قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-21-2008, 10:34 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر (Re: نزار محمد عثمان)

    الفصل الرابـــــــــع

    النصرانية و الاسلام دين على دين


    أولا – النصرانية في بيت محمد

    ثانياً – الاسلام قبل الاسلام

    ثالثاً – النصرانية و الحنيفية و الاسلام

    رابعاً – الدين القيم



    أولا – النصرانية في بيت محمد


    لم تبق النصرانية في مكة والحجاز وقفاً على الرهبان السائحين ، والغرباء الطارئين و الحجاج والتجار من روم وأحباش و أقباط ، من دون سواهم من السكان الاصلين . لقد اعتنق النصرانية قوم كثير من قريش بحسب شهادات المؤرخين المسلمين ، كاليعقوبي و الازرقي و الجاحظ و الطبري ، وغيرهم .......

    وتشهد معظم كتب السير و الاخبار على وجود مناخ نصراني عام عاش فيه محمد . فلم يكن جد عبدالمطلب ، ووالده وأعمامه وبعض زوجاته و أنسباؤه ومعارفه ... بعيدين عن النصرانية ، أو جاهلين مبادئها وتعاليمها .

    كما لم يكن الرهبان و القسيسون و المتحنثون و المتحنفون بدون أثر أو فعل في حياة النبي ، وسلوكه و أخلاقه وتعاليمه .
    وكم من هؤلاء كان في مكة ، وحولها وكعبتها وأسواقها ، يبشرون ويعظون ويخطبون !!!

    فلننظـــــــر في هذه الآثار النصرانية في البيت النبوي .


    1- عبد المطلــب الابيوني

    قيل عن عبد المطلب إنه " من بين الذين رفضوا عبادة الاصنام في الجاهلية ، كأبي بكر الصديق ، وزيد بن عمرو بن نفيل ، وعبيد الله بن حجش ، وعثمان بن الحويرث ، وورقة بن نوفل ، ورباب البراء ، وأسعد بن كريب الحميري ، وقس بن ساعدة الايادي ، وأبي قيس بن صرمة " . هؤلاء جميعهم ذكرتهم كتب السير النبوية ، دالة على هدايتهم وإيمانهم القويم وتوحيدهم وأخلاقهم و أعمالهم في مجال البر و الاحسان وصنع الحسنات و الصدقات مع الفقراء و أبناء السبيل .

    وقيل عن عبد المطلب ، بنوع خاص ، انه " كان على ملة ابراهيم ، أي : لم يعبد الاصنام " . ودين ابراهيم هو " الدين الاسلامي الحنيف " كما يصفه القرآن : " ماكان ابراهيم يهودياً و لا نصرانياً ولكن كان حنيفاً مسلماً " ؛ " الدين القيم " .

    وقال فيه اليعقوبي : " رفض عبادة الاصنام ، ووحد الله ، ووفى بالنذر ، وسن سنناً نزل القرآن بأكثرها ، وجاءت السنة من رسول الله بها " . " وقد جاءت أدلة كثيرة تشهد على أن عبد المطلب كان على الحنيفة و التوحيد " ، أي ، بحسب تعبير ابن سعد " كان يتأله " . و " التاله " صفة النصارى في بلاد العرب .

    وثمة إشارات أخرى الى نصرانية عبد المطلب الابيونية ، يدل عليها بعض صفاته و أخلاقه وتعاليمه ووصاياه لبنيه . لقد قيل عنه انه " كان من حلماء قريش وحكمائها ، وكان مجاب الدعوة ، محرماً الخمر على نفسه . وهو أول من تحنث بحراء . كان ، اذا دخل شهر رمضان ، صعد ، وأطعم المساكين . وكان يرفع من مائدته للطير و الوحوش في رؤوس الجبال . ولذلك كان يقال له : " مطعم الطير " ؛ ويقال له أيضاً : " الفياض " .

