الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين....

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 07:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-02-2007, 05:48 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. (Re: بدر الدين الأمير)

    تتمّت ورقة الشاعر أدونيس وكعهدنا به
    يوغل فى الحفر:
    4

    كانت الايدلوجية السياسية التي تبناها ابناء جيلي او معظمهم، لكي أكون أكثر دقة، تسير في السياق التقليدي القديم. وكانت في هذا الاطار توصف، في احسن حالاتها، بانها ترتيب وتحسين وتزيين . وفيما كان كل من أبناء جيلي يقول فخوراً مزدهياً : أنا أنا ، مشيراً بالانا الثانية، إلى الماضي العربي، كنت أتمتم في ذات نفسي حائراً متردداً: أنا أنا. الفترة التي عرفت فيها يقظتي على العالم والافكار والاشياء، كان يقودها منطق الهوية. الهوية المزدهية حتى الغطرسة، والمكتفية بذاتها . وكان يمثل هذا المنطق ، على نحو أخص، حزب البعث العربي، رافعاً القومية العربية الى مستوى المسلمة الميتافيزيقية ، كما لو انها لا هوت ثان. هكذا لم يكن يرى في الاخر الذي يعارضه الا الفساد والشر. لا ازال اذكر الاستاذ الذي كان يدرسنا التاريخ، عبد الحميد دركل . كانني اراه الان يروح وياتي في الصف ،مزهواً بكلامه على العروبة والاصل القومي العربي، والوكن العربي الواحد،والامة العربية الواحدة، ورسالتها الخالدة الواحدة. لا يزال يرن في اذني قوله:"هناك أشخاص يقولون بالانتماء إلى السومريين والبابليين والآشوريين والفراعنة والفينيقيين . هؤلاء حشرات يجب ان نسحقهم بأقدامنا."
    كان هذا المنطق امتداداً للمنطق الاصولي، من حيث انغلاقيته، وسهره على صحة الأصل، وفكره الاقصائي الطغياني. وكما كان الاول عدواً شرساً لكل انتماء غير عربي، داخل البلاد العربية ، كان الثاني عدوا شرساً لجميع الفرق الدينية المنشقة عن الجسم الرسمي للامة، الذي يمثله اهل السنة.
    كنت في هذه الاثناء قد انخرطت في حركة فكرية سياسية هي الحزب السوري القومي الاجتماعي، ظناً مني انه يجسد الصورة المغايرة، المرجوة، للصورة السائدة في المجتمع السوري، وإذاً للثقافة السائدة .وانه تبعا لذلك يخرجني من منفاي. منفى الاقلية. تمثلت لي هذه الصورة اساسياً في الدعوة إلى العلمانية ،أي إلى بناء مجتمع ينفصل فيه الدين عن السياسة، بحيث يكون تجربة شخصية لا تلزم احداً إلا صاحبها. تمثلت أيضاً في النظرة اللاعرقية الى المجتمع ، والقول : في البدء كان التعدد. أعني أن المجتمع مزيج بشري ثقافي في كل موحد، يتخطى أي انتماء عرقي. ويوضح هذه النظرة مفهوم وضعه انطون سعادة. مؤسس الحزب ، سماه"السلالة التاريخية" التي تنصهر فيها الاعراق والثقافات.
    ويذكر هذا المفهوم بما طرحه، فيما بعد ، الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز، وما سماه بال(ريزوم) أو الجذمور ، كما يترجمة المنهل. ويقول لنا الجذمور ، كما تقول السلالة التاريخية : في البدء كان التعدد. فالجذمور مجموعة من الجذور تتلاقي وتتشابك، أصلياً. والآخر إذاً بدئياً عنصر مكون من عناصر الذات . لا ذات الا متشابكة مع الآخر. وهو مفهوم يجنبنا فرض التعريب أو قمع الجماعات الاتنية والاقليات الدينية والغاء الهويات وقسرها على الذوبان في هوية عربية واحدة. يجنبنا كذلك الفرز الاتني اللغوي والاجتماعي ، فلا يعود المجتمع مجموعة من العناصر المفككة، المتضاربة، كل منها ينظر إلى الآخر بوصفه عدواً، وانما يصبح متحداً اجتماعياً، مدنياً واحداً. التهجين، التعددية، التركيب، هي في هذا الاطار ،عبارات ليست مجرد صفات او حالات .إنها كذلك افعال تتم في التفاعل اعادة التشكيل ، بحيث تتعذر معرفة الاصول، وتزول مفهومات الانتماء القومي إلا إلى المجتمع والارض التي تحتضنه. هذا هو البعد الاساسي، وربما الوحيد الذي جذبني إلى هذا الحزب .أما البعد التنظيمي الهرمي فكان يقمع التنوع ويتشدد ازاء الراي الشخصي. كان فيه نوع من المفارقة: يحتضن التعدد الاتني من جهة، ويفرض ،من جهة ثانية، فكراً أو وحدياً، يقصي المختلف.
    في هذا الافق تغيرت نظرتي الى العروبة . فإذا كانت دون مضمون حضاري معر في نقدي تساؤلي منفتح وعادل تصبح مسالة عرقية أو بمثابة مسالة عرقية رغم ما عرفته الارض العربية من تمازج الشعوب. في هذا، الافق أيضا، خرجت من اسمي، لكن بأسلحة الآخر الذي يحيا في .أو لاقل : اسم أدونيس إظهار للاخر الذي في ،اوهو أنا بوصفي آخر. غير أن هذا الاسم صار إثماً. عمق منفاي ، داخل بلادي وداخل ثقافتي. ولا يزال يثير لي المشكلات على أكثر من صعيد.

