خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 12:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-06-2005, 09:17 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث (Re: Sabri Elshareef)

    الديوثة و التفاسير


    ( قال مجاهد وعطاء بن أبى رباح وقتادة: قدم المهاجرون وفيهم فقراء ليس لهم أموال ولا عشائر وبالمدينة نساء بغايا يكرين أنفسهن وهن يومئذ أخصب أهل المدينة، ولكل واحدة منهن علامة كعلامة البيطار، أنها زانية، وكان لا يدخل عليها إلا زان مشرك، فرغب فى كسبهن ناس من فقراء المسلمين، قالوا نتزوج بهن على أن يغنينا الله عنهن فاستاذنوا رسول الله ـ ص ـ فنزلت هذه الآية ). [ مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير: للإمام فخر الدين محمد بن عمر الرازى 544/606هـ ـ المجلد الحادى عشر ـ ص 453، 454 ].


    الخبر المرقوم رواه مجاهد وعطاء بن أبى رباح وقتادة وهم من سادة التابعين الكبار ومثلهم لا يتصور أن ينقل أثرًا ضعيفًا أو مجروحًا ولا نقول ملفقـًا.


    حمله كتاب ( مفاتيح الغيب ) وهو من أجل التفاسير وصاحبه هو الإمام فخر الدين الرازى من الأئمة الأعلام.

    إذن هو صحيح لا شائبة فيه ولا مطعن عليه ولا قدح يلحقه.


    وعباراته تقطع بأن الحضيض ( الدافع ) عليه هو الرغبة فى كسب العواهر فحسب ونفحنا بمعلومة طريقة هى أن القحاب وأبن على اتخاذ علامة مثل علامة البيطار ليعرفن ولإرشاد الزانين إلى بيوتهن.


    هذه المعلومة تساعد علماء الاجتماع على تحليل ذياك المجتمع تحليلاً موضوعيًا وتقييمه تقييمًا صحيحًا يعاضد المفسر على تفسير النصوص التأسيسية المقدسة، وعلى فهمها على الأوجه ألمثل.


    بلغت الجرأة بأولئك ( الناس ) أن يتوجهوا لـ ( متمم مكارم الأخلاق ) كيما يأذن لهم بنكاح هاته البغايا، ولا أدرى كيف دار بخلدهم أو طاف ببالهم واعتمل فى قلوبهم وحاك فى صدورهم أنه سيوافق، ألا يدل هذا على أنهم يجهلونه؟.


    *******




    تنزيل لحظر نكاح الزوانى


    الأزمة التى طقطقت ( = فرقعت أو سمع لما صوت ذو دوى ) بين صفوف النزحة أو بين الفقراء والضعافين منهم لها دوافع اقتصادية وبيولوجية وعاطفية.




    إذ ليس لهم موارد رزق يقتاتون منها ولا مساكن يأوون إليها، وبين جوانبهم غريزة ماتهبة تمسك بمخانقهم كيما يرووا ظمأهم المتأجج ... ويبغون مثل إخوانهم تأسيس أسرة: زوجة يلقون لديها المودة وأولاد يلاعبونهم، فهداهم حسهم الغليظ ـ إن صح أنه يهدى ـ وأفقهم الضيق وعقلهم العبيط الساذج إلى فكرة الزواج بالزوانى إذ سيوفر لهم كل هذه الرغائب.


    وفقراء النزحة ـ كما رفعنا الستار عن حقيقة توصيفهم ـ هم الأجناد الأوفياء وأعضاء كتيبة الحراسة وأفراد سرية الطوارئ والملبون لأول هيعة والمستجيبون لأول صيحة والمسارعون لأى استغفار.


    فمثلهم لا يرد بعنف ولا يصد بقساوة ولا يصك بغلظة ولا يصت بشراسة وكما هو متبع: لا يدع ( أحسن الحديث / القرآن المجيد ) .. ( سيد الناس وذؤابة العرب ) يواجه الموقف الحساس دون مؤازرة:


    فإما أن يُغضب شطرًا مفرشحًا من عسكره عندما يسفه مراغبهم، وإما أن يلبى طلابهم ويوافق على النزوة الحمقاء الرعناء التى ارتفعت كالنبت الشيطانى فى أدمغتهم الصعلاء والتى تنافى المبادئ السامية وتناقض القيم الرفيعة وتعارض الأخلاق العالية التى نادى بها، وكثيرًا ما علمهم أنه ما جاء إلا ليتمم مكارم الأخلاق.


