|
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره (Re: أحمد يونس مكنات)
|
الأخ Napta king
تحية طيبة
في البدء أحييك على محاولتك فتح جرح النشر في بلادنا وما يلاقيه الكاتب من عنت الرقابة وهو موضوع يجب على كل المهتمين تناوله وإضاءة معتمه ليعرف كل العالم - عبر الوسائط المختلفة - مشقة أن تكون كاتباً في بلاد كالتي أهديت لنا. * وكنت أتمنى أن يكون عنوان مقالك -ومن بعد عنوان البوست- يفيد دورانه في محور أزمة النشر مع اتخاذ الكاتب محسن خالد كنموذج لضحايا ذلك العسف الرقابي وهم كثر ويختلف محسن عنهم في أن أقماره قد وجدت لها فضاءاً تتراقص فيه دون خوفٍ من "ألفة" أو رقيب. فأنت هنا لا تتحدث عن محسن خالد أو عن منتوجه الأدبي ولكن تتحدث عن محنة تخص بلدنا - السودان- الوارث كل علل الجانب المظلم من العالم العربي الذي ننتمي إليه إلى حين إشعارٍ آخر. ** واسمح لي ببعض التساؤلات البسيطة بخصوص عدم نشر مقالك المذكور، وهو تساؤل يتعلق بفتحك لهذا البوست، بهذا العنوان:"مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره"، وتساؤلي هو هل تحريت جيداً لتعرف لماذا لم يتم نشر مقالك، خاصة وأنه يتضح من كتابتك أنك على علاقة بالقائمين على أمر الملحق الثقافي للجريدة المذكورة؟ وهل تأكدت – بالتالي- أنه لم ينشر لأنه يدعو لحرية الصحافة ويعرِّض ببعض القائمين على أمور الرقابة وحراسة النوايا هناك، وليس لأي أسباب فنية تتعلق بالمادة المطلوب نشرها أو تتعلق بأولويات النشر أو غيرها مما هو معروف لكل من يعمل في الحقل الصحفي أو له تعامل مع الصحافة؟
*** قصدي من التحري أعلاه هو التأكيد على عدم أخذ الأمور بظاهرها وقراءة الجانب المضاء فقط من المسائل من قبل أحد الأطراف ومن ثم الحكم عليها هكذا دون أخذ ما يقتضيه هذا الحكم من تمحيص لازم ومفروض. وكذلك قصدت أن نبتعد – في مجال الكتابة- عن الأخذ بأساليب الدعاية السياسية من أجل الكسب، مما يؤدي إلى سقوطنا في الذي نكره عند أهل السياسة. فالكتابة الإبداعية – تحديداً- تسعى إلى التأسيس الفاعل للجمالي والخلاق باستخدام أدوات تختلف كثيراً عن تلك التي تتطلبها براجماتية الفعل السياسي.
**** والغريب أن من تداخلوا معك في هذا البوست هم من المشتغلين بحقل الكتابة، المفروض فيهم الاهتمام بمسألة مسؤولية الكلمة، وضرورة التأكد مما يكتب والتنقيب فيما وراءه، قبل الانحياز المباشر لبريق الشعارات المرفوعة، فكثيراً ما ضلّلت الشعارات وكم من كلمات حقٍ أريد بها غير ذلك. ولكن يبدو أن التشويش الذي يفرضه الواقع المرير للثقافة في بلادنا يجعل الجميع في حالة حماس دائم لأي إشارةٍ مُعارِضَة – أياً كان الغرض منها- خاصة إذا كانت تندد بمنع أو حجر أو كبت أو غيره مما هو واقع بالفعل على كل المبدعين هناك، فلم يبد أحد ملاحظة بأنك تتحدث عن تيموليلت كرواية منشورة وعن "مجموعة كلب السجان القصصية" كرواية كذلك وعدم ذكرك لروايتي محسن المنشورتين بالفعل، وبالذات روايته "إحداثيات الإنسان" التي هي محور تقريري "إسحق فضل الله" و "علي يسن".
