هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 02:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-02-2003, 02:58 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا (Re: HOPELESS)


    الأخ جمال
    أواصل معك في الرد على بعض النقاط التي أثيرت في المقال المنقول لأبين المزيد من صور النقل المخل والتشويه المغرض للفكرة الجمهورية وكذلك الجهل بالدين:
    Quote:
    كان الجمهوريون يحرضون على خروج الأخوات الجمهوريات في تشييع الجنائز ، وإذا اضطروا للصلاة فإن المرأة الجمهورية هي التي تؤذن في حضور الرجال.

    الكاتب هنا أثار نقطتين وربط بينهما ربطا عشوائيا ألا وهما مسألة خروج الأخوات الجمهوريات في مواكب التشييع ومسألة آذان المرأة .. ولن تفوت على فطنة القاري ملاحظة العبارة المتهكمة التى قال فيها "وإذا اضطروا للصلاة" مما يوحي بأن الجمهوريين لا يصلون إلا اضطرارا فإذا صلوا فإن المرأة الجمهورية هي التي تؤذن لصلاتهم .. دعني أبدأ بالنقطة الأولي:
    خروج الأخت الجمهورية لاتباع الجنازة
    الجمهوريون يدعون لمساواة المرأة بالرجل ويدعون الى تطوير التشريع الذي ميز بينهما لملابسات وظروف تاريخية .. فحينما جاء الإسلام في القرن السابع وجد المرأة تعيش في مجتمع كانت الفضيلة فيه لقوة الساعد إذ كان يعج بالحروب والمناجزات ولم يكن للمرأة فيه نصيب .. أسوأ من ذلك فقد كانت المرأة توأد حية خوف العار وخوف الإملاق .. وكان من الطبيعى بل من الحكمة ألا يقفز بها الإسلام ويعطيها من الحقوق ما لا تطيق وما لا يطيق مجتمع ذلك الزمن فسعى لتدريجهما معا .. فهو حين أوقف عادة الوأد الذميمة استعاض عنها بأن حجب المرأة وقيد خروجها واختلاطها بالرجل تقييدا كبيرا حتى يأتي الوقت الذي يقوي فيه عقلها وتقوى ممارستها في الحياة لتستأهل المساواة التامة مع الرجل في الحقوق والواجبات كما هي تساويه في مسئوليتها أمام الله إذ "لا تزر وازرة وزر أخرى" و "كل نفس بما كسبت رهينة" .. وهذه المساواة وإنما تكون بالإنتقال من نصوص الشريعة التي كانت حكيمة كل الحكمة حينما طبقت في القرن السابع الميلادي مثل أية القوامة ((الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض، وبما أنفقوا من أموالهم..)) وواضح فيها أن فضيلة الرجل فيها على المرأة كانت لظروف مرحلية وهي الفضيلة الجسدية حيث كان الرجل يقوم بحماية المرأة و"الإنفاق" عليها .. وآية الحجاب ((وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى)) .. ثم صور عدم المساواة الأخرى في الزواج والشهادة والميراث .. فالإنتقال يكون من هذه الآيات الى آية المساواة ((ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف)) والمعروف هو العرف الصالح مثل ذلك الذي أقر خروج المرأة اليوم وتعليمها بل ومساواتها بالرجل في شتى ضروب الحياة .. ومن هذه المساواة جاء خروج المرأة الجمهورية في حمل الدعوة وجاء خروجها في مواكب التشييع وهو عمل من صميم الدين .. وذلك بأن أتاح لها فرصة المشاركة في عمل من الأعمال الدينية، هو تشييع الجنازة، والصلاة عليها، ظلت المرأة طوال عهد قصورها وعجزها، وحتى اليوم منصرفة عنه، تماماً، مخلية ميدانه للرجل، بلا منازعة، لتمارس هي، أثناءه مخالفات دينية صريحة متمثلة في صور الجزع والسخط التي تبديها النساء عند موت فقيد لهن..
    لقد خرجت الأخت الجمهورية لاتباع الجنازة، والصلاة عليها، كواجب ديني على المرأة تكتسب منه البركة، وتحقق به كرامتها الحقيقية المتمثلة في مساواتها بالرجل في سائر الأعمال والمسئوليات، في الحياة العامة..
