|
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر (Re: بدر الدين الأمير)
|
الفصل الاول
هوية القس ورقة وحياتة
اولاً – نسب القس ورقة
ثانياً – نصرانية القس ورقة
ثالثاً – إبيونية القس ورقة
رابعاً – علم القس ورقة
خامساً – عمل القس ورقة
سادساً – القس ورقة رئيس النصارى
سابعاً – موت القس ورقة
أولاً – نسب القس ورقة هو القس ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزي بن قصي ، ابن عم خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي ،زوج النبي محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي . فيكون قصي الجد الثالث لورقة وخديجة ، والجد الرابع لمحمد . والثلاثة ، أي : ورقة وخديجة ومحمد ، يلتقون عند قصي نسباً وجاهاً وإيماناً وديناً ومقاماً . والثلاثة من قريش سدنة الكعبة ، ومن سكان مكة ، وأصحاب دار الندوة .
عرف عن قصي أنه تولى أمر الكعبة بعد طرده قبيلتي بني بكر وخزاعة من مكة ، وانه جمع تحت زعامته شتات القبائل المبعثرة في شعاب مكة وبطاحها ، وأطلق على هذا التجمع " قريش " . وقريش هو التجمع ، من قول ابن اسحق " انما سميت قريش قريشاً لتجمعها بعد تفرقها . ويقال للتجمع التقرش " . ولما تزوج قصي من حبى بنت حليل الخزاعي ، وكان له أولاد ومال ، عظم شرفه . وجمع قومه وتملك عليهم . فكانت إليه ستة أمور : الحجابة ، والقيادة ، والسقاية ، والرفادة ، ودار الندوة ، واللواء . توزعها أبناؤه الاربعة من بعده بالتساوي ، وهم عبد الدار ، وعبد قصي ، وعبد مناف .
ونحن نعرف ، من كتب السير و الاخبار عن عبد مناف وتفرعه ، ولكننا لانعرف شيئاً يذكر سائر البنين ، ومنهم فرع عبد العزى . وقد يكون ذلك إهمالاً مقصوداً ، أو لا مبالاة . وسبب ذلك انه لا علاقة قريبة بين ما تهتم به السيرة النبوية من أخبار عن النبي وبين مالاصلة له بهذه السيرة من أبناء قصي وأحفاده الآخرين . وهذا ما حدانا على كتابة هذا البحث عن القس ورقة ، ساعين الى كشف هوية هذا الفرع المنكود الحظ الذى لم يحظ بما يستحق من اهتمام .
وقد يكون ماكتبه أهل السيرة عن فرع عبد مناف و أحفاده غير مطابق للحقيقة ، لان هم الذين كتبوا عنه انما كان لأجل غاية مقصودة سلفاً ، وهي احاطة الرسالة المحمدية بهالة براقة ، واظهار مادونها غائراً في ظلمات الجهل . كما أن الاهمال الذى حدث بالنسبة الى فرع عبد العزى ربما كان هو الآخر مقصوداً ، إذ كان من المفروض على كتاب السير أن يلموا بمختلف جوانب التاريخ فيولوا أحفاد عبد العزى اهتمامهم ، في الوقت الذى استطاعوا ربط سلالة النبي بإسمعيل وابراهيم وآدم ، ودققوا في أخبار كل جد من أجداد محمد من فرع عبد مناف .
وكما أن كتاب السير والاخبار راحوا في كتابة سيرة فرع عبد مناف إنطلاقاً من النبي محمد ؛ فنحن ايضاً سنعمد في كتابة سيرة فرع عبد العزى إنطلاقاً من القس ورقة . والقليل المذكور عن القس ورقة لايوفر لنا مادة كافية لإرواء غليل المتبحرين ، على عكس ماتوفر من فيض عن النبي . واذا كان أجداد النبي أوتوا الشهرة . فلن يكون حظ القس اقل منهم في هذا المجال . لذلك سيتضح لنا نسب القس بصلته بالنبي ،وستتضح لنا رسالة النبي بصلته بالقس .
