أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائية

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 06:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-13-2004, 05:58 PM

Yaho_Zato
<aYaho_Zato
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية (Re: Yaho_Zato)

    فيما يلي نورد للقراء نصا من نصوص الأستاذ محمود عن اللغة العربية كما قد وعدنا أعلاه.. والنص من كتاب (الرسالة الثانية من الإسلام) من مقدمة الباب الخامس


    فكل ما وقع فيه الخطاب بلفظ (( يأيها الذين آمنوا)) فهو مدني، ما عدا ما كان من أمر سورة الحج، وكل ما ورد فيه ذكر المنافقين فهو مدني، وكل ما جاء فيه ذكر الجهاد، وبيان الجهاد، فهو مدني، هذا إلى جملة ضوابط أخرى.

    وأما المكي فمن ضوابطه أن كل سورة ذكرت فيها سجدة فهي مكية، وكل سورة في أولها حروف التهجي فهي مكية، سوى سورتي البقرة، وآل عمران، فإنهما مدنيتان، وكل ما وقع فيه الخطاب بلفظ (( يأيها الناس)) أو (( يا بني آدم)) فإنه مكي، سوى سورة النساء، وسورة البقرة، فإنهما مدنيتان وقد استهلت أولاهما بقوله تعالى (( يأيها الناس اتقوا ربكم)) وفي أخراهما (( يأيها الناس اعبدوا ربكم)) والشواذ عن الضوابط، بين المكي والمدني، إنما سببها التداخل بين الإيمان والإسلام، فإنه، كما ذكرنا، كل مؤمن مسلم في مرتبة البداية، وليس مسلما في مرتبة النهاية، وكل مسلم مؤمن، ولن ينفك.

    والاختلاف بين المكي والمدني ليس اختلاف مكان النزول، ولا اختلاف زمن النزول، وإنما هو اختلاف مستوى المخاطبين. فيأيها الذين آمنوا خاصة بأمة معينة. ويأيها الناس فيها شمول لكل الناس. فإذا اعتبرت قوله تعالى (( لقد جاءكم رسول من أنفسكم، عزيز عليه ما عنتم، حريص عليكم، بالمؤمنين رؤوف رحيم)) - وقوله تعالى (( إن الله بالناس لرؤوف رحيم)) وأدركت فرقا، فاعلم أنه الفرق بين المؤمن والمسلم، وهو مستوى كل من الخطابين. وورد خطاب المنافقين في المدينة، ولم يرد في مكة، مع أن زمن النزول في مكة ثلاث عشرة سنة، وفي المدينة عشر سنوات، أو يقل، وذلك لأنه لم يكن بمكة منافقون. وإنما كان الناس إما مؤمنين، أو مشركين، وما ذلك إلا لأن العنف لم يكن من أساليب الدعوة بل كانت آيات الاسماح هي صاحبة الوقت يومئذ، (( أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتي هي أحسن، إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله، وهو أعلم بالمهتدين)) وأخواتها، وهن كثر.

    وحين تمت الهجرة إلى المدينة، ونسخت آيات الاسماح، وانتقل حكم الوقت إلى آية السيف، ونظائرها، (( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم، واحصروهم، واقعدوا لهم كل مرصد، فإن تابوا، وأقاموا الصلاة، وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم، إن الله غفور رحيم.)) ودخل الخوف في ميدان الدعوة، واضطرت نفوس إلى التقية، أسرت أمرا وأعلنت غيره، ودخل بذلك النفاق بين الناس.

    وكون ذكر الجهاد، وبيان الجهاد، من ضوابط الآيات المدنية، لا يحتاج إلى تعليل.

    وأما كون المكية من ضوابطها ذكر السجدة، فذلك لأن السجدة أقرب إلى الإسلام منها إلى الإيمان. وفي حديث المعصوم: (( أقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد)) وفي القرآن الكريم (( واسجد واقترب)) وفيه سر عظيم من أسرار السلوك إلى منازل العبودية.

    ومنها أن تفتتح السور بحروف التهجي، وهذا باب عظيم، وفيه سر القرآن كله، والحديث عنه لا يتسع له هذا المقام، وإنما نكتفي منه بما نحن بصدده من بيان الفرق بين رسالتي الإسلام. وعدد الحروف التي جرى بها الافتتاح أربعة عشر حرفا، وهي بذلك نصف الحروف الأبجدية. وقد افتتحت بها تسع وعشرون سورة، على أربع عشرة تشكيلة، هي:-

    ألم، المص، الر، المر،كهيعص، طه، طسم، طس، يس، ص، حم،حم - عسق، ق، ن. وكل هذه التشكيلات ورد بعدها ما يفيد أنها القرآن، وأوضح شئ في ذلك قوله تعالى من سورة البقرة: (( ألم * ذلك الكتاب لا ريب فيه، هدى للمتقين)) ذلك إذا وقفت على (( فيه))، أو شئت وقفت على (( لا ريب)) فجاءت الآيتان هكذا: (( ألم * ذلك الكتاب لا ريب، فيه هدى للمتقين)) وفي كلتيهما فإن الإشارة بذلك إلى (( ألم)).

