|
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم (Re: بدر الدين الأمير)
|
صديقي الرائع والخلوق/ عبدالخالق الجمري ،،، كم أنا سعيد بمداخلتك و" بركة الإنجمعنا فيك بعد كل هذا الغياب". نزولا عند رغبتك سأبدأ من إشكالية الإزدواجية التي تحدث عنها الأستاذ/ نقد وهي ليست ببعيدة عن لبرلة الإسلام بل هي إن شئنا في لب المسألة. في تقديري المتواضع أن الإزدواجية تتمظهر في الموقف من الثقافة الغربيةوالتعاطي مع التراث معا وفي جدل العلاقة بين الإثنين. وهي تقف عند بوابة الفكر المعاق في حال تمترس من يقوم بالمقاربة للتراث الإسلامي بمواقع النفي العدمي وإصدار الأحكام المطلقة بلاجدواه وعدم قدرته على المواكبة، أو قيامه بإنتقاء مايتناسب منه مع ماتبناه من الثقافة الغربية بصورة إنتقائية. وفي تقديري أن خلق الجديد المجاوز لطرفي الإزدواجية الذي يتجاوز الإنتقائية المحدثة والعدمية اليائسة كما يقول الأستاذ/ نقد، يستلزم وجود منهج يتجاوز التلفيق ومحاولات الإلحاق التي تقوم بها الحركات الإسلامية مثل موقف حركة النهضة التونسية من الديمقراطية وإدعاءات حركة الإخوان المسلمين المصرية حولها،ويؤسس لنظرية قادرة على مواءمة الإسلام مع حداثة أفقها برجوازي. وفي هذا السياق لاحظ المفكر الكبير/ صادق جلال العظم أن الفكر الجمهوري فكر غير تلفيقي، يمتلك رؤية متماسكة ومنهج متكاملا لمعالجة النص المقدس في علاقته بالبنية التاريخية الموجدة والمستقبلة له. ولهذا يمكن التعاطي مع هذا الفكر في إطار المحاولات الجادة للتعاطي مع مخرجات الحضارة الغربية من مواقع معالجة النص المقدس لإنتاج جديد يجعل من النص مواكبا للحراك الحضاري الكثيف دون الدخول في لعبة التأويل التي يرى المفكر الكبير/ أركون أنها تقود إلى طريق التأصيل المستحيل. فالتأصيل في مستواه الإنتقائي لايعدو حالة كونه إلحاق يهزمه المنهج السلفي أو التقليدي الذي يتعاطى مع النص وفقا لقواعد أصول الفقه التقليدية مما يتعذر معه التشريع على أسس عقلانية حديثة تستوعب نموذج دولة سيادة حكم القانون بوصفها التجسيد الاسمى لليبرالية السياسية، كما يمتنع معه إنتاج فكر فلسفي حر على المستوى التنظيري لأن الإنتقاء يجعل الشمول والتجريد اللازم للتنظير مستحيلا.والتأصيل في كل الأحوال هو محاولة لرد الحاضر إلى الماضي وهو أمر يستحيل عقلا قبل إستحالته فعلا. ولكن التحديث عملية معاكسة تماما تستدعي الماضي ليتواءم مع الحاضر لا ليحكمه ويقيده. والفيصل في هذا الإستدعاء هو منهج التعاطي مع الماضي كفكر وتشذيبه ليصبح صالحا للتعاطي مع الحاضر مع قابلية للتطور في المستقبل. ولهذا لبرلة الإسلام ممكنة نظريا في حال توفر المنهج الذي يتعاطى مع الإسلام من مواقع العقل لا النقل في صيرورة تحمل دلالات التواصل والإنقطاع بعيدا عن الوثوقية والتوصل للحديث عن تعارضات مطلقة تسعى إلى وضع مقابلة وتضاد مطلق بين الإسلام ومنجزات الحضارة الحديثة. فسؤال الأستاذ النابه/ كمال عباس عن أي إسلام يتحدث د. البغدادي يلخص الكثير مما قلت وماأقول. فالإسلام مثله مثل أي دين آخر، حين يقارب الواقع في حراكه، تنتج العقول المعايشة لذلك الحراك منه آيدلوجيات شتى يختلط فيها المقدس بالمدنس والإنساني بالإلهى وينتج أكثر من إسلام!!! فإسلام طالبان هو بالقطع ليس إسلام الجمهوريين ولا هو إسلام أنصار السنة ولاهو إسلام ملالي إيران. والفيصل في الحكم على كل المدارس الإسلامية هو معيار الأنسنة والحداثة المتشيئة في شكل دولة سيادة حكم القانون. ونقد أي فكر أو مدرسة إسلامية يستلزم فهم منهجها في التعاطي مع المقدس وليس فقط الوقوف عند ماتدعيه من أفكار. أي معرفة آليات تعاطيها مع النصوص للتنظير للدولة والقانون وبالتالي تحديد سياستها لنقد هذه السياسة، بإعتبار أن نقد السياسة لانقد اللاهوت هو المطلوب كما يقول كارل ماركس في كتابه بؤس الفلسفة، إدراكا منه لواقع ان الدين من حيث هو دين محض لايشكل آيدلوجيا وأن محاكمته تدخل في إطار تجريدي أراد هو أن يقف عند