موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 01:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة دارفور
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-26-2004, 06:39 PM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور (Re: اساسي)

    حرب دارفور تفرّخ المآسي والمصطلحات
    الجنجويد صعاليك الماضي وسفاحو الحاضر


    بقلم :صالح محمد عبد الله


    برزت مصطلحات الجنجويد، تورا بورا، الباشمرقة في وسائل الإعلام المحلي السوداني والاقليمي والعالمي كأداة من أدوات السياسة عبر نافذة اقليم السودان الغربي ـ دارفور ـ بولاياته الثلاث المعروفة اليوم منذ عام 1998م عندما طبق السودان نظام الحكم الاتحادي الذي بموجبه قسم أقاليم السودان المختلفة الى 26 ولاية وهي ولايات شمال دارفور وعاصمتها (الفاشر) جنوب دارفور وعاصمتها (نيالا) غرب دارفور وعاصمتها (الجنينة).

    وتحد دارفور الكبرى من الشمال الجماهيرية الليبية ومن الغرب جمهورية تشاد ومن الجنوب الغربي جمهورية أفريقيا الوسطي ومن الجنوب ولاية بحر الغزال ومن المنطقة الشرقية ولاية غرب كردفان.

    وكلمة (دارفور) نُسبت فيها الدار الى شعب الفور الذي حكم هذه المنطقة عقب اضمحلال مملكة التنجر في نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس الميلاديين تقريباً.

