لقاء صحفي مع الأستاذ محمود.. هل صحيح أنك قلت أنا ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 11:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-23-2003, 12:31 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقاء صحفي مع الأستاذ محمود.. هل صحيح أنك قلت أنا .. (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: اما الثانية فالحجاب
    ورايه واضح فيه من الحرية المطلقة
    وهذا يتعارض مع قوله تعالي الذي بداه (بقل)وهو فعل امر اي اامر
    وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون‏.‏

    أرجو منك أن تقرأ الفقرة من السؤال والجواب مرة أخرى يا عزيزي أساسي


    ما رأيكم في توفير جو الإختلاط في التعليم كي لا تكون الشقة بعيدة بين الرجل و المرأة و كي لا يحدث فساد فيما بعد ، فكل ممنوع مرغوب ؟




    الأستاذ: الإختلاط في الشريعة ممنوع و المرأة مكانها البيت و القرآن يقول :" وقرن في بيوتكن" فالحجاب هو خلف الباب و لكن لدى الضرورة يستبدل حجاب الباب المقفول بالثوب المسدول. و هو أن تخرج المرأة كاسية بالثياب الساترة و لا يبدو منها غير وجهها و راحتا كفيها و ظهرا قدميها وهي لا تخرج إلا لدى الضرورة. و الضرورة حددت بألا يكون لها عائل يكسب عليها قوتها. فرؤي أن تخرج لتكسب قوتها بالعمل الشريف. وهي في الشريعة لا تتعلم من العلم إلا أمور دينها. تتعلم ما لا تصح العبادة إلا به ، و تعلمها إمرأة ، أو يعلمها رجل من وراء حجاب . والتعليم في المدارس لا يعتبر في الشريعة سببا من أسباب خروجها من منزلها .. هذا هو الموقف في الشريعة .. و لكنه في الدين يختلف إختلافا كبيرا ، لأن الشريعة قد جاءت لمجتمع متخلف قد كان يئد البنت حية و من النص "و إذا المؤودة سئلت بأي ذنب قتلت" .. فأصبحت الشريعة في مثل هذا المجتمع مشدودة إلي رواسب الماضي فلم تعط المرأة حقها كاملا و إنما وضعتها تحت وصاية الرجال و آية ذلك من كتاب الله "الرجال قوامون علي النساء بما فضل الله بعضهم علي بعض وبما أنفقوا من أموالهم ، فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ، و اللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن و أهجروهن في المضاجع و اضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا" .. هذه هي الآية التي قامت عليها الشريعة ، و أما آية الدين فهي "و لهن مثل الذي عليهن بالمعروف ، و للرجال عليهن درجة" ، فإذا تطور التشريع من مستوى آيات الفروع إلي مستوى آيات الأصول فإن المرأة يصبح لها كامل الحرية في أن تفكر و تقول وتعمل علي شرط أن تتحمل مسئولية قولها وعملها أمام القانون الدستوري "قانون الرسالة الثانية" .. فلا يكون هناك عليها وصي غير القانون و لا يكون هناك وصي علي الرجال غير القانون.



    الأخ أساسي
    تحية وسلاما
    الفقرة التي نقلت منها تتحدث عن الاختلاط في التعليم وقد تحدث الأستاذ عن الاختلاط في كل ضروب الحياة. فأخبر السائل بأن الاختلاط في الشريعة حرام. ولكن ظروف الحياة المعاصرة فرضت على المجتمعات الإسلامية خروج المرأة كما ترى، ولذا وجب أن يستعاض عن الباب المقفول بالثوب المسدول، وقد كان الثوب السوداني يفي بحاجة الشريعة في هذا المستوى ولذا كان زي المرأة الجمهورية هو الثوب، وقد اختاروا له أن يكون لونه هو اللون الأبيض مثل زي الموظفات والمدرسات على ذلك الزمن، كما يذكر الناس..
    أما ما ذكرته عن غض البصر فإن الأستاذ محمود يقول به أيضا.. حتى أنه قد انتقد الدكتور مصطفى محمود لتهاونه فيه، في كتاب من كتبه. وقد كان رد الأستاذ محمود عليه في كتاب "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري".. وسأنقل لك منه ذلك الطرف الذي يشدد فيه الأستاذ على هذا الأمر.. جاء ذلك في الفصل الثالث من الكتاب.. وقد أوردت النص من أوله حتى يمكن متابعته وتذكروا أن الأستاذ يخاطب الدكتور ويرده إلى رقم الصفحات التي كتب فيها الدكتور مصطفى ما كتب:





    وعن كون الأصل، في المكان الأول، تحريم عيوب السلوك، وإنما جاء تحريم الأعيان، في المكان الثاني، جاء قوله تعالى: (قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده، والطيبات من الرزق؟؟ قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا، خالصة يوم القيامة.. كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون * قل إنما حرم ربي الفواحش.. ما ظهر منها، وما بطن.. والإثم، والبغي بغير الحق، وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا، وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون).. وهذا هو نهج القرآن، وأسلوبه، وحكمته، في تهذيب النفوس، جريا وراء قاعدته العامة: (سنريهم آياتنا، في الآفاق، وفي أنفسهم..) فقد جاء تحريمه للأعيان في مرتبة آيات الآفاق، ثم دنا قريبا من النفس، فحرم عيوب السلوك الخارجية: (الفواحش)، ما ظهر منها.. و(الإثم) و(البغي) بغير الحق.. و(أن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا، وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون).. ثم دخل إلى السريرة، فقال: الفواحش، ماظهر منها، (وما بطن).. وقال: (وذروا ظاهر الإثم، وباطنه.. إن الذين يكسبون الإثم سيجزون بما كانوا يقترفون).. و(ظاهر الإثم) عيوب السلوك المختلفة، في جانب الحق، وفي جانب الخلق.. وباطن الإثم ما يحوك في السر، وفي سر السر.. (في السرائر).. من دقائق، وخوافي، الشرك، ومن سوء الظن بالله، وبالناس.. فالمقصود من وراء تحريم ظواهر ما حرم، إنما هو تحريم بواطنه، فما الظاهرإلا مجاز للباطن.. (سنريهم آياتنا، في الآفاق، وفي أنفسهم..) وظاهر التحريم إنما قام على ظاهر القرآن.. لا لف، ولا دوران.. ولذلك فإن قولك من صفحة 111:



    [ لو أخذنا الآية بظاهر حروفها دون أن يكون جوهر القضية واضحا في الذهن فسوف نجد أن الحياة الطبيعية في زماننا (زمن الميني جيب – والديكولتيه، والجابونيز، والصدر العريان، والشعر المرسل، والباروكات الذهب)
    أمر صعب وهناك أكثر من نوع من النظر فما هو نوع غض البصر المقصود؟؟
    لا بد من العودة إلى جوهر التحريم لنفهم الاية..
    والله حرم الضار الخبيث. ومجرد إرسال النظر لا ضرر منه ولكن الضرر فيما يجري في القلب والعقل نتيجة إمعان النظر الخبيث]،