    وثمة روايات أخرى تزيد على صفات عبد المطلب و أخلاقه وممارساته الابيونية ، فتوضح : " ومن مناقب عبد المطلب ، وفيها ما يدل على توحيده ، منها : أمره لبنيه بمكارم الاخلاق ، وتحنثه في غار حراء ، وإطعامه المساكين ، حتى كان يرفع للطير و الوحوش في رؤوس الجبال من مائدته ؛ وقطعه يد السارق ، ووفاؤه بالنذر ، وتحريمه الخمر على نفسه ، ومنعه الزنا ، ونكاح المحارم ، وقتل المؤودة ؛ وإن لا يطوف البيت عريان .

    ومن قوله : " والله ! إن وراء هذه الدار داراً يجزى فيها المحسن بإحسانه ، ويعاقب المسيء بإساءته " .

    هذه المناقب النبيلة ، والتعاليم السمحة تشير بلا شك ، الى هداية عبد المطلب ، بل الى نصرانيته و إبيونيته ، فرفضه عبادة الاصنام وايمانه بالتوحيد وتحنثه واهتمامه البالغ بالمساكين ، واطعام الجياع و تحريمه الخمرة وايمانه بالقيامة و الحساب .........
    لا تشير الى وثنيته ، أو الى جهله الإله الحقيقي . بل تميل ميلاً جازماً الى هدايته ، إما الى اليهودية و إما الى النصرانية ، الديانتين المعروفتين في مكة و الحجاز آنذاك .

    غير أن تشديد كتب السير و الاخبار على عناية عبد المطلب بالمساكين ، واطعامه الجياع واهتمامه بوحوش الجبال وطيور الصحراء التى كان يوفر لها طعاماً من مائدته ، يصوبنا نحو الابيونية من النصرانية ، التى يدل عليها اسمها المشتق من " إبيون " أي الفقير ، والتى كانت عرفت بتعاليمها البالغة في العناية بالفقراء و المساكين و أبناء السبيل ......

    والذى يوجهنا ايضاً نحو انتماء عبد المطلب الى الابيونية منادمته الاحبار ، أي علماء اليهود و الرهبان ، أي متعبدي النصارى ، على السواء . وكثيراً ما تذكر كتب السير و الاخبار رحلاته اليهم ، واجتماعه بهم ، والتحدث الطويل معهم ، حول موضوعات دينية و أخلاقية كثيرة .

    يقول السيوطي ، مثلاً ، وهو أكثر من بحث في القرآن و السيرة النبوية : " وبينا عبد المطلب يوماً في الحجر ، وعنده أسقف يحادثه .... " وعن العباس قال : " قال عبد المطلب : قدمنا اليمن في رحلة الشتاء ، فنزلنا على حبر من اليهود يقرأ الزبور " . ويذكر ابن الجوزي : " أن محمداً ، في سنة سبع من مولده ، أصابه رمد شديد فأخذه جده ناحية عكاظ الى راهب يعالج الاعين " . وفي السيرة الحلبية " إن عبد المطلب خرج من بيته حتى اتى عصياً ؛ وهو راهب من أهل الشام وقد أتاه الله علماً كثيراً . وكان يلزم صومعته " .....

    والكثير الكثير من الاخبار و الروايات في كتب السيرة النبوية يشير الى معرفة عبد المطلب بالنصرانية وممارسته الابيونية . هذا الجو عاش فيه النبي محمد منذ نعومة أظفاره . واستمر فيه طوال حياته في مكة ، الى أن بلغ اثنتين وخمسين سنة ونيف .

    2- هـــداية والـــــديه ؟

    لم يعرف عن والدي محمد الشيء الكثير . ولم يكن لهما أي دور فاعل في حياته وتربيته . لقد توفاهما الله وابنهما طفل صغير لا يعي من الحياة أمراً . لم يتركا له سوى خمس نوق ، ومربية نصرانية اسمها " بركة الحبشية " ، وكنيتها " أم أيمن " .
    تدبرت أمر الطفل ، ودربته على الحياة ، وبعض مبادئ الدين و الاخلاق . كان النبي يحبها جداً . وقد عرف عنه قوله لها : " انتي أمي بعد أمي " . وقوله عنها : " من سره أن يتزوج امرأة من أهل الجنة فليتزوج أم أيمن " .