    ومعنى الحرف أنه من كل شئ طرفه، وشفيره، وحده، ومنه (( حرف الجبل)) وهو أعلاه المحدد الرفيع.

    ولقد مرت على حروف التهجي حقب سحيقة وهي تتقلب في صور بدائية جدا، قبل أن تأخذ شكولها الحاضرة، ذلك بأن الحاجة إلى الكتابة إنما نشأت مع الحاجة إلى اللغة في وقت واحد، وتلك حاجة سبقت الحاجة إلى العرف الذي سلفت إشارتنا إليه، حين قلنا أن المجتمع الأول نشأ حول عرف قيد نزوات الفرد، وأوجب رعاية حدود معينة، واجبة الرعاية. فالحاجة إلى وسيلة التفاهم، ونقل الأفكار، حاجة أملتها ضرورة المعيشة في مجتمع. ولقد شعر بضرورة الاجتماع جميع أصناف الحيوان، ولكن الإنسان هو وحده الذي ظفر منه بحاجته، وذلك لمقدرته على التفاهم عن طريق (( تقليد)) أصوات الأشياء، والأحياء، ومحاكاة الحركات، وقد ساعده على ذلك إستواء قامته، ولباقة حركات يديه ورأسه، وارتقاء أوتار صوته. فإلى ملكة (( التقليد)) التي انفرد بتجويدها الإنسان عن سائر الحيوان، يرجع الفضل في نشأة اللغة، ونشأة الكتابة، وفي اطراد ارتقائهما، من بدايات بسيطة، ساذجة، إلى أدوات شارفت الاتقان في عصرنا الحاضر. بل إنه إلى هذه الملكة التي وهبها الله الإنسان، يرجع الفضل في التعليم والإتقان. فإنه، من أجل تجويد التقليد، لا بد من استيعاب الأشياء المراد تقليدها استيعابا عقليا كاملا، ثم لا بد من التناسق بين أدوات التقليد وبين العقل، سواء كانت أدوات التقليد اليدين، أو الرأس، أو الوجه، أو العينين. وإلى هذا المجهود المبذول في تناسق حركات التقليد يرجع الفضل في توحيد العقل والجسد. وهو توحيد لم يكتمل بعد ولا يزال يطرد.

    ومع أن الحاجة إلى الكتابة ظهرت في نفس الوقت مع الحاجة إلى اللغة إلا أنها لم تكن في مستوى واحد من الإلحاح، ومن الضرورة. ولقد أغنت الإشارة عنها إلى ردح طويل. ولقد بدأت الكتابة برسم الأشياء، والحيوان المراد التعبير عنها، أو ربما برسم حادثة برمتها يراد نقلها إلى أحد لم يكن شاهدها. ولقد كان رسم صورة الحيوان من مراسيم الصيد، وهي مراسيم تتصل بالعقيدة والعبادة، فكأن الصياد كان يعتقد أنه يحرز الحيوان في الصيد، حين يحرز صورته في كهفه الذي يقيم فيه. وذلك للصلة التي اعتقدها بين الصورة والروح.

    ثم تطور الفهم فأصبح الفنان يجتزئ برسم جزء معين للحيوان للتعبير عن سائره، كأنيرسم رأس الثور فقط بدلا من رسمه كله. ثم اطرد التطور في تبسيط صور الأشياء والأحياء حتى جاءت الحروف الأبجدية الحاضرة، في سحيق الآماد، وبعد تطور بطئ، طويل.

    وعدد حروف التهجي يختلف في اللغات المختلفة، وهو في لغتنا ثمانية وعشرون حرفا، أولها الألف وآخرها الغين، وهي في ذلك أكمل اللغات.

