قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-14-2008, 03:28 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر (Re: بدر الدين الأمير)

    الفصل الاول

    هوية القس ورقة وحياتة

    اولاً – نسب القس ورقة

    ثانياً – نصرانية القس ورقة

    ثالثاً – إبيونية القس ورقة

    رابعاً – علم القس ورقة

    خامساً – عمل القس ورقة

    سادساً – القس ورقة رئيس النصارى

    سابعاً – موت القس ورقة

    أولاً – نسب القس ورقة
    هو القس ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزي بن قصي ، ابن عم خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي ،زوج النبي محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي . فيكون قصي الجد الثالث لورقة وخديجة ، والجد الرابع لمحمد . والثلاثة ، أي : ورقة وخديجة ومحمد ، يلتقون عند قصي نسباً وجاهاً وإيماناً وديناً ومقاماً . والثلاثة من قريش سدنة الكعبة ، ومن سكان مكة ، وأصحاب دار الندوة .





    عرف عن قصي أنه تولى أمر الكعبة بعد طرده قبيلتي بني بكر وخزاعة من مكة ، وانه جمع تحت زعامته شتات القبائل المبعثرة في شعاب مكة وبطاحها ، وأطلق على هذا التجمع " قريش " . وقريش هو التجمع ، من قول ابن اسحق " انما سميت قريش قريشاً لتجمعها بعد تفرقها . ويقال للتجمع التقرش " .
    ولما تزوج قصي من حبى بنت حليل الخزاعي ، وكان له أولاد ومال ، عظم شرفه . وجمع قومه وتملك عليهم . فكانت إليه ستة أمور : الحجابة ، والقيادة ، والسقاية ، والرفادة ، ودار الندوة ، واللواء . توزعها أبناؤه الاربعة من بعده بالتساوي ، وهم عبد الدار ، وعبد قصي ، وعبد مناف .

    ونحن نعرف ، من كتب السير و الاخبار عن عبد مناف وتفرعه ، ولكننا لانعرف شيئاً يذكر سائر البنين ، ومنهم فرع عبد العزى . وقد يكون ذلك إهمالاً مقصوداً ، أو لا مبالاة . وسبب ذلك انه لا علاقة قريبة بين ما تهتم به السيرة النبوية من أخبار عن النبي وبين مالاصلة له بهذه السيرة من أبناء قصي وأحفاده الآخرين . وهذا ما حدانا على كتابة هذا البحث عن القس ورقة ، ساعين الى كشف هوية هذا الفرع المنكود الحظ الذى لم يحظ بما يستحق من اهتمام .

    وقد يكون ماكتبه أهل السيرة عن فرع عبد مناف و أحفاده غير مطابق للحقيقة ، لان هم الذين كتبوا عنه انما كان لأجل غاية مقصودة سلفاً ، وهي احاطة الرسالة المحمدية بهالة براقة ، واظهار مادونها غائراً في ظلمات الجهل . كما أن الاهمال الذى حدث بالنسبة الى فرع عبد العزى ربما كان هو الآخر مقصوداً ، إذ كان من المفروض على كتاب السير أن يلموا بمختلف جوانب التاريخ فيولوا أحفاد عبد العزى اهتمامهم ، في الوقت الذى استطاعوا ربط سلالة النبي بإسمعيل وابراهيم وآدم ، ودققوا في أخبار كل جد من أجداد محمد من فرع عبد مناف .

    وكما أن كتاب السير والاخبار راحوا في كتابة سيرة فرع عبد مناف إنطلاقاً من النبي محمد ؛ فنحن ايضاً سنعمد في كتابة سيرة فرع عبد العزى إنطلاقاً من القس ورقة . والقليل المذكور عن القس ورقة لايوفر لنا مادة كافية لإرواء غليل المتبحرين ، على عكس ماتوفر من فيض عن النبي . واذا كان أجداد النبي أوتوا الشهرة . فلن يكون حظ القس اقل منهم في هذا المجال .
    لذلك سيتضح لنا نسب القس بصلته بالنبي ،وستتضح لنا رسالة النبي بصلته بالقس .

