جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 00:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2008, 05:23 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) (Re: بدر الدين الأمير)

    الفصــــــــــل الرابـــع

    الشــــافعي و الناس

    توطئة :

    قبل البدء في هذا الفصل تجدر الاشارة أن كلمة ( الناس ) عند الامام الشافعي هي حسب قوله ما يلي :

    " الناس : صنفان أحدهما : أهل كتاب ... وصنف كفروا بالله فابتدعوا ما لم يأذن به الله ، ونصبوا بأيديهم حجارة و خشباً وصوراً استحسنوها ، ونبزوا أسماء افتعلوها ، ودعوها آلهة عبدوها فإذا استحسنوا غير ماعبدوا منها أبقوه ونصبوا بأيديهم غيره فعبدوه : فأولئك العرب ، وسلكت طائفة من العجم سبيلهم في هذا ، وفي عبادة ما استحسنوا من حوت و دابة و نجم ونار وغيره .. ا . هـ " (ر)

    وقد خالف الامام الشافعي تعريفه ومفهومه السابق للناس في مواضع
    أولا : الشافعي و أهل الديانات الاخرى :

    يقسم الامام الشافعي اهل الديانات الى قسمين رئيسين هما :
    1- اهل الكتاب 2- عبده الاوثان و المشركون من العرب و العجم .

    علماً انه غالباً ما يجمع بينهما اسم المشركين حسب مدرسة الترادف لديه .

    1- أهل الكتــــــاب :

    وهم عند الامام الشافعي اليهود و النصارى وفيهم يقول :

    " الناس صنفان أحدهما اهل الكتاب ، بدلوا من احكامه ، وكفروا بالله ، فافتعلوا كذباً صاغوه بألسنتهم ، فخلطوه بحق الله الذى انزل اليهم ، فذكر تبارك وتعالى لنبيه من كفرهم ، فقال ( وان منهم لفريقاً يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وماهو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون ) آل عمران – 78 –

    ثم قال : ( فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا منعند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً ، فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون ) البقرة – 79 –

    وقال تبارك وتعالى : ( وقالت اليهود عزير ابن اله وقالت النصارى المسيح ابن الله ، ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل ، قاتلهم الله أنى يؤفكون * اتخذوا احبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله و المسيح ابن مريم وما أمروا الا ليعبدوا إلهاً واحداً لا اله الا هو ، سبحانه عما يشركون ) التوبة – 30 – 31-

    وقال تبارك وتعالى : ( ألم تر الى الذين أوتوا نصبياً من الكتاب يؤمنون بالجبت و الطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا * اولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا ) النساء – 51 و 52 – ا . هـ " (ر) .

    وهكذا فأهل الكتاب – عند الامام الشافعي – كفرة كذبة بدلوا احكام الله ؛ وهو امر لست في صدد بحثه هنا ؛ الا انه تجدر الاشارة الى ان معظم الشواهد السابقة التى اوردها الامام الشافعي من الذمر الحكيم لا تفيد في تعميم صحة ما ذهب اليه من حيث نجد قوله تعالى في الاية السابقة – 87 – من سورة آل عمران واضحاً صريحاً في ان الذين يلوون ألسنتهم هم فريق من أهل الكتاب وليس جميعهم ؛ يدعم ذلك قوله تعالى في آيه سابقة من نفس السورة :

    " ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده اليك ومنهم من ان تأمنه بدينار لا يؤده إليك .... " آل عمران – 75 –

    وعليه فالامين منهم يمكن ان يؤتمن على كتاب الله و لايكون كاذباً مبدلاً لأحكامه !

    كذلك في استشهاد بقوله تعالى :
    " فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم .."

    نجد عند ربط الآية الكريمة مع سابقها من نفس السورة بقوله تعالى :

    " أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون " البقرة – 75 –

    ان من يسمع كلام الله ثم يحرفه هو فريق منهم وليس كلهم !!

    أما استشهاده في قوله تعالى :

    " ألم تر الى الذين أوتوا نصيباً من الكتاب يؤمنون بالجبت و الطاغوت ..... "

    فيتضح منه تماماً ان الذين اوتوا نصيباً من الكتاب يؤمنون بالجبت و الطاغوت ويقولون للكافرين بأنهم أهدى من المؤمنين سبيلاً ، يشهد لذلك ايضاً قوله تعالى في اية سابقة مننفس السورة :

    " يا أيها الذين اوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقاً لما معكم .... " النساء – 47 –

    وهكذا فالذين أوتوا الكتاب ليسوا الذين أوتوا نصيباً من الكتاب وهم مدعون للايمان بما نُزل !!

