من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 02:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-21-2003, 06:22 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 (Re: مهيرة)


    الاخت الكربمة مهيرة
    لقد بدأ الاخ طه الحوار معك في موقع آخر من هذا البورد فاجاب على بعض المسائل التى اثرتيها وطرح عليك اسئلة حتى يبنى على موقفك بقية رده لكي يصل الحوار الى غاياته المرجوة من الاتفاق او الاختلاف على بينة اذا كنت فعلا تبغين الحق ولكن يبدو ان همك الاول وهم بعض المطبلين لك هو اثارة الزوبعة والتشويش على طرح الفكرة الجمهورية لا غير

    وخير دليل على ذلك هو هذا الموضوع الجديد الذى طرحتيه الآن ولكن ساحاول تفويت الفرصةعلبك عسى بنتفع غيرك وسأرد باختصار بسبب عدم توفرى على لوحة مفاتيح عربية في هذه الحظة فالكتابة بالماوس تاخذ وقتا وجهدا كبيربن ، هذا وساعود للتفصيل ان استدعى الامر في ظرف انسب
    فالى تقريراتك: ـ
    Quote: الفكرة الجمهورية، الفكرة تقول:-
    1-الدعوة الجمهورية
    تؤكدان المجهود البشرى الفكرى فاق ما جاء به الاسلام


    هذامحض افتراء وكذب صراح واذا كان لديك عليه دليل من كتب الفكرة الجمهورية فاتي به واحب هنا ان اذكرك بقولك فى موقع آخر انك تستقين معلوماتك من الكتب المعروضة على موقع الفكرة واحب ايضا ان اذكرك بالحديث النبوى الذى جاء فيه "لا يكذب المؤمن"
    Quote: 2-الفكرة الجمهورية تضع العلوم المادية وعلم النفس فوق مستوى العقيدة

    هذه معلومة اخرى مغلوطة واطالبك مرة اخرى باقامة الدليل عليها

    Quote: 3-الفرد هو الغاية من كل الوسائل بما فيها القران


    نعم ذكر الاستاذ محمود ذلك فى اكثر من موقع وساثبت طرفا مماجاء فى كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" واحب بعده ان اسمع منك وجه الاختلاف عليه:ـ

    ((الفرد والجماعة في الإسلام

    أول ما تجب الإشارة إليه هو أن الفرد في الإسلام هو الغاية وكل ما عداه وسيلة إليه، بما في ذلك وسيلة القرآن، والإسلام، تستوي في ذلك المرأة مع الرجل مساواة تامة، وهذا يعني أن الفرد البشري - امرأة كان أو رجلا، عاقلا كان أو مختل العقل - يجب ألا يتخذ وسيلة إلى غاية وراءه، وإنما هو الغاية التي تؤدي إليها جميع الوسائل.

    وهذه الفردية هي جوهر الأمر كله، إذ عليها مدار التكليف، ومدار التشريف، وإذ لا تنصب موازين الحساب، يوم تنصب، إلا للأفراد - يتساوى في ذلك الرجال والنساء وهذه النقطة نحب لها أن تكون مركزة في الأذهان - فالله تعالى يقول (( ولا تزر وازرة وزر أخرى)) ويقول (( ونرثه ما يقول ويأتينا فردا)) ويقول (( إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا * لقد أحصاهم وعدهم عدا * وكلهم آتيه يوم القيامة فردا)) ويقول (( ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة)) وهذه المساواة بين الرجل والمرأة، هي أصل الإسلام وإنما ميزت بينها الشريعة لعوامل تلتمس في تطور المجتمع عبر التاريخ.

    ومما لا ريب فيه أن الفرد الذي يقام له وزن في الإسلام إنما هو الفرد العارف بالله، وإنما جعل الإسلام كل فرد غاية في ذاته، وإن كان أبله، لأنه جرثومة العارف بالله، وستحصل منه المعرفة، عاجلا أو آجلا، (( كان على ربك حتما مقضيا)) ولقد زعمنا في مستهل هذا السفر أن الإسلام قد استطاع أن يفض التعارض البادي بين حاجة الفرد وحاجة الجماعة، وأن ينسق هاتين الحاجتين في سمط واحد، تكون فيه حاجة الفرد إلى الحرية الفردية المطلقة، امتدادا لحاجة الجماعة إلى العدالة الاجتماعية الشاملة. وبعبارة أخرى، استطاع أن يجعل تنظيم الجماعة وسيلة إلى الحرية، وهو بعد إنما استطاع هذا التنسيق بفضل التوحيد، الذي جعل شريعته تقع على مستويين.. مستوى الجماعة، ومستوى الفرد: فأما تشريعه في مستوى الجماعة فيعرف بتشريع المعاملات، وأما تشريعه في مستوى الفرد فيعرف بتشريع العبادات. والسمة الغالبة على تشريع المعاملات أنه تشريع ينسق العلاقة بين الفرد والفرد في المجتمع، والسمة الغالبة على تشريع العبادات أنه تشريع ينسق العلاقة بين الفرد والرب، وليس معنى هذا أن كلا من هذين التشريعين يقوم بمعزل عن الآخر، وإنما معناه أنهما شطرا شريعة واحدة، لا تقوم إلا بهما معا، وبينهما اختلاف مقدار، لا اختلاف نوع. فتشريع المعاملات تشريع عبادات في مستوى غليظ، وتشريع العبادات تشريع معاملات في مستوى رفيع، وذلك لأن سمة الفردية في العبادات أظهر منها في المعاملات.. والمقرر أنه ليس للعبادة قيمة إن لم تنعكس في معاملتك الجماعة معاملة هي في حد ذاتها عبادة. ولقد جعل المعصوم الدين كله في هذا المجال فقال: (( الدين المعاملة)) فكأن العبادة في الخلوة مدرسة تعد الفرد الاعداد النظري، ثم هو لا يجد فرصة التطبيق العملي إلا في سلوكه في الجماعة، وتمرسه بمعاملة أفرادها.

