|
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر (Re: بدر الدين الأمير)
|
ثانياً – الاسلام قبل الاسلام
في معتقد المسلمين " ان الدين عند الله الاسلام " ، و " من يبتغ غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه " ؛ و " من يرد الله أن يهديه يشرح صدره للاسلام " و " هو على نور من ربه " . والاسلام هو الدين التام الكامل الذى ارتضاه الله لعباده المؤمنين برسالة محمد : " وأتممت عليكم نعمتي ، ورضيت لكم الاسلام ديناً " . وهو نعمة من الله يمن بها على المؤمنين برسالة محمد : " وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام ديناً " . وهو نعمة من الله يمن بها على المؤمنين ، الذين يشكرونه عليها : " لا تمنوا علي اسلامكم ؛ بل الله يمن عليكم " .
فالاسلام اذا هو دين الله ، ولا دين سواه مقبول عنده وهو الدين الذى بشر به محمد بين العرب .
غير أن أسئلة كبيرة يتحتم علينا طرحها ، وهي : هل الاسلام حقاً دين جديد ؟ وهل كان محمد أول من دعا اليه ؟ وبتعبير آخر : هل من خلاف بين تعاليم " النصرانية " التى عاش محمد في رعايتها ، وتعاليم الاسلام في القرآن العربي ؟ هل الاسلام العربي وجد من لا شيء ؟ أم انه الاسم العربي للنصرانية ؟ القرآن وحده يملك الجواب . وعليه معتمدنا .
نقول ، بادئ ذي بدء : إن معنى كلمة " اسلام " ومشتقاتها في القرآن غير معناها الذى اصبح لها في ما بعد القرآن وفي التاريخ الاسلامي اللاحق . والمعنى القرآني أول ، وهو المقبول ؛ فيما المعنى اللاحق فيه نظر .
" الاسلام " في القرآن ، يعني دين النبيين السابقين ، ودين أولئك الذين اتبعو محمداً من دون أن يفرقوا بين نبي ونبي ، أو بين كتاب وكتاب . انه دين الذين وحدوا الله ، ورفضوا الشرك و الاوثان و المسلمون الحقيقيون هم الذين لا يزالون على ايمان من أسماهم القرآن " أهل كتاب " ، قبل أن يتفرقوا شيعاً وفرقاً وأحزاباً .
فالنبي نوح ، أول رسول بعثه الله الى اهل الارض ، قال : " أمرت أن اكون من المسلمين " .
و ابراهيم ، " ماكان ابراهيم يهودياً ، ولا نصرانياً ولكن كان حنيفاً مسلماً . وماكان من المشركين " .
وهو و ابنه اسمعيل يصليان الى الله ويعلنان اسلامهما : " ربنا ! تقبل منا انك السميع العليم . ربنا ! واجعلنا مسلمين لك . ومن ذريتنا أمة مسلمة لك " .
( وقرى قوم لوط ) ، " مــا وجدنا فيها غير بيت من المسلمين " ( هو بيت لوط وابنتيه ) .
ويعقوب ايضاً يوصي بنيه قبيل موته قائلاً : " يابني ! ان الله اصطفى لكم الدين . فلا تموتن الا وانتم مسلمون " .
وبنو يعقوب استجابوا وصية ابيهم ، وقالوا : " نعبد إلهك وإله آبائك ابراهيم واسماعيل واسحق إلهاً واحداً . ونحن له مسلمون " .
و يوسف الصديق يصلي الى ربه قائلاً : " رب ! انت وليي في الدنيا والاخرة . توفني مسلماً و ألحقني بالصالحين " .
وموسى ايضاً يقول لشعبه : " ان كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا ان كنتم مسلمين " .
وكذلك فرعون ، الذى حاول أن يتوب الى الله ، قال : " لا إله الا الذى آمنت به بنو اسرائيل . وأنا من المسلمين " .
و السحرة اعترفوا أمام فرعون قائلين : " ....... ربنا افرغ علينا صبراً . وتوفنا مسلمين " .