***** نعم نقف ضد الكبت والرقابة غير المسؤولة، وضد الحجر على الأفكار والآراء، وضد اضطهاد وإرهاب الكتَّاب بأي شكل من الأشكال، ولكن ذلك لا يعني أبداً أن نتغاضى عن كل ما نراه يمس مسؤولية الكتابة بأي شكل من الأشكال أو التهاون في الأمر "خذ الكتاب بقوة".
****** لقد بدأت مقالك بالحديث عن حرية النشر وعدم جدوى الرقابة في زمان التقنيات الرقمية ووسائط النشر غير القابلة للخنق وهو حديث اتفق معك فيه ويتفق معنا كل من يحب الحرية وتنفس الهواء المعافى، ولكنك حين بدأت الحديث عن الروائي محسن خالد تبيَّن التسرُّع في تناولك وعدم ترويك في إعطاء أمر الكتابة ما يكفي من وقت وجهد تتطلبه هذه العملية، وهذا بلا شك مرفوض في مجال الكتابة في حال كونها مسؤولية جسيمة ولا يجب التعامل معها باعتبارها باباً مختصراً أو طريقاً سهلاً، فحقل الكتابة ملغوم وكثير الشراك والفخاخ فمن لا يعامله بالجدية المطلوبة لا ينجو من كمائنه أخي ناصف.
وسأحاول هنا إيراد بعض النماذج التي تبرهن على ما ذهبت إليه هنا، فمثلاً أجدك قد كتبت:
Quote: دارت بذهني كل هذه الأفكار وأنا أقرأ إحتفائية الأستاذ الكبير عيسى الحلو بأعمال الاديب محسن خالد وخاصة روايته الأخيرة (تيموليت) المنشورة على الانترنت والتي شغلت الساحة الروائية العربية |
وأخص هنا ما تحته خط، فلو أنك فقط راجعت بوست محسن خالد الذي يدور حول "تيموليلت" لعرفت أن "تيموليلت" مشروع رواية وليست رواية، أي أن الكاتب سيشتغل على هذه الكتابة المنشورة هنا لتخرج للقراء كرواية مرضي عنها وعن تسميتها من قبل الكاتب نفسه أولاً، وقد تحدث محسن عن ذلك أكثر من مرة في ثنايا البوست المعني. وكنت أتمنى أن يكون عيسى الحلو نفسه أكثر إنصافاً فلا يكتب عن الجزء المنشور هنا من "تيموليلت" باعتباره رواية أو عملاً فنياً مكتملاً قابلاً لخوض النقاد ومحاسبتهم له على هذا الأساس، لأن في ذلك -كما تعلم- ظلم كبير.
كما كنت أنتظر أن يقرأ الأستاذ الحلو روايتي محسن المنشورتين ومعهما مجموعته القصصية المنشورة مؤخراً "كلب السجَّان" ومن ثم الاشتغال عليها نقدياً أو استعراضاً قبل الحديث عن "تيموليلت" التي ما زالت داخل مختبر الكاتب- إن جازت التسمية- ولكن يبدو أن الجميع "يساير السوق" ومتطلباته. ثم تقول:
Quote: فقد منعت السلطات المختصة قبل سنوات طباعة روايتة (كلب السجان) فهاجرت الرواية إلى القاهرة لتجد سبيلها من الرواج والكاتب حظه كأديب باذخ ينتظره المستقبل كما قال عيسى الحلو.
|
فلو أنك فقط قرأت جيداً الكلام الذي تفضلت "بلصقه" هنا، حتى دون الإشارة إلى أنه كان موضوعاً لبوست آخر نشر في هذا الموقع بعنوان: "كلب السجان" ... محسن خالد
لعرفت أن "كلب السجان" مجموعة قصص وليست رواية، فكيف تخصص مقالاً لكاتب لم تقرأ له جيداً ولم تتعرف حتى على محتوى كتبه ؟
****** جاء في بوست "كلب السجان" المذكور أعلاه الآتي:
Quote: صدرت عن الدار العالمية للطباعة والنشر المجموعة القصصية الأولى للروائي والقاص الشاب/ محسن خالد ، وتحمل المجموعة اسم (كلب السجَّان) وجاءت في "64" صفحة من القطع الصغير وتحتوي على أربع قصص هي : عيد المراكب ، الوجود والوجود الآخر ، كلب السجان ، وذهب بني شنقول. وقام بتصميم الغلاف لهذه المجموعة الفنان/ ناصر بخيت "هلبوس".
