في ذكرى قوانين سبتمبر 1983

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 02:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2005, 02:39 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 (Re: برير اسماعيل يوسف)

    عزيزي برير،

    تحية طيبة

    قولك:


    Quote: و قرات ك>لك للمعتزلة ال>ين احترمهم كثيرا ... و للمعتزلة دور عظيم في اثراء الفكر الاسلامي لا يستطيع ان ينكره احد من العالمين ... و من خلال ه>ه القراءات و غيرها لم استطع ان اقنع نفسي بان فاعل الخير و الشر هو الله و لسبب في غاية البساطة بالنسبة لي علي الاقل ... وهو الاتي: ان كان الله هو من يفعل الخير و الشر لانتفي مبدأ المحاسبة و اعني به محاسبة الناس علي ما يفعلون من اخطاء... و بمعني اخر لا يمكن ان يقبل العقل بان الله قدر لفلان ان يعمل الشر ثم يقوم بمحاسبة فلان علي فعله له>ا الشر ؟


    رأي المعتزلة في هذه المسألة يشبه كثيرا آراء الدكتور مصطفى محمود، كالذي كتبه في كتابه "الله والإنسان" وقد علق عليه الأستاذ محمود في مقال في الصحف عام 1959، وكانت عبارة الدكتور مصطفى التي أخذها عليه الأستاذ محمود هي قوله: "إن الله الذي لا يحترم عقلا صنعه بيديه يعطيني العذر في ألا أعبده".. وكتلك الآراء التي كتبها في كتابه "القرآن محاولة لفهم عصري" وقد رد عليه الأستاذ في كتاب كامل هو: "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري" ارجو أن ترجع إليه في هذه المسألة.
    وسأعتمد هنا على كلامك الذي كتبته بنفسك للرد عليك..
    قولك:

    Quote: الا ان فهمي ه>ا لم يجعلن اقبل فكرة ان خالق الخير و الشر هو الله ... لان الخير و الشر بالنسبة لي ليسا بمخلوقات و انما امور مكتسبة يكتسبها الانسان بعد ميلاده و ل>لك هو محاسب عند الله عليها عندما يخطيء و ينال الثواب عنده عندما يصيب ... ه>ا هو فهمي البسيط للموضوع .

    اقرأ قول الله سبحانه وتعالى: "تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2)"

    خلق الموت يعني إرادة الموت على الناس.. وكذلك خلق الشر يعني إرادة الشر.. والحكمة من الشر هي أن العقول لا تتعلم الأشياء إلا بأضدادها.. وقد شاءت إرادة الله الحكيم أن يكون تطور الإنسان بواسطة العقل.. يخطئ فيتعلم من خطئه فيصيب.. وهذه هي الحكمة من العذاب الموجود في هذه الحياة أيضا..

    قد يبدو في الظاهر أن هذا الموضوع الذي أثرته يا برير لا علاقة له بموضوع البوست هنا "في ذكرى قوانين سبتمبر".. ولكن لدى التحقيق هناك علاقة كبيرة.. فالأستاذ محمود في كل كتبه يحاول أن يعلّم الناس وحدة الفاعل "بمعنى لا فاعل لكبير الأشياء ولا لصغيرها إلا الله" ثم يأتي النميري يتهم الأستاذ محمود بأنه أنكر وجود الله.. تصوّر.. لقد قال النميري في خطبته تلك "التاريخية" والموثقة لدي بالصورة والصوت في فيديو ما يلي:


    Quote: فقد أحسنت محكمة الاستئناف صنعاً حين استعرضت إنكار المتهم لبعض أركان الدين حتى انتهت إلى إنكاره لوجود الله إلا فيه هو هذا البشر الضعيف.