    بالاضافة الى ذلك ترجح المصادر الاسلامية ايضاً أن والدي محمد كانا على الهداية و الصراط المستقيم . فقد قال أحد أكبر مفسري القرآن ، الفخر الرازي ، وأثبت : " انهما كانا على الحنيفية ؛ دين ابراهيم عليه السلام ، كما كان زيد بن عمرو بن نفيل و أضرابه " . وأكد ، بالاستناد الى قوله تعالى : " انما المشركون نجس " بأنه يجب " أن لا يكون أحد من أجداده مشركاً " .

    وقد ارتضى كلام الرازي هذا أئمة محققون ، أمثال العلامة السنوسي ، والمحقق التلمساني محشي الشفاء ، فقالا : " لم يتقدم لوالديه شرك . وكانا مسلمين ؛ لانه عليه الصلاة والسلام ، انتقل من الاصلاب الكريمة الى الارحام الطاهرة . ولا يكون ذلك الا مع الايمان بالله تعالى ... ومانقله المؤرخون السيوطي كلام الفخر الرازي بأدلة كثيرة ، وألف في ذلك رسائل .

    وشهد محمد ، فيما بعد في حياته على ايمان أجداده ووالديه . فقال : " لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين الى أرحام الطاهرات " . واستدل منه بعض أهل السير على " أن آباء النبي كانوا مؤمنين ، أي متمسكين بشرائع أنبيائهم . وليس فيهم كافر لان الكفر لا يوصف بأنه طاهر " .

    يستدل من هذه الاقوال " حنيفية " والدي محمد واتباعهما دين ابراهيم ،" وطهرهما " من الكفر ، وانهما كانا " مسلمين " قبل محمد ، وقد تركا له مرضعة ومربية حبشية نصرانية .. يعني : انهما كانا على الهداية و التوحيد و الدين القيم ؛ أو قل : على النصرانية .....

    3- أبو طالب " على ملة أبيه "

    توفي عبد المطلب ولحفيده محمد ثماني سنين ، فكفله عمه أبو طالب ، وأكمل تربيته ، ودرجه على تقاليد العيلة الهاشمية وتراثها الديني . فــ " نهض أبو طالب بحق ابن اخيه على أكمل وجه . وضمه الى ولده ، وقدمه عليهم ، واختصه بفضل واحترام . وظل ، فوق أربعين سنة يعز جانبه ويبسط عليه حمايته ، ويصادق ويخاصم من أجله " .

    وما عرف عن مناقب أبي طالب في متون الكتب لكثير مما يؤكد لنا أنه عاش في الهداية و الايمان . عرف عنه ، كما عرف عن أبيه عنايته بالفقراء و المساكين و إقراء الضيوف وإطعام الطعام ، وهو الفقير كثير العيال قليل المال . وقد تدل وصيته الاخيرة لبنيه على " إبيونيته " وعلى مدى اهتمامه بالفقراء ، حيث قال لهم ، وهو على فراش الموت : " أجيبوا الداعي واعطوا السائل . فإن فيهما شرف الحياة والممات " . وربما تعرف الناس عليه من خلال صفته هذه " فأخبرنا خالد بن خداش قال : توجه الى الشام فنزل منزله ، فأتاه فيه راهب فقال : إن فيكم رجلاً صالحاً . فقال : إن فينا من يقري الضيف ويفك الاسير ويفعل المعروف " .

