قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-20-2008, 10:14 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر (Re: Mustafa Mahmoud)

    ثانياً – قرآن النبي محمد

    لم يكن محمد يدري ما الكتاب وما الايمان لولا وجود من يهديه اليهما ليضعه على الطريق القويم : " ما كنت تدري ما الكتاب ولا الايمان ... وانك لتهدى الى صراط مستقيم " . ولم يكن يعرف ما في الكتاب من علم لولا وجود معلم يعلمه ما لم يكن يعلم : " وانزل الله عليك الكتاب والحكمة ، وعلمك ما لم تكن تعلم " . ويوم يشك محمد بما يعلم ، عليه أن يسأل من عنده علم الكتاب . وعليه ، فإن حقيقة كتاب محمد تأتي من حقيقة نسبته الى كتاب سابق ، وان علم محمد هو علم لكتاب سابق . وقد يكون قرآن محمد هو ايضاً قراءة لهذا الكتاب السابق . فلننظر في القرآن العربي نفسه ، فشهادته خير شهادة .


    1- القران هو " قراءة " للكتاب الاعجمــي :

    القران لغة ، يعني قراءة . وهو مصدر آرامي للفعل الثلاثي المعتل الاخير : " قرو ، نقرى ، قريونو " . ويعني : " قراءة " أو " تلاوة " لنص مكتوب . وقد ورد معرفاً بالالف واللام 58 مرة ، وفي صيغة النكرة 12 مرة . والجدير بالذكر أن صفة " عربي " تتبع صيغة النكرة ، وليس من ذكر للفظة " عربي " الا وهي صفة للغة القرآن . والقرآن في ترجمته العربية ، كما في أصله غير العربي ، هو وحي وهدى وشفاء : " أأعجمي وعربي ! قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء " .

    الا انه " جعل " بلسان عربي ليعقله العرب : " انا انزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون " أو : " وإنا جعلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون . وانه في أم الكتاب لدينا " ، أي : ان القرآن في صيغته العربية موجود في الكتاب الاصل . هذا القرآن ، " كتاب فصلت اياته قرأناً عربياً لقوم يعلمون " ، أي : ليتبين المؤمنون تفاصيله ، ويعلموا مضمونه ويتعرفوا على أخباره وقصصه : " نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا اليك هذا القرآن " ويهتدوا به . وهو في لغته العربية ، مصان كما في لغته الاصلية ، من كل عوج وضلال : " وقرأناً عربياً غير ذي عوج لعلهم يتقون " .
    " جعل " في اللغة العربية ليتمكن محمد من قراءته وحده دون الاتكال على سواه : " إقرأ كتابك . كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا " ، وليتمكن ايضاً من أن يبشر به مكة وسائر القرى وينذرها ويبلغها رسالة ربه : " أوحينا اليك قرأناً عربياً لتنذر أم القرى ومن حولها " . ولو حصل العرب عليه بلغته الاعجمية لما أدركوا تفاصيله وأخباره ، ولكانوا تمنوا أن ينقل اليهم بلغتهم : " ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا : لولا فصلت آياته " .
    وبالعكس ايضاً : لو حصل عليه الاعجميون بلغة عربية لما آمنوا به : " ولو نزلناه على بعض الاعجميين فقرأه عليهم ما كانوا به مؤمنين " .

    نستنتج ونقول : ان قرآن النبي محمد هو قراءة عربية لانجيل القس ورقة ، لااكثر ولا اقل . كتب بلسان عربي مبين ليعقله العرب ويؤمنوا بها .


    2- ...... قراءة عربية " مفصلة " للكتاب الاعجمي :

    " التفصيل " ، بحسب مفهوم القرآن ، يعني أمرين :

    الامر الاول يعني " تعريباً " ونقلاً من لغة الى لغة ، ليدرك المؤمنون مضمونه ويعلموا بموجبه . وقد تمنى المكيون أن يعرب لهم الكتاب ، فلبى محمد ( ؟ ) أمنيتهم بحسب قوله :" ولو جعلناه قرأناً أعجمياً ( كما هو عليه الانجيل العبراني ) لقالوا : لولا فصلت آياته " ، أي لولا ترجمت آياته الى لغتهم ! وأكد لهم أن الكتاب الاعجمي نقل الى لسانهم العربي بواسطة خبير حكيم : " كتاب فصلت آياته قرأناً عربياً " ، " كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير " .

    والامر الثاني يعني تفريق آيات الكتاب ، وتبويبها ، وجعلها فصلاً فصلاً ، وسورة سورة ، واعطاءها للناس بحسب المناسبات ، ومن أجل حفظها بسهولة ، وتذكيرها بيسر وسرعة .
    وقد ردد محمد ( ؟ ) قصده هذا ، فقال :" وكذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون " ، " لقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم " ، و " قد فصلنا الايات لقوم يذكرون " ، " كل شيء فصلناه تفصيلاً " .

