أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 09:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-31-2007, 11:31 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأستاذ ليس نكرة يا أبا بكر.. الأستاذ ملء السمع والبصر.. حتى في رؤى الأحلام.. (Re: Yasir Elsharif)

    والآن إلى بعض النقاط التي لا تحتاج مني إلى كثير وقت..

    يقول القاضي:


    Quote: انتقادي للاستاذ (الذي اصبح نسيا منسيا ونكرة لدى الاجيال الجديدة) الهدف منه أنسنة الاستاذ.. أي التعامل معه كانسان بشر وليس إلها.. مما يفتح المجال للاصلاح والتصالح بين الجمهوريين والشريعة الإسلامية والشعب السوداني.


    نعم تضافرت شتى العوامل لكي تهمش الأستاذ محمود وفكره.. ولكن على الأقل في هذا البوست هناك من هم من هذه الأجيال الجديدة وأذكر لك مثالا واحدا وهو الإبن كمال علي الزين.. وهو من ضحايا بيوت الأشباح.. وقد قام بكتابة مداخلة في نفس هذا البوست بعاليه..
    قال فيها:


    Quote: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة


    بدرالين

    صباح الخير

    لو أنك أكتفيت بهذا السطر , لكفاك .

    منذ وقت طويل مضى , تحدثني نفسي على الكتابة رداً على غلاة العنصرية , والعنصرية المضادة , وقد كان

    الأستاذ / القاضي في مقدمتهم , حيث أن العنصرية المضادة في السودان , لن تحقق شيئاً من مايرجوه

    دعاتها , حيث أنها إن إفلحت في صناعة نوعاً من (التمييز الإيجابي) , فقد تؤدي إلى صراعات جديدة

    أكثر عنفاً ...

    ولكن هذا موضوع آخر ..

    الردة عن التنظيمات السياسية , والتنقل من تنظيم إلى آخر , وفق معطيات غير فكرية , أمر ليس بل

    الجديد أو المستغرب , في تأريخنا السياسي , فقد كانت بمثابة إنتحاراً سياسي للكثيرين , إبتداءً من

    أحمد سليمان المحامي , إنتهاءً بالمايويين , خصوصاً وأن الردة لم تكن ردةً فكرية تبعها طرح مقنع ,

    بقدر ما تبعها من هجوم على أخوة الأمس , وهو ما تسميه هنا :

    حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة

    محبتي وأمتناني


    وهناك طبعا كثيرون غيره وكثيرات، ليس بالضرورة أن ينتموا للجمهوريين ولكنهم يعرفون قيمة ما قدمه الأستاذ محمود للسودان ولهم معرفة "ذوق".. ميسون النجومي.. وقصي همرور، وقصي مجدي سليم، وخالد بحر وكثيرين لن أعددهم.. وعندما يتأذ الله سيرى الناس شمس الأستاذ محمود في رابعة النهار.. وطبعا الأستاذ بشر ولكنه ضرب أعظم الأمثلة على كيف يكون الإنسان إنساناً.. وما هي قيمة الحرية وقيمة الحر والتحرر من الخوف.. قال النبي عليه السلام "شيبتني هود وأخواتها" وأنت تعرف قول الأستاذ في هذه العبارة: أن النبي عليه السلام يقصد قوله تعالى "فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا".. والأستاذ محمود قد ضرب المثل بحياته وملاقاته للموت عن كيف تكون الإستقامة.. واسمع للشيخ النابلسي يقول:
    فاستقم يا من على خطر* يرتقي حينا ويتضع
    والذي تفهمه فتن * والذي تعلمه خدَعُ
    فتيقظ إن ربك لا * يترك البلوى ولا يدع
    عُج على الوادي المقدس * بي وتأدب هاهنا سبع

    لقد قرأت نصيحة صديقك ورؤيته المنامية في قولك:

    Quote: أنا لم انتقد جسما حيا موجودا في الشارع السوداني.. وانما اضرب على جسم شبه ميت (الافكار لا تموت) وقد نصحني زميلي في الدراسة وصديقي بشير معاذ الفكي بالتوقف عن نقد الفكرة الجمهورية بناء على رؤية منامية رآها..


    دعني أنقل لك وللقراء رؤية حكتها إحدى متصفحات موقع الفكرة وهي إبنة صحفي سوداني واسمها م.ع.ل وهي من الجيل الجديد أيضا هنا:
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام .
    ..

