|
إشكالية التحول الديمقراطي وثقافة المستبد العادل (Re: Yaho_Zato)
|
مقال جديد لأبوبكر القاضي من (سودانايل).. نورده هنا ومن ثم نورد الرد عليه
إشكالية التحول الديمقراطي وثقافة المستبد العادل أبو بكر القاضي [email protected] لقد سئم الشعب السوداني من الوصاية الحكومية الامنية على اخلاقه وقيمه وثقافته‚ وذلك لعهدين عسكريين بينهما نظام ديمقراطي هش 1985 - 1989‚ والسأم مصدره استبداد النظامين العسكريين (مايو ويونيو) باسم الدين تارة واسم الشعب تارة اخرى‚ لذلك فان الشعب السوداني حين يتطلع للسلام القادم حتما‚ فهو انما يتطلع ايضا للوازم السلام من تنمية اقتصادية وبشرية وتحول ديمقراطي‚ وقبل ان استرسل في مسألة اشكالية التحول الديمقراطي يلزمني ان اوضح أنني اتابع عن كثب الحوارات الدائرة على الصحافة الالكترونية حول هذه المقالات‚ وبهذه المناسبة افيد القراء الكرام بأني لم اتجاهل الاخ والصديق د‚ حيدر بدوي الصادق‚ و لكن مقالاتي مصممة وفق خطة دراسية‚ فلذلك لم يكن من المناسب الانصراف الى الردود قبل ان اكمل وجهة نظري فضلا عن ان المقالات المتتالية تتضمن الاجابات على نقاطه التي أثارها بشكل او بآخر‚ من المسؤول عن غياب الديمقراطية؟ الجيش السوداني بريء! اذا كنا نتطلع الى التحول الديمقراطي بعد توقيع اتفاقية السلام‚ فمن المناسب ان نتساءل من المسؤول عن غياب الديمقراطية اصلا؟ وأجيب بالآتي: 1 - كل انقلاباتنا الناجحة بصورة خاصة هي بالاساس من تدبير الاحزاب الصغيرة العاجزة عن مناهضة الاحزاب الكبيرة - الاتحادي والامة‚ فالجيش السوداني بريء من انقلابي (مايو) و(يونيو)‚ 2 - الانقلابات هي نتاج لفشل الحزبين الكبيرين في ادارة البلاد والحفاظ على الديمقراطية بالممارسة الحزبية المقنعة للشعب ليحمي الديمقراطية من الانقلاب بل ان نظام عبود جاء بترتيب من حزب الامة مباشرة‚ الفكرة الجمهورية ومفهوم المستبد العادل اذا كانت مسؤولية حزب الامة عن انقلاب عبود في 1958/11/7 ثابتة‚ ومسؤولية اليسار السوداني والحزب الشيوعي بصورة خاصة ثابتة عن انقلاب مايو 1969‚ وتمر علينا هذه الايام ذكرى 19 يوليو 1971‚ وانتهز هذه السانحة لتحية نضال الشهداء عبد الخالق محجوب‚ والشفيع‚ وبابكر النور‚وحمد الله‚ وجوزيف قرنق وشهداء قصر الضيافة ‚‚ الخ‚ وكذلك مسؤولية الحركة الاسلامية بقيادة الشيخ حسن الترابي - فك الله اسره - ثابتة ايضا عن انقلاب 30 يونيو 1989‚ فان مسؤولية الاخوان الجمهوريين عن تأييد ودعم نظام مايو الاستبدادي هو موضوع جدل وانكار‚ بمعنى ان الاخوان الجمهوريين لم يعترفوا بهذا (الخطأ) ولم يعتذروا عنه‚ وحول هذا الموضوع أفيد بالآتي: 1 - العقلية الجمهورية تسيطر عليها منذ خمسينيات القرن الماضي ثقافة (المستبد العادل)‚ وفي ذلك الوقت نصح الاستاذ محمود اللواء محمد نجيب قائد ثورة 23 يوليو - فيما معناه - بأن يحزم الامور ولا يخشى من ان يكون او يقال عليه المستبد العادل‚ فمع كامل احترامنا للاستاذ الشهيد الرمز الا اني ارى مع وجود (الاستبداد) تصبح كلمة (العدل) زائدة‚ وملغية‚ اذ لا عدل مع الاستبداد‚ 2 - خلال فترة الديمقراطية الثانية 1964 - 1969تعرض الحزب الجمهوري لمحكمة الردة في 1968/11/18‚ وكانت الاحزاب الشمالية ذات التوجه الاسلامي على وشك اجازة الدستور الاسلامي ثم تعرض الاستاذ للاعتداء الجسماني بالضرب في مدينة الابيض قبيل مايو 1969‚ هذه الاوضاع زهدت الحركة الجمهورية في الديمقراطية الحزبية‚ لذلك استقبلت (ثورة مايو) من اول يوم بالتأييد‚ 3 - بعد ضربة الجزيرة في عام 1970‚ وتصفية الحزب الشيوعي في يوليو 1971‚ وبعد اجهاض انتفاضة اغسطس 1973 تحولت العلاقة بين الجمهوريين ومايو الى تحالف (مقدس) غير مكتوب‚ 4 - رغم ان شعار الحزب الجمهوري هو (الحرية لنا ولسوانا) الا انه لدى الممارسة الفعلية اثبت انه لا يختلف عن الاخوان المسلمين وانصار السُّنة من حيث عدم اعترافه بالآخر المسلم او