جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 04:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-09-2008, 04:44 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) (Re: بدر الدين الأمير)

    الفصــــــــــــــــل الخامس

    الشافعـــــــــي وبعض الاحكــــــــام



    سأورد في هذا الفصل بعضاً من أحكام الامام الشافعي ؛ ولن أقوم بمناقشتها أو بحثها بل سأكتفي بتعليق موجز او سؤال مشروع في آخر كل منها تاركاً للقارئ حرية الاستنتاج والحكم عليها !!

    1- كتاب الحيض ( باب صلاة العراة )

    قال الشافعي رحمه الله تعالى :
    " واذا غرق القوم فخرجوا عراة كلهم او سلبوا في طريق ثيابهم أو احترقت فيه فلم يجد أحد منهم ثوباً وهم رجال ونساء ، صلوا فرادى وجماعة رجالاً وحدهم ، قياماً يركعون ويسجدون ويقوم إمامهم وسطهم ويغض بعضهم عن بعض ، وتنحى النساء فيصلين إن وجدن ستراً عنهم فصلين جماعة أمتهن إحداهن وتقوم وسطهن ويغض بعضهن عن بعض ، ويركعن ويسجدن ، ويصلين قياماً كما وصفت فإن كانوا في ضيق لا ستر بينهم من الارض ولين وجوههن عن الرجال حتى اذا صلوا ولى الرجال وجوههم عنهن حتى يصلين كما وصفت وليس على واحد منهم إعادة اذا وجد ثوباً في وقت ولا غيره وان كان مع احدهم ثوب امهم ان كان يحسن يقرأ فإن لم يكن يحسن يقرأ صلى وحده ثم أعار لمن بقى ثوبه وصلوا واحداً واحداً فإن امتنع من ان يعيرهم ثوبه فقد اساء وتجزيهم الصلاة وليس لهم مكابرته عليه وان كان معه نساء فإن يعيره للنساء أوجب عليه ويبدأ بهن فإذا فرغن اعار اياه عرياناً أعاد خاف ذهاب الوقت او لم يخفه وان كان معهم او مع واحد منهم ثوب نجس لم يصل فيه وتجزيه الصلاة عرياناً اذا كان ثوبه غير طاهر واذا وجد مايوارى به عورته من ورق وشجر يخصفه عليه او جلد غيره مما ليس بنجس لم يكن له ان يصلي بحال الا متواري العورة وكذلك ان لم يجد الا ما يواري ذكره ودبره لم يكن له ان يصلي حتى يواريهما معاً وكذلك ان لم يجد الا ما يواري احدهما لم يكن له ان يصلي حتى يواري ما وجد الى مواراته سبيلاً واذا كان مايواري احد فرجيه دون الاخر يواري الذكر دون الدبر لانه لاحائل دون الذكر يستره ودون الدبر حائل من إليتيه وكذلك المرأة قبلها ودبرها واذا كان هو وامرأته عريانين أحببت ان وجد مايواريها به ان يواريها لان عورتها اعظم حرمة من عورته وان استأثر بذلك دونها فقد أساء وتجزئها صلاتها وان مس ذكره ليستره او مست فرجها لتستره أعادا الوضوء معاً من وراء شيء لايفيضان إليه . ا. هـ "

    نستنتج من ذلك اذا نجس الثوب ولم تجد غيره اوماء تطهره به فعليك ان تصلي عرياناً ؛ والنساء دائماً في النسق الثاني الا في تغطية العورات فهن أولاً .


    2- كتاب النكاح ( رضاعة الكبير ) :

    قال الشافعي رحمه الله تعالى :