    وإذ دفعت الضرورة إلى اللغة، دفعت أيضا إلى الحساب، وقد نشأ الحساب نشأة ساذجة، وبدائية أيضا، وأعان عليه، وبعثه في الذهن، أصابع اليدين والقدمين، فإنها ظاهرة تبعث على التأمل، والتعجب، ولقد كان العدد، ولا يزال، يمارس على أصابع اليدين، وهذا من الأسباب التي جعلت العشرة تتخذ أساسا للعد. ولم تظهر الأرقام التي نعرفها الآن إلا بعد زمن طويل من التطور من الصور البدائية للأعداد. ولقرينة الرمز، والإشارة ونقل العبارة، التي تربط بين اللغة والحساب استعملت أحرف الهجاء بدلا من الأرقام منذ زمن متقادم، كما هو معروف في الأرقام الرومانية، وهم قد كانوا مسبوقين إلى ذلك باليونانيين. ولقد سرى هذا الاستعمال إلى اللغة العربية، فجعلت الأحرف التسعة الأولى لتنوب عن الآحاد التسعة، والحرف العاشر وما بعده يدل على العقود، إلى الحرف الثامن عشر، ومن الحرف التاسع عشر وإلى الثامن والعشرين تدل على المئات، فأصبح بذلك الرقم المقابل لنهاية الأبجدية الألف، وهذا هو الذي جعلنا نقول أن اللغة العربية أكمل اللغات، وذلك لما للرقم (( ألف)) من قيمة روحية (( وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون)) أو حين يقول (( إنا أنزلناه في ليلة القدر * وما أدراك ما ليلة القدر * ليلة القدر خير من ألف شهر)) وهي تعني ألف عام. وحين يقول (( من الله ذي المعارج * تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة)). والقرآن كله ذو شكل هرمي.. له قاعدة، وله قمة، وهو يتفاوت بين القاعدة والقمة في معان تدق كلما ارتقت نحو القمة. فهو تفاوت بين حسن وأحسن. وفي قمة القرآن الحروف الهجائية التي افتتحت بها السور، وهذه الحروف، في ذاتها، ذات شكل هرمي أيضا، يتفاوت بين قاعدة وقمة. فالحروف على ثلاث درجات:

    الحروف الرقمية، والحروف الصوتية، والحروف الفكرية. فالحروف الرقمية هي الثمانية والعشرون المعروفة، ومنها يتألف الكلام الظاهر: والحروف الصوتية لا حصر لها، وهي، المسموع منها، وغير المسموع بالحاسة، تؤلف الخواطر التي تجيش في العقل الواعي. وأما الحروف الفكرية فهي ملكوت كل شئ، وهي كلمات الله التي قال عنها، جل من قائل (( قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي، ولو جئنا بمثله مددا)). ومن هذه الحروف الفكرية تتكون الخواطر المستكنة في العقل الباطن، وفي سويدائه الحقيقة الأزلية، وعلى حواشيه الدين. وإلى الحروف الرقمية، والحروف الصوتية، والحروف الفكرية، الإشارة بقوله تعالى (( وإن تجهر بالقول، فإنه يعلم السر، وأخفى)) فالقول المجهور به يقابل الحروف الرقمية، والسر يقابل الحروف الصوتية، وأما الحروف الفكرية فيقابلها (( سر السر)) وهو المعبر عنه بكلمة (( وأخفى)) ومن هذه الحروف الفكرية ما لا يسمع الا بالحاسة السابعة.

    وإلى هذه المراتب الثلاث أيضا الإشارة بقوله تعالى (( وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسا)) وهي آية في الجهر، وفي السر، أي في القول باللسان وفي الخواطر، وأما سر السر فإن فيه قوله تعالى (( وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما)). والظلم هنا الشرك الخفي، وهو الكبت الذي به انقسمت الشخصية البشرية إلى عقل واع، وعقل باطن، بينهما تضاد وتعارض.


                  

