أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائية

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 07:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-13-2004, 02:54 PM

Yaho_Zato
<aYaho_Zato
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي (Re: Yaho_Zato)

    نعود للتعقيب على على مقالة الأستاذ القاضي الاخيرة.. وليعذرنا القراء بأننا سنتناول القضية بخلاف ما قلنا أنا سنتناولها في البوست السابق.. إذ أننا رأينا أن طريقة النقاط أجدى وأنفع من طريقة تناول قضايا معينة وردت في خطاب القاضي.. فإلي النقاط مع الإعتذار

    النقطة الأولى/ يتحدث القاضي عن موضوع الترجمة لكتب الفكرة الجمهورية للغات الجنوبية المحلية، ويقول أن هذه القضية ليست من باب الترف الفكري وإنما هي "الحد الادنى للدعوة للتعايش ولتحقيق الوحدة الوطنية".. ومن ثم يضرب المثال بقيام الكنيسة بالسماح للجنوبيين بالتعبد بلغاتهم المحلية

    سنحاول أن نكون موضوعيين في ردنا قدر الإمكان، رغم أن الرد الموضوعي على ما هو غير موضوعي صعب جدا.. ولنبدأ بحديث الأستاذ القاضي عن دعوته لعمليات الترجمة لكتب الفكرة للغات الجنوبية وأنها "الحد الادنى للدعوة للتعايش ولتحقيق الوحدة الوطنية".. هذا تقرير غريب جدا.. فهل فعلا يظن القاضي أن الحد الأدنى للتعايش يتوجب ترجمة كتب الفكرة للغات الجنوبية؟.. حسنا.. لنتناول القضية بموضوعية، ونحن بطبيعة الحال سنعتبر تقرير القاضي هذا تقرير خاص به لا يعبر إلا عن رايه في مستوى "الحد الأدنى للدعوة للتعايش"، فهل لا يعلم القاضي أن الجنوبيين المتعلمين للقراءة والكتابة في السودان في الغالب قد تعلموها إما باللغة الإنجليزية أو العربية؟.. وهل يعلم القاضي أن هناك الكثير من اللغات المحلية الجنوبية التي لا توجد لها صيغة كتابية أساسا؟ كما هو الحال مع كثير من اللغات في السودان وفي أفريقيا وفي العالم أجمع؟.. ماذا نفعل في هذه الحالة لتحقيق ذلك "الحد الأدنى"؟ هل نخترع صيغة كتابية لأصحاب تلك اللغة ومن ثم نترجم كتب الفكرة الجمهورية لها مثلا؟ ومن ثم يا ترى هل سيضطر الجمهوريون لترجمة كل كتب الفكرة لكل اللغات الجنوبية أما ماذا؟.. وأيضا إذا كان هذا هو الحد الأدنى للدعوة للتعايش، فلماذا لا نترجم كتب الفكرة للغات أهلنا الهدندوة وأهلنا المساليت وأهلنا المحس والحلفاويين وأهلنا الدناقلة وغيرهم؟ إليسوا جميعا من إثنيات السودان؟ فإذا قال القاضي أن هؤلاء يقرأون العربية سنقول أن الجنوبيين أيضا يقرأون العربية أو الإنجليزية.. فلماذا إذا ينصرف جهد الترجمة على لغاتهم فقط؟ .. كما أن هناك لغات سودانية مصنفة أنثروبولوجيا أنها في سبيلها للإنقراض بسبب عدم توارثها من الأجيال التي تتحدث بها اليوم، وبسبب نزوح أهلها وتفرقهم وتبنيهم للغات المناطق التي انتقلوا لها، فهل يطالب القاضي بترجمة كتب الفكرة لهذه اللغات أيضا؟ وهل لدى الأستاذ القاضي تصور لحجم الإمكانية المادية والبشرية والزمنية التي يتطلبها ذلك العمل الذي لا تستطيع النهوض به منظمات متخصصة إذا كان بهذا الحجم؟ أم هي يا ترى مجرد مزايدة لا معنى لها يحاول القاضي أن يكبر بها حجم مقالته؟ ويحاول بها أن يتهم الجمهوريين بالتقصير الكبير عن "الحد الأدنى للدعوة للتعايش"؟ ومن ثم إذا كان القاضي يرى أهمية هذه القضية، فلماذا لا يتكرم هو بترجمة مقالاته المعتبرة هذه إلى اللغات الجنوبية؟ وهو الساعي لـ"خلق مناخ وطني سوداني يجعل السلام خطوة للوحدة وليس هدنة للانفصال السلمي او استراحة لاعادة تنظيم الصفوف"؟ هل يعظ القاضي في الناس وينسى نفسه؟ أنا شخصيا سآخذ طرح القاضي هذا بجدية لو تكرم هو وترجم سبعة من مقالاته التي ينشرها في الصحف السيارة إلى لغة واحدة من اللغات الجنوبية المكتوبة والمقروءة.. وسأبدا حينها بطلب يد العون من الأستاذ القاضي لإيجاد مصدر مادي يستطيع توفير ما يكفي لتجنيد العشرات من متخصصي الترجمة واللغات حتى يقوموا بهذا الواجب الذي هو "حد أدنى" للدعوة للتعايش..

