إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 03:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الدراسات الجندرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-11-2005, 04:05 PM

Hani Abuelgasim
<aHani Abuelgasim
تاريخ التسجيل: 10-26-2003
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان (Re: Hani Abuelgasim)

    عن سودانيل أيضا

    ----------------
    رداً على مانشر بعنوان : نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان

    (أعلان مبادئ مشترك)

    د. أسامة مصطفى إبراهيم

    المحامي/الدوحة/قطر
    [email protected]

    قد برر اصحاب هذه الاعلان بأنه يأتي واجب تشريع قانون موحد للأحوال الشخصية في السودان من ضرورة سيادة المبدأ الدستوي بتساوي جميع المواطنين امام القانون ، وان موضوع تساوي الناس امام القانون ، ولا يعني الزام كل السكان بقانون واحد في مسائل الأحوال الشخصية ويفرض عليهم وان كان مخالف لدينهم ومعتقداتهم ، بل الصحيح ان يكون هنالك قانون واحد للاحوال الشخصية وليس موحداً ، بحيث يتضمن النص على الاحكام التي تطبق على المسلميمن وغير المسلمين ، سواء كان مستندا على الاديان الاخري أو الاعراف بالنسبة للذين ليس لهم ديانة ،حيث ان هذا المبدئ يجد سنده في المواثيق الدولية و معظم الدساتير هو مبدأ احترام حرية الديانة والاعتقاد، وعلى سبيل المثال ، نجد في ان انجلترا محاكم للاحوال الشخصية حسب ديانة الاطراف فاذا كان مسلم يطبق عليه القانون الاسلامي وإذا كان غير ذلك طبق القانون الذي يتفق مع مذهبه أو عرفه . أما الاستناد إلى ( اتفاقية سيداو ) للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ، فيتضح وفقا لما عرض من مقابلات ومناقشات فإن هذه الاتفاقية لا ترضي المرأة المسلمة في المسائل التي تتصادم مع الدين الاسلامي ، لأن الشرع المطهر قد سن لها تشريعاً متكاملاً لا يقارن بموادها .

    ان مسألة الاحوال الشخصية يجب أن تكون خاضعة لدين أومذهب الاطراف أو اعرافهم، حيث لا يمكن الزام المسليمن مثلاً بما جاء في المبادئ التي وردت في المقال المنشور، حيث وجود قواعد قانونية مختلفة بسبب الدين أو الاعرف فيه احترام لمبدأ حرية الاديان والعقدية خصوصا في مسائل الاحوال الشخصية، حيث القواعد التي وردت في الدين الاسلامي تعتبر عادلة لان مصدرها سبحانه وتعالى.

    واما الاشارة الى العرف السوداني المستنير في مجال قوانين الاسرة ، نرى ان القانون السوداني كان يطبق الاحكام الاسلامية على المسلمين وفي حالة غير المسلمين يطبق عليهم القانون الذي يتفق مع عقائدهم واعرافهم وهذا كان حتى في زمن الاستعمار الانجليزي الذي احترم مسائل الاحوال الشخصية بناء على اختلاف الدين والأعراف.

    حيث لا يمكن مطلقاً ان يتم قبول بما ورد في المبادئ والتي من ضمنها ( لا يمنع اختلاف الدين عقد الزواج) حيث إن هذا المبدأ يتعارض مع نص قراني صريح لا يمكن لاي مسلم ان يقبل بهذا المبدأ ، حيث لا يجوز زواج المشركة الوثنية : وهي التي ليس لها كتاب سماوي ، فإذا أسلمت حلت ، وجاز الزواج بها ، قال الله تعالى: (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن) . ( البقرة:22 )

    وكذلك ورد في أعلان المبادئ مشترك، ( يمنع تعدد الزوجات والازواج)، هذا المبدئ يتعارض مع نص قرآني صريح وهو قوله تعالي (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا)) .

    وقوله تعالي((ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما)).

    معني هذا ان التعداد مشروط بأمر واضح وجلي وهو العدل بين الزوجات والأستطاعه الماليه. العجيب انه في المجتمعات الغربيه والمدنية يري البعض ان الزواج بأكثر من واحده غير مستساغ بينما لا يرون حرجا في أن يكون للرجل عشيقه ،فالحيوان يدافع عن انثاه ولا يتحمل ان يري ذكرا اخر يقترب منها.

    إذا كان الرجل لديه القوه الجسميه والحاله الماديه ما يسمح له بالتعدد وفقا للشريعه الإسلاميه مع تحري العدل وتكوين اسره مسلمه من زوجه ثانيه في النور أليس افضل من ان يقيم علاقات اثمه تحت جنح الظلام كما هو الحال في من يرفضون تعدد الزوجات .وايضأ ورد في اعلان المبادئ المشترك ( الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات داخل الاسرة) حيث الانفاق واجب على الزوج كقاعدة عامة في الفقه الاسلامي.

