|
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) (Re: القلب النابض)
|
بقلم كمال الجزولى...
Quote:
(1)
(1/1) إشكاليتان ] أساسيتان لازمتا الحزب الشيوعى السودانى ، منذ نشأته الأولى ، وعبر مسار تطوره اللاحق: الموقف من الدين والموقف من الديموقراطية. وكنا اعتبرنا ، فى مقالة سلفت (أنظر: مثار النقع ، الصحافة 2/1/2001م) ، أن (انتباهة) الحزب الشيوعى السودانى الباكرة لعلاقة الدين بقضايا الثورة والتغيير الاجتماعى تشكل إحدى أبرز وأخطر العلامات الفارقة ، المميزة ، والكاشفة ليس فقط عن زيف اتهام الشيوعيين السودانيين بالالحاد ، بل وعن وجود (بذرة) الاستعداد فى فكر الحزب نفسه لتنويع منهجياته ومصادره النظرية ، بإخضاعها للفحص المستمر فى ضوء حركة الواقـع الحى ، وليس العكس ، والانفتاح ، بالتالى ، على منهجيات ومدارس ومصادر معرفية متنوعة ، حداثية كانت أم تراثية ، وذلك على الرغم من:
أ/ أن الماركسية اللينينية بقيت تمثل ، من زاوية المعاصرة ، أقوى منهجيات الحزب ، ومُعيناته النظرية ، لمجابهة أسئلة الحداثة الشاخصة فى أفق مشروعه الاشتراكى ، بوجه عام، وما اتصل منها بحقلى الاقتصاد وتحليل وتفسير الظاهرات والعلاقات الاجتماعية فى ضوء قوانين الدياليكتيك ، على وجه الخصوص ،
ب/ أن (انتباهته) تلك نفسها لم تظهر ، عبر تاريخه ، وتتواتر ، إلا كما تظهر ، فقط ، وتتواتر (إشارات الفنار البعيد) ، مراكمة كمية لا تصحبها حركة دفع يؤبه لها ، رغم كونه ألزم نفسه بذلك ، بصورة تحويلية كيفية حاسمة منذ مؤتمره الرابع (أكتوبر 1967م) ، الأمر الذى يشكل تناقضاً رجحنا أن تكون له أسبابه (السودانية) الخاصة ، فدعونا ، من ثم ، للاهتمام بنبشها ودرسها ، مع التسليم بمرض (الجمود الستالينى) كسبب عام.
(1/2) الإشكالية الأخرى (الموقف من الديموقراطية) لا تقل خطراً أو أهمية ، سوى أن الحزب تعاطى معها ، فى رأينا ، على العكس من الإشكالية الأولى ، بديناميكية أعلى ، وبقدرات أفضل ، رغم أن خطها البيانى ، طوال ما يربو على خمسـين عاماً هى عمر الحزب ، سجل العديد من الصواعد والهوابط ups & downs التى تستوجب الإحاطة بخلفياتها وشروطها الفكرية والسياسية. ومن ثمَّ فإننا سنعمد إلى تناولها هنا بمنهجية التحليل التاريخى ، فى سياق لا ينزلق فوق لزوجة السرد المحض ، وإنما يهدف لتسليط أكبر قدر من الضوء على الحقائق الموضوعية ، من جهة ، ولاستنهاض أقوى عناصر التمرد على الانغلاق والجمود فى فكر الحزب نفسه ، من الجهة الأخرى.
(1/3) على أنه يلزمنا ، ابتداءً ، تدقيق مفهوم الديموقراطية الليبرالية على الوجه الذى سيجرى استخدامه به فى هذه المقالة:
(1/3/1) فالأصل أن (الديموقراطية) و(الليبرالية) مفهومان نشئا بانفصال. الديموقراطية ، مفهوم تاريخى أقدم. وهى ، كلفظ ، مأخوذة من الأصل اليونانى demos ـ بمعنى (شعب) ، وkratos ـ بمعنى (حكم أو سلطة). أما كدلالة اصطلاحية فتنصب على شكل الحكم الذى يتسم ، فى جوهره ، بتوسيع دائرة الحريات والحقوق والمشاركة والمساواة أمام القانون ، والذى ظل يمثل تطلعاً دائما بالنسبة للمجتمعات الانسانية ، على امتداد تاريخها السياسى ، وعلى اختلاف محدداتها الزمانية والمكانية والعرقية والعقدية واللغوية والثقافية وغيرها ، منذ أقدم التشكيلات الاقتصادية – الاجتماعية ، عند الأسبرطيين أو عند البيزنطيين أو ، بخاصة ، عند الاغريق الذين يعود المفهوم ، بالجذر الغالب لاستخداماته ، إلى تلخيصاتهم الفلسفية (سقراط ـ أفلاطون ـ أرسطو) ، من جهة ، وإلى تطبيقاتهم الأثينية من الجهة الأخرى. وقد شهدت العصور القديمة تلك الأشكال الملموسة والمعروفة للديموقراطية التى كان مضمونها يتوقف على طابع نظامها الاجتماعى ، عبودياً كان أم اقطاعياً.