المهم . اذا ان القس ورقة وخديجة و النبي محمد ينتمون الى قصي الجد الاول لقبيلة قريش ، الذي بمساعدة قبيلة بني عذرة النصرانية ،أخرج خزاعة من مكة . وفي رواية اخرى إن قيصر الروم أعان قصياً على خزاعة ، وذلك عن طريق الغساسنة حلفاء الروم . وقد تكون قبيلة بني عذرة النصرانية ، التى عاشت على مقربة من حدود بلاد الشام ، هي التى توسطت فيما بين قصي و الروم ،وقد كانت خاضعة لنفوذهم .
هذه اشاره اولى لعلاقة قبيلة قريش ، منذ نشأتها ، على يد قصي مؤسسها ، بالروم و القبائل النصرانية . ولابد من أن يكون لهذه العلاقة السياسية أثر في الدين والايمان . ويشهد على ذلك تدمير قصي الاصنام التى أدخلتها قبيلة خزاعة على يد ملكها عمرو بن لحي الذى " غير دين التوحيد " .
والمعروف عن قصي أنه كان أول من بني الكعبة ، بعد بناء تبع اليمني لها ، وسقفها بالخشب ؛ وأول من أظهر الحجر الاسود ، وكانت قبيلة أياد دفنته في جبال مكة ؛ وأول من بنى المساكن في مكة ، ونقض الخيام ، وأول من نظم شؤون المدينة ....
وبهذا الانتساب الى قصي كان القس والنبي يفتخران .
ثانياً – نصـــرانية القس ورقة
لقد قيل عن القس ورقة إنه " كان على دين موسى ، ثم صار على دين عيسى ، عليهما السلام . أي كان يهودياً ثم صار نصرانياً " . هذا القول يعني أن ورقة كان يأخذ بتعاليم موسى وعيسى معاً ، أي كان يقيم التوراة والانجيل معاً ، بحسب تحديد القرآن : " يا أهل الكتاب ! لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والانجيل وما أنزل عليكم من ربكم " . ويعنى ثانياً أن ورقة كان مقتصاً في عقيدته ، لا يغلو في نظرته الى المسيح ، كوفد نجران المسيحي القائل بألوهية المسيح ؛ ولا يقتصر على موسى ، كاليهود الذين ينكرون على عيسى نبوته . فورقة يكون ، إذا ، من اليهود – المتنصرين ، أي من اليهود الذين تنصروا ، واعتقدوا في المسيح نبياً أتى يكمل ناموس موسى دون أن يكون إلهاً أو إبن إله ؛ ويعني أخيراً أن بعضاً من العرب قد اعتنق النصرانية التى لم تبق وقفاً على الغرباء عنهم .
هذا وإن التاريخ الاسلامي شهد على تنصر أحياء كثيرة من العرب . ودل ، بنوع خاص ، على دخول النصرانية بعض قبائل مكة و الحجاز . وأشار بوضوح الى اعتناق بعض بطون قريش لها ، وأخصها فرع عبد العزى بن قصي ، الذى قال فيه اليعقوبي ، أحد أقدم مؤرخي الاسلام : " وأما من تنصر من أحياء العرب فقوم من قريش من بني أسد بن عبد العزى ، وورقة بن نوفل بن أسد ..... " .
وأشار أيضاً الى تدين قبيلة قريش كلها في قوله : " وكانت العرب في أديانهم على صنفين : ألحمس و الحلة . فأما الحمس فقريش كلها " . وأوضح معنى هذا التدين قائلاً : " كانت قريش وعامة ولد معد بن عدنان على بعض دين ابراهيم ، يحجون البيت ، ويقيمون المناسك ، ويقرون الضيف ، ويعظمون الاشهر الحرم ، وينكرون الفواحش ، والتقاطع ، والتظالم ، ويعاقبون على الجرائم ؛ فلم يزالوا على ذلك ما كانوا ولاة البيت " . ويذكر ابن هشام من جهته : أن " كنانة وخزاعة قد دخلوا معهم في ذلك " ، أي مع قريش في الحمس .
