السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر }

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 06:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الرحمن بركات(أبو ساندرا)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-18-2008, 03:11 AM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الماركسية وطبيعة الحزب في تصريحات الشفيع خضر/// الأستاذ تاج السر عثمان (Re: Elbagir Osman)

    سودانايل 30-7-2008

    الماركسية وطبيعة الحزب في تصريحات الشفيع خضر


    تاج السر عثمان

    الخرطوم: بري
    [email protected]

    أثارت تصريحات الشفيع خضر، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني، حول الماركسية وطبيعة الحزب الشيوعي، التباسا وارتباكا للكثير من الزملاء، بل تصدي بعضهم بالرد عليها.

    من أين جاء الارتباك والالتباس؟

    جاء الالتباس والارتباك من الخلط بين الرأي الشخصي، ورأي الحزب في القضايا المحددة للقاءات الصحفية، هذا فضلا عن أن تلك القضايا الخاصة بالماركسية وطبيعة الحزب وتوجهه(اشتراكي أو رأسمالي)، مثل هذه القضايا لا تعالج في تصريحات صحفية سطحية عابرة مبتسرة، ولكن مكانها الدراسات والأبحاث في صحافة الحزب الداخلية والجماهيرية، وغيرها من الصحف، والتي توضح رأي الزميل المعين من القضايا المطروحة، وبالتالي، يتم فض الاشتباك بين رأي الحزب والرأي الشخصي حول القضايا المطروحة.هذا وقد انتقدت اللجنة المركزية في دورتها: يونيو 2000م، التصريحات الصحفية التي تخلط بين الرأي الشخصي ورأي الحزب.

    المشكلة الأخرى الخاصة بالشفيع خضر هي: الشفاهية وعدم تقديم كتابات ودراسات حول هذه القضايا في المناقشة العامة التي فتحها الحزب حول متغيرات العصر، والتي تتطلب إعمال الذهن والبحث، إضافة إلى انه ككادر متفرغ، جاء لحلقة التفرغ من مدخل العمل السياسي، وحسب ما أشارت دورة ل.م في 24/2/1965م إلى ضرورة (ارتباط الكادر المتفرغ بفرع من فروع المعرفة الماركسية، والكادر المتفرغ الذي يبقى في الحزب في حدود العمل السياسي والتنظيمي يورث الحزب ضيق الأفق وبدون الارتباط بفرع من فروع المعرفة الماركسية لا تجدد القيادة نفسها، إذا كان مقياس الأمس للكادر المتفرغ هو جلده وتضحيته، فيضاف اليوم لهذا المقياس قدرته على التحصيل والنجاح في فرع من فروع المعرفة الماركسية). (الدورة ص 9).

    نأخذ أمثلة لتلك التصريحات، مع التعليق عليها.

    التصريح الذي أوردته صحيفة(الصحافة: يونيو 2001)، والذي جاء فيه عن أن هناك (اتجاه غالب للتخلي عن الماركسية، إلا ما أصبح جزءا من العلم منه).

    هذه وجهة نظر شخصية، وعلق عليها بعض الكتاب مثل: صلاح الحسن (الصحافة: 2/6/2001)، وعاصم عثمان فتح الرحمن (الأيام: يونيو 2001).

    هذا علما، بأن المؤتمر الرابع قد توصل إلى صيغة أكثر تقدما من هذه الصيغة التي تقطع أوصال الماركسية، باعتبار أن الماركسية منهج وليست عقيدة، ودراسة الواقع بذهن مفتوح بهدف فهمة وتغييره، والتطبيق الخلاق والمستقل للماركسية.

    فما هو الاتجاه الغالب، كما أوضحت المناقشة العامة، للتخلي عن الماركسية؟، علما، أن الاتجاه الغالب في المناقشة العامة هو التمسك بالماركسية كمنهج وليست عقيدة جامدة، وأن انهيار التجربة الاشتراكية، لا يعني، فشل الماركسية، (راجع: الكتاب الأول من التلخيص الختامي للمناقشة العامة).

