جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2008, 08:16 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) (Re: بدر الدين الأمير)

    " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا ان كنتم مؤمنين " – 278
    " فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله ..... " – 279-
    " وان كان ذو عسرة فنظرة الى ميسرة ....... " – 280 –
    " واتقوا يوماً ترجعون فيه الى الله .... " – 281 –
    " يا ايها الذين آمنوا اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى ... " – 282 –

    وهي آية المداينة أطول آيات الكتاب الكريم .
    اما قوله تعالى :
    " أحل الله البيع و حرم الربا "

    الذى كان يمكن فيه ان يكتفي بتحريم الربا دون ذكر حل البيع معه فهو لمنع الالتباس بين عملية البيع و الربا حيث يشتركان معاً في تحقيق الربح و لكنهما يختلفان في الوسيلة و الطريقة ؛ ففي عملية البيع لا يشترط في صحتها ان يكون الشاري غير دائن او مستدين ؛ وبمعنى أكثر بساطة فإن البائع غير ملزم بسؤال الشاري عن مصدر ماله قبل البيع لمعرفته ان كان دائناً او مستديناً او كان قرضه حسناً او ربا ، وهو يحصل ربحاً في عملية بيعه ويكون ربحه حلالاً وان كان الشاري قد حصل على ماله بعد استدانته بالربا الذى حرمه الشارع .

    أما فيما يراه الامام الشافعي من تحريم بعض أنواع البيوع من قبل النبي ( صلى الله عليه وسلم ) و الناسخ و المنسوخ فيها فهو يمثل جهده ورؤيته وفهمه الذى يستند الى ارضيته المعرفية فمثلاً عندما لا يحل عنده بيع الثمر حتى يحمر أو يصفر وكذلك القثاء و الفجل فلا يباع شيء منه بشيء متفاضلاً يداً بيد .

    فإن ذلك يمثل عرفاً تجارياً كان سائداً في اساليب البيع ؛ كما ان منع بيع الحاضر لباد وبيع المزابنة وبيع الملامسة وبيع المنابذة الذى نهى النبي عنه يمثل في اصله نوعاً من الاحتيال و الغش الذى لا يحتوي منطق البيع اصلاً ولا وجود للناسخ أو المنسوخ فيه .

    2- في رجــــم الزنـــاة :


    يستند الامام الشافعي في عدم نسخ آية الزنى في الكتاب " الزانية و الزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة " النور – 2-

    في حكم رجم الثيب الزاني الى عدة أحاديث اهمها حديث الخليفة عمر بن الخطاب الذى جاء فيه :

    ( إن الله بعث محمداً "صلى الله عليه وسلم " بالحق ، وانزل عليه الكتاب فكان مما أنزل الله آية الرجم ، فقرأناها وعقلناها . رجم رسول الله " صلى الله عليه وسلم " ورجمنا بعده .فأخشى ، ان طال بالناس زمان ، ان يقول قائل :

    والله مانجد آية الرجم في كتاب الله ؛ فيضلوا بترك فريضة انزلها الله . والرجم في كتاب الله حق على من زنى ، اذا أحصن ، من الرجال و النساء ، اذا قامت البينة ، أو كان الحبل أو الاعتراف ) – متفق عليه –

    وسأورد هنا شرح ذلك الحديث حسب ما جاء في الاثر و كتب التراث لأعود بعد ذلك الى التعليق عليه ومناقشته ، حيث نجد ان آية الرجم وهي – الشيخ و الشيخة اذا زنيا فارجموهما البتة – تم نسخ لفظها وبقي حكمها ؛ والرجم في كتاب الله حق ، وذلك في قوله تعالى : " أو يجعل الله لهن سبيلا "

    بين النبي "صلى الله عليه وسلم " ان المراد به رجم الثيب وجلد البكر . ففي مسند أحمد من حديث عبادة بن الصامت قال :

    ( أنزل الله تعالى على رسوله "صلى الله عليه وسلم" ذات يوم ، فلما أسرى عنه ، قال :" خذوا عني ، قد جعل لهن سبيلا ، الثيب بالثيب و البكر بالبكر ، الثيب جلد مائة ورجم بالحجارة ، والبكر جلد مائة ثم نفي سنة "

    ومعنى ( أحصن ) تزوج وكان بالغاً عاقلاً . وتقوم ( البينة ) على الزنا بشرطها المقرر في الفروع أو كان ( الحبل ) اي وجدت المرأة الخلية من زوج او سيد حبللا ، ولم تذكر شبهة ولا اكراها . ويكون ( الاعتراف ) بالاقرار بالزنا و الاستمرار عليه ) .

