رسالة من عادل عبدالعاطي إلى نقد عن وصية عبدالخالق الأخيرة - فيها سيرة الخاتم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 08:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الخالق محجوب
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-24-2005, 02:33 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة من عادل عبدالعاطي إلى نقد عن وصية عبدالخالق الأخيرة - فيها سيرة الخاتم (Re: banadieha)


    أحمل جوزاً بريطانياً •• ما الذين يمنع؟؟ ••لا يوجد تناقض بين هاتين المسألتين
    حوار عادل سيد احمد
    {ويتواصل الحوار الصريح مع القيادي الشيوعي الكبير -سابقا - وزعيم حركة القوي الجديدة (حق) حالياً ••الأستاذ العائد إلي السودان ، بعد سنوان غياب طويلة الخاتم عدلان• لم نتردد في تواتر الاتهامات •• ودمغه بالتناقضات بقناعات الأمس القريب ••وبمنهج الاشتراكية الذي تطرحه ( حق••الآن ) •
    ولم يرفض الخاتم اي سؤال ••ولم يتضايق من >المحاكمة <
    { الخاتم ••تلقي سؤالا مباغتا :>انت استفدت شخصيا < من اموال طائلة •• دعمتك بها دولة خليجية كبيرة •• وان ذلك كان سبب الخلاف - والانشقاق- مع قيادة (حق) في الداخل ؟؟!
    فلم ينكر الرجل•• بل اعترف بذلك ، وذكر مرافعات حول > هذه العملية<••
    { الخاتم •• ذهب الي لندن كلاجئ سياسي •• في دولة رأسمالية كبرى •• ليتلقي المال والعلاج والسكن والتعليم له ولاسرته ، من دافع الضرائب الانجليزي <؟!!
    فكيف تصالح الخاتم عدلان مع خلفيته التاريخية •• وحتي مع قناعاته الجديدة بالنزوع وتبني شكل من اشكال الاشتراكية؟؟!
    { كل هذه المعاني مثارة ، في هذا الجزء من الحلقات الساخنة •• المتواصلة •• مع الخاتم عدلان:



    حركة القوي الجديدة (حق)•• قامت ثم اصابها ما اصاب الاحزاب الاخري ، من انقسامات •• ما أسباب الاختلاف •• وهل من عودة ؟؟


    فيما يتعلق بالتفتت في القوي السياسية كلها ، وبالتحديد في حركة القوي الجديدة >حق< •• ان قلت القاعدة العامة ، وهي ان هذه القوي التي تنسب نفسها للحداثة والجدة، في اساليبها كثير من اساليب القوي القديمة •• فليس يكفي ان تنتمي باللفظ والعنوان الي قوي لتكون منها •• انما بالعمل والمنهج المختلف •• لذلك فان كثيرا مما يُسمي بالقوي الجديدة هي في ممارساتها تماما مثل القوي القديمة •• انا لا اتعرض لهذه المسألة من زاوية الثأرات او الانتقام او تصفية الانقسام ، او هذه المقولات القدمية •• وانما اتعرض ، في الاصل ، لحقائق تاريخية ، من وجهة نظري ، بالطبع •• لكن في كل الاوقات انا انظر الي الامام ، وليس الي الوراء•• نحن تعاملنا بصدق مع قيادة الحركة بالداخل •• بصدق كبير جداً •• وتعاملنا معها بصورة متقدمة ، علي اي تعامل سياسي نعرفه في السودان •• وفوضناها •• نحن الذين كونا الحركة في الخارج •• فوضناها في التصرف الحُر، في كلّ ما يخص تطور الحركة وسياستها ومواقفها داخل السودان •• وقلنا لهم بوضوح ، اننا نحن في الخارج ، حتي ولو كُنا انبياء ، ونحن لسنا انبياء •• لايمكن ان نرصد سياسة الداخل •• انتم الذين ترسمون سياسة الداخل •• في حدود مايتفق عليه من مبادئ •• وكل الذي يجمعنا هنا هو المؤتمرات العامة المشتركة ، لتحدد وجهة عامة ، انتم الذين تطبقونها ، وتشرفون عليها •• هذه علاقة ديمقراطية، لابعد حدود ، اذا ماقيست في اية قوة اخري • ولكن ، مع ذلك ، فان قيادة الداخل لم تكن تشعر بالاطمئنان مطلقاً •• لشئ يخصها في الواقع •• هي تنكرت لاسلوب العمل الصادق والمخلص الذي اتبعناه معها•
    الشئ الثاني: انها كتمت اراءها ومواقفها الحقيقية •• فبدلاً من مواجهة الخط الذي كُنا نطرحه لتوضيح انه خاطئ ، مثلا • ومقاومته ديمقراطياً•• لجأوا الي كتمان موقفهم الحقيقي ، وتظاهروا وانهم يقبلون ذلك •• وهذا من اساليب القوي القديمة •• المداورة والمناورة والخداع •• ونحن ضده •• ونريد ان نناقشه معكم<••هذه هي الاشياء الاساسية للخلاف مع قيادة >حق< في الداخل •• ومع ذلك نحن لم نتعامل معهم باسلوب >الثأرات< •• ونعتقد ان بالساحة متسعا للعمل السياسي ، ولكل من يرغب فيه •بجانب ذلك ، فان هناك اشخاصا كثيرين ، حددوا مواقفهم لنقص المعلومات •• ولدرجة من >التعمية< لمواقفنا ومبادئنا •• واعتقد ان هؤلاء من الممكن ان يستبينوا بالنظر الاستراجعي •• ان سيتبينوا ان موقفنا كان صحيحاً• من هنا ، فانني اقول : ان ابوابنا مفتوحة لكل من غادر الحركة، باتهامات •• بعد ان ردينا الاعتبار لكل من اتهم بانهم >غواصات< - مثلاً< للنظام او للحزب الشيوعي •• ردينا لهم الاعتبار كمظلة عامة•• حتي ننظر في حالاتهم ، اذا كانوا راغبين في العمل داخل >حق< هذا حدث •• وهو >عثرة< ولكننا سنتخطاها •• والشعب السوداني واسع وولود •• والمجال السياسي متسع للجميع •• والبرهان علي صحة المقولات هو التجربة •• ونحن لا نخشي التجربة•