    " أخبرنا مالك عن ابن شهاب انه سئل عن رضاعة الكبير فقال أخبرني عروة بن الزبير أن أبا حذيفة بن عتبة بن ربيعة وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قد كان شهد بدراً وكان قد تبنى سالماً الذى يقال له سالم مولى ابي حذيفة كما تبنى رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة فأنكح ابوحذيفة سالماً وهو يرى انه ابنه فأنكحه ابنه اخية فاطمة بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة وهي يومئذ من المهاجرات الاول وهي يومئذ من افضل ايامى قريش فلما أنزل الله عزوجل في زيد بن حارثة ما أنزل فقال : " ادعوهم لآبائهم هو اقسط عند الله ، فإن تعلموا آبائهم فإخوانكم في الدين ومواليكم " – الاحزاب – 5- رد كل واحد من اولئك من تبنى الى ابيه . فإن لم يعلم أباه رده الى الموالي فجاءت سهلة بنت سهيل وهي امرأة أبي حذيفة وهي من بني عامر بن لؤي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله كنا نرى سالماً ولداً وكان يدخل علي وانا فضل وليس لنا الا بيت واحد فما ترى في شأنه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا : ( أرضعيه خمس رضعات فيحرم بلبنها ) ففعلت فكانت تراه ابناً من الرضاعة فأخذت عائشة بذلك فيمن كانت تحب ان يدخل عليها من الرجال فكانت تأمر أختها أم كلثوم وبنات اخيها يرضعن لها من احبت ان يدخل عليها من الرجال و النساء وابى سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ان يدخل عليهن بتلك الرضاعة أحد من الناس وقلن مانرى الذى امر به رسول الله صلى الله عليه وسلم سهلة بنت سهيل الا رخصة في سالم وحده من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يدخل علينا بهذه الرضاعة احد فعلى هذا من الخبر كان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في رضاعة الكبير . وهذا والله اعلم في سالم مولى ابي حذيفة ان ترضعه خمس رضعات يحرم بهن ، وقالت ام سلمة في الحديث وكان ذلك في سالم خاصة ، واذا كان هذا لسالم خاصة فالخاص لايكون الا مخرجاً من حكم العام فالخاص غير العام ولايجوز في العام الا ان يكون رضاع الكبير لايحرم ولابد اذا اختلف الرضاع في الصغير والكبير من طلب الدلالة على الوقت الذى اذا صار اليه المرضع فأرضع لم يحرم ( قال ) والدلالة على الفرق بين الصغير والكبير موجودة في كتاب الله عزوجل . قال الله تعالى : " والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة " – البقرة – 233- فجعل الله عزوجل تمام الرضاع حولين كاملين . وقال : " فإن ارادا فصالاً عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما " – البقرة – 232- يعني والله تعالى اعلم – قبل الحولين فدل على ان ارخاصه عزوجل في فصال الحولين على ان ذلك انما يكون باجتماعهما على فصاله قبل الحولين وذلك لايكون والله أعلم ، الا بالنظر للمولود من والديه ان يكونا يريان ان فصاله قبل الحولين خير له من اتمام الرضاع له لعلة تكون به او بمرضعته وانه لايقبل رضاع غيرها او ما اشبه هذا . وماجعل الله تعالى له غاية فالحكم بعد مضى الغاية غيره قبل مضيها . فإن قال قائل وما ذلك ؟ قيل قال الله تعالى : " واذا ضربتم في الارض فليس عليكم جناح ان تقصروا من الصلاة " – النساء – 101- الآية فكان لهم ان يقصروا مسافرين وكان في شرط القصر لهم بحال مصوفة دليل على ان حكمهم في غير تلك الصفة غير القصر . أ. هـ " (م)

    وهنا اقول : بدون تعليق !!!

    3- كتاب الحدود وصفــة النفي ( قطع الاطراف كلها ) :

    قال الشافعي رحمه الله :
    " أخبرنا مالك عن عبدالرحمن بن القاسم عن ابيه ان رجلاً من اهل اليمن أقطع اليد والرجل قدم على ابي بكر الصديق رضى الله عنه فشكا اليه ان عامل اليمن ظلمه فكان يصلي من الليل فيقول أبو بكر : وابيك ما ليلك بليل سارق . ثم انهم افتقدوا حلياً لأسماء بنت عميس امرأة ابي بكر فجعل الرجل يطوف معهم ويقول اللهم عليك بمن بيت أهل هذا البيت الصالح فوجدوا الحلى عند صائغ زعم ان الاقطع جاء به فاعترف به الاقطع او شهد عليه فأمر به ابو بكر فقطعت يده اليسرى وقال ابوبكر : ( والله لدعاؤه على نفسه أشد عندي من سرقته ) فبهذا نأخذ سرق السارق اولاً قطعت يده اليمنى من مفصل الكف ثم حسمت بالنار فإذا سرق الثانية قطعت رجله اليسرى من المفصل ثم حسمت بالنار ثم اذا سرق الثالثة قطعت يده اليسرى من مفصل الكف ثم حسمت بالنار فإذا سرق الرابعة قطعت رجله اليمنى من المفصل ثم حسمت بالنار فإذا سرق الخامسة حبس وعزر كل من سرق اذا كان سارقاً من جنى يدرأ فيه القطع فإذا درئ عنه القطع عزر ويقطع مايقطع به من خفة المؤنة عليه وأقر به من السلامة ، وكان الذى اعرف من ذلك أن يجلس ويضبط ثم يمد يده بخيط حتى يبين مفصلها ثم يقطع بحديدة حديدة ثم يحسم وان وجد أرفق وأمكن من هذا قطع به لانه انما يراد به إقامة الحد لا التلف . ا. هـ " (م)

    تجدر الاشارة الى ان حال المشرك أرحم من المسلم هنا ، اذا لا تطبق الحدود عليه ، وانما يكون مصيره القتل وهو ارحم من القطع ! ، ولكن كيف يمكن للمرء ان يسرق للمرة الرابعة بعد قطع يديه ورجله ؟ هل يستخدم فمه مثلاً وعندها لم لا نقطع الشفتين ؟!!