    المهم . اذا ان القس ورقة وخديجة و النبي محمد ينتمون الى قصي الجد الاول لقبيلة قريش ، الذي بمساعدة قبيلة بني عذرة النصرانية ،أخرج خزاعة من مكة . وفي رواية اخرى إن قيصر الروم أعان قصياً على خزاعة ، وذلك عن طريق الغساسنة حلفاء الروم . وقد تكون قبيلة بني عذرة النصرانية ، التى عاشت على مقربة من حدود بلاد الشام ، هي التى توسطت فيما بين قصي و الروم ،وقد كانت خاضعة لنفوذهم .

    هذه اشاره اولى لعلاقة قبيلة قريش ، منذ نشأتها ، على يد قصي مؤسسها ، بالروم و القبائل النصرانية . ولابد من أن يكون لهذه العلاقة السياسية أثر في الدين والايمان . ويشهد على ذلك تدمير قصي الاصنام التى أدخلتها قبيلة خزاعة على يد ملكها عمرو بن لحي الذى " غير دين التوحيد " .

    والمعروف عن قصي أنه كان أول من بني الكعبة ، بعد بناء تبع اليمني لها ، وسقفها بالخشب ؛ وأول من أظهر الحجر الاسود ، وكانت قبيلة أياد دفنته في جبال مكة ؛ وأول من بنى المساكن في مكة ، ونقض الخيام ، وأول من نظم شؤون المدينة ....

    وبهذا الانتساب الى قصي كان القس والنبي يفتخران .



    ثانياً – نصـــرانية القس ورقة


    لقد قيل عن القس ورقة إنه " كان على دين موسى ، ثم صار على دين عيسى ، عليهما السلام . أي كان يهودياً ثم صار نصرانياً " . هذا القول يعني أن ورقة كان يأخذ بتعاليم موسى وعيسى معاً ، أي كان يقيم التوراة والانجيل معاً ، بحسب تحديد القرآن : " يا أهل الكتاب ! لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والانجيل وما أنزل عليكم من ربكم " . ويعنى ثانياً أن ورقة كان مقتصاً في عقيدته ، لا يغلو في نظرته الى المسيح ، كوفد نجران المسيحي القائل بألوهية المسيح ؛ ولا يقتصر على موسى ، كاليهود الذين ينكرون على عيسى نبوته . فورقة يكون ، إذا ، من اليهود – المتنصرين ، أي من اليهود الذين تنصروا ، واعتقدوا في المسيح نبياً أتى يكمل ناموس موسى دون أن يكون إلهاً أو إبن إله ؛ ويعني أخيراً أن بعضاً من العرب قد اعتنق النصرانية التى لم تبق وقفاً على الغرباء عنهم .

    هذا وإن التاريخ الاسلامي شهد على تنصر أحياء كثيرة من العرب . ودل ، بنوع خاص ، على دخول النصرانية بعض قبائل مكة و الحجاز . وأشار بوضوح الى اعتناق بعض بطون قريش لها ، وأخصها فرع عبد العزى بن قصي ، الذى قال فيه اليعقوبي ، أحد أقدم مؤرخي الاسلام : " وأما من تنصر من أحياء العرب فقوم من قريش من بني أسد بن عبد العزى ، وورقة بن نوفل بن أسد ..... " .

    وأشار أيضاً الى تدين قبيلة قريش كلها في قوله : " وكانت العرب في أديانهم على صنفين : ألحمس و الحلة . فأما الحمس فقريش كلها " . وأوضح معنى هذا التدين قائلاً : " كانت قريش وعامة ولد معد بن عدنان على بعض دين ابراهيم ، يحجون البيت ، ويقيمون المناسك ، ويقرون الضيف ، ويعظمون الاشهر الحرم ، وينكرون الفواحش ، والتقاطع ، والتظالم ، ويعاقبون على الجرائم ؛ فلم يزالوا على ذلك ما كانوا ولاة البيت " . ويذكر ابن هشام من جهته : أن " كنانة وخزاعة قد دخلوا معهم في ذلك " ، أي مع قريش في الحمس .