    ويقول عنه:

    Quote: ومن أقواله التي لم تتعرض لها المحكمة قوله في شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله، وفي كتابه عن "لا إله إلا الله " يقول المتهم في صفحة 13 وصفحة 14: ( لا إله إلا الله لن تنفك تقال لكم زي ما قلت ليكم في السرمد، لكن الشهادة المقرونة بمحمد يعني: لا إله إلا الله محمد رسول الله ـ تجب مرة في العمر)


    طبعا محاولة النميري، ومن أملوا له، للتزييف ما كان له، ولا لهم، أن يتمكنوا منها إلا ببتر نصوص الأستاذ محمود، ثم الاعتماد على التشويه والتخريج السئ وتحريف الفهم.. وسأحاول أن أبين ذلك من بعض المقتطفات وبإكمال النصوص.. لقد اختار نميري ذلك النص المبتور من كتاب إسمه "لا إله إلا الله" وهو عبارة عن محاضرة [باللغة الدارجية السودانية] منقولة من الشريط إلى الكلمات المكتوبة بنفس الدارجية، ثم وضعت مقدمة لذلك الكتاب الذي صدر قبل قيام إنقلاب مايو بيوم واحد في عام 1969.. وإذا قرأنا من نفس الكتاب قبل سطور قليلات نجد قول الأستاذ التالي:

    Quote: إن الثورة الفكرية ببعث ((لا إله إلا الله)) من جديد في الصدور لا معدى عنها ، وذلك موعود المعصوم حين قال: ((بدأ الإسلام غريبا ، وسيعود غريبا كما بدأ ، فطوبى للغرباء !! قالوا من الغرباء يا رسول الله ؟ قال الذين يحيون سنتي بعد اندثارها)) وسنته هي حاله ، وحاله الحقيقة ، والحقيقة هي ((لا إله إلا الله)) معاشة دما ولحما .. حاله هي التوحيد ، على أن يكون التوحيد هو صفة الموحِّد ، لا مجرد قوله .. خلاصة القول لا يصح لأحد أن يتحدث عن الدستور الإسلامي إلا إذا تخلق بكلمة: ((لا اله إلا الله)) .


    ولكن بالرغم من هذا يأتي نميري ليتهم الأستاذ محمود بهذه التهمة السطحية.. وما قاله الأستاذ محمود عن أن الشهادة المثنية تجب مرة في العمر لا تنعني جحدها كما حاول النميري أن يوهم سامعيه، ومنهم من يصدق مثل هذا الكلام حتى اليوم..
    ولم يعد الوقت وقت النقاش، فإن الجريمة قد تمت، والمطلوب هو محاسبة المزيفين على ما اقترفوه.. وهذا اليوم ليس ببعيد..

    وليتصور القارئ أن نفس الصفحة التي بتر منها نميري، ومن أملوا له، تلك العبارة، تركوا وراءهم ما لو أوردوه لن يتمكنوا من تمرير التضليل والتحريف.. وأرجو ملاحظة ما تحته خط من كامل السياق..


    Quote: نحن عندنا الشهادة مقرونة .. ((لا اله إلا الله ، محمد رسول الله)) في ملتنا نحن وحدنا على عهد نبينا .. الأمم كلها أنبياؤها جاءوا بالإسلام .. ونبينا جاء متوج للإسلام .. وخاتم للنبوة .. وفي دعوته لينا لا تكون الشهادة إلا مقرونة .. ((لا اله إلا الله ، محمد رسول الله)) .. والشهادة في حقيقتها ، ما مقرونة في القرآن .. مقرونة في السنة ((لا اله إلا الله ، محمد رسول الله)) ، قرنت في السنة ، والسنة وحي .. أما في القرآن واردة ((محمد رسول الله)) .. وواردة .. ((وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ..)) وواردة الشهادة في مكانها الثاني .. ((فاعلم أنه لا اله إلا الله)) فربنا أمر نبينا أن يقرن الشهادة .. والحكمة في قرن الشهادة أن الإنسان مدعو لي الله .. والله غيب بالنسبة لغفلة الغافل .. فالنفس البشرية ما عندها مجال كبير في الغيب .. النفس البشرية عايزة المحسوس لأن نوافذها على العالم المحسوس هي الحواس دي .. فهي ترى وتسمع وتشم ، وتذوق وتلمس .. ولو الإنسان فقد الحواس دي كلها يكون كأنه حجر أصم .. هنا نوافذه على المحسوس من الحواس جعله لا يؤمن إلا بما يمسك بيديه .. ودي الحكمة في أن الناس عبدوا الأصنام .. جسدوا آلهتهم .. جسدوا أفكارهم عن الغيب ، وقالوا: ((ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى)) .. في بداياتهم كانوا بالصورة دي .. ثم أخذت تبعد منهم الحقيقة لغاية ما يبقى ، في وقت انحطاط العبادات ، الناس يعبدوا الحاجة المحددة بنفسها ، لكن ، الشاهد ، في الحكمة ، إنه النفس البشرية لا تقتنع إلا بما تدركه بحواسها .. كأن ربنا قال: ((أنتم مدعوون لتشهدوا بوحدانيتي ولكن لا طاقة لكم بذلك ، فتمثلوها مجسدة ، دما ، ولحما ، في محمد ، لا اله إلا الله ، محمد رسول الله ، ليوصلكم إلي ..)) من هنا جاءت العبارة المقرونة فيها الشهادة .. وما من أحد يجحد قرن الشهادة يمكن أن يدخل في الملة المحمدية .
    و ((لا اله إلا الله)) لن تنفك تقال ، زي ما قلت ليكم ، في السرمد .. لكن الشهادة المقرونة بمحمد رسول الله – يعني ((لا اله إلا الله محمد رسول الله)) – تجب مرة في العمر .. وتلزم الطاعة .. كأنك لما تعترف بالشهادة المقرونة برسالة محمد وجب عليك أن تطيع .. ((ما آتاكم الرسول فخذوه ، وما نهاكم عنه فانتهوا ..))