    ولكن •• مآخذ الداخل منطلقة من انكم في الخارج ، وانت شخصيا •• خرجت من السودان الي دولة عربية خليجية كبري •• اعطتك اموالا طائلة •• حولتها لحسابك الخاص•• وناس >حق< بالداخل لم يروا منها مليما واحدا• ما حكاية هذا الدعم الكبير ؟؟!


    نعم •• انا قضيت فترة قصيرة في السعودية •• وتجولت في الخليج •• بعد ان اثبتنا ان التجمع الوطني الديمقراطي تنظيم كان عاجزا تماما عن المواجهة •• وانه يقوم ، في الواقع ، بتفتيت القوي ، في الواقع •• بحثنا عن مصادر اخري لدعم العمل السياسي •• ووحدنا تلك المصادر •• ووحدنا كل القوي السياسية ، دونما استثناء ، قد سبقتنا الي هناك •• اذن من النفاق المحض ان يقال اننا وحدنا الذين ذهبنا وتلقينا دعومات •• واننا فعلنا ذلك من مواقع >العمالة< •• نحن عندنا اراءنا الواضحة في ذلك ، ولم تتدخل الدولة التي دعمتنا في معتقداتنا السياسية او في برامجنا او قدراتنا •• ولم نكن مخلباً لهم في شئ •• ولم يكن الحزب الشيوعي ، في بالنا •• الحزب الشيوعي مُصاب لب >البرانويا< والشخص المصاب بالبرانويا دائما ما يتوهم ان كل من يختلف معه يريد ان يقتله والحزب الشيوعي مصاب ب>البرانويا السياسية< •• وهم الذين اشاعوا >حكاية الاموال< ولكن التجربة نفسها لم تنجح ، لان مقومات النجاح لم تكن متوفرة لها •• وتركناها كما بدأت ، ولم تذهب بعيدا•

    اذن الخاتم عدلان انتقل ، بعد ذلك الي لندن كلاجئ سياسي ولكن ألم تحس بانك متناقض مع فكرك الاشتراكي وحلفيتك الشيوعية • ان كارل ماركس كان ان تنبأ بسقوط الرأسمالية في انجلترا •• وقيام الاشتراكية • فكذبت الايام نبوءته •• حيث سقطت الشيوعية وفتت الاتحاد السوفيتي < العظيم< ؟؟ كيف تصالحت مع نفسك وتاريخك ؟؟


