>كُتّاب إيلاف محمد ويهود قريظة: دقة القراءة (1/2) GMT 8:15:00 2005 الإثنين 31 أكتوبر . غالب حسن الشابندر -------------------------------------------------------------------------------- لابد من بداية! لا توجد بداية صريحة، ولا توجد بداية خالصة، خاصة على صعيد " /> محمد ويهود قريظة ..غالب الشابندر محمد ويهود قريظة ..غالب الشابندر

محمد ويهود قريظة ..غالب الشابندر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 04:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-27-2005, 09:19 AM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد ويهود قريظة ..غالب الشابندر (Re: Abuobaida Elmahi)

    بحث متقدم

















    إيلاف>>كُتّاب إيلاف

    محمد ويهود بني قريظة (3): مشهد بائس وشاهد أكثر بؤسا
    GMT 12:30:00 2005 الخميس 17 نوفمبر
    . غالب حسن الشابندر



    --------------------------------------------------------------------------------


    الحلقة الأولى / الثانية



    ملاحظة سريعة
    لقد تلقيت ببالغ الفرح والسرور بعض الانتقادات على البحث، وأعد الأخوة النقاد بأني سوف استعرض نقدهم بكل أمانة وأناقشه، لا أقول أفنده، بل أقول أناقشه، وأعذر الأخوة الذين أنهالوا علي بالسب و الشتم، لهم ذلك، ولكن سوف أستعرض ارائهم من خلال البحث أن شاء الله، علما أني وكما سوف أبين لاحقا، لا أناقش القضية من منطلق ديني، بل من منطلق تاريخي علمي، ونلتقي على بساط البحث الحر بإذن الله، ولكل الناقدين حبي وشوقي حتى الذين شتموني، هذا وكنت قد قدرت للبحث حلقتين، ولكن اتسع أكثر، وربما يصير أكثر من خمس حلقات، فمعذرة لإيلاف وللقراء الأعزاء.

    من هو المُنَفِّذ؟
    هناك خلاف حول مُنَّفذ الحكم بعد إصداره من قبل سعد بن معاذ، فقد أصدر سيد الأوس سعد أمره بقتل (مقاتلة) بني قريظة، فمن سوف يقوم بتنفيذ الحكم؟ لم تتفق الروايات على ذلك، ففي السيرة الهشامية نقرأ (... حتى فرغ منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم) 32 المصدر ص252، والرواية تفيد أن النبي الكريم نفذ الأمر بنفسه، يعني أن سعد حكم والرسول نفذ، فيما تشير بعض المصادر أن النبي تولى أمر بعضهم، وهم رؤساء القوم وحسب! وفي رواية أن النبي يأمر بفلان أو فلان فيقتل، ومنهم حيي بن أخطب، وغزال بن سموأل، ونباش بن قيس 32 الواقدي ص 514. وفي رواية أخرى نقرا (حدثني عتبة بن جبيرة... لما قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم حيي بن أخطب، ونباش بن قيس، وغزال بن سموأل، وكعب بن أسد، قام وقال لسعد بن معاذ : عليك بمن بقي، فكان سعد يخرجهم رسْلا رسْلا يقتلهم) 33 نفس المصدر ص 516. ولكن هناك رواية أخرى تقول (... فلم يزالوا يُقتلون بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان الذين يلون قتلهم علي والزُّبير...) 34نفس المصدر ص 514.
    والحقيقة قد يقال لا قيمة لهذا الاختلاف، ولكن في تصوري له قيمة مهمة، فهو يبين لنا قيمة الرواية الشفهية، حيث انعدام المصدر الكتابي الذي يمكن الرجوع إليه لاختبار الذاكرة، يخلق لنا مشاكل كثيرة ومعقدة. وإن الرواة الذين اختلفوا حول تشخيص المُنَّفذ هم أنفسهم الذين رووا لنا تفاصيل الحكم على (مُقاتلة) بني قريظة، وهم أنفسهم الذين رووا لنا كيفية القتل!! وللعلم أن منْ يتولى القتل وبهذه الكمية االمريبة يشخص في الذاكرة ربما أكثر من شي أخر يحدث في تلك اللحظات ، لأن الذاكرة هنا تختلط بالدم والرؤوس والسيف والصراخ والتوسل وغيرها من تداعيات ومفارقات القتل، وهي لا تحصى في مثل هذه الحالة التي يعرضها لنا الرواة، فكيف تغيب الذاكرة هنا؟ بل كيف لا تحفظ هذا السيَّاف المهول؟ ربما يحاول البعض الجمع بين الأخبار، وهو دأب صاحب السيرة الحلبية، وفي تصوري أنها محاولات يائسة باردة، لا تصمد أمام النقد، لأن الخلاف الوارد في هذه المسألة من الصراحة والوضوح والعينية بدرجة يصعب معها كل محاولة مهما كانت ذكية.
    إن اختلاف هؤلاء الرواة في تعيين مُنفِّذ الحكم هنا، وذلك بين نفي وإثبات أو تعزيز وتمريض يمكن الاستفادة منه بتقييم ما ينقلون لنا من أخبار في مجالات أخرى، كأن يكون عدد القتلى، أو ذات القتل بحد ذاته كقصاص صادر عن سعد أو الرسول الكريم، لأنهم نفس الرواة! فكيف الحال إذا عرفنا أن جل الروايات في مذبحة بني قريظة مراسيل مثلا؟ وهناك في رواتها من نسل بني قريظة، كان آباؤهم من سبايا قريظة؟
    إن مفارقات وتناقضات وعلا مات استفهام كثيرة تعتري هذه الحادثة، تثير الشك في الكثير من مفاصلها الجوهرية. ولنا عودة أيضا.