    فالتوحيد يقرر أن الوجود كله مصدره واحد، وطريقه واحد، ومصيره واحد.. من الله صدر، وإلى الله يعود، وإنما يعود فرادى (( ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة)). وليست العودة إلى الله بقطع المسافات، وإنما هي بتقريب الصفات من الصفات. بتقريب صفات المحدود، من صفات المطلق. وإنما تكون عودة الفرد إلى الله بوسائل العودة إليه، ومنها وسيلة الإسلام، ووسيلة القرآن، ووسيلة الجماعة.. والجماعة لها حرية، وهي بمثابة قاعدة الهرم حين تكون حرية الفرد هي قمته. أو قل أن حرية الجماعة هي الشجرة وحرية الفرد هي الثمرة، ومن ثم، ومن هذه النظرة الشاملة، لا يجد الإسلام تعارضا، ولا تناقضا، بين الفرد والجماعة.

    وحين وصل الإسلام بفضل التوحيد، إلى هذا التحقيق الدقيق، بين الفرد والجماعة، شرع كل تشريعاته بصورة تحقق في سياق واحد، حاجة الفرد وحاجة الجماعة.. فلم يضح بالفرد في سبيل الجماعة، فيهزم الغاية بالوسيلة، ولم يضح بالجماعة، في سبيل الفرد، فيفرط في أهم وسائل تحقيق الفردية، وإنما جاء تشريعه، في جميع صوره، نسقا عاليا من المقدرة على التوفيق بين حاجة الفرد إلى الحرية الفردية المطلقة، وحاجة الجماعة إلى العدالة الاجتماعية الشاملة.)) ـ

    Quote: 4-المساواة المطلقة بين البشر

    لقد نادى الاستاذ محمود بالمساواة بين الرجال والنساء وبين المسلمين وغير المسلمين "أمام القانون" اما تفاوت الناس في ميزان التقوى "ان اكرمكم عند الله اتقاكم" فهو مثبت باستفاضة فى كتب الفكرة الجمهورية .. على كل المساواة حسب طرح الأستاذ محمود تتأتى بتطوير التشريع الإسلامي والانتقال من آيات عدم المساواة لآيات المساواة وقد وجه لك الاخ طه سؤالا عن رأيك فى أمر مساواة المراة بالرجل ولا اعتقد انك واجهتي هذا السائل بل فضلت أن تفتحي موضوعا جديدا كما قد ذكرت لك في البداية

    هذا وتقبلي وافر احترامي
    عمر


    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 01-21-2003, 11:55 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 مهيرة01-16-03, 10:22 AM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 مهيرة01-18-03, 08:16 AM
    Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 قرشـــو01-18-03, 01:14 PM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 singawi01-18-03, 01:39 PM
    Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 مهيرة01-18-03, 04:08 PM
    Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 مهيرة01-19-03, 09:17 AM
      Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 Elmosley01-22-03, 04:02 PM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 sentimental01-18-03, 01:54 PM
    Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 قرشـــو01-21-03, 01:13 PM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 Omer Abdalla01-21-03, 06:22 PM
    Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 Yaho_Zato01-22-03, 05:42 AM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 Yasir Elsharif01-22-03, 10:01 AM
    Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 مهيرة01-22-03, 12:52 PM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 Yasir Elsharif01-22-03, 11:14 AM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 Yasir Elsharif01-22-03, 11:34 AM
    Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 مهاجر01-22-03, 12:50 PM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 alimo01-22-03, 02:15 PM
    Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 مهيرة01-22-03, 10:25 PM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 Yasir Elsharif01-22-03, 02:47 PM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 Yasir Elsharif01-23-03, 04:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de