    ويؤكد الازرقي في " أخبار مكة وماجاء فيها من الآثار " نصرانية قريش وتدينها في قوله : " وجعلوا في دعائمها صور الانبياء وصور الشجر وصور الملائكة . فكان فيها صورة ابراهيم الخليل شيخ يقتسم بالأزلام ، وصورة عيسى بن مريم أمه ، وصور الملائكة . فلما كان يوم فتح مكة دخل رسول الله البيت ، فأرسل الفضل بن العباس بن عبدالمطلب ، فجاء بماء زمزم ، ثم بثوب، فبل الماء وأمر بطمس تلك الصور . فطمست . وقال : ووضع كفيه على صورة عيسى بن مريم وأمه ، عليهما السلام ، وقال : أمحـــــوا جميع الصور الا ماتحت يدي . فرفع يديه عن صورة عيسى بن مريم وأمه " . كلام الازرقي هذا ، لا يعني وجود النصرانية في مكة وحسب ، بل تنصر الكعبة نفسها ، بما فيها من آثار وصور .

    ومؤرخون كثيرون أيضاً يشهدون على تنصر كثير من أحياء العرب وقبائلهم . يقول ابن قتيبة : إن النصرانية كانت في ربيعة ةغسان ةبعض قضاعة " . ويشدد اليعقوبي على " تنصر تميم وربيعة وبني تغلب وطئ ومذحج وبهراء وسليخ وتنوخ ولخم " . ويقول الجاحظ : " كانت النصرانية قد وجدت سبيلها بين تغلب وشيبان وعبد القيس وقضاعة وسليخ والعباد وتنوخ ولخم وعاملة وجذام وكثير بن بلحارث بن كعب " .

    هذه الشهادات وغيرها في كتب السير و الاخبار تدل على وجود نصراني واسع في مكة و الحجاز وسائر أنحاء الجزيرة العربية وبلاد الشام ؛ وتدل على جماعة نصرانية ذات كيان وشأن في مكة، مما يبرر وجود قس عليها شؤونها الروحية ، ويرعى أمورها الزمنية و الاجتماعية ، وهو القس ورقة بن نوفل ، قس مكة وزعيم قريش .

    و الجدير بالذكرأن كتب السير و الاخبار شهدت على نصرانية فرع عبد العزى بن قصي ولاذت بالصمت حيال فرع عبد مناف . ولا ندري اذا كان الصمت جهلاً أم تنكراً . وكلا الاحتمالين لا يجوز : فالجهل مردود على أصحابه لان معرفتهم تعدت الى فرع لا أهمية له بالنسبة الى سيرة النبي وهو فرع عبد العزى ؛ و التنكر هو تزوير للتاريخ . فالنصرانية غزت فرع عبد مناف كما غزت فرع عبد العزى من قريش ، ويثبت ذلك تأرجح كتاب السير بين أن يصوروا لنا أجداد النبي على الايمان و الهداية وبين أن يكونوا على الوثنية و الشرك . والمعطيات التاريخية كلها ، كما رأينا ، تميل الى الترجيح الاول . و المسعودي ايضاً يميل الى ذلك ؛ وسنتوسع ايضاً بذلك .

    أما النصرانية القس ورقة فكانت تقوم على ما كانت تقوم عليه النصرانية في تاريخ الكنيسة . قيل عن ذلك إن القس ورقة " كان أحد من اعتزل عبادة الاوثان في الجاهلية ، وطلب الدين ، وقرأ الكتب ، وامتنع عن أكل ذبائح الاوثان " وقيل ايضاً إنه " كان رابع أربعة تركوا الاوثان ، والميتة ، ومايذبح للأوثان " وهم : عبيد الله بن جحش بن أميمة بنت عبد المطلب عمة النبي وقد مات نصرانياً في أرض الحبشة تاركاً امرأته أم حبيبة التى تزوجها الرسول من بعده ؛ وعثمان بن الحويرث ، ابن عم ورقة بن نوفل وخديجة بنت خويلد زوج محمد ، تنصر بأرض الروم وحسنت منزلته عند القيصر ، وكان يقال له البطريق ، لا عقب له ، مات بالشام مسموماً ؛ ويزيد بن عمرو بن نفيل الذى قال فيه النبي :" انه يبعث أمه وحده " ، وهو ابن أخي الخطاب ، اشتهر عنه أنه " نهى عن قتل المؤودة " ، " ويقول للرجل ، اذا أراد أن يقتل ابنته ، لا تقتلها أنا أكفيكها مؤنتها . فيأخذها " .