    - دعنى اعيدك لبعض الاشياء ، التي يمكن الاستيثاق منها ،، في الورقة التي كتبتها > آن أوان التغيير< والتي كتبتها في اواخر عام 89 اوائل عام 90 •• وذهبت الي لندن عام 94 •• في تلك الورقة كنت قد قارنت نظريا بين المبدأ الاشتراكي الاساسي وهو ملكية الدولة لوسائل الانتاج ، وتوصلت الي ان هذه الصيغة هي وسيلة للطغيان المطلق •• وتوصلت الي ان علاقة السوق بين المنتجين ارقي واكثر كفاءة من اية عملية ديمقراطية شاملة تنظم لكل المجتمع احتياجاته ، من مواقع >الابوية< وضربت لذلك مثلا واحد : وهو ان الخطة الخمسية في احدي مراحلها ، نسي المخطط ان يدخل (اقراط ) النساء في الخطة •• نساها ، وهو رجل بالطبع ••فنسي ان يدخل >اقراط< النساء ، فكانت النتيجة ، لخمس سنوات لم تكن هناك >اقراط< للنساء ••تنفيذ الخطة نفسه ، يحدد -مثلاً- كمية من اطنان لصناعة المسامير •• ولذلك يلجأ المنتجون الي صناعة مسامير اكبر •• وزنها نفسه ، ولكنها اقل من المسامير التي يحتاجون لها في الاتحاد السوفيتى •• وهكذا ••لذلك توصلت الي ان هذه الصيغة والتي تعطي الدولة كل ثروات المجتمع تحت تصرفها •• وكل سلطات القرار السياسي والاجتماعي والثقافي •• هذا طغيان •• ببساطة •• هذا طغيان ،•• ومصادرة كلية لقوة الافراد•• وبالتالي تحويلهم الي >روبوتات< في خدمة الدولة •• ووقفت ضد هذا باعتبار انه نظام غير انسانى •• هذا الكلام انا قلته قبل ان اذهب الي انجلترا •• وايضاً افردت في ورقتي هذه ، فصلا كاملا عن الديمقراطية •• ذهبت الي انجلترا ، كبلد ديمقراطي ، وهو بلد ديمقراطي •• هذه هي ديمقراطية ، كما اعرفها •• وذهبت اليه ، كبلد فيه عدالة •• انا طبعاً استعضت عن الشيوعية بـ >العدالة والاجتماعية< والعدالة الاجتماعية وسعتها ، حيث قلت ان العدالة الاجتماعية لها ابعاد نوعية للرجال والنساء ، من خلال صيغة للمساواة والتمايز •• ولها ابعاد اقتصادية تتمثل في حصول المنتجين علي كل ثمرات انتاجهم ، وهذا مبدأ اساسي في مسألة العدالة الاقتصادية ، في الماركسية نفسها •• ولكنني قلت •• وهذا قول هام جدا وهو ان رأس المال يمثل عاملا انتاجيا وليس طفيليا كما زعم كارل ماركس •• رأس المال ، قوة منتجة •• وعرفت العملية الانتاجية بانها مجموع العناصر الضرورية لنشؤها •• بمعني ان اي عنصر اذا سحبته ، ولا تقوم عملية انتاجية ، فهو عنصر منتج •• وهذا تطوير ، بل اختراق للماركسية •• اقول ذلك بدون غرور •• هو اختراق للماركسية ••• لذلك ، فان للرأسمالية حقا مشروعا ، ليس كطفيلي •• وانما كمشارك برأسماله في العملية الانتاجية •• ولذلك تصالحت مع الطبقة الرأسمالية •• ولكن ، ليس مع الرأسمالية الطفيلية التي تحاول ان تستحوذ علي ثمرات المنتجين ، دون الدخول في العملية الانتاجية نفسها ، علي مستوي الاتجار •• واضرب علي ذلك مثلا بما يدور الان في السودان : فهناك من يستحوذ علي الثروة بدون ما يكون جزءاً من العملية الانتاجية •• بل يدمرون العمليات الانتاجية •• ولذلك فان موقفي من الرأسمالية الطفيلية هو موقف مبدئى•
    اذن ، انا من الاول ، قبلت العلاقة الرأسمالية ، طالما هي علاقة سليمة ، تعترف للاخرين بحقوقهم وتقتصر علي حقوقها من العملية الانتاجية مع مشروعية هذه الحقوق •• ولكن بالنسبة لماركس ، فان الرأسمالي طفيلي •• هذا خطأ بين •• خطإ فادح •• ولذلك ، فانا متصالح مع كل المنتجين في بلادي •• اذا كانوا عمالاً •• او رأسماليين •• او مصممين فنيين • اذا كانوا خلاقين مكتشفين •• كلّ القوي الخلاقة في المجتمع • انا متصالح معها • وهذا وعي جديد •• هذا وعي جديد •• وتصالح حقيقي ، مش اي كلام •• وهذه صيغة لمجتمع متعافي ومتطور•