    المثال الثاني: ما جاء في حوار مع صحيفة الرأي العام: 7/9/2005م، أشار الشفيع إلى الآتي:

    (حزب جديد، هو بالتأكيد ليس الحزب الشيوعي.

    الماركسية لم تعد البوابة الوحيدة لمعرفة الحقيقة وتفسير الكون، وأن التقسيمات إلى يمين ويسار لم تعد تناسب المرحلة.

    كل ما تطلقه الماركسية ليس صحيح).

    وهي أيضا وجهة نظر قابلة للمناقشة: فمن الذي قال: أن الماركسية هي البوابة الوحيدة لمعرفة الحقيقة والكون؟ وهل كان الشفيع يعتقد من قبل ذلك؟، علما، بأن ماركس نفسه لم يدعي ذلك، كما أشار لينين إلى أن دراسة الماركسية: تعني دراسة الثقافة الإنسانية، وهذا فهم أوسع وأعمق للمعرفة والتي هي بطبيعتها متجددة، ويتطلب منهج الماركسية، إعادة الدراسة والتحليل باستمرار لمواكبة المستجدات.

    ثم من الذي قرر أن التقسيمات إلى يمين ويسار لم تعد تناسب المرحلة؟: علما بأن مصطلح اليمين في السياسة ليس إساءة شخصية، ولكنه مصطلح يعبر عن موقف وقناعة فكرية، يعني: انك تري أن طريق التطور الرأسمالي هو الأجدى لتطور السودان، وبالتالي لا داعي لحزب شيوعي، وطريق اشتراكي يتجاوز التناقض الأساسي للرأسمالية، بتحقيق ملكية المجتمع لوسائل الإنتاج، وتحويل الفائض الاقتصادي إلى إشباع حاجات الناس الأساسية (تعليم، صحة خدمات، ضمان اجتماعي، حق الأمومة والطفولة والشيخوخة..).

    ومصطلح يسار بمدارسه المختلفة يعني العكس، صحيح أن المرحلة الحالية انتصرت فيها الرأسمالية على صعيد عالمي، ولكن تلك هزيمة مؤقتة، سرعان ما سوف يحدث اصطفاف جديد، للحركة الثورية العالمية، والتي نشهدها الآن في الحركات الجماهيرية الديمقراطية المناهضة للرأسمالية المعاصرة (العولمة)، وأن اشتراكية القرن الواحد والعشرين، سوف تستفيد من دروس التجربة السابقة، وتبني نظما اشتراكية حسب واقع وخصائص كل بلد، أكثر ديمقراطية وإنسانية وعدالة اجتماعية.

    ثم من الذي قال أن كل ما تطلقه الماركسية صحيحا؟ علما، بأن أهم اكتشافين في الماركسية: المفهوم المادي للتاريخ ونظرية فائض القيمة التي أوضحت جوهر الاستغلال الرأسمالي، مازالت صحيحة في مبادئها العامة، ومنذ اكتشاف ماركس حدثت متغيرات وتطورات في العلوم الاجتماعية عمقت وطورت هذين الاكتشافين، مثلما عمقت نظرية اينشتين قوانين الحركة لنيوتن، والتطورات في علم الوراثة نظرية دارون في تطور الأنواع بالانتخاب الطبيعي..الخ.

    كما تشير عبارة (حزب جديد، ليس هو الحزب الشيوعي)، عن الاتجاه للتخلي عن الماركسية وبناء حزب جديد، ليس هو الحزب الشيوعي، وهذا لا يختلف عما طرحه المرحوم الخاتم في مساهمته التي نشرت في مجلة الشيوعي (157). وهذا هو جوهر هذا التصريح.

    والمثال الثالث: ما جاء في التصريح والذي جاء في سودانايل:25/7/2005م، والذي أشار فيه الشفيع خضر إلى (أن الماركسية ليست صالحة لكل زمان ومكان).

