سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم عباس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 08:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-04-2007, 09:18 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم (Re: بدر الدين الأمير)

    مقــــــدمة الكتاب بقلم الأستاذ : عالم عباس


    جوسـتاف ناختيقـال وتاريخ دارفور


    أطلق المؤرخون والجغرافيون العرب اسم بلاد السودان على الحزام الذى يقع جنوب الصحراء وشمال الغابات المطرية والممتدة شرقاً حتى ساحل البحر الأحمر وغربا إلى نهر السنغال والمحيط الأطلسي ، وشاع هذا الاسم بين المؤرخين المعاصرين . وقد احتوى هذا الحزام ممالك إسلامية عديدة ، إذ ضم السودان الغربي ممالك مثل مالي . والهوسا وكانم وضم السودان الأوسط ممالك البرنو والباقرمي ووادي وضم السودان الشرقي مملكة دارفور (1445-1874) وسنار (1504-1821) .
    تشكل مملكة سنار (1504-1821) ومملكة دارفور (1445-1874) ، مع إضافة الإقليم الجنوبي إليهما مايعرف حالياً باسم جمهورية السودان والتى استقلت بهذا الاسم في يناير 1956 م . مملكة سنار قضى عليها الغزو التركي المصري عام 1821 وبعد ذلك بثلاثة وخمسين عاما أفلح اسماعيل باشا والزبير باشا في إسقاط مملكة الفور عام 1874 م . ولم يستمر الأمر طويلا حتى جاءت الثورة المهدية 1881 م فأطاحت بالحكم التركي المصري وأقامت دولة إسلامية .
    ومع أن الثورة كانت وطنية ودوافعها إسلامية فإن أمدها القصير لم يكن كاف لتحقيق الانصهار بين شعبي المملكتين ، بل أن التاريخ ليذكر أن أهل دارفور قد قاوموا الثورة المهدية مثل مقاومتهم الحكم التركي المصري حتى أخضعهم الخليفة ، حتى إذا جاء الغزو الانجليزي المصري استطاع القضاء على الثورة المهدية ودحر الخليفة في كرري عام 1898 ، فقرر بعدها علي دينار أحد أمراء الفور المهدية ، وإثر مشاورات تمت مع من يوالونه من زعامات القبائل بدارفور أن يعود الى دارفور مستعيدا سلطنة أجداده ، مستقلا بها منذ 1898 م وحتى مقتله وسقوطها بين براثين الانجليز عام 1916 . وبعدئذ بسط الإنجليز سطوتهم على كل الإقليم الذى حوته الدولة المهدية والذى عرف بإسم السودان الإنجليزي المصري وحتى جلائهم عنه عام 1956 م .
    المعلومات التاريخية الموثقة والمعتمدة عن مملكة سنار تبدو قليلة ، وأقل منها تلك المتوفرة عن مملكة دارفور ، فالكتابات عن تاريخ سنار ومتباينة المصادر ، بعضها كتابات المسافرين عبر المملكة والروايات الشفهية والعادات التى رصدها الرواة وبعض وثائق الغزو في القرن السادس عشر والثامن عشر والتى تحوي أسماء الملوك والحكام ومارواه الشيخ ود ضيف الله في الطبقات وبعض وثائق تمليك الارض، ومذكرات ومدونات بعض الرحالة الذين زاروا سنار وكتبوا عنها ، أمثال ديفيد ريوبينى عام 1523 والرحالة الأثيوبي زاقا كرايست ، والديبلوماسي التركي إيفيليا سلباي وغيرهم كالمكتشف جيمس بروس .
    مملكتا سنار ودارفور بالرغم من انهما الآن تشكلان كيانا واحدا هو السودان الحالي إلا أن ثمة فروق بينة يلحظها المتأمل ، وتحتاج كل منهما الى المزيد من الدراسة والجهد لتحقيق التجانس المطلوب ولايتأنى ذلك إلا بالقراءة المتعمقة للتاريخ والوثائق ومعرفة العادات والانظمة وأثر الانسان والمكان .
    وكما ذكرنا فالكتابات عن تاريخ دارفور شحيحة وأقل ندرة عن شقيقتها سنار ، إلا أن الروايات الشفهية والعادات والتقاليد أكثر ثراء في دارفور عن سنار .
    ثمة سجلات ووثائق اكتشفت مؤخرا في دارفور ولكنها حتى الآن لاتقارن بتلك التى في سنار (مدونة الفونج، طبقات ود ضيف الله ) ، فدارفور بالنسبة للرحالة والمؤرخين كالطريق المسدود الذى لايؤدي الى شي (cul-de-sac) كما عبر عنه أوفاهي وسبولدنق . ومع هذا فإن الرحالة الذين عبروا بها أو كتبوا عنها تبدو لكتاباتهم أهمية أكبر ، وبالأخص كتابات براون التونسي وبارت وناختيقال .
