|
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر (Re: نزار محمد عثمان)
|
الفصل الرابـــــــــع
النصرانية و الاسلام دين على دين
أولا – النصرانية في بيت محمد
ثانياً – الاسلام قبل الاسلام
ثالثاً – النصرانية و الحنيفية و الاسلام
رابعاً – الدين القيم
أولا – النصرانية في بيت محمد
لم تبق النصرانية في مكة والحجاز وقفاً على الرهبان السائحين ، والغرباء الطارئين و الحجاج والتجار من روم وأحباش و أقباط ، من دون سواهم من السكان الاصلين . لقد اعتنق النصرانية قوم كثير من قريش بحسب شهادات المؤرخين المسلمين ، كاليعقوبي و الازرقي و الجاحظ و الطبري ، وغيرهم .......
وتشهد معظم كتب السير و الاخبار على وجود مناخ نصراني عام عاش فيه محمد . فلم يكن جد عبدالمطلب ، ووالده وأعمامه وبعض زوجاته و أنسباؤه ومعارفه ... بعيدين عن النصرانية ، أو جاهلين مبادئها وتعاليمها .
كما لم يكن الرهبان و القسيسون و المتحنثون و المتحنفون بدون أثر أو فعل في حياة النبي ، وسلوكه و أخلاقه وتعاليمه . وكم من هؤلاء كان في مكة ، وحولها وكعبتها وأسواقها ، يبشرون ويعظون ويخطبون !!!
فلننظـــــــر في هذه الآثار النصرانية في البيت النبوي .
1- عبد المطلــب الابيوني
قيل عن عبد المطلب إنه " من بين الذين رفضوا عبادة الاصنام في الجاهلية ، كأبي بكر الصديق ، وزيد بن عمرو بن نفيل ، وعبيد الله بن حجش ، وعثمان بن الحويرث ، وورقة بن نوفل ، ورباب البراء ، وأسعد بن كريب الحميري ، وقس بن ساعدة الايادي ، وأبي قيس بن صرمة " . هؤلاء جميعهم ذكرتهم كتب السير النبوية ، دالة على هدايتهم وإيمانهم القويم وتوحيدهم وأخلاقهم و أعمالهم في مجال البر و الاحسان وصنع الحسنات و الصدقات مع الفقراء و أبناء السبيل .
وقيل عن عبد المطلب ، بنوع خاص ، انه " كان على ملة ابراهيم ، أي : لم يعبد الاصنام " . ودين ابراهيم هو " الدين الاسلامي الحنيف " كما يصفه القرآن : " ماكان ابراهيم يهودياً و لا نصرانياً ولكن كان حنيفاً مسلماً " ؛ " الدين القيم " .
وقال فيه اليعقوبي : " رفض عبادة الاصنام ، ووحد الله ، ووفى بالنذر ، وسن سنناً نزل القرآن بأكثرها ، وجاءت السنة من رسول الله بها " . " وقد جاءت أدلة كثيرة تشهد على أن عبد المطلب كان على الحنيفة و التوحيد " ، أي ، بحسب تعبير ابن سعد " كان يتأله " . و " التاله " صفة النصارى في بلاد العرب .
وثمة إشارات أخرى الى نصرانية عبد المطلب الابيونية ، يدل عليها بعض صفاته و أخلاقه وتعاليمه ووصاياه لبنيه . لقد قيل عنه انه " كان من حلماء قريش وحكمائها ، وكان مجاب الدعوة ، محرماً الخمر على نفسه . وهو أول من تحنث بحراء . كان ، اذا دخل شهر رمضان ، صعد ، وأطعم المساكين . وكان يرفع من مائدته للطير و الوحوش في رؤوس الجبال . ولذلك كان يقال له : " مطعم الطير " ؛ ويقال له أيضاً : " الفياض " .
وثمة روايات أخرى تزيد على صفات عبد المطلب و أخلاقه وممارساته الابيونية ، فتوضح : " ومن مناقب عبد المطلب ، وفيها ما يدل على توحيده ، منها : أمره لبنيه بمكارم الاخلاق ، وتحنثه في غار حراء ، وإطعامه المساكين ، حتى كان يرفع للطير و الوحوش في رؤوس الجبال من مائدته ؛ وقطعه يد السارق ، ووفاؤه بالنذر ، وتحريمه الخمر على نفسه ، ومنعه الزنا ، ونكاح المحارم ، وقتل المؤودة ؛ وإن لا يطوف البيت عريان .
ومن قوله : " والله ! إن وراء هذه الدار داراً يجزى فيها المحسن بإحسانه ، ويعاقب المسيء بإساءته " .