    هذا وغير ذلك نريد أن نشير للأستاذ القاضي بمقارنة مهمة جدا.. فكتب الفكرة الجمهورية ليست نصوصا تعبدية كما هي النصوص التي يقول عنها القاضي أن الكنيسة ترجمتها للجنوبيين أو سمحت لهم بترجمتها.. فإذا تنازل الأستاذ القاضي عن قضية ترجمة كتب الفكرة إلى ترجمة المصحف الشريف على الأقل، هنا سنقول له أن المعروف عن المترجمين للنصوص المقدسة أنهم في الغالب يكونون أهل اللغة "المترجم لها" وليسوا أهلة اللغة "المترجم عنها" في الغالب (وصحيح أن العكس يحصل أيضا ولكن هناك إعتبارات أرجو أن تضح في سياق ردنا هذا).. و تبدأ القضية بوجود ارضية كافية من الناس راغبة في دعم هذا المشروع وبحاجة له.. فالبوسنيون مثلا كان الكثيرون منهم بحاجة أساسية لترجمة القرآن للغة البوسنية بسبب من استعصاء تعلمهم كلهم للغة العربية في ظروفهم الراهنة، وهم اغلبية مسلمة كما نعلم.. لهذا قام أحد "البوسنيين" العالمين باللغة العربية ببذل جهد مقدر في ترجمة المصحف للغته الام.. أما في حالة الجنوبي الذي يستطيع القراءة باللغة الإنجليزية فهو يملك الخيار دوما أن يقرأ القرآن بالإنجليزية إذا أحب.. وترجمة النص عموما إلى لغات كثيرة ليست من مصلحة النص.. خصوصا ونحن نتحدث عن نص مقدس كالقرآن.. هذا مع الأخد بالإعتبار أن النصوص المقدسة المسيحية مثلا هي أساسا قصص كتبها الحواريون من حياة ومواقف السيد المسيح ومن قصصهم هم أنفسهم، وهذا يعادل الحديث الشريف عند المسلمين في حين أن القرآن عند المسلمين قد نزل بلفظه ومعناه بالوحي، وليس بمعناه فقط.. واللغة العربية مهمة جدا كلغة لهذا النص المقدس.. والطريف أن من المسيحيين أنفسهم من يتلو الإنجيل بلغة غير اللغة التي يتحدثها هو، وذلك لاعتبار قدسية النص نفسها، وهؤلاء منتشرون جدا في العالم وربما كانوا أكثر من الذين يتلون الكتاب المقدس بلغاتهم..

    هذا علاوة على أننا لم نرد أساسا أن نتحدث عن أهم قضية، وهي أن القاضي يتحدث عن فئة من الجمهوريين كانت حركتهم مدعومة بشحيح المال الذي تنتجه الحركة بذاتها دون تمويل من مصدر آخر.. علاوة على انها أمضت معظم وقتها في إصلاح التشويه المغرض الذي لحق بها وما زال .. ويبدو أن القاضي لا يريد أن يساعد حتى في هذه النقطة البسيطة، فهو مثلا يدفعنا اليوم لإصلاح التشويه الذي ورد من جانبه عن الفكرة الجمهورية كما هو واضح من سلسلة مقالاته.. هذا علاوة على أن السودان اليوم في مرحلة الفعل السياسي، وليس الفعل "الترجمي" الذي يتطلب استقرارا سياسيا وماديا كبيرا.. وأنا أتعجب.. هل هذه فعلا هي أولويات القاضي في اطار تبشيره بالعمل من أجل خلق مناخ وطني سوداني؟ هل من أولوياته ترجمة الكتب وأهل دارفور يتضورون جوعا ويموتون ظلما؟.. ربما يستطيع الأستاذ القاضي الإجابة على هذا السؤال