    وتذكر كتب الاخبار أن أخر كلمة تفوه بها أبو طالب ، وهو يحتضر قوله : " أنا على ملة عبد المطلب . ثم مات " . ويشير بعضها الآخر الى انه كان " كأبيه عبد المطلب " ، أي كان على هدايته وايمانه ورفضه الاصنام وتعبده واهتمامه بالفقراء و التحنث و الصيام طوال شهر رمضان ، يعني انه كان على الحنيفية و التوحيد دين ابراهيم وسائر " الحمس " من قريش .

    الا ان بعض الاخبار تريد أن يبقى أبو طالب خارجاً عن الهداية والايمان ، وذلك قصد الوقوف بوجه مقدسي علي شيعته ، فأبقته على جاهليته وضلاله . وهذا موقف يتعمده أهل السنة بحق علي وشيعته ؛ فرفضوا بذلك أن يكون أبو طالب " على ملة أبيه " . غير ان الشيعة فتميت أبا طالب مؤمناً مسلماً وترفض أن يكون كافراً مشركاً متعبداً للأصنام ؛ ذاك لأن شأن علي في الامامة كشأن النبي في النبوة وكلا النبي والامام في نظر الشيعة ، معصــــوم .

    4- المناخ النصراني العام
    لم يكن المناخ الديني العام في مكة الذى عاش فيه محمد مناخ شرك وأوثان وعبادة أصنام . فمكة لم تكن مشركة ، أو عابدة أصنام أو جاهلة الإله الحقيقي ، أو منكرة التوحيد كما يحلو لكتاب السيرة و الاخبار أن يصوروها .

    ثم إن الشرك الذى يحاربه القرآن العربي ، ليش شركاً بالمعنى الحقيقي للكلمة ، أي إشراك غير الله في الالوهة ، انما هو شرك تعبد أي اشراك غير الله مع الله في العبادة و الشفاعة و الطقوس ؛ أكان هذا الغير ملاكاً ، او جناً ، أو صنماً ، أو نبياً ، أو قوة من قوى الطبيعة كالشمس و القمر و غيرهما .....

    إن العرب في مكة لم يعبدوا احداً ممن دون الله الا توسلاً ، وللتقرب الى اله الواحد : " ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى " . ولم يأخذ القرآن على سكان مكة جهلهم الله ، بل أخذ عليهم تفكيرهم المادي بالله ، وتصويرهم له بالصور و الاصنام . وهو يقر بإيمانهم ومعرفتهم له ، وان كانوا به مشركين . قال :" ومايؤمن أكثرهم بالله الا وهم مشركون " ، أي بحسب تفسير البيضاوي : " ما يوحدني الا جعلوا معي شريكاً من خلقي ". ويقسم العرب بالله بأنهم ليسوا مشركين : " والله ! ربنا ماكنا مشركين " .

    ويعترف محمد للمكيين بإيمانهم بالله الواحد الخالق ، المدبر المحيي رب السماء والارض . يقول : " ولئن سألتهم من خلق السموات والارض ؟ ليقولن الله " ، " ولئن سألتهم من خلق السموات والارض وسخر الشمس و القمر ؟ ليقولن : خلقهن العزيز العليم " ، " ولئن سألتهم من نزل من السماء ماء فأحيا به الارض من بعد موتها ؟ ليقولن : الله " .

    واذا سألهم محمد : من يدبر هذا الكون العظيم ؟ ومن يحيي الارض ؟ ومن بيده كل شيء ؟ ومن يفعل الخير و الشر ؟ سيقولون : الله . قال : " قل : من رب السموات السبع ، ورب العرش العظيم ؟ سيقولون : الله " ؛ " قل : من بيده ملكوت كل شيء ؟ سيقولون : الله " ، " قل من يخرج الحي من الميت ؟ ويخرج الميت من الحي ؟ ومن يدبر الامر ؟ فسيقولون : الله " . و " اذا فعلوا فاحشة ، قالوا : وجدنا عليها آباءنا . والله أمرنا بها " .

    فوثنية العرب ، اذا " أمست شكلية " .