    هكذا في البيت في المدرسة ، في المؤسسة ،في الشارع، كل شيء كان يبدو لي كان سلطة خفية كامنة تحول دون أن يكون الانسان سيد حياته ونفسه. كانه يحيا: جسمه في مكان ، ونفسه في مكان أخر .وأخذ شعوري يزداد بانني شخص محكوم ،مسير ويحال بينه وبين ان يدافع حتى عن نفسه. تحاصره السلطه أينما اتجه، وكيفما اتجه. لا السلطة السياسية وحدها،بل السلطات الاخرى، الدينية والاجتماعية ،الحزبية، والثقافية.تنتهي الاخلاق في مثل هذا العالم الى ان تصبح مؤسسة ضخمة للنفاق. وينتهي العالم الى ان يصبح لا مبالاة ،والانسان الى ان يصبح وحشاً. النضال من اجل اذلال الانسان :هذا هو جوهر السلطة التي نشات في ظلها .ولا فرق في ممارسة هذه السلطة بين العسكري والسياسي، الكاتب والشرطي، الشاعر والتاجر، في هذا الحزب أوذاك. جميعهم في النوع واحد . واذا كان هناك فرق بين واحد وآخر، فهو فرق في الدرجة لا في النوع. ومنذ بداية الخمسينات، من القرن المنصرم تحديداً، صرت ألمس بالخبرة أن الانسان في الحزب اي حزب او في المجتمع ، ليس موجود إلا بوصفه جزءاً من منظومة سياسية او من النظام القائم او تابعاً له. الآخرون إما متهمون او مجرمون سلفاً. وعليهم إذاً إن يواصلوا حياتهم، أن يفككروا ويعملوا، في اغاء كامل لحرياتهم وذواتهم.
    وشيئاً فشيئاً صرت أشعر أن نشاطي السياسي ليس أكثر من أصبه فيكأس لا قعر لها. ولم يكن ذلك الماء إلا حياتي ذاتها .وهذا ما أخذ يطرح علي سؤال المعنى.ما معنى أن يكون الانسان سورياً أو عربياً أو مسلماً؟ وما يكون معنى الفكر ، ومعنى الشعر ؟ ومن الانسان ،قبل كل شيء؟
    هكذا في أواسط الخمسينيات عبرت الاختبار الكبير الكاشف:لمناسبة قضية تورط فيها بعض مسؤولي الحزب الذي انتميت إليه، جيء بأعضاء الحزب بالمئات من أقاصي سوريا، دون أي علاقة محتملة بوضوع المحاكمة ،لنهم برئوا في النهاية أوخرجوا بمنع محاكمة ،لكن بعد محن عديدة. وقد جيء بي من حلب وأنا في خدمة العلم, ومع أنني خرجت بمنع محاكمة إلا ان الثأر امتد إلى ميدان الشعر .بل صار مجرد وجودي وشعري نفسه موضع تساؤل بل يُعد عدواناً وتهديداً . وتبين لي الحصار المزدوج :قمع فكري من جانب الحزب العقائدي، وقمع بوليسي من جانب الدولة ومؤسساتها تمثل بوقائع غريبة لا أجد هنا المجال للحديث عنها .وعندما بلغ القمع من الطرفين مستوى الحرية الفكرية والفنية ،فضلاً عن السجن مجدداً بلا دعوى، توجب أن أبحث عن الحرية في آخر . ومع أن المنفى، بالنسبة إلي ليس في الخارج ،وإنما هو في الداخل فقد اخترت بيروت حيث كان الإنسان يقدر ،على الاقل ، أن يعيش منفاه في الداخل ،وحيث المعركة من أجل الحرية الفنية والفكرية ممكنة. وجاءت في هذا السياق مجلة "شعر" وفيما بعد مجلة "مواقف" أفقاً ووعداً. وقد اتاحتا لي ،على الاقل ،أن أخوض معركة الحرية الشعرية والفكرية بحسب قناعاتي. وإذا كان خوض المعركة فاتحة أساسية وأفقاً فانه لم يكن آنذاك حاسماً.