|
ولكنك أخي ناصف أوردتها هكذا:
Quote: رواية (كلب السجَّان) صدرت عن الدار العالمية للطباعة والنشر بالقاهرة وهي مجموعة قصصية تقع في "64" صفحة من القطع الصغير وتحتوي على أربع قصص هي : عيد المراكب ، الوجود والوجود الآخر ، كلب السجان ، وذهب بني شنقول. |
والمحيِّر هنا إصرارك على أن "كلب السجان" رواية، لدرجة أنك غيَّرت كلمة "مجموعة" الواردة فيما نقلته من البوست المذكور إلى كلمة "رواية"، وهنا عليك أن تشرح لقرائك الغرض من ذلك الإصرار المؤدي إلى تغيير الحقائق، حيث يستمر هذا الإصرار حتى وأنت تستلف جزءاً من كلام الكاتب نفسه "محسن خالد" هنا:
Quote: رغم أن الجنس في رواية محسن خالد موجود بكثافة فقط في قصة ''ذهب بني شنقول'' وهو ليس مقصوداً لذاته فالقصة تروي جسد الوطن من خلال جسد امرأة، فالأُسس التي تدفع الإنسان للحصول على الذهب واللَّذة واحدة، والباقي مجرد أقنعة لأساس واحد، فالكل وبدون استثناء، تعاملوا مع ذلك البلد الجميل والقديم كغزاة، حتى أبناؤه ، وهكذا دواليك، بلد قديم ولعنة قديمة وممثلين جدد لتواضعات هي ذاتها، نشدان اللَّذة والذهب.
|
وكان هذا جزءاً من إجابة على أحد أسئلة الحوار الذي أجراه الشاعر/ نوري الجراح مع محسن خالد بمجلة المشاهد السياسي اللندنية ونشرته عنها صحيفة الاتحاد الإماراتية وتفضلت الزميلة zola 123 بإعادة نشره في سودانيز أونلاين http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=...8171&func=flatview،
حيث يقول:
Quote: و''ذهب بني شنقول'' القصة التي تروي جسد الوطن من خلال جسد امرأة، فالأُسس التي تدفع الإنسان للحصول على الذهب واللَّذة واحدة، ما يجعل شكل الأُسس الخارجي مجرد أقنعة لأساس واحد، منذ حملة إسماعيل بن محمد علي باشا على السودان، بهدف الذهب وجسد القيان والعبيد (وقد أحرقه ''المك نمر'' بمدينة شندي)، وحتى تتار الإسلام الجدد، كلهم، وبدون استثناء، تعاملوا مع ذلك البلد الجميل والقديم كغزاة، حتى أبناؤه. وهو لا يملك إلا لعنة معابده القديمة يطلقها على الجميع، حتى على أبنائه، وهكذا دواليك، بلد قديم ولعنة قديمة وممثلين جدد لتواضعات هي ذاتها، نشدان اللَّذة والذهب•
|
ويلاحظ كذلك أنك قد أوردت ذلك الجزء دون أي إشارة إلى أن الكلام قد ورد على لسان محسن خالد، ودون تثبيت لأي حق من حقوق الجهات أو الأشخاص الواردة أسماؤهم أعلاه، مما يعطي انطباعاً لغير المتابع أن الكلام لك، وأتمنى أخي ناصف ألا يكون ذلك متعمداً حيث تكرر أيضاً في معظم مقالك، بل إننا لو أخذنا ماهو للغير بهذا المقال فلن يتبقى منه أي شيء.