    { الخاتم عدلان •• هل انت مواطن سودانى •• ام مواطن انجليزي••ونحن نعلم انك تحصلت علي الجنسيه والجواز الانجليزى ؟؟؟

    - لا يوجد تناقض بين هاتين المسألتين •• انا طبعا من الناحية القانونية، لدي جواز بريطانى •• انا اعمل في لندن وادفع الضرائب •• ادفع ضرائب ، كاملة •• واتمتع بكلّ الخدمات• في اي وقت يتاح المجال او تتسع الفرص لاعود الي بلادي وفق نفس الشروط : اكون منتجاً •• ادفع ضرائبي •• وادفع ضريبتى الوطنية •• اعود الى هُنا بدون اي تناقض مع اي ولاء سابق •• ولائى هناك لايتناقض مع ولائى الوطنى• انا ما شاعر باي تناقض •• وشاعر بان هذا ممكن ان يكون مجالاً للمزايده •• ولكني قادر علي التصدي لها ••

    { ولكنك ، قبل ان تكون دافعاً للضرائب •• كنت لاجئا سياسياً، تتلقي الاعانة المالية والحياتية من دافع الضرائب الانجليزية•قروش وسكن وعلاج وتعليم مجاني ، لك •• ولكل افراد اسرتك ؟؟


    نعم •• كنت لاجئا سياسياً ، وفق قوانين دولية •• وكنت مستحقاً للجوء السياسي ، لانني مطارد •• واسرتي مطاردة •• وكانت هناك جائزة وصلت الي 15 مليون جنيه ، عندما كان الدولار اقل من 200 جنيه •• لكل من يدل عليّ •• والكلام دا كان منذ عام 89، حتي خروجي •• منذ عام 89 كانت الجائزة > تزايدية< •• وكنت علي علم بذلك• لذلك ، فان القوانين الدولية وضعت لمثل هذه الحالات بالضبط •• للاسر المطاردة •• للناس المهددين في ارواحهم •• وفي معتقداتهم السياسية •• لذلك انا استفدت من ذلك بضمير مرتاح• انا اؤمن ، اساسا ، بوحدة الحضارة المعاصرة •• انا داعية لتآخي الشعوب •• داعية لسيادة الديمقراطية ، في كل مكان •• داعية لتطوير العلاقات بين المجتمعات المختلفة• من موقعي هذا اذا استطعت ان اطور العلاقات بين المجتمع السوداني والمجتمع السوداني والمجتمع البريطاني •• لن الو جهداً في تحقيق ذلك• واعتقد ان تلك الطموحات مشروعة ومفيدة للفكر الانساني• والمسألة ليست بضيق الافق ، كما يحاول ان يتهمنا البعض •• ممن كنا بالامس معهم •• المسألة مسألة تطور فكري ، واعتراف وتصالح مع الواقع الجديد •• لعل في ذلك خروج من الفشل التاريخى الذي يصر عليه البعض •• هذا كله مطلوب ويطبق علي الناس اما ان نستغل الدين كمظلة لاستغلال الناس ، ونستخدمه كمبرر لقمعهم وقتلهم والتمثيل بهم وضربهم •• فان هذا لا يكون من الدين في شئ •• هذا ماكنا نقوله
    اقصد •• انا برضو •• انه كانت هناك شبهات حول الخاتم عدلان؟؟


    - كما قلت لك : هذا رجم بالغيب •• وتفتيش للضمير•• انا لدي افكاري حول الكون •• وهي خاصة بي •• هي امر شخصي ، وصلت اليه عن طريق التأمل والاطلاع والقراءة ولكنه يخصني وحدي • ويمكن ان اقول عن نفسي •، انني انطلق من >علوية الانسان< •• واعمل علي خدمته •• ولا اعتقد ان ذلك يختلف مع اي دين •• مطلقا •• بل هو جوهر الرسالات السماوة التي نزلت اساسا لخدمة الانسانية•