    والآن إلى هذه الفقرات من نفس الكتاب "المحاضرة" "لا إله إلا الله" التي تتحدث عن وحدة الفاعل، وعن التوحيد، وأرجو يا برير أن تتأمل فيما وضعت تحته خطاً .. والكتاب موجود في الشبكة لمن يريد..

    Quote: دين الخلائق ودين البشر
    ((دين الله)) الوارد في الآية ((أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات والأرض طوعا وكرها واليه يرجعون ؟؟)) هو الإسلام بالمعنى الشامل ، العام ، الذي لا يخرج عنه مخلوق من الأحياء .. من السوائل .. من الغازات .. من العناصر كلها .. الحقيقة دي تعطيكم معنى قوله تعالى: ((وإن من شيء إلا يسبح بحمده ، ولكن لا تفقهون تسبيحهم)).
    معنى قوله تعالى .. ((وله أسلم من في السموات والأرض طوعا ، وكرها ، واليه يرجعون)) أن دي الإرادة الإلهية التي سير بها ربنا الوجود كله .. لا يشذ عنها شاذ ، ولا يعصيها عاصي .. من عصا فقد أطاعها .. لا تُعصى هي .. المعصية هي في مرحلة الشريعة .. لكن في الحقيقة الله لا يُعصى .. إبليس موش عاصي لي الله في مرحلة الحقيقة .. ولكنه عاصي في مرحلة الشريعة .. العناصر كلها مسلمة وجهها إلى الله ، ولكن ربنا يريد إسلام الوعي .. إسلام الفهم .. إسلام العقول .. لذلك قال تعالى: ((ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن)) روح الآية هي عبارة ((وهو محسن)) لأن الوجود كله مسلم وجهه إلى الله .. لا يعترض على الله .. لكنه ما مدرك .. إرادة الله لا تُعصى .. كل الوجود مسلم ليها ، لكنه لا يدرك .. ربنا أرسل رسله ليخرجوا الدين الواعي من الإرادة العامة .. من إسلام العناصر .. ليخرجوا إسلام البشر .. دا سمي مرضاة الله .. في مرحلة الإرادة ربنا أراد الخير والشر .. ((ما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون)) .. والحديث: ((من آمن فقد آمن بقضاء وقدر ، ومن كفر فقد كفر بقضاء وقدر ، رفعت الأقلام وجفت الصحف)) دي مرحلة الإرادة .. لا يدخل في الوجود إلا ما يريد الله .. ((شهد الله أنه لا اله إلا هو)) شهادته دي معناها ما في الوجود إلا ما يريده هو .. العبارة التوحيدية تقول .. ((لا يعرف الله إلا الله ، ولا يدخل في ملكه إلا ما يريد)) .. هنا ربنا أراد شيئا ولكنه لم يرضه .. دي من دقائق عبارات الأسماء .. ربنا أراد شيئا ولكنه لم يرضه .. ربنا أراد الكفر ، ولكنه لا يرضى إلا الإيمان .. ربنا أراد الشر ، ولا يرضى إلا الخير .. هنا دي وظيفة ((لا اله إلا الله)) التي جاءت تخرج دين التوحيد الواعي ، من دين التوحيد العام ، الواحد يمكن أن يصورها ليكم زي ماء البحر مثلا .. ماء البحر الملح .. وماء النهر العذب .. الخير والشر أصلها عبارة بتخصنا نحن ، عند الله ما في شر .. لكن نحن المابستوي عندنا الحلو والمر يكون عندنا الخير والشر .. الثنائية في مرحلتنا نحن ، موية البحر مثلا ، أنا وإياك ما بنستسيغها .. ما بنشربها .. مُُرَّّة .. موية النهر حلوة .. وعذبة .. عندنا .. يمكنك أن تتصور أن الإسلام في الإرادة العامة زي موية البحر ربنا سلط عليه رسله الذين أرسلهم بعد أن رباهم وهذبهم ليخرجوا من الموية العامة الملحة موية عذبة – يعني من الإرادة الفيها الخير والشر .. عايز يخرج لينا الخير الصرف في جانب – زي ما سلط الشمس على موية البحر ، أخرجت منها بالتبخير ، الموية اللي جات نزلت مطر وبقت أنهار ونحن نستسيغ أن نشربها .. يمكنك أن تتصور مرضاة الله بالمقارنة بإرادة الله ، زي موية النهر ، بالنسبة لموية البحر ..
    ربنا قال في الأمر دا: ((إن تكفروا فان الله غني عنكم ، ولا يرضى لعباده الكفر ، وان تشكروا يرضه لكم)) .. ((إن تكفروا فان الله غني عنكم)) الغني الما بيُغلب .. كأنه قال إن تكفروا ، ما كفرتم مغالبة لله .. كفرتم بإرادته .. ولكنه لا يرضى منكم الكفر .. يتابعكم بالتعليم والامتحان .. وبالتعذيب .. بالخير والشر إلى أن يخرجكم إلى الخير .. ((إن تكفروا فان الله غني عنكم ، ولا يرضى لعباده الكفر ، وإن تشكروا يرضه لكم)) .. أرسل رسله ليخرجونا من الارادة إلى الرضا .. ليخرجونا مما يريد إلى ما يرضى .. جاءوا كلهم بلا اله إلا الله من أجل ذلك .. ما يريد ، هو دين الخلائق .. وما يرضى ، هو دين البشر ..