    ـ وولج مصطلح الجنجويد قاموس اللهجة الدارفورية العامة منذ أمد بعيد يعود الى عهد اضمحلال مملكة الفور التي اعاد لها السلطان على دينار هيبتها وكان مصطلح الجنجويد بدلالات معينة ولكن مصطلح تورابورا والباشمرقة تم استعارته حديثاً في صراع متمردي دارفور مع الحكومة في شهر ابريل عام 2003 وصار له انصار ومتحمسون يغذيهم هاجس الرغبة وضمان الابقاء على الامن الذاتي.
    ويسكن هذا الاقليم قبائل كثيرة تقدر بأكثر من مئة قبيلة في دار مساليت ومملكة الفور في الوسط وغربها وشرقها على سبيل المثال لا الحصر، التنجر، المسبعات، أبناء عموم الفور، الفور، البرتي، البرقد، المساليت، التاما، والارنقا، القمر، الزغاوة، الداجو، البرنو...الخ بجانب عرب البُداة رعاة الابل المعروفين «بالابالة» من الرزيقات الشمالية (كالجلول، المهرية، الزيادية، العريقات، والعطفيان وغيرهم من العشائر العربية واولئك الذين يضربون في البوادي الجنوبية من دارفور من رعاة البقر المعروفين بالبقارة من الرزيقات «المحاميد، الصعدة، التعايشة، الهبانية، بني هلبة.
    بالاضافة الى الأعراب البدو مستقرون أو شبه مستقرين سئموا حياة البداوة والترحال فآثروا الاستقرار بالقرى واحترفوا الزراعة (عرب جليدات، البزعة، الترجم وبني راشد وبني فضل وبني منصور وبني جرار.. الخ) وكانت هذه القبائل جميعاً تعيش في أخوة وواعزهم (لا فرق بين عربي وعجمي أو ابيض على اسود الا بالتقوى) فسادت روح المحبة والالفة والاخوة بين بطون القبائل المستقرة والرعوية بسحناتها المختلفة وكان المزارع يؤاخي أخاه الراعي تمشياً مع الاعراف والتقاليد السمحة والتسامح والتعايش السلمي المحمي بالقيم الموروثة من الأجداد والمتجدز في تراثهم وفكرهم وفلكلورهم وعلاقاتهم الاجتماعية.
    ـ وكان التوازن الاجتماعي يسود مجتمع دارفور لسنين طويلة لكن تعاقب الليل على النهار في ظل المتغيرات ابرز على السطح مصطلح (الجنجويد) في أقليم دارفور مع بداية اضمحلال مملكة الفور وكان يحمل دلالات معنية ومحددة يطلق على كل من يخرج عن كنف الاعراف والتقاليد الاجتماعية وشرعية الادارة الأهلية ويمارس «الخيانة والاعتداء «على أموال الناس خفية عن طريق النهب او سلب الماشية من بعض الرعاة من مناطق المرعى وبيعها في مناطق أخرى من الاقليم الواسع للاستفادة من بيعها للمنفعة الشخصية.
    ويذهب الباحث البروفسور ابو القاسم سيف الدين الي ان لفظ (الجنجويد) في الحقبة السابقة لم يقصد به قبيلة بعينها وانما الاشخاص الخارجين عن كنف الاسرة والقبيلة والشرعية والادارة الاهلية والذين يصرون على ممارسة الافعال القبيحة والصفات الرذيلة وهي افعال في جملتها تخرج المرء من دوائر الاعراف والتقاليد الاجتماعية لمجتمع دارفور.
    ومن هذا المنطلق يصبح كل من يمارس عمل الجنجويد منبوذاً اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً وتتبرأ منه اسرته وقبيلته فلا يكون له مكانة بين القبائل ويحارب اجتماعياً (كأقصى أنواع العقوبات الرادعة) في المجتمع حتى يعلن توبته واقلاعه عن تلك الصفات السيئة ثم يعود الى كنف الاسرة والقبيلة والمجتمع.
    ويرى الباحث ابو القاسم أن أسباب تنامي مصطلح الجنجويد في الوقت الحالي بعد أن كان خاملاً هو ظهور المتمردين في دارفور واستخفاف الحكومة بمطالب حاملي السلاح واصرارها للقضاء عليهم بالحسم العسكري دون اللجوء الى الحوار الأمر الذي جعل الكثير من ابناء دارفور يرفضون المسلك الحكومي لهتك النسيج الاجتماعي الذي تأثر نسب الفقر وغياب التنمية المستدامة وموجات الجفاف والتصحر والصراعات القبلية منعاً لتحول الاقليم الى مناطق العمليات في الوقت الذي تجري الحكومة مفاوضات مع الحركة الشعبية في جنوب السودان للوصول للسلام العادل.
    ـ ورأت الحكومة تطبيق حق الدفاع الوقائي لتحاشي وتفادي نقد ابناء دارفور لسياساتها تجاه دارفور بحجة أنها تحارب عصابات النهب المسلحة وقطاع الطرق ووصف تلك العصابات بانها خارجة عن القانون وتحت اغراءات دخيلة وخصماً على التوازن الاجتماعي لمجتمع دارفور وتاريخه الناصع ومن خلال الخلايا الطائفية تم استخدام (الجنجويد) لاحداث اختلال في التوازن الاجتماعي بالاقليم لمحاربة المتمردين وبالنظرة اللامسئولة واللاخلاقية نفذ «الجنجويد» سياسات القتل والحرق وتشريد المواطنين ومارسوا أفظع الاعمال القبيحة تجاه النساء والاطفال العزل الامر الذي دفع الاف المواطنين لهجر قراهم والنزوح تجاه المدن الكبيرة بهدف تفريغ القرى من المواطنين حتى تتمكن الحكومة من القضاء على المتمردين.
    ـ ويضيف البروفسيور هذه الممارسات الشيطانية قصد بها زعزعة أمن المواطنين وتأجيج نار الفتنة بين القبائل ونشر ثقافة الاحقاد والكراهية والمحسوبية والولاء للقبيلة لتطبيق سياسية «فرق تسد» لمعادلة التوازن القبلي على اساس الجهوية والعرف ولاشعال نيران الفتنة لمحاربة حاملي السلاح بواسطة القبائل ولكن بالرغم من كل هذه التداعيات لم تستجب العديد من القبائل لسياسات الحكومة واعتبرتها فتنة في الارض ورفضت ان تكون جزءاً من الصراع بين الحكومة والمتمردين لكن مع ذلك استعانت الحكومة بالمليشيات العربية (الجنجويد) أصحاب الحاجات والباحثين عن مواطئ قدم لهم في بعض (الحواكير) «أراضي «نكون ملكاً لها شاركت في محاربة المتمردين وكانت الكارثة الانسانية وترويع المواطنين.
    وهم يمتطون ظهور الخيل والجمال ويحملون البنادق ويفعلون كل شيء قبيح فالتصقت كلمة «الجنجويد» بهم لافعالهم القبيحة وصار يلازمهم في البدو والحضر وعادت الى الاذهان «أعمال الجنجويد التقليدية» في الماضي الآن ولكن بصورة حديثة مع تطور فنون الحرب والقتال وبات المواطنون يشاهدون الجنجويد في رابعة النهار