ويؤكد الازرقي في " أخبار مكة وماجاء فيها من الآثار " نصرانية قريش وتدينها في قوله : " وجعلوا في دعائمها صور الانبياء وصور الشجر وصور الملائكة . فكان فيها صورة ابراهيم الخليل شيخ يقتسم بالأزلام ، وصورة عيسى بن مريم أمه ، وصور الملائكة . فلما كان يوم فتح مكة دخل رسول الله البيت ، فأرسل الفضل بن العباس بن عبدالمطلب ، فجاء بماء زمزم ، ثم بثوب، فبل الماء وأمر بطمس تلك الصور . فطمست . وقال : ووضع كفيه على صورة عيسى بن مريم وأمه ، عليهما السلام ، وقال : أمحـــــوا جميع الصور الا ماتحت يدي . فرفع يديه عن صورة عيسى بن مريم وأمه " . كلام الازرقي هذا ، لا يعني وجود النصرانية في مكة وحسب ، بل تنصر الكعبة نفسها ، بما فيها من آثار وصور .
ومؤرخون كثيرون أيضاً يشهدون على تنصر كثير من أحياء العرب وقبائلهم . يقول ابن قتيبة : إن النصرانية كانت في ربيعة ةغسان ةبعض قضاعة " . ويشدد اليعقوبي على " تنصر تميم وربيعة وبني تغلب وطئ ومذحج وبهراء وسليخ وتنوخ ولخم " . ويقول الجاحظ : " كانت النصرانية قد وجدت سبيلها بين تغلب وشيبان وعبد القيس وقضاعة وسليخ والعباد وتنوخ ولخم وعاملة وجذام وكثير بن بلحارث بن كعب " .
هذه الشهادات وغيرها في كتب السير و الاخبار تدل على وجود نصراني واسع في مكة و الحجاز وسائر أنحاء الجزيرة العربية وبلاد الشام ؛ وتدل على جماعة نصرانية ذات كيان وشأن في مكة، مما يبرر وجود قس عليها شؤونها الروحية ، ويرعى أمورها الزمنية و الاجتماعية ، وهو القس ورقة بن نوفل ، قس مكة وزعيم قريش .
و الجدير بالذكرأن كتب السير و الاخبار شهدت على نصرانية فرع عبد العزى بن قصي ولاذت بالصمت حيال فرع عبد مناف . ولا ندري اذا كان الصمت جهلاً أم تنكراً . وكلا الاحتمالين لا يجوز : فالجهل مردود على أصحابه لان معرفتهم تعدت الى فرع لا أهمية له بالنسبة الى سيرة النبي وهو فرع عبد العزى ؛ و التنكر هو تزوير للتاريخ . فالنصرانية غزت فرع عبد مناف كما غزت فرع عبد العزى من قريش ، ويثبت ذلك تأرجح كتاب السير بين أن يصوروا لنا أجداد النبي على الايمان و الهداية وبين أن يكونوا على الوثنية و الشرك . والمعطيات التاريخية كلها ، كما رأينا ، تميل الى الترجيح الاول . و المسعودي ايضاً يميل الى ذلك ؛ وسنتوسع ايضاً بذلك .
أما النصرانية القس ورقة فكانت تقوم على ما كانت تقوم عليه النصرانية في تاريخ الكنيسة . قيل عن ذلك إن القس ورقة " كان أحد من اعتزل عبادة الاوثان في الجاهلية ، وطلب الدين ، وقرأ الكتب ، وامتنع عن أكل ذبائح الاوثان " وقيل ايضاً إنه " كان رابع أربعة تركوا الاوثان ، والميتة ، ومايذبح للأوثان " وهم : عبيد الله بن جحش بن أميمة بنت عبد المطلب عمة النبي وقد مات نصرانياً في أرض الحبشة تاركاً امرأته أم حبيبة التى تزوجها الرسول من بعده ؛ وعثمان بن الحويرث ، ابن عم ورقة بن نوفل وخديجة بنت خويلد زوج محمد ، تنصر بأرض الروم وحسنت منزلته عند القيصر ، وكان يقال له البطريق ، لا عقب له ، مات بالشام مسموماً ؛ ويزيد بن عمرو بن نفيل الذى قال فيه النبي :" انه يبعث أمه وحده " ، وهو ابن أخي الخطاب ، اشتهر عنه أنه " نهى عن قتل المؤودة " ، " ويقول للرجل ، اذا أراد أن يقتل ابنته ، لا تقتلها أنا أكفيكها مؤنتها . فيأخذها " .