    النقطة الثانية/ الفكرة الجمهورية بلا شك ترى أفضلية اللغة العربية على باقي اللغات، ولهذا هي تدعو للإعتماد عليها و توسيع نطاقها في إطار الدولة لتكون لغة السودان الموحد الرسمية الأولى، وهي دعوة ليس فيها استعلاء أو إجحاف إلا إذا قلنا أن فرض اللغة الأنجليزية على السلك التعليمي فيه إجحاف في حق كل أهل السودان الذي ليست اللغة الإنجليزية اللغة الام لأي إثنية من إثنياته.. واللغة العربية هي اللغة المقدسة لدى الأغلبية المسلمة في السودان في حين أن الإنجليزية ليست هي اللغة المقدسة لأي ديانة في العالم.. ومن ثم أيضا فإن اللغة العربية هي اللغة المشتركة بين معظم مواطني السودان حتى الجموبيين أنفسهم، والقضية برمتها مطروحة للنقاش بين أهل السودان.. ففيم القلق إذا؟.. ونحن هنا لا نغفل قضية أهمية اللغة الإنجليزية كلغة العلم في عصرنا هذا ولكن هذه النقطة نستطيع النقاش حولها.. وعلى العموم فإن وضع اللغة العربية كاللغة الرسمية لا يعني غمط قيمة اللغة الإنجليزية وضرورتها العلمية خصوصا في عصرنا هذا.. وكل هذا بالرغم من أني شخصيا أعتبر أن اللغة السودانية العامية هي اللغة المشتركة الأساسية بين اهل السودان جميعا، وهي في معظمها لغة عربية، ولكن تصلح تسميتها أكثر بـ( Lingua-Franca) أي اللغة المشتركة لإثنيات تتحدث لغات أخرى مختلفة، وفيها الكثير مما هو ليس بلغة عربية أصلا أو فصلا..

    والأستاذ محمود قد أورد في كتاباته نظرته الخاصة لما يجب أن يكون عليه مسلك التعليم الأكاديمي في السودان، ويستطيع القراء أن يطلعوا عليه و يناقشوه، وهو مبذول في موقع الفكرة.. كما نستطيع مناقشته بشكل حر في ظل دولة ديموقراطية عبر المنابر الحرة..

    كما أني سأقوم بنقل نص هنا فيما بعد للأستاذ محمود يوضح فيه لماذا ينظر للغة العربية على أنها أكمل اللغات، وسنكون على أتم استعداد لمحاورة القراء في النقاط التي ستبدو لهم من نص الأستاذ..

    وهناك نقطة أخرى تتعلق بهذه القضية.. فالعالم كله اليوم يتجه نحو توحيد اللغة.. على المستوى الرسمي بين الدول والمنظمات على أقل تقدير.. وذلك بسبيل من توحيد مجهود الثقافات البشرية على هذه الأرض لصنع مستقبلها الذي سترسم رؤيته ثقافات الأرض جميعها، وتعمل على تحقيقه جميعها.. والفكرة الجمهورية بلا شك ترشح اللغة العربية لذلك الدور.. وهي من ثم تشرح لماذا كان هذا الإختيار من جانبها، وهي مستعدة للحوار فيه.. أفليس من المجدي محاورتها حول صحة أسباب الإختيار أم خطأها بدل دعاوي "الإسلاموعروبية الإستعلائية" ؟

    النقطة الثالثة/ من المعروف أن الأستاذ محمود كان من المشيدين بأثر الثقافة الإسلامية العربية في المجتمع السوداني، ولكنه أيضا كان يقول بوضوح أن السودان "قطر أفريقي" ولم يقل "قطر عربي"، خصوصا من ناحية التصنيف السياسي الإقليمي بخلاف دعاوي "الإسلاموعروبية" التي ذكرها القاضي.. والقاضي يحاول أن يقول أن الجمهوريين كانوا يرددون مقولة "الوحدة مع التنوع" دون أن يعوها أو يعنونها، حسب ما نستنتجه من تصنيفه لها كـ"إستعلائية".. هذا في حين أن الجمهوريين قد أسسوا في فكرتهم لوحدة "عالمية" بكل تنوعها الإثني واللغوي والديني.. فهل يظن القاضي أن الفكرة غفلت موضوع القطر السوداني وهي "تتشابى" إلى موضوع الكوكب الارضي؟.. إذا كانت هذه هي دعوى القاضي فالأجدر أن يكون نقده منهجيا ومدعوما بالإستشهادات من مصادر الفكرة الجمهورية حتى يكون الحوار حوارا..