    وهم يداهمون القرى والأسواق وينهبون أموال الناس مدججين بسلاح «كلاش» و«جيم 3» في ظل حدوث فراغ أمني عقب دخول قوات الحكومة مع «حاملي السلاح» في معارك بالقرب من المدن الكبيرة أو القرى الكبيرة فعلى سبيل المثال حينما دخل المتمردون مدينة كتم التي تقع شمال مدينة الفاشر وخرج المتمردون في نفس الليلة و فر جنود الحكومة وانسحبوا من المدينة وتركوها في فراغ امني انتهز الجنجويد الفرصة وهاجموا المدينة ونهبوا كل شئ فيها.
    ـ أما مصطلح «تورابورا» فدخل القاموس السياسي السوداني في وقت قريب جداً في شهر اغسطس من عام 2002م وبعد مؤتمر «نيرتتي» لحل المشكلة الأمنية بعد هجوم المتمردين على منطقتي «طور وقول» في جبل مرة وأجمع المؤتمرون في «مؤتمر نيرتتي» على إرسال وفد من أعيان زعماء الفور الي المتمردين داخل الجبل للتفاوض معهم.
    ويقول الباحث وعضو البرلمان السوداني جعفر منرو بعثنا عدداً من اعيان الفور الى حاملي السلاح في داخل الجبل لمعرفة أسباب تمردهم ضد الحكومة وابلاغهم بأن أبناء الفور يرفضون أن تكون منطقة جبل مرة ملاذاً للمتمردين.
    ويضيف «بالفعل ذهب وفد الفور الي مناطق تواجد المتمردين وأمضوا معهم ليلة كاملة واستمعوا الى طرحهم ومطالبهم ثم عادوا الينا في اليوم الثاني. «وكانت مطالب المتمردين حسب مذكرتهم الحوار للوصول الى حل يرضي كافة الاطراف وتوفير (1 مليون جنيه لوسائل السفر وتحديد مكان مناسب للحوار.
    وقامت اللجنة المكلفة باعداد الرد على مطالب المتمردين ولكن المبلغ المطلوب لم يكن متوفراً وعندما تأهب الوفد للتوجه لمقابلة المتمردين قلت أنا والحديث لجعفر منرو انتم الان ذاهبون لمفاوضات «تورا بورا» كناية لجبال تورا بورا في افغانستان التي لاذت بها جماعة طالبان بعد اقصائها من الحكم بعد 11 سبتمبر ولا ندري هل يتم القبض عليكم وأنتم لا تحملون المبلغ المطلوب أم يطلق سراحكم ؟!.
    ويضيف منرو من ذلك اليوم صار مصطلح تورا بورا يطلق على المتمردين. أن كلمة «تورا» أصلاً مشتقة من كلمة «تورا نتونقا» وهي تعني بلهجة الفور في جبل مرة مساكن العمالقة و «نفس هذه الكلمة نجدها في صدر كلمة «تورا بورا» و تعني ميدان العمالقة بلهجة الفور ايضاً.
    ـ ويرى منرو أن اسباب انتشار هذا المصطلح يعود الى الانتصارات التي حققها المتمردون في معاركهم مع الحكومة واستطاعوا ان يهزموا جيشها في عدد من المعارك وعجزت الحكومة عن القضاء عليهم في ميدان القتال الذي يسمى «تورا تورا» فهم عمالقة كما أطلق عليهم سكان «جبل مرة وجبل سي» وارجع الباحث أن الإنسان الأول الذي سكن مناطق «جبل مرة وجبل سي» عرفوا بانهم أناس عمالقة وذلك من مساكنهم المبنية بالحجارة الكبيرة وأوانيهم التي يستخدمونها في الحياة العامة ومقابرهم البالغ طول القبر سبعة أقدام وفلكلور المنطقة من التراث.
    وأكد الباحث منرو عضو البرلماني السوداني ان وفد التفاوض مع المتمردين عندما عاد اخبروهم بأن المتمردين قالوا طالما الحكومة غير جادة للتفاوض معنا أذهبوا انتم الى مؤتمركم ونحن سنجبر الحكومة على المفاوضات فيما رأى بعض زعماء الإدارة الأهلية من منطقة «جبل سي» بشمال ارفور أن مصطلح «تورا بورا» يعود الي ان هناك جبل من سلاسل «جبل سي» يسمى جبل «تورا بورا» وهو ميدان لاعداد الجنود العمالقة في عهد مملكة الفور ومساكنهم لاتزال شاهدا على ذلك.
    ـ ويرى عضو البرلمان السوداني بالمجلس الوطني وعضو دائرة الجنينة عبد الباقي على ان مصطلح الباشمرقة أدرج في القاموس السياسي الدارفوري في ولاية غرب دارفور بالتحديد ويقصد بالمصطلح «الجنجويد» في بعض القبائل العربية التي شاركت الحكومة في محاربة «تورا بورا» وهم المتمردون في الولاية وتزامن بروز هذا المصطلح مع حرب قوات التحالف في شمال العراق لاختلال الوضع الامني وفي الوقت نفسه استعانت حكومة السودان بالمليشيات العربية لمحاربة المتمردين في ولاية غرب دارفور فاطلق الأهالي على مليشيات «الجنجويد» المتعارف في ولايتي شمال وجنوب دارفور بالباشمرقة «وتعني بلهجة المساليت الجنجويد».
    ومنذ ذلك صار مصطلح الباشمرقة يلازم الجنجويد في ولاية غرب دارفور وحينما اعلن الرئيس البشير في قراراته الاخيرة معالجة قضايا دارفور وان الحكومة جاهزة لمحاربة الجنجويد وتورا بورا والباشمرقة وكافة المليشيات الخارجة عن القانون «اختلط الحابل بالنابل» على الناس والمجتمع السوداني ولم يعد احد يعرف من هم الجنجويد او الباشمرقة.
    اذن بعد السرد لمصطلحات الجنجويد وتورا بورا والباشمرقة تلحظ ان لفظ الجنجويد معروف في ثقافة دارفور منذ أمد بعيد وكان يطلق على الخارجين عن طاعة الإدارة الأهلية والاسرة وكان يستخدم مجازاً على «الصعاليك» المعروف بانهم قطاع طرق وصار الناس يفسرون المصطلح «بأنه جن راكب جواد ويحمل جيم ثلاث» لكن دلالات مصطلح الجنجويد في السابق لا يحمل دلالات الموت والقتل وحرق القرى وتشريد المواطنين وترويعهم وهتك اعراضهم وهذه ممارسات غير اخلاقية اخرج مصطلح الجنجويد من معناه الاصلي في مفردات القاموس الدارفوري. فصار يعرف الآن بالمليشيات العربية بـ «الجنجويد».
    أما كلمة تورا بورا يطلق على المتمردين الذين حملوا السلاح من أبناء دارفور ضد حكومة الخرطوم بحجة التهميش بعد توقيع الحكومة الاتفاق مع متمردي الجنوب ورفضت التفاوض مع أي جبهة إلا اذا كانت تحمل السلاح وحينما استبان لحاملي السلاح ان الحكومة لم تستجب لها بقوة السلاح قالوا نحن نعرف كيف نجعل الحكومة تفاوضنا لاننا العمالقة وبيننا الأيام.
    copied from Albayan