    والخلاف في عدد القتلى
    جاء في السيرة الهشامية (... ثم بعث إليهم ــ أي الرسول على بني قريظة ــ فضرب أعناقهم... وهم ستة مئة أو سبع مئة، والمكثر لهم يقول : كانوا بين الثمان مئة والتسع مئة...) 35 المصدر ص 252. والفارق كبير بين هذه الأرقام بطبيعة الحال، وهو شاهد آخر على صعوبات الذاكرة الشفهية، ولكن نجد هناك رقما آخر، في رواية أخرى، فنحن نقرأ في البداية والنهاية (وقال الأمام أحمد... فحكم * سعد بن معاذ * أن تقتل رجالهم وتسبى نساؤهم وذراريهم... وكانوا أربعمائة...) 36 المصدر ج 4 ص124، والرواية مسندة، نجدها في مسند أحمد وسنن الدارمي. وفي التنبيه والإشراف للمسعودي نقرا (... فقتل من قريظة سبعمائة وخمسين رجلا...) ص 217.

    والآن أين هو العدد الحقيقي؟
    لا شك أن الفارق كبير بين ست مئة وأربعمائة، فكيف هو بين هذا العدد الأخير والتسع مئة؟ وبالتالي، هل يمكن الاطمئنان إلى مثل هذه الروايات؟ وهل من مخرج يقينا الوقوع بالاستنتاج الخاطئ كي لا نظلم التاريخ؟
    أن عملية التصعيد من ست مئة إلى سبع مئة، تبيح المجال للتصعيد بين السبع مئة إلى الثمان مئة، وتبيح التصعيد من الأربع مئة إلى التسع مئة! هناك خيال جماعي، هناك عقلية روائية مغرمة بعدد القتلى، هناك عقلية روائية مغرمة بفن التسلية والحكايات الغريبة، هناك عقلية روائية مصابة بالتهويل والتضخيم، خاصة فيما يتعلق بقضايا الحروب والمعارك والدم والقتل، عقلية تراجيدية، تتشبّع تسليةً ورضا بالتضخيم والتهويل. فهل هناك مانع من القول في مثل هذه الحالة أن نقول أن مثل هذه التصعيدات المذهلة تبيح لنا الاستنتاج أن العدد ربما لا يتجاوز رؤوس القوم؟