    ففي يوليو من عام 1793 وفي عهد السلطان الفور القوي عبدالرحمن الرشيد قام الرحالة الانجليزي و.ج.براون برحلته الى دارفور بادئا من أسيوط بمصر وعبر درب الاربعين الى الفاشر ، وقد ظل فيها لدة ثلاثة أعوام الى مارس 1796 ، غير ان السلطان كان يشك في نواياه ، وهو الاوروبي المسيحي . فلم يكن يسمح له بالتجوال في البلاد او جمع المعلومات عنها كما انه لم يتمكن من العثور على تاريخ مدون لتلك المنطقة. لذا جاءت معلومات قليلة وسطحية ، يشوبها الاضطراب وقلة العمق باستثناء ملاحظات خاصة بأحوالها الجغرافيو والاقتصادية وقتذاك . أو كما عبر عن ذلك أوفاهي وسبولدنق ، (بالرغم من تفصيله للنشاطات التجارية فإن كتابه الفقير فيما يتعلق بحياة ومؤسسات دولة الكيرا ) .
    أما محمد بن عمر التونسي والذى زار دارفور بعد براون بسبع سنوات عام 1803 في عهد السلطان محمد فضل ، فقد مكث فيها حوالي ثمان سنوات ، فأتيح له مالم يتيح لغيره . رغم انه كان حينذاك في أوائل العشرينات من عمره وهو حينئذ غض لم تنضج تجاربه بعد . ومه ذلك يعد كتابه ( تشحيذ الاذهان في سيرة بلاد العرب والسودان ) من أغنى الكتب عن تاريخ ونظام وعادات دارفور، وتراثهم ولغاتهم وطبقاتهم وفي دراسة علمية متقنة الى حد كبير .
    بعد حوالي أربعين عاما من رحلة التونسي قام الرحالة هنري بارت برحلة من طرابلس الغرب الى بحيرة تشاد(1849-1855) وعبر المنطقة مابين تمبكتو وباقرمي ، ولكنه لم يصل الى دارفور أو داى ، غير انه اثناء اقامته في مملكة برنو قد جمع شذرات قليلة تاريخ هذه المناطق معتمدا على بعض الروايات الشفهية التى نقلها عن أهل البلاد أنفسهم فضلا الى اشارات قليلة لبعض المؤلفين العرب .
    في يناير من عام 1874 بدأ الالماني جوستاف ناختيقال رحلته الى دارفور قادما من وداى وكان قد بدأها (مثل هنري بارت) من طرابلس الغرب في ليبيا متجها الى دارفور عن طرق بحيرة تشاد وباقرمي ووداى، ومكث في الفاشر ستة أشهر ، وكان ذلك في عهد السلطان إبراهيم محمد حسين ، آخر سلاطين الفور .وبالرغم من أن ناختيقال لم تتح له فرصة للتحرك لعدة أسباب منها الاضطرابات التى اعترت المملكة في حدودها الجنوبية الشرقية ، إثر مناوشات الزبير باشا ، وعدم الترحيب الذى واجهه من قبل السكان المحليين ،والاستعدادات التى كانت تقوم بها الحكومة المصرية وحكومة الخرطوم لغزو دارفور، وقصر المدة التى مكثها ، إلا ان كل ذلك لم يمنعه من جمع مادة غزيرة ثرة وروايات شفهية ومكتوبة عن تاريخ دارفور الوسيط ، خاصة وقد كان هو آخر من شاهد هذه السلطنة العظيمة ووثق تاريخها وهي في آخر حلقه من حلقات انهيارها وسقوطها عام 1874م- بعد أن بقيت لاكثر من ثلاثة قرون في بعض الروايات .
    ماذكرنا يمثل الاسهامات الواضحة المكتوبة عن تاريخ دارفور ، وبالطبع لايمكن اقفال المساهمات المهمة الاخرى ، مثل كتابات ماكمايكل ، وآركل وثيوبولد ، وماكتبه نعوم شقير فكلها مصادر اعتمد عليها المؤرخون المحدثون عند الكتابة عن دارفور . لكن المسلم به أن رحلة التونسي 1803-1811 ورحلة ناختقال 1874م (والرحلتان بينهما ستون عاما) يعدان أهم المصادر لتاريخ دارفور، فلعل لكتاب التونسي الريادة والشمول ولعل كتابات ناختيقال معا هى الاحدث والاكثر اعتمادا لدى المؤرخين.