    Quote: التاريخ: 04/12/2006
    من: م. ع.
    الموضوع: مجرد حلم جميل اود ان اشرككم فيه
    أمعنت النظر لاتاكد من أنه هو .. نعم هو....يجلس على (العنقريب) يرتدى (جلابية دمورية )وينتعل (مركوب) ويلف العمة
    لم اصدق وركضت نحو باب الغرفة كان جالسا يتأمل في المكتبة القديمة ناديته: محمود ثم استدركت الباشمهندس محمود .نظر الى بوجهه الودود الباسم (حبابك) أمسكت بيده مصافحة (سعيدة إنا بلقائك ) ابتسم ولم يجب
    تشبثت باللحظة العمر.. هذا الذي امامى بزهده وبساطته هو القائد والمفكر الذى تخرج من جامعة الخرطوم فى وقت كانت فيه حلم مستحيل عاش عمرا حافلا بالنضال والعطاء كان بيته المتواضع قبلة لكل محتاج أو مريد اما اكله هو وشربه فكان مما يتبقى.
    قال لى جدى مرة ان النميرى (الله يلعنه )قتل محمود حينما كان عمرة 72عام وبعد 72 يوم خرج من الحكم ....ٍ
    سبحان الله اردف قائلا بعد صمت
    الالاف الكلمات وسيل من الاسئلة داهمنى لم استطع ترتيب جملة واحدة فوقفت صامتة انظر اليه انظر الى رجل يبهرنى اسلوبه وفكره المتحرر وحتى موته ...........
    موته؟
    هل انا حية ام ميتة ؟
    يقول ابيقور (انه ليس للموت وجود بالقياس الينا لانه طالما كنا احياء فليس ثمة موت وبمجرد مايوجد الموت فاننا لن نكون احياء)
    ان محاولة تفسير مالايفسر ارهقتنى ,امرنى ابى ان احضر كوبا من الماء للباشمهندس فركضت هاربة من خوفى( لكن لماذا نخشى الموت ؟اليست حياتنا ملئية بتجارب الموت ؟ نختبره حين نودع شبابنا ,وحين نغادر بعض الامكنة الى ما غير رجعة ,وحينما نصطدم بالغياب والخسارة والفقدان وحياتنا نفسها اليست دفن مستمر لاجزاء من ماض وتجارب عشناها)
    امى تتحدث لصافى (الموت من الحياة مامعروفة احسن تتعلموا غسل الميت )عدت احمل كوب الماء وضعته دون ان اتكلم قال لابى (ياع. ماتجيب ليك ولد لى كبرك)...... الاولادعزوة يردف
    كان صوته يأتينى من اغوار سحيقة دافئا عميقا يشبة الحياة ,هذا الرجل خالد رغم موته وانا ميتة رغم حياتى
    يبتسم ابى ويقول( بعد العمر ده كلو )
    نبهنى صوتة وهو يكررها بصوت غاضب ومزعج انها العاشرة صباحا
    تسللت يدى تحت وسادتى اخرجت الرسالة الثانية من الاسلام للاستاذ كانت صورتة تزين آخر صفحات الكتاب كما رايته تماما باسما ودودا يرتدى جلابية دمورية وينتعل مركوب ويلف العمة
    م. ع. ل.ِ


    أقيف لسع، وأقيف وأسمع:

    http://alwaqt.com/art.php?aid=31456
    ..

    Quote: بروفايل
    «محمود محمد طه» الفكرة الجمهورية.. الإسلام الجديد وعقاب المقصلة