    إذن لا مشاحة فى ضرورة أن تتلألأ من القرآن آية كريمة توضح للصحاب عمومًا ولكل ضعفان من النازحين أن نكاح الزوانى وزواج العواهر ومباعلة القحاب عمل فسيد وسلوك طفيس وتصرف ممجوج لا يليق بالمؤمن.


    قد يفعله المشرك ويقدم عليه الكافر ويقبله الزانى ويرتكبه الفاسق إنما هو على المؤمنين والتُبّع المخلصين حرام قطعًا. ارتدع فقراء النزاحة وخنسوا وتنازلوا عن طلبتهم الدنسة إذ علموا أن التحريم أو النهى أو الحظر لم يأت به ( الظفور ) إنما سفرت به آية من ( الفرقان / القرآن ) الذى تعنو له جباههم.


    بذا اتحفتنا الآية { الزَّانِي لا يَنكِحُ إلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ } [ النور 3 ] ببرهان إضافى على أنه فى علاقة جدلية متجددة الحيوية بالغة النشاط، شديد الآده.


    وأنه متين الآصرة بالمخاطَبين به لا يغفل وحاشاه أن يفعل عن جميع شئونهم لا يتباعد عنها أو ينفصل بل هو حميم القرب منهم.


    *******


    نهب مهر البنت


    نوع آخر من ضروب الحصول على الدخول الريعية التى تأتى دون بذل نقطة عرق: الاستيلاء على مهر البنت.


    ( { وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا } [ النساء 4 ]، أى مهورهن .. قيل الخطاب للأولياء لأن العرب كانت فى الجاهلية لا تعطى البنات من مهورهن شيئًا ولذلك كانوا يقولون لمن ولدت له ابنة، هنيئًا لك النافحة يعنون أنك تأخذ مهرها إبلاً فتضمها إلى إبلك فتنفج مالك أى تعظم ). [ غرائب القرآن: القمى النيسابورى ـ المجلد الثالث ـ ص 483 ].


    من ـ المعلومة ـ الإجتماعية التى نفحنا به القمى النيسابورى اعتبر أولئك العُربان أن نهب صداق الابنة عمل طيب يستحق التهنأة والمهر عباؤة عن إبل. وهو الأصل فى تسميته بالـ ( سياق ) لأن الإبل تُساق إلى بيت ( خباء ) خيمة العروس.


    المعنى من منظور المجاز عند الزمخشرى: أن المهر وصل إلى ولى من عُقد عليها كأنه رزق هبط عليه من السماء كما أن سوق الإبل(المهر) هو المنظور المادى أو العينى. [ أساس البلاغة ـ الجزء الأول ].

    من البديهى أن العرف الاجتماعى الذميم استمر بعد الإسلام وهو يؤكد أن الأنساق الاجتماعية من المحال أن تتغير بمجرد المواعظ والخطب وأنها تظل كامنة فى أعماق الفرد حتى غبّ اكتسابه ثقافة جديدة مهما بلغت من السمو والرقى والامتياز.


    ( أخرج ابن أبى حاتم عن أبى صالح قال: كان الرجل إذا زوج ابنته أخذ صداقها دونها فنهاهم الله عن ذلك فأنزل: { وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ ... } [ لباب النقول للسيوطى ص 28 ].


    يقول القاضى البيضاوى ( والخطاب للأزواج والأولياء لأنهم كانوا يأخذون مهور مولياتهم ) عند تفسيره لسورة النساء. [ أنوار التنزيل وأسرار التأويل للقاضى البيضاوى ].


    ويبين لنا شيخ المفسؤين ما درجوا عليه:

    ( عن أبى صالح قال: كان الرجل إذا زوج أيمه أخذ صداقها دونها فنهاهم الله تبارك وتعالى عن ذلك ونزلت: { وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ ... } إلى آخر الآية ) [ تفسير الطبرى ـ الجزء السابع ـ ص 553 ].


    ويؤكد أبو جعفر ابن جيري الطبرى فى موضع آخر العرف الخبيث ورسوخه فى مجتمعهم: ( { وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً } أولياء النساء وذلك أنهم كانوا يأخذون صدقاتهن ) [ ذات المصدر والصفحة ].