هذه المناقب النبيلة ، والتعاليم السمحة تشير بلا شك ، الى هداية عبد المطلب ، بل الى نصرانيته و إبيونيته ، فرفضه عبادة الاصنام وايمانه بالتوحيد وتحنثه واهتمامه البالغ بالمساكين ، واطعام الجياع و تحريمه الخمرة وايمانه بالقيامة و الحساب ......... لا تشير الى وثنيته ، أو الى جهله الإله الحقيقي . بل تميل ميلاً جازماً الى هدايته ، إما الى اليهودية و إما الى النصرانية ، الديانتين المعروفتين في مكة و الحجاز آنذاك .
غير أن تشديد كتب السير و الاخبار على عناية عبد المطلب بالمساكين ، واطعامه الجياع واهتمامه بوحوش الجبال وطيور الصحراء التى كان يوفر لها طعاماً من مائدته ، يصوبنا نحو الابيونية من النصرانية ، التى يدل عليها اسمها المشتق من " إبيون " أي الفقير ، والتى كانت عرفت بتعاليمها البالغة في العناية بالفقراء و المساكين و أبناء السبيل ......
والذى يوجهنا ايضاً نحو انتماء عبد المطلب الى الابيونية منادمته الاحبار ، أي علماء اليهود و الرهبان ، أي متعبدي النصارى ، على السواء . وكثيراً ما تذكر كتب السير و الاخبار رحلاته اليهم ، واجتماعه بهم ، والتحدث الطويل معهم ، حول موضوعات دينية و أخلاقية كثيرة .
يقول السيوطي ، مثلاً ، وهو أكثر من بحث في القرآن و السيرة النبوية : " وبينا عبد المطلب يوماً في الحجر ، وعنده أسقف يحادثه .... " وعن العباس قال : " قال عبد المطلب : قدمنا اليمن في رحلة الشتاء ، فنزلنا على حبر من اليهود يقرأ الزبور " . ويذكر ابن الجوزي : " أن محمداً ، في سنة سبع من مولده ، أصابه رمد شديد فأخذه جده ناحية عكاظ الى راهب يعالج الاعين " . وفي السيرة الحلبية " إن عبد المطلب خرج من بيته حتى اتى عصياً ؛ وهو راهب من أهل الشام وقد أتاه الله علماً كثيراً . وكان يلزم صومعته " .....
والكثير الكثير من الاخبار و الروايات في كتب السيرة النبوية يشير الى معرفة عبد المطلب بالنصرانية وممارسته الابيونية . هذا الجو عاش فيه النبي محمد منذ نعومة أظفاره . واستمر فيه طوال حياته في مكة ، الى أن بلغ اثنتين وخمسين سنة ونيف .
2- هـــداية والـــــديه ؟
لم يعرف عن والدي محمد الشيء الكثير . ولم يكن لهما أي دور فاعل في حياته وتربيته . لقد توفاهما الله وابنهما طفل صغير لا يعي من الحياة أمراً . لم يتركا له سوى خمس نوق ، ومربية نصرانية اسمها " بركة الحبشية " ، وكنيتها " أم أيمن " . تدبرت أمر الطفل ، ودربته على الحياة ، وبعض مبادئ الدين و الاخلاق . كان النبي يحبها جداً . وقد عرف عنه قوله لها : " انتي أمي بعد أمي " . وقوله عنها : " من سره أن يتزوج امرأة من أهل الجنة فليتزوج أم أيمن " .
بالاضافة الى ذلك ترجح المصادر الاسلامية ايضاً أن والدي محمد كانا على الهداية و الصراط المستقيم . فقد قال أحد أكبر مفسري القرآن ، الفخر الرازي ، وأثبت : " انهما كانا على الحنيفية ؛ دين ابراهيم عليه السلام ، كما كان زيد بن عمرو بن نفيل و أضرابه " . وأكد ، بالاستناد الى قوله تعالى : " انما المشركون نجس " بأنه يجب " أن لا يكون أحد من أجداده مشركاً " .
وقد ارتضى كلام الرازي هذا أئمة محققون ، أمثال العلامة السنوسي ، والمحقق التلمساني محشي الشفاء ، فقالا : " لم يتقدم لوالديه شرك . وكانا مسلمين ؛ لانه عليه الصلاة والسلام ، انتقل من الاصلاب الكريمة الى الارحام الطاهرة . ولا يكون ذلك الا مع الايمان بالله تعالى ... ومانقله المؤرخون السيوطي كلام الفخر الرازي بأدلة كثيرة ، وألف في ذلك رسائل .
وشهد محمد ، فيما بعد في حياته على ايمان أجداده ووالديه . فقال : " لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين الى أرحام الطاهرات " . واستدل منه بعض أهل السير على " أن آباء النبي كانوا مؤمنين ، أي متمسكين بشرائع أنبيائهم . وليس فيهم كافر لان الكفر لا يوصف بأنه طاهر " .