العنوان الكاتب Date
أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائية emadblake06-24-04, 00:39 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ zoul"ibn"zoul06-24-04, 01:39 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Bashasha06-24-04, 01:39 AM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Yaho_Zato06-24-04, 02:42 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Omer Abdalla06-24-04, 02:54 AM
  Re: أبوبكر القاضي:التغيير بلا جمهور Agab Alfaya06-24-04, 03:51 AM
    Re: أبوبكر القاضي:التغيير بلا جمهور Yaho_Zato06-24-04, 04:41 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Omer Abdalla06-24-04, 05:13 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ osama elkhawad06-24-04, 06:26 AM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ د.أحمد الحسين06-24-04, 07:26 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Yasir Elsharif06-24-04, 07:53 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Agab Alfaya06-25-04, 05:24 AM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Yaho_Zato06-25-04, 07:43 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Agab Alfaya06-25-04, 07:35 AM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Shinteer06-25-04, 04:25 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Agab Alfaya06-25-04, 06:58 PM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Yaho_Zato06-25-04, 09:07 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Bashasha06-25-04, 09:35 PM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Yaho_Zato06-25-04, 11:35 PM
      Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Haydar Badawi Sadig06-26-04, 01:04 AM
        Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Haydar Badawi Sadig06-26-04, 01:21 AM
        Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ emadblake06-27-04, 11:16 PM
  Re: أبوبكر القاضي:هو جوهر الدين وغاية الاكوان Agab Alfaya06-26-04, 04:48 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ osama elkhawad06-26-04, 04:57 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ osama elkhawad06-26-04, 05:29 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Agab Alfaya06-26-04, 06:44 PM
  اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ osama elkhawad06-27-04, 03:57 AM
    Re: اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ انور الطيب06-27-04, 07:17 AM
      Re: اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ degna06-27-04, 07:47 AM
        الحلقة الثانية من مقال القاضي emadblake06-27-04, 11:01 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ osama elkhawad06-28-04, 02:34 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Agab Alfaya06-28-04, 04:10 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ osama elkhawad06-28-04, 04:24 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ osama elkhawad06-29-04, 01:00 AM
    مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر emadblake06-29-04, 11:37 PM
      Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر Haydar Badawi Sadig06-30-04, 03:44 AM
        Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر emadblake07-01-04, 00:32 AM
          Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر Haydar Badawi Sadig07-01-04, 03:47 AM
            Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر Dr.Elnour Hamad07-01-04, 03:29 PM
              Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر Mohamed Bang07-01-04, 03:46 PM
  بين الدكتور النفيسي والشيخ المطيعي Yasir Elsharif07-02-04, 02:28 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ mekki07-04-04, 04:40 PM
    عزيزي عبد المنعم عجب الفيا Badreldin07-04-04, 07:04 PM
      Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا kh_abboud07-04-04, 11:52 AM
      Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا Agab Alfaya07-04-04, 06:58 PM
        Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا Badreldin07-05-04, 03:08 AM
          Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا تاج السر حسن07-05-04, 08:17 AM
            DEAR MEKKI, THANK YOU Haydar Badawi Sadig07-06-04, 07:54 AM
              مقال أبوبكر الثالث عن الجمهوريين emadblake07-06-04, 06:35 PM
              مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى emadblake07-06-04, 06:38 PM
                Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى تاج السر حسن07-07-04, 01:58 AM
                Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى Yasir Elsharif07-07-04, 04:00 AM
                  Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى Yasir Elsharif07-07-04, 04:09 AM
                  Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى emadblake07-08-04, 10:46 AM
              إلى الدكتور حيدر بدوي emadblake07-06-04, 06:40 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ mekki07-07-04, 01:42 AM
  تبت يدا أبي لهب وتب .. ما أغنى عنه ماله وما كسب Yasir Elsharif07-07-04, 04:48 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Agab Alfaya07-07-04, 08:16 PM
  قصيدة إلى العارف بالله الأستاذ محمود محمد طه Yasir Elsharif07-09-04, 05:10 AM
  Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين Agab Alfaya07-09-04, 07:12 AM
    Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين Yasir Elsharif07-09-04, 10:17 AM
      Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين Yaho_Zato07-09-04, 04:34 PM
        Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين Yaho_Zato07-09-04, 06:34 PM
          Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين Yaho_Zato07-09-04, 06:47 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Agab Alfaya07-09-04, 07:22 PM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Yaho_Zato07-10-04, 09:00 AM
  الفكرة الجمهورية لا يسعها الحزب.. والحركة الجمهورية لا تشبه غيرها Yasir Elsharif07-11-04, 08:59 AM
    Re: الفكرة الجمهورية لا يسعها الحزب.. والحركة الجمهورية لا تشبه غيرها Yaho_Zato07-11-04, 07:03 PM
    أنا مع حل التنظيم في الماضي، ولا أرى ضرورة لإقامته في الوقت المنظور Yasir Elsharif07-12-04, 08:53 AM
  ما في محبتها ضد أضيق به * هي المدام وكل الخلق ندمان Yasir Elsharif07-12-04, 10:50 AM
    مقال جديد لأبي بكر القاضي Yaho_Zato07-12-04, 07:30 PM
      Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي Yaho_Zato07-12-04, 09:46 PM
        Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي Yaho_Zato07-12-04, 11:02 PM
          Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي Yaho_Zato07-13-04, 02:54 PM
            نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية Yaho_Zato07-13-04, 05:58 PM
              Re: نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية Haydar Badawi Sadig07-13-04, 06:10 PM
                Re: نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية Yaho_Zato07-13-04, 06:55 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Omer Abdalla07-14-04, 04:54 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ عبدالله عثمان07-14-04, 05:01 AM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Yaho_Zato07-14-04, 12:29 PM
      Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Yaho_Zato07-16-04, 03:37 PM
        إشكالية التحول الديمقراطي وثقافة المستبد العادل Yaho_Zato07-19-04, 01:26 PM
          Re: إشكالية التحول الديمقراطي وثقافة المستبد العادل Yaho_Zato07-19-04, 01:29 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Agab Alfaya07-19-04, 08:09 PM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Mohamed Bang07-22-04, 10:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de