    كلا الامرين يعني أن الكتاب العربي " تصرف " بآيات الكتاب العبراني تيسيراً للذكر . قال : " ولقد صرفنا في هذا القرآن ليذكروا " . وقال ايضاً : " ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل " ؛ ويردد : " وانزلناه قرآناً عربياً وصرفنا فيه " .

    نستنتج ونقول : إن القرآن العربي هو " تفصيل الكتاب ( الاعجمي ) لا ريب فيه " .

    3- ..... وقراءة " مصدقة " للكتاب الاعجمي

    لئن " تصرف " القرآن العربي و " فصل " آيات الكتاب الاعجمي ، بحسب مقتضى الظروف و المناسبات ، فإنه يبقى في مطلق الاحوال ، " مصدقاً " للكتاب الاصل . ولئن غير " التعريب " و " التفصيل " و " التصريف " فيه بعض الشيء فإن تعليمه يبقى ايضاً " مصدقاً " لتعليم الكتاب الاصل . وقد ردد محمد ( ؟ ) هاجسه هذا مراراً ليبرهن للناس صدق ما ينقل اليهم من " الكتاب الذى بين يديه " ، وليشهد لهم أن كتابه العربي إنما هو بالفعل " تصديق " للكتاب العبراني ، وهو " الحق مصدقاً لما بين يديه " . فلنسمع ، ولو كان في مانسمع تردرد وتكرار . قال :
    " ومن قبله ( أي القرآن ) كتاب موسى إماما ورحمة . وهذا ( القرآن ) كتاب مصدق لساناً عربياً " ؛ " وهذا ( القرآن ) كتاب انزلناه مبارك ومصدق الذى بين يديه ( أي قبله من الكتب ) " و " نزل عليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه " ، " انه نزله على قلبك بإذن الله مصدقاً لما بين يدي من التوراة " .

    و السامعون يعرفون ذلك تمام المعرفة ، وبنوع خاص ، أهل الكتاب .. هؤلاء : " لما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم ... كفروا به " ، و " يا أيها الذين اوتوا الكتاب ! آمنوا بما نزلنا ( من القرآن ) مصدقاً لما معكم ( من التوراة ) " ، " واذا قيل لهم آمنوا بما أنزل الله ( القرآن) قالوا : نؤمن بما أنزل علينا ( أي التوراة ) . قال : ويكفرون بما وراءه ، وهو ( اي القرآن ) الحق مصدقاً لما معهم " .

    نستنتج ونقول : ان التوراة و الانجيل ، أو بعضاً منهما ، كان بين يدي محمد ( ؟ ) يفصلها بالحق ويتصرف بها لتيسير الذكر وينقلها بالصدق . ولم يكن هذا القرآن العربي ، بالنتيجة " حديثاً يفترى ، ولكن تصديق الذى بين يديه ، وتفصيل كل شيء ، وهدى ورحمة لقوم يؤمنون " .

    4- .... وقراءة " ميسرة " للكتاب الاعجمـــي :

    من مميزات القراءة العربية للكتاب الاعجميي انها قراءة " ميسرة " ، أي انها تدرك بسهولة وتفهم بسهولة وتحفظ بسهولة . وهي ميسرة لمحمد ولجماعته بلسان عربي مبين :
    يسرها الله لمحمد ، ليقوم برسالته على أكمل وجه ، ويسرها لجماعته ، لتعقلها وتحفظها وترتلها ترتيلاً . وهذا قصد محمد ( ؟ ) وقد أعلنه مراراً . فلنسمع ، ولو في السمع تكرار وملل :

    " وقد يسرنا القرآن للذكر ( أي : سهلناه للحفظ وهيأناه للتذكر ) فهل من مذكر ( متعظ به وحافظ له ؟ ) " ، " فإنما يسرناه بلسانك ( لتفهمه العرب منك ) لعلهم يتذكرون " ، " فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين ( من العرب ) وتنذر به قوماً لداً " . وعلى المتقين من العرب أن يقرأوا ما تيسر لهم من الآيات ، فلذلك كان يدعوهم باستمرار ، ويقول : " فاقرأوا ما تيسر من القرآن ..... فاقرأوا ما تيسر منه " .