    بعد تلك الاشارة نعود الى صلب موضوعنا فنجد ان الامام الشافعي لا يقبل من اهل الكتاب العرب الا الاسلام كما في قوله :
    " واولى الناس بالفضل في اللسان من لسانه لسان النبي ، ولا يجوز – والله اعلم – ان يكون اهل لسانه اتباعاً لأهل لسان غير لسانه في حرف واحد ، بل كل لسان تبع للسانه ، وكل اهل دين قبله فعليهم اتباع دينه . ا. هـ "

    اكثر من ذلك فإن الامام الشافعي يعتبر اهل الكتاب هم من بني اسرائيل حصراً الذين يدينون دين اليهود و النصارى ، اما نصارى العرب فليسوا بأهل كتاب ولا تؤكل ذبائحهم ولا تنكح نساؤهم حيث يقول في ذلك :

    " اخبرنا ابراهيم بن محمد عن عبدالله بن دينار عن سعد الجاري او عبدالله بن سعيد مولى عمر بن الخطاب قال : ما نصارى العرب بأهل كتاب وما تحل لنا ذبائحهم وما انا بتاركهم حتى يسلموا او اضرب اعناقهم ؛ فمن كان من بني اسرائيل يدين دين اليهود و النصارى نكح نساؤه احد وطئ بالملك ، ومن دان دين بني اسرائيل من غيرهم لم تنكح نساؤه ولم تؤكل ذبيحته ولم توطأ أمته . ا. هـ " (م)

    وان دين النبي "صلى الله عليه وسلم " ظاهراً على كافة الاديان قبله كما في قول الشافعي :

    " فقد أظهر الله – عزوجل – دينه الذى بعث به رسوله صلى الله عليه وسلم على الاديان بأن أبان لكل من سمعه انه الحق وما خالفه من الاديلن باطل واظهره بأن جماع الشرك دينان دين اهل الكتاب ودين الاميين فقهر رسول الله "صلى الله عليه وسلم " الاميين حتى دانوا بالاسلام طوعاً وكرهاً وقتل من اهل الكتاب وسبى حتى دان بعضهم بالاسلام واعطى بعضهم الجزية صاغرين وجرى عليهم حكمه صلى الله عليه وسلم وهذا ظهور الدين كله ، وقد يقال ليظهرن الله عزوجل دينه على الاديان حتى لا يدان لله – عزوجل – الا به وذلك متى شاء الله تبارك وتعالى . ا.هـ " (م)

    وهكذا فإن لاهل الكتاب خيارين لا ثالث لهما :

    اولهما : دفع الجزية وهم صاغرون . وهناك شرط عند الامام الشافعي تحت عنوان ( الصغار مع الجزية ) حيث يتوجب عليهم دفع المال لامام المسلمين ( الخليفة ) وهم مذلولون مقرون بالهزيمة !!

    ثانيهما : القتال حتى الموت أو الاسر وسبي اطفالهم ونسائهم .
    وسأورد لاحقاً النص الذى يحدد ذلك .

    اما احكام اهل الجزية ( اهل الذمة ) فهي كثيرة طويلة قد تحتاج لاكثرمن كتاب ، نورد بعضها فقط حيث يقول الامام الشافعي في ذلك تحت عنوان – اذا اراد الامام ان يكتب كتاب صلح على الجزية كتب – بسم الله الرحمن الرحيم - :

    " وليس لكم ان تظهروا في شيء من امصار المسلمين الصليب ولا تعلنوا بالشرك ولا تبنوا كنيسة ولا موضع مجتمع لصلاتكم ولا تضربوا قولكم بالشرك في عيسى بن مريم ولا في غيره لأحد من المسلمين ، وتلبسوا الزنانير وتخالفوا بسروجكم وركوبكم وتباينوا بين قلائسكم وقلائسهم بعلم تجعلونه بقلائسكم ، وان لاتأخذوا على المسلمين سردات الطريق ولا المجالس في الاسواق وان يؤدى كل بالغ من احرار رجالكم غير مغلوب على عقله جزية رأسه ديناراً . ا.هـ " (م)

    وهنا يحضرني قول احد رجال الدين المعاصرين في برنامج في قناة فضائية عربية شهيرة في ان غاية اختلاف اللباس لأهل الذمة هي لتمييزهم من اجل اعادتهم لأهلهم في حال وفاتهم او دفنهم في مقابرهم ، وهو امر لا يملك المرء الا ان يتحوقل منه ، فإذا كانت غاية التمييز في اللباس معرفة هوية الفرد فما هي الغاية من ركوبه الدابة بشكل مخالف للمسلم ومن افساحه الطرق ومن وضعه جرساً عند دخوله الحمام ومن عدم التكني بأسماء المسلمين .....الخ .