(1/3/2) أما (الليبرالية) فهى مأخوذة ، لغة ، من اللفظ اللاتينى liberalis ، فى معنى (حُر) من (الحرية). ويعود مفهومها بجذوره الفلسفية إلى مذاهب (جون لوك) والتنويريين الفرنسيين بخاصة ، وقد تبلور فى أوروبا القرنين السابع عشر والثامن عشر ، كبرنامج أيديولوجى للبرجوازية الصاعدة من رماد الاقطاع ، وكتعبير ثورى عن حاجتها الملحة اقتصاديا وسياسيا لتحطيم كافة الحواجز القائمة على طريقها فى طبيعة وقوانين وميكانيزمات النظام الاقطاعى المدعوم من الإكليروس الكنسى ، والذى لم يعد يناسب ، آنذاك ، مقتضيات حركة رأس المال والسلعة من حيث السرعة واليسر ، إلى جانب تكبيله لحرية اختيار المهن وانتقال الأيدى العاملة المطلوبة بإلحاح لتطور الصناعة ، حيث كانت القوانين السائدة تجبر الفلاحين الأقنان وأبنائهم على البقاء فى خدمة (أسيادهم) كأنصاف عبيد. وبما أن تلك الضرورات فى مستوى البنية التحتية للمجتمعinfrastructure كان لا بد لها من تحويلات كبرى تناسبها فى مستوى البنية الفوقية superstructure ، فقد قام المفكرون الليبراليون ، فيما بين نشؤ حركة الاصلاح الدينى اللوثرى ، الطور الأول من عصر (الحداثة) ، وبين اندلاع الثورة الفرنسية (1789م)، بتدمير الأسس النظرية للنظام القديم الذى كانت (النبالة) فيه عنواناً لـ (الامتياز) ، كما كانت (الحقوق) هى المعادل الموضوعى لـ (حيازة الأرض) ، وبشروا ، نظرياً ، بمجتمع جديد يمثل مصدر الثروة فيه (رأس المال) القائم فى (الملكية الخاصة) ، و(حرية السوق) المستندة إلى (حرية المنافسة) ، وجرى تصويره بنشاط على أن فرص (الربح) وخيارات (المنفعة) تنفتح فيه أمام (الجميع) ، بحيث تمثل (جهود الفرد) الاقتصادية (المستقلة) و(حريته) فى (التملك) و(المنافسة) شرعية التمايز ، تماماً كما يمثل (العقد) الأساس القانونى لتنظيم العلاقات الاجتماعية. زبدة الأمر أن الليبرالية الاقتصادية والسياسية تخلقت فى رحم النظام الرأسمالى ، كنتاج لمرحلة السوق الرأسمالى ، ولتبرير حقوق الطبقة البرجوازية الصاعدة ، واستندت إلى عدد من النظريات والمبادئ ، كنظرية الحقوق والحريات الطبيعية ، ونظرية العقـد الاجتماعى ، ومبدأ المنفعة.
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-03-05, 09:03 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | القلب النابض | 12-03-05, 09:43 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-03-05, 10:34 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-03-05, 10:35 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-03-05, 10:36 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-03-05, 10:36 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-03-05, 10:37 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-03-05, 10:38 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-03-05, 10:39 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-03-05, 10:40 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-03-05, 10:41 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-03-05, 10:42 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-03-05, 10:43 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-03-05, 10:43 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-03-05, 10:44 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-03-05, 10:45 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-03-05, 10:46 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-26-05, 07:52 PM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | عدلان أحمد عبدالعزيز | 12-03-05, 07:26 PM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-04-05, 07:29 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-04-05, 07:46 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-04-05, 08:09 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-04-05, 08:42 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-04-05, 08:43 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-04-05, 08:45 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-04-05, 08:47 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-04-05, 08:48 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-04-05, 08:50 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | هاشم نوريت | 12-04-05, 08:51 AM |
Re: اقراء حديث اول وزير اعلام فى حكومة النميرى (شيـــوعـــى) | زول ساكت | 12-07-05, 02:42 AM |
|
|
|