ثم أوردت هذا:
Quote: كان مجلس الصحافة والمطبوعات بالسودان قد رفض نشر رواية محسن خالد لأسباب بيَّنها تقريران ُرفعا من قبل المُحَكِّمَيْن اللَّذين فوضهما المجلس المحترم للحكم على الرواية وسأورد هنا التقريرين ليعلم الجميع كيف يتم الحكم على الأعمال التي تقدم لذلك المجلس ومن بعد ذلك سأعلق عليهما |
وهنا كان عليك أن تحذف هذا الوعد (ومن بعد ذلك سأعلق عليهما) لأنه يخصني ويخص البوست الذي جاءت فيه، وإن كنت أيضاً غيرتَ فيه بدون أي مبررات لأنه جاء هكذا في ذلك المقام:
Quote: ولن أقوم حالياً بأي تعليق على ذلك حتى لا أشوّش على ذهنية القاريء واترك الحكم له ، ولكن لابد أن أعود لأشارك في النقاش والتعليق عليه لاحقا
|
******* وأخيراً عزيزي ناصف، فلنكن جميعاً هنا وفي كل مكان مضاداً لكل آليات الكبت والقهر والتخويف والمطاردة. ولنعمل جميعاً لإعلاء قيمة الحرف والتأسيس لمسؤولية الكتابة. وأكرر لا للكبت، لا للقهر، لا للمنع، لا للاضهاد والتعذيب والإرهاب، لا للوصاية على العقول، لا لتغييب الوعي، لا للتزييف، لا لإغلاق الصحف، لا لمطاردة الصحفيين، ولا لحراس النوايا والألفوات المتربصين بمخرجات العقول النيرة. وأيضاً: لا للاستسهال، لا للاستهانة بمسؤولية الكتابة. : : : مع احترامي وتقديري،
إشارة: حين كتبت هذا الرد لم أكن قد اطلعت على كتابة الأخ أحمد يونس حيث كتبته بتاريخ 26/6/2005 ولم استطع إنزاله وقتها لأسباب فنية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | Napta king | 06-19-05, 03:54 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | Napta king | 06-19-05, 03:56 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | nadus2000 | 06-19-05, 04:27 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره | Napta king | 06-21-05, 12:04 PM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | الجندرية | 06-19-05, 04:19 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره | Napta king | 06-20-05, 09:19 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | هميمة | 06-19-05, 05:10 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره | Napta king | 06-20-05, 09:23 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره | خالد عويس | 06-20-05, 11:04 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره | Bushra Elfadil | 06-21-05, 01:51 PM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره | Napta king | 06-22-05, 08:55 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره | عادل فضل المولى | 06-22-05, 10:02 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره | Napta king | 06-26-05, 10:07 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره | عادل فضل المولى | 06-26-05, 12:55 PM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي العام نشره | حيدر حماد | 06-26-05, 05:07 PM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | عبد الله إبراهيم الطاهر | 06-27-05, 01:21 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | Shinteer | 06-27-05, 02:40 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | أحمد يونس مكنات | 06-27-05, 05:54 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | بدري الياس | 06-27-05, 11:24 PM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | بدري الياس | 06-28-05, 04:58 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | جمال ادريس | 06-28-05, 05:49 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | Napta king | 06-28-05, 07:03 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | أحمد يونس مكنات | 06-28-05, 08:51 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | Napta king | 06-29-05, 08:32 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | Napta king | 07-01-05, 04:22 PM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | Napta king | 07-07-05, 05:41 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | nadus2000 | 07-28-05, 04:13 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | محسن خالد | 10-09-05, 05:53 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | ADIL FAIT | 10-09-05, 06:40 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | محسن خالد | 10-09-05, 07:30 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | محسن خالد | 10-11-05, 06:32 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | محسن خالد | 10-11-05, 07:37 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | nashaat elemam | 10-11-05, 08:02 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | محسن خالد | 10-11-05, 08:10 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | محسن خالد | 10-11-05, 09:15 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | محسن خالد | 10-11-05, 10:38 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | nashaat elemam | 10-11-05, 10:53 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | عاطف عبدالله | 10-12-05, 00:48 AM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | محسن خالد | 10-12-05, 04:09 PM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | محسن خالد | 10-14-05, 01:22 PM |
Re: مقالي عن محسن خالد الذي منعت صحيفة الراي الاعام نشره | Napta king | 10-17-05, 04:21 PM |
|
|
|