    ثم إن خروجها هذا لم يكن منطلقا من فراغ فقد وجد سنده في بعض صور الشريعة المنفتحة على التطور .. فقد جاء في حديث أبي شيبة وابن ماجة أن سيدنا عمر رأى امرأة في جنازة فصاح بها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((دعها يا عمر!!)). وقالت أم عطية ((نهينا عن اتباع الجنائز، ولم يعزم علينا)) ـ أي لم يفرض علينا النهي ـ رواه البخاري، ومسلم وأبو داؤد وعلى ذلك رخص مالك فيه، فقد جاء في ((كتاب الفقه على المذاهب الأربعة)) تحت حكم تشييع الميت ما يلي:
    ((المالكية قالوا: (في تشييع المرأة للجنائز) إذا كانت المرأة مسنة جاز لها أن تشيع الجنازة مطلقاً، وتكون في سيرها متأخرة عنها، وعن الراكب من الرجال إن وجد. وإن كانت شابة لا يخشى منها الفتنة جاز خروجها لجنازة من يعز عليها، كأب وولد وزوج وأخ، وتكون في سيرها كما تقدم. وأما من يخشى من خروجها الفتنة فلا يجوز خروجها مطلقاً))
    و في جواز صلاة المرأة على الجنازة روى ابن هشام، في سيرته، في الصلاة على النبي عندما التحق النبي بالرفيق الأعلى: ((ثم دخل الناس على رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلون عليه إرسالاً، دخل الرجال، حتى إذا فرغوا أدخل النساء، حتى إذا فرغ النساء، أدخل الصبيان))
    وروي عن ابن عباس أنه لما جهز صلى الله عليه وسلم يوم الثلاثاء وضع على سريره، في بيته، فصلت عليه الملائكة فوجاً فوجاً، ثم الناس فوجاً فوجاً، ثم نساؤه، ثم النساء، ثم الصبيان، ولم يؤمهم أحد. وكان صلى الله عليه وسلم أوصى بذلك.. (كتاب نسيم الرياض في شرح الشفا للقاضي عياض ـ الجزء الثالث ص 284)
    وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: لما توفي سعد بن أبي وقاص قالت عائشة: أدخلوا به المسجد حتى أصلى عليه، فأنكر ذلك عليها (أي الصلاة على الجنازة في المسجد، لا صلاتها هي على الجنازة) فقالت: ما أسرع ما نسي الناس!! والله لقد صلى رسول الله على ابنيْ بيضاء في المسجد، سهيل وأخيه (رواه مسلم وأبو داؤد، والترمذي والنسائي)
    وقد روى ابن هشام في سيرته صلاة صفية بنت عبد المطلب على أخيها حمزة عند استشهاده فقال: ((فأتته فنظرت إليه، فصلت عليه، واسترجعت، واستغفرت له، ثم أمر به رسول الله فدفن)) الجزء الثالث صفحة 41
    وجاء في ((كتاب الفقه على المذاهب الأربعة)) تحت ((إذا صلّت المرأة جنب الرجل أو أمامه، وهي مقتدية)):
    ((إتفق الأئمة الثلاثة على أن المرأة إذا صلّت خلف الإمام وهي بجنب رجل، أو أمامه لا تبطل صلاتها بذلك، كما لا تبطل صلاة أحد من المصلين المحاذين لها. وخالف الحنفية في ذلك..))
    وللحنفية رأي في موقف المرأة في صلاة الجنازة قالوا: ((فإذا حاذته في صلاة الجنازة فإنها لا تبطل، ومثلها لكل صلاة ليست مشتملة على ركوع وسجود..))
    وهكذا جوز الحنفية أن تحاذي المرأة الرجل في صلاة الجنازة.. كما جوزوا من قبل، أن تكون ولية على نفسها، وعلى غيرها في التزويج للكفء، وبمهر المثل... وهذا إنما يدل على انفتاح الإمام أبو حنيفة على أصول القرآن الكريم، واستشرافه للحقوق المدخرة للمرأة في هذه الأصول، وتحرره من بعض عقابيل الظروف التاريخية القائمة التي تحجر الفكر، وتمسخ التصور..
    هذه صور لانفتاح الشريعة على التطور، تدل، أشد الدلالة، على مقدرة هذه الشريعة على التطور، واستعدادها له. وقد رأينا اتجاهاً واضحاً في الشريعة لإعطاء المرأة، بقدر ما يسمح به حكم الوقت، الفرصة لمشاركة الرجل في سائر الأعمال الدينية، كالإمامة، واتباع الجنازة، والصلاة عليها.. وما حرمت المرأة من المشاركة الكاملة في هذه الأعمال إلا لوقوع صور الوصاية المختلفة عليها، كالحجاب مثلاً. ولعل القارئ قد لاحظ اتجاه الحنفية لإعطاء المرأة حرية التصرف وإلزامها بالمسئولية كما أن المالكية يرون أصل حق المرأة في تشييع الجنائز. والشافعية يرون حقها في الآذان، وهنا وهناك يبدون تحفظات تدور كلها حول النظرة للمرأة كأنثى وقد آن الأوان لإشاعة نظرة الإسلام الأساسية للمرأة كإنسانة..