فويرباخ حتى لاينتج فلسفات مثالية أخرى( نحن بالطبع لاننكر مادية فويرباخ هنا ولكننا نتوقف عند مردود نقد الدين مجردا فقط). بإختصار ما أود قوله أن المنهج هو المفتاح لفهم مدى إمكانية ومصداقية خلق إسلام ليبرالي يلغي الإزدواجية ويعيد إدماج النص في الحياة ويصالحه مع الواقع دون تلفيق وبعيدا عن مزالق النفي العدمي والإنتقائية. ومثل هذا المنهج تنتجه المنظورات المفتوحة وممارسة الفكر المعقد وإفساح المجال لكل التساؤلات وهي المعطيات التي أشارإليها المفكر الكبير/ أركون. وفي تقديري أن المنهج الذي يقود إلى ذلك ليس واحدا من منظور معرفي وأكاديمي، فالمجال مفتوح لتعدد المناهج في سياق عقلاني معرفي، بإعتبار أن وحدة المنهج مطلوبة لوحدة فكر وإرادة يستدعيها بناء الأحزاب وليس التنظير الفلسفي. أود أن أعتذر للإطالةبرغم خشيتي أن لدي الكثير الذي لم أقله ولكنني أدخره لمداخلة قادمة. مجددا شكري لصديقي/ بدرالدين وللرائع / عبدالخالق وللنابه/ كمال عباس ولكل المتداخلين ودمتم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية المعلمة | بدر الدين الأمير | 12-05-07, 12:26 PM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | بدر الدين الأمير | 12-05-07, 03:17 PM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | بدر الدين الأمير | 12-05-07, 05:37 PM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | بدر الدين الأمير | 12-05-07, 07:34 PM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | أحمد عثمان عمر | 12-05-07, 08:09 PM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | بدر الدين الأمير | 12-06-07, 08:53 AM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | أحمد عثمان عمر | 12-06-07, 09:03 AM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | nadus2000 | 12-06-07, 01:28 PM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | بدر الدين الأمير | 12-08-07, 10:01 AM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | بدر الدين الأمير | 12-08-07, 05:02 PM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | أحمد عثمان عمر | 12-09-07, 09:22 AM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | بدر الدين الأمير | 12-10-07, 10:41 AM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | أحمد عثمان عمر | 12-10-07, 01:24 PM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | Malika Ouahidy | 12-11-07, 05:50 AM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | أحمد عثمان عمر | 12-11-07, 06:13 AM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | بدر الدين الأمير | 12-11-07, 10:27 AM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | abdelkhalig elgamri | 12-11-07, 12:59 PM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | بدر الدين الأمير | 12-11-07, 07:14 PM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | بدر الدين الأمير | 12-11-07, 07:23 PM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | kamalabas | 12-11-07, 07:20 PM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | abdelkhalig elgamri | 12-12-07, 08:01 AM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | بدر الدين الأمير | 12-12-07, 09:36 AM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | أحمد عثمان عمر | 12-12-07, 01:39 PM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | Malika Ouahidy | 12-14-07, 04:28 PM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | abdelkhalig elgamri | 12-16-07, 07:39 AM |
Re: أحمد البغدادي الإسلام والليبرالية لا يلتقيان إطلاقا - ويسخر من البشير وحكومته في قضية الم | بدر الدين الأمير | 12-16-07, 03:52 PM |
|
|
|