نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
الأعزاء المشاركون
لدي بعض الملاحظات على طرح أخينا أبو بكر القاضي. ولا تتعلق الملاحظات بمقاليه الأخيرين وحسب، وإنما بكثير مما ظل يكتبه في الآونة الأخيرة. وكنت كثيرا ما أحتار في قدرة الأخ أبي بكر القاضي على جمع المتناقضات، مما يذكرني بالقولة المعروفة(سمك، لبن، تمر هندي). يروج الأخ ابوبكر القاضي لمشروع السودان الجديد، بهتافية لا تني، ولا تفتر. وقد وصل في مقاله قبل الأخير إلى رمي الفكر الجمهوري، جملة واحدة، في سلة المفاهيم الإقصائية العربسلامية! فما الذي يجعل الفكر الجمهوري فكرا إقصائيا، ولا يجعل فكر الشيعة فكرا إقصائيا، وأخص بالتحديد المرحلة الخمينية القحة التي افتتحت منظومة حكم الشيعة لإيران في الخمس وعشرين سنة الماضية؟
يهتف أبوبكر القاضي للدكتور جون قرنق، ولصورة السودان الجديد، ويهتف بنفس الحنجرة للشيخ أحمد يس، ولحماس، وكأن حماس آتية للفلسطينيين بالحكم الدستوري، وأعظم ما في المواثيف الدولية لحقوق الإنسان. ثم لا يجد أخونا أبو بكر القاضي ما يقلقه في ذلك، أو يقض مضجعه!
كل الذي عاشوا في دولة قطر يعرفون كيف كان الأخ أبوبكر القاضي قريبا من سفارة السودان في قطر. وكيف كان يهرع بوصفه رئيسا للجالية السودانية في قطر، للقاء مسؤولي الجبهة الحاكمة في السودان، حين يزورون دولة قطر. لقد كان الأخ القاضي قريبا من السفارة السودانية في قطر، ومن أهل الجبهة، في الوقت الذي كان فيه حكم الجبهة الإسلامية في أوج هوسه، وأوج إقصائيته، وأوج طحنه وقمعه للسودانيين. وقد كان ابتذال، وامتهان كرامة السودانيين والسودانيات، يجري، وقتها، على قدم وساق في بيوت الأشباح، ويتم بشكل مؤسسي منتظم. ومع ذلك لا يجد الأخ القاضي مشكلة الآن في أن يهتف بأعلى حنجرته لمشروع السودان الجديد، بل ويصف الفكر الجمهوري بالفكر الإقصائي الذي لا يصلح لمرحلة السودان الجديد. ولم يقل الأخ القاضي بكل ما تقدم إلا بعد أن دارت على المشروع الإسلاموي البائس، الدوائر، وبدأ أهله الذين قتلوا الناس بالملايين في التنصل عنه، ونكرانه.
أيضا، من جهة يقف الأخ أبوبكر القاضي ضد المشروع الأمريكي للشرق الأوسط الكبير، كما يقف مع حماس، أشد وقفة، ويشيد بالشيخ أحمد يس، أقوى الإشادة، ومن الناحية الأخرى يهلل لمشروع السودان الجديد، وكأن الشيخ أحمد يس، والحركة الشعبية لتحرير السودان، يقفان على بساط واحد، من حيث اتساق المفاهيم! يهلل القاضي بهتافية لا تجارى لمشروع السودان الجديد، في الوقت الذي لا تخفى فيه، لكل ذي عينين، اليد الأمريكية الطولى فيه. لست ضد اتفاقية السلام الجارية حاليا، بل أنا جد فرحٍ بها. كما وجد فرحٍ بأن وجد الإخوة الجنوبيون، وكل من طالهم التهميش المؤسسي، الطويل، الطريق الآن إلى إحقاق حقوقهم المشروعة، في مسار سيصبح في الأيام الفليلة القادمة قانونا مُقرا من المنظمة الدولية. كل ما في الأمر أردت ان أشير إلى أن بندول الأخ أبوبكر القاضي الفكري بندول شديد الأرجحة، وأنه كاتب يلبس لكل حالة لبوسها، لدرجة يحار معها المرء، ولا يجد لها تفسيرا، واضحا. أرجو أن يرجع كل من يريد التثبت، إلى مقالات الأخ أبو بكر القاضي في سودانيز أونلاين في السنة الأخيرة، ليرى قدرته الفذة على جمع النقائض.
هذه مجرد إشارات أولية وجب قولهافي ضعف البنية المفاهميمة لما ظل الأخ أبوبكر القاضي يمطر به الصحافة القطرية في الآونة الأخيرة.
