مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الاديب محسن خالد(محسن خالد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-20-2005, 09:23 AM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 04-03-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره (Re: Napta king)


    محسن خالد.. لا كرامة لأديب في وطنة



    دعوة لإلغاء مفهوم الوصاية الثقافية وتسريح حراس النوايا !!!


    ناصف صلاح الدين



    هل الكتاب الأدبي الذي لا يتجاوز عدد نسخه ثلاثة آلاف نسخة في عالمنا العربي أكثر خطورة من برنامج سياسي أو ديني تعرضه إحدى الفضائيات ويشاهده ملايين البشر أو موقع على شبكة الإنترنت يقدم ذات المواضيع وغيرها دون رقيب ويتصفحه عشرات الآلاف ؟؟؟ لاشك أن أي إنسان عاقل سيجيب على هذا السؤال الساذج بالنفي ومادام الأمر كذلك فلماذا تعمد أجهزة الرقابة وبعض المؤسسات الدينية في جميع الدول العربية على منع طباعة بعض الكتب أو دخولها أو عرضها في معارض الكتاب تحت ذرائع أخلاقية ودينية وأمنية وسياسية في حين أن الدساتير تكفل حرية الفكر والتعبير .
    دارت بذهني كل هذه الأفكار وأنا أقرأ إحتفائية الأستاذ الكبير عيسى الحلو بأعمال الاديب محسن خالد وخاصة روايته الأخيرة (تيموليت) المنشورة على الانترنت والتي شغلت الساحة الروائية العربية فقد إعتبرها عيسى الحلو تجدد روح الرواية في كشوفاتها الجمالية وتصل بها إلى أماكن بعيدة من الرفعة والسمو بالكتابة ، بوصفها كتابة تكون نفسها وتتخلق شكلا ومضموناً من الداخل دون أن تعتمد في نجاحها لأية مرجعية خارجية وقال عنه بعض النقاد إنه أهم روائي جاء بعد الطيب صالح
    فالمحزن حقاً أن القراء لن يتعرفوا على هذا الأديب إلا من خلال النقد الفني الذي يكتبه عيسى الحلو وغيره لأن أعماله على قوائم الحظر الأدبي وممنوعة من دخول البلاد. فقد منعت السلطات المختصة قبل سنوات طباعة روايتة (كلب السجان) فهاجرت الرواية إلى القاهرة لتجد سبيلها من الرواج والكاتب حظه كأديب باذخ ينتظره المستقبل كما قال عيسى الحلو، ومن قبل صادرت ذات السلطات رواية (وطن خلف القضبان) للأديب والصحفي الشاب خالد عويس. وحدث ذات الشي مع رواية الدكتور مروان حامد الرشيد (مندوكرو ) .
    رواية (كلب السجَّان) صدرت عن الدار العالمية للطباعة والنشر بالقاهرة وهي مجموعة قصصية تقع في "64" صفحة من القطع الصغير وتحتوي على أربع قصص هي : عيد المراكب ، الوجود والوجود الآخر ، كلب السجان ، وذهب بني شنقول وجدير بالذكر أن هذه المجموعة هي أول عمل يصدر للكاتب بعد روايتيه : إحداثيات الإنسان ، والحياة السرية للأشياء . وكان قد أصدرهما الكاتب في العام 2002 بعد إقامته بالإمارات.
    كان مجلس الصحافة والمطبوعات بالسودان قد رفض نشر رواية محسن خالد لأسباب بيَّنها تقريران ُرفعا من قبل المُحَكِّمَيْن اللَّذين فوضهما المجلس المحترم للحكم على الرواية وسأورد هنا التقريرين ليعلم الجميع كيف يتم الحكم على الأعمال التي تقدم لذلك المجلس ومن بعد ذلك سأعلق عليهما
    التقرير الأول مرفوع من قبل الكاتب إسحق أحمد فضل الله .
    والآخر رفعه: الأستاذ: علي يسن "الحكم الثاني"
    بسم الله الرحمن الرحيم
    التاريخ 15/2/2000
    سيادة الأخ / سكرتير مجلس الصحافة والمطبوعات
    السلام عليكم
    الموضوع/ تقرير حول رواية السيد/ محسن خالد
    نستطيع ابتداء أن نشير إلى أن هذه الرواية تتميز بكل ما تتميز به الخمر الجيدة ، فهي تثير الطرب والدوار والدهشة والسكر والقيء وسخط المولى عز وجل ..ولغة الرواية وحدها وليس أي شيء آخر فيها هو ما يحمل هذه الصفة .
