الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 03:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-29-2004, 07:40 AM

Yaho_Zato
<aYaho_Zato
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الادب والدين :توارد خواطر عجيب وغريب! (Re: Agab Alfaya)

    الأستاذ عجب الفيا .. تحياتي

    الجميل في مقال الأستاذ حمزة الملك طمبل هو أنه نشر عام 1927.. و رؤيته فيها جميلة جدا و فيها الكثير من الدقة .. خصوصا باعتبار زمان المقال

    رغم ذلك ... أنا أعتقد أن موضوع الوسيلة ما زال قاصرا لشيء ما عند الأستاذ حمزة .. هذا رغم أني فهمت كلامه بشكل يختلف عن فهمك يا أستاذ عبد المنعم .. فالأدب لن يكون قادرا على عملية تحييد الفكر وحده أبدا .. فهذه فوق طاقته و أدواته .. رغم أن الأستاذ حمزة يكاد أن يزعم له ذلك (لا حظ يكاد) و يمكنني هنا أن أعود لقولك عن منهجية (الفن من أجل الفن) إذ قلت أنت أنها كانت ردة فعل طبيعية لإستغلال الفن .. و أنا أقول أن الفن لا مناص له من أن يستعمل و يستغل .. و إستغلاله هو بيت القصيد و أساس وجوده كأداة تعبير إنسانية .. و الحل لن يكون يوما في منهجية مثل (الفن من أجل الفن) لأنها منهجية لا تشبع و لا تغني من جوع .. و هي منهجية التعصب للمهنة بعينها.. فماذا سيكون الإفتراض لو قال صاحب دين ما ( الطقوس الدينية غاية في ذاتها .. و نحن نصلي و نصوم فقط من أجل الإبقاء على الصوم و الصلاة كجزء لا يتجزأ من عاداتنا و تقاليدنا و ممارساتنا اليومية .. و منا من يقتات و ياكل عيش من وراء هذه الطقوس) .. هل ترى معي شناعة هذا الموقف ؟ .. و هو بالطبع سيكون واضحا عندما نضرب المثل بالدين .. و لا ادري لماذا يكون خفيا بهذا الشكل عندما نضرب المثل بالأدب .. و على العموم فالمثال الديني أعلاه وارد على أرض الواقع و هناك من يمثله .. كما أن هناك من يمثل جانب التعصب الأدبي أيضا

    إن قول الأستاذ حمزة (تذكرت وأنا أكتب هذا ، الحالة التي تعتري بعض المخلصين من الأدباء والفلاسفة التي يعبرون عنها بـ ( حالة الصفاء والإشراق ) فلم أتردد في الاعتقاد بأنها شبيهة بحالة ( البسط ) التي تغمر بعض التقاة المتدينين !) هو قول قد لخصته أنا من قبل اعلاه في كتاباتي السابقة بإشارة بسيطة .. هي بيت الشعر (متكلم هو وحده متكلم .. هذه الحوادث كلها كلماته) فتلك الحالة التي تعتري الأدباء و الفلاسفة نجد أن لعلماء الفيزياء و الرياضيات و العلوم الطبيعية نصيب كبير منها أيضا .. فهل سنقول أيضا أن العلم المادي التجريبي وسيلة موصلة إلى الله تعالى في إطلاقه؟ .. هذا الحديث سيعود بنا إلى نقطة البداية التي حددها الأستاذ محمود ببساطة و وضوح إعجازي .. فقد ذكر مثلا عن العلم التجريبي أنه يزيد من معرفة الإنسان إلى قدر معين .. و لكنه في لحظة من اللحظات يصبح "حجابا" عن المعرفة الحقيقية إذا تشبث الناس به تشبثا غير ناضج ... و هذا الأمر يحكيه قوله تعالى ((وعد الله لا يخلف الله وعده و لكن اكثر الناس لا يعلمون .. يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا و هم عن الآخرة هم غافلون)) ... فهو قد أثبت لهم العلم هنا .. و نفاه عنهم في نفس الوقت .. و هو إنما يقصد العلم المادي .. و الذي هو دون مستوى العلم الروحي ... إذ أن العلم المادي تسيطر فيه المادة على عقل الإنسان .. لأنها سابقة له في حيز الوجود المحسوس .. و لكن العلم الروحي هو العلم المكنون عند العقل القديم الذي أوجد المادة و سيرها ليسير من ورائها العقل الحادث الذي هو عقل الإنسان .. و لولا الفضل الإلهي لكان هذا حال الإنسان دوما .. و لإنتهت الفلسفة عند ماركس تحديدا.. و لكن الفضل الإلهي مكن الإنسان ( العقل الحادث) من السيطرة على المادة التي سبقته إلى الوجود عن بوسيلة بناء العلاقة مع العقل القديم ... العقل السابق للمادة .. فعندما يقوي العقل الحادث أواصر العلاقة مع العقل القديم يصبح قادرا على التخلص من أغلال المادة .. و يصبح مسيطرا عليها .. و هذا المبتغى لا وصول له إلا بوسيلة واحدة .. هي وسيلة الدين .. لأنها الوسيلة التي تنزل بها العقل القديم إلى أرض المادة ليأخذ بها العقل الحادث في طريق العودة إليه .. لهذا فليس هناك وسيلة .. أيا كانت .. تضاهي وسيلة الدين .. و لم نسمع بأديب أصبح يسيطر على قوانين المادة بوسيلة الأدب .. فيمشي فوق الماء .. أو يجلس في الهواء .. أو يقرأ الخواطر ... في حين أن هذه الأفعال هي من أبسط نتائج الممارسة الدينية في أي شكل من أشكالها .. و نرى أصحاب اليوجا مشغولين بمثل الأفعال ليلهم و نهارهم .. الشاهد في هذا الكلام أن ممارس اليوجا قد أدرك علوما و معارفا لم يدركها أكثر الأدباء أدبا .. رغم أن هذه الممارسات هي في الدين مجرد محطة لا يجب الوقوف عندها.. دون أن ندخل في نقاش كرامات الصوفية .. و موقفهم الأصيل من الكرامات أساسا