    5

    المنفى إذاً، بالنسبة إلي ليس في الخارج،كما أشرت، انما هو في الداخل. هكذا لم يؤثر في منفاي تغيير الأمكنة. وبما أن المنفى، بالنسبة إلي،ليس مسالة جغرافية، وانما هو مسالة ثقافية، فغن العلاج، إذاً لا يجيء من خارج ، بل من الداخل . والسؤال هو نفسه: ماذا أفعل داخل ثقافة أشعر أنني منفي فيها ومنها؟.يتمثل هذا المنفى ،ثقافياً، في الروية الأوحدية، الدينية والسياسية، إلى الحياة والانسان ،تلك التي تقود المجتمع العربي،وتؤسس لوجوده. ما تقول هذه الروية؟ تقول إن دور الانسان ليس في الكشف عن حقائق جديدة ،وإنما هو في شرح الحقائق أخرى ، باطلة حكماً. عدا أنها تحمل رفضاً معرفياً للاسلام الذي هو الوحي الاخير.
    ومعنى ذلك أن المستقبل لا يمكن أن يحمل حقائق أكثر صحة من تلك التي حملها هذا الوحي.
    والثقافة إذا ، علماً وفناً ،ليست إضافة ،وإنما هي انبثاقات من النصوص، شرحاً وتفسيراً، وما نسميه بالتقدم ،إذا، لا يعني الاتيان بشيء لم يكن موجوداً، وإنما يعني إبراز ما كان كامناً في النصوص ويعني التحسين والتجميل. إذ لا يمكن ،وفقاً لهذه الروية ،أن نتصور نشوء فكر أكثر تقدما من فكر النبوة الاسلامية ،أو نشوء عمل أفضل من عملها ، والا فاننا ننكرها. والمعيار إذاً ليس خارج هذه النبوة، وإنما هو في داخلها . ومهمة الانسان ليست في البحث عن قول أفضل أو عمل أفضل، وإنما هي في الحرص الكامل على محاكاة النبوة، قولاً. وجهد الانسان ، يقتصر إذاً على النقل، واضعاً العقل نفسه في خدمة هذا النقل. فليس هناك،وفقاً لهذه الروية،ماض ليكون هناك مستقبل.ولم يكن عصر النبوة تخلفاً لتجيء بعده عصور متقدمة. التقدم على العكس، يمكن في العودة إلى ما مضى إلى الاصل، على نحو متواصل إلى قيام الساعة. وبما أن التقدم الكامل أو الاكمل موجود في النبوة . أي موجود في الماضي، فأننتقدم اليوم هو أن نقتدي بهذا الماضي، سياسةً وثقافةً. الماضي هو مستقبلنا. والدين والسياسة والثقافة كل لا يتجزاً ، وفقاً لهذه الروية.