أما فيما يتعلق بموضوع المسيح، فهذا موضوع جد كبير، ولن تجدي فيه كثيرا المفالات الصحفية. وكما ذكر القاضي فإن فكرة الإنتظار فكرة كوكبية. وهي موجودة في كثير من الديانات والثقافات، والعقائد. وترجع جذور فكرة المسيح، والمهدي المنتظر إلى العقائد اليهودية. وأرجو أن يكون الأخ ابو بكر القاضي مدركا لحقيقة أن الغرب الذي يبدو لنا علمانيا، في نصوص دساتيره، وإنماط الحياة اليومية فيه، غارق حتى أذنيه في عقيدة الإنتظار. بل يمكن القول، أن المؤسسة الرأسمالية، اليهوديمسيحية التي تحكم عالم اليوم، وأغلب أذرعها من معاهد الدراسات الإستراتيجية، التي تشير إلى مواضع تحريك الآبة العسكرية، تتحرك وفي مؤخرة عقلها عقيدة عودة المسيح، إلى أرض الميعاد. كما أرجو أن يكون مدركا أن الدعم السياسي، والإقتصادي، غير المحدود، وغير المشروط الذي تلقاه اسرائيل من سائر الفضاء الغربي، مؤسس على هذه العقيدة. الشاهد أن من يظنون أن الغرب "علماني" و"متحرر" و"ليبرالي" يحتاجون أن يتوقفوا هنيهة ليعيدوا النظر.
أشكر للأخ عبد المنعم عجب الفيا ملاحظاته الدالة على اتساع قراءاته، خاصة ما يتعلق بإعادة الإعتبار للأفكار الكليةgrand narratives في مناهج ما بعد الحداثة، وإشارات مفكريها الرؤيويين. الشاهد هنا، أن العالم لا يقبر الأفكار، ويتخطاها، كما يظن البعض، وإنما يعيد إنتاجها بإلبسها لبوسا جديدا. في كتابه الشيق The End of Education الذي سبق أن قمت باستعراضه في صحيفة الحياة اللندنية قبل أعوام، يشير المؤلف نيل بوستمان إلى ضرورة وجود منظومات فكرية، أو عقيدية كلية. فالإنسان كائن خالق للمعنى، بطبعه. ولابد للتعليم من أن يستند إلى منظومة مفاهيمية متماسكة تعطي المفاهيم التربوية سندا، وتعطي الأخلاق معنى. ومما ذكره بوستمان في ذلك الكتاب حين تحدث عن الآلهة التي هوت، وذكر منها الماركسية، واقتصاد السوق، أن غاليليو ونيوتن، وكيبلر، وحتى انشتاين، لم يأتوا في حقيقة الأمر، بفصة بديلة لقصة الخلق اليهوديمسيحية، وإنما أتوا بقصة مكملة لتلك القصة. غير أنه استدرك إن الفصة اليهوديمسيحية قد شاخت، وفقدت طاقاتها الدافعة. كما انه لم يعد من الممكن الرجوع عن طلاق الكنيسة والسلطة. ومع ذلك تبقى المنظومة المفاهيمية الكلية ضرورة لا معدى عنها. ولم يقدم بوستمان إجابة شافية في كيفية تلك المنظومة العقيدية الكلية، غير أنه أتى بالأسئلة إلى مقام فيه الكثير من التنوير، وفيه إشعار للقارئ بتعقيد المشكلة. أردت مما تقدم من إشارات أن أؤكد ضرورة الإبتعاد عن التبسيط "العلموي" الذي لا يفكر أهله مرتين في اسقاط دور الأسطورة في تحريك الحياة البشرية، وفي صناعة المعنى للحياة البشرية.(يمكن مراجعة فراس السواح "دين الإنسان" و"الدين والأسطورة" لسيد القمني، و"حوار الحاضر والمستقبل" مع هادي العلوي).
مساهة الأستاذ محمود مساهمة متميزة، فهي قد أسهمت في جر الدين من التجريد إلى التجسيد. والمتتبع لمسيرة مفهوم الإنسان الكامل في أدبيات الصوفية يمكن أن يلحظ القفزة التي ألحقها الأستاذ محمود بهذا المفهوم. (يمكن مراجعة عبد الكريم الجيلي "الإنسان الكامل، و"الفتوحات المكية" لمحي الدين بن عربي).