    هو قول يتورط في الخطأ حين يحاول أن يتحلل من نص التحريم القائم على النهي، ليجعل التحريم مسألة إعتبارية: (ومجرد إرسال النظر لا ضرر منه ولكن الضرر فيما يجري في القلب والعقل نتيجة إمعان النظر الخبيث)، كما تقول أنت.. ولا عبرة برأيك في أن الحياة الطبيعية في زماننا، (زمن الميني جيب – والديكولتيه، والجابونيز، والصدر العريان، والشعر المرسل، والباروكات الذهب(أمر صعب)، ذلك بأن الشريعة لا تزايل إلزامها اعتبارا للصعوبات التي تواجهنا بها حياة التحلل، والتفسخ والتبذل.. بل أنها لتطالب برد الناس – كل الناس- إلى الجادة.. فإن عجزنا نحن عن إلتزام الشريعة، في أنفسنا، وعن إلزام غيرنا بها، فلنعترف بالعجز، ولنعرف أننا نعيش ناصلين عن الشريعة.. ذلك خير من أن نحاول أن نفصل الشريعة على تقصيرنا، وعلى عجزنا عن الإلتزام.. وأنت تسأل: (فما هو نوع غض البصر المقصود؟؟).. والجواب: هو مجرد غض البصر.. والقرآن يقول، في ذلك من الآيتين اللتين سقت أنت طرفا منهما: (قل للمؤمنين: يغضوا من أبصارهم، ويحفظوا فروجهم.. ذلك أزكى لهم، إن الله خبير بما يصنعون* وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن، ويحفظن فروجهن، ولا يبدين زينتهن، إلا ما ظهر منها، وليضربن بخمرهن على جيوبهن، ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن، أو آبائهن، أو آباء بعولتهن، أو أبنائهن، أو أبناء بعولتهن، أو أخوانهن، أو بني أخوانهن، أو بني أخواتهن، أو نسائهن، أو ما ملكت أيمانهن، أو التابعين غير أولي الأربة من الرجال، أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء.. ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن.. وتوبوا إلى الله جميعا، أيها المؤمنون، لعلكم تفلحون).. غض البصر، إذن، هو مجرد غض البصر.. طاعة للأمر: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم).. هذا من جانب الرجال.. وطاعة للأمر: (قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن).. هذا من جانب النساء.. وقد جاءت الشريعة تفصل، فلم تزد على أن قالت: النظرة الأولى لك.. والنظرة الثانية عليك.. يعني: إذا وقع بصرك على الحرام، في المرة الأولى، فهو مغفور لك، لأنك لم تتعمد النظر.. فإذا عاودت النظر بعد ذلك كتب عليك، وحوسبت به.. والمطلوب، في المكان الأول، في هذا المقام، هو حفظ الفروج.. وقد فرض حفظ النظر حماية، ودرأ، للجريمة الشنيعة – جريمة الزنا.. فكأن غض البصر حمى مضروب حول الجريمة، فمن استخف بالحمى، واقتحمه، فقد أوشك أن يواقع الجريمة.
    أحب لك أن تذكر، دائما، أمرين اثنين: أحدهما، أن الشريعة تقوم على الظاهر.. وثانيهما، أنها تعمم..


    انتهى النقل
                  

العنوان الكاتب Date
لقاء صحفي مع الأستاذ محمود.. هل صحيح أنك قلت أنا .. Yasir Elsharif01-22-03, 03:00 PM
  Re: لقاء صحفي مع الأستاذ محمود.. هل صحيح أنك قلت أنا .. اساسي01-22-03, 06:00 PM
    Re: لقاء صحفي مع الأستاذ محمود.. هل صحيح أنك قلت أنا .. اساسي01-23-03, 10:55 AM
  Re: لقاء صحفي مع الأستاذ محمود.. هل صحيح أنك قلت أنا .. Yasir Elsharif01-23-03, 11:11 AM
    Re: لقاء صحفي مع الأستاذ محمود.. هل صحيح أنك قلت أنا .. اساسي01-23-03, 11:17 AM
      Re: لقاء صحفي مع الأستاذ محمود.. هل صحيح أنك قلت أنا .. Yasir Elsharif01-25-03, 10:25 AM
  Re: لقاء صحفي مع الأستاذ محمود.. هل صحيح أنك قلت أنا .. EXORCIST701-23-03, 11:18 AM
    Re: لقاء صحفي مع الأستاذ محمود.. هل صحيح أنك قلت أنا .. Yasir Elsharif01-25-03, 07:09 AM
  Re: لقاء صحفي مع الأستاذ محمود.. هل صحيح أنك قلت أنا .. Yasir Elsharif01-23-03, 12:31 PM
  Re: لقاء صحفي مع الأستاذ محمود.. هل صحيح أنك قلت أنا .. Yasir Elsharif01-23-03, 02:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de