    وهنا لا بد بنا من ذكر نقطة مهمة جدا.. تبين جانبا من المواقف السياسية الناصعة للفكرة الجمهورية التي أراد القاضي أن يبخسها حقها.. فمن المعروف أن الفكرة الجمهورية كانت دائما تقول، بلسان الأستاذ ولسان تلاميذه"، أن دعوة القومية العربية هي دعوة عنصرية لا أكثر ولا أقل.. وتقول أن الوحدة بين العرب لا يجب أن تقوم إلا على أساس إسلامي، وهذه الوحدة ليست سياسية إقليمية.. إنما هي وحدة "روحية" تقوم على ما يجب أن تقوم عليه الوحدة بين أبناء الدين الواحد وتراثه التاريخي المشترك.. وهي وحدة تتحدث عن مسؤولية عظيمة أنيطت بهذه الشعوب التي نزلت رسالة الإسلام بلغتها وأصبح لهم بها شأن في التاريخ لم يكن لهم بسواها.. وهي لا تتحدث عن صفوية دينية كما يحاول القاضي أن يدعي.. فالذي يعرف الفكرة الجمهورية يعرف أن أهم أسسها أن "يكون الناس، كل الناس، منك في سلام و أمان، وتكون نفسك منك في حالة حرب مستديمة لا هوادة فيها".. فهل هذا قول يشبه "الإستعلائية" أو النظرة الصفوية في شيء؟

    وقد كان الجمهوريون من أشد منتقدي أنظمة القومية العربية، وخصوصا نظام جمال عبد الناصر.. حيث أنه حتى في فترات سطوع نجم عبد الناصر بين العرب والأفارقة أيضا على حد سواء كان صوت الجمهوريين دائما ناقدا شديدا له ولسياساته.. ويجب أن نؤكد هنا.. حتى في الفترة التي كانت شعبية عبد الناصر وسياساته بين الدول الإفريقية "الغير عربية" كبيرة جدا، وحين كان معظم الأفارقة ينظرون له كأحد أبطال القارة بسبب من النجاحات القصيرة المدى لبعض سياساته الإقتصادية في فترة معينة.. حتى في تلك الفترة كان الجمهوريون هم أجهر صوت ناقد عمبق له.. فأين هم "الإسلاموعروبيون الإستعلائيون" من هذه النظرية الفكرية الثاقبة؟

    النقطة الرابعة/ إن الحديث عن تقديم السودان على الإسلام الوارد في مقالة القاضي هو في الحقيقة "تقديم العربة على الحصان" وليس العكس.. فالدين ببساطة هو وسيلة يتحصل بها الفرد والمجتمع على القيمة الإنسانية.. ومفهوم المواطنة لا يكون مفهوما ذا معنى إن لم يكن قائما على فهم من القيمة الإنسانية.. فلابد إذا من وسيلة الدين لصنع مفهوم صحيح وحصيف للمواطنة.. لأن مفهوم المواطنة لايقوم بغير ما توفره وسيلة الدين من فهم للقيمة الإنسانية.. فإذا كان القاضي يريد أن يؤسس لمفهوم الموطنة أولا ثم الدين ثانية فهو لأحد سببين: إما أنه لا يعي ماهية الدين ووسيلة الدين، ولهذا ظن أن مفهوم المواطنة يستطيع القيام بدونها.. أو أنه لا يهتم بأن يكون مفهوم المواطنة مفهوما راسخا ذو جذور في أرض القيمة الإنسانية.. أي ببساطة هو لا يهتم إن كان مفهوم المواطنة هشا يسهل كسره عند المنعطفات التاريخية التي تتطلب مفاهيما صلبة مؤسسة..