    والخلاف في عدد أيام الحصار
    وهناك خلاف كبير في عدد أيام الحصار التي ضربها المسلمون على حصن بني قريظة، ففي السيرة الهشامية أن عدد أيام الحصار كانت (خمس وعشرين ليلة)، وفي الواقدي (خمس عشر يوما) وعليه ابن سعد في الطبقات يبدو نقلا عن أُستاذه الواقدي، وفي خبر له عن سعيد بن المسيب (... حاصر نبي الله صلى الله عليه وسلم بني قريظة أربع عشر ليلة) المصدر 2 / ص 76، وفي الحلبية (... وقيل شهرا) المصدر 2 / ص 334.
    ولا شك أيضا أن الفارق كبير بن شهر وخمس وعشرين ليلة، والنقطة التي نريد الإشارة إليها هنا، هي خلو الأصل الذي يمكن العودة إليه في ضبط المعلومة التاريخية، ولا نسحب أن الخلاف في الأيام أو في عدد الأيام، أي أيام الحصار أمر سهل، لا أثر له في استنتاجات الأفكار، فإن طول الحصار قد يؤشر على قوة بني قريظة واستعدادهم، وبالفعل، فهناك ما يشير إلى أن هذه الجماعة كانت بؤرة مسلحة خفية، وسوف نتطرق إلى هذه المسألة عندما نجلي حقيقة أو هوية الصراع بين النبي الكريم واليهود بشكل عام.

    مشهد بائس وشاهد أكثر بؤسا
    من خلال استعراض الحقائق أو بالأحرى المقتربات السابقة استطيع أن أوجز قضية بني قريظة في معادلة طرفيها مشهد بائس وشاهد أ كثر بؤسا...
    كيف؟
    تقول الروايات أو بالأحرى الرواية الواحدة أن بني قريظة نزلوا على حكم النبي، فسيقوا إلى بيت خاص، وهناك احتجزوا في بيت امرأة مسلمة، موثقين، وفي هذه الأثناء، وبعد نقاش مع النبي الكريم تم الاتفاق على تحكيم سعد بن معاذ فيهم، وقد جيء بسعد ومعه الأوس والخزرج، فلما حكم فيهم بحكم الملك، ذهب النبي وحفر خنادق أو خندق في سوق المدينة، ومن ثم سيقوا رسلا... رسلا... من أربع مائة إلى تسع مائة بين يدي الرسول الكريم، وكان علي والزبير أو السياف ا لمجهول يقتل بهم واحدا بعد الأخر، ثم تُورى الجثث في الخنادق، ومن حول المشهد يقف الأوس والخزرج، يرون بأم أعينهم ما يحصل!
    شي مهول!
    مشهد لا يمكن أن ينسى، حاضروه بالمئات، بل ربما بالألوف، ومنهم الأوس الذين كانوا حلفاء بني قريظة، بل شفعوا لهم عند سعد...
    هذا هو المشهد...
    ولكن أين الشاهد؟
    رواية مرسلة، في متنها خلاف في عدد أيام الحصار، في عدد القتلى، في السياف الذي تولى ذبح هؤلاء...
    رواية في سندها قرظي هنا أو هناك...
    رواية مرسلة مليئة بالغيب، ومليئة بما أسميه (لعبة المفاجأة السارة) التي سوف أبين معناها في سطور لاحقة أن شاء الله تعالى.
    لا يوجد هناك أي تكافؤ بين المشهد والشاهد ...
    إن مثل هذا المشهد يملا ذاكرة الآلاف، فأين منه عشرات الرواة؟ ليس لأنه مشهد مهول، ضخم، صارخ وحسب بل لأن هناك مئات الشاهدين، وعن حب، فإن جو الرواية يشير إلى أن الأوسيين كانوا في غاية الحزن والتأثر، بل وقد بذلوا ما بوسعهم لإنقاذ حلفائهم!!!
    وأيضا تغيب جغرافية الجثث في الذاكرة العربية، فلم نقرا عنها في قصصهم، ولا في شعرهم، ولا في نثرهم، ولا في سمرهم، ولا في سجالهم، فيما هي في وسط المدنية، في عينها، في السوق، الحاضر يوميا في حياتهم.

                  

العنوان الكاتب Date
محمد ويهود قريظة ..غالب الشابندر Abuobaida Elmahi11-27-05, 09:08 AM
  Re: محمد ويهود قريظة ..غالب الشابندر Abuobaida Elmahi11-27-05, 09:15 AM
  Re: محمد ويهود قريظة ..غالب الشابندر Abuobaida Elmahi11-27-05, 09:19 AM
  Re: محمد ويهود قريظة ..غالب الشابندر Abuobaida Elmahi11-27-05, 09:23 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de