    من هنا فإنني اقول لرجل الدين الفاضل في تلك القناة الفضائية :
    ارجو التوقف عن ايجاد التخرجات و التبريرات للسلف الغابر و الاقرار بظلم تلك الاحكام حتى في وقتها واعتبارها تمثل قمة العنصرية و الفوقية في ايامنا هذه !!

    اخيراً فإن الامام الشافعي يلحق المجوس بأهل الكتاب حيث نجده يقول – تحت عنوان – ( من يلحق بأهل الكتاب ) :

    " وما روي عن علي من هذا دليل ماوصفت ان المجوس اهل كتاب ودليل ان عليا كرم الله وجهه ما خبر ان رسول الله "صلى الله عليه وسلم " يأخذ الجزية منهم الا وهم اهل كتاب ولامن بعده ، فلو كان يجوز اخذ الجزية من غير اهل الكتاب لقال علي : الجزية تؤخذ منهم كانوا اهل كتاب او لم يكونوا اهله ، ولم اعلم ممن سلف من المسلمين احداً اجاز ان تؤخذ الجزية من غير اهل الكتاب . ا. هـ " (م)

    2- عبدة الاوثان و المشركون من العرب و العجم :


    وفيهم يقول الامام الشافعي :
    "صنف كفروا بالله فابتدعوا ما لم يأذن به الله ، ونصبوا بأيديهم حجارة وخشباً وصوراً استحسنوها ، ونبزوا أسماء افتعلوها ودعوها آلهة عبدوها . فإذا استحسنوا غير ماعبدوا منها ابقوه ونصبوا بأيديهم غيره فعبدوه فأولئك العرب وسلكت طائفة من العجم سبيلهم في هذا ، وفي عبادة ما استحسنوا من حوت ودابة ونجم ونار وغيره ، فذكر الله لنبيه جواباً من جواب بعض من عبد غيره ، فذكر الله لنبيه جواباً من جواب بعض من عبد غيره من هذا الصنف فحكى جل ثناؤه عنهم قولهم : " انا وجدنا آباءنا على امة وانا على آثارهم مقتدون " الزخرف – 23 –

    وحكى تبارك وتعالى عنهم : " وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا نذرن وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسرا وقد اضلوا كثيرا " نوح – 23 و 24

    وقال تبارك وتعالى : " واذكر في الكتاب ابراهيم انه كان صديقاً نبياً * اذ قال لابيه يا ابت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئاً " مريم -40 و 41 .

    وقال : " واتل عليهم نبأ ابراهيم * اذ قال لابيه وقومه ما تعبدون * قالوا نعبد اصناماً فنظل لها عاكفين * قال هل يسمعونكم اذ تدعون * او ينفعونكم او يضرون " الشعراء – 69 – 73 .

    وقال في جماعتهم ، يذكرهم من نعمه ، ويخبرهم ضلالتهم عامة ، ومنه على من آمن منهم :" واذكروا نعمت الله عليكم اذ كنتم اعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته اخواناً
    وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها ، كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون " آل عمران – 103 –

    فكانوا قبل انقاذه اياهم محمد "صلى الله عليه وسلم " اهل كفر في تفرقهم واجتماعهم ، يجمعهم اعظم الامور : الكفر بالله ، وابتداع ما لم يؤذن به اله تعالى عما يقولون علواً كبيراً لا اله غيره وسبحانه وبحمده ، رب كل شيء وخالقه . من حي منهم ، فكما وصف حاله حياً :عاملاً قائلاً بسخط ربه ، مزداداً من معصيته .
                  

العنوان الكاتب Date
جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-01-08, 05:55 PM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-01-08, 06:00 PM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-02-08, 08:51 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-02-08, 05:23 PM
        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-03-08, 10:25 AM
          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) احمد الامين احمد01-03-08, 01:37 PM
            Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-03-08, 06:42 PM
              Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) احمد الامين احمد01-03-08, 08:41 PM
                Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-05-08, 10:32 AM
                  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-06-08, 10:37 AM
                    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 08:16 AM
                      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 10:26 AM
                        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 05:23 PM
                          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-08-08, 04:58 PM
                            Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-09-08, 10:42 AM
                              Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-09-08, 04:44 PM
                                Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-10-08, 10:35 AM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) عزالدين محمد عثمان01-12-08, 02:18 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 10:40 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 11:26 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Mohamed E. Seliaman01-12-08, 12:04 PM
        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 04:04 PM
          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 04:08 PM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) عزالدين محمد عثمان01-12-08, 05:12 PM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-13-08, 06:05 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Mohamed E. Seliaman01-13-08, 06:21 AM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Elbagir Osman01-13-08, 06:38 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير02-02-08, 06:24 PM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير02-05-08, 07:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de