نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ (Re: emadblake)
|
لقد قرأت مقال الأخ أبو بكر القاضي في منبر الجمهوريين قبل أن أجده هنا.. والشكر للاخ عماد بليك الذي نقله.. أنا أقرأ كثيرا من مقالات الأخ أبو بكر ولكن بعد أن قرأت مقاله الأخير هذا شعرت بالرغبة في التعليق.. والآن بعد أن قرأت تعليقات الأخ عمر والإبن قصي والأخ أحمد الحسين شعرت بأن كثيرا مما كنت أود قوله قد قيل.. وسأنتظر بقية المقال مع المنتظرين..
كما يبدو لي أن مقال الأخ أبو بكر القاضي الحالي جاء متابعة لمقال منشور في سودانايل.. وسأنقل نص هذا المقال كما جاء هناك.. وتحيتي للجميع هنا والقراء والأخ أبو بكر إن كان يقرأ هذا المنبر والبوست.. وأرجو أن يتمكن من الاشتراك هنا للمشاركة في الحوار..
ياسر
Quote: التجديدية اليهودية ومساهمتها في الإصلاح على المدى الطويل ابو بكر القاضي [email protected]
نذكر القارىء بان هذا المقال يأتي استكمالا لمقالنا السابق وعلى صلة به ويشترك معه في وجهين‚ الاول: هو تأكيد فرضية ان المتشددين في كل الاديان يكسبون في المدى القصير وان الاصلاحيين يكسبون في المدى البعيد وقد تحدثنا في الحلقة الماضية عن العلاقات الداخلية بين الهندوس والمسلمين والسيخ في الهند‚ وقدمنا الادلة التي تؤكد انتصار المتشددين من كل هذه الملل والنحل في المدى القصير‚ وان المشروع الاصلاحي التجديدي في هذه الملل قد انتصر في المدى الطويل في دولة المواطنة وارتضى الجميع التعايش والسلام الاجتماعي تحت مظلة مؤسسات المجتمع المدني من احزاب ونقابات وجمعيات خيرية وانسانية‚ والوجه الثاني: هو ان هذه المقالات كلها تأتي في اطار الاصلاح الديني اللازم للاصلاح السياسي في السودان في محاولة متواضعة للمساهمة القصرية في ترسيخ اقدام مشروع السودان الجديد باعتباره الحل الوسط بين المشروع الاسلامو عروبي الذي يعمل على اقصاء الاخرين وتذويبهم «بالاسلمة والتعريب» من طرف وبين مشروع الانفصال الذي هو ايضا في النهاية رفض للاخر واعلان فشل التعايش السلمي وسوف افرد باذن الله حلقة خاصة لتجربة التعايش السلمي في منطقة ايبي كبارقة امل ونموذج للتعايش السلمي الذي خربه المشروع الاسلامو عروبي منذ عهد النميري ومرورا بفترة الديمقراطية الثالثة وحتى عهد الانقاذ‚ التجديدية اليهودية الألمانية يقول الاستاذ بسطامي محمد سعيد في كتابه «مفهوم تجديد الدين» ان اليهودية الآن تتقاسمها فرق رئيسية: فرق تقليدية ومحافظة واخرى متحررة بجانب الحركة الصهيونية‚ اما الفرق المتحررة فاننا سنسلط الضوء على المدرسة الالمانية منها والمدرس الاميركية‚ رائد التجديدية الالمانية هو موسيز مندلسون «1729-1786» الذي عاصر الفيلسوف الالماني كانط‚‚ ومندلسون هو الاصلاحي صاحب العبارة الشهيرة «ان الدنيا كلها تتغير من حولنا فلماذا نتخلف نحن»؟ التجديدي هولد هايم (1806-1860) قدم اضافة هامة هي الشريعة الالهية رغم انها موحى بها من عند الله فهي موقوتة بظروفها التي جاءت فيهاوليست دائمة‚ لهذا فهو يرى ان كثيرا من تشريعات التوراة والتلمود باطلة الان ولا يجب الالتزام بها لانها كانت خاصة بزمن معين ومكان معين وينبغي ايجاد تشريعات بديلة ومن كلماته المشهورة «ان التلمود يتحدث متأثرا بفكر زمانه وهو حق في ذلك الزمان وانا اتحدث منطلقا من فكر متقدم في عصري هذا وبالنسبة لعصري هذا فانا محق» من يعرف افكار الاصلاحي السوداني الشهير محمود محمد طه يجد تشابها كبيرا في جوهر الفكرة وهذا بالطبع لا يعني ان الاستاذ محمود اخذ فكرته من هولدهايم السابق له في الزمن وانما يعني ان الاسباب الداعية للتجديد واحدة وهي حتمية تغيير التشريعات المتعلقة بالمجتمع «الاقتصاد والسياسة والاجتماع» بتغير الزمان والمكان‚ حجج الأصولية اليهودية الرافضة للتجديد رائد الاصولية اليهودية الرافضة لمنهج التجديدية الالمانية هو سامسون رفائيل هرش «1808-1888» الذي يعيب على التجديدية انها اتخذت العصر وما فيه من قيم متغيرة مقياسا لحقائق التوراة الثابتة وانها تجعل العصر هو الحاكم إما تتكيف اليهودية معه او تموت ومن جانبه يرى هرش ان موت اليهودية هو في تطويعها لمبادىء العصر المتغيرة ويخلص هرش الى القول «ان الدين في نظرهم صحيح ما دام لا يتعارض مع التطور وفي نظرنا التطور صحيح ما دام لا يتعارض مع الدين»‚ والخلاصة التي اود الوصول اليها هي انه بذات القدر الذي به يوجد تشابه كبير بين منطق دعاة التجديد الاسلامي واليهودي‚ يوجد ايضا تشابه كبير بين الحجج التي يرفعها رافضو التجديد في كل من الاصولية اليهودية والاسلامية‚ وهذه الحقيقة لا تحتاج الى تعليل وتقديم الحجج عليها بل هي طبيعية وذلك لتشابه الاصوليتين من حيث المنبع والتوحيد وتقديس النصوص والتعامل معها باعتبارها قضايا جامدة لا تتأثر بالزمن والتاريخ والجغرافيا‚ المدرسة التجديدية الأميركية هذه المدرسة هي امتداد للمدرسة الالمانية ويؤرخ لها بعام 1828 حيث تأسست في ولاية كارولينا الجنوبية «جمعية الاسرائيليين التجديدية» والتي تطورت لاحقا الى «اتحاد الطوائف العبرية الاميركي» عام 1873 وقد اجتمع عام 1885 تسعة عشر من مفكريها فاصدروا وثيقة «خطة بتسبرغ» من ثمانية مبادىء لها صلة بالافكار التي اشرنا اليها عند تناولنا للمدرسة الالمانية وتفاديا للتكرار سنذكر منها الآتي: لا تقبل من الشريعة الموسوية الا احكامها الاخلاقية وترفض كل ما لا يتلاءم مع افكار وقيم وسلوك الحضارة العصرية‚ في المبدأ الخامس قسرت عقيدة ظهور «المسيح» الذي بشرت به كتبهم المقدسة الى انها رمز «لاقامة مملكة الحق والعدل والسلام في العالم» وصاحب هذا التفسير الجديد رفض اعتبار اليهود «شعبا وقومية» بل هم «جماعة دينية»‚ اعلن ان اليهودية دين متطور يصارع دائما ليكون متماشيا مع العقل ومن الممكن اقامة صلات تعاون مع المسيحية والاسلام باعتبارهما توالدا من اليهودية‚ رفض فكرة عقيدة الاخرة المتمثلة في العقاب والثواب الجسدي والجنة والنار دون المساس بالايمان بخلود النفس‚ في تأكيد فرضية: الاصوليون التقليديون يكسبون في المدى القصير والاصلاحيون يكسبون في المدى الطويل‚ في الباب الثالث والذي بعنوان «العصرانية في ميزان النقد» يعترف الاستاذ بسطامي في كتابه آنف الذكر ان للعصرانية اليهودية والقصرانية محاسن سنورد بعضها هنا ويهمنا قبل ذلك ان ننوه الى ان بحث الاستاذ بسطامي الذي اشرف عليه د‚ جعفر شيخ ادريس الاسلامي السوداني المشهور‚ هذا البحث قدم لنيل درجة الماجستير بجامعة الرياض في مناخ سلفي والمحاسن التي اقر بها هي: حركة اليهودية المتحررة كانت حربا لحركة الصهيونية حيث انها لم تكن تعترف بعقيدة العودة الى فلسطين واقامة دولة يهودية فيها استنادا الى مفهومهم «نحن لا نعتبر انفسنا امة بعد اليوم بل جماعة دينية ولذا فاننا لا نتوقع عودة الى فلسطين واحياء للعبادة القربانية تحت ظل ابناء هارون ولا استرجاع اي من الشرائع المتعلقة بالدولة اليهودية» ويرى الاستاذ بسطامي ان من الممكن للمسلمين الاستفادة من هذه المواقف في خدمة القضية الفلسطينية‚ هدم العصرانية لبعض العقائد الباطلة مثل عقيدة ألوهية «المسيح» والاقرار بانه بشر كسائر البشر‚ اهم ما يلاحظ ان الاستاذ بسطامي اعترف بمحاسن العصرانية اليهودية والنصرانية التي قدمت اصلاحات جعلت هاتين الديانتين مطابقتين في اصلاحاتهما للتطوير في مفاهيم العقيدة التي وردت لاحقا في القرآن بشكل دقيق من ملاحظة ضبط الوحي القرآني الذي تم تدوينه ومراجعته في حياة النبي «ص»‚ ومن طرف آخر لم يعترف الاستاذ بسطامي للعصرانيين المسلمين بالمساهمة في تجديد الدين وتصحيح مفاهيمه بما يتواءم مع التطورات العلمية وتغيير الواقع والزمن رغم ان العصرانيين في كل الاديان «السماوية وغيرها» انطلقوا من ارضية واحدة هي تغيير الواقع الذي يقتضي اعادة تأويل وتفسير النصوص‚ على الرغم من ان حركة الصهيونية قد انتصرت وحققت مكاسب على الارض في المدى القصير باقامة دولة اسرائيل الا ان مفاهيم العصرانية الاخرى قد اخذت طريقها الى العقول ويكفي ان قطاعا ضخما من يهود العالم لم يهاجر الى دولة الوطن القومي لليهود بل حتى الذين هاجروا الى اسرائيل قد تركوا اليهودية الارثوذكسية الطقوسية واخذوا اليهودية كقيمة اخلاقية وظلوا «علمانيين» عقلانيين متمسكين بروح اليهودية وهو ما نادى به التجديديون وهو ما يؤكد فرضيتنا بان المتشددين قد يكسبون في المدى القصير ولكن حتما سيكسب الاصلاحيون في المدى الطويل‚ الخلاصة: اخلص من كل ما تقدم إلى الآتي: الاصلاح والتجديد في الدين الاسلامي هما صفتان حتميتان وجزء لا يتجزء من الاسلام نفسه بل ان مفاهيم الاصلاح والعقلانية قد انتقلت لليهودية «عبر الاندلس» حيث ساهم اليهود في نقل افكار ابن رشد وغيره الى الحضارة الغربية‚ اننا نتحدث عن ضرورة الاصلاح الديني لضمان تحقيق الوحدة في السودان خلال الفترة الانتقالية‚ السلام لان الدين كان له حضور اثناء فترة الحرب في الجنوب وخلال المفاوضات