    4- كتاب جراح العمـــــــــد ( قتل الحر بالعبد ) :

    قال الشافعي رحمه الله :

    " قال الله جل وعز في اهل التوراة : (( وكتبنا عليهم فيها ان النفس بالنفس )) – المادة – 45 – ولايجوز والله أعلم في حكم الله تبارك وتعالى بين أهل التوراة ان كان حكماً بيناً الا ماجاز في قوله : (( ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً فلا يسرف في القتل )) – الاسراء – 33- ولايجوز فيها الا ان تكون كل نفس محرمة القتل فعلى من قتلها القود ، فيلزم في هذا ان يقتل المؤمن بالكافر المعاهد و المستأمن و الصبي و المرأة من أهل الحرب و الرجل بعبده وعبد غيره مسلماً كان أو كافراً و الرجل بولده إذا قتله ، او يكون قول الله تبارك وتعالى : " ومن قتل مظلوماً " ممن دمه مكافئ دم من قتله ، وكل نفس كانت تقاد بنفس بدلالة كتاب الله عزوجل أو سنة أو إجمـاع كما كان قول الله عزوجل " والانثى بالانثى " اذا كانت قاتلة خاصة الا أن ذكراً لا يقتل بأنثى . وهذا أولى معاينة به والله أعلم . لان عليه دلائل : منها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لايقتل مؤمن بكافر ) والاجماع على ان لايقتل المرء بابنه اذا قتله والاجماع على ان لايقتل الرجل بعبده ولا بمستأمن من أهل دار الحرب ولا بامرأة من اهل دار الحرب ولا صبي ، وكذلك لا يقتل الرجل الحر بالعبد بحال ، ولو قتل حر ذمي عبداً مؤمناً لم يقتل به وعلى الحر اذا قتل العبد قيمته كاملاً بالغة مابلغت وان كانت مائة ألف دينار كما يكون عليه قيمة متاع له لو استهلكه وبعير له لو قتله وعليه في العبد اذا قتله عمداً ما وصفت في ناله ، واذا قتله خطأ ماوصفت على عاقلته ، وعليه مع قيمتها معاً عتق رقبة ، وكذلك الامة يقتلها الحر ويقتل الرجل بالمرأة كما يقتل بالرجل وسواء صغيرة كانت او كبيرة . ا . هـ " (م)

    نشير هنا الى ان الامام الشافعي في كتابه السابق ( جراح العمد ) – باب الحكم في قتل العمد – عاب على احكام الجاهلية قبل الاسلام في تفريقهم بين دية الرجل الشريف حيث تبلغ أضعاف دية الرجل العادي ، الا انه لم ير في قوله ( لايقتل مؤمن بكافر ولا يقتل الحر بالعبد ) اية مشكلة أو غضغضة ، وهنا يحق لنا أن نتساءل :

    لماذا لا يتحدث السادة الفقهاء الافاضل اليوم عن مثل هذه الاحكام على شاشات الفضائيات المختلفة ولماذا لانقول للعالم : ان المؤمن لا يقتل بعبد او كافر !!
                  

العنوان الكاتب Date
جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-01-08, 05:55 PM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-01-08, 06:00 PM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-02-08, 08:51 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-02-08, 05:23 PM
        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-03-08, 10:25 AM
          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) احمد الامين احمد01-03-08, 01:37 PM
            Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-03-08, 06:42 PM
              Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) احمد الامين احمد01-03-08, 08:41 PM
                Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-05-08, 10:32 AM
                  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-06-08, 10:37 AM
                    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 08:16 AM
                      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 10:26 AM
                        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 05:23 PM
                          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-08-08, 04:58 PM
                            Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-09-08, 10:42 AM
                              Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-09-08, 04:44 PM
                                Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-10-08, 10:35 AM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) عزالدين محمد عثمان01-12-08, 02:18 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 10:40 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 11:26 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Mohamed E. Seliaman01-12-08, 12:04 PM
        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 04:04 PM
          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 04:08 PM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) عزالدين محمد عثمان01-12-08, 05:12 PM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-13-08, 06:05 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Mohamed E. Seliaman01-13-08, 06:21 AM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Elbagir Osman01-13-08, 06:38 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير02-02-08, 06:24 PM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير02-05-08, 07:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de