    يبدو انه لا غنى لأي قارى او باحث في تاريخ السودان ، ودارفور على وجه الخصوص ، من الاطلاع على كتابي التونسي وناختيقال معا فلايمكن الاكتفاء بأحدهما دون الاخر ،وعلى ذلك فقد يكون مناسبا الانتباه الى بعض الملاحظات ،لامن أجل المقارنة والمفاضلة ،ولكن لاكتمال الصورة التى يعكسها كل من التونسي وناختقال ،وظروف رحلتيهما .
    فالتونسي عربي مسلم ، ورحلته كانت الى موطن أقام فيه والده ولقى حظوة عند السلطان واهل البلد ، فتيسرت له سبل التواصل وحرية التنقل كما يشاء ، وقد طالت اقامته فامتدت الى نايقاؤب الثمانية أعوام ، وخبر أثناءها المنطقة وعاش حياتها وعرف دقائق الحكم وأروقة السياسة ، تطرق الى جغرافية دارفور وقبائلها ووصف ذلك وصفا دقيقا ثم تطرق الى عادات ملوك الفو ومناصبهم ومجالسهم وملابسهم وعادات الزواج ، والامراض والمأكولات والصيد والحيوان ، والنبات والممارسات المختلفة من سحر وتنجيم ورمل .
    وكانت المملكة عنفوانها . وكان التونسي ، فيه من زهو الشباب ماتشي به كتاباته لكن أفاده طول المدة التى قضاها بدارفور وحرية حركته وعروبته واسلامه فلقى قبولا لدى الناس فاستطاع ان يرصد بعين فاحصة ، وبالرغم من ان هدفه من الزيارة لم يكن من أجل تدوين رحلة أو توثيق تاريخ ، عكس ناختيـقال ، فإن ماسجله بدقة من تواريخ وحكايا وعادات وتفاصيل دقيقة ينم عن منهج وبصر ثاقب في تتبع العادات والتقاليد الاجتماعية في أدق تفاصيلها وحركة المجتمع في لهوها وجدها وطقوسها ، وهي بعد في عز سطوتها ، وهو قد اهتم بالمعالم الجغرافية والنباتات الطبيعية وتضاريس المنطقة ومعاش الناس اليومي وعاداتهم ، ولا يستبعد أن يكون ناختقال قد اطلع على كتاب التونسي على نحو ما ، ولو في ترجمته الفرنسية ، مع علمه بالعربية .
    وأما ناختيقال فكان اوربيا مسيحيا وكان محل ريبة من قبل السكان المحليين وبالرغم من الحماية الرسمية التى لقيها السلطان ابراهيم حسين وأحد الأمراء (باسي الطاهر) وممن رافقه من أهل النفوذ في رحلته الى دارفور من وداى ، إلا كانت محدودة ، وأغلب ماجمعه من معلومات كان قد جمعها من مدينة الفاشر ، وتحت وطأة الظروف التى سبق ذكرها . وبالرغم من أنه يتحدث العربية واتخذ لنفسه اسم ادريس افندي ، فإن كل ذلك لم يشفع له عند السكان فلم يمكث في الفاشر إلابضعة أشهر (من 9 مارس الى 2 يوليو 1874) . لكنه مثل التونسي ، قد تطرق الى عادات المنطقة وشعوبها وقبائلها ، واصلها وفصلها وأخبار الرواة عنها وتاريخها ونظامها والاداري والسياسي ، مع تفصيل واسع لسيره ملوكها في الحقب المختلفة وتمرد القبائل ومؤامرات القصر ونفوذ المرأة في البلاط الملكي ، والنشاط التجاري ، ومجتمع التجار والحالة العامة وكل ذلك في لغة علمية بعيدة عن الحواشي والاشعار والسجع اللغوي الذى حفل بها كتب التونسي .
    يمتاز ناختيقال بالعمق والخبرة والذهنية النقدية التى ظهرت في كتاباته وقد اعتنى بمظاهر الادارة والتنظيم في سلطنة الفور فأبرزها ووثقها والبلاط السلطاني ومايجري في أروقته الخلفية ، فجاءت كتابته محكمة ورصينة ، واهتم بأسماء الاماكن وجغرافيتها ونباتها فرصدها في دقة بالغة وجمع مادة غزيرة مفصلة ، رغم قصر المدة ، وكان بحق الشاهد الاخير الموثق لمملكة تلفظ أنفاسها الاخيرة .
    وإذن كتاب ناختيقال فلدينا رؤية تاريخية بعيون ولغة عربية واخرى بعيون ولغة غربية ، وصورة لمملكة في اقمة ازدهارها واخرى لها في حالة انهيارها .
    إن كتاب ناختيقال في توثيق تاريخ السودان المعاصر ودارفور على وجه خاص ذو أهمية بالغة أو كما أورد أوفاهي وهو الخبير في تاريخ دارفور وزارها عدة مرات وله علائق بأهل دارفور كما له في هذا الشأن أكثر من كتاب قال : (( لعل الخطوة الوحيدة الشاملة لجمع وتدوين وترتيب التراث التاريخي السائد في دارفور قبل سقوط دولة الكيرا الاولى عام 1874م هي ماقام بها ناختقال خلال ذلك العام .