غير المسلم‚ ولا يعترف بالتحول الديمقراطي القائم على الممارسة الحزبية‚ بل يشترك مع هذه الجماعات في فكر التكفير‚ والعنف اذ لا فرق بين عنف اللسان وعنف السيف‚ وأقدم الدليل على كل ما تقدم بالآتي: ( أ ) عدم الإيمان بالتحول الديمقراطي التراكمي أولا : مصلطلح (ثورة الانقاذ الذي يعني ايجاد نظام عسكري يلغي الاحزاب بذنب (الطائفية) ويسمح لحزب واحد بالعمل والنشاط هو من ابتداع الجمهوريين قبل الاخوان المسلمين‚ واحيل القارئ في هذا الخصوص الى كتاب الصلح خير للجمهوريين (ص 11) من طبعة الصالون وتحت عنوان «ثورة مايو» يقول الكاتب: لقد جاءت ثورة مايو في ساعة الصفر‚ (فأنقذت) البلاد من الهاوية التي كانت ستتردى فيها ‚‚ وحلت الاحزاب جميعا ‚‚ فما كان من تلك الاحزاب الا ان هبت لمعارضتها ‚‚ حتى بلغ الامر بالطائفية ان اشهرت السلاح في مواجهة الثورة ‚‚ وكذلك فعل الشيوعيون ‚‚ ولقد استعملت الثورة السلاح لتقمع هذا الجنوح المرذول‚ وكذلك كسرت الثورة شوكة الطائفية وشوكة الشيوعيين» انتهى‚ الهلالان حول كلمة (أنقذت) من وضعنا‚ اذن لدى الجمهوريين انقلاب مايو هو (ثورة) (أنقذت) البلاد‚ فهي اذن (ثورة الانقاذ الاولى)‚ وثورة الترابي - البشير - علي عثمان هي (ثورة الانقاذ الثانية)‚ عفوا ‚‚ كلمة الانقاذ بذات المعنى على (ص 11) من ذات الكتاب‚ ثانيا : لقد برر الجمهوريون لثورة الانقاذ الاولى قمعها للطائفية والشيوعيين واعتبرت ذلك حسنة و انجازا للنظام ثم استخدمت الثورة المستبدة لاحقا ذات الاسباب للتصفية الجسدية للجمهوريين وهي حماية (مكاسب الثورة)!! ثالثا : كتاب (الصلح خير) عمليا موجه لصانعي القرار في ثورة الانقاذ الاولى وهما (الاتحاد الاشتراكي) و(جهاز الأمن) فاالكتاب يقول تحت عنوان المنابر الحرة (سيظل الاتحاد الاشتراكي التنظيم الفرد)‚ كما يقول تحت عنوان (عودة الاحزاب) (الاحزاب بصورتها التقليدية المعروفة لدينا‚ والتي يرجع اليها فساد الحكم جميعه لن تعود)‚ ولجهاز الامن يقول على ص (10) بعد ان أكد ان (سلطة مايو يجب ان تبقى قوية) يقول الكاتب تحت عنوان «الأمن»: ان طبيعة المرحلة تقتضي تعبئة رجال الامن‚ ماديا ومعنويا‚ لمواجهة ما يمكن ان ينجم من شغب‚ ومن فوضى‚ بواسطة العناصر المنحرفة‚ والتي تتخذ من العنف منهجا في العمل السياسي‚ والمنابر الحرة التي دعا اليها الجمهوريون في هذا الكتاب (ص 8 منه) ليست منابر مثل التجربة المصرية التي أدت إلى بروز الاحزاب القديمة وتسللها الى داخل الاتحاد الاشتراكي وانما هي منابر مفصلة على مقاس طبيعة نشاط الجمهوريين منابر فكرية نقاشية فقط لا حزبية‚ رابعا : اخلص مما تقدم الى ان الفكرة الجمهورية لا تؤمن بالتحول الديمقراطي القائم على التعددية الحزبية ومشروعها اقصائي لا يعترف بالآخر لا تختلف عن مشروع الترابي - البشير - علي عثمان‚ فكلهم فجريون بيد ان البشير وعلي عثمان يديرون انقلابهم بأيديهم في حين انتظر الجمهوريون انقلاب السماء في ليلة القدر حتى مطلع الفجر وشروق الشمس دون تجل (منهج التغيير للجمهوريين)‚ ( ب ) بذور التكفير وعنف اللسان لدى الجمهوريين التكفير نجده في كتاب طريق محمد (للطرق والملل)‚ وكتاب عقيدة المسلمين اليوم‚ اما عنف اللسان فقد بدأ بمحاضرة الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين وادبيات الفكرة بعد محكمة الرد عام 1968 وكتاب القرآن ومصطفى محمود‚ أولا : التكفير والغاء الآخر 1 - على (ص 45) من كتاب طريق محمد تشكل الاستدارة الزمانية جميع الطرق التي كانت فيما مضى واصلة الى الله وموصلة اليه الا طريق محمد فلم تعد الطرق الطرق ولا الملل الملل منذ اليوم‚ فالفكرة الجمهورية تقصر طريق محمد صلى الله عليه وسلم والسُّنة على فهمها هي وحدها‚ وما عداها فهو باطل‚ تماما كما يفعل انصار السُّنة المحمدية‚ فالفكرة الجمهورية في السياسة انقاذية اخوانية وفي العقيدة وهابية‚ اما عن الغاء الملل - اليهودية والنصرانية فيقول