    وأيضا ورد في أعلان المبادئ ( للمرأة والرجل حقوق متساوية في الميراث)

    وأيضأ ورد في الاعلان المبادئ ( يوزع الميراث بين مستحقية بالتساوي)

    وما ورد بشأن الميراث يتصادم مع قواعد ونصوص قرآنية صريحة ، قال تعالــي للرجال نصيب مما ترك الوالدان و الأقربون‏,‏ وللنساء نصيب مما ترك الوالدان و الأقربون‏,‏ مما قل منه أو كثر‏,‏ نصيبا مفروضا‏) "‏ النساء‏:‏ الآية‏7 "‏فنصيب الميراث قد فرضه الله تعالي فلا سبيل إلى التهاون فيه، بل لابد من اعطائه لمن يستحق كاملاً غير منقوص لان الله تعالي هو الذي شرعه ، ومن خالف ذلك يكون قد خالف شرع الله تعالي.

    ومن المبادئ الايجابية التي وردت في المقال نرى ما يلي:

    تقام محكمة خاصة تسمي بمحكمة الاحوال الشخصية والاسرة تكون مسؤولة عن الحسم في القضايا والخلافات المسارة وفقا للقانون.

    يتم تاهيل قانوني اضافي لقضاة المحكمة؛ بما ينسجم مع روح القانون والمعاهدات الدولية؛ ويراعي ان تكون نسبة القضاة الرجال الي النساء في هذه المحكمة متساوية.

    يجب ضمان عدم تعرض أي من الرجل والمرأة إلى الضغط و التدخل الخارجي بهدف تزويجهم؛ ويعتبر اي عقد زواج مورس فيه الاكراه او الضغط لاغيا؛ ويعاقب القانون الاطراف التي مارست الضغط؛ بما فيها دفع تعويضات للطرف المتضرر.

    يمنع بتاتا وبنص القانون ممارسة اي شكل من اشكال العنف بين الرجل والمراة في الاسرة؛ ويعاقب القانون من يمارس ذلك العنف؛ بما فيه دفع تعويضات للطرف المتضرر.

    جسد الانسان ذو حرمة؛ ويمنع بنص القانون الاعتداء عليه.

    يمنع القانون ممارسة خفاض البنات؛ ويعاقب كل الاطراف التي تشارك في هذه الجريمة؛ بما فيها دفع تعويضات للطفلة المتضررة؛ ولا يسقط حقها في اللجوء للقضاء والتعويض بالتقادم.

    يعتبر كل عمل جنسي تجاه اي حدث لم يبلغ ال16 عاما جريمة يعاقب عليها القانون.

    يعتبر الاغتصاب جريمة اجتماعية خطيرة؛ ويعاقب عليه باقصي العقوبات.

    يمنع ضرب البشر والتعدي عليهم بدنيا داخل الاسرة وخارجها؛ ولا يسقط حق الطرف المتضرر بالتقادم؛ ويعاقب الطرف الذي يمارس تلك الجريمة؛ بما فيه دفع تعويضات للطرف المتضرر.

    ختاما نرى ان اي قانون لا يحترم دين وحقوق ورغبات واعراف فئات المجتمع المختلفة لن يكتب له النجاح مطلقاً و لا يكون قابلاً للتطبق وسوف يكون اضاع للوقت واذا اصرت اي جهة على فرض ما يخالف عقائد الاخرين سوف يكون مصير المجتمع باكمله التناحر والشقاق وبذلك نكون قد خسرنا الاسرة والمجمع بدلا من صيانتها والمحافظة عليها.عليه يجب النظر في هذه المواضيع بعقلانية وحكمة وعدم الانقياد مع دعاة التحرر والتفكك والفجور.

    د. أسامة مصطفى إبراهيم

    المحامي/ الدوحة - قطر

    -----انتهى -----

    (عدل بواسطة Hani Abuelgasim on 03-11-2005, 04:13 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان معتز تروتسكى03-08-05, 02:31 AM
  Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان معتز تروتسكى03-08-05, 02:35 AM
  Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان Hani Abuelgasim03-08-05, 03:14 AM
    Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان Elawad Eltayeb03-08-05, 06:35 AM
  Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان Hani Abuelgasim03-08-05, 07:15 AM
    Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان عصام دهب03-08-05, 08:14 AM
  Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان Hani Abuelgasim03-11-05, 06:26 AM
  Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان Hani Abuelgasim03-11-05, 06:37 AM
    Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان Hani Abuelgasim03-11-05, 04:05 PM
    Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان Hani Abuelgasim03-11-05, 04:08 PM
    Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان Hani Abuelgasim03-11-05, 04:09 PM
    Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان Hani Abuelgasim03-11-05, 05:16 PM
  Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان Hani Abuelgasim03-11-05, 06:43 AM
    Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان عمار عبدالله عبدالرحمن03-11-05, 12:21 PM
  Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان معتز تروتسكى03-11-05, 02:27 PM
  Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان Hani Abuelgasim03-11-05, 04:47 PM
  Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان Hani Abuelgasim03-12-05, 06:30 AM
    Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان Elawad Eltayeb03-12-05, 09:42 AM
  Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان Hani Abuelgasim03-13-05, 06:02 AM
  Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان zoul"ibn"zoul03-14-05, 07:49 PM
  Re: إعلان مبادئ مشترك نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان معتز تروتسكى03-15-05, 10:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de