    مع قليل من المبالغة؛ سيُعدّ السوداني محمود محمد طه - من زاويةِ المعرفة المنزوعة النهايات - من أشهر المجهولين في ساحة الفكر الإسلامي المعاصر، وبشيءٍ من المجازفة فإنه يكاد يكون من قلائل المفكرين الذين عنوا ببلورة أفكارهم على مقربةٍ لصيقةٍ من ساحات العمل. وإذا جرى التسامح مع المبالغة والمجازفة، فلابد أن يُصنّف طه في قائمة ‘’الإسلاميين’’ القلائل الذين نهجوا طريق التنظير لأفكارهم على هدى الإسلام. سيناقش كثيرون في ‘’إسلاميّته’’، وثمة منْ سيناقش في ‘’إسلامه’’ أيضاً، وفي كلا الحالين لن يُتاح للجميع أنْ يطمس الإنتاج الفكري الغزير الذي رفَد به طه أكثر من موقع من مواقع التجديد والنهوض الديني. مبكّراً حدّد في ‘’قل هذه سبيلي’’ بدايات الرؤية في العام ,1953 كان الإسلام حاضراً في قوّته المضمونية، إلا أن الصّيغة الهيكلية كانت مع كتاب ‘’الإسلام’’ الصّادر في العام .1960 ما كان يدعو إليه طه هو إسلام حقيقي، يعود بالناس إلى نهج الإسلام الأول. دعا إلى اعتماد الرسول محمد منهاجاً في السلوك الديني، ولكن وفق طريقة تأويلية لتطوير التشريع الإسلامي، فكانت دعوته للانتقال من الآيات المدنية، إلى الآيات المكية. إنه انتقال يُريد به محاكمة آيات الشريعة بآيات العقيدة، آيات التنظيم والعقود والحدود بآيات العدل والتضامن والمساواة الاجتماعية.
    رفضَ ما أسماه بالهوس الديني والاستخدام السياسوي للدين. كانَ حرباً لا هوادة فيها ضد كهنوتية رجال الدين، وهي تسمية دأب على مجّها مجّاً، واعتبرها وافدة على التحضّر الإسلامي. منذ البدء، جعل الحرية الشعار الأول، ونظرها عمودَ الدين ومفتاحه الحقيقي، ومنها نافح كلّ ما يتعارض معها وصولاً إلى ما يسميه بالمدنية الإسلامية، وانطلق من موضوع المرأة، ليبدأ في جسْر أول قنطرة في أعقد موضوعات الإصلاح الديني. من أصول الدين لا فروعه نجد الخلاص، وانكبّ يُعيد فلسفة الأصول بما يمنحها وظيفة الخلاص المفقودة. في احتدام الجدال الحامي بين التطرف والاعتدال، سيجده البعض نموذجاً لابد منه لإعادة الحيوية للاعتدال الديني، بما هو مطارحة فكرية وجرأة في نقد الموروث. في تلك الصّورة سيُعجب به باحثو الغرب، وسينظرون إلى حياته على أنها تنويعة لصيرورة المفكر الحر في بلد مسلم، كما هي صورة ‘’جاليلو’’ في حقبة الظلام الأوروبي. إنها نمذجة ستكبُر مع حكم الإعدام الذي طال طه في يناير 1985م وعمره يتجاوز السبعين. اُتهِم طه بالردّة. هكذا كان يروي حكم المقصلة. لقد وقفَ ضدّ تطبيق الشريعة الإسلامية في عهد النميري. لم يكن رافضاً للإسلام، كما تقول وثيقته. لقد قال في ‘’محكمة الردّة’’ أن جلاّديه جاؤوا بما فيه’’مخالفة للشريعة وللإسلام’’، وأفعالهم ‘’شوّهت الشريعة، وشوّهت الإسلام ونفّرت عنه’’. لقد كان الرجلُ، إذن، حريصاً على الإسلام، لا رافضا له، ولذلك سيخذله العلمانيون. يحضر فيه مالك بن نبي، وكلاهما مهندس وصاحب نهضة. يمرّ عليه علي شريعتي، حيث الإسلام النضالي والنفرة من رجال الدين. وعندما يُعدَم لا يتذكّره إلا الحلاّج، فقد خرجَ طه من ملئ فراغ الحماس إلى ملئ فراغ الفكر عندما عكفته السجون واعتكف في منزله سنوات، ليخرج بعدها مليئاً بالروح ومتشوّقاً بالمعاني حدّ العروج.


    وهذا إبن الفارض يقول:
    قلبي يحدثني بأنك مُتلِفي * روحي فداك عرفت أم لم تعرف

    إلى أن يقول:
    لو أن روحي في يدي ووهبتها* لمُبشِّري بقدومكم لم أنصف

    هل كان إبن الفارض ينتظر عودة الأستاذ أم مجيء الله؟؟
    "هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الأمر؟؟ وإلى الله ترجع الأمور"..
    الجمهوريون في كتبهم نقلوا عبارة إبن عباس التي يقول فيها: "عجبت لمن ينتظر عودة عيسى ولا ينتظر عودة محمد.. ودونكم القرآن : ـ إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد"..
    كنت أرجو أن يكون مبحثك يا أبا بكر من كتب الجمهوريين بطريقة منهجية.. ولكني أرى قيمة كتاباتك..



    يتواصل ..