كتاب طريق محمد في (ص 50) ما يلي: واما الملل فان اليوم يؤرخ تنفيذ وعيد الله حين قال جل من قائل «ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين» وفي هذا الفهم تتطابق الفكرة الجمهورية مع الفهم الوهابي‚ معلوم ان محمد عبده ورشيد رضا والشيخ دراز يرون ان آية «ومن يبتغ غير الاسلام» ليست ناسخة لآية «ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون» (المائدة 69)‚ 2 - اما كتاب «عقيدة المسلمين اليوم» فهو كتاب تكفير قُح يتهم المسلمين بفساد العقيدة استنادا الى قناعات مسبقة هي ان الفكرة هي الاسلام الذي لا اسلام غيره‚ ثم تسوق اسبابا هي عبارة عن قضايا خلافية لتلصق بموجبها تهمة فساد عقائد الآخرين‚ ففكرة الكتاب قائمة على فساد عقيدة كل المسلمين اليوم - طبعا باستثناء الجمهوريين - ثم يشير الكتاب بصورة خاصة الى فساد عقيدة الترابي والصادق المهدي‚ والوهابية والشيعة‚ فقد استند الكتاب في حيثياته على ادانة كل الوهابية على مقولة على (ص 128) من كتاب التقلاوي احد زعماء انصار السُّنة في السودان مفادها (ان هدم فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه هي اعظم ما يقوم به مسلم يرجو القربى من الله ولا يخشى سواه)‚ فهل هذا التقلاوي هو الناطق الرسمي باسم الوهابية في العالم ومن حيث الجوهر فهل (قبة) النبي صلى الله عليه وسلم هي من اركان الاسلام او اركان الايمان؟ اما عن اسباب الكتاب لإثبات فساد عقيدة الشيعة فهي لا تعدو ان تكون مسائل خلافيه سياسية حول خلافة ابو بكر وعمر‚ وبكل اسف لم يورد الجمهوريون اسانيد الشيعة‚ ومنها على سبيل المثال حديث القدير: (اما ترضى ان تكون مني بمنزله هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي؟) (من كنت مولاه فعلى مولاه‚ اللهم وال من ولاه وعاد من عاداه)‚ وخلاصة الكلام هي ان خلاف السُّنة والشيعة لا يعني فساد عقيدة أي منهما‚ عنف اللسان الجمهوري أسباب عنف اللسان في الفكرة الجمهورية ترجع الى رد فعل بشري طبيعي بسبب حكم محكمة الردة عام 1968‚ والاجواء التي ادت الى تلك المحاكمة منذ استخدام الاستاذ العنوان الجدلي لمحاضراته (الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين)‚ فقد واجه الاستاذ محمود كُتاب الصحف والاعمدة الذين اعتبروا هذا العنوان مثيرا بعبارات فيها عنف لسان مثل (سوء الفهم‚ وسوء النية‚ وخيانة لرسالة القلم‚ وخيانة لأمانة الثقة) لطفا (ص 18) من كتاب الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين طبعة الصالون‚ وبعد محكمة الردة وصف الاستاذ محمود القضاة الشرعيين بعبارات ساخنة مثل (أذل واخس) وهي اللوحة التي ادت الى اتهام الجمهوريين في قضية بورتسودان الشهيرة‚ ومسألة ظاهرة عنف اللسان الجمهوري هي موضوع بحث كامل مستقل‚ للمزيد احيل القارئ الى كتاب القرآن ومصطفى محمود حيث يعترف الاستاذ ضمنيا بعنف اللسان حين قال يشْتَم من عباراته رائحة العنف‚ الخلاصة التحول الديمقراطي المرتقب يحتاج الى اصلاح ديني واصلاح سياسي لدى كل الاحزاب الشمالية بحيث يكون القاسم المشترك بين السودانيين هو السودان الوطن وليس الدين‚ويقوم التفكير على قبول الآخر المسلم او غير المسلم على قدم المساواة في الحقوق والواجبات دون ان تفرض اي جهة خصوصيتها الدينية او الثقافية على الآخر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائية | emadblake | 06-24-04, 00:39 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | zoul"ibn"zoul | 06-24-04, 01:39 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Bashasha | 06-24-04, 01:39 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 06-24-04, 02:42 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Omer Abdalla | 06-24-04, 02:54 AM |
Re: أبوبكر القاضي:التغيير بلا جمهور | Agab Alfaya | 06-24-04, 03:51 AM |