    (عدل بواسطة Esameldin Abdelrahman on 08-26-2004, 06:43 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman07-18-04, 10:28 AM
  Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman07-19-04, 02:29 AM
    Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور kabbashi07-19-04, 03:38 AM
      Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman07-19-04, 08:25 AM
        Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman07-20-04, 07:34 AM
  Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور ahmed haneen07-22-04, 10:04 AM
  Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور نصار07-22-04, 10:36 AM
    Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman07-23-04, 06:19 AM
  Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور ahmed haneen07-23-04, 10:16 AM
    Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman07-24-04, 06:13 AM
      Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman07-24-04, 06:21 AM
        Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman07-24-04, 06:26 AM
          Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور/2 Esameldin Abdelrahman07-25-04, 04:47 AM
            Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور/2 Esameldin Abdelrahman07-26-04, 05:41 AM
              Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور/2 Esameldin Abdelrahman07-26-04, 05:45 AM
                Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور/2 Esameldin Abdelrahman07-28-04, 03:20 PM
                  Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور/2 Esameldin Abdelrahman07-29-04, 03:15 AM
                    Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور/2 Esameldin Abdelrahman08-01-04, 02:53 PM
  Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور ahmed_asad08-02-04, 02:04 AM
    Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور hamid hajer08-02-04, 02:15 AM
      Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman08-08-04, 12:34 PM
    Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman08-08-04, 12:32 PM
      Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور theNile08-08-04, 04:05 PM
        Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman08-08-04, 04:08 PM
          Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman08-12-04, 01:21 PM
            Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman08-18-04, 05:13 PM
              Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman08-19-04, 03:53 AM
                Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman08-20-04, 02:42 AM
                  Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman08-21-04, 10:34 AM
                    Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman08-24-04, 08:52 AM
                      Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور اساسي08-24-04, 09:09 AM
                        Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman08-26-04, 06:39 PM
                        Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman08-26-04, 07:06 PM
                          Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman08-27-04, 05:58 AM
                            Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman08-28-04, 03:56 AM
                              Re: موسى هلال قائد الجنجويد فى سطور Esameldin Abdelrahman08-29-04, 11:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de