    نقد محبوب •• ولكنه ( دوغمائي) •• ومتردد •• ولا مبرر لاختفائه !!
    حوار :عادل سيد أحمد
    { وتيرة النقد ارتفعت •• فالخاتم عدلان يهاجم - برؤي ومواقف - حزبه القديم •• ويتحدث في هذه الحلقة ، حول السكرتير العام للحزب الشيوعي الاستاد محمد ابراهيم نقد •• رد الله • اختفاءه • { ولم ننسَ ان نسأل زعيم ( حق ) حول علاقته بكوادر وقيادات (رفقاء الدرب ) اخوة الامس •• الزملاء في الفكر •العلاقة الشخصية والجامعة هل آلت هي الاخري الي قطيعة؟ •• واخذنا فاطمة أحمد ابراهيم والتجاني الطيب كنموذجين • { ثم كيف ينظر الخاتم لنظام الانقاذ ، الآن •• هل تبدل ، وتطور ام أنه التكتيكات • والحرب والمكيدة ؟• والحركة الشعبية لماذا باعت حلفاءها ؟• { اسئلة كثيرة وحائرة •• واجوبة قوية ومثيرة •• ما المطلوب من الحزب الشيوعي السوداني •• وانت كنت بالامس القريب منه •• واليوم اصبحت غريمه •• ان شئت صديقه •• اللدود •• وانت قد تربيت وتعلمت الفكر والسياسة علي يديه •• لا اظنك تنكر ذلك؟؟ ••


    -المطلوب من الحزب الشيوعي هو مايريده اعضاؤه •• منذ خروجي من الحزب الشيوعي ، لم يعد من حقي أن انظر له •• ولكني من الممكن ان اتحدث بشكل عام عن اهمية تجديد الحياة السياسية في السودان •• وعن اهمية تجديد البناء التنظيمي والفكري والسياسي ، للاحزاب •• هذا يشمل الحزب الشيوعي •• كما يشمل الاحزاب الاخري ولكن كيفية الاستجابة من الحزب الشيوعي ، يحددها اعضاؤه الموجودون حاليا ولكن بعضا من اناس يتحدث حول ان الحزب الشيوعي السوداني لم يسلم من امراض الأحزاب السودانية ، الزعيم الواحد والرئيس او الامين العام من المهد السياسي الي اللحد البرزخي •

    ومحمد ابراهيم نقد سكرتيرا للحزب الشيوعي منذ عام 1971•• وحتي كتابة هذه السطور ؟


    -اعتقد ان الاستاذ نقد رجل محبوب وسط فئات كثيرة من المجتمع •• لانهم رأوا فيه ملامح سودانية ، في موقع ، غالبا لا يتوقع الناس فيه مثل هذه الملامح •• فلذلك اعجبوا بها كثيرا •• ولكن الصورة تختلف عندما يتعلق الامر بالحزب نفسه ، حينما تتحول كل تلك السمات الي شيء اخر •• وهذه مفارقة جديرة بالتأمل •• لأن شخصية نقد الحزبية تختلف اختلافا واضحا جدا وفيه كثير من التناقض مع شخصيته الجماهيرية • بمعني ان نقد جماهيريا محبوب وتندهش لخصائصه • ولكنه فيما يتعلق بالحزب •• فان نقد دوغمائي •• متردد • وتعوزه الجرأة الفكرية • لا يضطلع بالدور القيادي الفكري عندما يتعلق الامر بالحسم •• اي حسم القضايا الفكرية اي بتحديد رأي قاطع حتي ولو كان مغامرا بان يكون الرأي خطأ •• وهذه ادت الي ان تستمر المناقشة العامة اكثر من احد عشر عاما •• وهذه مسألةـ( مضحكة ) مسألة مضحكة في واقع الامر ليست بيزنطة فقط •• وحتي بيزنطة لم تستغرق كل هذا الوقت في مناقشة اولوية البيضة علي الدجاجة واعتقد ان افتقار قيادة الحزب الشيوعي للجرأة الفكرية هو الذي ادي الي هذا الوضع •• واعتقد ان في اذهانهم ، بصورة ما •• ان يخرج عليهم من مكان ما ومنظر يقول ان المشروع هذا كان صحيحا كليا •• ويفسر - أو يبرر - لهم انفضاض العالم من حوله ، بان العالم هو الخطأ ، وليس المشروع وهذه لا عقلانية في حد ذاتها • اعتقد ان الاستاذ نقد لخص المسألتين في نفسه •• فاذا هو موجود • فهو السكرتير العام ، ويساعده علي ذلك غياب تقاليد المنافسة القيادية •• ودمغ كل من يعبر عن انتقادات للقيادة بانه متطلع للقيادة وكانما التطلع للقيادة خطيئة •• التطلع للقيادة هو القوة الدافعة لتطور الاحزاب •• ان يقال من جيل لاحق للجيل السابق ارتاح •• فقد اديت رسالته ولكنك تدمغ بذلك ويقال كتعويذة هذا له تطلعات • الانسان بدون تطلع لا شيء لايساوي شيئا•