Re: أبوبكر القاضي:التغيير بلا جمهور | Yaho_Zato | 06-24-04, 04:41 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Omer Abdalla | 06-24-04, 05:13 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-24-04, 06:26 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | د.أحمد الحسين | 06-24-04, 07:26 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yasir Elsharif | 06-24-04, 07:53 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-25-04, 05:24 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 06-25-04, 07:43 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-25-04, 07:35 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Shinteer | 06-25-04, 04:25 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-25-04, 06:58 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 06-25-04, 09:07 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Bashasha | 06-25-04, 09:35 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 06-25-04, 11:35 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Haydar Badawi Sadig | 06-26-04, 01:04 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Haydar Badawi Sadig | 06-26-04, 01:21 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | emadblake | 06-27-04, 11:16 PM |
Re: أبوبكر القاضي:هو جوهر الدين وغاية الاكوان | Agab Alfaya | 06-26-04, 04:48 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-26-04, 04:57 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-26-04, 05:29 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-26-04, 06:44 PM |
اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ | osama elkhawad | 06-27-04, 03:57 AM |
Re: اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ | انور الطيب | 06-27-04, 07:17 AM |
Re: اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ | degna | 06-27-04, 07:47 AM |
الحلقة الثانية من مقال القاضي | emadblake | 06-27-04, 11:01 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-28-04, 02:34 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-28-04, 04:10 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-28-04, 04:24 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-29-04, 01:00 AM |
مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | emadblake | 06-29-04, 11:37 PM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | Haydar Badawi Sadig | 06-30-04, 03:44 AM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | emadblake | 07-01-04, 00:32 AM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | Haydar Badawi Sadig | 07-01-04, 03:47 AM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | Dr.Elnour Hamad | 07-01-04, 03:29 PM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | Mohamed Bang | 07-01-04, 03:46 PM |
بين الدكتور النفيسي والشيخ المطيعي | Yasir Elsharif | 07-02-04, 02:28 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | mekki | 07-04-04, 04:40 PM |
عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | Badreldin | 07-04-04, 07:04 PM |
Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | kh_abboud | 07-04-04, 11:52 AM |
Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | Agab Alfaya | 07-04-04, 06:58 PM |
Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | Badreldin | 07-05-04, 03:08 AM |
Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | تاج السر حسن | 07-05-04, 08:17 AM |