وقال سليمان : " وأوتينا العلم من قبلها ( أي من قبل بلقيس ملكة اليمن ) وكنا مسلمين " .
وبلقيس ملكة اليمن ، التى آمنت بسليمان ، أعلنت إسلامها فقالت : " رب ! اني .... أسلمت مع سليمان لله رب العالمين " .
و أنبياء بني اسرائيل الذين أسلموا يحكمون على ما نزل في التوراة . قال : " إنا انزلنا التوراة فيها هدى ونور . يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا ......... " .
و الحواريون ، " لما أحس عيسى منهم الكفر ، قال : من انصاري الى الله ؟ قال الحواريون : نحن أنصار الله . آمنا بالله . واشهد ( ياعيسى ) بأنا مسلمون " .
ويبدو أن " أهل الكتاب " كلهم ، بحسب ما جاء في القرآن ، يهوداً كانوا ام نصارى ، وعلى مختلف شيعهم كانوا مسلمين .
قال : " قل يا أهل الكتاب ! تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم : الا الله ولا نشرك به شيئاً . ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله ، فإن تولوا فقولوا : اشهدوا بأنا مسلمون " .
وقال ايضاً عن أهل الكتاب الذين " قالوا : لن يدخل الجنة الا من كان هوداً او نصارى . تلك أمانيهم ... بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ... "
فعلى مثال نوح ، وابراهيم ، واسمعيل ابنه ، ويعقوب وبنيه الاسباط الاثني عشر ، ويوسف الصديق ، والنبيين موسى وسليمان ، وملكة اليمن بلقيس ، وفرعون ايضاً و السحرة و الحواريون رسل عيسى الاثني عشر ، والانبياء جميعهم ، وأهل الكتاب كافة يهود ونصارى في مختلف شيعهم و أحزابهم ....
يتحتم على اتباع محمد أن يتصرفوا فينضموا اليهم ، ويكونوا مثلهم ، ويقولوا قولهم ، بحسب دعوة القرآن المتواترة لهم قال :
" قولوا : آمنا بالله وما أنزل الينا وما أنزل الى ابراهيم واسمعيل واسحق ويعقوب و الاسباط ، وما أوتى موسى ، وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم . لانفرق بين أحدٌ منهم . ونحن له مسلمون " .
ويدعوهم ايضاً الى أن يؤمنوا بالله ، وبكتبه ، وبالا يفرقوا بين أحد من النبيين وبذلك يكونون مسلمين حقيقيين . قال :
" قل : آمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على ابراهيم واسمعيل واسحق ويعقوب والاسباط وما أوتى موسى وعيسى والنبيون من ربهم . لانفرق بين أحد منهم . و نحن له مسلمون " .
ويدعو النبي محمد اتباعه بألا يتفرقوا كما تفرق بنو اسرائيل ، ولا يتبعوا أي فريق منهم .بل ليتقوا الله . ولا يموتن الا على الاسلام ، أي على توحيد الله و الكتاب و الوحدة و الإلفة و الوفاق فيما بينهم . قال :
" يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته . ولا تموتن الا وانتم مسلمون . واعتصموا بحبل الله جميعاً و لا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم اذ كنتم اعداء . فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته اخواناً . وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها ... ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات .... "
** **
وثمة ايضاً آيات أخرى حيث ترد كلمة " اسلام " ومشتقاتها ، تدل على أن المسلمين الحقيقيين هم الذين يؤمنون بإله واحد ، ويأخذون بتعاليم التوراة و الانجيل و القرآن ، ويؤمنون برسالة النبيين السابقين جميعهم ، ولا يفرقون ، وهم الذين " يقيمون الكتاب كله " ولا يميزون ، وهم الذين يؤالفون بين الشيع و الاحزاب ولا يحزبون . من هذه الآيات :
قال أهل الكتاب : " إنا كنا من قبله ( أي من قبل القرآن ) مسلمين " .
وجاء في القرآن : " هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ( القرآن ) " .
وقال الله لمحمد : " وما أرسلناك الا رحمة للعالمين . وقل : انما يوحى الي انما إلهكم إله واحد . فهل أنتم مسلمون ؟ " .