    - وتجريد الرواية من لغتها يلقي بها باهتة تافهة فهي رواية ترسم الصورة الداخلية لأشخاص ومشاهد .. ترسم الأحاسيس الشهوانية ببراعة وجدة جديدة.
    - والجنس الذي تعتبره الرواية موطناً وتجوس فيه هو بطبيعته نار لا توضع على اي عمل أدبي إلا اشتعل ، لكن الأدب الحقيقي هو استخدام للنيران البارعة للوصول إلى هدف وراء ذلك وليس مجرد الاحتراق.
    - الكاتب كذلك يتحدث بلسان عنصري مبين فهو يتخذ رؤية للمسألة السودانية والعلاقة بين الجنوبي والشمالي هي بدقة رؤية الجنوبي الذي لا يرى في الشمالي إلا الشيطان.
    - والكاتب كذلك يتحدث حتى عن الذات الإلاهية بعدم احترام ورفض جدلي للمسلمات الإلاهية الإسلامية.
    - الرواية هذه سوف تنتهي بها لغتها إلى نهاية معروفة ، لكن يفضل عندنا أن تنتهي هذه النهاية المحتومة بيد جهة أخرى غير يد مجلس الصحافة والمطبوعات.
    - حسب ما جاء في خطابكم ، بحثنا طويلاً عن سبيل يجعل الرواية هذه تقدم للنشر مع قليل من التعديلات عن الثاني كذلك . ثم جاء الجزء الثالث الذي يأخذ الطريق إلى كل محاولة للإصلاح.
    - وهكذا نجد أنفسنا = آسفين = ونحن نرى عدم صلاحية الرواية للنشر . (علامة = كما في الأصل(
    - نتمنى أن تتمكن اللجنة من إقناع الكاتب باستغلال أسلوبه الرائع في روايات أخرى تتخذ لها وطناً غير الجنس والعنصرية ..
    وشكراً ،،،
    إسحق أحمد فضل الله
    ---------------------------
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لجنة النشر – المجلس القومي للصحافة
    الموضوع:- المخطوطة بعنوان " إحداثيات لطينة آدم" – رواية
    • تتألف المخطوطة من حوالي 300 صفحة ، في أربع كراسات بخط اليد في ثمانية فصول.
    • يتمتع الكاتب بقدرة جيدة على التعامل باللغة ، وهو متمكن من عناصر الكتابة القصصية ، بناء شخوصه وأحداثه وأماكنه وأزمانه وهو يمتاز فوق ذلك بقدرة كبيرة على استيلاء المعاني وقيادة الحوار . والرواية عموماً جيدة جداً من حيث الجانب الفني ، ولكن تناول موضوعات الجنس والعلاقة بالمرأة فيها تناول أجرأ مما ألفه القاريء السوداني والمجتمع السوداني عموماً .. أوصي بتحويل الرواية إلى قاريء آخر . كما أثبت الملاحظات التالية :
    1- في الورقة السابعة (ص14) في السطر 4 وما بعده يجب حذف الجملة البادئة بـ(على العموم الإنسان السوداني نزعته إلى المرأة الخ ...حتى "ولنجاوب على ذلك " ) ففي هذه الجملة إساءة وقذف على أمة بحالها.
    2- القصائد التي ينثرها الكاتب في أثناء روايته ، رغم تساوقها مع ما حولها ، إلا أنها تحتوي أو معظمها على شيء من ركاكة يفسد استمتاع القاريء باللغة الرفيعة التي كتبت بها الرواية ، وهي كذلك الأشعار المنسوبة إلى "بشرى" و"كمال" وغيرهما والتي يبدو أنها من نسج الكاتب نفسه – أقل تماسكاً وأقل "شعرية" مما حولها من النثر . هذه الملاحظة لا توجب إجراء بعينة بل يترك الأمر للكاتب .
    3- ثمة أخطاء في الإملاء ، وفي النحو ، وفي تصريف بعض الأخطاء في الكلمات، في كثير من المواضع لابد من مراجعتها وتصويبها عند – أو قبل الطبع – وفوق هذا ، ما أثبتناه أول هذا التقرير من جراءة لم يعتد عليها القاريء السوداني ، وهي عندنا ليست سبباً لمنع النشر ، ولكن نرى الاستئناس حولها برأي محكم آخر.
    علي يسن


    إن إسحق يقول انه قد بحث طويلاً عن سبيل يجعل الرواية هذه تقدم للنشر مع قليل من التعديلات ولكنه يجد نفسه آسفاً لعدم صلاحية الرواية للنشر لأن الجنس الذي تعتبره الرواية موطناً وتجوس فيه هو بطبيعته نار لا توضع على اي عمل أدبي إلا اشتعل والرواية ترسم الأحاسيس الشهوانية ببراعة وجدة جديدة.
