|
Re: أنا عنصري............ (Re: على عجب)
|
في البدء نشكر كل من ادلي بدلوه/ها في تناول هذه القضية الهامة وهي من امهات القضايا التي اقعدت السودان عن التقدم سنينا عددا ... لان القائمين علي امرنا سدوا دي بطينة و دي بعجينة و لم يتناولوا هذه القضية بجدية الا بعد ان سمعوا دوي المدافع و هذا خلل ما بعده خلل... بل منهم من لاذ بالصمت الي وقتنا الحاضر و العياذ بالله.
و هذا الكلام بدوره يقودنا الي سؤال نعتقد بانه مهم وهو ما جدوي التغيير النابع من دوي المدافع و فرقعة الهاوند ؟ لاننا نعتقد بان تغيير الذهنية الاستعلائية او تغيير مفهوم (البشر الاحرار الانقياء و من سلالة الانبياء) مقابل (البشر العبيد) وفق نص سماوي او غير ذلك امر يحتاج الي عمل مضن وفق برامج سياسية و ثقافية و اجتماعية حتي تتم عملية الانقلاب التام في مثل هذه المفاهيم المعشعشة في عقول الناس.
و من هنا نحن في حاجة ماسة لاعادة النظر مرات و مرات في مناهجنا الدراسية التي جعلت من تجار الرقيق ابطالا نغني لهم مثل قولنا (جيدا جيت يا ود رحمة قبال ما نموت شفناك )
و المقصود هنا هو الزبير ود رحمة تاجر الرقيق المشهور... و لا ننسي ايضا ان مناهجنا الدراسية جعلت من الذين سودنوا الوظائف علي اساس عنصري بعد ان خدعوا اخوانهم في الوطن ابطالا نغنوا لهم الي الان و بدون خجل.
يعني بصراحة اذا اردنا الخروج من هذا النفق المظلم علينا باعادة كتابة تاريخنا السياسي و الاجتماعي و الثقافي وفق نظرة نقدية و بدون طلاء للتاريخ من اجل تغبيش الحقائق حتي نظهر بمظهر الامة العظيمة وهو مظهر زائف اكده تاريخنا المعاصر.
دعونا نوجه بعض الاسئلة لاهل العلم و الاختصاص, سؤال من نوع متي بدأت ظاهرة الرق في الدنيا ؟ بمعني اخر هل هنالك تأريخ محدد لبدء هذه الظاهرة الكارثية؟ لان الاجابة علي سؤال من هذا النوع ربما تفيدنا في عملية التحليل العلمي لوجود ظاهرة العنصرية في السودان.
سؤال اخر هل كان هنالك رق في السودان قبل مجيء العرب/المستعربة الي السودان بحدوده الحالية ام لا؟ لاننا نعلم بان كلمة السودان كانت تشمل مساحات اخري و سلالات بشرية اخري غير التي تقطن السودان بحدوده الحالية .
لان الاجابة علي مثل هذا السؤال ربما تفك الارتباط الوثيق بين العرب او المستعربة و الرق في السودان؟ فماذا كان يجري قبل مجيء اولاد الهرمة الي السودان عبر البوابات التاريخية المعروفة؟
لا اتفق مع الرأي القائل بعدم وجود قانون يحصر بعض الوظائف علي اناس محددين (كاولاد البلد )!! لان بعض القوانين لا تكتب و لكنها تظل سارية المفعول بحكم التفوق العرقي و الثقافي و الديني و الي غير ذلك من الاوهام... و خير شاهد علي ذلك سودنة الوظائف بعد الخروج الصوري لقوات الاحتلال البريطانية من السودان.
و دعونا نطرح سؤالا فحواه علي اي اساس تمت سودنة الوظائف؟ !! نعم لا يوجد نص مكتوب يقول ان رئيس الوزراء شايقي و ان مدير البوليس جعلي ...الخ, و لكن ماذا حدث علي ارض الواقع ابان السودنة؟
و سؤال اخر ما هو موقف الاسلام من الرق ؟ و هل حرم الاسلام الرق نصا كما فعل مع اكل لحم الخنزير علي سبيل المثال لا الحصر؟ و هذا الحديث يقودنا الي مواضيع في غاية الاهمية و الخطورة منها عتق الرقبة المؤمنة و دية (الحر) و دية (العبد) و هل يستويان ام لا؟
لانني قد لاحظت بان الاخ مجدي اسحق لم يتناول دور الدين في تعقيد هذه الظاهرة الخطيرة في مقاله الرصين المعنون بعنوان انا عنصري و لا ندري سببا وجيها لهذا التجاهل ... فنحن نعلم بمقدرة الرجل علي التفكير بصوت عال لهذا اندهشنا.