DEAR MEKKI, THANK YOU | Haydar Badawi Sadig | 07-06-04, 07:54 AM |
مقال أبوبكر الثالث عن الجمهوريين | emadblake | 07-06-04, 06:35 PM |
مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | emadblake | 07-06-04, 06:38 PM |
Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | تاج السر حسن | 07-07-04, 01:58 AM |
Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | Yasir Elsharif | 07-07-04, 04:00 AM |
Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | Yasir Elsharif | 07-07-04, 04:09 AM |
Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | emadblake | 07-08-04, 10:46 AM |
إلى الدكتور حيدر بدوي | emadblake | 07-06-04, 06:40 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | mekki | 07-07-04, 01:42 AM |
تبت يدا أبي لهب وتب .. ما أغنى عنه ماله وما كسب | Yasir Elsharif | 07-07-04, 04:48 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 07-07-04, 08:16 PM |
قصيدة إلى العارف بالله الأستاذ محمود محمد طه | Yasir Elsharif | 07-09-04, 05:10 AM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Agab Alfaya | 07-09-04, 07:12 AM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Yasir Elsharif | 07-09-04, 10:17 AM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Yaho_Zato | 07-09-04, 04:34 PM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Yaho_Zato | 07-09-04, 06:34 PM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Yaho_Zato | 07-09-04, 06:47 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 07-09-04, 07:22 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 07-10-04, 09:00 AM |
الفكرة الجمهورية لا يسعها الحزب.. والحركة الجمهورية لا تشبه غيرها | Yasir Elsharif | 07-11-04, 08:59 AM |
Re: الفكرة الجمهورية لا يسعها الحزب.. والحركة الجمهورية لا تشبه غيرها | Yaho_Zato | 07-11-04, 07:03 PM |
أنا مع حل التنظيم في الماضي، ولا أرى ضرورة لإقامته في الوقت المنظور | Yasir Elsharif | 07-12-04, 08:53 AM |
ما في محبتها ضد أضيق به * هي المدام وكل الخلق ندمان | Yasir Elsharif | 07-12-04, 10:50 AM |
مقال جديد لأبي بكر القاضي | Yaho_Zato | 07-12-04, 07:30 PM |
Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي | Yaho_Zato | 07-12-04, 09:46 PM |
Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي | Yaho_Zato | 07-12-04, 11:02 PM |
Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي | Yaho_Zato | 07-13-04, 02:54 PM |
نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية | Yaho_Zato | 07-13-04, 05:58 PM |
Re: نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية | Haydar Badawi Sadig | 07-13-04, 06:10 PM |
Re: نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية | Yaho_Zato | 07-13-04, 06:55 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Omer Abdalla | 07-14-04, 04:54 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | عبدالله عثمان | 07-14-04, 05:01 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 07-14-04, 12:29 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 07-16-04, 03:37 PM |
إشكالية التحول الديمقراطي وثقافة المستبد العادل | Yaho_Zato | 07-19-04, 01:26 PM |
Re: إشكالية التحول الديمقراطي وثقافة المستبد العادل | Yaho_Zato | 07-19-04, 01:29 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 07-19-04, 08:09 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Mohamed Bang | 07-22-04, 10:55 AM |
|
|
|