يستدل من هذه الاقوال " حنيفية " والدي محمد واتباعهما دين ابراهيم ،" وطهرهما " من الكفر ، وانهما كانا " مسلمين " قبل محمد ، وقد تركا له مرضعة ومربية حبشية نصرانية .. يعني : انهما كانا على الهداية و التوحيد و الدين القيم ؛ أو قل : على النصرانية .....
3- أبو طالب " على ملة أبيه "
توفي عبد المطلب ولحفيده محمد ثماني سنين ، فكفله عمه أبو طالب ، وأكمل تربيته ، ودرجه على تقاليد العيلة الهاشمية وتراثها الديني . فــ " نهض أبو طالب بحق ابن اخيه على أكمل وجه . وضمه الى ولده ، وقدمه عليهم ، واختصه بفضل واحترام . وظل ، فوق أربعين سنة يعز جانبه ويبسط عليه حمايته ، ويصادق ويخاصم من أجله " .
وما عرف عن مناقب أبي طالب في متون الكتب لكثير مما يؤكد لنا أنه عاش في الهداية و الايمان . عرف عنه ، كما عرف عن أبيه عنايته بالفقراء و المساكين و إقراء الضيوف وإطعام الطعام ، وهو الفقير كثير العيال قليل المال . وقد تدل وصيته الاخيرة لبنيه على " إبيونيته " وعلى مدى اهتمامه بالفقراء ، حيث قال لهم ، وهو على فراش الموت : " أجيبوا الداعي واعطوا السائل . فإن فيهما شرف الحياة والممات " . وربما تعرف الناس عليه من خلال صفته هذه " فأخبرنا خالد بن خداش قال : توجه الى الشام فنزل منزله ، فأتاه فيه راهب فقال : إن فيكم رجلاً صالحاً . فقال : إن فينا من يقري الضيف ويفك الاسير ويفعل المعروف " .
وتذكر كتب الاخبار أن أخر كلمة تفوه بها أبو طالب ، وهو يحتضر قوله : " أنا على ملة عبد المطلب . ثم مات " . ويشير بعضها الآخر الى انه كان " كأبيه عبد المطلب " ، أي كان على هدايته وايمانه ورفضه الاصنام وتعبده واهتمامه بالفقراء و التحنث و الصيام طوال شهر رمضان ، يعني انه كان على الحنيفية و التوحيد دين ابراهيم وسائر " الحمس " من قريش .
الا ان بعض الاخبار تريد أن يبقى أبو طالب خارجاً عن الهداية والايمان ، وذلك قصد الوقوف بوجه مقدسي علي شيعته ، فأبقته على جاهليته وضلاله . وهذا موقف يتعمده أهل السنة بحق علي وشيعته ؛ فرفضوا بذلك أن يكون أبو طالب " على ملة أبيه " . غير ان الشيعة فتميت أبا طالب مؤمناً مسلماً وترفض أن يكون كافراً مشركاً متعبداً للأصنام ؛ ذاك لأن شأن علي في الامامة كشأن النبي في النبوة وكلا النبي والامام في نظر الشيعة ، معصــــوم .
4- المناخ النصراني العام لم يكن المناخ الديني العام في مكة الذى عاش فيه محمد مناخ شرك وأوثان وعبادة أصنام . فمكة لم تكن مشركة ، أو عابدة أصنام أو جاهلة الإله الحقيقي ، أو منكرة التوحيد كما يحلو لكتاب السيرة و الاخبار أن يصوروها .
ثم إن الشرك الذى يحاربه القرآن العربي ، ليش شركاً بالمعنى الحقيقي للكلمة ، أي إشراك غير الله في الالوهة ، انما هو شرك تعبد أي اشراك غير الله مع الله في العبادة و الشفاعة و الطقوس ؛ أكان هذا الغير ملاكاً ، او جناً ، أو صنماً ، أو نبياً ، أو قوة من قوى الطبيعة كالشمس و القمر و غيرهما .....
إن العرب في مكة لم يعبدوا احداً ممن دون الله الا توسلاً ، وللتقرب الى اله الواحد : " ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى " . ولم يأخذ القرآن على سكان مكة جهلهم الله ، بل أخذ عليهم تفكيرهم المادي بالله ، وتصويرهم له بالصور و الاصنام . وهو يقر بإيمانهم ومعرفتهم له ، وان كانوا به مشركين . قال :" ومايؤمن أكثرهم بالله الا وهم مشركون " ، أي بحسب تفسير البيضاوي : " ما يوحدني الا جعلوا معي شريكاً من خلقي ". ويقسم العرب بالله بأنهم ليسوا مشركين : " والله ! ربنا ماكنا مشركين " .