نعم العنصرية منتشرة في بقاع الدنيا كلها و لكن عنصريتنا في السودان عندها قرون و مخالفة لكل العنصريات ... لاننا لم نسمع بامة من الامم فرقت و بصورة عنصرية حتي بين الحمير او الحمر ... فعندنا في بحر ابيض (الحمار الحر) و (الحمار المكادي) و يقصد به (الحمار العبد) لان امه او ابيه من فصيلة (الحمير العبيد)... و لا اعتقد بان نظرية الاخ مجدي اسحق القائلة بان الطفل يولد غير عنصري ستلفق مع تحليل ظاهرة الدحيش الحر و الدحيش غير الحر او المكادي المضر لانه لا يستطيع الالحاق( بالحمير الحرة) في عمليتي الجري و المشيء.
اعتقد بان معظم الذين هاجروا او هجروا خارج السودان قد لاحظوا عملية انضمام (اولاد البلد) او (اولاد العرب الاصليين و المفصليين) الي الاقليات الزنجية و ليست الاقليات العربية البيضاء او غير البيضاء ... لذا نرجو من الناس بصورة عامة و من الاخ مجدي اسحق بصورة خاصة تحليل هذه الظاهرة الفريدة ؟
تري لماذا في السودان اولاد بلد و عرب مفصليين و احرار و في دول المهجر اقليات زنجية او قل سوداء حتي لا يزعل هؤلاء المنتمين الي سلالة العباس .
هنا ايضا تسقط نظرية الطفل الذي يولد غير عنصري ارضا بصورة او باخري.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أنا عنصري............ | Magdi Is'hag | 08-19-05, 03:55 PM |
Re: أنا عنصري............ | Magdi Is'hag | 08-20-05, 05:47 AM |
Re: أنا عنصري............ | Elmosley | 08-20-05, 05:55 AM |
Re: أنا عنصري............ | aymen | 08-20-05, 06:59 AM |
Re: أنا عنصري............ | Magdi Is'hag | 08-20-05, 11:17 AM |
Re: أنا عنصري............ | jini | 08-20-05, 12:09 PM |
Re: أنا عنصري............ | Magdi Is'hag | 08-20-05, 12:34 PM |
Re: أنا عنصري............ | Sabri Elshareef | 08-20-05, 12:20 PM |
Re: أنا عنصري............ | Tragie Mustafa | 08-20-05, 01:08 PM |
Re: أنا عنصري............ | Adil Osman | 08-20-05, 01:04 PM |
Re: أنا عنصري............ | msd | 08-20-05, 03:50 PM |
Re: أنا عنصري............ | jini | 08-20-05, 04:22 PM |
Re: أنا عنصري............ | Magdi Is'hag | 08-20-05, 05:51 PM |
Re: أنا عنصري............ | Magdi Is'hag | 08-20-05, 06:15 PM |
Re: أنا عنصري............ | Magdi Is'hag | 08-20-05, 06:26 PM |
Re: أنا عنصري............ | Magdi Is'hag | 08-20-05, 06:32 PM |
Re: أنا عنصري............ | Magdi Is'hag | 08-21-05, 06:27 AM |
Re: أنا عنصري............ | ABDELAZIZ MAHADY | 08-25-05, 07:24 AM |
Re: أنا عنصري............ | Sabri Elshareef | 08-21-05, 08:23 AM |
Re: أنا عنصري............ | Magdi Is'hag | 08-22-05, 10:32 AM |
Re: أنا عنصري............ | jini | 08-22-05, 01:13 PM |
Re: أنا عنصري............ | Magdi Is'hag | 08-23-05, 01:00 AM |
Re: أنا عنصري............ | Magdi Is'hag | 08-24-05, 02:55 PM |
Re: أنا عنصري............ | الواثق تاج السر عبدالله | 08-24-05, 03:45 PM |
Re: أنا عنصري............ | aydaroos | 08-25-05, 02:13 AM |
Re: أنا عنصري............ | على عجب | 08-25-05, 06:30 AM |
Re: أنا عنصري............ | برير اسماعيل يوسف | 08-26-05, 02:54 PM |
Re: أنا عنصري............ | برير اسماعيل يوسف | 08-27-05, 10:44 AM |
Re: أنا عنصري............ | Magdi Is'hag | 08-30-05, 04:39 AM |
Re: أنا عنصري............ | الواثق تاج السر عبدالله | 08-31-05, 09:35 AM |
Re: أنا عنصري............ | Magdi Is'hag | 09-02-05, 02:23 AM |
Re: أنا عنصري............ | عادل عبدالرحمن | 09-02-05, 05:52 AM |
Re: أنا عنصري............ | الواثق تاج السر عبدالله | 09-03-05, 01:48 PM |
Re: أنا عنصري............ | برير اسماعيل يوسف | 09-07-05, 07:31 PM |
|
|
|