    *******

    زواج الشغار


    بيد أنه أطلعنا على صورة أخرى متفرعة عن الأصل وهى أنه: ( كان ذلك من أولياء الناس بأن يعطى الرجل أخته لرجل على ان يعطيه الآخر أخته على ألا يكون كثير مهر بينهما، فنُهوا عن ذلك ) [ تفسير الطبرى ـ الجزء السابع ـ ص 553 ].


    أى أن الأمر لم يقتصر على اغتيال مهر الوليد أو البنت بل تعداه إلى هبش.

    ثم أردف بأثر آخر يدعمه فى الصفحة التالية برواية مماثلة:


    ( حدثنا محمد بن عبد الأعلى، قال حدثنا المعتمد بن سليمان، عن أبيه قال: زعم حضرمى أن أناسًا كانوا يعطى هذا الرجل اخته وياخذ أخت الرجل ولا يأخذون كثير مهر، فقال الله تبارك وتعالى : { وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً } ). [ القاموس المحيط ـ مهر الأخت ].


    بيد أن تبادل زواج الأخوات أوالبنات بدون مهر نوع من النكاح عرفه العُربان قبل الإسلام ويُطلق علبه ( الشغار ) واسمه كما يدل عليه أى ( الخلاء ) من المهر أو الصداق .

    أى شغر تعنى: خوى وصفُر وفرغ من ...

    ثم حظره ( أول من يفيق من الصعقة ).


    فى هامش الصفحة 553 كتب محقق تفسير الطبرى وهو الشيخ محمود محمد شاكر: ( وذلك هو الشغار / شغار المتناكحين بغير مهر، ألا يضع وليته أو أيمه.


    وكان ذلك فى نكاح الجاهلية فنهى رسول الله ـ ص ـ عنه ).

    ونضيف أنه ورد فى ثلاث من الصحاح الستة .. أبى داود والترمذى والنسائى [ جوامع الكلم من احاديث سيد العرب والعجم: تجميع صلاح الدين سيد التجانى ـ ص 351 ـ طبعة مهرجان القراءة للجميع 2000 ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب ].


    ووصف المصنف بأنه: حديث صحيح.

    وعرف الشغار بأنه: وهو يزوجه ابنته أو أخته على أن يزوجه ابنته أو أخته، إذن غدا الخبر الذى ساقه الطبرى موثقًا.


    وبالتالى إذ إن هذا الضرب من حرمان الأيم حقها فى المهر واغتصابه بمعرفة وليها سواء الأب أو العم أو الأخ أو غيرهم، من أشكال الظلم البين، الذى حرص ( المزمل ) على رفع وتطهير المجتمع منه، فقد أشرقت الآية الرابعة من سورة النساء تأمر الأولياء بإيتاء الأيامى (النساء ) مهورهن نحلة أى عن طيب نفس ورضا فهدأ بال ( الذى جعلت له الأرض مسجدًا ) وانشرح صدره ومن رجا آخر سرت وانبسطت النسون بعودة حقهن إليهن.


    وعلى طول المدى يؤكد ( المهيمن / القرآن ) قربه القريب ممن يوجه إليهم الخطاب وعدم انفصامه عنهم، أو غربته عن واقعهم
                  

العنوان الكاتب Date
خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Sabri Elshareef09-06-05, 09:13 PM
  Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Sabri Elshareef09-06-05, 09:15 PM
  Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Sabri Elshareef09-06-05, 09:17 PM
  Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Sabri Elshareef09-06-05, 09:26 PM
  Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Sabri Elshareef09-06-05, 09:41 PM
    Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث nazar hussien09-07-05, 00:13 AM
  Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Sabri Elshareef09-07-05, 06:46 AM
    Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Abdulla Ageed09-07-05, 06:59 AM
  Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Sabri Elshareef09-07-05, 10:57 AM
  Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Sabri Elshareef09-07-05, 01:37 PM
  Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Agab09-07-05, 01:47 PM
  Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Sabri Elshareef09-07-05, 04:56 PM
  Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Yasir Elsharif09-08-05, 07:46 AM
  Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Sabri Elshareef09-08-05, 01:39 PM
    Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث عبدالقادر محمد عبدالقادر09-19-05, 04:20 PM
  Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Sabri Elshareef09-12-05, 11:24 PM
  Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Sabri Elshareef09-19-05, 06:37 PM
  Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Sabri Elshareef09-19-05, 06:37 PM
  Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Sabri Elshareef09-19-05, 06:37 PM
  Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث Sabri Elshareef09-25-05, 09:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de