    هؤلاء الاربعة ، من فرعي عبد العزى وعبد مناف على السواء ، اشتهروا بتنصيرهم وفق الواجبات و الفروض النصرانية المتبعة في الكنيسة ، والمعروفة في مقررات مجمع أورشليم الرسولي المعقود سنة 49 م ، وهي تقوم على " الامتناع عن نجاسات الاصنام ، والفحشاء ، والمخنوق ، والدم " ، وعلى الاخذ بالتوراة و الانجيل على السواء ، وعلى الختان والمعمودية معاً ....

    الا ان نصرانية القس ورقة وندمائه الثلاثة الاخرين تختلف ، على مايبدو ، عن نصرانية مقررات مجمع أورشليم في أشياء ، وتتفق في أشياء : تختلف عنها في إيمانها بألوهية المسيح ، وبنوته لله ،وفي صلبه وقيامته من بين الاموات : في حين أن نصرانية القس ورقة وزملائه تنكر ألوهية المسيح وبنوته لله ، وترفض صلبه وقيامته رفضاً قاطعاً . وتتفق في إقامة أحكام التوراة و الانجيل ، من ختان و صلاة و صوم وما أشبه ... وتختلف في أن يكون الايمان بالمسيح وحده يكفي للخلاص . والاختلاف ، على مايبدو ، يعود الى شيعة في النصرانية معينة ينتمى اليها القس ورقة ومعظم قريش ، وهي الشيعة الابيونية .



    ثالثاً – ابيونية القس ورقة

    عرف عن النصارى من بني اسرائيل الضاربين في مكة و الحجاز انقسامهم الى " شيع " و " فرق " و " أحزاب " . وأشار القرآن العربي بوضوح الى هذه الخلافات . وقال : " فاختلفت الاحزاب من بينهم " ، أي " النصارى " ، بحسب تفسير الجلالين للآية المذكورة . وقال أيضاً : " ومن الاحزاب من بنكر بعضه " .
    ويصف أحوال كل منهم بأن " كل حزب بما لديهم فرحون " ولا يعجب أتباع النبي من كثرة الاحزاب هذه لانهم حذروا منها مسبقاً وأعلموا بوجودها : " ولما رأى المؤمنون ( من اتباع محمد ) الاحزاب ( عند النصارى ) قالوا : هذا ما وعدنا الله ورسوله " .

    ويخشى النبي فيما يخشى أن يكون انتمى الى حزب منها ، أو أن يكون ساهم في توسيع رقعة الخلاف بينها ، فيقول مردداً قول هارون لأخيه موسى : " اني خشيت أن تقول فرقت بين بني اسرائيل " . كما يرفض أن يفرق بين الاحزاب ، بل يريد لها السلم ، ويبغي توحيدها : " لا نفرق بين أحد منهم . ونحن له مسلمون " . ويقول عن أتباعه بأنهم هم ايضاً : " آمنوا بالله ورسله ، ولم يفرقوا بين أحد منهم " . وفي رأيه إن كل حزب " آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله . لانفرق بين أخ من رسله " . والغريب في الامر أن " المسلمين " بحسب تحديد القرآن ، هم الذين لا يفرقون بين رسل الله و أنبيائه .

    وتضاف الى شهادة القرآن العربي هذه شهادة التاريخ الكنسي . فهي تشير الى هذه الاحزاب بأسمائها وتعاليمها . وما يؤكد لنا الوفاق بين الشهادتين وحدة التعاليم التى تأخذ بها الاحزاب في كلا المصدرين . ونقتصر على ذكر بعضها كالابيونية Ebionisme ، و القيرنثية Cerinthisme، و الكسائية Elxaisme لشهرتها ومعرفة تعاليمها :


    1- الابيونـــــــــــــية وهي فئة من اليهود – المنتصرين ، تبعوا المسيح ، ورأوا فيه نبياً عظيماً من الانبياء . لا يعترفون بألوهيته ولا ببنوته لله ، بل يقولون بأنه رجل كسائر الرجال ، جاءه الوحي بعد معموديته على يد يوحنا المعمدان ؛ أو بالحري إن المسيح المبدأ الازلي دخل يسوع يوم عماده ، وفارقه يوم استشهاده . تقوم رسالته على التعليم و التبشير دون الفداء و الخلاص .