    فلا الشرك اذا ولا جهل الله ولا انكار وجوده ، ولا الوثنية بمعناها المألوف كان موجوداً في مكة ولئن طاب لبعض اهل الاخبار وكتاب السير اثبات غير ذلك ، فهو من قبيل اظهار النور على الظلمة ، واظهار العلم بعد الجهل ، وبيان الايمان بعد الكفر . فمكة وبصريح الكلام لم تكن في أيام النبي مشركة ولا وثنية ولا جاهلة لله .

    مكة كانت مؤمنة بالله الواحد ، الخالق ولكن كانت تتقرب اليه بالصور و التماثيل . وكانت تتعبد له بواسطة الملائكة و القديسين والاولياء . وكانت قبل محمد وبعده وحتى اليوم تقبل الحجر الاسود التماساً لمغفرة الذنوب و التطهير اللذين لا يلتمسان الا من الله مباشرة .

    وما كانت معرفة محمد بالرهبان النصارى ، الذين أتينا على ذكر بعض منهم ، والتجاؤه اليهم في ملماته وصعوباته وأمراضه الا شاهداً على معرفة محمد بالنصرانية ، أو ربما على نصرانيته ايضاً . واجلال القرآن العربي للرهبان و القسيسين والحياة الرهبانية دليل على محبته لهم ورضاه عنهم و تقديره ايضاً .
                  

العنوان الكاتب Date
قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى بدر الدين الأمير01-14-08, 09:42 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 09:48 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر BAKTASH01-14-08, 01:16 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر الشيخ إبراهيم الشيخ01-14-08, 02:12 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-14-08, 02:15 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:18 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:24 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:28 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-14-08, 04:11 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-14-08, 05:11 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:12 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:18 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:23 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-14-08, 05:38 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:52 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 06:23 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-14-08, 06:33 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-14-08, 06:50 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Abdel Aati01-14-08, 11:35 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر حسن الطيب يس01-15-08, 02:10 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:12 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:20 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:35 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 09:28 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نورالدين بابكر بدري01-15-08, 10:31 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر fadlabi01-15-08, 10:18 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 10:41 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:21 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:25 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:46 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:57 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 04:05 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-15-08, 04:15 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 05:26 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 05:57 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-15-08, 07:09 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر kamalabas01-15-08, 07:23 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-15-08, 07:43 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mohamed Elgadi01-15-08, 08:37 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر wedzayneb01-15-08, 10:58 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 11:39 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 11:52 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Adil Ali01-16-08, 01:41 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-16-08, 02:48 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 09:08 AM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:16 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:27 AM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:33 AM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 04:21 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-16-08, 04:36 PM
                    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Haydar Badawi Sadig01-16-08, 07:02 PM
                      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-16-08, 07:32 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بابكر الزاكي01-16-08, 07:36 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-17-08, 10:52 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-17-08, 10:55 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-17-08, 02:12 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-17-08, 04:32 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-18-08, 11:23 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-19-08, 03:03 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-19-08, 05:50 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-19-08, 07:12 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-19-08, 09:54 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر omar ali01-20-08, 03:53 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر ABDELMAGID ABDELMAGID01-20-08, 05:50 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-20-08, 09:11 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 10:14 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-20-08, 03:57 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 05:41 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 05:44 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 09:06 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 09:44 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-20-08, 10:19 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-21-08, 00:09 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-21-08, 09:16 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 10:34 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-21-08, 01:13 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 05:41 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:07 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-21-08, 06:40 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-21-08, 09:15 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر محمد على طه الملك01-21-08, 09:38 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-22-08, 09:19 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-22-08, 10:16 AM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-22-08, 01:09 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-22-08, 03:00 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:15 AM
                    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-23-08, 11:41 AM
                      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-24-08, 08:48 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-22-08, 03:48 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 10:22 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-22-08, 03:51 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 05:05 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-22-08, 05:09 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 05:45 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:55 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:24 AM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-23-08, 10:21 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-23-08, 02:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de