    آذان المرأة:
    والمرأة الجمهورية تؤذن ولكن للنساء كما تؤمهن في الصلاة وليس كما حاول الكاتب أن يشوه كذبا وبهتانا حين قال "وإذا اضطروا للصلاة فإن المرأة الجمهورية هي التي تؤذن في حضور الرجال." .. ومسألة آذان المرأة (في النساء) مثبتة في الشريعة فقد جوّز الشافعية آذان المرأة لصلاة النساء، فقالوا: ((ويحرم إن قصدت التشبه بالرجال، أما إذا لم يقصدن ذلك فإن آذانهن مجرد ذكر، ولا كراهة فيه، إذا خلا من رفع الصوت)) ـ كتاب الفقه على المذاهب الأربعة .. ونحن لا نستبعد أن تؤذن المرأة في الرجال متى ما ارتقى الناس بحيث لا ينظرون الى المرأة أو الى صوتها "كعورة" كما كان الحال في الماضي ، خاصة إذا كان صوتا ذاكرا لله ومذكرا به ومن هذا المنطلق تجد الجمهوريين محتفيين بإنشاد الأخت الجمهورية .. ومن عجب أن أولئك الذين ينكرون آذان المرأة لا ينكرون غناءها وحديثها في مجامع الرجال ..

    Quote: لا يولمون للزواج الجمهوري ، ولا يضحون في مناسبة عيد الأضحى ، مخالفة للسنة .

    لقد كفاني الأخ ياسر الرد على نقطة الوليمة في الزواج ويمكن الرجوع الى كتاب "خطوة نحو الزواج من الإسلام" لمزيد من التفاصيل وإذا احتاجت للمزيد من الشرح سنعود ..
    أما فيما يخص أمر الضحية فقد أخرج الجمهوريون كتابا عنوانه "الضحية غير واجبة لا على الفقراء ولا على الأغنياء" أوضحوا فيه أن النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ضحى عن أمته فأسقط وجوب الضحية عنها.. وقد فهم كبار الصحابة وعلماؤهم بل وأغنياؤهم ذلك فلم يضحي منهم أحد .. وهي فوق أن حكم الوقت ليس معها اليوم فأنها أصبحت مظهرا اجتماعيا يخلق الكثير من المشاكل ويبعد الناس عن روح الدين ولذلك دعى الجمهوريون الناس لترك هذه "العادة" نسبة للأضرار الكثيرة التي تنجم من ممارستها .. وسأقتطف هنا بعض مما جاء في الكتاب آنف الذكر مما يؤكد عدم وجوبها:

    الضحية عادة !!
    ونحن نحب ان نؤكد للمسلمين اليوم، ان كون الناس قد الفوا الضحية زمنا طويلا، لايجعل منها واجبا بحال من الأحوال، بل على النقيض من ذلك تماما، فإنه متى ما اتضح بالاسانيد، والادلَة الدوامغ، من احاديث النبى، ومن عمل الاصحاب، بانها ليست واجبة، لا على الفقراء ! ولا على الاغنياء ! فقد وجب الإقلاع الفورى عنها، فهي محض عادة، إعتادها الناس، فقويت على مر الزمن، حتى ظنَها الناس، لطول ماألفوها واجبا .. ولقد اسهم تخريج الفقهاء الخاطئ بانها انما تجب على الموسرين فقط، فى ترسيخها، وتعميقها، فى حياة الناس .. وهو تخريج لم يوفق اطلاقا فى رفع العنت والمشقة ، عن الفقراء ، ان كان قد قصد به الى ذلك، وذلك لسبب بسيط، وهو انَ كل مسلم يرى انه لئن يخطئ فى جانب تقدير حاله من الفقر فيضحى ، رغم المشقة والعنت، خير له من ان يخطئ فى جانب الترك لواجب دينى ، قد يكون قادرا عليه !! هذا بالاضافة الى الاعتبارات الاجتماعية العديدة التى تدفع الفقراء الى ان يضحوا رغم رقة حالهم، ما دام الاغنياء يضحون ..
    ونحن بالأضافة الى الاسانيد الضافية التى وردت فى متن الكتاب نضيف فى هذه المقدمة مزيدا من الاسانيد الدالة على عدم وجوبها على الامة .. فقد جاء فى "سبل السلام" الجزء الرابع عن الضحية ما يلى: (جاء فى صحيح مسلم عن عائشة قالت ان رسول الله امر بكبش اقرن فأتى به ليضحى به، فقال يا عائشة هلمى المدية اشحذيها بحجر، ففعلت، ثم اخذها، واخذه، فاضجعه، ثم ذبحه، ثم قال: (بسم الله تقبل من محمد وآل محمد ومن امة محمد ثم ضحى به) ..
    قال ابن حزم: (لم يصح عن احد من الصحابة قال انها واجبة) ..
    عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه - قال: (ذبح النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم الذبح كبشين أقرنين أملحين موجوئين ، فلما وجههما قال : إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض على ملة إبراهيم حنيفاً ، وما أنا من المشركين ، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي ، لله رب العالمين ، لا شريك له وبذلك أمرت ، وأنا من المسلمين ، اللهم منك ولك ، وعن محمد وأمته باسم الله والله أكبر ثم ذبح ) رواه أبو داود وابن ماجة وأحمد والدارمي ، وصححه الشيخ الألباني والشاهد في الحديث قوله ( فلما وجههما ) أي نحو القبلة . انظر إرواء الغليل 4/349 .
    كما ورد عن جابر، قال: (ذبح النبي يوم الذبح كبشين أقرنين أملحين موجوئين "مخصيين" فلما وجههما قال: "إني وجهت وجهي للذي فطر السموات و الأرض علي ملة إبراهيم حنيفا ، و ما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي ، لله رب العالمين ، لا شريك له وبذلك أمرت ، وأنا من المسلمين ، اللهم منك ولك ، وعن محمد وأمته باسم الله والله أكبر ثم ذبح") رواه أبو داؤود و إبن ماجة ..
    و يحتجنا البعض في القول بعدم وجوب الضحية بالآية (فصل لربك و أنحر) و في مواجهة ذلك نذكر ما أخرجه جرير عن أنس (كان النبي صلي الله عليه و سلم ينحر قبل أن يصلي فأمر أن يصلي ثم ينحر، فهي تعيين لوقت النحر، لا لوجوبه "كأنه يقول إذا نحرت فبعد صلاة العيد. و من أجل ذلك ذهب الجمهور من الصحابة و التابعين لعدم الوجوب")..
    أواصل النقل من كتاب "الضحية غير واجبة ...":
    فالهدى والضحية ، كفداء وقربة ، انما كان عادة اجتماعية سائدة قبل الاسلام ، وقد دخلت عهد الاسلام بعد تهذيبها ، وسنرى فيما يلى كيف ضحى النبى الكريم عن امته فأسقط عنها وجوبها .