    6

    كان علي ، لكي أكون نفسي أن أنفيها من هذا المنفى. لا في خارج أجنبي، بل داخل هذا المنفى ذاته، داخل شعبي وثقافتي ولغتي. كان علي أن أبتكر مكاناً آخر ، في ما وراء الوطن والمنفى.
    وفيما أخذت أعيش في هذا المكان الآخر ، كان معظم أبناء جيلي شعراء ومفكرين،يعيشون ويفكرون ويكتبون دون ان يطرحوا أي سؤال جذري على هذه الروية ،أوعلى أصولها. وتلك نقطة افتراق عميق بيني وبينهم. وفي هذا الأفق تحديداً ، لا أعد لغتي جزءاً من اللغة الشعرية العربية السائدة، او اللغة الفكرية السائدة. والفرق بيننا هو الفرق بين قبول البناء القائم وتحسينه وتزيينه، بين إعادة النظر فيه، وإعادة بنائه على أسس جديدة، وفي أفق جديد.
    ازداد عملي تعقيداً عندما وعيت أن النص الديني الاسلامي لا ينفصل حكماً وطبيعة عن مشكلات الثقافة الغربية ،عبر تجانسه مع النص التوراتي وحياً وتاريخاً. فالعلاقة بين النصين وثيقة جداً، وهذا يعني أنه لا يمكن الفصل بين الثقافة العربية.الاسلامية ،والثقافة الغربية اليهودية.المسيحية.

    المظهر الاكثر تعقيداً في هذا الاطار هو أنه أتيح للنصوص الدينية اليهودية والمسيحية عقول خلاقة وحرة تعيد قراءتها وتأويلها في ضوء الشغف الانساني إلى المعرفة والتقدم والسيطرة على المادة واكتشاف الكون. هكذا فصلت عن المدينة، واتيح لها أن تبتكر مدنيتها وشرعها المدني وقوانينها المدنية وثقافتها، دون أن تسي إلى الايمان الديني، دون أن يفرض الدين تعاليمه عليها بذلك تحقق النهوض في الغرب ،مؤسساً على الفصل بين عالم الدين الذي صار تجربة روحية فردية خاصة وعالم المدينة، الجمعي المدني المشترك .وهذا ما لم يتح للنص القرآني. بق محجوباً بقراءته الشرعية الفقهية،استناداً إلى قراءات السلف بوصفه نصاً تعليمياً في الامر والنهي،في معزل عن الانقلابات المعرفية الكبرى،وفي إهمال كامل للتطور الانساني، وللثقافة بعامة،والعلم بخاصة .وبقي العالم الاسلامي. العربي يرزح في قيوده، معرفياً وسياسياً واجتماعياً. ويشعر الانسان اليوم،إن كان صادقاً حقاً، أن الحجاب الذي يسدل على النص القرانني، يجعل من الدين قوة مادية تغتصب النا وتغتصب مثالات النا كلها، وأنه ليس لدى المسلمين. العرب في العصر المثالات الانسانية .المدنية،أى مثال مدني. إنساني مشترك، على أي مستوى.

