|
شخـصياً معـجب بإجتماعيات حزب الأمة والأنصار وتـدين الختـمية والذكاء الوقادعند الشيوعين.
|
أمه.. شخصياً معجب بالحاجات القلتها دي كلها.. في الحقيقة أنا ما بقدر اقول محايد تماماً لكن بفتكر نفسى ادخل في الحياد واتمني أن يجي اليوم الأكون فيهو محايد تماماً.. اري حسنات الآخرين كلها وتتقلص عندي سيئاتهم. حتي يصلحوها هم او ان أراها انا بعين أخري غير ملونة باي لون سوي اللون الأبيض جامع وجماع الألوان كلها... خلينا نبدا بحزب الأمة والأنصار في جملتهم: بجد اجتماعياتهم رائعة، وفيها ألفة وولفة وحنين واريحية وعاطفة حقة، وفيها صفات السودانيين الغبش، موش مجاملات في بيوت الأفراح والأتراح.. ياما شفنا زوجاتهم وبناتهم وسلالاتهم تمشي بين الناس وفي الأسواق.. مرة واحدة من زوجات الصادق. جات حضرت مناسبة زواج. واحدة قريبتنا تربطها بيهم صلة.. جات ومعها مرافقات.. الصالون كان مليان.. الحوش كان مليان.. ا########## مغرب.. بعد صلاة المغرب. الإنشاد العرفاني مدور..مافي زول فاضى الناس كلها وجوم الطير.. مافي كرسى فاضى.. الولد البنظم الجلسة .. أعطاها تربيزة لتقعد عليها.ز قعدت عليها ولم يتغير خاطرها.. واحد تاني كبير سناً شوية من الولد أعطاها مخدة عشان تختها على التربيزة لنو التربيزة حارة.. كمان مسكتها منو.. مرافقاتها.. كمان شافوا ليهم حاجة وفي الأول قعدن على البرش بدون مقدمات وفي سرعة كأنو دا الوضع العادي. بعد شعور الناس بهن أعطوهم وضعهم الطبيعى في تقدير قامات البلد النسائية.. كراسى وعصير وبلح وحلاوة وكدة.. واستمعن للإنشاد حتى آخر قطرة فيه بدون تململ او أعذار.. موش زي ما بيفعل بعض السياسين واسرهم يمد راسو في الفرح وفجأة يقوم ويقوم معاهو الجو معاهو والحفلة كلها تشعر بالدخلة والمرقة والصيت والصولجان والواحد عايز يوري انو مهم .ماعندي زمن مشاركة وشاركت ويكون المتزوج أخوهو او ابن عمو؟. يعني معاملة بتاعة سودانيين ولاد بلد كدة.. من غير تنطع بإسم الدين، او دا حرام او دا حلال، شاهدناهم في اعراس وبكيات وإختلطنا معهم في ظروف الحياة العامة..يصافحوا الناس يسلموا يعانقوا يبتسموا ويضحكوا ضحكات صادقة من الجوف.. مافيش شراب في الرجلين مافيش شراب في الإيدين مافيش كمكمة مافيش عمعمة . ناس عادية ولاد بلد.. هو إن جيت للفتاوي والتشريع والفقه المقارن والمذاهب تجد مثلاً الصادق المهدي يعرف كل شاردة وواردة في هذه الأشياء، وتلقاهو عادي، يسالم ويقالد ويضحك ضحكات صادقة مهدية.. صادقة مهدية دي زمان ذكرتي نميري مسميهو ( الكاذب الضليل) أنا ماعارف نميري شغال على كيفو.. يبدو الصادق ختا مكانا الكاذب.. والمهدي ختا مكانا ( الضليل) فبقت مشتركة الكاذب الضليل.. غايتو نميري الأذية الأذاها الشعب السوداني ماها شوية، شغل بتاع جن كدة، زول مجنون.. لاحول ولاقوة إلا بالله العلى العظيم.. أها قلنا كان للمسائل الفقهية دي نجد اخونا الصادق الصديق عبد الرحمن محمد أحمد عبد الله المهدي الدنقلاوي.. نجده كلها عارفا.. لكن نجدو زول ود بلد سوداني عادي.. يسلم عليهو واحد بي جاي يجرو واحد بي جاي تجروا واحدة بي جاي في القاهرة مثلاً.. ابوي الصادق إزيك.. يابت إنت وافقة من قبيل بي هنا. بت الكلب تعبتي أها شنو؟ عايزة شنو؟ عاملة كيف مع الجامعة؟ اسمعى ما نحولك جامعة النيلين؟ أمك بي هناك مجنناني تبكي كل يوم.. بتي في القاهرة بتي في القاهرة..... أبوي الصادق أنا خلاص اتخرجت كلها شهرين، طيب مصاريفك وصلتك محتاجة لى حاجة؟ لا والله وصلتني.. معليش برضو جاي عيد ومحتاجة تتفسحى هنا في القاهرة.. شفتي الزول داك المحدر عمتو داك؟ ايوا شفتو. بس انا غمزتا ليهو وهو عرف بيديك شوية مصاريف . معليش يمكن تكون شوية سامحينا.. خلاص.. يلا.. ويسالم عادي.... ناس تانيين يجوا يقولوا ليك سلام بي شهوة وسلام بغير شهوة. وهل الملامسة كانت كاملة والله جزئية..وهل شعر بشهوة أثناء السلام. هل تحركت غرائزه..وفتوى اليد الناعمة واليد اللينة واليد الخشنة.. شغلانية بتاعة ناس مرضى ومعقدين..حقو يكون قانونا صلح نفسك وسيب الناس.. شوف نفسك انت الكعب والناس كلها كويسة.. المهم أجتماعياتهم كلها عسل.ناس حزب الأمة. وموش معناهو أدينا الأنصار صفة وأدينا الختمية صفة وادينا الشيوعين صفة موش معناهو ديل ما عندهم من دي ولاديل عندهم من ديك.. لا لا.. دي مثلاً صفة ملاحظة.. في غالب الأوقات والغالب الأعم.. ومسألة تقدم في زمن معين. يعني صفة صاحبة وقت وفي وقتها تطالب بملئها.. ولكن قد تتقدم عليها صفة اخري مقاربة في وقت آخر . حسب الحوجة وحسب الظروف.. برضو راح نتكلم زيادة شوية عن هذه الصفة عند الأنصار وحزب الأمة.. وبعدين نتحول لغيرها لصفة التدين السمح عند الختمية وصفة الذكاء الوقاد عند الشوعيين..
|
|
|
|
|
|
|
|
|