أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 10:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-28-2007, 07:30 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الفكرة الجمهورية انتصرت في يوم الاستشهاد.. وسيظهر نورها في يوم ما.. (Re: بدر الدين الأمير)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ * وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ *
    صدق الله العظيم..


    الأخ أبو بكر القاضي

    تحية طيبة وسلاما زاكيا..


    في مداخلتك الأخيرة هنا قلت:


    Quote: الباعث للكتابةفى نقدالفكرة هذا العام هو مشاهدتى لفلم اعدام المستبد صدام حسين---لقد ثبت الاستاذ الشهيد امام المقصلة--وابتسم للموت--تحدى الموت--فغفر له الشعب السودانى فى حينه تاييده للسفاح نميرى--


    وأريد أن أذكرك بما تعرفه من رد الأخ الأستاذ خالد الحاج في مقاله الثالث على رأيك من موقف الأستاذ محمود والجمهوريين من مايو لأنه كان صحيحا.. فقد بدأ الأخ خالد بالقول بأنك لم تستطع نقد أصول الفكرة الجمهورية فلجأت إلى انتقاد "المواقف، والاقوال، المرتبطة بالمشاكل والأحداث المرحلية، وتقديمها على إعتبار أنها، تمثل رأى الجمهوريين وموقفهم النهائي!!" ومضى للقول:

    Quote: فموقف الجمهوريين من مايو موقف واضح، ومبدئي، ولا علاقة له برجال السلطة أنفسهم، فالأستاذ محمود لم يجتمع بنميري، إطلاقاً ولم يره، كما يلاحظ القاضي نفسه .. فالجمهوريون كانوا يرون في نظام مايو، أنه نظام جاء في ساعة الصفر لتفويت مؤامرة الدستور الاسلامي المزيف، الذي كان يوشك أن يجاز.. وقد كان الجمهوريون، يرون أن مشكلة الحكم الأساسية في السودان هي إستغلال الدين لأغراض السياسة، وهي حتى الآن لا تزال المشكلة الأساسية، ومن هنا جاء التأييد لمايو كنظام مرحلي.. ومنذ الإجتماع لتقويم الإنقلاب، الذي تقرر فيه التأييد، تقررت فيه المعارضة، في وقتها، وقد قال الأستاذ محمود، وقتها(نظام مايو سينحرف عن مساره، ووقتها سنعلَم الناس، كيف تكون المعارضة).. وهذا ما حدث فعلاً .. فالخيار لم يكن بين مايو والديمقراطية.. وإنما بين مايو والدستور الإسلامي المزيف..ومهما كانت مساوئ النظام المدني، فإن مقاومته، وإسقاطه، أسهل من مقاومة نظام يستغل الدين، مع شعب يحب الدين.. فالإرهاب بإسم الدين، إرهاب خطير، فيه تُصور معارضة النظام كمعارضة للإسلام، ويسهل فيه إستغلال عاطفة الشعب.


    وأنت تحاول أن تنتقد الفكرة الجمهورية وتدلل على أنها انتهت بالقول بأنها لم تنتصر النصر الذي كان الجمهوريون ينتظرونه وأخبروا به الطلاب في الجامعة وقلت في مداخلتك الأولى بعاليه:


    Quote: 1- لم اغادر الفكرة حتى الساعة العاشرة صباح -18يناير-1985 تاريخ اعدام الاستاذ الشهيد--الاستاذ هو الذى غادرنا--جميعا--وتبخرت وعوده الوردية لنا--وهجم النمر--واكل النمر الاسد--ولى عودة بالتفصيل لهذا الموضوع--بحول الله

    وجئت في مداخلتك الثانية وقلت:

    Quote: بالنسبة للجمهوريين--لم نكن ننتظر من الاستاذ هزيمة معنوية للموت بالثبات--كنا ننتظر انتصارا حقيقيا--لقد وعدنا الطلاب فى جامعة الخرطوم بشىء اكبر من ذلك بكثير --كنا ننتظر النصر العزيز الذى ليس لاحد فيه فضل--لا من النقابات--ولا الاحزاب--ولا حتى الجمهوريين--فكانت النهاية المؤلمة(مات البطل)--اين ذهبت اشعارنا المخملية--
    يامن خلقت بذاته واقمت كل صفاته---ترقى--و (لا تلقى المنون)؟