    ومن الذي قال أن الماركسية صالحة لكل زمان ومكان؟، علما، بأن مؤسسيها لم يدعوا ذلك، بل أشاروا إلى ضرورة تطوير اكتشافات ماركس في كل الاتجاهات، واخذ المستجدات والتطورات الجديدة في الاعتبار، إعادة التحليل والاستنتاجات باستمرار، كما حرص ماركس باستمرار إلى ضرورة الدراسة المستقلة لكل مجتمع واستخلاص نتائج من واقعه وتطوره بذهن مفتوح، بل حتى رفض تحويل اللوحة الخماسية الخاصة بنشأة وتطور الرأسمالية في أوروبا، إلى نظرية فلسفية تصلح لكل زمان ومكان.

    فما الذي يضيفه لنا الشفيع خضر من هذا التصريح؟.

    المثال الرابع: ما جاء في لقاء مع صحيفة (أجراس الحرية)، بتاريخ: 12/4/2008م، أشار الشفيع في تصريحه إلى الآتي:

    (بالنسبة لحالة السودان، يجب علينا الانفتاح نحو كل الأفكار والنظريات الهادفة لتحقيق العدالة الاجتماعية، شريطة أن يتم ذلك بمنهج واضح، وبهذا الخصوص، يمكن إعمال المنهج الماركسي الخاص بالديالكتيك، الذي يمكن إيصالنا إلى استنتاجات صائبة).

    في اعتقادي أن القضية ليست في الانفتاح، فالماركسية بطبيعتها ومنذ نشأتها كانت منفتحة على التيارات الأخرى ومشتبكة معها في حوار وجدل وتناول انتقادي: خذ على سبيل المثال: مع تقدير ماركس العالي للدور الكبير الذي لعبه هيغل في تطور الفكر الفلسفي والإنساني، ودوره في تطوير منهج الديالكتيك، إلا أن ماركس مارس عملية نقد لهيغل: بحيث انزل ديالكتيك هيغل من السماء إلى الأرض إلى النشاط والممارسة العملية، وأوقفه على رجليه بعد أن كان واقفا على رأسه،(بحيث صار الديالكتيك يعني القوانين العامة لحركة الطبيعة والمجتمع والفكر)، بعد أن كان عند هيغل (القوانين العامة لحركة الفكر)، كما كان يقول ماركس، إضافة لدراسة ماركس الانتقادية للاقتصاد السياسي البورجوازي والذي قدر عاليا منجزاته، في مؤلفه رأس المال، والذي حمل عنوانا فرعيا ( نقد الاقتصاد السياسي البورجوازي)، وكشف سر الاستغلال الرأسمالي، والذي عتم عليه الاقتصاديون البورجوازيون بأوهام إيديولوجية.

    إضافة إلى اشتباك المفكرين الماركسيين المحدثين (مثل: غرامشي، لوكاش، سمير امين، باران،.الخ) مع القضايا الاقتصادية والفكرية التي افرزها الواقع الجديد، فالمطلوب ليس الانفتاح فقط، بل الاشتباك والتناول النقدي لتلك التيارات.

    هذا إضافة إلى الخلل في فهم الشفيع خضر للمنهج الديالكتيكي (الذي يمكن إيصالنا إلى استنتاجات صائبة)، علما، بأن المنهج الديالكتيكي أو المنهج الماركسي ليس عاصما من الخطأ، ولكن في حالة الخطأ، يتم استخدام هذا المنهج نفسه، في تحليل الظروف التي قادت لهذا الخطأ وانتقاده وتجاوزه.

    يواصل الشفيع خضر في اللقاء نفسه ويقول:

    ( الشعب السوداني لا يحتاج إلى إيديولوجية، بقدر حاجته إلى منهج إلى برنامج يطرحه أناس غير فاسدين!!).

    السؤال الذي نوجهه للشفيع ما هي المرجعية لهذا البرنامج؟ وما هو المفهوم الماركسي للإيديولوجية؟ علما بأن الطبقات الرأسمالية تطرح إيديولوجية زائفة لتغبيش الوعي الطبقي للكادحين، حتى لا يعرفون الأسباب الحقيقة للظلم والشقاء، أما الماركسية فتطرح للطبقة العاملة والكادحين التفسير العلمي لأسباب القهر والاستغلال، بمختلف أشكاله: الطبقية والقومية والجنسية والاثنية..الخ، اذن الماركسية تغّلب جانب الطرح العلمي على الطرح الإيديولوجي الزائف.