ويعترف محمد للمكيين بإيمانهم بالله الواحد الخالق ، المدبر المحيي رب السماء والارض . يقول : " ولئن سألتهم من خلق السموات والارض ؟ ليقولن الله " ، " ولئن سألتهم من خلق السموات والارض وسخر الشمس و القمر ؟ ليقولن : خلقهن العزيز العليم " ، " ولئن سألتهم من نزل من السماء ماء فأحيا به الارض من بعد موتها ؟ ليقولن : الله " .
واذا سألهم محمد : من يدبر هذا الكون العظيم ؟ ومن يحيي الارض ؟ ومن بيده كل شيء ؟ ومن يفعل الخير و الشر ؟ سيقولون : الله . قال : " قل : من رب السموات السبع ، ورب العرش العظيم ؟ سيقولون : الله " ؛ " قل : من بيده ملكوت كل شيء ؟ سيقولون : الله " ، " قل من يخرج الحي من الميت ؟ ويخرج الميت من الحي ؟ ومن يدبر الامر ؟ فسيقولون : الله " . و " اذا فعلوا فاحشة ، قالوا : وجدنا عليها آباءنا . والله أمرنا بها " .
فوثنية العرب ، اذا " أمست شكلية " .
فلا الشرك اذا ولا جهل الله ولا انكار وجوده ، ولا الوثنية بمعناها المألوف كان موجوداً في مكة ولئن طاب لبعض اهل الاخبار وكتاب السير اثبات غير ذلك ، فهو من قبيل اظهار النور على الظلمة ، واظهار العلم بعد الجهل ، وبيان الايمان بعد الكفر . فمكة وبصريح الكلام لم تكن في أيام النبي مشركة ولا وثنية ولا جاهلة لله .
مكة كانت مؤمنة بالله الواحد ، الخالق ولكن كانت تتقرب اليه بالصور و التماثيل . وكانت تتعبد له بواسطة الملائكة و القديسين والاولياء . وكانت قبل محمد وبعده وحتى اليوم تقبل الحجر الاسود التماساً لمغفرة الذنوب و التطهير اللذين لا يلتمسان الا من الله مباشرة .
وما كانت معرفة محمد بالرهبان النصارى ، الذين أتينا على ذكر بعض منهم ، والتجاؤه اليهم في ملماته وصعوباته وأمراضه الا شاهداً على معرفة محمد بالنصرانية ، أو ربما على نصرانيته ايضاً . واجلال القرآن العربي للرهبان و القسيسين والحياة الرهبانية دليل على محبته لهم ورضاه عنهم و تقديره ايضاً .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 09:42 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 09:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | BAKTASH | 01-14-08, 01:16 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | الشيخ إبراهيم الشيخ | 01-14-08, 02:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-14-08, 02:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:18 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:24 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:28 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-14-08, 04:11 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-14-08, 05:11 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:18 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-14-08, 05:38 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:52 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 06:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-14-08, 06:33 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-14-08, 06:50 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Abdel Aati | 01-14-08, 11:35 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | حسن الطيب يس | 01-15-08, 02:10 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:12 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:20 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:35 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 09:28 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نورالدين بابكر بدري | 01-15-08, 10:31 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | fadlabi | 01-15-08, 10:18 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 10:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:21 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:25 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:46 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 04:05 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-15-08, 04:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 05:26 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 05:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-15-08, 07:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | kamalabas | 01-15-08, 07:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-15-08, 07:43 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mohamed Elgadi | 01-15-08, 08:37 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | wedzayneb | 01-15-08, 10:58 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 11:39 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 11:52 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Adil Ali | 01-16-08, 01:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-16-08, 02:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 09:08 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:27 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:33 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 04:21 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-16-08, 04:36 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Haydar Badawi Sadig | 01-16-08, 07:02 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-16-08, 07:32 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بابكر الزاكي | 01-16-08, 07:36 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-17-08, 10:52 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-17-08, 10:55 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-17-08, 02:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-17-08, 04:32 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-18-08, 11:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-19-08, 03:03 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-19-08, 05:50 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-19-08, 07:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-19-08, 09:54 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | omar ali | 01-20-08, 03:53 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | ABDELMAGID ABDELMAGID | 01-20-08, 05:50 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-20-08, 09:11 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 10:14 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-20-08, 03:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 05:41 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 05:44 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 09:06 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 09:44 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-20-08, 10:19 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-21-08, 00:09 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-21-08, 09:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 10:34 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-21-08, 01:13 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 05:41 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:07 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-21-08, 06:40 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-21-08, 09:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | محمد على طه الملك | 01-21-08, 09:38 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-22-08, 09:19 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-22-08, 10:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-22-08, 01:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-22-08, 03:00 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:15 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-23-08, 11:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-24-08, 08:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-22-08, 03:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 10:22 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-22-08, 03:51 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 05:05 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-22-08, 05:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 05:45 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:55 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:24 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-23-08, 10:21 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-23-08, 02:30 PM |
|
|
|