ودعوة النبي لاتباعه قوله : " ولا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتي هي أحسن الا الذين ظلموا منهم . وقولوا : آمنا بالذى أنزل إلينا وأنزل اليكم و إلهنا وإلهكم واحد . ونحن له مسلمون " ..
***
وثمة آيات اخرى ايضاً تدل على أسبقية الاسلام الحقيقي على الاسلام العربي . وهي تشير الى أن النبي محمد نفسه أعلن انضمامه اليه ، وإقامة أحكامه ، والالتحاق بأتباعه . وهو على مايبدو أمــــــر إلهي ( ؟ )
قال : " وامرت أن أكون من المسلمين وأن أتلو القرآن " وقال : " أمرت أن اسلم لرب العالمين " .
ثم اشتد عليه الامر فدعاه ( ؟ ) الى أن يكون رأس المسلمين وإمامهم ، والمسؤول عنهم ، وسيدهم وقائدهم . وولي أمرهم وبكلمة : أولهم . قال : " وأمرت لان أكون أول المسلمين " .
وقال ايضاً : " واني امرت أن اكون أول من أسلم " وقال ايضاً : " وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين " .
هذه الاولية كما هو واضح ليست اولية زمنية ، بل هي أولولية في المقام والمسؤولية . ويستبعد جدا أن تكون أولية زمنية بعدما أثبت القرآن نفسه أسبقيه الاسلام الحقيقي على الاسلام العربي واسبقية اسلام النبين السابقين على اسلام محمد .
لهذا ، ليس للمسلمين اليوم حجة في أن يضيعوا على الاسلام الحقيقي زمناً سابقاً على الزمن الذى حددوا فيه نشأته . وليس لهم أن يدعوا الاسلام كأنه أعطي لهم من دون سواهم . وليس لهم أخيراً أن يكونوا على غير ما كان عليه محمد .
***
هذا الاسلام السابق الاسلام العربي ، أي دين هو ؟
اذا تفحصنا جيداً تعاليم الاسلام وتعاليم النصرانية التى كانت تعيش في الجزيرة العربية آنذاك ، نجدها تعاليم واحدة مشتركة . الاسلام المكي لا يختلف عن النصرانية العربية بشيء ، بل هو هذه النصرانية عينها : يعتقد معتقدها ، يقيم كتبها ، يدعو دعوتها ، يتبع أنبياءها ، يؤمن إيمانها ، يرفع شعارها ، يشرع شريعتها ، يمارس فروضها ، واحداً فواحداً . و أحسن ما يقال : ان النصرانية و الاسلام دين واحد باختلاف الاسم . أو : إن الاسلام هو الاسم العربي للنصرانية .
***
أما الاسلام اللاحق ، أي اسلام ما بعد القرآن ، فقد أصبح ديناً مستقبلاً ، الى جانب اليهودية و المسيحية ديناً له من اليهودية وكتبها موقف عداء ومن النصرانية موقف قبول ، ومن المسيحية موقف تكفير ، يتهمها بالشرك و الغلو في الله و المسيح .
هذه الاستقلالية فرضت ، في التاريخ الاسلامي اللاحق حالتين : حالة صراع رقم تاريخ العلاقات بين المسيحيين و المسلمين الى الابد ؛ وحالة " حوار ديني " كــــاذب ، حاول فيه الطرفان تقريب وجهات النظر المختلفة من دون جدوى .
و الحالتان ليستا من الاسلام الحقيقي في شيء . فالاسلام ليس ديناً مستقلاً عن " النصرانية " حتى يتصارعا ؛ ولا هو يهادن " المسيحية " حتى يتحاورا .
بهذا المعنى ، نقول للأسلام الحقيقي مع " النصرانية " نشأة واحدة معتقدات مشتركة ، ممارسات متلازمة ، وتراثاً واحداً مشتركاً ... والمسيحيون اليوم ، أكانوا على " النصرانية " ، أم على " المسيحية " لا يسعهم التبرؤ من هذا التراث الواحد المشترك بينهم و بين المسلمين . ولا المسلمون ، على أي إسلام كانوا ، يسعهم التنكر لهذا التراث الواحد المشترك .