    لقد نقل ناختيقال صورا رائعة لهذه المملكة العظيمة وكشف بما كتب الإرث الحضاري العميق والنظام المعقد الذي كانت تسير عليه .
    ترى كيف كانت صورة العالم في العام 1874م حين بدأ ناختيقال رحلته تلك الى دارفور ؟ لقد كتب يقول : (( علمت من رفقائي كل ماكان ذا أهمية بالنسبة لي : التغيرات في أوروبا ، وخاصة ألمانيا نتيجة للحرب مع فرنسا وبداية الصراع الحضاري والمعاناة في أسبانيا ، وفترة عدم الاستقرار الانتقالية في فرنسا وموت نابليون ... ألخ ومامسني بشكل مباشر في تلك اللحظة هو أن اسماعيل باشا كان قد أمر بالزحف على دارفور )) .
    وأما عن حال دارفور آنذاك فقد أورد ناختيقال مايلي :
    (( منذ ذلك التاريخ بدأت العداوات المفتوحة بين مصر ودارفور وزود الزبير بقوات نظامية وبمدفع وأرسلت تعليمات لإسماعيل باشا حاكم عام السودان المصري بالخرطوم بالزحف الى دارفور ، وأخذت قوات الزبير أيضا تقوم بهجمات الى الشمال الغربي من منطقة الزريقات على منطقة الهبانية وماكان يمر يوم دون وصول أنباء مقلقة عن الحرب )) .
    لقد نقل ناختيقال لنا بصورة أخاذة تاريخ مفصل زاخر بالحيوية لمملكة عريقة بلغت شأوا بعيدا في الرقي بمقايس تلك الازمان . ففي النظام السياسي والمبادئ الاساسية للأدارة ونظام العدل القى الضوء على نشأة ماعرف بقانون أو كتاب دالي والذى لم يمسه أي تغيير جوهري فيه مع تعاقب السلاطين ، وذلك منذ صدوره حوالي منتصف القرن الخامس عشر ، ولعل أكثر فصول الكتاب إثارة ومتعة هما مايتعلق بترتيب البلاط الملكي وتدرج النفوذ والسلطات في الوظائف المختلفة بنظام مثير للأعجاب والدهشة وغني بالتفاصيل ، إذ لايكاد تذكر وظيفة مهما صغرت ، بدءاً من الأبوشيخ والذى يلي السلطان مباشرة في النفوذ ( وأحيانا يفوقه نفوذا) ومرورا بالوجهاء ذوي الوظائف التشريعية ولكن بلانفوذ (الكامينا) انتهاءا بالسياس وملك الحدادين والنجارين وملك اللجام وملك السرج وملك الزمام ، بل وملك السمن وملك الذباب في تفصيل وتنظيم مدهش ، وكذلك الفصل الخاص بعيد النحاس العظيم ويوم العرضة والابهة الملكية والموكب السلطاني وطقوس افتتاح الموسم الزراعي . وقد فصل ناختيقال الى البروتوكولات والتقاليد الملكية ومراعاتها من قبل ملوك الفور ورعاياهم واحترامها حتى من قبل الاطفال والنساء والرجال والدرجات الوظيفية المختلفة سواء لدى الأياباسي أو الكامينا أو الأبوشيخ ، ووضع اللثام ونزعه النحناء وخلع الحذاء أو التقيد بزي معين .