    وأنا أشهد بأن هذا التصور كان بالفعل لدى كثير من الجمهوريين وأنا منهم.. ولكن هل كان هذا التصور هو أيضا عند الأستاذ بنفس الطريقة التي كانت عندي وعندك؟؟ هل سمعته أنت يقول بأنه لن يموت أو لن يُقتل؟؟ أنا لم أكن أعرف تصور الأستاذ قبل التنفيذ ولكني أدركت بعد أن تم التنفيذ أن للأستاذ رؤية أخرى كانت غائبة عني وقد وضحت لي تماما فيما بعد وتأكدت لدي عندما بدأت أسترجع كثيرا من الأحداث وأقوال الأستاذ.. مثلا حديث الأستاذ الأخير في يوم الجمعة 4 يناير والمشهور بـ "حديث الفداء" كان يشير فيه بوضوح إلى الفداء.. الطريف في هذا الحديث قول الأستاذ للجمهوريين بألا يتوقعوا أن يكون الطريق مفروشا بالورود والرياحين، وألا ينتظروا معجزة تنجيكم، وقال أن المعجزة بتحصل ولكنه لم يقل أنها ستحصل لتنجيه هو بل تحدث عن الفداء.. والمعجزة هي تلك الوقفة والتي كانت سببا في زوال حكم النميري كما أجمع كثير من المحللين وإيقاف سيف الجلادين.. وما يدعم رواية الفداء قصة أخرى هي أنه طلب من المنشدين الجمهوريين أن ينشدوا قصيدة عبد المنعم عبد الحي التي يغنيها الفنان أحمد المصطفى ويعطوها النكهة الجمهورية وطبعا فيها القول: "فيا سودان إذ ما النفس هانت * أقدم للفدا روحي بنفسي".. هناك كثير من الإشارات لا أريد أن أذكرها كلها ولكني أريد أن أقول بأنني قد عرفت أن حدث التنفيذ أصبح يمثل بالنسبة لي أكبر الدلائل على صحة الفكرة الجمهورية وعلى أن الأستاذ محمود قد ملأ مقام الرجل الحر الذي "يفكر كما يريد ويقول كما يفكر ويعمل كما يقول ثم لا تكون عاقبة قوله وعمله وفكره إلا الخير والبر بالناس والأحياء والأشياء".. وأنت تسأل عن بيت الشعر الذي أوردته من قصيدة الأخ عوض الكريم .. وأنت تصف الأستاذ في حديثك أعلاه بالشهيد.. فتأمل معي البيت قليلاً.. وتذكَّر قول الله عز وجل عن الشهيد في سورة البقرة: "وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ".. وتذكَّر معي بعض الأبيات التي كنا نسمعها دائما في إنشاد الجمهوريين مثل قصائد الشيخ إبن الفارض، وأعد فيها التأمل تجد أنها تقول أمرا آخر.. مثلا في قصيدة "أنتم فروضي ونفلي" يقول: "الموت فيه حياتي * وفي حياتي قتلي".. أو قوله في قصيدة "هو الحب" وأنا أدعوك وأدعو القراء إلى تأمل ما تحته خط:
    هُوَ الحُبّ فاسلمْ بالحشا ما الهَوَى سَهْلُ فَما اختارَهُ مُضْنًى بهِ، ولهُ عَقْلُ
    وعِشْ خالياً فالحبُّ راحتُهُ عناً وأوّلُهُ سُقْمٌ، وآخِرُهُ قَتْلُ
    ولكنْ لديَّ الموتُ فيه صبابة ً حَياة ٌ لمَن أهوَى ، عليّ بها الفَضْلُ
    نصحتُكَ علماً بالهوى والَّذي أرَى مُخالفتي فاخترْ لنفسكَ ما يحلو
    فإنْ شِئتَ أنْ تحيا سَعيداً، فَمُتْ بهِ شَهيداً، وإلاّ فالغرامُ لَهُ أهْلُ
    فَمَنْ لم يَمُتْ في حُبّهِ لم يَعِشْ بهِ، ودونَ اجتِناءَالنّحلِ ما جنتِ النّحلُ
    تمسّكْ بأذيالِ الهوى واخلعْ الحيا وخلِّ سبيلَ النَّاسكينَ وإنْ جلُّوا
    وقلْ لقتيلِ الحبِّ وفَّيتَ حقَّهُ وللمدَّعي هيهاتَ مالكحلُ الكحلُ
    إلى أن يقول:

    فنافِس ببَذلِ النَّفسِ فيها أخا الهوَى ، فإن قبلتها منكَ ياحبَّذا البذلُ
    فمَن لم يجُدْ، في حُبِّ نُعْمٍ، بنفسِه، ولو جادَ بالدّنيا، إليهِ انتهَى البُخلُ
    وقصيدة إبن الفارض الأخرى التي يقول في بعض أبياتها التي ينشدها الجمهوريون أيضا:
    إذا جاد أقوام بمال رأيتهم * يجودون بالأرواح منهم بلا بخل
    وإن هددوا بالهجر ماتوا مخافة * وإن أوعدوا بالقتل حنوا إلى القتل
    لعمري هم العشاق عندي حقيقة * على الجد والباقون منهم على الهزل

    وينشدون أيضا قصيدة الشيخ عبد الغني النابلسي التي يقول في مطلعها:
    لذاتي بذاتي لا لكم أنا ظاهر * وما هذه الأكوان إلا مظاهر

    ويقول فيها:
    وخلف حجاب الكون ما أنت طالب* ومن لفظة المقهور يلزم قاهر
    تأمل حروف الكائنات فإنها * تشير إلى معنى به أنت حائر
    وبرق الحمى هذا الوجود وميضه * ولكن بما تجنيه تعمى البصائر
    فيا ظاهرا في خلقه وهو باطن * ويا باطنا في أمره وهو ظاهر
    تجليت لي في كل شيء ولم أكن * سواك فمنظور كما أنت ناظر
    وللقلب مني قد ظهرت بكل ما * ظهرت ولم تنكرك مني الخواطر
    بكل مليح بل بكل مليحة * تراءيت حتى حققتك الضمائر
    وما مذهبي حب المظاهر إنما * أحب الذي دلت عليه المظاهر
    أما ومقام البيت والحجر الذي * عهدناه قد دارت عليه الخناصر
    لأنت المنى والقصد يا غاية المنى * وإن لامني فيك القنا والبواتر
    وما ملت يوما عنك للغير سلوة* وكيف ويا نوري معي أنت حاضر
    وأنت رفيقي لا رفيق سواك لي * وإن أنا عن إيفاء حقك قاصر
    يقول عذولي لا تخاطر بقربه * وهل يدرك المأمول إلا المخاطر
    وإني لأدري أن طرق وصاله تدور * على الأقوام فيها الدوائر
    ولكن له سلَّمتُ نفسي فإن يُرِد * َهَدَاها وإن يضلل فما هو جائر
    فررت به مني إليه لأنني * تحققت أن لا غير والأمر ظاهر
    وكن هكذا مثلي فقيرا من السوى * ومن نفسه تأتيك منك الذخائر
    ولا تك من قوم أماتت ذنوبهم * نفوسا لها الأجسام منهم مقابر
    وليس بذكر أو بفكر تناله * سوى بالصفا والمحو عما يغاير
    فَمُتْ في الهوى تحيى وأغمض عن السوى * تقرُّ بذاك الوجه منك النواظر
    طلبت مقاماً بذل نفسك شرطه * وأنت على ما أنت ناهٍ وآمر
    وما هكذا شرط الهوى إن يُرد فَرِدْ * فناء الفنا وانس الذي أنت ذاكر
    ووطِّن على الإنكار نفسك والأذى * فمن عسلا يجني على النحل صابر
    وقد كثرت فيه العواذل غيرة * وقلَّ لطلاب الحقيقة ناصر

    فإن شئت فاقدم هكذا الشرط * بيننا وإلا فلا تقدم لأنك آخر
    فهل عرفت الشرط يا صديقي أبا بكر؟؟
    معليش القصيدة طويلة وأنا اختصرت كثيرا من أبياتها وأرجو أن تقدح في ذهنك ما كان غائبا عنك مثلما قدحت في ذهني.. "فإن الذكرى تنفع المؤمنين"
    وأنت تقول في مداخلتك الثانية متسائلا:

    Quote: لماذا هجم النمر--(النميرى)؟--ولماذا استطاع (النمير)ان يهزم (الاسد)؟

    والأمر ليس هزيمة، وإنما هو نصر مبين.. نعم، لم يحدث النصر الذي كنت أنا وأنت نتوقعه.. ولكن فكِّر معي الآن في معنى المقاومة السلمية ورفض التعاون مع المحكمة وقول تلك الكلمة أمام المحكمة وفي التسليم أمام التنفيذ ومقابلة الموت بالإبتسامة.. ومن هو المسلم الذي جاء ذكره في قوله تعالى: "ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا واتخذ الله إبراهيم خليلا" تجد أن الاستاذ محمود قد تحقق بهذا الوصف.. والأستاذ في كل ذلك كان متسقا مع فكره ومع دعوته تماما.. فهو قد عامل النميري والمحكمة والسجان والشنَّاق على أنهم "الفاعل المباشر" ورفض التعاون مع المحكمة وقال كلمته تلك الخالدة وكل ذلك بصورة سلمية يتحمل فيها الأذى ولا يرد الأذى.. وقد تعامل مع ربه "الفاعل الأصلي" بالحقيقة، وبالتسليم.. هناك خطابان من الأستاذ محمود للجمهوريين الذين كانوا في سجن كوبر والذين هم خارج السجن.. الخطاب الأول بتاريخ 14 فبراير 1984 والثاني بتاريخ 16 فبراير 1984.. في هذين الخطابين سيجد القارئ الباحث عن الحقيقة وعن النصوص الصحيحة ما قاله الأستاذ محمود بكل وضوح.. سأضع الخطابين في مداخلة خاصة بهما..

    قولك:


    Quote: فقد كان الاستاذيقول عن عهد النميرى--هذا عهد النمر--وسعقبه مباشرة عهد الاسد--الذى هوالاستاذ وكان يذكرنا بوعده--قلنا ليس بيننا وبين عهد مايو نظام--(فالنمر سيسلم الاسد)


    هذه من المقولات التي كانت تدور في وسط الجمهوريين.. بغض النظر عن دقة النقل أو صحة العبارة أساسا، إلا أنني أقول لك: من أدراك يا صديقي فلعل المقصود هو الوقفة الشهيرة والتي بها يكون الحكم لـ "الحقيقة"، ليس على مستوى السودان، وإنما على مستوى العالم.. فالفكرة الجمهورية قد بشرت بحدث كوني يشمل العالم كله هو ساعة التعمير، ووارد في نصوص الفكرة أن المسيح يجيء إلى هذه الدنيا من العالم الآخر [سأترك النص لمداخلة قادمة].. هذا التغيير يجري منذ تلك الوقفة على قدم وساق فالظلام ينتشر على مستوى السطح حتى يكاد أن يعم، والنور ينتشر من تحت السطح حتى تأتي لحظة: "وجعلنا عاليها سافلها".. ولا تغرنك ظواهر الأشياء يا صديقي فإن النبي عليه السلام قد قال: "بعثت والساعة كهاتين" وأشار بإصبعيه؛ وذلك يعني أن بعثه قريب من قيام الساعة.. والساعة كما قال الأستاذ ليست هي ساعة الخراب وإنما ساعة التعمير.. والجمهوريون كتبوا في كتبهم عبارة عبد الله إبن عباس رضي الله عنه: عجبت لمن ينتظر عودة عيسى ولا ينتظر عودة محمد ودونكم القرآن "إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد"..
    أرجو أن أستكمل بقية الحديث بعد مداخلتك التي وعدت بها عندما قلت:
    Quote: واستكمالا لهذا الموضوع ساعود باذن الله لمناقشة( فكرة الرجعة)--السبئة فى الفكرة الجمهورية--لصلتها بالجردة التى نحن بصددها