    الرسول الكريم يضحى عن امته فيسقط عنها الضحية:
    وفدى الرسول صلى الله عليه وسلم امته بان ضحى عنها ، فاسقط الضحية عن كافتها !! جاء فى تفسير ابن كثير ، الجزء الرابع ، صفحة 642 (عن على بن الحسين عن ابى رافع ان رسول الله صلى الله عليه ضحى اشترى كبشين سمينين اقرنين املحين ، فاذا صلى وخطب الناس يؤتى بأحدهما وهو قائم في مصلاه فيذبحه بيده بالمدية ثم يقول: اللهم هذا عن امتى جميعا: من شهد لك بالتوحيد ، وشهد لى بالبلاغ ثم ياتى بالآخر فيذبحه بنفسه ثم يقول: هذا عن محمد وآل محمد فيطعمهما جميعا للمساكين ، وياكل هو واهله منها . رواه احمد ، وابن ماجة ..) ثم يمضى ابن كثير فيقول ، فى صفحة 646: (وقد تقدم انه عليه السلام ضحى عن امته فاسقط ذلك وجوبها عنهم) الخطوط تحت العبارات من وضعنا نحن .
    فالنبى الكريم بضحيته ، عنه ، وعن آل بيته ، وعن امته ، انما فعل سنة ابيه ابراهيم ، ولكنه لم يستن الضحيه ابتداء .. فعل سنة ابراهيم فاختتمها ، وفدى امته عنها ، وافتتح عهدا جديدا للتقرب الى الله بالعلم ، وفدى النفس بالفكر ، لا بالحيوان ، وهو فى نفس الوقت ، انما جارى عادة سائدة ، فهذبها ، وتسامى بها ، وفتح الطريق الى ما هو خير منها ..
    ونسوق فيما يلى دلائل اخرى على اسقاط الرسول الكريم للضحية عن امته:-
    1) جاء فى سبل السلام ، الجزء الرابع ، صفحة 91: (وقد اخرج مسلم وغيره من حديث ام سلمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اذا دخلت العشر فاراد احدكم ان يضحى فلا ياخذ من شعره ولا بشره شيئا قال الشافعى: ان قوله "فاراد احدكم" يدل على عدم الوجوب) ، وفى (بداية المجتهد ونهاية المقتصد) ، الجزء الاول ، صفحة 464 مثل هذه الرواية ، ومثل هذا التعقيب .
    2) وتدل الروايات على ان النحر قد كتب على الرسول الكريم ولم يكتب على امته ، قياما عنها بسنة هذه العادة الموروثة وفداء لها باسقاطها عنها .. فقد اورد (سبل السلام) فىنفس الصفحة السابقة: (ولما اخرجه البيهقى ايضا من حديث ابن عباس قال: "ثلاثة هن علي فرض و لكم تطوع" و عد منها الضحية .. و أخرجه إيضا عن طريق آخر بلفظ: "كتب علي النحر، و لم يكتب") ... فالنبي الكريم ضحي إسقاطا لوجوبها علي أمته، و ضحي أصحابه تطوعا، لا وجوبا، و كبارهم، و علماؤهم، و أثرياؤهم، تركوها، فلم يضحوا، عملا بحكم إسقاطها، كما سنري بعد قليل.
    3) و جاء في (سبل السلام) ، صفحة 96: (و أخرج البيهقي من حديث عمرو بن العاص أنه صلي الله عليه و سلم قال لرجل سأله عن الضحية و أنه قد لا يجدها، فقال: (قلم إظافرك، و قص شاربك، و أحلق عانتك، فذلك تمام أضحيتك عند الله عز و جل!!) رواه ايضا ابو داؤود فى (سنن ابى داؤود الجزء الثالث ، صفحة 93 . وفى هذا الحديث اشارة لطيفة الى استبدال الضحية بالحيوان بعمل يتجه الى تهذيب بقايا الموروث الحيوانى فى البشر ، انفسهم ، وهى الشعور والاظافر ، مما يفتح الطريق امام قيمة جديدة هى ان يفدى الانسان نفسه ، بتهذيب نفسه لا بكائن خارجه ، انسانا كان او حيوان !!