    يذكر ماختيقال السمات الشخصية لبعض السلاطين كالسلطان تيراب ، إذ يروي : (( ويقال أن السلطان تيراب قد أوقف عشر سنوات من حكمه للدين ودراسته وكان بحق أفضل كاتب في البلاد ، وأكثر الأمراء علما في دارفور وكان يطلب الكتب فتجلب إليه من مصر وتونس )) أو يقول في شخصية الملك حسين (( وبالرغم من أنه كان على العموم حاكماً عادلا يتمتع بمواهب فكرية وبالعلم ، بمفهوم العالم الإسلامي ، وتلك خصال لم تكن شائعة ، وبالرغم من انه باعتدال شديد ومهارة حفظ السلام مع اثنين من جيرانه هما مصر الخطيرة الى الشرق ووداي عدو دارفور التقليدي الى الغرب . . لم يتمتع بالشعبية الا في الخارج حيث كان مشهورا ومقدرا من اقصى غرب افريقيا الى الاراضي المقدسة في الحجاز ، بفضل كرمه للعلماء المسافرين والحجاج ))كما يذكر نماذج لشخصيات أصحاب نفوذ مثل محمد كرا ، و دور الخصيان في البلاط الملكي ((كان هو الملك الفعلي )) يخشى ويهاب ويجل أكثر من معظم الملوك ، وكان الناس يتحاشون طريقه ويقعون جانبا ويمسحون التراب براحات أيديهم وكان يسمى جابر الدار وكان حازما ومعتزا بنفسه ، ولايسمح بظلم المساكين من قبل الاقوياء أو بسوء الادارة الذى يمثل شرا مستطيرا في بلاد السودان (( ويصف ناختيقال عناية سلاطين الفور بالعلم والعلماء (( وكان السلطان أحمد بكر أول من استخدم الكتابة وجعل فن الكتابة يدرس في البلاد بواسطة علماء أجانب )) .. (( سعى لجذب العلماء والفقهاء الى البلاد وبنى المدارس والجوامع وفرض على السكان أن يراعوا الفروض الاسلامية )) .. (( دعا الى البلاد القبائل الاجنبية الاكثر تقدما للإقامة بها وضمن لهم حق الامتلاك والاعفاء من الضرائب ، ومنذ تلك الفترة كانت الهجرات الرئيسية من بلاد برنو وباقرمي وأعداد كبيرة من الفلاته والبولالا والعرب وأهل وادي النيل ، وأصبحت دارفور بغية القصاد بفضل كرم ضيافته وعدالته النزيهة)).
    ولعل الوضع الذى تحتله المرأة في البلاد في هذه السلطنة الاسلامية لأمر فريد جدير بالتوقف عنده يقول ناختيقال (( كان لملوك دارفور الاوائل بلاط وبيت ملكي غاية في التنظيم ، فهناك بعد الملك ، والذى يسمى اباكوري أو أري (( ابو الإجلال والاحترام )) توجد الملكة الام ولها أعلى مرتبة ولقب أبو بالعربية تعني الحبوبة (( الجدة)) ولكن منصبها لايخص سلطة حقيقية ، وإذا كانت كثيرا ماتمارس نفوذا كبيرا على الحاكم ، فهي نادرا ماتتدخل في شؤون الحكم ، وهي على راس الابونقا (( الحبوبات )) السبع او الارامل من النساء المسنات الاقرباء في البيت الملكي (( ويقول في مقام آخر (( والمرأة الاخرى الرفيعة المنصب هي الاياباسي وتعني حرفيا المرأة العظيمة ، وهي دائما أخت الملك ولاتقل في الواقع عن الأبوشيخ والكامينا ، خاصة وان سلطتها الفعلية تفوق سلطة الام ويجب اعتبارها موظفا ، اذ لها جيشها الخاص بها وتظهر في المواكب راكبة جوادا وهي تستقبل كل من يريد الاتصال بها ... وقد استخدمها كثير من كبار الموظفين كوسيط وواسطة بينهم والسلطان ((ويتميز وضع اخت الملك يوم العرضة ، اذ يسرد ناختيقال ))...وكان أعمام الملك واخوانه قد مروا على التوالي تحت راياتهم وطبولهم وقرونهم وحملة بنادقهم وأتباعهم وعلى مقربة منا كانت الاياباسي على جوادها الذى تمتطيه كالرجال في ثوب أصفر من الحرير وغطاء رأٍ عال يغطيها رأسها وجسدها ، وقد ظلت هناك لاتبرح مكانها )) .
    لقد نقل لنا ناختيقال صورا قلمية رائعة عن الحياة في تلك المملكة ، فهو يتحدث عن المائدة في دارفور ويقول ... (( كان الحاج كرار يقوم بالأشراف على أن يجد كل من يجئ للزيارة ، كبيرا أو صغيرا معروفا أو نكرة طعاما وشرابا وظلت الجواري والخادمات الكثر يعملن دون انقطاع طيلة اليوم في تجهيز الاكل ، إذ كلما دخل اثنان أو اكثر كان يقدم اليهم صحن من العصيدة أو الكسرة المعدة حديثاً ومعها اللحم والملاح ، وكان هناك لحم ضأن مشوي ورقاق من القمح بالعسل والبهار ذات مذاق طيب ، وكان أقل الناس شأنا يقدم له التمر المجلوب من دنقلا ، وكانت القهوة تقدم للجميع مرات عديدة حتى ان مائة فنجان كانت تشرب في بضع ساعات ويستمر ذلك اليوم كله وعندما كان جمل يذبح ، كان الكبد النيئ يقدم لمجموعة مختارة محدودة من الضيوف ، وذلك هو الاستثناء الوحيد ، وقد تعلمت تقدير أكل الكبد النيئ وامتيازه هنا، وأعترف بأنه من بين كل مباهج هذه الاقاليم فإن كبد الابل يظل في ذاكرتي كأفضل ماعرفت من أطايب العيش هناك )) .. ((وبعد ان قدمت صحاف الحلو، وفخذ عجل مشوي وكبد إبل محمص ورقاق بالعسل ثم القهوة في فناجين وصحون ...)) ويستمر ناختيقال في الحديث عن موائد سراة القوم (( .. وبينما كنت حتى الآن قد استمتعت في هذا البيت بالاطعمة البسيطة فقط التى كانت معهودة في البلاد ، فإن مائدته الان قد زودت بالفجل والبلح وفخذ الضأن والارانب المشوية والارز إضافة الى العصيدة المعهودة واللحم المطبوخ )) وفي الخضروات التى تمتاز بها دارفور خاصة يقول (( وسرعان ما امتلأ معسكرنا الصغير بالفجل والليمون واستهلكها المسافرون بكميات مذهلة ، إذ هي معدومة تماما في بقية انحاء السودان ، وكان الفجل كبيرا بشكل غير عادي والجزء النباتي منه كبير النمو ولكنه لم يكن حامضا وقد طاب لي مذاقه للغاية ، إذا لم استمتع بأكله منذ رحيلي من ساحل المتوسط)).