    لهذا فإن محاولة الأستاذ حمزة .. على عمقها و جمالها .. لا تخلو من رومانسية تجاه الأدب .. رغم أن الواقع المعاش يثبت لنا بوضوح إستحالة هذه الرومانسية .. و سأضرب هنا مثلا واضحا من كلام الأستاذ حمزة نفسه ... يقول الأستاذ حمزة (وقصارى قولي إن الشاعر الحقيقي مؤمن حقيقي وبديهي أني لا أشترط أن يكون المؤمن الحقيقي شاعرا حقيقيا لأنه يسير إلى المولى بطريق التعبد ولكن مصدر وحي الاثنين واحد ) الخلط الواضح في كلام الأستاذ حمزة هنا يكمن في ان الشاعر الحقيقي و الذي يمكن أن نسميه مؤمنا حقيقيا هو في الحقيقة ليس غير الشاعر الصوفي العارف .. بالمعنى العرفاني الكوني لمصطلح صوفي .. أما غيره فهم ليسوا كذلك . وذلك لأسباب كثيرة .. فمثلا كتاب (لاوتزي) الكتاب التاوي المقدس (داو دي جينق) هو عبارة عن أشعار غاية في الرمزية و السحر البلاغي .. و لكنه شعر عارف صوفي و ليس شعر غيره .. أما أعلام الشعر من غير المتصوفة فيكفي أن نلقي نظرة إلى تاريخهم لندرك حقيقة أنهم ليسوا أصحاب مبادئ .. و ليسوا مخلصين .. و المتنبي يقف كأحد الأمثلة الشديدة الوضوح على ما أعني ... إذ أنه ما كان إلا متملقا للحكام يمدح حين يعطى و يهجو حين يبعد .. و كذا جرير و الفرزدق .. و كذا الزير سالم الذي عاش حياته سكيرا ماجنا فلما وضع كأس الخمر أصبح يسفك دماء بني عمومته .. و مات في النهاية ميتة الجبان .. و كذا غيرهم من شعراء السلاطين و المجون .. الذين هم في كل واد يهيمون .. و يقولون ما لا يفعلون .. و نستطيع أن نضرب الأمثلة أكثر و أكثر حتى بعمالقة الموسيقى أمثال موتزارت .. و أمثال بيكاسو .. و الشاهد أن هؤلاء يكادون يكونون قديسين و أبطالا في مجالاتهم في عيون المفتونين بهم .. كما أن هناك نقطة مهمة جدا .. هي ان مجرد السعي للتكسب المادي من الأدب يجعل الأديب غير مخلص في أدبه للدرجة التي يمكن ان نقول معها أنها وسيلة موصله له لطرف الغيب .. دع عنك ان يخوض في غماره .. و نكيل بنفس المكيال في موضوع الدين

    هذا رغم أنه من المعروف أيضا أن هناك بعض الفنانين و الأدباء الذين عاشوا من أجل أدبهم و فنهم و تذوقوه تذوقا مختلفا .. و مثل هؤلاء نحترم .. و لكنهم لا يزالون غير قادرين على إحداث تغير ملحوظ في مشاكلهم الخاصة .. دع عنك العامة .. فمعظمهم عاش مكتئبا أو مدمنا و كانوا "عالة" على من "يعولهم" .. و باسم أنهم فنانين و متميزين وأصحاب مواهب