    الصحابة لا يضحون !!
    جاء فى تفسير ابن كثير الجزء الرابع صفحة 646 (وقال ابو سريحة "كنت جارا لابى بكر وعمر وكانا لايضحيان خشية ان يقتدى الناس بهما" وجاء فى "سبل الاسلام " الجزء الرابع صفحة 91: (وافعال الصحابة دالة على عدم الايجاب – ايجاب الضحية – فاخرج البيهقى عن ابى بكر وعمر رضى الله عنهما كانا لا يضحيان خشية ان يقتدى بهما) وجاء فى (الاعتصام) للشاطبى الجزء الثامن صفحة 91 (وكان الصحابة رضى الله عنهم لا يضحون – يعنى انهم لا يلتزمون) وهذه الخطوط تحت بعض العبارات هى من وضعنا نحن . وهكذا ... فلو لم تسقط الضحية عن الامة لكان الاصحاب وعلى راسهم الشيخان ، اولى الناس بادائها ... وابو بكر وهو من عرف بتحرى الاتباع ، والتجافى عن الابتداع ، وقد اورد عنه كتاب (الاعتصام) للشاطبى ، فى صفحة 55: (وعن ابى بكر الصديق رضى الله عنه انه قال: لست تاركا شيئا كان رسول الله عليه وسلم يعمل به الا عملت به ، انى اخشى ان تركت شيئا من امره ان ازيغ) !!
    واليكم طائفة اخرى من الصحابة ادركت سقوط الضحية عنها، فلم تضح، بل ذهبت شتي المذاهب لتأكيد هذا السقوط:- فقد أورد (بداية المجتهد و نهاية المقتصد)، الجزء الأول، صفحة 464: (قال عكرمة: بعثني إبن عباس بدرهمين إشتري بهما لحما، و قال: من لقيت فقل له هذه أضحية إبن عباس!! و روي عن بلال أنه ضحي بديك!!)
    و ذكر (سبل السلام)، الجزء الرابع، صفحة 91: (و أخرج عن أنه إذا حضر الأضحي أعطي مولي له درهمين فقال: إشتري بهما لحما، و أخبر الناس أنه ضحي إبن عباس، و روي أن بلالا ضحي بديك، و مثله روي عن أبي هريرة، و الروايات عن الصحابة في هذا المعني كثيرة..) و روي (الشاطبي) في (الإعتصام) نفس الرواية، في نفس الموضوع السابق، كما روي عن بلال قوله: (لا أبالي ان أضحي بكبشين أو بديك) ... و هكذا فإن (ضحية) إبن عباس باللحم، و (ضحية) بلال بالديك إنما هي إمعانا منهما في تأكيد سقوط الضحية.. و قد ذهب إبن عباس الي أكثر من ذلك فيما يرويه (الإعتصام)، صفحة 91: (و قال طاقوس: ما رأينا بيتا أكثر لحما و خبزا و علما من بيت إبن عباس، يذبح و ينحر كل يوم، ثم لا يذبح يوم العيد).
    أما عبد الله إبن مسعود فلم يدع قط حجة لمحتج بوجوبها، لا علي المعوزين، و لا علي الموسرين!! فقد روي (الشاطبي) في (الإعتصام)، الجزء الثاني صفحة 91: (و قال إبن مسعود: أني لأترك أضحيتي، و إني لمن أيسركم، مخافة أن يظن الجيران أنها واجبة!!)
    و بعد، فهل عسانا نحتاج، بعد قول النبي الكريم، و أقوال صحابته، و أفعالهم الي دليل نقلي آخر علي سقوط الضحية، في حق الأمة؟؟ أم هل عسي من يعدل عن هذه الواضحة أن يكون أكثر حرصا علي الإتباع من أبي بكر، و عمر، و عبد الله بن عباس، و أبي هريرة، و عبد الله بن مسعود، و بلال، و سائر الصحابة؟؟

    ومن كل هذا يتضح أن قول الكاتب عن الجمهوريين "ولا يضحون في مناسبة عيد الأضحى ، مخالفة للسنة" إن دل على شيء فأنما يدل على جهله الشنيع بالسنة وبمراد الدين

    أتوقف هنا على أمل مواصلة تتبع النقاط الأخرى التي تعرض لها الكاتب في وقت آخر
    عمر
                  

العنوان الكاتب Date
هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا HOPELESS06-25-03, 09:01 AM
  Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا james06-25-03, 09:06 AM
    Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا HOPELESS06-25-03, 09:09 AM
      اذا كانوا عارفين هم زاتهم فحيفيدوك اساسي06-25-03, 09:39 AM
  Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا Yasir Elsharif06-25-03, 09:30 AM
    Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا اساسي06-25-03, 09:40 AM
    Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا HOPELESS06-25-03, 09:53 AM
  Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا Yasir Elsharif06-25-03, 09:57 AM
    Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا HOPELESS06-25-03, 10:14 AM
    Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا nadus200006-25-03, 10:22 AM
      Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا HOPELESS06-25-03, 12:04 PM
  Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا EXORCIST706-25-03, 10:28 AM
    Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا HOPELESS06-25-03, 12:09 PM
      Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا HOPELESS06-26-03, 01:10 PM
  Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا خضر حسين06-26-03, 02:56 PM
  Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا Yasir Elsharif06-26-03, 08:04 PM
  Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا Yasir Elsharif06-26-03, 08:37 PM
  Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا Omer Abdalla06-26-03, 11:25 PM
    Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا HOPELESS06-29-03, 02:06 AM
      Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا HOPELESS06-29-03, 02:25 AM
        Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا Yasir Elsharif06-29-03, 09:24 AM
          Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا HOPELESS06-29-03, 03:32 PM
            Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا Yasir Elsharif06-29-03, 04:40 PM
              Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا HOPELESS06-29-03, 10:31 PM
                Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا Yasir Elsharif06-29-03, 11:33 PM
                  Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا HOPELESS06-30-03, 00:15 AM
  Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا Abu Eltayeb06-29-03, 09:51 AM
  Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا Omer Abdalla07-02-03, 02:58 AM
    Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا HOPELESS07-02-03, 06:08 AM
      Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا Yasir Elsharif07-02-03, 07:37 AM
        Re: هل هذا هو الحزب الجمهوري السوداني أم شئ آخر ؟؟؟ أفيـدونا HOPELESS07-04-03, 04:40 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de