    اختفاء نقد •• بعد التطورات الاخيرة في السودان •• هل هو مبرر؟؟ ••



    -ليس مبررا مطلقا لأن نقد خرج في وقت تدخل فيه المجتمع الدولي عن طريق ممثليه الدبلوماسيين ، وفرض علي النظام وجود زعامات معينة ، يتصدرها المجتمع الدولي ، ويتشاور معها في كل القضايا •
    مغامرة ولكن وكان من بين هؤلاء : الاستاذ محمد ابراهيم نقد •• وكان يمكن ان يصبح - هو المنارة الحزبية التي تخرج رأي الحزب الي الداخل •• صحيح يمكن ان تكون هناك مغامرة بذلك ولكن العمل السياسي كله مغامرة •• الاختفاء نفسه مغامرة مشكلة الاختفاء أنه يجعلك عاجزا ويقلل فعاليتك الي اقصي مدي ويزيحك من الحياة السياسية خاصة اذا كانت متحركة وانت تخرج كما يخرج اهل الكهف ولايتعرف عليك احد•

    علاقتك الاجتماعية او الخاصة باخوتك الاعداء رفقاء الامس خصوم اليوم •• كيف تسير •• ام أن هناك قطيعة
    اجتماعية رديفة للقطيعة السياسية ؟

    -علاقتي الشخصية اتصور انها ممتازة لا اخلط مطلقا بين الشيئين السياسي والاجتماعي لذلك تجدني اذهب للشيوعيين في العزاء •• كما اذهب اليهم في الافراح وابادر بالتقاط خيوط الصداقة وخيوط الود ، عندما تتراضي وهذا واضح في تصرفاتي معهم• ولكن العكس ليس صحيحا فعندما خرجت حاول كثير من الشيوعيين ، بتشجيع من القيادة •• اغتيال شخصيتي •• وهذه واحدة من الممارسات التي كان يمارسها الحزب الشيوعي للاسف واصبح عاجزا عنها يعني هو حتي لو تخلي عنها فسيكون تخلي العاجز اسلوب اصبح لايفيد كثيرا ولكنهم علي كل حال حاولوا اغتيالي معنويا • ولاكون دقيقا فان فئات منهم حاولت ذلك وهذا ايضا بدوافع البرنويا ودوافع المقولة اللينينية ان الشيوعي اذا سقط يسقط عموديا وهذا هراء محض كانما الحزب الشيوعي هو الأرضية الوحيدة الطاهرة لاداء فرائض السياسة ولكنهم لم ينتبهوا الي ان ارض السودان - ايضا - واسعة وانتماءات السودان واسعة ، ويمكن ان تكون وطنيا •• وان تكون تقدميا وان تناضل من اجل العدالة من خارج الحزب الشيوعي •