    ثم من هم أولئك الناس غير الفاسدين؟ وما هي الطبقات التي يعبرون عنها؟ وما هو توجه هذا البرنامج؟ هل في طريق رأسمالي أم في طريق اشتراكي؟. وكيف يتم استئصال الفساد، الذي ينمو ويتكاثر، كما تتكاثر الفطريات في فصل الأمطار، في ظل الأنظمة الرأسمالية والشمولية؟.

    وهذا طرح قريب من طرح د.فاروق محمد إبراهيم، بتكوين حزب برنامج، لا حزب إيديولوجيا، والذي عقبنا عليه في مقال (هل أصبحت الماركسية في ذمة التاريخ؟).

    يواصل الشفيع خضر في اللقاء نفسه، ويقول عن الماركسية: (الماركسية هي منهج ونظرية شاملة للكون، وهي خلاصة فكرية لمعالجة كيفية إدارة الصراع الاجتماعي، وكيفية تحليل هذا الصراع).

    عندما يقول الشفيع خضر أن الماركسية (هي منهج ونظرية شاملة للكون)، فأن ذلك يدخلنا في حيرة وربكة، فماركس نفسه لم يدع مثل هذا الادعاء وهي أن مكتشفاته: منهج ونظرية شاملة للكون، بل كان ماركس متواضعا، وكان يعيد التحليل والاستنتاج كلما استجدت معطيات جديدة في العلوم الطبيعية والاجتماعية وفي المجتمع الرأسمالي، وكان دائما يقول: (كم كنا مخطئين، يجب إعادة التحليل من جديد)، وهذا بحكم منهجه الديالكتيكي، باعتباره المنهج العلمي في أوسع معانيه، والذي لا يعرف النهائية والاكتمال، وبالتالي، غير صحيح أن نقول أن الماركسية منهج ونظرية شاملة للكون.

    وهل صحيح أن ما أورده الشفيع خضر أن الماركسية (هي خلاصة فكرية لمعالجة كيفية إدارة الصراع الاجتماعي)، لم افهم ما المقصود بذلك؟

    إذا كان المقصود أن الماركسية اكتشفت الصراع الطبقي، فان ماركس نفسه لم يدع ذلك، فالطبقات والصراع الطبقي، اكتشفها علماء الاجتماع قبل ماركس، كل ما فعله ماركس هو إشارته أن الطبقات هي نتاج تطور تاريخي، وأن الصراع الطبقي يفضي إلى ديكتاتورية البروليتاريا، والتي تشكل مرحلة انتقالية للوصول للمجتمع الشيوعي والقضاء على الطبقات، بما فيها زوال الطبقة العاملة نفسها.

    وقد حدثت مساهمات فكرية كثيرة حول (ديكتاتورية البروليتاريا)، حيث تجاوزها غرامشي بضرورة الوصول للسلطة بطريق ديمقراطي جماهيري عن طريق تحقيق أغلبية ساحقة(أو ما أسماه بالهيمنة)، وكذلك الأحزاب الشيوعية في غرب أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية والتي طرحت الوصول للاشتراكية عن طريق البرلمان.

    كما توصلنا في السودان ومنذ دورة اللجنة المركزية، أغسطس 1977م إلى الوصول للنظام الوطني الديمقراطي بطريق ديمقراطي تعددي جماهيري.

    فما المقصود بالخلاصة الفكرية لمعالجة إدارة الصراع الاجتماعي؟

    المثال الخامس: ما جاء في حوار أجرته معه صحيفة(آخر لحظة)، بتاريخ: 28/6/2008م، حيث ذكر الشفيع (الماركسية ليست دينا، وكثير من أطروحاتها ما عادت ملائمة).

    وقد عقب عليه الأستاذ عبد الفتاح بيضاب، في عمود حسن ساتي، في (آخر لحظة)، بتاريخ السبت:26/7/2008م.