    رغم أن الجنس في رواية محسن خالد موجود بكثافة فقط في قصة ''ذهب بني شنقول'' وهو ليس مقصوداً لذاته فالقصة تروي جسد الوطن من خلال جسد امرأة، فالأُسس التي تدفع الإنسان للحصول على الذهب واللَّذة واحدة، والباقي مجرد أقنعة لأساس واحد،فالكل وبدون استثناء، تعاملوا مع ذلك البلد الجميل والقديم كغزاة، حتى أبناؤه ، وهكذا دواليك، بلد قديم ولعنة قديمة وممثلين جدد لتواضعات هي ذاتها، نشدان اللَّذة والذهب.
    يقول إسحق انه كان يفضل أن تنتهي هذه النهاية (المحتومة) للرواية بيد جهة أخرى غير يد مجلس الصحافة والمطبوعات !!!!.وهنا مربط الفرس فهناك أسباباً خفية عند (حراس النوايا) تجعل المصادرة انجازاً امام هذا العمل ،لأن ''كلب السجَّان'' هي شكلٌ لأُسس معاناة السودانيين من نظامهم السياسي، فالمشكلة ليست السجَّان وحده، وإنَّما كلاب السجّان أسوأ، (فالمسافة بين السجَّان والمسجون ليست إلا طول حَبْل أو سُمْك القضبان، ''المشكلة الكلب''، فالمسافة بينه وبين المسجون تمرُّ بالنوع وممالك الحيوان وثأرات الأصل !!! فالاسباب السياسية والنظرة الامنية هما التقييم الحقيقي للاعمال الأدبية .مثلما حدث لرواية خالد عويس (وطن خلف القضبان) والتي صدرت عن دار الساقي بلندن وتم منعها أيضاً من دخول البلاد، رغم أن دار الساقي عدلت اسم الرواية واقترحت هذا الاسم البديل لدواع رقابية بحتة !!!.فإن الأمر لم يشفع لها رغم أن كل يقرأ الرواية بتمعن سيكتشف بسهولة أن الترميز السياسي لم يكن مقصودا بحد ذاته وإنما كان في خدمة القيم الجمالية.
    أما المحكم الثاني علي يس فقد كان أميناً مع نفسه وأوصي بتحويل الرواية إلى قاريء آخر غيره. رغم أنه يعتبر الرواية (جيدة جداً من حيث الجانب الفني) ، ولكن تناول موضوعات الجنس والعلاقة بالمرأة فيها تناول أجرأ مما ألفه القاريء السوداني والمجتمع السوداني عموماً ..
    ومن الظلم بمكان أن يكون الجنس هو المعيار الوحيد لتقييم الرواية مثلما حدث من قبل مع الطيب صالح في رواية " موسم الهجرة إلى الشمال " قبل أن تجد مكانتها كأفضل وأهم 500 عمل أدبي عالمي فقد دافع عنها رجاء النقاش قائلاً ان الجنس في هذه الرواية عنصر من عناصرها ، يخدم العمل الفني ، وتظهر المواقف الجنسية طبيعية في موضعهـا من الرواية وفي تعبيرها عن ضرورة فنية وموضوعية ، ومن واجـب حياتنا الأدبية أن تقابل هذا الموقف بجرأة وشجاعة ، ولا يجوز أن نخفي رؤوسنا في الرمال .. فنجعل حراماً على أدبائنا ما ليس حراماً على غيرهم ونمنعهم من أن يقتربوا من موضوع الجنس إذا دعاهم إلى ذلك فنهم وفكرهم وصدقهم مع الفن والحياة ، والواجب – هنا أن تتحقق حريتنا الفكرية والفنية بمواجهة الحقيقة لا بالهروب منها ، ولو استطاعت حياتنا الفنية أن تهضم الفقرات الجنسية من رواية الطيب صالح بدون مضض أو امتعاض ، فإنها بذلك تكون قد خطت مائة سنة أدبية إلى الأمام.
    إن مصادرة العديد من الروايات السودانية في الماضي لم يأت منفصلاً عن ممارسات شوّهت الثقافة السودانية وطردت المبدعين إلى خارج الوطن وطاردتهم وقمعتهم أيّما قمع في ظل انتكاسات مريعة عاشتها الثقافة السودانية كمّمت خلالها الأفواه وتمّ التضييق على المثقفين وحوصرت المناشط الإبداعية ولم يكن من سبيل سوى أن يسعى المثقفون الى توسيع دائرة الوعي والحفاظ على المشهد الثقافي السوداني بشتى الوسائل .