    كيف كانت علاقتك بفاطمة احمد ابراهيم في لندن؟؟•


    -ممتازة ممتازة جدا والاستاذة فاطمة انسانة ودودة•• ولم نفقد احترامنا لبعض مطلقا•

    والتجاني الطيب ؟•


    - لي قصة مع التجاني الطيب •• فحينما توفيت الاستاذة التومة أحمد ابراهيم شقيقة فاطمة احمد ابراهيم فذهبت للعزاء ، لمنزل الاستاذة فاطمة بلندن ورفعت الفاتحة مع من كانوا موجودين حوالي 15 شخصا•
    حكايتي معه : اريد ان احكي لك قصتي مع التجاني الطيب ، وقد كان شهودها 15 شخصا رفعت الفاتحة مع الجميع وصافحتهم - في ايديهم - لم يقف التجاني الطيب بابكر ، بل ظل جالسا في كرسيه وعندما وصلت اليه ، وانا احيي الناس مددت له يدي •• فاحكم قبضة يديه •• وظللت مادا يدي ، (ازيك يا استاذ ) •• وعلي مسمع من الناس جميعا •• وهو لا يصافحني •• سمعت اصواتا من خلفي •• تقول له (الراجل مادي ليك يده •• ودا ما مكان خلافات سياسية ) فرد التجاني قائلا انا ماعايز اسلم عليهو )•• قلت له سامحك الله ثم ذهبت واتممت تحيتي للآخرين • هذا مثال •• ومحضور كي لايكون احد ، او يضيف او ينقص ، شيئاً •• مع انني حريص كل الحرص علي الا اخلط بين انتمائي السياسي وقناعاتي الفكرية •• وبين العلاقات الاجتماعية والعلاقات الخاصة ولعل كافة قيادات واقطاب والعاملين بالعرف العام يحاولون ذلك • هذه السمة تميزنا نحن السودانيين فانت في البيت الواحد وحول المائدة تجد الاتحادي والانصاري والاخ المسلم والشيوعي •• وخلافه متأكد ان هناك تيارا في النظام يحاول ان يفعل ذلك هذا طريق خاطيء وخطير•• ولاشك ان النظام ، طالما توصل الي اهمية السلام فهو مطالب ايضا ان يعم السلام كل انحاء السودان وان يعود السلام كديمقراطية وحريات وحقوق علي كل السودانيين بما فيهم السودانيين الشماليين •• ولذلك انا اعتقد انه لو حدثت قراءة صحيحة سيصبح التحول الديمقراطي ممكن امكانية كبيرة خاصة واصبحت ان هناك قوي دولية مهتمة بان تصل العملية الديمقراطية ، الي اشواطها النهائية•
    ولكن الحركة الشعبية نفسها كأنما (باعت) حلفاءها فانجرفت وراء فكرة الثنائية واستمرأت الصفقات الثنائية بان تقاسمت مع الانقاذ - وحزبها السلطة والثروة (والمناطق الثلاثة) إنه اتجاه واضح نحو (الشراكة الثنائية ) الثنائية لها تاريخ وهي ان العامل الدولي والاقليمي في السلام السوداني كبير•• فقد توصلت القوي الاقيمية والعالمية ، ان من يصنع الحرية هو نفسه الذي يصنع السلام ولذلك ، من يصنع السلام هما النظام والحركة الشعبية •• ولذلك تفاوضت مع هؤلاء•
    اللبن المسكوب : بمعني آخر : فإن ادخال الاخرين يمكن ان يعقد المسألة ، ويجعل الاتفاق نفسه مستحيلا اذا كان ذلك صحيحا ، أو غير ذلك • انا لست مهتما بهذا ولكن ، هذا هو الواقع الموضوعي •• وفي هذا الواقع حقيقة لاتلوم الاحزاب الا نفسها لعدم فعاليتها فبدلا من ان تبكي هذه الاحزاب ، علي اللبن المسكوب •• يجب ان تتجه الي لعب دور قصرت فيه في الماضي في مجال استعادة العلاقات التي تربطها بجماهيرها •• في تجديد حياتها •• في تجديد قياداتها •• في جريان الدم في شرايينها في اقامة الفرصة لجيل جديد •• للظهور •• لشباب جديد للنساء •• في اشاعة العافية في الحياة السياسية ، كلها في الاتجاه لاعطاء الناس بدلا من الاخذ منهم • التفكير في الوزارة او الوزارتين •• هذا تفكير خاطيء ، خاطيء كليا يجب ان تتجه هذه الاحزاب • وتستفيد من الجو الديمقراطي العام ، لتعبئة الناس ، لتعميق الديمقراطية •• ولفتح المجال فعلا ، لديمقراطية راسخة في المستقبل تقوم علي الانتخابات العامة ، والحرة والنزيهة ••

    التجمع الوطني الديمقراطي •• اين هو •• في داخله احزاب جماهيرية •• ولكنه يبدو مثل الكم الميت كيف يمكن ان يتحول التجمع الي آلية فعالة •• تتعامل مع المرحلة بعجلتها وزمنها وسرعتها •• بديناميكية كاملة ؟