    ولك الشكر يا عزيزي برير..

    ياسر
                  

العنوان الكاتب Date
في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-14-05, 11:40 AM
  Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Frankly09-14-05, 12:32 PM
    Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-15-05, 06:10 AM
  Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 مريم بنت الحسين09-14-05, 02:07 PM
  Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 خضر حسين خليل09-14-05, 02:37 PM
    Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 sadiq elbusairy09-14-05, 04:48 PM
  Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 sharnobi09-14-05, 07:20 PM
  Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Omer Abdalla09-16-05, 06:25 AM
  Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-17-05, 08:43 AM
    Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-17-05, 08:45 AM
      Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-17-05, 08:54 AM
        Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-17-05, 08:56 AM
  Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Khalid Kodi09-17-05, 03:47 PM
  Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-18-05, 02:37 AM
    Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Khalid Kodi09-18-05, 09:22 AM
      Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-18-05, 04:17 PM
        Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Imad Algadi09-19-05, 10:01 PM
          Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-20-05, 04:40 AM
  Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-24-05, 01:59 PM
  الفجر الكاذب.. إلى الدكتور منصور خالد.. في ذكرى يوم 26 سبتمبر.. Yasir Elsharif09-26-05, 02:17 AM
    Re: الفجر الكاذب.. Yasir Elsharif09-26-05, 03:11 AM
  Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-26-05, 03:33 AM
    Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 برير اسماعيل يوسف09-26-05, 04:08 AM
      Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-26-05, 04:22 AM
        Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 برير اسماعيل يوسف09-26-05, 05:35 AM
          Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-26-05, 06:07 AM
            Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 برير اسماعيل يوسف09-26-05, 07:45 AM
              Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-27-05, 04:35 AM
                Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 برير اسماعيل يوسف09-27-05, 07:05 AM
                  Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-28-05, 02:39 AM
                    Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 othman mohmmadien09-28-05, 04:13 AM
                      Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-28-05, 06:34 AM
  Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 برير اسماعيل يوسف09-28-05, 08:02 AM
  Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 برير اسماعيل يوسف09-28-05, 05:21 PM
  Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 Yasir Elsharif09-29-05, 02:32 AM
  Re: في ذكرى قوانين سبتمبر 1983 هشام هباني09-29-05, 10:16 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de