    فمفهوم الوصاية الثقافية وضخ ما يتماشى مع أهواء ورغبات القائمين على الرقابة ينبغي أن يعاد فيه النظر والبلاد تشهد مرحلة السلام والتحوّل الديمقراطي الذي يتطلب تصحيح الأوضاع، والمشاركة الفاعلة في جعل التحوّل الديمقراطي تحوّلا مؤسسا على الوعي لا الاتفاقات، ومشيدا على القناعات العميقة بالحرية والعدل والمساواة لا المساومات السياسية متواضعة الأهداف.
    ولابد من بتقليص دور الرقابة على الاعمال الادبية الى أقل مستوى هذا إذا لم تلغ أساسا في ظل العولمة ووسائل الاتصال الذي جعلها مفهوما تصادميا بحتا مع الثقافة والمثقفين ومؤسسة تمارس وصاية على العقول ولا تستجيب لشروط العيش في عصر التكنلوجيا.
    إن (حراس النوايا) يتناسون أن كل كتاب يُحرق يشعل ضوءاً في مكان ما من العالم ، كما يقول فولتير ، وأن كل كتاب يمنع يحقق شهرة لمؤلفه ، ويصبح مطلوباً جماهيرياً فيغتني من ورائه المشتغلون في مهنة الإستنساخ.
    إن السلطة الوحيدة التي ينبغي أن يحتكم إليها ويحق لها "محاكمة " و"تقويم " أي عمل إبداعي هي سلطة القراء.مثلما إرتضى الساسة عندنا أن يحتكموا إلى صناديق الإقتراع بدلاً عن صناديق الذخيرة والقاعدة العامة أن الزبد يذهب جفاء وما ينفع الناس فسيمكث في الأرض ولو كان عملاً ادبيا .
                  

العنوان الكاتب Date
مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره Napta king06-19-05, 03:54 AM
  Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره Napta king06-19-05, 03:56 AM
    Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره nadus200006-19-05, 04:27 AM
      Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره Napta king06-21-05, 12:04 PM
  Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره الجندرية06-19-05, 04:19 AM
    Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره Napta king06-20-05, 09:19 AM
  Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره هميمة06-19-05, 05:10 AM
  Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره Napta king06-20-05, 09:23 AM
    Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره خالد عويس06-20-05, 11:04 AM
      Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره Bushra Elfadil06-21-05, 01:51 PM
        Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره Napta king06-22-05, 08:55 AM
          Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره عادل فضل المولى06-22-05, 10:02 AM
            Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره Napta king06-26-05, 10:07 AM
              Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره عادل فضل المولى06-26-05, 12:55 PM
                Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره حيدر حماد06-26-05, 05:07 PM
  Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره عبد الله إبراهيم الطاهر06-27-05, 01:21 AM
    Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره Shinteer06-27-05, 02:40 AM
    Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره أحمد يونس مكنات06-27-05, 05:54 AM
      Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره بدري الياس06-27-05, 11:24 PM
        Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره بدري الياس06-28-05, 04:58 AM
          Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره جمال ادريس06-28-05, 05:49 AM
            Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره Napta king06-28-05, 07:03 AM
              Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره أحمد يونس مكنات06-28-05, 08:51 AM
                Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره Napta king06-29-05, 08:32 AM
                Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره Napta king07-01-05, 04:22 PM
            Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره Napta king07-07-05, 05:41 AM
              Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره nadus200007-28-05, 04:13 AM
                Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره محسن خالد10-09-05, 05:53 AM
                  Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره ADIL FAIT10-09-05, 06:40 AM
                    Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره محسن خالد10-09-05, 07:30 AM
                      Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره محسن خالد10-11-05, 06:32 AM
                        Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره محسن خالد10-11-05, 07:37 AM
                          Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره nashaat elemam10-11-05, 08:02 AM
                          Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره محسن خالد10-11-05, 08:10 AM
                            Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره محسن خالد10-11-05, 09:15 AM
                              Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره محسن خالد10-11-05, 10:38 AM
                              Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره nashaat elemam10-11-05, 10:53 AM
                                Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره عاطف عبدالله10-12-05, 00:48 AM
                                  Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره محسن خالد10-12-05, 04:09 PM
                                    Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره محسن خالد10-14-05, 01:22 PM
                                      Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره Napta king10-17-05, 04:21 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de