    يقبل الابيونيون إنجيل متى وحده ، ويسمونه " الانجيل بحسب العبرانيين " ، وهو نفسه انجيل متى الآرامي . ولكنه ناقص ومحرف ومزيف ، كما يشهد إبيفانوس ، أسقف قبرص .

    أما فروضهم فتتركز على الاغنسال الدائم بالماء للوضوء و التطهير ، وعلى تحريم الذبائح . ويشددون على أعمال البر و الاهتمام باليتامى و العناية بالفقراء و المساكين وأبناء السبيل .
    ويوصون بإعالة المحتاجين و إطعام الجياع و إقراء الضيوف و الغرباء ..... واسمهم يدل على ذلك ، فهو من قول المسيح : " طوبى للفقراء " ، وبلغتهم العبرانية : " طوبي للإبيونيين " .

    ذكــــــــرهم أيريناوس في كتابه " ضـــــد البدع " ، وأوريجانوس في كتابه " ضد سلسوس " ، وإبيفانوس في " الشامل في الهرطقات " . دخل في شيعتهم معظم رهبان قمران بعد خراب هيكل أورشليم ، سنة 70 م ، فهاجروا الى الحجاز ، وانتمى إليهم بعض القبائل العربية .

    2- القيــــرنثيــــــة نسبة الى مؤسسها " قيرنث " Cerinthe .
    تتميز بقولها إن ملكوت المسيح السماوي هو على مثال الارضي ، وإن دور المسيح يقوم على تحرير شعبه من الحكم الروماني و الاجنبي ، وان مهمته هي سياسية و اجتماعية ، لا روحية ولا فدائية . يقول " قيرنث " بأن الجنة السماوية هي متاع الجسد وشهواته . يذكر أوسابيوس القيصري ذلك عن " قيرنث " في قوله : " بما إنه هو نفسه يحب جسده ، وكان شهوانياً ، فهو يحلم أن هذا الملكوت يقوم على الاشياء التى يشتهيها ، أي الطعام والشراب ولذة الجسد " ، تماماً كما هي جنة القرآن .

    3- الكســــــــائية نسبة الى " ألكسائي " Elxai . تذهب في الغنوص الى أبعد حد . وتسمى أنصارها " أهل العلم " . وتعلم في المسيح أنه بشر كسائر البشر ، وان المسيح فارق يسوع قبل استشهاده ، وان الروح القدس تارة هو " أم " المسيح فهو التالي مؤنث . وطوراً هو الملاك جبريل فهو مذكر . ويدعي " ألكسائي " بأن ملاكاً دفع اليه بكتاب من السماء كان محفوظاً في لوح مقدس نزله عليه جبريل ، وعلمه أسرار الحكمة و الغيب .


    * * * *

    هذه هي شهادات التاريخ الكنسي على بعض الشيع النصرانية . وهي ، على مايظهر ، تتفق مع شهادات القرآن العربي ، أقله في الامور الاساسية مثل إنكار ألوهية المسيح ، واعتباره نبياً عظيماً ، والشبة الواقع على صلبه ، ومثل إقامة أحكام التوراة و الانجيل ، والعناية بالمساكين ، ووصف الجنة بالملذات .... وغيرها .
    ويكفي منها شهادة وجودها في مكة وتعرف القرآن العربي عليها . إلا أن الجانب الابيوني كان واضحاً اكثر من سواه في حياة القس ورقة وممارساته الروحية وتحنثه في غار حراء .

    إن ما ظهر من إبيونية القس ورقة في حياته وممارساته الروحية وتعاليمه يدل على انتمائه الاكيد اليها . فعدا عن تعاليمه التى نرى لها أثراً واضحاً في القرآن عند كلامنا على ذلك في الفصل الاخير ، نتوقف الان على ماعرف عنه في تحنثه في غار حراء مع عبد المطلب ، وعثمان بن الحويرث ، وعبيد الله بن جحش ، وأبي أمية بن المغيرة ، وغيرهم . والتحنث هو التحنف و التبرر و التعبد الليالي الطوال و إقامة أعمال البر و الاحسان .