على هذا يتحتم على المسيحيين أن ينظروا الى الاسلام الحقيقي نظرتهم الى حركة روحية إجتماعية تصحيحية ثورية في مجتمع مكة . وعليهم أن يتعاملوا مع هذه الحركة على انها جزء من تاريخهم الديني و الاجتماعي ومن تراثهم الروحي .
***
بهذا الاعتبار يصبح الصراع بين المسيحية و الاسلام صراعاً سياسياً لا أكثر ولا أقل . بالاعتبار أياه يصبح الحوار بين المسيحية و الاسلام كحوار من يكلم نفسه ..... فلا مكان ، اذا لا للصراع ولا للحوار ، لان المسيحية في حقيقتها ، تحتوى الاسلام ، والاسلام في حقيقته حركة في قلب النصرانية العربية واستمرار لها .
ونردد ، فنقول : إن كل ما في الاسلام مما لا يقبل به المسيحيون وما في المسيحية مما لا يقبل به المسلمون ، يعود الى تلك النصرانية التى كانت في أنحاء الجزيرة العربية ، والى تلك البيئة التى عاش فيها محمد ، وذاك المجتمع الذى أسسه بموجب معطيات ذاك الزمان . واذا شاء أحدنا أن يفهم حقيقة الامور ، عليه أن يعود الى تلك البدايات ، ويتخطى " تنزيلات جبريل " ، الى تلك الاسباب التاريخية التى نشأت الدعوة الجديدة في ظلها .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 09:42 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 09:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | BAKTASH | 01-14-08, 01:16 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | الشيخ إبراهيم الشيخ | 01-14-08, 02:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-14-08, 02:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:18 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:24 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:28 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-14-08, 04:11 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-14-08, 05:11 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:18 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-14-08, 05:38 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:52 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 06:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-14-08, 06:33 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-14-08, 06:50 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Abdel Aati | 01-14-08, 11:35 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | حسن الطيب يس | 01-15-08, 02:10 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:12 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:20 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:35 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 09:28 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نورالدين بابكر بدري | 01-15-08, 10:31 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | fadlabi | 01-15-08, 10:18 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 10:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:21 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:25 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:46 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 04:05 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-15-08, 04:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 05:26 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 05:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-15-08, 07:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | kamalabas | 01-15-08, 07:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-15-08, 07:43 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mohamed Elgadi | 01-15-08, 08:37 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | wedzayneb | 01-15-08, 10:58 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 11:39 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 11:52 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Adil Ali | 01-16-08, 01:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-16-08, 02:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 09:08 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:27 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:33 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 04:21 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-16-08, 04:36 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Haydar Badawi Sadig | 01-16-08, 07:02 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-16-08, 07:32 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بابكر الزاكي | 01-16-08, 07:36 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-17-08, 10:52 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-17-08, 10:55 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-17-08, 02:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-17-08, 04:32 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-18-08, 11:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-19-08, 03:03 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-19-08, 05:50 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-19-08, 07:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-19-08, 09:54 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | omar ali | 01-20-08, 03:53 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | ABDELMAGID ABDELMAGID | 01-20-08, 05:50 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-20-08, 09:11 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 10:14 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-20-08, 03:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 05:41 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 05:44 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 09:06 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 09:44 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-20-08, 10:19 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-21-08, 00:09 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-21-08, 09:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 10:34 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-21-08, 01:13 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 05:41 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:07 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-21-08, 06:40 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-21-08, 09:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | محمد على طه الملك | 01-21-08, 09:38 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-22-08, 09:19 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-22-08, 10:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-22-08, 01:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-22-08, 03:00 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:15 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-23-08, 11:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-24-08, 08:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-22-08, 03:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 10:22 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-22-08, 03:51 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 05:05 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-22-08, 05:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 05:45 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:55 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:24 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-23-08, 10:21 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-23-08, 02:30 PM |
|
|
|