واخشى ان يكون الدين الارثوذكسي سببا لدفع الجنوبيين للتصويت للانفصال بعد اليأس من التعايش السلمي‚ نذكر بان الاصلاح الديني اللازم للاصلاح السياسي والوحدة هو مسؤولية الشعب السوداني كله المتطلع لتغيير السودان القديم واستبداله بسودان جديد يجد فيه المهمشون حقهم العادل‚‚ هذا وسوف نتناول في الحلقة القادمة اسباب انتكاسة مشروع الاصلاح الجمهوري وآفاق الاصلاح الاسلامي‚ |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائية | emadblake | 06-24-04, 00:39 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | zoul"ibn"zoul | 06-24-04, 01:39 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Bashasha | 06-24-04, 01:39 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 06-24-04, 02:42 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Omer Abdalla | 06-24-04, 02:54 AM |
Re: أبوبكر القاضي:التغيير بلا جمهور | Agab Alfaya | 06-24-04, 03:51 AM |
Re: أبوبكر القاضي:التغيير بلا جمهور | Yaho_Zato | 06-24-04, 04:41 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Omer Abdalla | 06-24-04, 05:13 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-24-04, 06:26 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | د.أحمد الحسين | 06-24-04, 07:26 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yasir Elsharif | 06-24-04, 07:53 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-25-04, 05:24 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 06-25-04, 07:43 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-25-04, 07:35 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Shinteer | 06-25-04, 04:25 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-25-04, 06:58 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 06-25-04, 09:07 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Bashasha | 06-25-04, 09:35 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 06-25-04, 11:35 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Haydar Badawi Sadig | 06-26-04, 01:04 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Haydar Badawi Sadig | 06-26-04, 01:21 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | emadblake | 06-27-04, 11:16 PM |
Re: أبوبكر القاضي:هو جوهر الدين وغاية الاكوان | Agab Alfaya | 06-26-04, 04:48 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-26-04, 04:57 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-26-04, 05:29 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-26-04, 06:44 PM |
اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ | osama elkhawad | 06-27-04, 03:57 AM |
Re: اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ | انور الطيب | 06-27-04, 07:17 AM |
Re: اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ | degna | 06-27-04, 07:47 AM |
الحلقة الثانية من مقال القاضي | emadblake | 06-27-04, 11:01 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-28-04, 02:34 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-28-04, 04:10 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-28-04, 04:24 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-29-04, 01:00 AM |
مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | emadblake | 06-29-04, 11:37 PM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | Haydar Badawi Sadig | 06-30-04, 03:44 AM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | emadblake | 07-01-04, 00:32 AM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | Haydar Badawi Sadig | 07-01-04, 03:47 AM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | Dr.Elnour Hamad | 07-01-04, 03:29 PM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | Mohamed Bang | 07-01-04, 03:46 PM |
بين الدكتور النفيسي والشيخ المطيعي | Yasir Elsharif | 07-02-04, 02:28 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | mekki | 07-04-04, 04:40 PM |
عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | Badreldin | 07-04-04, 07:04 PM |
Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | kh_abboud | 07-04-04, 11:52 AM |
Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | Agab Alfaya | 07-04-04, 06:58 PM |
Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | Badreldin | 07-05-04, 03:08 AM |
Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | تاج السر حسن | 07-05-04, 08:17 AM |
DEAR MEKKI, THANK YOU | Haydar Badawi Sadig | 07-06-04, 07:54 AM |
مقال أبوبكر الثالث عن الجمهوريين | emadblake | 07-06-04, 06:35 PM |
مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | emadblake | 07-06-04, 06:38 PM |
Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | تاج السر حسن | 07-07-04, 01:58 AM |
Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | Yasir Elsharif | 07-07-04, 04:00 AM |
Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | Yasir Elsharif | 07-07-04, 04:09 AM |
Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | emadblake | 07-08-04, 10:46 AM |
إلى الدكتور حيدر بدوي | emadblake | 07-06-04, 06:40 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | mekki | 07-07-04, 01:42 AM |
تبت يدا أبي لهب وتب .. ما أغنى عنه ماله وما كسب | Yasir Elsharif | 07-07-04, 04:48 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 07-07-04, 08:16 PM |
قصيدة إلى العارف بالله الأستاذ محمود محمد طه | Yasir Elsharif | 07-09-04, 05:10 AM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Agab Alfaya | 07-09-04, 07:12 AM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Yasir Elsharif | 07-09-04, 10:17 AM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Yaho_Zato | 07-09-04, 04:34 PM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Yaho_Zato | 07-09-04, 06:34 PM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Yaho_Zato | 07-09-04, 06:47 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 07-09-04, 07:22 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 07-10-04, 09:00 AM |
الفكرة الجمهورية لا يسعها الحزب.. والحركة الجمهورية لا تشبه غيرها | Yasir Elsharif | 07-11-04, 08:59 AM |
Re: الفكرة الجمهورية لا يسعها الحزب.. والحركة الجمهورية لا تشبه غيرها | Yaho_Zato | 07-11-04, 07:03 PM |
أنا مع حل التنظيم في الماضي، ولا أرى ضرورة لإقامته في الوقت المنظور | Yasir Elsharif | 07-12-04, 08:53 AM |
ما في محبتها ضد أضيق به * هي المدام وكل الخلق ندمان | Yasir Elsharif | 07-12-04, 10:50 AM |
مقال جديد لأبي بكر القاضي | Yaho_Zato | 07-12-04, 07:30 PM |
Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي | Yaho_Zato | 07-12-04, 09:46 PM |
Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي | Yaho_Zato | 07-12-04, 11:02 PM |
Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي | Yaho_Zato | 07-13-04, 02:54 PM |
نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية | Yaho_Zato | 07-13-04, 05:58 PM |
Re: نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية | Haydar Badawi Sadig | 07-13-04, 06:10 PM |
Re: نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية | Yaho_Zato | 07-13-04, 06:55 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Omer Abdalla | 07-14-04, 04:54 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | عبدالله عثمان | 07-14-04, 05:01 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 07-14-04, 12:29 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 07-16-04, 03:37 PM |
إشكالية التحول الديمقراطي وثقافة المستبد العادل | Yaho_Zato | 07-19-04, 01:26 PM |
Re: إشكالية التحول الديمقراطي وثقافة المستبد العادل | Yaho_Zato | 07-19-04, 01:29 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 07-19-04, 08:09 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Mohamed Bang | 07-22-04, 10:55 AM |
|
|
|