    ومن الذي قال أن الماركسية دين؟، فالماركسية كما كان يشير لينين: (ليست عقيدة جامدة، ولكنها مرشد للعمل)، فالماركسية أصلا لم تكن جامدة، كما حدث في الفترة الستالينية، التي تعطل فيها منهج البحث الحر، ومعالجة الظواهر الجديدة بذهن مفتوح، وكان ذلك من أسباب فشل التجربة الاشتراكية، هذا علما، ان خصوبة الماركسية نفسها جاءت من انفتاحها مع التيارات الفلسفية والفكرية الأخرى، والتناول الناقد لها، والتفاعل ايجابا مع كل جديد ومفيد تطرحه تلك التيارات في الحياة.

    نكتفي بهذه الأمثلة التي توضح التشويش والاضطراب في تلك التصريحات الصحفية، والتي تم فيها خلط بين الرأي الشخصي ورأي الحزب، في حين، أن المطلوب هو معالجة تلك القضايا التي تتعلق بالماركسية وطبيعة الحزب، في مقالات ودراسات عميقة، وليست في تصريحات صحفية سطحية عابرة.

    ولكن ما هو جوهر تلك التصريحات؟

    جوهرها، والذي يمكن استنتاجه، هو التخلي عن الماركسية، باعتبار انها ليست دينا وليست صالحة لكل زمان ومكان، وتوليف فكر بديل من تيارات فلسفية أخرى. وبناء حزب جديد يقوم على البرنامج، لا الإيديولوجية، أو تقليل مساحتها المزعومة، والتخلي عن طبيعة الحزب الطبقية، والتخلي عن الطبقة العاملة التي تجاوزها التاريخ، والتركيز على المهنيين وخلق أوسع تحالف بين حركات الهامش، دون التناول الناقد لها.

    أي حزب في جوهره، رغم التلاعب بالألفاظ، رأسمالي، وخاصة في ظروف العولمة: بحيث يتم التركيز فقط على الديمقراطية وحقوق الإنسان، وضد العولمة المتوحشة، لا تغيير المجتمع وتحويله في وجهه اشتراكية.

    وهي أفكار ليست جديدة، طرحها الخاتم عدلان بوضوح في وثيقته (الشيوعي 157)، بحيث تهدف في النهاية التخلي عن الماركسية وطبيعة الحزب الطبقية، وتكوين حزب جديد في وجهة رأسمالية.

    وخلاصة ما أورده الشفيع لا يخرج عن أفكار اليمينية التصفوية، التي تستهدف التخلي عن الماركسية والطبيعة الطبقية للحزب، وتحويله إلى حزب ذو توجه رأسمالي.


    =======================
    السودان لكل السودانيين
    المجد لشعب السودان ... المجد لأمة السودان
                  