    النقطة الخامسة/ حديث القاضي عن قول الجمهوريين (حل مشكلة الجنوب في حل مشكلة الشمال) وتفسيره لتلك المقولة، هو حديث مغرض بشكل محير.. فالمقولة أساسا لا تستحمل تفسير القاضي لها إلا في خياله.. الفكرة الجمهورية ببساطة تنظر لمشكلة الجنوب على أنها غير منفصلة عن مشكلة الشمال.. وكذا مشكلة الشمال غير منفصلة عن مشكلة الجنوب.. لهذا فإن الدعوات التي كانت تقوم لإيجاد حل لمشكلة الجنوب على أساس أن للجنوب مشكلة متفردة كانت دعوات قائمة على فهم خاطئ من أساسه لواقع المأزق السوداني.. فالسودان بحاجة لحل شامل لكل ربوعه، لا حل يختص ببقعة واحدة فيه.. ومثل هذا الحل لا يمكن أن يشبه إلا بالتخدير الموضعي الذي سرعان ما يزول تأثيره ويظهر المشكل على السطح كما كان وأكثر.. وهذا بالضبط ما حصل مع اتفاقية (أديس أبابا) التي أيدها الجمهوريون وقالوا أنها "حل مؤقت" وليست "حلا دائما" ولا بد من الإسراع في وضع أسس الحل الدائم قبل أن يزول أثر "التخدير" .. وقد كان بالفعل ما قالوا به.. فلينظر القراء إلى ما أراد الجمهوريون أن يقولوا، وما أراد القاضي بتشويه واضح أن يقول بلسانهم..

    وبعد.. أعتقد أن هذه النقاط كافية (في نظري) لتوضيح نصاعة وأصالة موقف الفكرة الجمهورية من موضوع الهوية واللغة.. وكذلك لتوضيح نصاعة مواقفها السياسية المحلية والإقليمية.. وكافية لتوضيح مبلغ التشويه الذي يحاول القاضي أن يلحقه بالفكرة الجمهورية في عقول قرائه.. وأنا شخصيا لا أجد كبير اختلاف بين محاولات القاضي هذه ومحاولات التشويه التي جرت بها أقلام وألسنة السلفية من الإخوان المسلمين وجماعة الأزهر والوهابية أو أنصار السنة الذين يدعي القاضي أنهم "متوحدو الهدف" مع الفكرة الجمهورية وباقي الأفكار "الإسلاموعروبية الإستعلائية".. و في مقالة القاضي الأخيرة الكثير مما لم نقض الوطر في التعقيب عليه.. وربما كانت لنا عودة.. رغم أني شخصيا أفترض أن ما صرف من وقت في تقصي ونقد هذه المقالات أكبر بكثير مما هي حقيقة به.. ولكن تدفعنا للكتابة "عسى" و"لعل"..