    وذلك يقوم على الصيام شهراً كاملاً في السنة ، وعلى إطعام الجياع ، والرأفة بالمساكين ، وعلى التخلي عن الناس ، والانقطاع الى الله و التفكير فيه . ويقوم أيضاً على اعتزال عبادة الاوثان ، والامتناع عن أكل الذبائح المقربة إليهم ، وقراءة الكتب المقدسة ، والتأمل في قصصها و أخبارها ، والاخذ بالختان ، والحج الى البيت ، والغسل من الجنابة ، وتحريم الخمرة ، وما أهل لغير الله .

    بهذه الصفات وصف القس ورقة ومن ذكرته كتب السير و الاخبار ، مثل ابوبكر الصديق ، ورباب البراء ، وأسعد بن كريب الحميري ، وقس ابن ساعدة الايادي ، وابي قبيس بن صرمة ، وغيرهم . ولم تكن هذه العبادات بعيدة عن النبي ، فهو أيضاً ، كالقس ورقة ، ومعه ، تنحث في غار حراء ، ومارس هذه الفرائض .

    رابعــــــــاً – علم القس ورقــة


    قيل في القس ورقة إنه " كان نصرانياً قد تتبع الكتب وعلم من علم الناس " . وقيل فيه أيضاً : " إنه استحكم في النصرانية ، واتبع الكتب من أهلها حتى علم علماً من أهل الكتاب " . وقيل " كان قد تنصر و اتبع الكتب " ...

    هذه الاقوال في القس ورقة تقطع في علمه و في تتبعه المتواصل لدرس الكتاب وفي وعيه هذا العلم . فهو يأخذ من أهل الكتاب ، ومن علماء النصارى الموصوفين في القرآن بـــ " الراسخـــــــــــين في العلم " ، وبـــ " أولي العلم " ، وبـــ " الذين جاءهم العلم " ، وبـــ " من عنده علم الكتاب " ، وبــ " الذين أوتوا العلم " . " وكان محمد بن اسحق ، صاحب السيرة ،يعتمد على أهل الكتاب ويسميهم أهل العلم الاول . قال : حدث على اهل العلم من أهل الكتاب " .

    وللعلم ، في القرآن و السيرة ، كما لاهله ، مكان مرموق ، كالمكان الذى يحتله عند أهل الغنوص و المعرفة في الشيعة " الكسائية " من النصارى . هؤلاء تناط بهم معرفة الحق . ولكثرة ما يعرفون من الحق . ولكثرة مايعرفون من الحق تراهم خاشعين متعبدين يفيض الدمع من عيونهم . وقد عبر القرآن عن حالهم بقوله : " ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق " . ويقوم علمهم على معرفة الكتاب بتمامه وكماله ، فهم " الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون الناس بوجوههم ، ويدركون عنهم كل خفي مكنون :
    " على الاعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم " .

    هؤلاء العالمون يرفعهم الله اليه كما يرفع المؤمنين به :
    " يرفع الله الذين آمنوا منكم و الذين أوتوا العلم درجات " . وهم يفرحون بما لديهم من العلم : " فلما جاءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم " ، لانهم يرون أن كل ما أنزل من الله حق هو : " ويرى الذين أوتوا العلم الذى أنزل اليك من ربك هو الحق " . وهم يلبثون في كتاب الله متأملين فيه دون سواه من الكتب : " وقال الذين أوتوا العلم والايمان لقد لبثتم في كتاب الله " ، لان كتاب الله هو لاولي العلم آيات بينات : " بل هو آيات بينات في صدور الذين اوتوا العلم " .

    أهل العلم هؤلاء يحق لهم أن يشهدوا ، مع الله وملائكته ، على صحة الاسلام وعلى رسالة محمد : " شهد الله ..... والملائكة وأولوا العلم قائماً ... أن الدين عند الله الاسلام " . وتكفي شهادتهم : " قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب " .

    أهل العلم هؤلاء آمنوا بالقرآن قبل سواهم : " ألراسخون في العلم يقولون : آمنا به كل من عند ربنا " ؛ و " الراســــخون في العلم منهم و المؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك " .

    * * * *
    صفحة العلم هذه ، بحسب القرآن واهل السير و الاخبار هي صفة القسيسين والرهبان الاساسية : فخطب القس ابن ساعدة الايادي شهيرة في كتب الادب ، وفي سوق عكاظ الشهير.
    وشهرة الراهب بحيرا ، الذى تعرف عليه النبي في أسفاره الى الشام ، بعيدة الاثر في نفوس اهل قريش : وقد قيل عنه : " انتهى إليه علم النصرانية " والراهب عداس النينوي " كان يرقي محمداً بما يعرفه من الكتب " ؛ وراهب آخر من الشام يدعى عيصاً " آتاه الله علماً كثيراً " وراهب اخر في سوق عكاظ كان على علم في الطب ، ذهب اليه محمد برفقه جده عبد المطلب يطلب منه شفاء لعينيه من رمد أصابهما في صغره .... وغيرهم ، وغيرهم !....

    ويستغرب حقاً الا يكون القس ورقة واحداً من هؤلاء الهبان المتبحرين الراسخين في العلم . وهو الذى قيل عنه بأنه كان يتتبع الكتب ، ويتعلم من أهل العلم ، ويأخذ ممن عنده علم الكتب .

    في هذا المناخ من العلم و المعرفة يدخل القس ورقة كأحد الغنوصيين ، الكسائيين المعروفين في تاريخ الكنيسة بسعة علمهم ، وتبحرهم في الكتب ، حتى غدا عالماً بها ، عارفاً بقصصها مفسراً لها ، شارحاً بيناتها ، مبشراً بتعاليمها ، ممارساً فرائضها ، قائماً على عبادتها ، مفصلاً أسرارها ، لكأنه الخبير الحكيم الذى قصده القرآن العربي في قوله : " أ ل ر . كتاب أحكمت آياته ، ثم فصلت من لدن حكيم خبير " .
                  

العنوان الكاتب Date
قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى بدر الدين الأمير01-14-08, 09:42 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 09:48 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر BAKTASH01-14-08, 01:16 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر الشيخ إبراهيم الشيخ01-14-08, 02:12 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-14-08, 02:15 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:18 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:24 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:28 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-14-08, 04:11 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-14-08, 05:11 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:12 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:18 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:23 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-14-08, 05:38 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:52 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 06:23 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-14-08, 06:33 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-14-08, 06:50 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Abdel Aati01-14-08, 11:35 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر حسن الطيب يس01-15-08, 02:10 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:12 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:20 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:35 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 09:28 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نورالدين بابكر بدري01-15-08, 10:31 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر fadlabi01-15-08, 10:18 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 10:41 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:21 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:25 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:46 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:57 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 04:05 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-15-08, 04:15 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 05:26 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 05:57 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-15-08, 07:09 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر kamalabas01-15-08, 07:23 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-15-08, 07:43 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mohamed Elgadi01-15-08, 08:37 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر wedzayneb01-15-08, 10:58 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 11:39 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 11:52 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Adil Ali01-16-08, 01:41 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-16-08, 02:48 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 09:08 AM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:16 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:27 AM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:33 AM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 04:21 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-16-08, 04:36 PM
                    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Haydar Badawi Sadig01-16-08, 07:02 PM
                      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-16-08, 07:32 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بابكر الزاكي01-16-08, 07:36 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-17-08, 10:52 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-17-08, 10:55 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-17-08, 02:12 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-17-08, 04:32 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-18-08, 11:23 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-19-08, 03:03 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-19-08, 05:50 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-19-08, 07:12 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-19-08, 09:54 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر omar ali01-20-08, 03:53 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر ABDELMAGID ABDELMAGID01-20-08, 05:50 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-20-08, 09:11 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 10:14 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-20-08, 03:57 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 05:41 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 05:44 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 09:06 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 09:44 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-20-08, 10:19 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-21-08, 00:09 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-21-08, 09:16 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 10:34 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-21-08, 01:13 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 05:41 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:07 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-21-08, 06:40 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-21-08, 09:15 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر محمد على طه الملك01-21-08, 09:38 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-22-08, 09:19 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-22-08, 10:16 AM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-22-08, 01:09 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-22-08, 03:00 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:15 AM
                    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-23-08, 11:41 AM
                      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-24-08, 08:48 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-22-08, 03:48 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 10:22 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-22-08, 03:51 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 05:05 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-22-08, 05:09 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 05:45 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:55 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:24 AM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-23-08, 10:21 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-23-08, 02:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de