    إن الوصف الدقيق والأخاذ الذى وصفه ناختيقال لزينة خيول القادة والوزراء وحصان الملك يوم العرضة ليدل على ثراء وملك عظيمين .. ((كان الأمين يمتطي صهوة جواد أسود جميل ، واقتيد خلفه جواد ابيض مسرح ،وكانت عدة الجواد أقوى تأثيرا من الزينة العسكرية واللبس الذى يرتديه راكبه ، وقد تركز البذخ أساسا على رأس وعنق وصدر الجواد فغطت جبهته كلها بزينة مفضفضه أو مطلية بمعدن أو نحاس ، وقد تدلت الزينة حتى انفه وكونت بين العينين زاوية منفرجة بارزة ، وقد ربطت زينه فضية الى لوحة الوجه هذه ، وقد صفت من قطع صغيرة مشغولة بمختلف الاشكال ومرتبة في صفوف على المخمل او القماش ، وتحتل هذه الزينة جزءا كبيرا بعرض الرقبة ، وتحتها ، وقريبا من الحلق ،وعقد بحزام محلى بالفضة ،وفي الجزء الخلفي تتميز هذه الحلية بأجزاء بارزه كثيرة مقرونة الى السرج وطقم الجواد الى الحزام العريض المطرز في ثراء يشد السرج على الجواد ،والاخر تدلى منسرحا حتى قارب ساقي الجواد ،وكلا الحزامين عريض ومطرز بكثافة بالذهب والفضة وعناقيد حريرية وشرابات وأجراس صغيرة متنوعة )) .. ((كان الملك على صهوة جواد أسود يرتدي قميصاً رفيعا من الزرد فوق كسوته الحريرية ، وقطع مستطيلة مموهة بالذهب على ذراعه وفوق عمامته البيضاء ولثامه الذى يغطى وجهه ورأسه وخوذه بشكل راس السكر المخروطي مزينة بالعنبر والصدف في مواقع عدة من خلف ومن قدام ، وكان سيفه ذا مقبض من ذهب باديا فوق يسراه تحت غطاء السرج المطهم بالمخمل المموه بالذهب وتعتمد رجله دائما فوق هذا السيف ، وكان جواد الملك محمل بالزينة على النحو الذى شرحنا من قبل ، ولكن بوفرة منها حتى ان الرأس والصدر والعنق هي مايمكن أن يرى من هذا الحيوان النبيل )) .
    ناختيقال لم ينس أن يذكر عادات الفور عند الاقتتال وهي أشبة بأخلاق فرسان ونبلاء القرون الوسطى ،ويقول (( ويبدو أن العادة جرت في فروسية ذلك الزمان أن تتبع نظام تحد خاص ، ولذا خرج رسول من سليمان الى تنسام يغني الرسالة التالية اليه وتصاحب غناءه حركات راقصة محدودة ومناسبة : سليمان ولد كورو يرسلني اليك ، ويقول انه سيتحرك غدا صباحا ، واجابه تنسام بنفس الاسلوب ، اذهب اليه وأنبئه بأنه في الصباح سيلقى تنسام )).
