|
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية (Re: Sidgi Kaballo)
|
نظرة تاريخية عندما وقف اللورد كرومر في ساحة سرايا الحاكم العام التي تم تجديدها حديثا في 27 يناير من عام 1903 القى خطابا طويلا وقبل أن يختمه تقدم بخطته للسودان قائلا "ومن الأشياء التي أرومها للسودان عدا سكة حديد سواكن مد خط حديدي الى كسلا وإذا امكن الى حدود الحبشة ليس بقصد الوصول الى مدينة الراس البعيدة بل لفتح سوق تجارية لترويج حاصلات البلاد. ثم أريد أن أستثمر الجزيرة وأن أمد خطا حديديا الى الأبيض لجلب صمغ كردفان الى الخرطوم." (ورد النص في نعوم شقير: جغرافية تاريخ السودان، طبعة دار عزة 2007 ص 1342). رغم أنه تمت محاولات سابقة في 1870 لبناء خط سكك حديدية من حلفا محازي لنهر النيل كخط تجاري إلا أن تلك المحاولات توقفت وباءت بالفشل بعد بناء 56 كلم ولم تنجح محاولات لإستئناف تلك الجهود في 1880 وقد حاولت القوات الإنجليزية المصرية الإستفادة من الخط الممتد بمحاذاة شرق النيل من حلفا لبناء مواقع متقدمة لحملة الفتح ولكن مقاومة الأنصار مما دفع الجيش الإنجليزي المصري الغازي بقيادة اللورد كتشنر يقررالأستعاضة عن ذلك الخط بأن ينشأ خطا مباشرا بين وادي حلفا وابوحمد يمر عبر الصحراء.ووصل ذلك الخط عطبرة في 1988 ودخل الخرطوم في آخر عام 1899. وأمتد الخط للبحر الأحمر وفقا لخطة كرومر في 1906 ولودمدني في 1909 ليصل الأبيض في 1911 وكان لوصول السكك الحديدية للأبيض أثر إقتصادي مباشر بحيث أصبح الصمغ العربي الوارد من كردفان هو أول صادرات السودان حتى عام 1920 عندما بدأ القطن إحتلال ذلك الموقع. رغم أن تطورا مهما قد حدث بقيام مشروع الجزيرة ومن ثم قيام شبكة خطوط المشروع إلا أنه لم تجري أي محاولات بأن تصبح تلك الشبكة جزءا من شبكة السكك الحديد القومية أو أن تطور خارج نطاق خدمة مشروع الجزيرة لقد حدث التطور الأكبر ، للسكك الحديدية، في العهد الوطني بمد خط الغرب إلى نيالا وذلك على ثلاث مراحل: 1- امتداد خط عرديبة/ بابنوسة بطول 364 كيلومتر ووصل بابنوسة في ماية 1957م 2- خط بابنوسة/ الضعين ووصلها عام 1958م 3- خط الضعين / نيالا ووصل نهاية أبريل 1959م. كما تم إكمال ذلك الخط للجنوب كما يقول هاشم محمد أحمد " امتداد بابنوسة/ بحر العرب/ أويل/ واو: بدأ من بابنوسة في مارس 1959م واكتمل في فبراير عام 1962م بما في ذلك بناء كبرى على نهر اللول. وهو اول كبرى سكة حديد يتم تصميمه وتنفيذه وتركيبه بأيادي سودانية تحت توجيه فني سوداني من مهندسيين وفنيين وعمال مهرة. وبهذا اصبح لدينا خط يصل الميناء بأقصى نقطة في الجنوب ببحر الغزال بمسافة 2226 كيلومتر." (جريدة الأيام) وأكمل العهد الوطني امتداد "خط سنار/ الدمازين تم تشييده من الناحية الغربية للنيل الأزرق على ثلاث مراحل متقطعة امتدت لسبع سنوات وطوله 227 كيلومتر بدأ التشييد عام 1952م واكتمل العمل في شتاء 58/1959م وآخر سبعة كيلومترات كانت من نقطة قبالة مدينة الروصيرص في الشرق وحتى محطة الدمازين الحالية قرب خزان الروصيرص الذي لم يكن قد بدأ تشييده بعد" (هاشم محمد أحمد، مرجع سبق ذكره) نلاحظ أنه خلافا لخط الشمال الذي بني لأسباب حربية، فإن الخطوط الأخرى في غالبيتها قد صممت لربط البلاد بالميناء والتصدير وكانت الخطوط تقوم على مبدأ تجميع الصادر في الطريق، ولم يتغير ذلك كثيرا خلال العهود الوطنية، فخط الغرب كان يقوم على نفس المبدأ (أصبحت نيالا سوقا كبيرا للمحصولات الزراعية (الفول والسمسم والصمغ العربي) بل أن الخط يمر بين القوز والسهل الطيني، يجمع بين منتجات مختلفة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-29-11, 09:30 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-29-11, 09:33 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Mustafa Mahmoud | 08-29-11, 10:01 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-29-11, 10:02 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-29-11, 10:03 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-29-11, 10:05 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-29-11, 10:07 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-29-11, 10:09 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Hussein Mallasi | 08-29-11, 10:35 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-29-11, 11:54 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Asskouri | 08-30-11, 00:39 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-30-11, 01:00 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | عبدالعزيز حسن على | 08-30-11, 01:10 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | عمر ادريس محمد | 08-30-11, 04:34 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | عبدالكريم الامين احمد | 08-30-11, 08:20 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | abubakr | 08-30-11, 08:52 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Asskouri | 08-30-11, 10:25 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-30-11, 10:42 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-30-11, 10:45 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-30-11, 10:48 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-30-11, 10:51 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-30-11, 11:27 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Ridhaa | 08-31-11, 04:50 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | عاطف مكاوى | 08-31-11, 05:34 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | mohmmed said ahmed | 08-31-11, 08:57 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-31-11, 10:55 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | abubakr | 08-31-11, 11:31 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-31-11, 11:59 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-31-11, 12:05 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-31-11, 12:08 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-31-11, 02:46 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | خالد العبيد | 08-31-11, 03:00 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | adil amin | 08-31-11, 04:03 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | سالم أحمد سالم | 08-31-11, 04:15 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Ridhaa | 08-31-11, 07:35 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 08-31-11, 10:06 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Kabar | 08-31-11, 11:16 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | خالد العبيد | 09-01-11, 00:05 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | خالد العبيد | 09-01-11, 00:29 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | adil amin | 09-01-11, 11:51 AM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | محمد مكى محمد | 09-01-11, 01:12 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 09-01-11, 01:25 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 09-01-11, 01:37 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 09-01-11, 01:38 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | Sidgi Kaballo | 09-01-11, 01:46 PM |
Re: مشروع إعادة تعمير السكك الحديدية: نحو رؤية إقتصادية | adil amin | 09-01-11, 03:15 PM |
|
|
|