    وقد يساعد الترتيل على تيسير القرآن فيكون أسهل حفظاً وأقرب منالاً وأيسر تذكيراً ، فطلب الله ( ؟ ) من نبيه أن يقوم بالترتيل : " رتل القرآن ترتيلاً " ، " ورتلناه ترتيلاً " ، أي : بحسب تفسير الجلالين : " أتينا به شيئاً بعد شيء بتمهل وتؤدة لتيسير فهمه وحفظه " . وطلب الله ( ؟ ) ايضاً من محمد أن يقوم بتلاوة الآيات ليعرف الذين عندهم الكتاب – الاصل ، اذا ما تلي عليهم القرآن العربي ، انه من عند الله ، فيخرون ساجدين : " والذين أوتوا العلم من قبله ، إذ يتلى عليهم ، يخرون للأذقان سجداً . ويقولون : سبحان ربنا " .

    إن فضل القرآن العربي على الكتاب الاعجمي انه أصبح ميسراً بلسان عربي مبين ، يفهمه العرب ويحفظونه بسهولة . ولا غرابة في الامر ، فالله لا يرسل رسولاً الا بلسان قومه ليتبين لهم الحق واضحاً : " وما أرسلنا من رسول الا بلسان قومه ليبين لهم " .

    نستنتج ونقول : إن محمداً ، أو الله أو القس ورقة ؟ رغب في أن يكون للعرب كتاب بلسانهم ليتبينوا تعاليمه ، ويؤمنوا بآياته ، وبذلك تزول الحجة عنهم عندما يتيسر لهم بلسانهم كل شيء .


    5- ...... القرآن العربي " تذكرة " للكتاب الاعجمي :


    " التذكرة " بحسب مفهوم القرآن ، تعنى امرين :

    الاول يعني خلاصة أخبار النبين السابقين وقصصهم وتعايمهم وأمثالهم . نقول : لم يكن هم محمد ( ؟ ) أن ينقل الى المتقين من العرب الذين استجابوا دعوته كل أسفار العهدين القديم والجديد ، بل بعضاً منها ، مما يناسب حالهم وعقيدتهم ومقدرتهم . وأكد ذلك بقوله : " كلا إنه تذكرة " ، و " كلا انها تذكرة " ، و " انه لتذكرة للمتقين " .

    أما الذين أوتوا العلم و الراسخون فيه فليسوا بحاجة الى " تذكرة " لانهم يعرفون كل الكتاب بآياته المحكمات كما بآياته المتشابهات ؛ في حين انه " تذكرة " أو " مختصر " ، أو ايضاً " خلاصة " كافية للعرب ليكونوا على الصراط المستقيم : " إن هذه تذكرة . فمن شاء اتخذ الى ربه سبيلا " ، لان العرب لم يأتوا " من علم الا قليلاً " ؛ كما " لا يذكرون الله الا قليلا " . ولبساطته وسهولة تعاليمه وقصصه حفظه النبي دون تعب وعناء : " ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى . الا ( أي : لكن أنزلناه ) تذكرة لمن يخشى " .

    ينتج عن هذا المعنى أن القرآن العربي هو ملخص سهل ، أو خلاصة كافية للتذكير بالتوراة و الانجيل . وقد أعطيت هذه الخلاصة للعرب قصد التخفيف عنهم : " وذلك تخفيف من ربكم ورحمة " . والمقصود هو هذا التخفيف : " يريد الله أن يخفف عنكم " ، " الآن خفف الله عنكم ، وعلم أن فيكم ضعفاً " .

    والامر الثاني يعني " تذكيراً " بما ورد في التوراة و الانجيل . وعليه يقوم دور محمد على أن يذكر الناس بأنبياء الله السابقين وتعاليمهم : " ذكر . انما انت مذكر " . وراح محمد يذكر بأنبياء التوراة والآباء الاقدمين : " واذكر في الكتاب ابراهيم " ، " واذكر في الكتاب موسى " ؛ " واذكر في الكتاب اسمعيل " ، " واذكر في الكتاب ادريس " ، " واذكر عبدنا أيوب " ؛ " واذكر عبادنا ابراهيم واسحق ويعقوب " ؛ " واذكر اسمعيل وأليسع وذا الكفل " ، " واذكر أخا عــاد " ؛ " واذكر في الكتاب مريم " ...... اذكر وذكر يا محمد ...... لعل الذكرى تنفع : " ذكر . فإن الذكرى تنفع المؤمنين " . وغلب على القرآن العربي اسم : " الذكر الحكيم " . وكم كان يعاتب محمد الذين لا يذكرون ، فيعاتبهم باستمرار :" أفلا تتذكرون ؟" .

