في التعامل مع قضية جنوب السودان..

    وأتفق معك على أن السيد الصادق المهدي فعلا "تزخر كتاباته بكثير من الأفكار والاجتهادات الجريئة والمعتدلة".. وأنا أرجو أن يتفهم السيد الصادق، ومثقفي حزب الأمة عموما، ما قال به الجمهوريون منذ قبل قيام نظام مايو في كتابهم "أسس حماية الحقوق الأساسية" [مارس 1969]، والخطوط التي انتقدوا على أساسها ما عرف بـ "تعديل القوانين لتتماشى مع الشريعة الإسلامية" بعد المصالحة الوطنية، وما نادوا به من ضرورة الإلغاء الفوري لقوانين سبتمبر بعد أن قام نميري بفرضها في عام 1983.. والآن الفرصة لا تزال مفتوحة أمام حزب الأمة أن يطالب بإلغاء قوانين الحكومة الترابشيرية كأول خطوة لإثبات الجدية في إتباع القول بالفعل في تحمل الأفكار والاجتهادات الجريئة والمعتدلة.. وهنا لا بد من الإشادة بموقف السيد الصادق المهدي المؤيد لدخول قوات الأمم المتحدة لحماية المدنيين في دارفور وحمل الحكومة على احترام التعددية السودانية وحقوق الإنسان الأساسية، وضرورة الالتزام بالتحول الديمقراطي الذي نصت عليه اتفاقية السلام..

    قولك:

    Quote: 5. ألاحظ غياب اى محاولة جدية للنظر أو مراجعة اجتهادات الاستاذ. بحلول 18 يناير القادم سوف تفصلنا 22 عاما عن استشهاده و هي فترة كافية لزيارات أخرى لأفكاره، بالطبع بغرض تطويرها و مقابلة ما استجد من قضايا. يزعم البعض (و ليسوا كلهم من الخصوم) ان كتابات و اجتهادات الاستاذ تمثل خطا احمر أمام الجمهوريين لما تكتسبه من قداسة و أرجو ألا يكون هزا التحليل صحيحا، لأنه ازا صح فانه ليس سوى إعادة إنتاج للطائفية التي انفق الاستاذ عمره في حربها.


    أعتقد أن النقاش سيكون أكثر تحديدا لو قلت لي أنت ما هي اجتهادات الأستاذ محمود التي تحتاج إلى مراجعة..
    ولك شكري ومودتي..

    ياسر
                  

العنوان الكاتب Date
لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عوض محمد احمد11-04-06, 03:58 AM
  Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-04-06, 07:17 AM
  Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-04-06, 09:13 AM
  Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-04-06, 09:25 AM
    Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Mohamed Doudi11-04-06, 02:06 PM
      Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-04-06, 07:10 PM
        Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Mohamed Doudi11-04-06, 09:29 PM
          Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عوض محمد احمد11-05-06, 05:50 AM
            Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عوض محمد احمد11-06-06, 10:35 AM
              Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ محمد حسن العمدة11-06-06, 11:50 AM
                Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Abureesh11-06-06, 01:40 PM
                  Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ محمد حسن العمدة11-06-06, 03:16 PM
                    Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Omer Abdalla Omer11-06-06, 03:47 PM
              Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-06-06, 07:19 PM
                Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Abureesh11-06-06, 07:40 PM
                Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-06-06, 07:50 PM
  Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ طلعت الطيب11-06-06, 09:14 PM
    Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عثمان عبدالقادر11-07-06, 01:20 PM
      Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ محمد حسن العمدة11-07-06, 03:40 PM
  Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ طلعت الطيب11-08-06, 01:11 AM
    Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عثمان عبدالقادر11-09-06, 03:56 AM
      Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عثمان عبدالقادر11-09-06, 04:46 AM
        Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عثمان عبدالقادر11-09-06, 05:46 AM
  Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-09-06, 12:16 PM
    Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ محمد حسن العمدة11-09-06, 01:03 PM
      Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Kostawi11-09-06, 01:18 PM
        Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عثمان عبدالقادر11-09-06, 08:20 PM
          Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-10-06, 06:12 AM
            Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عثمان عبدالقادر11-10-06, 06:17 PM
              Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عوض محمد احمد11-11-06, 04:54 AM
                Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ محمد حسن العمدة11-11-06, 05:19 AM
                Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-11-06, 06:45 AM
                  Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عثمان عبدالقادر11-11-06, 03:43 PM
                    Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Abureesh11-11-06, 04:42 PM
  Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-11-06, 07:29 PM
    Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عوض محمد احمد11-12-06, 08:10 AM
      Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-13-06, 05:20 PM
        Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عوض محمد احمد11-14-06, 07:34 AM
  Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-14-06, 10:51 PM
    Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Mohamed Doudi11-15-06, 00:36 AM
      Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-15-06, 05:51 AM
  وغدا نعود!! هل نعود؟؟ Yasir Elsharif11-15-06, 07:04 AM
    Re: وغدا نعود!! هل نعود؟؟ عثمان عبدالقادر11-15-06, 01:25 PM
      Re: وغدا نعود!! هل نعود؟؟ Mohamed Doudi11-15-06, 03:33 PM
        Re: وغدا نعود!! هل نعود؟؟ عوض محمد احمد11-18-06, 09:20 AM
        مفهوم الحقوق الأساسية في الدستور وتضليل الترابي Yasir Elsharif11-19-06, 06:28 AM
  Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-21-06, 01:02 PM
    Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Mohamed Doudi11-21-06, 09:21 PM
      Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-22-06, 09:11 AM
  Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Omer Abdalla11-22-06, 11:49 AM
    Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Mohamed Doudi11-22-06, 01:03 PM
      Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-23-06, 05:22 AM
        Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Mohamed Doudi11-23-06, 03:55 PM
        Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-23-06, 07:20 PM
          Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Haydar Badawi Sadig11-24-06, 02:00 PM
            Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عوض محمد احمد11-25-06, 05:15 AM
              Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-25-06, 08:46 AM
                Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Mohamed Doudi11-25-06, 12:44 PM
                  Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عادل محمد الصافي11-25-06, 04:20 PM
                    Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ othman mohmmadien11-26-06, 06:48 AM
                    Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ othman mohmmadien11-26-06, 06:50 AM
                      Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عثمان عبدالقادر11-26-06, 11:43 AM
                        Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عثمان عبدالقادر11-26-06, 12:00 PM
                          Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Mohamed Doudi11-26-06, 02:03 PM
                          Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Mohamed Doudi11-26-06, 02:03 PM
                          Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Mohamed Doudi11-26-06, 02:03 PM
  Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-26-06, 06:55 PM
    Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عثمان عبدالقادر11-27-06, 12:33 PM
      Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Mohamed Doudi11-27-06, 01:53 PM
        Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عوض محمد احمد11-29-06, 05:27 AM
  Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif11-30-06, 06:01 AM
    Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Mohamed Doudi11-30-06, 07:13 AM
  Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif12-04-06, 06:53 AM
    Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Mohamed Doudi12-04-06, 11:32 AM
      Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ عوض محمد احمد12-05-06, 07:01 AM
        Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif12-05-06, 11:32 AM
          Re: لما ذا لا يقدم الجمهوريون نقدا ذاتيا لتجربتهم مع نظام مايو؟ Yasir Elsharif12-05-06, 08:45 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de