العنوان الكاتب Date
السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أبو ساندرا08-17-08, 07:34 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أبو ساندرا08-17-08, 07:36 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } esam gabralla08-17-08, 12:49 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Elmuez08-17-08, 02:24 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Elbagir Osman08-17-08, 04:25 PM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب08-17-08, 06:47 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } بهاء بكري08-17-08, 08:38 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Elbagir Osman08-17-08, 08:50 PM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } من الله عبد الوهاب08-21-08, 10:35 AM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } من الله عبد الوهاب08-21-08, 10:45 AM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } من الله عبد الوهاب08-21-08, 10:45 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } بهاء بكري08-18-08, 01:25 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } بهاء بكري08-18-08, 01:35 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } بهاء بكري08-18-08, 01:37 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } بهاء بكري08-18-08, 01:56 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Elbagir Osman08-18-08, 02:18 AM
    الماركسية وطبيعة الحزب في تصريحات الشفيع خضر/// الأستاذ تاج السر عثمان sultan08-18-08, 03:11 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Elbagir Osman08-18-08, 05:14 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه08-18-08, 06:10 AM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Motaz Ahmed08-18-08, 07:43 AM
      Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } yassir mphammed08-18-08, 08:53 AM
  لك الشــعب يا حـزبنا Amjed08-18-08, 12:52 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Elbagir Osman08-19-08, 00:12 AM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب08-19-08, 01:56 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } عمر ادريس محمد08-19-08, 03:46 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أبو ساندرا08-19-08, 06:08 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Elbagir Osman08-19-08, 11:49 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه08-19-08, 11:11 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Amjed08-20-08, 00:01 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أبو ساندرا08-21-08, 09:06 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أبو ساندرا08-21-08, 07:36 PM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } عبداللطيف حسن علي08-21-08, 09:32 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } بهاء بكري08-21-08, 09:17 PM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب08-22-08, 10:10 PM
      Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب08-23-08, 11:00 AM
      Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Amjed08-23-08, 05:00 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه08-23-08, 09:08 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Elbagir Osman08-24-08, 05:01 AM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب08-29-08, 08:59 PM
      Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب08-29-08, 09:21 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-01-08, 09:31 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-02-08, 08:29 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-03-08, 11:08 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } esam gabralla09-03-08, 11:50 PM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } الشفيع الياس09-04-08, 00:26 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Abuobaida Elmahi09-04-08, 00:42 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-04-08, 07:33 PM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Amin Mahmoud Zorba09-07-08, 04:47 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-07-08, 11:28 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-08-08, 09:00 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-09-08, 08:11 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أبو ساندرا09-09-08, 10:34 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-09-08, 10:45 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Elbagir Osman09-09-08, 11:35 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-10-08, 08:24 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-11-08, 11:00 PM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } تبارك شيخ الدين جبريل09-11-08, 11:28 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-12-08, 07:38 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-12-08, 07:39 PM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } تبارك شيخ الدين جبريل09-13-08, 08:10 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-13-08, 11:21 PM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } تبارك شيخ الدين جبريل09-14-08, 05:06 AM
      Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Amin Mahmoud Zorba09-14-08, 01:06 PM
        Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } تبارك شيخ الدين جبريل09-14-08, 05:12 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-14-08, 09:08 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-15-08, 10:22 AM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } تبارك شيخ الدين جبريل09-15-08, 12:41 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-15-08, 11:31 PM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } تبارك شيخ الدين جبريل09-16-08, 03:41 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-16-08, 07:33 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-16-08, 10:40 PM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } تبارك شيخ الدين جبريل09-17-08, 04:27 AM
      Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب09-17-08, 06:22 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-17-08, 09:44 PM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Amin Mahmoud Zorba09-18-08, 07:51 AM
  تقوية الليبرالية بإسم الديمقراطية يزيد أزمة تركز ملكية الموارد والسلطة ويؤجج عنصرياتها Al-Mansour Jaafar09-18-08, 08:39 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-18-08, 09:05 PM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب09-19-08, 05:50 AM
      نقاط في مشروع دستور ولائحة وبرنامج الحزب Al-Mansour Jaafar09-19-08, 02:55 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-19-08, 06:52 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-20-08, 11:27 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Bashasha09-21-08, 01:19 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-21-08, 10:25 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-22-08, 00:01 AM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب09-22-08, 06:23 PM
      Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب09-22-08, 07:21 PM
        Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب09-22-08, 07:41 PM
          Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب09-22-08, 08:22 PM
            Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب09-22-08, 08:52 PM
              Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب09-22-08, 11:33 PM
                Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب09-23-08, 00:15 AM
                  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب09-23-08, 01:42 AM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب10-03-08, 09:51 PM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } Elbagir Osman09-23-08, 05:00 AM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } تبارك شيخ الدين جبريل09-23-08, 05:18 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أبو ساندرا09-23-08, 10:33 AM
  Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } أحمد طراوه09-23-08, 05:37 PM
    Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب09-23-08, 06:04 PM
      Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب09-23-08, 07:04 PM
        Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب09-23-08, 07:41 PM
          Re: السر بابو يعلق على رزنامة كمال الجزولي { الماركسية و طبيعة الحزبفي تصريحات الشفيع خضر } طلعت الطيب09-23-08, 08:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de