    ويتضح من نص الحديث السابق وشرحه التقليدي النقاط الرئيسية :

    1- الحديث المنسوب الى الصحابي عمر بن الخطاب قولاً لا الى الرسول الكريم

    2- لا يوجد قول لرسول الله "صلى الله عليه وسلم " – وهو الموحى اليه – يؤكد بقاء حكم تلك الآية ونسخ لفظها ؛ و لاندري ما الحكمة من نسخ اللفظ وبقاء الحكم !


    3- لا يوجد آية في كتاب الله – عزوجل – تتحدث عن عقوبة رجم الثيب حتى الموت ، علماً ان الاحكام الشرعية في القرآن الكريم واضحة وجلية ؛ ففي الآيات الواردة في سورة النور ( لآية السادسة حتى التاسعة ) لا يوجد ما يشير الى رجم الثيب بعد الزنى .

    4- بالعودة الى الاية الواردة في شرح الحديث السابق ( حسب مسند الامام أحمد ) نجدها في سورة النساء كما يلي :


    " واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم ، فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا * واللذان يأتيانها منكم فآذوهما ، فإن تابا و أصلحا فأعرضوا عنهما ان الله كان تواباً رحيما " النساء – 15 -16 –

    ولايمكن – حسب الاية الكريمة السابقة – أن يكون السبيل بعد قوله تعالى – يتوفاهن الموت – هو الرجم ، فالسبيل خلاص ونجاة ولايكون الخلاص من الامساك بالرجم .

    كذلك نجد أن عقوبة الذكور ( اللذان يأتيانها ) هي بالايذاء وأن باب التوبة و الاصلاح مفتوح لهما بينما عقوبة النساء الرجم – حسب ما استنتج ابن الصامت في حديثه – وهو ما يشير الى تمييز الذكر وفي ذلك إساءة لدين الاسلام الحنيف .

    والحقيقة اننا نجد في الايتين السابقتين وصفاً للفاحشة في حالات الشذوذ الجنسي حيث ان الخطاب في الاية الاولى موجه للنساء ( اللاتي – يأتين – من نسائكم ...... ) بينما هو موجه للذكور في الاية الثانية ( اللذان ..... يأتيانها ........ ) ويبين في كلتا الآيتين عقوبة فاعليها ولا توجد حالة فاحشة لذكر مع انثى و التى أوضحتها سورة النور ( الآيات من 2-9 )

    5- اذا اخذنا نص الاية المنسوخة لفظاً وهي : - الشيخ و الشيخة اذا زنيا فارجموهما البتة – نجد ان الحكم يجب تطبيقه على الشيخ و الشيخة حكماً وليس على غيرهما من النساء و الرجال ، مع الاشارة هنا الى ان الشيخ هو المسن الذى لا يقوى على القيام بالاعمال الجسدية وعلى رأسها الجنس كما في قوله تعالى :

    " قالت يا ويلتا أألد وانا عجوز وهذا بعلي شيخاً ، ان هذا لشيء عجيب " هود – الاية 72
    وفي قوله :
    " قالوا يا ايها العزيز ان له أباً شيخاً كبيراً فخذ احدنا مكانه ،انا نراك من المحسنين " يوسف – الاية 87

    6- قد يكون الصحابة رجموا زمن الرسول "صلى الله عليه وسلم " مطبقين بذلك حكم الزنى في التوراة على رجل وامرأة من اليهود زنيا . وهو ما ينسجم مع حديث عبدالله بن ابي أوفى الذى سأل فيه اذا كان الرسول قد رجم قبل أم بعد سورة النور التى لم تنص على الرجم – كما رأينا – وفيما يلي نص الحديث المذكور :
    ( ان اليهود جاءوا الى رسول الله "صلى الله عليه وسلم " فذكروا له ان رجلاً منهم وامرأة زنيا . فقال لهم رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : ماتجدون في التوراة في شأن الرجم ؟ فقالوا : نفضحهم ويجلدون . فقال عبدالله بن سلام :

    كذبتم ان فيها الرجم ، فأتوا بالتوراة فنشروها ، فوضع أحدهم يده على آية الرجم ، فقرأ ما قبلها وما بعدها ؛ فقال له عبدالله بن سلام :

    ارفع يدك . فرفع يده ، فإذا فيها آية الرجم . فأمر بهما رسول الله "صلى الله عليه وسلم" فرجمهما .