    ياسر

                  

العنوان الكاتب Date
أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-21-07, 05:47 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-21-07, 06:17 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-21-07, 08:13 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Omer Abdalla01-21-07, 07:12 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة عبدالكريم الامين احمد01-21-07, 08:47 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بهاء بكري01-21-07, 11:54 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Bashasha01-21-07, 11:55 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-22-07, 00:20 AM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة كمال علي الزين01-22-07, 08:53 AM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة ابوبكر القاضى01-22-07, 09:22 AM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة معتز القريش01-22-07, 10:49 AM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-22-07, 11:18 AM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة01-22-07, 11:32 AM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة تاج السر حسن01-22-07, 11:41 AM
          Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة doma01-28-07, 05:02 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة محمد المختار الزيادى01-22-07, 11:34 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة د.أحمد الحسين01-22-07, 11:35 AM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Abu Eltayeb01-22-07, 12:16 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة معتز القريش01-22-07, 05:51 PM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Abu Eltayeb01-22-07, 10:40 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة مريم بنت الحسين01-22-07, 11:52 AM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة01-22-07, 12:07 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Hussein Mallasi01-22-07, 12:41 PM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Omar Bob01-22-07, 01:53 PM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة abuguta01-22-07, 02:07 PM
          Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة مريم بنت الحسين01-22-07, 02:52 PM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Omar Bob01-23-07, 06:16 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة د.أحمد الحسين01-22-07, 01:54 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة تاج السر حسن01-22-07, 03:23 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-22-07, 04:17 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-22-07, 06:18 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة معتز القريش01-22-07, 07:41 PM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-22-07, 10:36 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة د.أحمد الحسين01-22-07, 03:57 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة معتز القريش01-22-07, 05:17 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة النذير حجازي01-22-07, 05:39 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة saadeldin abdelrahman01-22-07, 10:03 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Abu Eltayeb01-22-07, 10:48 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Haydar Badawi Sadig01-22-07, 10:56 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-22-07, 11:17 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة تاج السر حسن01-22-07, 11:55 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-22-07, 11:45 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Haydar Badawi Sadig01-23-07, 06:08 AM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة abuguta01-23-07, 06:40 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Mohamed Adam01-23-07, 06:54 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة شكرى سليمان ماطوس01-23-07, 07:10 AM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة osama elkhawad01-23-07, 07:19 AM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-23-07, 08:02 AM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة نجوان01-23-07, 08:08 AM
          Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Faisal Al Zubeir01-23-07, 08:17 AM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة تاج السر حسن01-23-07, 08:41 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة د.أحمد الحسين01-23-07, 09:44 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة مريم بنت الحسين01-23-07, 11:49 AM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة محمد عبدالرحمن01-23-07, 01:00 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-23-07, 05:12 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة محمد ابراهيم قرض01-23-07, 05:55 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Haydar Badawi Sadig01-24-07, 00:45 AM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة ودرملية01-24-07, 02:35 AM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة ديامي01-24-07, 06:17 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة طلعت الطيب01-24-07, 04:39 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Omer Abdalla01-24-07, 04:53 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بهاء بكري01-24-07, 11:08 AM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة تاج السر حسن01-24-07, 01:26 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-24-07, 07:02 PM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة محمد عبدالرحمن01-24-07, 11:32 PM
          Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Abu Eltayeb01-25-07, 08:33 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة ابوبكر القاضى01-25-07, 10:30 AM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة تاج السر حسن01-25-07, 11:14 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-25-07, 12:13 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-25-07, 12:28 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-25-07, 12:32 PM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-25-07, 12:38 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Omar Bob01-25-07, 12:33 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة تاج السر حسن01-25-07, 01:02 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-25-07, 02:02 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-25-07, 01:56 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-25-07, 02:10 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة طلعت الطيب01-27-07, 04:09 AM
  الدفاع عن صلاة الأصالة ممكن يا أبا بكر.. Yasir Elsharif01-28-07, 02:18 PM
  كيف تدافع عن إنتمائك للحركة الإسلامية يا أبا بكر بعد كل هذا؟؟؟ Yasir Elsharif01-28-07, 04:07 PM
  الفكرة الجمهورية انتصرت في يوم الاستشهاد.. وسيظهر نورها في يوم ما.. Yasir Elsharif01-28-07, 07:30 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-31-07, 10:06 AM
    الأستاذ ليس نكرة يا أبا بكر.. الأستاذ ملء السمع والبصر.. حتى في رؤى الأحلام.. Yasir Elsharif01-31-07, 11:31 AM
      Re: الأستاذ ليس نكرة يا أبا بكر.. الأستاذ ملء السمع والبصر.. حتى في رؤى الأحلام.. Haydar Badawi Sadig02-02-07, 03:47 AM
  الأستاذ لم يشك في مسألة شريعته الفردية.. و 18 يناير برهان على أصالته.. Yasir Elsharif02-02-07, 04:11 PM
    Re: الأستاذ لم يشك في مسألة شريعته الفردية.. و 18 يناير برهان على أصالته.. Haydar Badawi Sadig02-03-07, 02:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de