هؤلاء الاربعة ، من فرعي عبد العزى وعبد مناف على السواء ، اشتهروا بتنصيرهم وفق الواجبات و الفروض النصرانية المتبعة في الكنيسة ، والمعروفة في مقررات مجمع أورشليم الرسولي المعقود سنة 49 م ، وهي تقوم على " الامتناع عن نجاسات الاصنام ، والفحشاء ، والمخنوق ، والدم " ، وعلى الاخذ بالتوراة و الانجيل على السواء ، وعلى الختان والمعمودية معاً ....
الا ان نصرانية القس ورقة وندمائه الثلاثة الاخرين تختلف ، على مايبدو ، عن نصرانية مقررات مجمع أورشليم في أشياء ، وتتفق في أشياء : تختلف عنها في إيمانها بألوهية المسيح ، وبنوته لله ،وفي صلبه وقيامته من بين الاموات : في حين أن نصرانية القس ورقة وزملائه تنكر ألوهية المسيح وبنوته لله ، وترفض صلبه وقيامته رفضاً قاطعاً . وتتفق في إقامة أحكام التوراة و الانجيل ، من ختان و صلاة و صوم وما أشبه ... وتختلف في أن يكون الايمان بالمسيح وحده يكفي للخلاص . والاختلاف ، على مايبدو ، يعود الى شيعة في النصرانية معينة ينتمى اليها القس ورقة ومعظم قريش ، وهي الشيعة الابيونية .
ثالثاً – ابيونية القس ورقة
عرف عن النصارى من بني اسرائيل الضاربين في مكة و الحجاز انقسامهم الى " شيع " و " فرق " و " أحزاب " . وأشار القرآن العربي بوضوح الى هذه الخلافات . وقال : " فاختلفت الاحزاب من بينهم " ، أي " النصارى " ، بحسب تفسير الجلالين للآية المذكورة . وقال أيضاً : " ومن الاحزاب من بنكر بعضه " . ويصف أحوال كل منهم بأن " كل حزب بما لديهم فرحون " ولا يعجب أتباع النبي من كثرة الاحزاب هذه لانهم حذروا منها مسبقاً وأعلموا بوجودها : " ولما رأى المؤمنون ( من اتباع محمد ) الاحزاب ( عند النصارى ) قالوا : هذا ما وعدنا الله ورسوله " .
ويخشى النبي فيما يخشى أن يكون انتمى الى حزب منها ، أو أن يكون ساهم في توسيع رقعة الخلاف بينها ، فيقول مردداً قول هارون لأخيه موسى : " اني خشيت أن تقول فرقت بين بني اسرائيل " . كما يرفض أن يفرق بين الاحزاب ، بل يريد لها السلم ، ويبغي توحيدها : " لا نفرق بين أحد منهم . ونحن له مسلمون " . ويقول عن أتباعه بأنهم هم ايضاً : " آمنوا بالله ورسله ، ولم يفرقوا بين أحد منهم " . وفي رأيه إن كل حزب " آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله . لانفرق بين أخ من رسله " . والغريب في الامر أن " المسلمين " بحسب تحديد القرآن ، هم الذين لا يفرقون بين رسل الله و أنبيائه .
وتضاف الى شهادة القرآن العربي هذه شهادة التاريخ الكنسي . فهي تشير الى هذه الاحزاب بأسمائها وتعاليمها . وما يؤكد لنا الوفاق بين الشهادتين وحدة التعاليم التى تأخذ بها الاحزاب في كلا المصدرين . ونقتصر على ذكر بعضها كالابيونية Ebionisme ، و القيرنثية Cerinthisme، و الكسائية Elxaisme لشهرتها ومعرفة تعاليمها :
1- الابيونـــــــــــــية وهي فئة من اليهود – المنتصرين ، تبعوا المسيح ، ورأوا فيه نبياً عظيماً من الانبياء . لا يعترفون بألوهيته ولا ببنوته لله ، بل يقولون بأنه رجل كسائر الرجال ، جاءه الوحي بعد معموديته على يد يوحنا المعمدان ؛ أو بالحري إن المسيح المبدأ الازلي دخل يسوع يوم عماده ، وفارقه يوم استشهاده . تقوم رسالته على التعليم و التبشير دون الفداء و الخلاص .