    -التجمع الوطني الديمقراطي لن يتحول الي آلية فعالة ، التجمع الوطني الديمقراطي انتهى•• سيأخذ الناس وقتا لاستبانة هذه الحقيقة •• ولكن ، اذا كنا نحن نريد ديمقراطية حقيقية ، فيجب أن تتجه الاحزاب فرادي الي اشاعة الديمقراطية في بنيتها • واعادة صياغة برامجها ، وتجديد حياتها هذه هي المهمة الاساسية • ولكن ليس مواجهة المرحلة الجديدة • بنوع من التحالفات •• والذي هو في حقيقة الامر قد انتهي زمنه واثبت عجزه تماما• عاجز وكسيح

    القوي الاساسية انسحبتت من التجمع •• الحركة الشعبية ، عمليا خرجت منه •• فماذا بقي للتجمع ؟؟••


    علي التجمع ان يواجه نفسه والا يبقي اسيرا لقديم •• التجمع مات وانتهي ، وليس امام فصائله ومكوناته غير ان تقر بالعجز وتعترف به • وتقر بان صيغة التجمع الحالية كسيحة • وغير مواكبة • والطريق الوحيد هو أن يعمل كل فصيل منفردا بكسب جديد وفق المعطيات الماثلة والمؤشرات الجديدة •!

    الحواران منشوران في عددي أخبار اليوم يومي 13 و14 يناير 2005م
                  

العنوان الكاتب Date
رسالة من عادل عبدالعاطي إلى نقد عن وصية عبدالخالق الأخيرة - فيها سيرة الخاتم banadieha04-24-05, 00:16 AM
  Re: رسالة من عادل عبدالعاطي إلى نقد عن وصية عبدالخالق الأخيرة - فيها سيرة الخاتم banadieha04-24-05, 02:33 AM
    Re: رسالة من عادل عبدالعاطي إلى نقد عن وصية عبدالخالق الأخيرة - فيها سيرة الخاتم banadieha04-24-05, 03:17 AM
    Re: رسالة من عادل عبدالعاطي إلى نقد عن وصية عبدالخالق الأخيرة - فيها سيرة الخاتم Kostawi04-24-05, 03:29 AM
      Re: رسالة من عادل عبدالعاطي إلى نقد عن وصية عبدالخالق الأخيرة - فيها سيرة الخاتم banadieha04-24-05, 03:39 AM
  وصية mohmmed said ahmed04-24-05, 04:36 AM
    Re: وصية banadieha04-24-05, 08:16 AM
  سؤال mohmmed said ahmed04-24-05, 10:11 AM
  سؤال mohmmed said ahmed04-24-05, 10:11 AM
    Re: سؤال banadieha04-25-05, 01:38 AM
    Re: المقابلتان مع جريدة أخبار اليوم في يناير 2004 banadieha04-25-05, 01:41 AM
  Re: رسالة من عادل عبدالعاطي إلى نقد عن وصية عبدالخالق الأخيرة - فيها سيرة الخاتم عمر ادريس محمد04-25-05, 09:27 AM
    Re: رسالة من عادل عبدالعاطي إلى نقد عن وصية عبدالخالق الأخيرة - فيها سيرة الخاتم محمد صلاح04-25-05, 09:56 AM
      Re: رسالة من عادل عبدالعاطي إلى نقد عن وصية عبدالخالق الأخيرة - فيها سيرة الخاتم banadieha04-26-05, 00:17 AM
    Re: رسالة من عادل عبدالعاطي إلى نقد عن وصية عبدالخالق الأخيرة - فيها سيرة الخاتم banadieha04-26-05, 00:04 AM
  Re: رسالة من عادل عبدالعاطي إلى نقد عن وصية عبدالخالق الأخيرة - فيها سيرة الخاتم عبد الله إبراهيم الطاهر04-26-05, 02:56 AM
  Re: رسالة من عادل عبدالعاطي إلى نقد عن وصية عبدالخالق الأخيرة - فيها سيرة الخاتم عمر ادريس محمد04-26-05, 09:18 AM
    Re: رسالة من عادل عبدالعاطي إلى نقد عن وصية عبدالخالق الأخيرة - فيها سيرة الخاتم banadieha04-27-05, 02:46 AM
      Re: رسالة من عادل عبدالعاطي إلى نقد عن وصية عبدالخالق الأخيرة - فيها سيرة الخاتم banadieha05-19-05, 05:04 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de