    الحقيقة تقضي بأن نقول : إن محمداً لم يكن يعرف ايه لغة أجنبية ، وأظن المسلمين يقبلون ذلك من دون صعوبة ، لانهم يذهبون الى أبعد من ذلك ، فيقولون إن محمداً يجهل حتى القراءة و الكتابة . هذا يعني أن محمداً ليس هو الذى " فصل " الكتاب الاعجمي ؛ وليس هو الذى " بين " آياته ، وليس هو الذى " يسره " بلسان عربي مبين ..... بل جل ما كان لمحمد أن يصنعه هو أن يكون للعرب نذيراً وبشيراً ، وللكتاب مبلغاً . وهذا هو الذى أكد عليه القرآن وردد : " وما أرسلناك ( يا محمد ) الا بشيراً ونذيراً " .
    ومع هذا ، لانزال نسأل : اين هو هذا الكتاب السابق الذى اعتمده القس و النبي ؟ ونحن نعلم ان هناك كتباً كثيرة في التوراة وحول التوراة ، منها ماهو رسمي ومنها ماهو منحول . ونعلم ايضاً نسخاً كثيرة من الانجيل وعن الانجيل ، منها ماهو رسمي ومنها ماهو منحول .... الا القرآن العربي يذكر " الانجيل " كأنه واحد لا غير ، يذمره معرفاً بالالف واللام أثنتي عشرة مرة ، وان كتب السيرة تذكرة ايضاً بين يدي القس ورقة ، وتسميه " إنجيل العبرانيين " ، والقرآن العربي يأخذ مجمل تعاليمه منه ........

    ولكننا نجد في القرآن العربي ما لانجده في الانجيل العبراني ! فما الحجة اذاً ؟ الحقيقة اننا نخطأ في الجزم ان قلنا ان قس مكة كان يعتمد الانجيل العبراني وحسب ، من دون التوراة وبعض الاناجيل ، والتعاليم النصرانية المعتمدة على التقليد الشفهي و التراث الكنسي العام . الواقع أن القرآن جمع معلومات كثيرة ، ومن مصادر عديدة . ولابد لنا من التريث الى ان تنجلي الحقيقة كاملة ، لان الشيع النصرانية في مكة تتعدى ، في تعاليمها ، الانجيل ، فتأخذ الكثير من التوراة ، والمزامير ، والتلمود ، و التقاليد الشفهية ، وغير ذلك .....
                  

العنوان الكاتب Date
قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى بدر الدين الأمير01-14-08, 09:42 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 09:48 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر BAKTASH01-14-08, 01:16 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر الشيخ إبراهيم الشيخ01-14-08, 02:12 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-14-08, 02:15 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:18 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:24 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:28 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-14-08, 04:11 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-14-08, 05:11 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:12 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:18 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:23 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-14-08, 05:38 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:52 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 06:23 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-14-08, 06:33 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-14-08, 06:50 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Abdel Aati01-14-08, 11:35 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر حسن الطيب يس01-15-08, 02:10 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:12 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:20 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:35 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 09:28 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نورالدين بابكر بدري01-15-08, 10:31 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر fadlabi01-15-08, 10:18 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 10:41 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:21 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:25 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:46 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:57 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 04:05 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-15-08, 04:15 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 05:26 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 05:57 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-15-08, 07:09 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر kamalabas01-15-08, 07:23 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-15-08, 07:43 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mohamed Elgadi01-15-08, 08:37 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر wedzayneb01-15-08, 10:58 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 11:39 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 11:52 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Adil Ali01-16-08, 01:41 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-16-08, 02:48 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 09:08 AM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:16 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:27 AM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:33 AM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 04:21 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-16-08, 04:36 PM
                    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Haydar Badawi Sadig01-16-08, 07:02 PM
                      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-16-08, 07:32 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بابكر الزاكي01-16-08, 07:36 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-17-08, 10:52 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-17-08, 10:55 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-17-08, 02:12 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-17-08, 04:32 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-18-08, 11:23 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-19-08, 03:03 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-19-08, 05:50 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-19-08, 07:12 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-19-08, 09:54 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر omar ali01-20-08, 03:53 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر ABDELMAGID ABDELMAGID01-20-08, 05:50 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-20-08, 09:11 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 10:14 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-20-08, 03:57 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 05:41 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 05:44 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 09:06 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 09:44 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-20-08, 10:19 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-21-08, 00:09 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-21-08, 09:16 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 10:34 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-21-08, 01:13 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 05:41 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:07 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-21-08, 06:40 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-21-08, 09:15 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر محمد على طه الملك01-21-08, 09:38 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-22-08, 09:19 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-22-08, 10:16 AM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-22-08, 01:09 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-22-08, 03:00 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:15 AM
                    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-23-08, 11:41 AM
                      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-24-08, 08:48 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-22-08, 03:48 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 10:22 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-22-08, 03:51 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 05:05 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-22-08, 05:09 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 05:45 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:55 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:24 AM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-23-08, 10:21 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-23-08, 02:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de