    وتقبل مني وافر التحايا..
    ياسر
                  

العنوان الكاتب Date
أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-21-07, 05:47 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-21-07, 06:17 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-21-07, 08:13 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Omer Abdalla01-21-07, 07:12 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة عبدالكريم الامين احمد01-21-07, 08:47 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بهاء بكري01-21-07, 11:54 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Bashasha01-21-07, 11:55 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-22-07, 00:20 AM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة كمال علي الزين01-22-07, 08:53 AM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة ابوبكر القاضى01-22-07, 09:22 AM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة معتز القريش01-22-07, 10:49 AM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-22-07, 11:18 AM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة01-22-07, 11:32 AM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة تاج السر حسن01-22-07, 11:41 AM
          Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة doma01-28-07, 05:02 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة محمد المختار الزيادى01-22-07, 11:34 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة د.أحمد الحسين01-22-07, 11:35 AM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Abu Eltayeb01-22-07, 12:16 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة معتز القريش01-22-07, 05:51 PM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Abu Eltayeb01-22-07, 10:40 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة مريم بنت الحسين01-22-07, 11:52 AM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة01-22-07, 12:07 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Hussein Mallasi01-22-07, 12:41 PM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Omar Bob01-22-07, 01:53 PM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة abuguta01-22-07, 02:07 PM
          Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة مريم بنت الحسين01-22-07, 02:52 PM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Omar Bob01-23-07, 06:16 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة د.أحمد الحسين01-22-07, 01:54 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة تاج السر حسن01-22-07, 03:23 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-22-07, 04:17 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-22-07, 06:18 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة معتز القريش01-22-07, 07:41 PM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-22-07, 10:36 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة د.أحمد الحسين01-22-07, 03:57 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة معتز القريش01-22-07, 05:17 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة النذير حجازي01-22-07, 05:39 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة saadeldin abdelrahman01-22-07, 10:03 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Abu Eltayeb01-22-07, 10:48 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Haydar Badawi Sadig01-22-07, 10:56 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-22-07, 11:17 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة تاج السر حسن01-22-07, 11:55 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-22-07, 11:45 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Haydar Badawi Sadig01-23-07, 06:08 AM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة abuguta01-23-07, 06:40 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Mohamed Adam01-23-07, 06:54 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة شكرى سليمان ماطوس01-23-07, 07:10 AM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة osama elkhawad01-23-07, 07:19 AM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-23-07, 08:02 AM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة نجوان01-23-07, 08:08 AM
          Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Faisal Al Zubeir01-23-07, 08:17 AM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة تاج السر حسن01-23-07, 08:41 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة د.أحمد الحسين01-23-07, 09:44 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة مريم بنت الحسين01-23-07, 11:49 AM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة محمد عبدالرحمن01-23-07, 01:00 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-23-07, 05:12 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة محمد ابراهيم قرض01-23-07, 05:55 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Haydar Badawi Sadig01-24-07, 00:45 AM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة ودرملية01-24-07, 02:35 AM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة ديامي01-24-07, 06:17 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة طلعت الطيب01-24-07, 04:39 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Omer Abdalla01-24-07, 04:53 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بهاء بكري01-24-07, 11:08 AM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة تاج السر حسن01-24-07, 01:26 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-24-07, 07:02 PM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة محمد عبدالرحمن01-24-07, 11:32 PM
          Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Abu Eltayeb01-25-07, 08:33 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة ابوبكر القاضى01-25-07, 10:30 AM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة تاج السر حسن01-25-07, 11:14 AM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-25-07, 12:13 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-25-07, 12:28 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-25-07, 12:32 PM
        Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-25-07, 12:38 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Omar Bob01-25-07, 12:33 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة تاج السر حسن01-25-07, 01:02 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة بدر الدين الأمير01-25-07, 02:02 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-25-07, 01:56 PM
    Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-25-07, 02:10 PM
      Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة طلعت الطيب01-27-07, 04:09 AM
  الدفاع عن صلاة الأصالة ممكن يا أبا بكر.. Yasir Elsharif01-28-07, 02:18 PM
  كيف تدافع عن إنتمائك للحركة الإسلامية يا أبا بكر بعد كل هذا؟؟؟ Yasir Elsharif01-28-07, 04:07 PM
  الفكرة الجمهورية انتصرت في يوم الاستشهاد.. وسيظهر نورها في يوم ما.. Yasir Elsharif01-28-07, 07:30 PM
  Re: أبوبكر القاضى نقدك للفكرة الجمهورية هل هو حتمية ذم الايدلوجيا بعد المغادرة Yasir Elsharif01-31-07, 10:06 AM
    الأستاذ ليس نكرة يا أبا بكر.. الأستاذ ملء السمع والبصر.. حتى في رؤى الأحلام.. Yasir Elsharif01-31-07, 11:31 AM
      Re: الأستاذ ليس نكرة يا أبا بكر.. الأستاذ ملء السمع والبصر.. حتى في رؤى الأحلام.. Haydar Badawi Sadig02-02-07, 03:47 AM
  الأستاذ لم يشك في مسألة شريعته الفردية.. و 18 يناير برهان على أصالته.. Yasir Elsharif02-02-07, 04:11 PM
    Re: الأستاذ لم يشك في مسألة شريعته الفردية.. و 18 يناير برهان على أصالته.. Haydar Badawi Sadig02-03-07, 02:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de