    7

    الداخل الذي أنتمي إليه منفى، لا أنتمي إليه.هكذا أتحرك بين ضفتين في داخلي :ضفة الأصل، وضفة البحث والانتظار .بين ماض أسس للظلم والقهر ،للالغاء والاقصاء ومستقبل مجهول. معلقاً بينهما في وضع شخص يرفض العودة إلى الوراء ، ولا يعرف إلى اين سيصل به المطاف. انتظاراً لنهاية المطاف، أطوف في هذا المكان الآخر ، داخل لغتي، بلغتي. صار الشعر، بالنسبة إلي، اكثر من الشعر.صار محيطاً تلتطم فيه أطراف العالم والاشياء كلها ،ذاتاً وموضوعاً، داخلاً وخارجاً، طبيعة وصيرورة. صار وطن حريتي وميدان أسئلتي ونمردي. وكان علي أن أحوله إلى أسطورة لكي تتصادى مع أسطورة المنفى.وفي هذا ما قد يفسر انهماكي في التاريخ .فقد كان علي لكي أضيء منفاي، أن اضيء الجزور التي جئت منها .وفي هذه الاضاءة، أشعر أن المنفى، داخلاً وخارجاً،هو البعد المحرك في الانسان .ذلك أنه يتيح توظيفاً وتحريراً عاليين للطاقات الانسانية ، على مستوى المخيلة ،وعلى مستوى الواقع،وعلى مستوى الابداع .يتيح الحياة في تماس مباشر مع حركية العالم. كانما الانسان لا يحيا حقاً إلا وهو يبتكر منفاه،كما يبتكر وطنه. وكان الخارج إنقاذ من الداخل في أحيان كثيرة ,أو كان الاجنبية أو الغربة ، في أحيان كثيرة ، تتيح ابتكار وطنية عالية فيما وراء الجزور والاصول، والسلف والتاريخ .أو كان الذات تولد هي كذلك في الاخر.

    8

    قلت مرة في قصيدة كتبتها في باريس(لا الخارج بيتي، والداخل ضيق علي) . في هذا ما يفسر ذلك المكان الآخر الذي أعيش فيه، في ما وراء التخوم. في منفى. وطن ، في ما وراء المنفى والوطن. واللغة العربية هنا لغتي. لغة انتمائي الانساني والثقافي، هي مدار هذا المكان . وهي طينه والافق ، ومادة المعنى وهي فضاء التمرد وسماء الحرية. الوطن هنا ذائب حاضر في المنفى. المنفى هنا ذائب مقيم في الوطن. ولد جسدي في هاوية وصار هو نفسه هاوية. فليس المنفى شيئاً أضيف إلى حياتي. انه حياتي نفسها.
                  

العنوان الكاتب Date
الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين.... بدر الدين الأمير03-31-07, 04:24 PM
  Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير03-31-07, 05:35 PM
  Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. Sabri Elshareef03-31-07, 09:01 PM
    Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير03-31-07, 11:11 PM
      Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. عبدالمنعم خيرالله04-01-07, 00:03 AM
        Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-01-07, 05:49 AM
          Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-01-07, 06:53 AM
            Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. ايزابيل حلبي04-01-07, 08:38 AM
              Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. عشة بت فاطنة04-01-07, 08:44 AM
                Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-01-07, 10:00 AM
              Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-01-07, 09:47 AM
                Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. اساسي04-01-07, 10:24 AM
                  Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-01-07, 10:44 AM
            Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-01-07, 11:36 AM
  Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. Sabri Elshareef04-01-07, 03:14 PM
  Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. Sabri Elshareef04-01-07, 03:25 PM
    Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-01-07, 09:12 PM
  Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. محمود الدقم04-01-07, 10:34 PM
    Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. عبدالمنعم خيرالله04-01-07, 11:18 PM
    Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-02-07, 07:31 AM
      Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. Amira Ahmed04-02-07, 08:10 AM
        Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-02-07, 08:57 AM
  Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. Sabri Elshareef04-02-07, 12:26 PM
    Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-02-07, 04:28 PM
      Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-02-07, 05:48 PM
        Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. Aymen Tabir04-03-07, 01:49 AM
          Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-03-07, 08:41 AM
            Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-03-07, 05:38 PM
              Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. Aymen Tabir04-03-07, 09:49 PM
              Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-04-07, 05:00 PM
  Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. osama elkhawad04-05-07, 05:25 AM
    Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-05-07, 08:25 AM
      Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-08-07, 05:05 PM
        Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-09-07, 05:14 PM
          Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-09-07, 05:27 PM
            Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-10-07, 10:41 AM
              Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-11-07, 06:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de