    قال عبدالله بن عمر :
    فرأيت رجلا يجنأ على المرأة ، يقيها الحجارة ) – متفق عليه –

    3- في حد السرقة

    وضع الامام الشافعي شروطاً لمفهوم السرقة استمدها من بعض الاحاديث النبوية التى توفرت لديه ، ولن ندخل هنا في بحث ومناقشة تلك الاحاديث التى نصت على تطبيق حد الشرقة عندما تزيد قيمة ما تمت سرقته على ربع دينار ( ما يعادل اليوم خمسة ريالات سعودية ) وعندما تتم من حرز ( الحرز : ما تحفظ فيه الاشياء او الاموال من جيب او صندوق او نحوه ............ )

    وعليه فحسب الامام الشافعي لا يعتبر سارقاً من يسرق كل يوم ما لايتجاوز في ايامنا قيمته في ايامنا الكيلو غرام من الخبز مع الكيلو غرام من الحليب لانه لا يتجاوز النصاب اللازم ، او من يشتري بضاعة بملايين الليرات لقاء سند او شيك بدون رصيد لانه لم يأخذ مالاً من حرز ، ومثل ذلك ينطبق على المختلس من الاموال العامة بحكم المنصب و السلطة .

    وان المرء ليتساءل هنا لماذا لم ينسخ الامام الشافعي آية السرقة و أحاديث شروطها بفعل الخليفة عمر بن الخطاب ؛ كما فعل بنسخه لآية الزنى يقول ( وليس بفعل ) للخليفة عمر ؟

    الأن النسخ في الحالة الاولى فيه رأفة ووقوف عند الاسباب المخففة بينما في الحالة الثانية فيه رجم وقتل وموت ؟! علماً ان آيات الذكر في حد السرقة معروفة تماماً عند الخليفة الفاروق اما الاحاديث فحدث و لا حرج فهو من عناصر النبي الكريم و اخذ عنه اقواله و افعاله !! و السرقة حسب الاثر قد تمت في وضح النهار وتجاوزت قيمتها نصاب الشافعي كثيراً اذ ان السرقة كانت لناقة ، وكما يقول البعض : اذا سرقت فاسرق جملاً !! وفيما يلي نص تلك الواقعة :

    ( روى الامام مالك في الموطأ ، ان رقيقاً لحاطب بن أبي بلتعة سرقوا ناقة لرجل من مزينة فانتحروها ، فأمر عمر بقطع ايديهم ، ثم أوقف القطع ، وفكر في ان يعرف السبب الذى من اجله سرق هؤلاء فلعلهم جياع ، وجاء حاطب فقال له عمر: انكم تستعملونهم وتجيعونهم ، والله لأغرمنك غرامة توجعك ، وفرض عليه ضعف ثمنها ، واعفى السارقين من القطع لحاجتهم . ا . هـ )

    ولكي لا يتشدق المتشدقون ويتفلسف المتفلسفون ليقولوا :
    ان الفاروق لم يعطل الحد بل أقام شروطه !! فإننا نقول :

    هل كان يعرف الفاروق بمصطلحات الفقهاء بعده ومنهم الامام الشافعي ، وهل كان على علم بتلك الشروط التى وضعوها انفسهم ؟!!

    وهكذا نجد ان الفاروق أوقف حد السرقة على المحتاج وعطل حد السرقة عام المجاعة ، وكأنه يلتقي اليوم مع كبار القضاة و المفكرين الذين يرون في الحد حالة قصوى من العقوبة لا يشترط دوماً الوصول اليها لضمان تحقيق الغاية المرجوة من تلك العقوبة التى يتبع تقديرها لظروف البلاد و أحوال العباد .
                  

العنوان الكاتب Date
جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-01-08, 05:55 PM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-01-08, 06:00 PM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-02-08, 08:51 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-02-08, 05:23 PM
        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-03-08, 10:25 AM
          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) احمد الامين احمد01-03-08, 01:37 PM
            Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-03-08, 06:42 PM
              Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) احمد الامين احمد01-03-08, 08:41 PM
                Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-05-08, 10:32 AM
                  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-06-08, 10:37 AM
                    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 08:16 AM
                      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 10:26 AM
                        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 05:23 PM
                          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-08-08, 04:58 PM
                            Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-09-08, 10:42 AM
                              Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-09-08, 04:44 PM
                                Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-10-08, 10:35 AM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) عزالدين محمد عثمان01-12-08, 02:18 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 10:40 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 11:26 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Mohamed E. Seliaman01-12-08, 12:04 PM
        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 04:04 PM
          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 04:08 PM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) عزالدين محمد عثمان01-12-08, 05:12 PM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-13-08, 06:05 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Mohamed E. Seliaman01-13-08, 06:21 AM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Elbagir Osman01-13-08, 06:38 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير02-02-08, 06:24 PM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير02-05-08, 07:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de