    قصي همرور

    (عدل بواسطة Yaho_Zato on 07-13-2004, 05:27 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائية emadblake06-24-04, 00:39 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ zoul"ibn"zoul06-24-04, 01:39 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Bashasha06-24-04, 01:39 AM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Yaho_Zato06-24-04, 02:42 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Omer Abdalla06-24-04, 02:54 AM
  Re: أبوبكر القاضي:التغيير بلا جمهور Agab Alfaya06-24-04, 03:51 AM
    Re: أبوبكر القاضي:التغيير بلا جمهور Yaho_Zato06-24-04, 04:41 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Omer Abdalla06-24-04, 05:13 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ osama elkhawad06-24-04, 06:26 AM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ د.أحمد الحسين06-24-04, 07:26 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Yasir Elsharif06-24-04, 07:53 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Agab Alfaya06-25-04, 05:24 AM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Yaho_Zato06-25-04, 07:43 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Agab Alfaya06-25-04, 07:35 AM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Shinteer06-25-04, 04:25 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Agab Alfaya06-25-04, 06:58 PM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Yaho_Zato06-25-04, 09:07 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Bashasha06-25-04, 09:35 PM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Yaho_Zato06-25-04, 11:35 PM
      Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Haydar Badawi Sadig06-26-04, 01:04 AM
        Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Haydar Badawi Sadig06-26-04, 01:21 AM
        Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ emadblake06-27-04, 11:16 PM
  Re: أبوبكر القاضي:هو جوهر الدين وغاية الاكوان Agab Alfaya06-26-04, 04:48 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ osama elkhawad06-26-04, 04:57 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ osama elkhawad06-26-04, 05:29 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Agab Alfaya06-26-04, 06:44 PM
  اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ osama elkhawad06-27-04, 03:57 AM
    Re: اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ انور الطيب06-27-04, 07:17 AM
      Re: اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ degna06-27-04, 07:47 AM
        الحلقة الثانية من مقال القاضي emadblake06-27-04, 11:01 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ osama elkhawad06-28-04, 02:34 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Agab Alfaya06-28-04, 04:10 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ osama elkhawad06-28-04, 04:24 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ osama elkhawad06-29-04, 01:00 AM
    مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر emadblake06-29-04, 11:37 PM
      Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر Haydar Badawi Sadig06-30-04, 03:44 AM
        Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر emadblake07-01-04, 00:32 AM
          Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر Haydar Badawi Sadig07-01-04, 03:47 AM
            Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر Dr.Elnour Hamad07-01-04, 03:29 PM
              Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر Mohamed Bang07-01-04, 03:46 PM
  بين الدكتور النفيسي والشيخ المطيعي Yasir Elsharif07-02-04, 02:28 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ mekki07-04-04, 04:40 PM
    عزيزي عبد المنعم عجب الفيا Badreldin07-04-04, 07:04 PM
      Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا kh_abboud07-04-04, 11:52 AM
      Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا Agab Alfaya07-04-04, 06:58 PM
        Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا Badreldin07-05-04, 03:08 AM
          Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا تاج السر حسن07-05-04, 08:17 AM
            DEAR MEKKI, THANK YOU Haydar Badawi Sadig07-06-04, 07:54 AM
              مقال أبوبكر الثالث عن الجمهوريين emadblake07-06-04, 06:35 PM
              مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى emadblake07-06-04, 06:38 PM
                Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى تاج السر حسن07-07-04, 01:58 AM
                Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى Yasir Elsharif07-07-04, 04:00 AM
                  Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى Yasir Elsharif07-07-04, 04:09 AM
                  Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى emadblake07-08-04, 10:46 AM
              إلى الدكتور حيدر بدوي emadblake07-06-04, 06:40 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ mekki07-07-04, 01:42 AM
  تبت يدا أبي لهب وتب .. ما أغنى عنه ماله وما كسب Yasir Elsharif07-07-04, 04:48 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Agab Alfaya07-07-04, 08:16 PM
  قصيدة إلى العارف بالله الأستاذ محمود محمد طه Yasir Elsharif07-09-04, 05:10 AM
  Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين Agab Alfaya07-09-04, 07:12 AM
    Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين Yasir Elsharif07-09-04, 10:17 AM
      Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين Yaho_Zato07-09-04, 04:34 PM
        Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين Yaho_Zato07-09-04, 06:34 PM
          Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين Yaho_Zato07-09-04, 06:47 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Agab Alfaya07-09-04, 07:22 PM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Yaho_Zato07-10-04, 09:00 AM
  الفكرة الجمهورية لا يسعها الحزب.. والحركة الجمهورية لا تشبه غيرها Yasir Elsharif07-11-04, 08:59 AM
    Re: الفكرة الجمهورية لا يسعها الحزب.. والحركة الجمهورية لا تشبه غيرها Yaho_Zato07-11-04, 07:03 PM
    أنا مع حل التنظيم في الماضي، ولا أرى ضرورة لإقامته في الوقت المنظور Yasir Elsharif07-12-04, 08:53 AM
  ما في محبتها ضد أضيق به * هي المدام وكل الخلق ندمان Yasir Elsharif07-12-04, 10:50 AM
    مقال جديد لأبي بكر القاضي Yaho_Zato07-12-04, 07:30 PM
      Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي Yaho_Zato07-12-04, 09:46 PM
        Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي Yaho_Zato07-12-04, 11:02 PM
          Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي Yaho_Zato07-13-04, 02:54 PM
            نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية Yaho_Zato07-13-04, 05:58 PM
              Re: نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية Haydar Badawi Sadig07-13-04, 06:10 PM
                Re: نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية Yaho_Zato07-13-04, 06:55 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Omer Abdalla07-14-04, 04:54 AM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ عبدالله عثمان07-14-04, 05:01 AM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Yaho_Zato07-14-04, 12:29 PM
      Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Yaho_Zato07-16-04, 03:37 PM
        إشكالية التحول الديمقراطي وثقافة المستبد العادل Yaho_Zato07-19-04, 01:26 PM
          Re: إشكالية التحول الديمقراطي وثقافة المستبد العادل Yaho_Zato07-19-04, 01:29 PM
  Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Agab Alfaya07-19-04, 08:09 PM
    Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ Mohamed Bang07-22-04, 10:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de