    ولكن قبل أن يختم هذه المقتطفات لابد أن أذكر ايضا أن ناختيقال رصد وينة للرجال وملابسهم واهتمام اهل دارفور بالملابس بصورة ملحوظة فقد ذكر (( يفوق الصرف على الملابس في دارفور مثيله في وداى ، فالجلابة هنا يلبسون ملابس من القطن الابيض أو الازرق الفاتح المستورد من أوروبا وهو أنظف من إخوامهم في الغرب ويلبسون فوق قمصانهم من باب الزينة شالاً يرمى فوق الكتفين أو يلف حول الرأس أما الاهالي فيفضلون الحرير لقمصانهم والجوارب من كل الالوان وهم ايضا يتلفعون بالشال أو مايلقونه فوق كتف واحد كالجلابة )) ، ((.. وكان الملك يلبس ثوبا أزرق بسيطا ونعلين من المخمل الموشى بالفضة )) .. (( .. زكما أسلفت فإن الناس في دارفور بشكل عام ينفقون بإسراف على الملابس اكثر من اهل وداى فالملابس المستوردة من برنو أقصى الغرب والذى مازال الناس في وداي يعطونها تقديرا وإعزازا ليست ذات قيمة في دارفور ، فهم يلبسون الاقمشة الاوروبية والاقمشة القطنية الرفيعة الصنع والحرير والحرير المخلوط وحتى المخمل )) ... (( وأساليب قصها وحياكتها مختلفة جدا ، فهناك الثوب الخميس أو أذن الكلب نسبة لفتحة الكم المقطوعة على شكل مثلث والذى يسقط من الكتف الى الكوع ، وهناك خشم القربة .. ودرب الدود ... إلخ)) (( ويلبس كبار القوم من العلماء القفطان بالإضافة الى الثوب وهو مفتوح من قدام ، ويغطى الرأس بطاقية صغيرة ملونة ،وهي جيده الصنع وغنية في ألوانها ، وأما الاحذية فهي غالبا من صنع مصلاي ، وتلبس بنات الطبقة العليا ونساؤها سراويل من الحرير أو الكنفوس المصنوع من أقمشة أوروبية ، ويطلق عليها (نمرة سبعة ) أو من الحرير )) .
    ولعل من المظاهر اللافتة التى رصدها ناختيقال بإعجاب ، وهي مظاهر النظافة الواضحة وهو مظهر حضاري واسلامي متجذر في عامة بيوت وأهل دارفور ، فقد ذكر كيف كان التجار يأخذون زينتهم مع بضائعهم قبل الدخول الى الفاشر ((...كان العبيد يلبسون حلل جديدة وشعرهم قد تسرح بالطريقة المفضلة في دارفور في ضفائر تجتمع على الجانبين وفي مؤخرة الرأس فتكون عقدة ، وقد مسح بالتربة الحمراء والدهن والقرنفل والمحلب وحمل كل اثنين على جمل )) وأما عن النظافة العامة في البيوت فقد قال (( تتميز بيوت الفور من الداخل عن بيوت القبائل المجاورة لهم بنظافتها العظيمة ، فالغرف والحوش وملابس الرجال والنساء تظهر تقديرا كبيرا للنظافة والاناقة أكبر مما وجدته بين أقوام وداي وباقرمي وبرنو. وهناك عادة في كل أنحاء دارفور وهي تنظيف الملابس صباح الخميس في وقت مبكر جدا وبعد أن يتظف البيت ترتدى النساء والفتيات أجمل ملابسهن ويزين شعورهن بعناية فائقة .. ))
    وهكذا فإن ناختيقال ، إضافة لما سبق ، لم يفته وصف زي النساء وزي الرجال وملابس الحرب وصناعة النسيج وأدوات التجميل والصناعات المتعلقة بدواب الركوب وزينتها فرسم لوحة غنية زاخرة بالألوان مليئة بالدهشة ، يجد القارئ فيها متعة عظيمة .
    وبعد :
    فإن هذه الترجمة كانت هاجسا لدى الاستاذ النور عثمان أبكر لأكثر من عشرين عاما بدأ بترجمتها من لغتها الالمانية مباشرة بمناسبة مائة عام على تلك الرحلة ، ولكن أقعدته عن ذلك ظروف النشر وصنوف من التثبيط والمعيقات حتى تيسرت أخيرا فصارت أول ترجمة سودانية باللغة العربية لهذا السفر العظيم من أصله الالماني مباشرة . وميزة هذا النص أن مترجمه على علم بدقائق موضوع الترجمة وأقدر على الأحاطة بها خاصة بمنطقة مثل دارفور من الصعب الحفاظ على كتابة الاسماء والاماكن والاعلام إذ أن أكثرها بحروف يصعب ضبطها من لغة الى اخرى با أحيانا لاتوجد حروف تقابلها في طريقة النطق كما أن الاصطلاحات والألقاب والتى اكثرها في لغة الفور تقتضي الاقتراب من هذه اللغة بأساليب شتى حرصا على سلامة الترجمة ودقتها لذا فقد جاءت هذه الترجمة عملا فريدا وفي سلسة و سهلة وسليمة ألى حد بعيد .