    كما أن المسألة في النهاية لا تحتاج إلى تشعبات كثيرة .. أنا أظن أننا لو ركزنا على أصل الموضوع و هو الغاية لوصلنا إلى الفائدة العظمى بشكل سريع و مجد .. فمحمد علي يقول أن الأدب ليس من وظيفته أن يوصل للحقيقة .. و هذا القول يكفي لنقول أن محمد علي قد إختلطت عنده الوسائل و الغايات بشكل مؤسف .. إذ ما هي الغاية التي تستحق الإنشغال بها للحظة واحدة في عمر المرء إن لم تكن الحقيقة؟ و الأستاذ حمزة يحاول أن يوجد مرتعا خصبا للادب بين أسوار الحقيقة .. في حين أن هذا المرتع مكفول أساسا منذ البداية .. و قد جسده شعراء الصوفية أيما تجسيد .. في بيانهم و في حالهم

    و في قول الأستاذ حمزة (والشاعر الذي شغله التمتع بجمال الطبيعة عن السير إلى ما ورائها شبيه من بعض النواحي بالولي الذي استوقفته الآيات والكرامات عن السير إلى الله . ومن النوعين من إذا زل هوى إلى غير قرار وذلك كالشاعر الملحد والولي المسلوب المطرود .) نقول كما قلنا سابقا .. إن الشبه قائم ... و لكن المقدار و الميزان يختلفان .. فليس الإختلاف إختلاف نوع .. و لكنه إختلاف مقدار

    إن ترتيب الأوليات ليس فيه إخلال أو أجحاف .. بل هو إيفاء كل ذي حق حقه .. وزنا بالقسطاس المستقيم

    و لك مودتي

    (عدل بواسطة Yaho_Zato on 01-29-2004, 07:53 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-15-04, 08:00 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه انور الطيب01-15-04, 08:47 PM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-16-04, 01:01 AM
      Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-16-04, 02:28 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yasir Elsharif01-16-04, 01:58 AM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yasir Elsharif01-16-04, 02:38 AM
      Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-16-04, 08:27 AM
        Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه doma01-16-04, 12:22 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-16-04, 01:05 PM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-16-04, 02:52 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-17-04, 05:09 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه ابراهيم حموده01-17-04, 04:33 PM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه HOPEFUL01-17-04, 04:41 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-17-04, 05:21 PM
  Re: الادب والدين :الجزء الثاني Agab Alfaya01-18-04, 04:39 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه الجندرية01-18-04, 10:28 AM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-18-04, 01:03 PM
      Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه doma01-18-04, 01:22 PM
        Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-19-04, 04:38 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-19-04, 04:35 AM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-20-04, 07:36 AM
      Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-20-04, 07:11 PM
        Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-20-04, 07:55 PM
          Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Tumadir01-20-04, 09:06 PM
            Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-21-04, 00:48 AM
              Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Haydar Badawi Sadig01-21-04, 05:36 AM
                Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Abureesh01-21-04, 05:53 AM
                  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-21-04, 06:04 AM
                Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-21-04, 06:07 AM
                Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-21-04, 06:35 PM
            Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-21-04, 06:01 AM
              Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه عشة بت فاطنة01-21-04, 10:13 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-22-04, 05:58 AM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-22-04, 07:06 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-22-04, 07:15 PM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Haydar Badawi Sadig01-22-04, 10:15 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-23-04, 03:38 AM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Dr.Elnour Hamad01-23-04, 06:51 AM
      Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Haydar Badawi Sadig01-24-04, 00:27 AM
        Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Abdel Aati01-24-04, 01:32 AM
          Re: الادب والدين :الي الاستاذ عادل عبدالعاطي Agab Alfaya01-25-04, 06:26 AM
      Re: الادب والدين :الي الانسان الحر الدكتور النور حمد Agab Alfaya01-25-04, 06:11 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yasir Elsharif01-24-04, 01:48 PM
  Re: الادب والدين :رد علي دكتور حيدر Agab Alfaya01-24-04, 07:45 PM
    Re: الادب والدين :رد علي دكتور حيدر Haydar Badawi Sadig01-26-04, 01:45 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-27-04, 05:03 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-28-04, 08:06 PM
  Re: الادب والدين :التناص بين الاستاذ محمود وحمزة الملك طمبل Agab Alfaya01-28-04, 08:25 PM
    Re: الادب والدين :التناص بين الاستاذ محمود وحمزة الملك طمبل Haydar Badawi Sadig01-28-04, 08:53 PM
  Re: الادب والدين :توارد خواطر عجيب وغريب! Agab Alfaya01-29-04, 04:09 AM
    Re: الادب والدين :توارد خواطر عجيب وغريب! Yaho_Zato01-29-04, 07:40 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-29-04, 05:10 PM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Haydar Badawi Sadig01-29-04, 07:17 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-30-04, 06:22 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Omer Abdalla01-30-04, 09:55 AM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Haydar Badawi Sadig01-30-04, 09:16 PM
    Re: الادب والدين :هذا هو بيت القصيد يا عمر! Agab Alfaya01-31-04, 06:18 PM
      Re: الادب والدين :هذا هو بيت القصيد يا عمر! Shinteer02-02-04, 08:59 PM
        Re: الادب والدين :هذا هو بيت القصيد يا عمر! Haydar Badawi Sadig02-02-04, 10:36 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Omer Abdalla02-03-04, 01:12 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de