يقبل الابيونيون إنجيل متى وحده ، ويسمونه " الانجيل بحسب العبرانيين " ، وهو نفسه انجيل متى الآرامي . ولكنه ناقص ومحرف ومزيف ، كما يشهد إبيفانوس ، أسقف قبرص .
أما فروضهم فتتركز على الاغنسال الدائم بالماء للوضوء و التطهير ، وعلى تحريم الذبائح . ويشددون على أعمال البر و الاهتمام باليتامى و العناية بالفقراء و المساكين وأبناء السبيل . ويوصون بإعالة المحتاجين و إطعام الجياع و إقراء الضيوف و الغرباء ..... واسمهم يدل على ذلك ، فهو من قول المسيح : " طوبى للفقراء " ، وبلغتهم العبرانية : " طوبي للإبيونيين " .
ذكــــــــرهم أيريناوس في كتابه " ضـــــد البدع " ، وأوريجانوس في كتابه " ضد سلسوس " ، وإبيفانوس في " الشامل في الهرطقات " . دخل في شيعتهم معظم رهبان قمران بعد خراب هيكل أورشليم ، سنة 70 م ، فهاجروا الى الحجاز ، وانتمى إليهم بعض القبائل العربية .
2- القيــــرنثيــــــة نسبة الى مؤسسها " قيرنث " Cerinthe . تتميز بقولها إن ملكوت المسيح السماوي هو على مثال الارضي ، وإن دور المسيح يقوم على تحرير شعبه من الحكم الروماني و الاجنبي ، وان مهمته هي سياسية و اجتماعية ، لا روحية ولا فدائية . يقول " قيرنث " بأن الجنة السماوية هي متاع الجسد وشهواته . يذكر أوسابيوس القيصري ذلك عن " قيرنث " في قوله : " بما إنه هو نفسه يحب جسده ، وكان شهوانياً ، فهو يحلم أن هذا الملكوت يقوم على الاشياء التى يشتهيها ، أي الطعام والشراب ولذة الجسد " ، تماماً كما هي جنة القرآن .
3- الكســــــــائية نسبة الى " ألكسائي " Elxai . تذهب في الغنوص الى أبعد حد . وتسمى أنصارها " أهل العلم " . وتعلم في المسيح أنه بشر كسائر البشر ، وان المسيح فارق يسوع قبل استشهاده ، وان الروح القدس تارة هو " أم " المسيح فهو التالي مؤنث . وطوراً هو الملاك جبريل فهو مذكر . ويدعي " ألكسائي " بأن ملاكاً دفع اليه بكتاب من السماء كان محفوظاً في لوح مقدس نزله عليه جبريل ، وعلمه أسرار الحكمة و الغيب .
* * * *
هذه هي شهادات التاريخ الكنسي على بعض الشيع النصرانية . وهي ، على مايظهر ، تتفق مع شهادات القرآن العربي ، أقله في الامور الاساسية مثل إنكار ألوهية المسيح ، واعتباره نبياً عظيماً ، والشبة الواقع على صلبه ، ومثل إقامة أحكام التوراة و الانجيل ، والعناية بالمساكين ، ووصف الجنة بالملذات .... وغيرها . ويكفي منها شهادة وجودها في مكة وتعرف القرآن العربي عليها . إلا أن الجانب الابيوني كان واضحاً اكثر من سواه في حياة القس ورقة وممارساته الروحية وتحنثه في غار حراء .
إن ما ظهر من إبيونية القس ورقة في حياته وممارساته الروحية وتعاليمه يدل على انتمائه الاكيد اليها . فعدا عن تعاليمه التى نرى لها أثراً واضحاً في القرآن عند كلامنا على ذلك في الفصل الاخير ، نتوقف الان على ماعرف عنه في تحنثه في غار حراء مع عبد المطلب ، وعثمان بن الحويرث ، وعبيد الله بن جحش ، وأبي أمية بن المغيرة ، وغيرهم . والتحنث هو التحنف و التبرر و التعبد الليالي الطوال و إقامة أعمال البر و الاحسان .