    وللمهتمين بالشأن السوداني مؤرخين ومثقفين وساسة ولرجال التربية والتعليم بخاصة فإن هذا كتاب جدير بأن يدرس ضمن مادة التاريخ في عموم مدارس السودان ، هذا اذا أردنا أن نربي جيلا يعرف تاريخة ويعتز به وينهض بوطنه .

    عالم عباس محمد نور
    جدة / يونيـــــــــو 2001






    الحواشي
    1 ممالك السودان – أو فاهي وسبولدنق ص 9-11
    2 أو فاهي / سبولدنق ممالك السودان
    3 خليل عساكر ومصطفى مسعد تصدير كتاب تشحيذ الاذهان للتونسي
    4 ممالك السودان _ أوفاهي _اسبولدنج ،
    5 خليل عساكر ومصطفى مسعد تصدير كتاب تشحيذ الاذهان للتونسي
    6 ممالك السودان _ أوفاهي _ اسبولدنج ، ص 108
                  

العنوان الكاتب Date
سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم عباس بدر الدين الأمير12-04-07, 09:01 AM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-04-07, 09:18 AM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-04-07, 09:43 AM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Zoal Wahid12-04-07, 09:37 AM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-04-07, 10:29 AM
      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-04-07, 05:00 PM
        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-04-07, 05:15 PM
          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم حماد الطاهر عبدالله12-04-07, 06:02 PM
            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-05-07, 07:45 AM
              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-06-07, 08:20 AM
                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-06-07, 10:31 AM
                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-08-07, 04:13 PM
                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-09-07, 08:29 AM
                      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم حماد الطاهر عبدالله12-09-07, 03:44 PM
                        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-09-07, 04:09 PM
                          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم JOK BIONG12-09-07, 07:06 PM
                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Zoal Wahid12-12-07, 12:41 PM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Zoal Wahid12-10-07, 06:04 AM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-10-07, 09:04 AM
      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-10-07, 09:18 AM
        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-11-07, 08:10 AM
          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم فضيلي جماع12-11-07, 09:22 AM
            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Abdel Aati12-11-07, 12:03 PM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم ombadda12-11-07, 01:11 PM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-11-07, 05:24 PM
      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-11-07, 05:41 PM
        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم احمد الامين احمد12-11-07, 07:13 PM
          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم محمد الطيب حسن12-12-07, 07:23 AM
            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 07:40 AM
              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Sabah Hussein12-12-07, 07:47 AM
              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 07:57 AM
                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 09:10 AM
                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 09:13 AM
                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 09:17 AM
                      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 11:27 AM
                        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Emad Abdulla12-12-07, 01:58 PM
                          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 04:44 PM
                            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 04:58 PM
                              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 06:56 PM
                                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-13-07, 10:34 AM
                                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-15-07, 08:48 AM
                                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-15-07, 11:04 AM
                                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم حماد الطاهر عبدالله12-15-07, 11:04 AM
                                      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-15-07, 11:08 AM
                                        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-15-07, 11:16 AM
                                          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-15-07, 05:56 PM
                                            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-16-07, 09:58 AM
                                              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-16-07, 04:30 PM
                                                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-17-07, 09:14 AM
                                                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-17-07, 10:39 AM
                                                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-17-07, 05:07 PM
                                                      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Emad Abdulla12-17-07, 09:16 PM
                                                        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-18-07, 07:59 AM
                                                          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-18-07, 08:51 AM
                                                            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-18-07, 11:45 AM
                                                              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم كمال الدين بخيت اسماعيل12-18-07, 02:53 PM
                                                                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-18-07, 07:24 PM
                                                              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم الرشيد البصيلى12-18-07, 07:23 PM
                                                                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-19-07, 11:30 AM
                                                                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم محمد عثمان الحاج12-20-07, 00:22 AM
                                                                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-20-07, 08:30 AM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم haroon diyab12-20-07, 08:52 AM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-21-07, 02:21 PM
      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم haroon diyab12-23-07, 08:50 AM
        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-23-07, 09:49 AM
          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-23-07, 03:40 PM
            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-23-07, 07:03 PM
              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-24-07, 11:00 AM
                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-25-07, 10:43 AM
                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم حماد الطاهر عبدالله12-25-07, 11:58 AM
                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-25-07, 04:57 PM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم abdelwahab hijazi12-26-07, 01:06 PM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-26-07, 05:42 PM
      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم ابنوس12-29-07, 01:56 AM
        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-31-07, 05:59 PM
          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم ابنوس01-02-08, 05:43 AM
            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير01-02-08, 07:33 AM
              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم أنور أدم01-02-08, 03:31 PM
                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم أنور أدم01-02-08, 04:29 PM
                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير01-02-08, 05:02 PM
                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم ابنوس01-02-08, 11:25 PM
                      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Emad Abdulla01-03-08, 06:03 AM
                        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم أنور أدم01-03-08, 01:56 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de