صورة المسيح في الفكر الجمهوري ليست هي ذات الصورة الموروثة من الأدبيات اليهوديمسيحية. ولفهم ذلك لابد من فهم مفهوم (الجمع بين الشريعة والحقيقة) الذي أشار إليه الأستاذ محمود في أدبياته إشارات كثيرة. فهو يقول أن من يرى الشريعة وحدها، لايرى الصورة كاملة، ومن يرى الحقيقة وحدها، لا يرى الصورة كاملة. وهذا أمر له جذوره في المفاهيم الصوفية. ومن ذلك قولهم أن القول بالتنزيه شرك، والقول بالتجسيد شرك أيضا. وهذا ما اشار إليه الشيخ عبد الغني النابلسي حين قال: بين تنزيهٍ، وتشبيهٍ له، حضرةٌ حيَّرتِ المُطَّلِعَا كلما قربني همت به، أو تدانيت إليه ارتفعا
المطلعون على منهج الهيرمينوطقياHermeneutics يدركون طبقات المفهوم وتجلياته. ولذلك فمفهوم عودة المسيح مفهوم يقع فهمه على طبقات. فهو في قاعدته الإيمان بشخص خارق القدرات يأتي فيقلب اليابس أخضرا، ويحقق العدل والمساواة في ضربة واحدة. ولا بأس في هذا المفهوم، وهو في هذا المستوى، فهو يكفي حاجة كثيرين. أليس في قرارة نفس كل منا شيء غامض يخبر بأن معجزة ما سوف تحدث؟ ومع ذلك، لا يمكن حبس المفهوم في هذه الطبقة الإدراكية وحدها. فالباب مفتوح لإدراكات أعلى. حتى المعجزة يمكن فهمها بأنها شيء يتمدد في الزمن، ويتحقق تحققا تدريجيا. وقد أشار الأستاذ محمود إلى أن ذلك التحقق، وذلك المجيء، وسيلته العقول. كما اشار الأستاذ محمود في سياقات أخرى، إلى أن المعجزة ليست شيئا خارقا تماما كما نتصور، وإنما هي أشبه بحركة المياه عند المسارع المائية. فالنهر هو النهر، وسرعة مياهه هي هي. ولكن سرعة الماء تزداد عند المساقط والمسارع. وقد مثل القرن العشرين مسرعا بارزا في مسيرة الحياة على ظهر هذا الكوكب. بل لقد ورد أن أكثر من ثلثي التراكم المعرفي البشري، قد تم إنجازه في القرن العشرين. فهو بهذا المعنى، قرن معجزة. ويسمى النمو الإقتصادي للنمور الآسيوية في النصف الثاني من القرن العشرين، بمعجزة النمور الآسيوية. الشاهد أن باب التأويل مفتوح، ولا يغلفه إلا صاحب عقل وقلب مغلقين.
من الحكمة ألا تنكر على صاحب العقيدة عقيدته، مهما كانت بسيطة. وهذه واحدة من معاني الجمع بين الشريعة والحقيقة. مشكلة الصفوة هي أنهم يريدون أن يلبسوا أحذيتهم، أو قل خوذاتهم العقلية والوجدانية، للعامة، قسرا. وهذا نوع من ضيق الأفق، والعجلة و"الكلفتة" المفضية إلى الهلكة. ومناهج مابعد الحداثة توفرت على تأكيد هذا المعنى. فالصفوية، والفوقية، سمتان بارزتان من سمات حقبة الحداثة، التي تغرب شمسها الآن. وتعمل مناهج ما بعد الحداثة ضمن ما تعمل، في تفكيك وصاية الصفوة على العامة. ومرة أخرى، لا غرابة أبدا في بعث المفهوم ذي الشعبية، مهما كان قديما، والعمل على إعادة إنتاجه، وتفعيله، وإعطائه بعدا جديدا. المعرفة لا تأتي من الفراغ، وإنما هي مادة خام مشرجة في بنية التاريخ، نعيد زيارتها كل حين وآخر. كما هي مرقومة أيضا في صفحة العقل الباطن، لمن يستطيعون قراءتها.
أواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائية | emadblake | 06-24-04, 00:39 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | zoul"ibn"zoul | 06-24-04, 01:39 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Bashasha | 06-24-04, 01:39 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 06-24-04, 02:42 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Omer Abdalla | 06-24-04, 02:54 AM |
Re: أبوبكر القاضي:التغيير بلا جمهور | Agab Alfaya | 06-24-04, 03:51 AM |
Re: أبوبكر القاضي:التغيير بلا جمهور | Yaho_Zato | 06-24-04, 04:41 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Omer Abdalla | 06-24-04, 05:13 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-24-04, 06:26 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | د.أحمد الحسين | 06-24-04, 07:26 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yasir Elsharif | 06-24-04, 07:53 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-25-04, 05:24 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 06-25-04, 07:43 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-25-04, 07:35 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Shinteer | 06-25-04, 04:25 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-25-04, 06:58 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 06-25-04, 09:07 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Bashasha | 06-25-04, 09:35 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 06-25-04, 11:35 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Haydar Badawi Sadig | 06-26-04, 01:04 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Haydar Badawi Sadig | 06-26-04, 01:21 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | emadblake | 06-27-04, 11:16 PM |
Re: أبوبكر القاضي:هو جوهر الدين وغاية الاكوان | Agab Alfaya | 06-26-04, 04:48 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-26-04, 04:57 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-26-04, 05:29 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-26-04, 06:44 PM |
اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ | osama elkhawad | 06-27-04, 03:57 AM |
Re: اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ | انور الطيب | 06-27-04, 07:17 AM |
Re: اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ | degna | 06-27-04, 07:47 AM |
الحلقة الثانية من مقال القاضي | emadblake | 06-27-04, 11:01 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-28-04, 02:34 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-28-04, 04:10 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-28-04, 04:24 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-29-04, 01:00 AM |
مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | emadblake | 06-29-04, 11:37 PM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | Haydar Badawi Sadig | 06-30-04, 03:44 AM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | emadblake | 07-01-04, 00:32 AM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | Haydar Badawi Sadig | 07-01-04, 03:47 AM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | Dr.Elnour Hamad | 07-01-04, 03:29 PM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | Mohamed Bang | 07-01-04, 03:46 PM |
بين الدكتور النفيسي والشيخ المطيعي | Yasir Elsharif | 07-02-04, 02:28 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | mekki | 07-04-04, 04:40 PM |
عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | Badreldin | 07-04-04, 07:04 PM |
Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | kh_abboud | 07-04-04, 11:52 AM |
Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | Agab Alfaya | 07-04-04, 06:58 PM |
Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | Badreldin | 07-05-04, 03:08 AM |
Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | تاج السر حسن | 07-05-04, 08:17 AM |
DEAR MEKKI, THANK YOU | Haydar Badawi Sadig | 07-06-04, 07:54 AM |
مقال أبوبكر الثالث عن الجمهوريين | emadblake | 07-06-04, 06:35 PM |
مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | emadblake | 07-06-04, 06:38 PM |
Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | تاج السر حسن | 07-07-04, 01:58 AM |
Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | Yasir Elsharif | 07-07-04, 04:00 AM |
Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | Yasir Elsharif | 07-07-04, 04:09 AM |
Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | emadblake | 07-08-04, 10:46 AM |
إلى الدكتور حيدر بدوي | emadblake | 07-06-04, 06:40 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | mekki | 07-07-04, 01:42 AM |
تبت يدا أبي لهب وتب .. ما أغنى عنه ماله وما كسب | Yasir Elsharif | 07-07-04, 04:48 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 07-07-04, 08:16 PM |
قصيدة إلى العارف بالله الأستاذ محمود محمد طه | Yasir Elsharif | 07-09-04, 05:10 AM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Agab Alfaya | 07-09-04, 07:12 AM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Yasir Elsharif | 07-09-04, 10:17 AM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Yaho_Zato | 07-09-04, 04:34 PM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Yaho_Zato | 07-09-04, 06:34 PM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Yaho_Zato | 07-09-04, 06:47 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 07-09-04, 07:22 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 07-10-04, 09:00 AM |
الفكرة الجمهورية لا يسعها الحزب.. والحركة الجمهورية لا تشبه غيرها | Yasir Elsharif | 07-11-04, 08:59 AM |
Re: الفكرة الجمهورية لا يسعها الحزب.. والحركة الجمهورية لا تشبه غيرها | Yaho_Zato | 07-11-04, 07:03 PM |
أنا مع حل التنظيم في الماضي، ولا أرى ضرورة لإقامته في الوقت المنظور | Yasir Elsharif | 07-12-04, 08:53 AM |
ما في محبتها ضد أضيق به * هي المدام وكل الخلق ندمان | Yasir Elsharif | 07-12-04, 10:50 AM |
مقال جديد لأبي بكر القاضي | Yaho_Zato | 07-12-04, 07:30 PM |
Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي | Yaho_Zato | 07-12-04, 09:46 PM |
Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي | Yaho_Zato | 07-12-04, 11:02 PM |
Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي | Yaho_Zato | 07-13-04, 02:54 PM |
نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية | Yaho_Zato | 07-13-04, 05:58 PM |
Re: نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية | Haydar Badawi Sadig | 07-13-04, 06:10 PM |
Re: نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية | Yaho_Zato | 07-13-04, 06:55 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Omer Abdalla | 07-14-04, 04:54 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | عبدالله عثمان | 07-14-04, 05:01 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 07-14-04, 12:29 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 07-16-04, 03:37 PM |
إشكالية التحول الديمقراطي وثقافة المستبد العادل | Yaho_Zato | 07-19-04, 01:26 PM |
Re: إشكالية التحول الديمقراطي وثقافة المستبد العادل | Yaho_Zato | 07-19-04, 01:29 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 07-19-04, 08:09 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Mohamed Bang | 07-22-04, 10:55 AM |
|
|
|