وذلك يقوم على الصيام شهراً كاملاً في السنة ، وعلى إطعام الجياع ، والرأفة بالمساكين ، وعلى التخلي عن الناس ، والانقطاع الى الله و التفكير فيه . ويقوم أيضاً على اعتزال عبادة الاوثان ، والامتناع عن أكل الذبائح المقربة إليهم ، وقراءة الكتب المقدسة ، والتأمل في قصصها و أخبارها ، والاخذ بالختان ، والحج الى البيت ، والغسل من الجنابة ، وتحريم الخمرة ، وما أهل لغير الله .
بهذه الصفات وصف القس ورقة ومن ذكرته كتب السير و الاخبار ، مثل ابوبكر الصديق ، ورباب البراء ، وأسعد بن كريب الحميري ، وقس ابن ساعدة الايادي ، وابي قبيس بن صرمة ، وغيرهم . ولم تكن هذه العبادات بعيدة عن النبي ، فهو أيضاً ، كالقس ورقة ، ومعه ، تنحث في غار حراء ، ومارس هذه الفرائض .
رابعــــــــاً – علم القس ورقــة
قيل في القس ورقة إنه " كان نصرانياً قد تتبع الكتب وعلم من علم الناس " . وقيل فيه أيضاً : " إنه استحكم في النصرانية ، واتبع الكتب من أهلها حتى علم علماً من أهل الكتاب " . وقيل " كان قد تنصر و اتبع الكتب " ...
هذه الاقوال في القس ورقة تقطع في علمه و في تتبعه المتواصل لدرس الكتاب وفي وعيه هذا العلم . فهو يأخذ من أهل الكتاب ، ومن علماء النصارى الموصوفين في القرآن بـــ " الراسخـــــــــــين في العلم " ، وبـــ " أولي العلم " ، وبـــ " الذين جاءهم العلم " ، وبـــ " من عنده علم الكتاب " ، وبــ " الذين أوتوا العلم " . " وكان محمد بن اسحق ، صاحب السيرة ،يعتمد على أهل الكتاب ويسميهم أهل العلم الاول . قال : حدث على اهل العلم من أهل الكتاب " .
وللعلم ، في القرآن و السيرة ، كما لاهله ، مكان مرموق ، كالمكان الذى يحتله عند أهل الغنوص و المعرفة في الشيعة " الكسائية " من النصارى . هؤلاء تناط بهم معرفة الحق . ولكثرة ما يعرفون من الحق . ولكثرة مايعرفون من الحق تراهم خاشعين متعبدين يفيض الدمع من عيونهم . وقد عبر القرآن عن حالهم بقوله : " ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق " . ويقوم علمهم على معرفة الكتاب بتمامه وكماله ، فهم " الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون الناس بوجوههم ، ويدركون عنهم كل خفي مكنون : " على الاعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم " .
هؤلاء العالمون يرفعهم الله اليه كما يرفع المؤمنين به : " يرفع الله الذين آمنوا منكم و الذين أوتوا العلم درجات " . وهم يفرحون بما لديهم من العلم : " فلما جاءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم " ، لانهم يرون أن كل ما أنزل من الله حق هو : " ويرى الذين أوتوا العلم الذى أنزل اليك من ربك هو الحق " . وهم يلبثون في كتاب الله متأملين فيه دون سواه من الكتب : " وقال الذين أوتوا العلم والايمان لقد لبثتم في كتاب الله " ، لان كتاب الله هو لاولي العلم آيات بينات : " بل هو آيات بينات في صدور الذين اوتوا العلم " .
أهل العلم هؤلاء يحق لهم أن يشهدوا ، مع الله وملائكته ، على صحة الاسلام وعلى رسالة محمد : " شهد الله ..... والملائكة وأولوا العلم قائماً ... أن الدين عند الله الاسلام " . وتكفي شهادتهم : " قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب " .
أهل العلم هؤلاء آمنوا بالقرآن قبل سواهم : " ألراسخون في العلم يقولون : آمنا به كل من عند ربنا " ؛ و " الراســــخون في العلم منهم و المؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك " . * * * * صفحة العلم هذه ، بحسب القرآن واهل السير و الاخبار هي صفة القسيسين والرهبان الاساسية : فخطب القس ابن ساعدة الايادي شهيرة في كتب الادب ، وفي سوق عكاظ الشهير. وشهرة الراهب بحيرا ، الذى تعرف عليه النبي في أسفاره الى الشام ، بعيدة الاثر في نفوس اهل قريش : وقد قيل عنه : " انتهى إليه علم النصرانية " والراهب عداس النينوي " كان يرقي محمداً بما يعرفه من الكتب " ؛ وراهب آخر من الشام يدعى عيصاً " آتاه الله علماً كثيراً " وراهب اخر في سوق عكاظ كان على علم في الطب ، ذهب اليه محمد برفقه جده عبد المطلب يطلب منه شفاء لعينيه من رمد أصابهما في صغره .... وغيرهم ، وغيرهم !....
ويستغرب حقاً الا يكون القس ورقة واحداً من هؤلاء الهبان المتبحرين الراسخين في العلم . وهو الذى قيل عنه بأنه كان يتتبع الكتب ، ويتعلم من أهل العلم ، ويأخذ ممن عنده علم الكتب .
في هذا المناخ من العلم و المعرفة يدخل القس ورقة كأحد الغنوصيين ، الكسائيين المعروفين في تاريخ الكنيسة بسعة علمهم ، وتبحرهم في الكتب ، حتى غدا عالماً بها ، عارفاً بقصصها مفسراً لها ، شارحاً بيناتها ، مبشراً بتعاليمها ، ممارساً فرائضها ، قائماً على عبادتها ، مفصلاً أسرارها ، لكأنه الخبير الحكيم الذى قصده القرآن العربي في قوله : " أ ل ر . كتاب أحكمت آياته ، ثم فصلت من لدن حكيم خبير " .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 09:42 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 09:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | BAKTASH | 01-14-08, 01:16 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | الشيخ إبراهيم الشيخ | 01-14-08, 02:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-14-08, 02:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:18 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:24 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:28 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-14-08, 04:11 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-14-08, 05:11 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:18 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-14-08, 05:38 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:52 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 06:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-14-08, 06:33 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-14-08, 06:50 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Abdel Aati | 01-14-08, 11:35 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | حسن الطيب يس | 01-15-08, 02:10 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:12 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:20 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:35 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 09:28 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نورالدين بابكر بدري | 01-15-08, 10:31 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | fadlabi | 01-15-08, 10:18 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 10:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:21 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:25 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:46 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 04:05 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-15-08, 04:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 05:26 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 05:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-15-08, 07:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | kamalabas | 01-15-08, 07:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-15-08, 07:43 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mohamed Elgadi | 01-15-08, 08:37 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | wedzayneb | 01-15-08, 10:58 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 11:39 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 11:52 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Adil Ali | 01-16-08, 01:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-16-08, 02:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 09:08 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:27 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:33 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 04:21 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-16-08, 04:36 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Haydar Badawi Sadig | 01-16-08, 07:02 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-16-08, 07:32 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بابكر الزاكي | 01-16-08, 07:36 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-17-08, 10:52 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-17-08, 10:55 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-17-08, 02:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-17-08, 04:32 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-18-08, 11:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-19-08, 03:03 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-19-08, 05:50 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-19-08, 07:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-19-08, 09:54 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | omar ali | 01-20-08, 03:53 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | ABDELMAGID ABDELMAGID | 01-20-08, 05:50 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-20-08, 09:11 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 10:14 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-20-08, 03:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 05:41 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 05:44 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 09:06 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 09:44 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-20-08, 10:19 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-21-08, 00:09 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-21-08, 09:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 10:34 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-21-08, 01:13 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 05:41 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:07 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-21-08, 06:40 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-21-08, 09:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | محمد على طه الملك | 01-21-08, 09:38 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-22-08, 09:19 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-22-08, 10:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-22-08, 01:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-22-08, 03:00 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:15 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-23-08, 11:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-24-08, 08:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-22-08, 03:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 10:22 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-22-08, 03:51 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 05:05 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-22-08, 05:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 05:45 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:55 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:24 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-23-08, 10:21 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-23-08, 02:30 PM |
|
|
|